وصف و معنى و تعريف كلمة عبته:


عبته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح عبته في معاجم اللغة العربية:



عبته

جذر [عبت]

  1. عَيْب: (اسم)
    • عَيْب : مصدر عابَ
  2. عَيَّبَ: (فعل)
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب
    • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
    • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
    • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  3. عَيب: (اسم)
    • الجمع : عُيوب
    • العَيْبُ : وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة، عورة
    • مصدر عابَ
    • (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض
    • عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى
  4. عِيَب: (اسم)
    • عِيَب : جمع عَيْبَةُ


  5. أعياب: (اسم)
    • أعياب : جمع عاب
  6. عُيوب: (اسم)
    • عُيوب : جمع عَيب
  7. عَيّاب: (اسم)
    • عَيَّابٌ: كَثِيرُ الْعَيْبِ لِلْأَشْيَاءِ وَالنَّاسِ
    • العَيَّابُ : العُيَبَةُ
  8. عُيُوب: (اسم)
    • عُيُوب : جمع عاب
  9. عياب: (اسم)
    • العِيَابُ : المِنْدَفُ
  10. عياب: (اسم)
    • عياب : جمع عَيبة


  11. مَعِيب: (اسم)
    • مَعِيب : اسم المفعول من عابَ
  12. مَعيب: (اسم)
    • مفعول مِن عَابَ
    • سُلُوكٌ مَعِيبٌ: مَشِينٌ
    • المَعِيبُ : مكانُ العَيب
    • المَعِيبُ : زمان العَيب
  13. مُعيب: (اسم)
    • مُعيب : فاعل من أَعابَ
  14. معيَّب: (اسم)
    • معيَّب : اسم المفعول من عَيَّبَ
  15. معيِّب: (اسم)
    • معيِّب : فاعل من عَيَّبَ
  16. أَعابَ: (فعل)
    • أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب
    • أعاب الشَّخصَ :عابَه؛ ذمَّه فعل معاب


  17. تَعايَبَ: (فعل)
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب
    • تعايب القومُ :قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر
  18. مَعَايبُ: (اسم)
    • مَعَايبُ : جمع مَعَابُ
  19. معايب: (اسم)
    • جمع مَعابة:
    • عيوب، نقائص
    • مواضع العَيْب
  20. معايب: (اسم)
    • معايب : جمع مَعابة
  21. إِعابة: (اسم)
    • مصدر أعابَ
  22. إِعابة: (اسم)
    • إعابة : مصدر أَعابَ


  23. عَيبة: (اسم)
    • الجمع : عياب
    • العَيْبَةُ : العَيْبُ
    • العَيْبَةُ : وعاءٌ من خُوص ونحوِه يُنْقَل فيه الزَّرعُ المحصودُ إِلى الجَرين
    • عيابُ الوُدِّ: الصُّدورُ والقلوب
    • العَيْبَةُ من الرَّجل: موضعُ سِرِّه ، وفي الحديث: حديث شريف الأنصارُ كَرِشي وعيبتي /
  24. اِعتاب: (اسم)
    • اِعتاب : مصدر أَعْبَلُ
  25. تَعييب: (اسم)
    • مصدر عَيَّبَ
    • تَعْيِيبُ بِضَاعَةٍ: جَعْلُهَا ذَاتَ عَيْبٍ
    • تَعْيِيبُ أَعْمَالِ الغَيْرِ : شَيْنُهَا، تَشْوِيهُهَا
    • تَعْيِيبُ النَّاسِ : ذِكْرُ عُيُوبِهِمْ
,
  1. عيب
    • "ابن سيده: العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوَصْمة‏.
      ‏قال سيبويه: أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياء؛ وهو نادر؛ والجمع: أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ؛ الأَول عن ثعلب؛

      وأَنشد: كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي: إِلى ذوي الأَلباب ‏.
      والـمَعابُ والـمَعِـيبُ: العَيْبُ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ: إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ، فحَذَفَ المضاف، وأَقام المضاف إِليه مُقامه ‏.
      وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً: صار ذا عَيْبٍ‏.
      ‏وعِـبْتُه أَنا، وعابه عَيْباً وعاباً، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نَسَبه إِلى العَيب، وجعله ذا عَيْبٍ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ قال الأَعشى: وليس مُجِـيراً، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ؛ * ولا قائِلاً، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو؛ وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى: فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب، يعني السفينةَ؛ قال: والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ‏.
      ‏ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة: كثير العَيْبِ للناس؛

      قال: اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ، فأَنْتَ خَيّابْ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ، وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب:، قال الجَواري: ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا وقال: وصاحِبٍ لي، حَسَنِ الدُّعابه، * ليس بذي عَيْبٍ، ولا عَيَّابَه والمَعايبُ: العُيوبُ‏.
      ‏وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ، على الأَصل ‏.
      ‏وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ‏.
      ‏ويقال: موضعُ عَيْبٍ؛ قال الشاعر: أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن الـمَفْعَلَ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ، إِن أُريد به الاسم، مكسور، والمصدرُ مفتوحٌ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً، لجازَ، لأَن العرب تقول: الـمَسارُ والـمَسِيرُ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ ‏.
      وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ، فخرج مُجاوزَه ‏.
      والعَيْبة: وِعاءٌ من أَدَم، يكون فيها المتاع، والجمع عِـيابٌ وعِـيَبٌ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ‏.
      والعَيْبَةُ أَيضاً: زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين، في لغة هَمْدان‏.
      والعَيْبَةُ: ما يجعل فيه الثياب‏.
      ‏وفي الحديث، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية: لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ‏.
      ‏قال الأَزهري: فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ‏.
      ‏ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ‏.
      ‏والـمَكْفُوفةُ: الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة‏.
      ‏والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ: بالعِـيابِ‏.
      ‏وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه، وصَوْنَ ثيابه، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب؛ ومنه قول الشاعر: وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة، تَصْفَرُ أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ: صُدُورَهم‏.
      ‏قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر: وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً‏.
      ‏قال: وقال بعضهم أَراد به: الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ؛ وقيل: أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض ‏.
      ‏وعَيْبةُ الرجل: موضعُ سِرِّه، على الـمَثل‏.
      ‏وفي الحديث: الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ ‏.
      والعِـيابُ: الـمِنْدَفُ‏.
      ‏قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث‏.
      ‏وفي حديث عائشة، في إِيلاءِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على نسائه، قالت لعمر، رضي اللّه عنهما، لـمَّا لامَها: ما لي ولكَ، يا ابنَ الخَطَّاب، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني ‏.
      والعائبُ: الخاثر من اللبن؛ وقد عاب السِّقاءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَيْبُ
    • ـ عَيْبُ وعابُ: الوَصْمَةُ، كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ. وعابَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ.
      ـ رجلٌ عُيَبَةٌ وعيَّاب وعَيَّابةٌ: كثيرُ العيب لِلناسِ.
      ـ عَيْبَةُ: زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ،
      ـ عَيْبَةُ مِنَ الرَّجُلِ: مَوْضِعُ سِرِّهِ، الجمع: عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ.
      ـ عِيابُ: الصُّدُورُ والقُلُوبُ، كنايةُ، والمِنْدَف.
      ـ عائِبُ: الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ. وقَدْ عابَ السِّقاءُ.
      ـ أُعْيَبٌ: موضع باليَمَنِ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عيب
    • ع ي ب: العَيْبُ و العَيْبَةُ أيضا و العَابُ بمعنى و عابَ المتاع من باب باع و عَيْبَةً و عاباً أيضا صار ذا عيب و عَابَهُ غيره يتعدى ويلزم فهو مَعِيبٌ و مَعْيُوبٌ أيضا على الأصل وما فيه مَعَابَةٌ و مَعَابٌ بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و المَعِيبُ مثل المَعَابُ و المَعَايِبُ العُيُوبُ و عَيَّبَهُ تَعْيِيبا نسبه إلى العيب و عَيَّبَهُ أيضا جعله ذا عيب و تَعَيَّبَهُ مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  4. أعابَ
    • أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب :-
      أعاب الشَّخصَ عابَه؛ ذمَّه :-فعل معاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عيَّبَ
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب :-
      عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب :-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. العَيْبَةُ
    • العَيْبَةُ : العَيْبُ.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من خُوص ونحوِه يُنْقَل فيه الزَّرعُ المحصودُ إِلى الجَرين.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من أَدَمٍ ونحوه يكونُ فيه المتاعُ. والجمع : عِيَبٌ، و عِيَابٌ.
      وعيابُ الوُدِّ: الصُّدورُ والقلوب.
      يقال: كادَتْ عِيَابُ الوُدِّ تَصْفَرُ.
      و العَيْبَةُ من الرَّجل: موضعُ سِرِّه.
      يقال: فلانٌ عَيْبَةُ فُلانٍ .
      وفي الحديث: حديث شريف الأنصارُ كَرِشي وعيبتي //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَيَّبَ
    • [ع ي ب]. (فعل: رباعي متعد). عَيَّبَ، يُعَيِّبُ، مصدر تَعْيِيبٌ.
      1. :-عَيَّبَ بِضَاعَةً :- : جَعَلَهَا ذَاتَ عَيْبٍ.
      2. :-عَيَّبَ أَعْمَالَهُ :- : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً.
      3. :-عَيَّبَ جَارَهُ :- : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ.

    المعجم: الغني

  8. عَيْب
    • عَيْب :-
      جمع عُيوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر عابَ.
      2 - وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة :-ليس الفقرُ عيبًا، - أظهر عيوبَ الآخرين، - عيب صناعة، - مَنْ نظر في عَيْب نفسه اشتغل عن عَيْب غيره، - *وعين الرِّضا عن كُلِّ عَيْبٍ كليلة*.
      3 - عورة.
      4 - (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض.
      عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تعايبَ
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب :-
      تعايب القومُ قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عَيب
    • عيب - تعييبا
      1- عيبه : جعله ذا عيب. 2- عيبه : نسبه إلى العيب

    المعجم: الرائد

  11. عَيبة
    • عيبة - ج، عيب وعياب وعيبات
      1-1- المرة من عاب. 2- عيب. 3- ما تصان فيه الثياب وتحفظ. 4- وعاء من جلد. 5- من الرجل : موضع سره.

    المعجم: الرائد

  12. معيَّب
    • معيب
      1- معيب : ما كان ذا عيب. 2- معيب : مكان العيب. 3- معيب : زمان العيب.

    المعجم: الرائد

  13. عَيَّبَهُ
    • عَيَّبَهُ : جعلَهُ ذا عَيْبٍ، ونَسَبَهُ إِلى العَيْبِ.
      و عَيَّبَهُ العَيْبةَ: صَنَعَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَعْيِيبٌ
    • [ع ي ب]. (مصدر عَيَّبَ).
      1. :-تَعْيِيبُ بِضَاعَةٍ :-: جَعْلُهَا ذَاتَ عَيْبٍ.
      2. :-تَعْيِيبُ أَعْمَالِ الغَيْرِ :- : شَيْنُهَا، تَشْوِيهُهَا.
      3. :-تَعْيِيبُ النَّاسِ :- : ذِكْرُ عُيُوبِهِمْ.

    المعجم: الغني

  15. معايبُ
    • معايبُ :-
      مفرد مَعابة:
      1 - عيوب، نقائص :-شرُّ المعايبِ الكذبُ/ القمار، - وعينك إنْ أبدتْ إليك معايبًا ... فصُنها وقل يا عينُ للناس أعينُ.
      2 - مواضع العَيْب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. عَيْبٌ
    • جمع: عُيُوبٌ. [ع ي ب]. (مصدر عَابَ).
      1. :-بِضَاعَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا :- : لاَ نَقِيصَةَ بِهَا، لاَ شَيْءَ يَعِيبُهَا.
      2. :-عَيْبٌ عَلَيْكَ :- : عَارٌ عَلَيْكَ. :-الْفَقْرُ لَيْسَ بِعَيْبٍ.

    المعجم: الغني

  17. تعيب
    • تعيب - تعيبا
      1- تعيب الشيء : جعله ذا عيب. 2- تعيبه : نسبه إلى العيب.

    المعجم: الرائد

  18. مَعاب
    • معاب - و معابة
      1-عيب، جمع : معايب

    المعجم: الرائد

  19. المَعَابَةُ
    • المَعَابَةُ : العَيْبُ. والجمع : معايب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المَعَابُ
    • المَعَابُ : العَيْبُ.
      و المَعَابُ موضِعه. والجمع : مَعَاي

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَعِيبُ
    • المَعِيبُ : مكانُ العَيب.
      و المَعِيبُ زمانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَعَايَبَ
    • [ع ي ب]. (فعل: خماسي لازم). تَعَايَبَ، يَتَعَايَبُ، مصدر تَعَايُبٌ. :-تَعَايَبَ الجِيرَانُ :- : عَابَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  23. مَعَابٌ
    • جمع: مَعَايِبُ. [ع ي ب]. :-فِيهِ مَعَابٌ كَبِيرٌ :-: عَيْبٌ.

    المعجم: الغني

  24. وَعيب
    • وعيب
      1-وعيب الواسع : «وعاء وعيب، بيت وعيب»

    المعجم: الرائد

  25. عيّب فلانا
    • جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب :-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.

    المعجم: عربي عامة



معنى عبته في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يستدرك عليه : عَبَتَ يَدَهُ عَبْتاً : لَوَاهَا فهو عَابِتٌ واليَدُ مَعْبوتَةٌ . كذا رأَيتُهُ في هامشِ الصّحاحِ

لسان العرب
الصحاح في الحواشي عَبَتَ يَدَه عَبْتاً لواها فهو عابتٌ واليدُ مَعْبُوتة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: