وصف و معنى و تعريف كلمة عبان:


عبان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عبان في معاجم اللغة العربية:



عبان

جذر [عبن]

  1. وَعَبَ: (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
  2. عَبأَ : (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  3. عبَأَ : (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً/
    • عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث
    • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ
  4. عبّأَ : (فعل)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ :عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء،
    • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه


  5. أعْبَاب : (اسم)
    • أعْبَاب : جمع عُبّ
  6. عَبَّ : (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا: شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ: كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ: طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا: ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ: مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
  7. اِستَوعَبَ: (فعل)
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب
    • اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها : فَهِمَتْها
    • استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه
    • استوعب الشَّيءَ: استأْصله
    • استَوْعَبَ الحديثَ: تلقَّاه واستوفاه
    • استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ: وَسِعَه
    • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم
  8. وَعْب: (اسم)
    • وَعْب : مصدر وَعَبَ
  9. أَوعَبَ: (فعل)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب
    • أوْعَبَ الغَنِيمَةَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَبَ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا فِيهِ
    • أوْعَبَ الرَّجُلُ فِي مَالِهِ : أنْفَقَهُ بِلا تَدْبِيرٍ، أَسْرَفَ
    • أوْعَبَ العَمَلَ : فَرَغَ مِنْهُ
    • أوْعَبَهُ : قَطَعَ لِسَانَهُ
    • أَوْعَبَ القومُ : خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو
    • أَوْعَبَ القومُ جلاءً: لم يبقَ ببلدهم منهم أحدٌ
  10. وَعب: (اسم)


    • الجمع : وِعَابٌ
    • مصدر وعَبَ
    • الوَعْبُ : الواسِعُ
  11. اِستيعاب: (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْعَبَ
    • اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً
    • طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع
  12. مُوعَب: (اسم)
    • مُوعَب : اسم المفعول من أَوعَبَ
  13. مُوعِب: (اسم)
    • مُوعِب : فاعل من أَوعَبَ
  14. إِيعاب: (اسم)
    • إيعاب : مصدر أَوعَبَ
  15. مُسْتَوعَب: (اسم)
    • مُسْتَوعَب : اسم المفعول من اِستَوعَبَ
  16. مُستَوعِب: (اسم)


    • فاعل مِن اِسْتَوْعَبَ
    • مُسْتَوْعِبٌ عُلُومَ عَصْرِهِ : لَهُ طَاقَةٌ فِكْرِيَّةٌ لِفَهْمِهَا وَتَلَقِّيهَا وَإِدْرَاكِهَا
    • مَكَانٌ مُسْتَوْعِبٌ كُلَّ الضُّيوفِ : مُحْتَوٍ، أَيْ يَسَعُ عَدَداً كَبِيراً مِنْهُمْ
  17. مُستوعِب: (اسم)
    • مُستوعِب : فاعل من اِستَوعَبَ
  18. مَوْعوب: (اسم)
    • مَوْعوب : اسم المفعول من وَعَبَ
  19. اِستيعابيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى استيعاب
    • مستفيض، كامل، شامل دراسة استيعابيَّة
  20. أوعب الشّيء:
    • وعَبه؛ أخذه بأجمعه ''أوعب الإناءُ الماءَ- أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة''.
  21. استوعب المكان أو غيره الشّيء:
    • وسِعه، احتواه ''استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ- استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس''.
  22. وعب الشّيء:


    • أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا ''وعَب ما في الإناء- وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة''.
  23. اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها:
    • فَهِمَتْها. قَرَأَ الكِتابَ فاسْتَوْعَبَ أَفْكَارَهُ وَمَضَامِينَهُ.
  24. استوعب الحديث:
    • تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه ''استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ''.
  25. أوعب الشّيء في الشّيء:
    • أدخله فيه كُلَّه ''أوعب المفتاحَ في القفل''.
,
  1. عبأ
    • "العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
      وأُنشد لزهير: الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر.
      وقال الليث: العِبءُ: كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
      والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء.
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه.
      قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه.
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
      قال: وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره.
      ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
      قال: وهذه الآية مشكلة.
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه، قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
      قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
      وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
      قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
      قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
      قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
      وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
      قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد.
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
      وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
      قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً.
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز،فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب.
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً: كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه.
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً.
      والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
      ورجل عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ.
      (* قوله «ورجل عباء ثقيل» شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم: كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري.
      انظر اللسان في تلك المادة.) وَخِمٌ كعَبَامٍ.
      والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
      والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
      وقال: عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
      قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
      وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
      قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً، قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها، وأَنشد: إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها.
      (* قوله «والجرهميّ» بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.؟

      ‏قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
      قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
      قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
      قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت: إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر؟

      ‏قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
      يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
      قال: وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
      وحكي عن يونس: بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
      قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
      قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وعب

    • "الوَعْبُ: إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ، فقد اسْتُوعِبَ.
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً، وأَوْعَبه، واسْتَوْعَبه: أَخَذَه أَجْمَعَ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها، عن اللحياني، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً.
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ: وَسِعَه، منه.
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ: الاسْتِئْصالُ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ.
      وفي الحديث: إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة، أَي تأْتي عليه؛ وهذا على الـمَثَل.
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ.
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب: يَنام قبل أَن يَغْتَسِل، فهو أَوْعَبُ للغُسل، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء، وهو حديث ذكره ابن الأَثير؛ قال: وفي حديث حُذَيْفَةَ: نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه.
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ: واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه.
      وطريقٌ وَعْبٌ: واسعٌ، والجمع وِعابٌ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ.
      والوَعْبُ: ما اتَّسَع من الأَرض، والجمعُ كالجمع.
      وأَوْعَبَ أَنْفَه: قَطَعه أَجْمَعَ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً: يَجْدَعُ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا، * بَكْرٌ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه: قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ.
      وفي الشَّتْم: جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً.
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ.
      وفي الحديث: في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ.
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ، فهو مُوعَبٌ.
      وأَوْعَبَ القومُ: حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ.
      وأَوْعَبَ بَنو فلان: جَلَوْا أَجمعون.
      قال الأَزهري: وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ.
      ابن سيده: وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه.
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ: جَمَعُوا لهم جَمْعاً، هذه عن اللحياني.
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو.
      وفي حديث عائشة: كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو.
      وفي الحديث: أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يومَ الفتح.
      وفي الحديث الآخر: أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً: أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا، * نُفَراء من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً.
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَه فيه.
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر، منه.
      وأَوْعَبَ في ماله: أَسْلَف؛ وقيل: ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه.
      الجوهري: جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده.
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه.
      وفي الشَّتْم: جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. استوعبَ
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب :-
      استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ، - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.• استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه.
      استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه :-استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ.
      استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وعَبَهُ
    • ـ وعَبَهُ: أَخَذَهُ أجْمَعَ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ.
      ـ أوْعَبَ: جَمَعَ،
      ـ أوْعَبَ الجِذْعَ: اسْتَأصَلَهُ،
      ـ أوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أدْخَلَهُ فيه كلَّه.
      ـ جاؤُوا مُوعِبينَ: إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ.
      ـ وَعْبُ من الطُّرُقِ: الواسِعةُ منها.
      ـ وِعابُ: مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ.
      ـ بَيْتٌ وَعِيْبَ: واسِعٌ.
      ـ جاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ: بأقْصى جُهْدِهِ.
      ـ هذا أوعَبُ لكذا: أحْرى لاسْتِيفائِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أوعبَ
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب :-
      أوعب الشَّيءَ وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ، - أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.
      أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه :-أوعب المفتاحَ في القفل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوْعَبَ
    • [و ع ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْعَبْتُ، أَوْعِبُ، أوْعِبْ، مصدر إيعَابٌ.
      1. :-أوْعَبَ الغَنِيمَةَ :- : أخَذَهَا كُلَّهَا.
      2. :-أَوْعَبَ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ :- : أَدْخَلَهَا فِيهِ.
      3. :-أوْعَبَ الرَّجُلُ فِي مَالِهِ :- : أنْفَقَهُ بِلا تَدْبِيرٍ، أَسْرَفَ.
      4. :-أوْعَبَ العَمَلَ :- : فَرَغَ مِنْهُ.
      5. :-أوْعَبَهُ :- : قَطَعَ لِسَانَهُ.

    المعجم: الغني

  7. أَوعَب
    • أوعب - إيعابا
      1- أوعب الشيء : أخذه كله. 2- أوعب الشيء في الشيء : أدخله فيه كله. 3- أوعب الشيء : قلعه من أصله. 4- أوعب في ماله : أنفقه من غير مبالاة ولا تدبير. 5- أوعب القوم : خرجوا كلهم إلى الغزو. 6- أوعب الأمر : فرغ منه . 7- أوعبه : قطع لسانه.

    المعجم: الرائد

  8. اِسْتَوْعَبَ
    • [و ع ب]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَوْعَبْتُ، أَسْتَوْعِبُ، اِسْتَوْعِبْ، مصدر اِسْتِيعابٌ.
      1. :-يَسْتَوْعِبُ الفَصْلُ ثَلاثِينَ تِلْمِيذاً :- : يَتَّسِعُ... :-تَسْتَوْعِبُ القِنِّينَةُ لِتْراً :- .
      2. :-اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها :- : فَهِمَتْها. :-قَرَأَ الكِتابَ فاسْتَوْعَبَ أَفْكَارَهُ وَمَضَامِينَهُ.

    المعجم: الغني

  9. إِستَوعَب
    • إستوعب - استيعابا
      1- إستوعب المكان أو الوعاء الشيء : وسعه، حواه، تصمنه. 2- إستوعب الحديث : تلقاه واستوفاه وفهمه. 3- إستوعب الشيء : أخذه كله «استوعب علوم عصره». 4- إستوعب الشيء : قلعه من أصله.

    المعجم: الرائد

  10. أَوْعَبَ
    • أَوْعَبَ القومُ : خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو.
      و أَوْعَبَ القومُ جلاءً: لم يبقَ ببلدهم منهم أحدٌ.
      و أَوْعَبَ فلانٌ في ماله : ذَهَبَ في إِنفاقه كلِّ مذهب.
      و أَوْعَبَ الشيءَ: وعَبَه.
      و أَوْعَبَ استأْصله.
      و أَوْعَبَ الشيءَ في الشيءَ : أَدخله فيه كلَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وعَبَ
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
      وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. استَوْعَبَهُ
    • استَوْعَبَهُ : أخَذَهُ أَجمعَ.
      و استَوْعَبَهُ استأْصله.
      و استَوْعَبَهُ الحديثَ: تلقَّاه واستوفاه .
      و استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ: وَسِعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل
    • (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb

    المعجم: مالية

  14. مُسْتَوْعِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ع ب]. (فاعل مِن اِسْتَوْعَبَ).
      1. :-مُسْتَوْعِبٌ عُلُومَ عَصْرِهِ :- : لَهُ طَاقَةٌ فِكْرِيَّةٌ لِفَهْمِهَا وَتَلَقِّيهَا وَإِدْرَاكِهَا.
      2. :-مَكَانٌ مُسْتَوْعِبٌ كُلَّ الضُّيوفِ :- : مُحْتَوٍ...، أَيْ يَسَعُ عَدَداً كَبِيراً مِنْهُمْ.

    المعجم: الغني

  15. أوعب الشّيء
    • وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ- أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.

    المعجم: عربي عامة

  16. الوَعْبُ
    • الوَعْبُ : الواسِعُ.
      يقال: طريقٌ وَعْبٌ ؛ وصف بالمصدر. والجمع : وِعَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَعَبَهُ
    • وَعَبَهُ وَعَبَهُ ِ (يَعِبُه) وَعْبًا : أَخذه أَجمع ، ولم يدعْ منه شيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَعَبَ
    • [و ع ب]. (فعل: ثلاثي متعد). وَعَبْتُ، أَعِبُ، عِبْ، مصدر وَعْبٌ. :-وَعَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ وَلَمْ يُبْقِ مِنْهُ شَيْئاً.

    المعجم: الغني

  19. استيعاب
    • استيعاب :-
      1 - مصدر استوعبَ.
      2 - طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع :-تمّ استيعاب كافّة جوانب الموضوع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. وَعْب
    • وَعْب :-
      جمع وِعاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر وعَبَ.
      2 - واسع :-طريق وَعْب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مُستوعِب
    • مستوعب
      1- مستوعب : صندوق كبير ذو أحجام مختلفة معد لنقل البضائع ولا سيما تلك المنقولة من بلد إلى آخر. 2- مستوعب : صندوق يوضع على حافة الطريق.

    المعجم: الرائد

  22. استوعّب/يستوعب
    • يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها. ، وتعني بالانجليزية: assimilate

    المعجم: مالية

  23. استوعب المكان أو غيره الشّيء
    • وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ- استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.

    المعجم: عربي عامة

  24. وعب الشّيء
    • أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء- وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.

    المعجم: عربي عامة

  25. الوَعِيبُ
    • الوَعِيبُ : الواسعُ الذي يستوعب ما يُجعل.
      يقال: بيتٌ وعيبٌ، ووعاءٌ وعيب.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى عبان في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
نسرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، أي عظيم. وكذلك الجمل الضخم. وعَبَنَّى مثله، والأنثى عَبَنَّاةٌ والجمع عَبَنَّياتٌ.
تاج العروس

رَجُلٌ عَبَنَّكٌ كعَمَلَّس أَهْمَلَه الجَوهَريّ والصّاغانيُ وقال ابنُ سَيدَه : صُلْبٌ شَدِيدٌ وفي التَّهْذِيبِ : جَمَلٌ عَبَنَكٌ

لسان العرب
جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ ضخم الجسم عظيم وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ والجمع عَبَنَّياتٌ قال حُميد أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما وأَعْبَنَ الرجلُ اتخذ جملاً عَبَنَّى وهو القَويُّ والعُبْنةُ قوّة الجمل والناقة والعُبُنُ من الناس السِّمان المِلاح ورجل عَبَنَّى عظيم ونسر عَبَنَّى عظيم وقيل عظيم قديم وقال الجوهري نسْرٌ عَبَنٌّ مشدد النون عظيم والعُبْنُ من الدواب القَويّاتُ على السير الواحد عَبَنَّى قال الجوهري جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث قال ابن بري صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى وأَنشد الجوهري هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ والعَبْنُ الغِلَظُ في الجسم والخُشونة ورجل عَبَنُّ الخَلْق
الرائد
* عبن يعبن: عبنا. جسمه: غلظ وخشن.
الرائد
* عبن. 1-غليظ. 2-نسر عظيم. 3-جمل شديد.
الرائد
* عبن. 1-مص. عبن. 2-غلظ وخشونة في الجسم.
الرائد
* عبن. من الناس: السمان، الملاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: