وصف و معنى و تعريف كلمة عبركم:


عبركم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح عبركم في معاجم اللغة العربية:



عبركم

جذر [عبركم]

  1. عَبَرَ: (فعل)
    • عبَرَ يَعبُر ، عُبورًا وعَبْرًا عِبَارَةٌ ، فهو عابر ، والمفعول مَعْبور
    • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
    • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
    • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
    • عَبَرَ عَمَّا فِي نَفْسِهِ : أَعْرَبَ، بَيَّنَ
    • عَبَرَ الأَمْتِعَةَ : نَظَرَ كَمْ وَزْنُهَا وَمَا هِيَ
    • عَبَرَ الْقَوْمُ : مَاتُوا
    • حُبٌّ عابر: غير مقيم،
    • الزَّمان العابِر: الماضي،
    • بضائعُ عابرة: بضائع مُعفاة من الرُّسوم في طريق نقلها من بلدٍ إلى بلد آخر،
    • صاروخ عابر قارّات: صاروخ بعيد المدى، يُطلق من قارَّة إلى أخرى،
    • عابرة المحيطات: سفينة ضخمة تُستخدم في النَّقل عبر المحيطات،
    • عابر السَّبيل: المارُّ بالمكان دون أن يقيم فيه، المسافر خاصَّة على قدميه،
    • عبَر الأزمة: تخطّاها وتغلَّب عليها،
    • كلمة عابرة: قيلت في سياق لم تكن معدَّة لأن تقال فيه،
    • وقت عابر: ماضٍ بسرعة
  2. عَبِر: (اسم)
    • رَجُلٌ عَبِرٌ : ذُو عَبْرَةٍ وَحُزْنٍ
    • سَهْمٌ عَبِرٌ : كَثِيرُ الرِّيشِ
  3. عَبِر: (اسم)
    • عَبِر : فاعل من عَبِرَ
  4. عَبِرَ: (فعل)
    • عَبِرَ عَبَرًا فهو وهي عابرٌ، وهو عَبِرٌ، وهي عَبِرَة والجمع : عَبَارَى
    • عَبِرَتِ الْعَيْنُ : دَمَعَتْ
    • عَبِرَ الْوَلَدُ : جَرَتْ دَمْعَتُهُ
    • عَبِرَ مِنْهُ : اِعْتَبَرَ


  5. عَبْر: (اسم)
    • عَبْر : مصدر عَبَرَ
  6. عَبَّر: (فعل)
    • عبَّرَ / عبَّرَ عن يعبِّر ، تعبيرًا ، فهو مُعبِّر ، والمفعول مُعبَّر
    • عَبَّر عمَّا في نفسه وعن فلان: أعرب وبيَّنَ بالكلام
    • عَبَّر به الأمرُ: اشتدَّ عليه
    • عَبَّر بفلانٍ: شقَّ عليه
    • عَبَّرَ بِخَصْمِهِ : أَهْلَكَهُ
    • عَبَّر الرُّؤْيا: فسَّرَها
    • عَبَّر فلانا: أبكاه
    • عبَّر عينَه: أبكاها
  7. عَبر: (اسم)
    • مصدر عَبَرَ
    • تَنَقَّلَ عَبْرَ الْقُرَى : وَسَطَ خلال
  8. عُبر: (اسم)
    • العُبْرُ من النهْرِ: شاطِئُهُ وناحيتُه
    • العُبْرُ من المجالِس: الكثيرُ الأهْلِ
    • وجَمَلٌ عبْرُ أَسفار: قويٌّ عليها
    • العُبْرُ : رجُلٌ عبْرُ أسْفار،
    • وهو عبْرٌ لكلِّ عَمَل: صَالحٌ لكلِّ عَمَلٍ
    • العُبْرُ : الكثيرُ من كل شيء ؛ وقد غَلَب على الجماعةِ من الناس
    • العُبْرُ :السَّحابُ السريعُ
    • العُبْرُ: العُقَابُ
    • أرَى فلانٌ فلانا عُبْرَ عينيهِ: ما يُبكيه
  9. عِبَر: (اسم)
    • عِبَر : جمع عَبرة
  10. عِبر: (اسم)


    • عِبْرُ نَهْرٍ : شَاطِئُهُ، نَاحِيَتُهُ
    • مَجْلِسٌ عِبْرٌ : كَثِيرُ الأَهْلِ
    • جِمَالٌ عِبْرُ الأَسْفَارِ : قَوِيَّةٌ عَلَى السَّيْرِ
    • بَنَاتُ عِبْرٍ : الْكَذِبُ، الْبَاطِلُ
    • أَبُو بَنَاتِ عِبْرٍ : الْكَذَّابُ
  11. عبَرَ: (فعل)
    • عبَرَ يَعبُر ، عِبارَةً وعَبْرًا ، فهو عابِر ، والمفعول معبور
    • عبَر الرُّؤيا أو الحُلْمَ :فسَّرَهُما وأخبر بآخر ما يئول إليه أمرهما
  12. اِعتَبَرَ: (فعل)
    • اعتبرَ / اعتبرَ بـ يعتبر ، اعتبارًا ، فهو معتبِر ، والمفعول معتبَر
    • اِعْتَبَرَ مَكانَةَ مُعَلِّمِهِ : اِعْتَدَّ بِها، وَضَعَها في مَكانَتِها اللاَّئِقَةِ
    • اِعْتَبَرَ بِتَجْرِبَتِهِ : اِتَّعَظَ بِها، أي اِتَّخَذَها عِبْرَةً وَموْعِظَةً
    • اِعْتَبَرَ الْمَسْأَلَةَ قَبْلَ الإقْدامِ عَلَيْها : اِخْتَبَرَها، اِمْتَحَنَها
    • اِعْتَبَرَ مِنْهُ : تَعَجَّبَ
    • اعْتَبَرَ الشيءَ: اختَبَرَهُ وامتحنَه
    • اعْتَبَرَ فلانا عالمًا: عدَّه عالمًا وعاملَه معاملة العالم
  13. اِعتبار: (اسم)
    • الجمع : اعتبارات
    • مصدر اعتبرَ/ اعتبرَ بـ
    • أمرٌ اعتباريٌّ: مبنيٌّ على الفَرْضِ
    • اعتبارًا من هذا التَّاريخ: ابتداءً منه،
    • باعتباره مديرًا: بوصفه، بحكم وظيفته،
    • على اعتبار أنَّ: بالنَّظر إلى أنَّ،
    • وضَعه في الاعتبار: فكَّر فيه، وضَعه في حساباته
    • تقديرٌ واحترامٌ وكرامة رجلٌ له اعتباره ومكانته بين النّاس
    • دون اعتبار للكفاءة: بغضِّ النَّظر عن الكفاءة،
    • يأخذ بعين الاعتبار: يُراعي أو يقدِّر
    • تخلَّف عن الحضور لاعتبارات شخصيَّة
    • الاعتبار: (الفلسفة والتصوُّف) التَّأمّل والتَّدبّر والاستدلال بذلك على عِظَم القدرة وبديع الصَّنعة
    • النَّظر في حقائق الأشياء وجهات دلالتها؛ ليعرف بالنَّظر فيها شيء آخر من جنسها
    • ردُّ الاعتبار: (القانون) إعادة التَّقدير والاحترام بعد صدور قرارٍ أو حُكْمٍ بالإدانة، أو ردُّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنية وإلغاء العقوبة
    • شخصيَّة اعتباريَّة: شخصيَّة معنويّة ليس لها وجود خارجيّ محسوس، ولكنَّها موضع اعتراف القانون كالهيئات والمؤسّسات والشَّركات
  14. اِستَعبَرَ: (فعل)
    • استعبرَ يستعبر ، استعبارًا ، فهو مُستَعْبِر ، والمفعول مُستَعْبَر - للمتعدِّي
    • استعبر فلانٌ: حزِن، جرَتْ دمعتُه
    • اسْتَعْبَرَ فلانا الرُّؤيا: سأله أَن يفسِّرَها
  15. تَعبير: (اسم)
    • الجمع : تعبيرات و تعابيرُ
    • مصدر عبَّرَ/ عبَّرَ عن
    • يَمْتَازُ بِقُوَّةِ التَّعْبِيرِ : الصِّيَاغَةُ ذَاتُ نَبْرَةٍ وَدَلاَلَةٍ، العِبَارَةُ
    • بِتَعْبِيرٍ آخَرَ : بِعِبَارَةٍ أُخْرَى، بِشَكْلٍ آخَرَ
    • إِذَا جَازَ التَّعْبِيرُ : إِذَا جَازَ وَصَحَّ القَوْلُ وَالكَلاَمُ لِكُلِّ شَخْصٍ الحَقُّ فِي حُرِّيَّةِ الرَّأْيِ وَالتَّعْبِيرِ
    • تَعَابِيرُ الوَجْهِ : قَسَمَاتُهُ
    • على حدّ تعبيره: وفقًا لما يقول، حسب أقواله
    • تعبير اصطلاحيّ: (العلوم اللغوية) مجموعة من الألفاظ يختلف معناها مجتمعةً عن مجموع معانيها منفردةً
  16. عَبّار: (اسم)


    • عَالِمٌ عَبَّارٌ: مُفَسِّرُ الأَحْلاَمِ
    • جَمَلٌ عَبَّارٌ : قَوِيٌّ عَلَى السَّيْرِ
  17. عُبَّار: (اسم)
    • عُبَّار : جمع عَابِرُ
  18. عابرونَ: (اسم)
    • عابرونَ : جمع عَابِرُ
  19. مَعبَر: (اسم)
    • الجمع : مَعابرُ
    • المَعْبَرُ : الشَّطُّ المُهَيَّأُ للعُبُور
    • المَعْبَرُ :: مَكَانُ العُبُورِ، الْجِسْرُ
    • المَعْبَرُ : ما يُعْبَر به النَّهر كالسَّفينة والقنطرة
  20. مُعَبَّر: (اسم)
    • مفعول مِن عَبَّرَ
    • مُعَبَّرٌ عَنْهُ بِوُضُوحٍ: مَا تَمَّ الإِفْصَاحُ عَنْهُ، مَنْطُوقٌ بِهِ
  21. مُعَبِّر: (اسم)
    • فاعل مِن عَبَّرَ
    • كَلاَمٌ مُعَبِّرٌ : فَصِيحٌ، بَلِيغٌ صَمْتٌ مُعَبِّرٌ
  22. مُعبَّر: (اسم)


    • مُعبَّر : اسم المفعول من عَبَّر
  23. مُعبِّر: (اسم)
    • مُعبِّر : فاعل من عَبَّر
  24. مِعبَر: (اسم)
    • الجمع : معابِرُ
    • المِعْبَرُ : ما يُعبَرُ به النهر من قنطرة أو سفينة
  25. تعبير: (اسم)
    • قول، أسلوب تعبير جميل/ موفَّق،
    • هذا الرَّجل يُحسن التَّعبيرَ عن نفسه
    • إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ،
    • بتعبيرٍ آخر: بكلامٍ آخر يدلُّ على المعنى نفسه،
,
  1. عبر (المعجم لسان العرب)
    • "عَبَرَ الرُؤيا يَعْبُرُها عَبْر وعِبارةً وعبَّرها: فسَّرها وأَخبر بما يؤول إِليه أَمرُها.
      وفي التنزيل العزيز: إِن كنتم للرؤُيا تَعْبُرون؛ أَي إِن كنتم تعْبُرون الرؤيا فعدّاها باللام، كما، قال: قُلْ عسى أَن يكون رَدِفَ لكم؛ أَي رَدِفَكم؛ قال الزجاج: هذه اللام أُدْخِلت على المفعول للتَّبْيين، والمعنى إِن كنتم تَعْبُرون وعابرين، ثم بَيَّنَ باللام فقال: للرؤيا، قال: وتسمى هذه اللام لامَ التعقيب لأَنها عَقَّبَت الإِضافةَ، قال الجوهري: أَوصَل الفعل باللام، كما يقال إِن كنت للمال جامعاً.
      واسْتعْبَرَه إِياها: سأَله تَعْبِيرَها.
      والعابر: الذي ينظر في الكتاب فيَعْبُره أَي يَعْتَبِرُ بعضه ببعض حتى يقع فهمُه عليه، ولذلك قيل: عبَر الرؤْيا واعتَبَر فلان كذا، وقيل: أُخذ هذا كله من العِبْرِ، وهو جانبُ النهر، وعِبْرُ الوادي وعَبْرُه؛ الأَخيرة عن كراع: شاطئه وناحيته؛ قال النابغة الذبياني يمدح النعمان: وما الفُراتُ إِذا جاشَت غَوارِبهُ،ترْمي أَواذِيُّه العِبْرَينِ بالزَّبَد؟

      ‏قال ابن بري: وخبر ما النافية في بيت بعده، وهو: يوماً، بأَطيبَ منه سَيْبَ نافلةٍ،ولا يَحُول عطاءُ اليوم دُون غد والسَّيْب: العطاءُ.
      والنافلة: الزيادة، كما، قال سبحانه وتعالى: ووهبنا له إِسحق ويعقوب نافلةً.
      وقوله: ولا يَحُول عطاءُ اليوم دون غد إِذا أَعْطى اليوم لم يمنعه ذلك من أَن يُعْطِي في غدٍ.
      وغواربُه: ما علا منه.
      والأَوَاذيُّ: الأَمواج، واحدُها آذيّ.
      ويقال: فلان في ذلك العِبر أَي في ذلك الجانب.
      وعَبَرْت النهرَ والطريق أَعْبُره عَبْراً وعُبوراً إِذا قطعته من هذا العِبْر إِلى ذلك العِبر، فقيل لعابر الرؤيا: عابر لأَنه يتأَمل ناحيَتي الرؤيا فيتفكر في أَطرافها،ويتدبَّر كل شيء منها ويمضي بفكره فيها من أَول ما رأَى النائم إِلى آخر ما رأَى.
      وروي عن أَبي رَزِين العقيلي: أَنه سمع النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول: الرُّؤْيا على رِجْل طائر،فإِذا عُبِّرت وقَعَت فلا تَقُصَّها إِلا على وادٍّ أَو ذي رَأْيٍ،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎وادَّ لا يُحبّ أَن يستقبلك في تفسيرها إِلا بما تُحِبّ، وإِن لم يكن عالماً بالعبارة لم يَعْجَل لك بما يَغُمُّك لا أَن تَعْبِيرَه يُزِيلُها عما جعلها الله عليه، وأَما ذُو الرأْي فمعناه ذو العلم بعبارتها، فهو يُخْبِرُك بحقيقة تفسيرها أَو بأَقْرَب ما يعلمه منها، ولعله أَن يكون في تفسيرها موعظةٌ تَرْدَعُك عن قبيح أَنت عليه أَو يكون فيها بُشْرَى فَتَحْمَد الله على النعمة فيها.
      وفي الحديث: الرأيا لأَول عابر؛ العابر: الناظر في الشيء، والمُعْتَبرُ: المستدلّ بالشيء على الشيء.
      وفي الحَديث: للرؤيا كُنًى وأَسماءٌ فكنُّوها بكُناها واعتَبروها بأَسمائها.
      وفي حديث ابن سيرين: كان يقول إِني أَعْتَبرُ الحديث؛ المعنى فيه أَنه يُعَبِّر الرؤيا على الحديث ويَعْتَبِرُ به كما يَعْتبرها بالقرآن في تأْويلها، مثل أَن يُعَبِّر الغُرابَ بالرجل الفاسق، والضِّلَعَ بالمرأَة، لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سمى الغُرابَ فاسقاً وجعل المرأَة كالضِّلَع، ونحو ذلك من الكنى والأَسماء.
      ويقال: عَبَرْت الطير أَعْبُرها إِذا زجَرْتها.
      وعَبَّر عمَّا في نفسه: أَعْرَبَ وبيّن.
      وعَبّر عنه غيرُه: عيِيَ فأَعْرَب عنه، والاسم العِبْرةُ (* قوله: «والاسم العبرة» هكذا ضبط في الأصل وعبارة القاموس وشرحه: والاسم العبرة، بالفتح كما هو مضبوط في بعض النسخ وفي بعضها بالكسر).
      والعِبارة والعَبارة.
      وعَبّر عن فلان: تكلَّم عنه؛ واللسان يُعَبّر عما في الضمير.
      وعَبَرَ بفلان الماءَ وعَبَّرَهُ به؛ عن اللحياني.
      والمِعْبَرُ: ما عُبِرَ به النهر من فُلْكٍ أَو قَنْطَرة أَو غيره.
      والمَعْبَرُ: الشطُّ المُهَيّأُ للعُبور.
      قال الأَزهري: والمِعْبَرَةُ سفينة يُعْبَرُ عليها النهر.
      وقال ابن شميل: عَبَرْت مَتاعي أَي باعَدْته.
      والوادي يَعْبرُ السيلَ عَنّا أَي يُباعِدُه.
      والعُبْرِيّ من السِّدْر: ما نبت على عِبْر النهر وعَظُم، منسوب إِليه نادر، وقيل: هو ما لا ساقَ له منه، وإِنما يكون ذلك فيما قارَب العِبْرَ.
      وقال يعقوب: العُبْرِيّ والعُمْرِيُّ منه ما شرب الماء؛

      وأَنشد: لاث به الأَشاءُ والعُبْرِيّ؟

      ‏قال: والذي لا يشرب يكون بَرِّيّاً وهو الضالُ.
      وإن كان عِذْياً فهو الضال.
      أَبو زيد: يقال للسدْر وما عظُم من العوسج العُبْريّ.
      والعُمْرِيُّ: القديمُ من السدر؛

      وأَنشد قول ذي الرمة: قَطَعْت، إِذا تخوّفت العَواطِي،ضُروبَ السدْرِ عُبْرِيّاً وضالا ورجل عابرُ سبيلٍ أَي مارّ الطريق.
      وعَبرَ السبيلَ يَعْبُرُها عُبوراً: شَقَّها؛ وهم عابرُو سبيلٍ وعُبّارُ سبيل، وقوله تعالى: ولا جُنُباً إِلا عابري سبيل؛ فسّره فقال: معناه أَن تكون له حاجة في المسجد وبيتُه بالبُعد فيدخل المسجد ويخرج مُسْرِعاً.
      وقال الأَزهري: إِلا عابري سبيل، معناه إِلا مسافرين، لأَن المسافر يُعْوِزُه الماء، وقيل: إِلا مارّين في المسجد غَير مُرِيدين الصلاة.
      وعبر السَّفَر يعبُره عَبراً: شَقّة؛ عن اللحياني.
      والشَّعْرَى العَبور، وهما شِعْريانِ: أَحدُهما الغُمَيصاء، وهو أَحدُ كوكَبَي الذراعين، وأَما العَبور فهي مع الجوْزاء تكونُ نيِّرةً، سُمّيت عَبوراً لأَنها عَبَرت المَجَرَّةَ، وهي شامية، وتزعم العرب أَن الأُخرى بكت على إِثْرِها حتى غَمِصَت فسُمّيت الغُمَيْصاءَ.
      وجمل عُبْرُ أَسفارٍ وجمال عُبْرُ أَسفارٍ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث مثل الفُلك الذي لا يزال يُسافَر عليها، وكذلك عِبْر أَسفار، بالكسر.
      وناقة عُبْر أَسْفارٍ وسفَرٍ وعَبْرٌ وعِبْرٌ: قويَّةٌ على السفر تشُقُّ ما مرّت به وتُقْطعُ الأَسفارُ عليها، وكذلك الرجل الجريء على الأَسفَارِ الماضي فيها القوي عليها.
      والعِبَارُ: الإِبل القوية على السير.
      والعَبَّار: الجمل القوي على السير.
      وعَبَر الكتابَ يعبُره عَبْراً: تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته.
      قال الأَصمعي: يقال في الكلام لقد أَسرعت اسْتِعبارَك للدراهم أَي استخراجك إِياها.
      وعَبَرَ المتاعَ والدراهم يعبرها: نَظر كَمْ وزْنُها وما هي، وعبَّرها: وزنَها ديناراً ديناراً، وقيل عبّر الشيءَ إِذا لم يبالغ في وزنه أَو كيله، وتعبير الدراهم وزنُها جملة بعد التفاريق.
      والعِبْرة: العجب.
      واعْتَبَر منه: تعجّب.
      وفي التنزيل: فاعْتَبِرُوا يا أُولي الأَبصار؛ أَي تدبّروا وانظُروا فيما نزل بقُرَيْظةَ والنضير،فقايِسوا فِعالَهم واتّعِظُوا بالعذاب الذي نزل بهم.
      وفي حديث أَبي ذرّ: فما كانت صُحُفُ موسى؟، قال: كانت عِبَراً كلُّها؛ العِبَرُ: جمعُ عِبْرة، وهي كالمَوْعِظة مما يَتّعِظُ به الإِنسان ويَعمَلُ به ويَعتبِر ليستدل به على غيره.
      والعِبْرة: الاعتبارُ بما مضى، وقيل: العِبْرة الاسم من الاعتبار.
      الفراء: العَبَرُ الاعتبار، قال: والعرب تقول اللهم اجْعَلْنا ممن يَعبَرُ الدنيا ولا يَعْبُرها أَي ممن يعتبر بها ولا يموت سريعاً حتى يُرْضيَك بالطاعة.
      والعَبورُ: الجذعة من الغنم أَو أَصغر؛ وعيَّنَ اللحياني ذلك الصِّغَرَ فقال: العبور من الغنم فوق الفَطيم من إناث الغنم، وقيل: هي أَيضاً التي لم تَجُز عامَها، والجمع عبائر.
      وحكي عن اللحياني: لي نعجتان وثلاث عبائرَ.
      والعَبِير: أَخْلاطٌ من الطيب تُجْمَع بالزعفران، وقيل: هو الزعفران وحده، وقيل: هو الزعفران عند أَهل الجاهلية؛ قال الأَعشى: وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداءِ العَرو س، في الصَّيْفِ، رَقْرَقْت فيه العَبيرا وقال أَبو ذؤيب: وسِرْب تَطَلَّى بالعَبير، كأَنه دِماءُ ظباء بالنحور ذبيح ابن الأَعرابي: العبيرُ الزعفرانة، وقيل: العبيرُ ضرْبٌ من الطيب.
      وفي الحديث: أَتَعْجَزُ إِحْداكُنّ أَن تتخذ تُومَتينِ ثم تَلْطَخَهما بِعَبِيرٍ أَو زعفران؟ وفي هذا الحديث بيان أَن العبير غيرُ الزعفران؛ قال ابن الأَثير: العَبيرُ نوعٌ من الطيب ذو لَوْنٍ يُجْمع من أَخْلاطٍ.
      والعَبْرة: الدَّمْعة، وقيل: هو أَن يَنْهَمِل الدمع ولا يسمع البكاء،وقيل: هي الدمعة قبل أَن تَفيض، وقيل: هي تردُّد البكاء في الصدر، وقيل: هي الحزن بغير بكاء، والصحيح الأَول؛ ومنه قوله: وإِنّ شِفائي عَبْرةٌ لو سَفَحْتُها الأَصمعي: ومن أَمثالهم في عناية الرجل بأَخيه وإِيثارِه إِياه على نفسه قولهم: لك ما أَبْكِي ولا عَبْرَةَ بي؛ يُضْرَب مثلاً للرجل يشتد اهتمامه بشأْن أَخيه، ويُرْوَى: ولا عَبْرَة لي، أَي أَبكي من أَجْلِك ولا حُزْن لي في خاصّة نفسي، والجمع عَبَرات وعِبَر؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      وعَبْرةُ الدمعِ: جرْيُه.
      وعَبَرَتْ عينُه واسْتَعْبَرت: دمَعَتْ.
      وعَبَر عَبْراً واسْتَعْبَر: جرَتْ عَبْرتُه وحزن.
      وحكى الأَزهري عن أَبي زيد: عَبِر الرجلُ يعبَرُ عَبَراً إِذا حزن.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه ذكَرَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ثم اسْتَعْبَر فبكى؛ هو استفْعل من العَبْرة، وهي تحلُّب الدمع.
      ومن دُعاء العرب على الإِنسان: ماله سَهِر وعَبِر.
      وامرأَة عابرٌ وعَبْرى وعَبِرةٌ: حزينة، والجمع عَبارى؛ قال الحرث‎ ‎بن‎ وعْلةَ الجَرْمي، ويقال هو لابن عابس الجرمي: يقول لِيَ النَّهْديُّ: هل أَنتَ مُرْدِفي؟ وكيف ردافُ الفَرِّ؟ أُمُّك عابرُ أَي ثاكل يُذَكّرُني بالرُّحْمِ بيني وبينه،وقد كان في نَهْدٍ وجَرْمٍ تدارُ أَي تقاطع نجوْت نجاءً لم يَرَ الناسُ مثلَه،كأَني عُقابٌ عند تَيْمَنَ كاسِرُ والنَّهْديّ: رجل من بني نَهْد يقال له سَلِيط، سأَل الحرث أَن يُرْدِفَه خَلْفه لينجُوَ به فأَبى أَن يُرْدِفَه، وأَدركت بنو سعد النَّهْدِيّ فقتلوه.
      وعينٌ عَبْرى أَي باكية.
      ورجل عَبرانُ وعَبِرٌ: حزِينٌ.
      والعُبْرُ: الثَّكْلى.
      والعُبْرُ: البكاء بالحُزْن؛ يقال: لأُمِّه العُبْرُ والعَبَرُ.
      والعَبِرُ والعَبْرانُ: الباكي.
      والعُبْر والعَبَر: سُخْنةُ العين من ذلك كأَنه يَبْكي لما به.
      والعَبَر، بالتحريك: سُخنة في العين تُبكيها.
      ورأَى فلان عُبْرَ عينه في ذلك الأَمر وأَراه عُبْرَ عينه أَي ما يبكيها أَو يُسْخِنها.
      وعَبَّر به: أَراه عُبْرَ عينه؛ قال ذو الرمة: ومِنْ أَزْمَة حَصَّاءَ تَطْرَحُ أَهلَها على مَلَقِيَّات يُعَبِّرْنَ بالغُفْر وفي حديث أُمْ زرع: وعُبْر جارتِها أَي أَن ضَرَّتَها ترى من عِفَّتِها ما تَعْتَبِرُ به، وقيل: إِنها ترى من جَمالِها ما يُعَبِّرُ عينها أَي يُبكيها.
      وامرأَة مُسْتَعْبِرة ومُسْتَعْبَرَة: غير حظية؛ قال القُطامي: لها روْضة في القلب لم تَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ، ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائف والعُبْر، بالضم: الكثير من كل شيء، وقد غلب على الجماعة من الناس.
      والعُبْر: جماعة القوم؛ هذلية عن كراع.
      ومجلس عِبْر وعَبْر: كثير الأَهل.
      وقوم عِبِير: كثير.
      والعُبْر: السحائب التي تسير سيراً شديداً.
      يقال: عَبَّرَ بفلان هذا الأَمرُ أَي اشتد عليه؛ ومنه قول الهذلي: ما أَنا والسَّيْرَ في مَتْلَفٍ،يُعَبِّرُ بالذَّكَر الضَّابِط ويقال: عَبَرَ فلان إِذا مات، فهو عابر، كأَنه عَبَرَ سبيلَ الحياة.
      وعبَرَ القومُ أَي ماتوا؛ قال الشاعر: فإِنْ نَعْبُرْ فإِنْ لنا لُمَاتٍ،وإِنْ نَعْبُرْ فنحن على نُذُور يقول: إِن متنا قلنا أَقرانٌ، وابن بَقينا فنحن ننتظر ما لا بد منه كأَن لنا في إِتيانه نذراً.
      وقولهم: لغة عابِرَة أَي جائزة.
      وجارية مُعْبَرَة: لم تُخْفَض.
      وأَعبَر الشاة: وفرَّ صوفها.
      وجمل مُعْبَر: كثير الوبَر كأَن وبره وُفِّر عليه وإِن لم يقولوا أَعْبَرْته؛ قال: أَو مُعْبَرُ الظَّهْر يُنْبى عن وَلِيَّتِهِ،ما حَجَّ رَبُّه في الدنيا ولا اعْتَمَرَا وقال اللحياني: عَبَرَ الكَبشَ ترك صوفه عليه سنة.
      وأَكْبُشٌ عُبرٌ إِذا ترك صوفها عليها، ولا أَدري كيف هذا الجمع.
      الكسائي: أَعْبَرْت الغنم إِذا تركتها عاماً لا تُجزّها إِعْباراً.
      وقد أَعْبَرْت الشاة، فهي مُعْبَرَة.
      والمُعْبَر: التيس الذي ترك عليه شعره سنوات فلم يُجَزَّ؛ قال بشر‎ ‎بن‎ أَبي خازم يصف كبشاً: جَزيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرة،حديثُ الخِصَاء وارمُ العَفْل مُعْبَرُ أَي غير مجزوز.
      وسهم مُعْبَرٌ وعَبِرٌ: مَوْفُور الريش كالمُعْبَر من الشاء والإِبل.
      ابن الأَعرابي: العُبْرُ من الناس القُلْف، واحدهم عَبُورٌ.
      وغلام مُعْبَرٌ: كادَ يَحْتلم ولم يُخْتَن بَعْدُ؛ قال: فَهْوَ يُلَوِّي باللِّحاءِ الأَقْشَرِ،تَلْويَةَ الخاتِن زُبِّ المُعْبَرِ وقيل: هو الذي لم يُخْتَن، قارَب الاحتلام أَو لم يُقارِب.
      قال الأَزهري: غلام مُعْبَرٌ إِذا كادَ يحتلم ولم يُخْتَن.
      وقالوا في الشتم: يا ابن المُعْبَرَة أَي العَفْلاء، وأَصله من ذلك.
      والعُبْرُ: العُقاب، وقد قيل: إِنه العُثْرُ، بالثاء، وسيذكر في موضعه.
      وبنات عِبْرٍ: الباطل؛ قال: إِذا ما جِئْتَ جاء بناتُ عِبْرٍ،وإِن ولَّيْتَ أَسْرَعْنَ الذَّهابا وأَبو بناتِ عِبْرٍ: الكَذَّاب.
      والعُبَيْراءُ، ممدود: نبت؛ عن كراع حكاه مع الغُبَيْراء.
      والعَوْبَرُ: جِرْوُ الفَهْد؛ عن كراع أَيضاً.
      والعَبْرُ وبنو عَبْرَة، كلاهما: قبيلتان.
      والعُبْرُ: قبيلة.
      وعابَرُ بنُ أَرْفَخْشَذ بن سام بن نوح، عليه السلام.
      والعِبْرانية: لغة اليهود.
      والعِبْري، بالكسر: العِبْراني، لغة اليهود.
      "
  2. عبَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عبَرَ الرُّؤيا عَبْراً وعِبارةً وعَبَّرَها: فَسَّرَها، وأخْبَرَ بآخِرِ ما يَؤُولُ إليه أمْرُها.
      ـ اسْتَعْبَرَه إيَّاها: سَألَهَ عَبْرَها.
      ـ عَبَّرَ عما في نفسه: أعْرَبَ، وعَبَّرَ عنه غيرهُ فأعْرَبَ عنه، والاسم: العَبْرَةُ والعِبارةُ.
      ـ عِبْرُ وعَبْرُ الوادِي: شاطِئُه، وناحِيَتُه.
      ـ عَبَرَه عَبْراً وعُبوراً: قَطَعَه من عِبْرِه إلى عِبْرِهِ،
      ـ عَبَرَ القومُ: ماتوا،
      ـ عَبَرَ السَّبيلَ: شَقَّها،
      ـ عَبَرَ به الماءَ وعَبَّرَه به: جازَ،
      ـ عَبَرَ الكتابَ عَبْراً: تَدَبَّرَه، ولم يَرفَعْ صَوْتَه بِقِراءَتِهِ،
      ـ عَبَرَ المَتاعَ والدَّراهِمَ: نَظَرَ كَمْ وزْنُها، وما هي،
      ـ عَبَرَ الكَبْشَ: تَرَكَ صُوفَه عليه سَنَةً، وأكبُشٌ عُبْرٌ،
      ـ عَبَرَ الطَّيْرَ: زَجَرَها، يَعْبُرُ ويَعْبِرُ.
      ـ مِعْبَرُ: ما عُبِرَ به النَّهْرُ،
      ـ مَعْبَرُ: الشَّطُّ المُهَيَّأ للعُبُورِ، وبلد بِساحِلِ بَحْرِ الهِندِ.
      ـ ناقةٌ عُبْرُ وعَبْرُ وعِبْرُ أسْفارٍ: قَوِيَّةٌ تَشُقُّ ما مَرَّتْ به، وكذا رجلٌ، للواحدِ والجَمْع.
      ـ جَمَلٌ عَبَّارٌ: كذلكَ.
      ـ عَبَّرَ الذَّهَبَ تَعْبيراً: وزَنَه دِيناراً دِيناراً، ولم يُبالِغْ في وَزْنِه.
      ـ عِبْرَةُ: العَجَبُ.
      ـ اعْتَبَرَ منه: تَعَجَّبَ،
      ـ عَبْرَةُ: الدَّمْعَةُ قبلَ أن تَفيضَ، أو تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ، أو الحُزْنُ بلا بُكاءٍ، ج: عَبَراتٌ وعِبَرٌ.
      ـ عَبَرَ عَبْراً واسْتَعْبَرَ: جَرَتَ عَبْرَتُه، وحَزِنَ. وامرأةٌ عابِرٌ وعَبْرَى وعَبِرَةٌ، ج: عَبارَى. وعينٌ عَبْرَى، ورجلٌ عَبْرانُ وعَبِرٌ.
      ـ عُبْرُ وعَبَرُ: سُخْنَةُ العينِ،
      ـ عُبْرُ: والكثيرُ من كلِّ شيءٍ، والجَماعةُ.
      ـ عَبَّرَ به: أراهُ عُبْرَ عَيْنِه.
      ـ امرأةٌ مُسْتَعْبِرَةٌ ومُسْتَعْبَرَةٌ: غيرُ حَظِيَّةٍ.
      ـ مجلسٌ عَبْرٌ: كثيرُ الأهْلِ.
      ـ قَوْمٌ عَبِيرٌ: كثيرٌ.
      ـ أعْبَرَ الشاةَ: وفَّرَ صُوفَها.
      ـ جَمَلٌ مُعْبَرٌ: كثيرُ الوَبَرِ، ولا تَقُلْ أعْبَرْتُه.
      ـ سَهْمٌ مُعْبَرٌ وعَبيرٌ: مَوْفُورُ الرِّيشِ.
      ـ غُلامٌ مُعْبَرٌ: كادَ يَحْتَلِمُ ولم يُخْتَنْ بعدُ.
      ـ يا ابنَ المُعْبَرَةِ: شَتْمٌ: العَفْلاءِ.
      ـ عُبْرُ: قبيلَةٌ، والثَّكْلَى، والسَّحائِبُ التي تَسيرُ شديداً، والعُقابُ،
      ـ عِبْرُ: ما أخَذ على غَرْبِيِّ الفُراتِ إلى بَرِّيَّةِ العَرَبِ، وقبيلَةٌ.
      ـ بناتُ عِبْرٍ: الكَذِبُ، والباطِلُ.
      ـ عِبْرِيُّ وعِبْرانِيُّ: لُغَةُ اليَهودِ،
      ـ عَبَرُ: الاعْتبارُ، ومنه قولُ العَرَبِ: اللهمَّ اجْعَلْنا مِمَّنْ يَعْبُرُ الدُّنْيا ولا يَعْمُرُها.
      ـ أبو عَبَرَةَ، أو أبو العَبَرِ: هازِلٌ خَليعٌ.
      ـ عَبيرُ: الزَّعْفرانُ، أو أخْلاطٌ من الطِّيبِ.
      ـ عَبُورُ: الجَذَعَةُ من الغَنَمِ، ج: عَبائِرُ، والأَقْلَفُ، ج: عُبْرٌ.
      ـ عُبَيْراءُ: نَبْتٌ.
      ـ عَوْبَرُ: جِرْوُ الفَهْدِ.
      ـ مَعابِيرُ: خَشَبٌ في السفينةِ يُشَدُّ إليها الهَوْجَلُ.
      ـ عابَرُ: ابنُ أرْفَخْشَذَ بنِ سامِ بنِ نوحٍ عليه السلامُ.
      ـ عَبَّرَ به الأمرُ تَعْبيراً: اشْتَدَّ عليه.
      ـ عَبَّرْتُ به: أهْلَكْتُهُ.
      ـ مُعَبَّرُ: جَبلٌ بالدَّهْناءِ.
      ـ قَوْسٌ مُعَبَّرَةٌ: تامَّةٌ.
      ـ مُعْبَرَةُ: الناقةُ لم تُنْتَجْ ثلاثَ سنين، فيكونُ أصْلَبَ لها.
      ـ عَبْرانُ: موضع.
      ـ عَبَرْتَى: قرية قُرْبَ النَّهْرَوانِ.
      ـ عُبْرَةُ: خَرَزَةٌ كانَ يَلْبَسُها ربيعةُ بنُ الحَريشِ، فَلُقِّبَ ذا العُبْرَةِ.
      ـ يومُ العَبَراتِ: معروف.
      ـ لُغَةٌ عابِرَةٌ: جائزَةٌ.
  3. كعبر (المعجم لسان العرب)
    • "الكَعْبَرَةُ من النساء: الجافية العِلْجَةُ الكَعْباءُ في خَلْقِها؛

      وأَنشد: عَكْباءُ كَعْبَرَةُ اللَّحْيَينِ جَحْمَرِشٌ والكُعْبُرَةُ: عُقدَةُ أُنْبوبِ الزَّرْع والسُّنبلِ ونحوه، والجمع الكَعابِرُ.
      والكُعْبُرة والكُعْبورةُ: كل مُجْتَمِعٍ مُكَتَّلٍ.
      والكُعْبُورَة: ما حاد من الرأْس؛ قال العجاج: كعابر الرؤوس منها أَو نسر (* قوله« كعابر الرؤوس إلخ» كذا بالأصل.) وكُعْبُرة الكنف: المستديرةُ فيها كالخرزة وفيها مَدارُ الوابِلَةِ.
      الأَزهري: الكُعْبُرة من اللحم الفِدْرَةُ اليسيرة أَو عظم شديد مُتَعَقِّد؛

      وأَنشد: ‏لو يَتَغَدَّى جَملاً لم يُسْئِرِ منه، سِوَى كُعْبُرةٍ وكُعْبُرِ ابن شميل: الكَعابِرُ رؤوس الفخذين، وهي الكَراديسُ.
      وقال أَبو زيد: يسمى الرأْسُ كله كُعْبُورَةً وكُعْبُرةً والجمع كَعابِر وكَعابِير.
      أَبو عمرو: كُعْبُرة الوَظِيفِ مُجْتَمَعُ الوَظيفِ في الساق.
      والكُعْبُرة والكُعْبورَة: ما يُرْمى من الطعام كالزُّؤانِ ونحوه، وحكى اللحياني كُعْبُرَّة.
      والكُعْبُرة: واحدة الكَعابِر، وهو شيء يخرج من الطعام إِذا نُقِّي غليظ الرأْس مجتمع، ومنه سميت رؤوس العظام الكَعابر.
      اللحياني: أَخْرَجْتُ من الطعام كَعابِرَه وسَعابِرَه بمعنى واحد.
      والكُعْبُرة: الكوع.
      وكَعْبَرَ الشيءَ: قطعه.
      والمُكَعْبِرُ: العَجَمِيُّ لأَنه يقطع الرؤوس، والمُكَعْبِرُ: العَرَبيُّ؛ كلتاهما عن ثعلب.
      والمُكَعْبَرُ والمُكَعْبِرُ: من أَسماء الرجال.
      وبَعْكَرَ الشيءَ: قطعَه ككَعْبَره.
      ويقال: كَعْبَره بالسيف أَي قطعه، ومنه سمي المُكَعْبِرُ الضَّبِّيُّ لأَنه ضرب قوماً بالسيف.
      "
  4. سعبر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّعْبَرُ والسَّعْبَرَةُ: البئر الكثيرة الماء؛

      قال: أَعْدَدْتُ لِلْوِرْدِ، إِذا ما هَجَّرا،غَرْباً ثَجُوجاً، وقَلِيباً سَعْبَرَا وبئر سَعْبَرٌ وماء سَعْبَرٌ: كثير.
      وسِعْرٌ سَعْبَرٌ: رخِيصٌ.
      وخرج العجاج يريد اليمامة فاستقبله جرير ابن الخَطَفَى فقال له: أَين تريد؟، قال: أُريد اليمامة، قال: تجد بها نبيذاً خِضْرِماً وسِعْراً سَعْبَراً.
      وأَخرج من الطعام سَعَابِرَهُ وكَعَابِرَهُ، وهو كل ما يخرج منه من زُوَان ونحوه فَيُرمى به.
      ومر الفرزدق بصديق له فقال: ما تشتهي يا أَبا فِرَاس؟

      ‏قال: شِوَاءً رَشْرَاشاً ونبيذاً سَعْبَراً وغِناءً يَفْتِقُ السَّمْعَ؛ الرشراش: الذي يَقْطُرُ.
      والسَّعْبَرُ: الكثير"
  5. سَعْبَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَعْبَرُ وسَعْبَرَةُ: البِئْرُ الكثيرةُ الماءِ.
      ـ ماءٌ سَعْبَرٌ: كثيرٌ.
      ـ سِعْرٌ سَعْبَرٌ: رَخِيصٌ.
      ـ سَعابِرُ الطعامِ: ما يُخْرَجُ منه زُوانٍ ونحوِهِ.
  6. استعبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعبرَ يستعبر ، استعبارًا ، فهو مُستَعْبِر ، والمفعول مُستَعْبَر (للمتعدِّي) :-
      استعبر فلانٌ حزِن، جرَتْ دمعتُه :-استعبرت عينُها لفراق ابنها.
      استعبر فلانًا الرُّؤْيا: قصَّها عليه وسأله تفسيرَها.


  7. اعتبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتبرَ / اعتبرَ بـ يعتبر ، اعتبارًا ، فهو معتبِر ، والمفعول معتبَر :-
      اعتبره القاضي مُذنِبًا عدَّه وحسبه :-اعتبره مسئولاً عن الحادِث، - أنا مُعتبِرُك أخًا لي، - اعتبره عالمًا/ صديقًا.
      اعتبر فلانًا: اعتدَّ به واحترمه :-الجميع يعتبر أعضاءَ المجمع ويقدِّرهم.
      اعتبرَ بالموت: تدبَّر، اتَّعظ به :-اعتبر بما حدث لجاره، - اعتبر بمن قبلك ولا تكن عبرةً لمن يأتي بعدك، - {فَاعْتَبِرُوا يَاأُولِي الأَبْصَارِ} .
  8. عبَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عبَّرَ / عبَّرَ عن يعبِّر ، تعبيرًا ، فهو مُعبِّر ، والمفعول مُعبَّر :-
      عبَّر الرُّؤيا أو الحُلْمَ عبَرهما، فسَّرهما وأخبر بآخر مايئول إليه أمرهما.
      عبَّرَ عمَّا في نفسه: أوضح، بيَّن بالكلام أو غيره ما يدور في نفسه :-لسانُه مُعبِّرٌ عن ضميره، - عبَّر عن عواطفه/ رفضه للموضوع، - عبَّر عنه غيره: أعرب.
  9. عَبرة (المعجم الرائد)
    • عبرة - ج، عبر وعبرات
      1-1- المرة من عبر. 2- دمعة. 3- حزن من غير بكاء.
  10. عابر (المعجم الرائد)
    • عابر - ج، عبار وعبرة
      1- عابر : ماض. 2- عابر : ناظر في الشيء. 3- عابر من جرت «عبرته»، أي دمعته. 4- عابر : موقت، عارض، غير ثابت. 5- عابر : «عابر السبيل» المسافر.
  11. عبَر (المعجم الرائد)
    • عبر - يعبر ، عبرا وعبورا
      1- عبر النهر أو نحوه : قطعه من ضفة إلى أخرى. 2- عبر به الماء : جاز به، جعله يقطعه. 3- عبر : مات. 4- عبر : مضى.
  12. عبر (المعجم الرائد)
    • عبر - يعبر ، عبرا وعبارة
      1-عبر الحلم : فسره
  13. كَعْبَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَعْبَرَةُ: الجافِيَةُ العِلْجَةُ،
      ـ كُعْبُرَةُ: عُقْدَةُ أنْبُوبِ الزَّرْعِ، وما يُرْمَى من الطَّعامِ إذا نُقِّي، وتُشَدَّدُ الراءُ فيهما، وكلُّ مُجْتَمِعٍ، كالكُعْبُورِ، والكُوعُ، والفِدْرَةُ من اللَّحْمِ، والعَظْمُ الشديدُ المُتَعَقِّدُ، وأصْلُ الرأسِ، والوَرِكُ الضَّخْمُ، وما يَبِسَ من سَلْحِ البعيرِ على ذَنَبِهِ.
      ـ مُكَعْبَرُ: شاعرانِ،
      ـ مُكَعْبِرُ: العَرَبِيُّ، والعَجَمِيُّ، ضِدٌّ.
  14. اعتبره القاضي مذنبا (المعجم عربي عامة)
    • عدَّه وحسبه :-اعتبره مسئولاً عن الحادِث- أنا مُعتبِرُك أخًا لي- اعتبره عالمًا/ صديقًا.
  15. الاعتبار (المعجم عربي عامة)
    • (سف) التَّأمّل والتَّدبّر والاستدلال بذلك على عِظَم القدرة وبديع الصَّنعة.
  16. التّعبير الذّاتيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نف) التَّعبير عن كلّ ما يختلج في النَّفس من أهواء وآراء وعواطف وانفعالات.
  17. العبارة الاصطلاحيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) عبارة ذات معنى لا يمكن أن يُستمدّ من مجرد فهم معاني كلماتها منفصلة.
  18. الاعْتِبارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاعْتِبارُ : الفرضُ والتقديرُ.
      يقال: أمرٌ اعتباريٌّ: مبنيٌّ على الفَرْضِ.
      و الاعْتِبارُ الكرامةُ، ومنه (في القضاء) : رَدُّ الاعتبار .
  19. العَابِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَابِرَةُ العَابِرَةُ يقال: كلمةٌ عابِرَةٌ: إذا قيلت عفْوًا من غير رَوِيَّة أو قصْدٍ.
      وبضاعة عابرة: إِذا مرت ببلد في طريقها إِلى بلد آخر.
  20. العَابِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَابِرُ العَابِرُ يقال: هو عابرُ سبيل: مسافِرٌ.
      وهم عابرو سبيل، وعُبَّارُ سبيل.
  21. العَبُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبُورُ من الغَنَم: ما كانت فوق الفطيم من إِناث الغنم.
      والشِّعرى العَبور: إِحدى نجمين بجوار الجوزاء: والأخرى الشِّعْرَى الغُمَيصاء.
  22. العَبِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبِيرُ : أَخلاطٌ من الطِّيب.
      وقومٌ عبيرٌ: كثيرٌ.
  23. العَبْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبْرَةُ : الدَّمْعَةُ.
      وفي المثل: :-لك ما أبكي ولا عَبْرَةَ بي :-: أَي أَبكي من أجلك ولا حزن لي في خاصَّة نفسي: يُضْرَبُ للرجُل يشتدُّ اهتمامه بشأن أَخيه وإيثاره. والجمع : عِبَرٌ.
  24. العُبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُبْرُ (بتثليث العين) من النهْرِ: شاطِئُهُ وناحيتُه.
      و العُبْرُ من المجالِس: الكثيرُ الأهْلِ.
      يقال: مجلسٌ عُبْرٌ (بتثليث العين) .
  25. العُبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُبْرُ : (بتثليث العين) يقال: رجُلٌ عبْرُ أسْفار، وجَمَلٌ عبْرُ أَسفار: قويٌّ عليها [للمذكر والمؤَنث والواحد والجمع].
      وهو عبْرٌ لكلِّ عَمَل: صَالحٌ لكلِّ عَمَلٍ.


معنى عبركم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: