وصف و معنى و تعريف كلمة عبش:


عبش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و شين (ش) .




معنى و شرح عبش في معاجم اللغة العربية:



عبش

جذر [عبش]

  1. عَبْشُ
    • ـ عَبْشُ وعَمْشُ : الصَّلاحُ في كلِّ شيءٍ ، يقالُ : الخِتانُ عَبْشٌ للصبيِّ ، ويقالُ : الخِتانُ صَلاحٌ للصبِيِّ ، فاعْبُشوهُ واعْمُشُوهُ ، والغَبَاوَةُ .
      ـ به عَبْشَةٌ وعَبَشَةٌ : غَفْلَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عبش
    • عبش
      1 - غباوة ، غفلة ، حمق

    المعجم: الرائد

  3. عبش
    • عبش - يعبش ، عبشا
      1 - عبش الشيء : أصلحه . 2 - عبش الصبي : ختنه ، طهره .


    المعجم: الرائد

  4. عبش
    • " العَبْشُ (* قوله « العبش » هو بفتح الباء وسكونها ، وقوله « ورجل به عبشة » هو بفتح العين وضمها مع سكون الباء وبفتحتين ، كما يؤخذ من القاموس وشرحه .
      الغباوة ، ورجل به عُبْشةٌ .
      وتَعَبَّشَني بدعوى باطلٍ : ادّعاها عليّ ؛ عن الأَصمعي ، والغين لغة .
      ابن الأَعرابي : العَبْش الصَّلاحُ في كل شيء .
      والعرب تقول : الختان عَبْشٌ للصَّبيّ أَي صلاحٌ ، بالباء ، وقد ذكره في موضع آخر العَمْش ، بالميم ، وذكر الليث أَنهما لغتان .
      يقال : الخِتان صلاحٌ للولدِ فاعْمُشُوه واعْبُشُوه ، وكلتا اللغتين صحيحةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عُبْسُورُ
    • ـ عُبْسُورُ : الناقةُ الشديدَةُ والسريعةُ ، كالعُبْسُرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَبْشُ
    • ـ عَبْشُ وعَمْشُ : الصَّلاحُ في كلِّ شيءٍ ، يقالُ : الخِتانُ عَبْشٌ للصبيِّ ، ويقالُ : الخِتانُ صَلاحٌ للصبِيِّ ، فاعْبُشوهُ واعْمُشُوهُ ، والغَبَاوَةُ .
      ـ به عَبْشَةٌ وعَبَشَةٌ : غَفْلَةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَمْسُ
    • ـ شَمْسُ : معروفة مُؤَنَّثَةٌ ، ج : شُموسٌ ، وضَرْبٌ من المَشْطِ ، وضَرْبٌ من القَلائدِ ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ ، وأبو بطنٍ ، وسَمَّتْ : عبدَ شَمْسٍ ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها . والنِّسْبَةُ : عَبْشَميٌّ .
      ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ : فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ ، أي حَبُّها ، أي : ضَوءُها ، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ ، كما في عَبِّ قُرٍّ ، وهو البَرْدُ ، وإما أصلُهُ : عَبْءُ شَمْسٍ ، أي : نَظيرُها وعِدْلُها .
      ـ عينُ شَمسٍ : موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ .
      ـ شَمْسَتانِ : مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ .
      ـ شُمَيْسَتانِ : جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ .
      ـ شَمَّاسُ : من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ ، ج : شمامِسَةٌ ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ .
      ـ شَمَّاسِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ .
      ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ : صارَ ذا شَمْسٍ .
      ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً : مَنَعَ ظَهْرَهُ ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ .
      ـ شَموسُ : الخَمْرُ ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ ، وبنتُ النُّعْمانِ : صحابيَّاتٌ ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد ، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى .
      ـ شَمَسَ له : أبْدَى له عَداوة .
      ـ تَشْميسُ : بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ ، وعِبادَةُ الشمسِ .
      ـ مُتَشَمِّسُ : القويُّ الشديدُ ، والبخيلُ غايَةً ، والمُنْتَصِبُ للشمسِ ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ .
      ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ : اسمٌ .
      ـ شامِسْتانُ : قرية .
      ـ جَزيرةُ شامِسَ : من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ ، ويقالُ : إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَبَطَ
    • ـ عَبَطَ الذبِيحةَ يَعْبِطُها : نَحَرَها من غيرِ عِلَّةٍ ، وهي سَمينةٌ فَتِيَّةٌ ، فهو عَبيطٌ ، ج : عُبُطٌ وعِبَاطٌ ،
      ـ عَبَطَ فلانٌ : غابَ
      ـ عَبَطَتِ الريحُ وجْهَ الأرضِ : قَشَرَتْه ،
      ـ عَبَطَ الأرضَ : حَفَرَ منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قَبْلُ ،
      ـ عَبَطَ الكَذِبَ عليَّ : افْتَعَلَهُ ، كاعْتَبَطَ في الكلِّ ،
      ـ عَبَطَ نَفْسَه في الحَرْبِ : ألْقاها غيرَ مُكْرَهٍ ،
      ـ عَبَطَ التُّرابَ : أثارَهُ ،
      ـ عَبَطَ الفرسَ : أجْراهُ حتى عَرِقَ ،
      ـ عَبَطَ الضَّرْعَ : أدْماهُ ،
      ـ عَبَطَ الشيءَ : شَقَّهُ صحيحاً ، فَعَبَطَ هو يَعْبِطُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ عَبَطَ الدواهِي الرجلَ : نالَتْهُ من غيرِ اسْتحقاقٍ .
      ـ ماتَ عَبْطَةً : شابًّا صحيحاً . وأعْبَطَهُ الموتُ ، واعْتَبَطَهُ .
      ـ لَحْمٌ ودَمٌ وزَعْفَرانٌ عَبيطٌ ، بَيِّنُ العُبْطَةِ : طَرِيٌّ .
      ـ عَوْبَطُ : الداهيةُ ، ولُجَّةُ البَحْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَبْشَمِيٌّ
    • : كَلِمَةٌ مَنْحُوتَةٌ مِنْ عَبْدِ شَمْسٍ .


    المعجم: الغني

  6. عبشة
    • عبشة - و عبشة و عبشة
      1 - غباوة ، غفلة ، حمق

    المعجم: الرائد

  7. عبط
    • ع ب ط : مات فلان عَبْطَةً أي صحيحا شابا و العَبِيطُ من الدم الخالص الطري

    المعجم: مختار الصحاح

  8. عَبَطَ
    • عَبَطَ الثوبُ عَبَطَ ِ عَبْطًا : انشقَّ .
      و عَبَطَ الذبيحةَ : ذَبحها سليمَةً من غير عِلَّةٍ وهي سمينةٌ فتيَّةٌ .
      ويقال : عبطَهُ الموتُ : إذا مات شابًّا صَحيحًا .
      و عَبَطَ الثوبَ : شقَّه وهو صَحيحٌ .
      و عَبَطَ الأرضَ : حفَرَ منها موضعًا لم يُحْفَرْ من قبل .
      و عَبَطَ الرِّيحُ وجهَ الأرضِ : قَشَرَتْهُ .
      و عَبَطَ التُّرابَ : أَثارَهُ .
      و عَبَطَ النَّباتُ الأرضَ : شقَّها .
      و عَبَطَ فلان نفسَهُ ، وبها في الحرب : رَمَى بها غيرَ مُكْرَهٍ .
      و عَبَطَ الفرسَ : أَجْراهُ حتى عَرِقَ .
      و عَبَطَ الضَّرْعَ : أَدماهُ .
      و عَبَطَ الكَذِبَ عليه : اختلقه .
      و عَبَطَ فلانًا عابه .
      فهو معبوطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَبْطٌ
    • [ ع ب ط ]. :- جَاءَ بِعَبْطٍ :- : بِكَذِبٍ مُخْتَلَقٍ .

    المعجم: الغني

  10. عَبَطَ
    • [ ع ب ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). عَبَطْتُ ، أَعْبِطُ ، اِعْبِطْ ، مصدر عَبْطٌ .
      1 . :- عَبَطَ الذَّبِيحَةَ :- : ذَبَحَهَا وَهِيَ سَلِيمَةٌ سَمِينَةٌ فَتِيَّةٌ .
      2 . :- عَبَطَهُ الْمَوْتُ :- : أَخَذَهُ الْمَوْتُ وَهُوَ فِي ريْعَانِ الشَّبَابِ بِغَيْرِ عِلَّةٍ .
      3 . :- عَبَطَ الثَّوْبُ :- : اِنْشَقَّ .
      4 . :- عَبَطَ الثَّوْبَ :-: شَقَّهُ وَهُوَ صَحِيحٌ .
      5 . :- عَبَطَ الأَرْضَ :- : حَفَرَ مِنْهَا مَوْضِعاً لَمْ يُحْفَرْ مِنْ قَبْلُ .
      6 . :- عَبَطَتِ الرِّيحُ وَجْهَ الأَرْضِ :- : قَشَرَتْهُ .
      7 . :- عَبَطَ التُّرَابَ :- : أَثَارَهُ .
      8 . :- عَبَطَ النَّبَاتُ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا .
      9 . :- عَبَطَ الْمُجَاهِدُ نَفْسَهُ وَبِهَا فِي الْحَرْبِ :-: رَمَى بِهَا وَهُوَ غَيْرُ مُكْرَهٍ . 10 . :- عَبَطَ الضَّرْعَ :- : أَدْمَاهُ . 11 . :- عَبَطَ الكَذِبَ عَلَيْهِ :- : اِخْتَلَقَهُ . 12 . :- عَبَطَ صَاحِبَهُ :- : عَابَهُ .

    المعجم: الغني

  11. عَبَط
    • عبط
      1 - مصدر عبط . 2 - كذب مختلق .

    المعجم: الرائد



  12. عَبط
    • عبط - يعبط ، عبطا
      1 - عبط الذبيحة : ذبحها وهي سمينة فتية سليمة من العلل . 2 - عبط الأرض : حفر منها موضعا لم يحفر من قبل . 3 - عبطت الريح وجه الأرض : قشرته . 4 - عبط التراب : أثاره . 5 - عبط النبات الأرض : شقها . 6 - عبط الثوب أو غيره : شقه . 7 - عبط الكذب عليه : اختلقه . 8 - عبط الفرس : أجراه حتى عرق . 9 - عبط الضرع : أدماه . 11 - عبطه : عابه . 12 - عبط الشيء : انشق . 13 - عبطته المصائب : نالته ، أصابته . 14 - عبطه الموت : أخذه وهو شاب صحيح .

    المعجم: الرائد

  13. عَبيط
    • عبيط - ج ، عبط وعباط
      1 - عبيط : ذبيحة تذبح وهي سمينة فتية سليمة من العلل . 2 - عبيط من اللحم : غير الناضج . 3 - عبيط من الدم الطري . 4 - عبيط من الجلد المشقوق .

    المعجم: الرائد

  14. عبشق
    • العُبشوق : دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض .
      وعبشق : اسم .

    المعجم: لسان العرب

  15. عبسر
    • العُبْسور من النُّوق : السريعة .
      الأَزهري : العُبْسور الصلْبة .


    المعجم: لسان العرب

  16. عبش
    • " العَبْشُ (* قوله « العبش » هو بفتح الباء وسكونها ، وقوله « ورجل به عبشة » هو بفتح العين وضمها مع سكون الباء وبفتحتين ، كما يؤخذ من القاموس وشرحه .
      الغباوة ، ورجل به عُبْشةٌ .
      وتَعَبَّشَني بدعوى باطلٍ : ادّعاها عليّ ؛ عن الأَصمعي ، والغين لغة .
      ابن الأَعرابي : العَبْش الصَّلاحُ في كل شيء .
      والعرب تقول : الختان عَبْشٌ للصَّبيّ أَي صلاحٌ ، بالباء ، وقد ذكره في موضع آخر العَمْش ، بالميم ، وذكر الليث أَنهما لغتان .
      يقال : الخِتان صلاحٌ للولدِ فاعْمُشُوه واعْبُشُوه ، وكلتا اللغتين صحيحةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. عبس
    • " عَبَسَ يَعْبِسُ عَبْساً وعَبَّس : قَطَّبَ ما بين عينيه ، ورجل عابِسٌ من قوم عُبُوسٍ .
      ويوم عابِسٌ وعَبُوسٌ : شديدٌ ؛ ومنه حديث قُس : يَبْتَغِي دَفْعَ باسِ يَومٍ عَبُوسٍ ؛ هو صفة لأَصحاب اليوم أَي يوم يُعَبَّسُ فيه فأَجراه صفة على اليوم كقولهم ليل نائم أَي يُنام فيه .
      وعَبَّسَ تَعْبِيساً ، فهو مُعَبِّسٌ وعَبَّاسٌ إِذا كَرَّه وجهه ، شُدِّدَ للمبالغة ، فإِن كَشَر عن أَسنانه فهو كالِحٌ ، وقيل : عَبَّسَ كَلَحَ .
      وفي صفته ، صلى اللَّه عليه وسلم : لا عابِسٌ ولا مُفْنِدٌ (* قوله « ولا مفند » بهامش النهاية ما نصه : كسر النون من مفند أَولى لأن الفتح شمله قولها أَي أم معبد ولا هذر ، وأَما الكسر ففيه أَنه لا يفند غيره بدليل أَنه كان لا يقابل أَحداً في وجهه بما يكره ولانه يدل على الخلق العظيم .)؛ العابسُ : الكريهُ المَلْقى الجَهْمُ المُحَيَّا .
      والتَّعَبُّسُ : التَّجَهُّم .
      وعَنْبَسٌ وعَنْبَسَةُ وعَنابِسٌ والعَنْبَسيُّ : من أَسماء الأَسد أُخذ من العُبُوسِ ، وبها سمي الرجل ؛ وقال القطامي : وما غَرَّ الغُواةَ بَعَنْبَسِيٍّ ، يَشَرَّدُ عن فَرائِسِه السِّباعا وفي الصحاح : والعَنْبَسُ الأَسد ، وهو فَنْعَلٌ من العُبوس .
      والعَبَسُ : ما يَبِسَ على هُلْبِ الذَّنَب من البول والبعر ؛ قال أَبو النجم : كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ ، مِنْ عَبَسِ الصَّيف ، قرونَ الأُيَّلِ وأَنشده بعضهم : الأُجَّلِ ، على بدل الجيم من الياء المشددة ؛ وقد عَبِسَتِ الإِبلُ عَبَساً وأَعْبَسَتْ : علاها ذلك .
      وفي الحديث : أَنه نظر إِلى نَعَمِ بني المُصْطَلِق وقد عَبِسَتْ في أَبوالها وأَبعارها من السِّمَنِ فَتَقَنَّعَ بثوبه وقرأَ : ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما مَتَّعْنا به أَزْواجاً منهم ؛ قال أَبو عبيد : عَبِسَتْ في أَبوالها يعني أَن تَجِفَّ أَبوالُها وأَبعارُها على أَفخاذها وذلك إِنما يكون من الشحم ، وذلك العَبَسُ ، وإِنما عدّاه بفي لأَنه في معنى انغمست ؛ قال جرير يصف راعية : تَرى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْناً بِكُوعِها ، لها مَسَكاً مِن غَيرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ والعَبَسُ : الوَذَحُ أَيضاً .
      وعَبِسَ الوَسَخُ عليه وفيه عَبَساً : يَبِسَ .
      وعَبِسَ الثوبُ عَبَساً : يَبِسَ عليه الوَسَخُ .
      وفي حديث شريح : أَنه كان يَرُدُّ من العَبَس ؛ يعني العَبْدَ البَوَّال في فراشه إِذا تعوَّده وبان أَثره على بدنه وفراشه .
      وعَبِسَ الرجلُ : اتسخ ؛ قال الراجز : وقَيِّمُ الماءِ عَليْهِ قَدْ عَبِسْ وقال ثعلب : إِنما هو قد عَبَسَ من العُبوسِ الذي هو القُطُوبُ ؛ وقول الهذلي : ولَقَدْ شَهِدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ ، زَمَنَ الرَّبيعِ إِلى شُهور الصَّيِّفِ ، إِلا عَوابسُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ ، بالليلِ ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف ؟

      ‏ قال يعقوب : يعني بالعوابس الذئاب العاقدة أَذنابها ، وبالمراط السهام التي قد تَمَرَّط ريشها ؛ وقد أَعْبَسَه هو .
      والعَبْوَسُ : الجمع الكثير .
      والعَبْسُ : ضرب من النبات ، يسمى بالفارسية سِيسَنْبَر .
      وعَبْسٌ : قبيلة من قَيْسِ عَيْلانَ ، وهي إِحدى الجَمَراتِ ، وهو عَبْسُ بنُ بَغِيضِ بن رَيْث بن غَطَفان بن سَعْد بن قَيس بن عَيْلان .
      والعَنابِسُ من قريش : أَولاد أُمَيَّةَ بن عبد شمس الأَكبر وهم ستة : حَرْبٌ وأَبو حرب وسفيان وأَبو سفيان وعمرو وأَبو عمرو ، وسُمُّوا بالأُسْد ، والباقون يقال لهم الأَعْياصُ .
      وعابِسٌ وعَبَّاس والعباس اسْمٌ عَلَمٌ ، فمن ، قال عباس فهو يجريه مجرى زيد ، ومن ، قال العباس فإِنما أَراد أَن يجعل الرجل هو الشيء بعينه .
      قال ابن جني : العباس وما أَشبهه من الأَوصاف الغالبة إِنما تعرّفت بالوضع دون اللام ، وإِنما أُقرت اللام فيها بعد النقل وكونها أَعلاماً مراعاة لمذهب الوصف فيها قبل النقل .
      وعَبْسٌ وعَبَسٌ وعُبَيْسٌ : أَسماء أَصلها الصفة ، وقد يكون عبيس تصغير عَبْسٍ وعَبَسٍ ، وقد يكون تصغير عَبَّاسٍ وعابِسٍ تصغير الترخيم .
      ابن الأَعرابي : العَبَّاسُ الأَسد الذي تهرب منه الأُسْدُ ؛ وبه سمي الرجل عَبَّاساً .
      وقال أَبو تراب : هو جِبْسٌ عِبْس لِبْسٌ إِتباعٌ .
      والعَبْسانِ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : أَشاقَتْكَ بالعَبْسَيْنِ دارٌ تَنَكَّرَتْ مَعارِفُهاْ إِلا البِلادَ البَلاقِعا ؟"

    المعجم: لسان العرب

  18. شمس
    • " الشمس : معروفة .
      ولأَبْكِيَنَّك الشمسَ والقَمَر أَي ما كان ذلك .
      نصبوه على الظرف أَي طلوعَ الشمس والقمر كقوله : الشمسُ طالعةٌ ، ليسَتْ بكاسِفَةٍ ، تَبْكِي عليكَ ، نُجومَ الليلِ والقَمَرا والجمع شُموسٌ ، كأَنهم جعلوا كل ناحية منها شمساً كما ، قالوا للمَفْرِق مَفارِق ؛ قال الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ : إِنْ لم أَشِنَّ على ابنِ هِنْدٍ غارَةً ، لم تَخْلُ يوماً من نِهابِ نُفُوسِ خَيْلاً كأَمْثالِ السَّعالي شُزَّباً ، تَعْدُو ببيضٍ في الكريهةِ شُوسِ حَمِيَ الحديدُ عليهمُ فكأَنه وَمَضانُ بَرْقٍ أَو شُعاعُ شُمُوسِ شَنَّ الغارة : فرَّقها .
      وابن هند : هو معاوية .
      والسَّعالي : جمع سِعْلاةٍ ، وهي ساحرة الجنّ ، ويقال : هي الغُول التي تذكرها العرب في أَشعارها .
      والشُّزَّبُ : الضامرة ، واحدها شازِبٌ .
      وقوله تَعْدُو ببيض أَي تعدو برجال بيض .
      والكريهة : الأَمر المكروه .
      والشُّوسُ : جمع أَشْوَسَ ، وهو أَن ينظر الرجل في شِقٍّ لعِظَم كِبْرِه .
      وتصغير الشمس : شُمَيْسَة .
      وقد أَشْمَسَ يومُنا ، بالأَلف ، وشَمَسَ يَشْمُِسُ شُموساً وشَمِسَ يَشْمَسُ ، هذا القياس ؛ وقد قيل يَشْمُسُ في آتي شَمِس ، ومثله فَضِلَ يَفْضُل ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة والصحيح عندي أَن يَشْمُسُ آتي شَمَسَ ؛ ويوم شامسٌ وقد شَمَس يَشْمِسُ شُموساً أَي ذُو ضِحٍّ نهارُه كله ، وشَمَس يومُنا يَشْمِسُ إِذا كان ذا شمس .
      ويوم شامِسٌ : واضحٌ ، وقيل : يوم شَمْس وشَمِسٌ صَحْوٌ لا غيم فيه ، وشامِسٌ : شديدُ الحَرِّ ، وحكي عن ثعلب : يوم مَشْمُوس كَشامِسٍ .
      وشيء مُشَمَّس أَي عُمِلَ في الشمس .
      وتَشَمَّسَ الرجلُ : قَعَدَ في الشمس وانتصب لها ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ يَدَيْ حِرْبائِها ، مُتَشَمِّساً ، يَدا مُذْنِبٍ ، يَسْتَغْفِرُ اللَّه ، تائِبِ الليث : الشمس عَيْنُ الضِّحِّ ؛ قال : أَراد أَن الشمس هو العين التي في السماء تجري في الفَلَكِ وأَن الضِّح ضَوْءُه الذي يَشْرِقُ على وجه الأَرض .
      ابن الأَعرابي والفراء : الشُّمَيْسَتان جنتان بإِزاء الفِرْدَوْس .
      والشَّمِسُ والشَّمُوسُ من الدواب : الذي إِذا نُخِسَ لم يستقرّ .
      وشَمَسَت الدابة والفرسُ تَشْمُسُ شِماساً وشُمُوساً وهي شَمُوسٌ : شَرَدتْ وجَمَحَتْ ومَنَعَتْ ظهرها ، وبه شِماسٌ .
      وفي الحديث : ما لي أَراكم رافعي أَيديكم في الصلاة كأَنها أَذْنابُ خيل شُمْسٍ ؟ هي جمعُ شَمُوسٍ ، وهو النَّفُورُ من الدواب الذي لا يستقرّ لشَغَبه وحِدَّتِه ، وقد توصف به الناقة ؛ قال أَعرابي يصف ناقة : إِنها لعَسُوسٌ شَمُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ ، وكل صفة من هذه مذكورة في فصلها .
      والشَّمُوسُ من النساء : التي لا تُطالِعُ الرجال ولا تُطْمِعُهم ، والجمع شُمُسٌ ؛ قال النابغة : شُمُسٌ ، مَوانِعُ كلِّ ليلةِ حُرَّةٍ ، يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ وقد شَمَسَتْ ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي : قِصارُ الخُطَى شُمٌّ ، شُمُوسٌ عن الخَنا ، خِدالُ الشَّوَى ، فُتْخُ الأَكُفِّ ، خَراعِبُ جَمَعَ شامِسَةً على شُمُوسٍ كقاعدة وقُعُود ، كَسَّره على حذف الزائد ، وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ شَمُوس فقد كَسَّروا فَعِيلة على فُعُول ؛

      أَنشد الفرّاء : وذُبْيانيَّة أَوْصَتْ بَنيها بأَنْ كَذَبَ القَراطِفُ والقُطوفُ وقال : هو جَمع قَطِيفَة .
      وفَعِّول أُخْت فَعِيل ، فكما كَسَّروا فَعِيلاً على فُعُول كذلك كَسَّروا أَيضاً فَعُولاً على فُعُول ، والاسم الشِّماسُ كالنِّوارِ ؛ قال الجَعْدي : بآنِسَةٍ ، غيرَ أُنْسِ القِراف ، تُخَلِّطُ باللِّينِ منها شِماسا ورجل شَمُوس : صَعْب الخُلُق ، ولا تقل شَمُوص .
      والشَّمُوسُ : من أَسماء الخمر لأَنها تَشْمِسُ بصاحبها تَجْمَحُ به ؛ وقال أَبو حنيفة : سميت بذلك لأَنها تَجْمَحُ بصاحبها جِماحَ الشَّمُوسِ ، فهي مثل الدابة الشَّمُوس ، وسميت رَاحاً لأَنها تُكْسِبُ شارِبها أَرْيَحِيَّة ، وهو أَن يَهَشَّ للعَطاء ويَخِفَّ له ؛ يقال : رِحْتُ لكذا أَراح ؛

      وأَنشد : وفَقَدْتُ راحِي في الشَّبابِ وحالي ورجل شَمُوسٌ ؛: عَسِرٌ في عداوته شديد الخلاف على من عانده ، والجمع شُمْسٌ وشُمْسٌ ؛ قال الأَخطل : شُمْسُ العَداوةِ حتى يُسْتَقادَ لهم ، وأَعْظَمُ الناسِ أَحلاماً إِذا قَدَرُوا وشامَسَه مُشامَسَةً وشِماساً : عاداه وعانده ؛

      أَنشد ثعلب : قومٌ ، إِذا شُومِسوا لَجَّ الشِّماسُ بهم ذاتَ العِنادِ ، وإِن ياسَرْتَهُمْ يَسَرُوا وشَمِسَ لي فلانٌ إِذا بَدَتْ عداوته فلم يقدر على كتمها ، وفي التهذيب : كأَنه هَمَّ أَن يفعل ، وإِنه لذو شِماسٍ شديدٌ .
      النَّضْرُ : المُتَشَمِّسُ من الرجال الذي يمنع ما وراء ظهره ، قال : وهو الشديد القومية ، والبخيل أَيضاً : مُتَشَمِّس ، وهو الذي لا تنال منه خيراً ؛ يقال : أَتينا فلاناً نتعرَّض لمعروفه فتَشَمَّسَ علينا أَي بخل .
      والشَّمْسُ : ضَرْبٌ من القلائد .
      والشَّمْسُ : مِعْلاقُ الفِلادةِ في العُنُق ، والجمع شُمُوسٌ ؛ قال الشاعر : والدُّرُّ ، واللؤْلؤُ في شَمْسِه ، مُقَلِّدٌ ظَبْيَ التَّصاوِيرِ وجِيدٌ شامِس : ذو شُمُوسٍ ، على النَّسَب ؛

      قال : بعَيْنَيْنِ نَجْلاوَيْنِ لم يَجْرِ فيهما ضَمانٌ ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشَّذْرَ شامس ؟

      ‏ قال اللحياني : الشَّمْسُ ضرب من الحَلْيِ مذكر .
      والشَّمْسُ : قِلادة الكلب .
      والشَّمَّاسُ من رؤوس النصارى : الذي يحلق وسط رأْسه ويَلْزَمُ البِيعَة ؛ قال ابن سيده : وليس بعربي صحيح ، والجمع شَمامِسَةٌ ، أَلحقوا الهاء للعجمة أَو للعِوَض .
      والشَّمْسَة : مَشْطَةٌ للنساء .
      أَبو سعيد : الشَّمُوسُ هَضْبَة معروفة ، سميت به لأَنها صعبة المُرْتَقَى .
      وبنو الشَّمُوسِ : بطنٌ .
      وعَيْنُ شَمْس : موضع .
      وشَمْسُ عَيْنِ : ماءٌ .
      وشَمْسٌ : صَنَم قديم .
      وعبدُ شَمْسٍ : بطنٌ من قريش ، قيل : سُمُّوا بذلك الصنم ، وأَوّل من تَسَمَّى به سَبَأْ بن يَشْجُبَ ؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله : كَلاَّ وشَمْسَ لنَخْضِبَنَّهُمُ دَما لم يصرف شمس لأَنه ذهب به إِلى المعرفة ينوي به الأَلف واللام ، فلما كانت نيته الأَلف واللام لم يُجْره وجعله معرفة ، وقال غيره : إِنما عنى الصنم المسمى شَمْساً ولكنه تَرك الصَرْفَ لأَنه جعله اسماً للصورة ، وقال سيبويه : ليس أَحد من العرب يقول هذه شمسُ فيجعلها معرفة بغير أَلف ولام ، فإِذا ، قالوا عبد شمس فكلهم يجعله معرفة ، وقالوا عَبُّشَمْسٍ وهو من نادر المدغم ؛ حكاه الفارسي ، وقد قيل : عَبُ الشَّمْسِ فَحَذفوا لكثرة الاستعمال ، وقيل : عَبُ الشَّمْسِ لُعابُها .
      قال الجوهري : أَما عَبْشَمْسُ بنُ زيد مَناةَ ابن تميم فإِن أَبا عمرو بنَ العَلاء يقول : أَصله عَبُّ شَمْسٍ كما تقول حَبُّ شَمْسٍ وهو ضَوءُها ، والعين مُبْدَلة من الحاء ، كما ، قالوا في عَبُّ قُرٍّ وهو البَرَدُ .
      قال ابن الأَعرابي : اسمه عَبءُّ شَمْسٍ ، بالهمز ، والعَبْءُ العِدْلُ ، أَي هو عِدْلها ونظيرها ، يُفْتَحُ ويكسر .
      وعَبْدُ شَمْس : من قريش ، يقال : هم عَبُ الشَّمْسِ ، ورأَيتُ عَبَ الشَّمْسِ ، ومررت بعَبِ الشَّمْسِ ؛ يريدون عبدَ شَمْسٍ ، وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَ شَمْس ؛

      قال : إِذا ما رَأَتْ شَمساً عَبُ الشَّمْسِ ، شَمَّرَتْ إِلى زِمْلها ، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها وقد تقدَّم ذلك مُسْتَوْفًى في ترجمة عبأَ من باب الهمز .
      قال : ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسٍ ، بتشديد الباء ، يريد عبدَ شمس .
      ابن سيده : عَبُ شَمْسٍ قبيلة من تميم والنسب إِلى جميع ذلك عَبْشَمِيّ لأَن في كل اسم مضاف ثلاثةَ مذاهب : إِن شئت نسبت إِلى الأَوّل منهما كقولك عَبْدِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد القَيْس ؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل : وهم صَلَبُوا العَبْدِيَّ في جِذْعِ نَخْلَةٍ ، فلا عَطَسَتْ شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا وإِن شئت نسبت إِلى الثاني إِذا خفت اللبس فقلت مُطَّلِبِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد المُطَّلِب ، وإِن شئت أَخذت من الأَوّل حرفين ومن الثاني حرفين فَرَدَدْتَ الاسم إِلى الرباعيِّ ثم نسبت إِليه فقلت عَبْدَرِيُّ إِذا نسبت إِلى عبد الجار ، وعَبْشَمِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد شَمْسٍ ؛ قال عبدُ يَغُوثَ بنُ وَقَّاصٍ الحارِثيُّ : وتَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّةٌ ، كأَنْ لم تَرَ قَبْلِي أَسِيراً يَمانِيا وقد عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ ، مَعْدُوّاً عليَّ وعادِيا وقد كنتُ نحَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِلَ الْمَطِيِّ ، وأَمْضِي حيثُ لا حَيَّ ماضِيا وقد تَعَبْشَمَ الرجلُ كما تقول تَعَبْقَسَ إِذا تعلق بسبب من أَسباب عبدِ القَيْسِ إِما بِحلْفٍ أَو جِوارٍ أَو وَلاءِ .
      وشَمْسٌ وشُمْسٌ وشُمَيْسٌ وشَمِيسٌ وشَمَّاسٌ : أَسماء .
      والشَّمُوسُ : فَرَس شَبِيبِ بن جَرَادِ .
      والشَّمُوس أَيضا : فرس سُوَيْد بن خَذَّاقٍ .
      والشَّمِيسُ والشَّمُوسُ : بلد باليمن ؛ قال الراعي : وأَنا الذي سَمِعَتْ مَصانِعُ مَأْربٍ وقُرَى الشَّمُوسِ وأَهْلُهُنَّ هَدِيرِي ‏

      ويروى : ‏ الشَّمِيس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عبط
    • " عَبَطَ الذَّبِيحةَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها اعْتِباطاً : نَحَرَها من غير داء ولا كسر وهي سَمينة فَتِيَّةٌ ، وهو العَبْطُ ، وناقة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ولحمها عَبِيط ، وكذلك الشاة والبقرة ، وعمّ الأَزهريّ فقال : يقال للدابة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ، والجمع عُبُطٌ وعِباطٌ ؛ أَنشد سيبويه : أَبِيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ ، بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباطِ وقال ابن بزرج : العَبِيطُ من كلّ اللحم وذلك ما كان سَلِيماً من الآفات إِلا الكسر ، قال : ولا يقال للحم الدَّوِي المدخُولِ من آفةٍ عَبِيطٌ .
      وفي الحديث : فَقاءتْ لَحماً عَبِيطاً ؛ قال ابن الأَثير : العَبِيطُ الطَّرِيُّ غير النَّضِيج .
      ومنه حديث عمر : فَدَعا بِلحْم عَبيط أَي طريّ غير نَضيج ؛ قال ابن الأَثير : والذي جاءَ في غريب الخطَّابي على اختلاف نسخه : فدعا بلحم غَلِيظ ، بالغين والظاء المعجمتين ، يريد لحماً خَشِناً عاسِياً لا يَنْقادُ في المَضْغِ ، قال : وكأَنه أَشْبه .
      وفي الحديث : مُرِي بَنِيكَ لا يَعْبِطُوا ضُروعَ الغنم أَي لا يُشَدِّدوا الحلَب فيَعْقرُوها ويُدْمُوها بالعصر ، من العَبِيط وهو الدم الطريّ ، أَو لا يَسْتَقْصُوا حلبها حتى يخرجُ الدمُ بعد اللبن ، والمراد أَن لا يَعْبِطوها فحَذف أَن وأَعملها مُضمرة ، وهو قليل ، ويجوز أَن تكون لا ناهية بعد أَمر فحذف النون للنهي .
      ومات عَبْطةً أَي شابّاً ، وقيل : شابّاً صحيحاً ؛ قال أُمية بن أَبي الصلْت : مَنْ لم يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هَرَماً ؛ لِلْمَوت كأْسٌ ، والمرء ذائقُها وفي حديث عبد الملك بن عمير : مَعْبُوطة نفْسُها أَي مذبوحة وهي شابّةٌ صحيحة .
      وأَعْبَطَه الموتُ واعْتَبَطَه على المثَل .
      ولحم عَبِيطٌ بيِّن العُبْطةِ : طريّ ، وكذلك الدمُ والزعفران ؛ قال الأَزهري : ويقال لحم عَبِيطٌ ومَعْبُوطٌ إِذا كان طريّاً لم يُنَيِّبْ فيه سبع ولم تُصِبه عِلة ؛ قال لبيد : ولا أَضَنُّ بِمَعْبُوطِ السَّنامِ ، إِذا كان القُتارُ كما يُسْتَرْوَحُ القُطُ ؟

      ‏ قال الليث : ويقال زَعْفران عَبِيط يُشبَّه بالدم العَبِيط .
      وفي الحديث : من اعْتَبَطَ مُؤْمِناً قَتلاً فإِنه قَوَدٌ ، أَي قَتَله بلا جِناية كانت منه ولا جريرة تُوجِب قتله ، فإِنَّ القاتل يُقاد به ويقتل .
      وكلُّ من مات بغير علة ، فقد اعْتُبِطَ .
      وفي الحديث : مَن قَتَلَ مؤمناً فاعتبَط بقتْلِه لم يَقبل اللّهُ منه صَرْفاً ولا عدْلاً ؛ هكذا جاء الحديثُ في سُنَن أَبي داود ، ثم ، قال في آخر الحديث :، قال خالد بن دهْقان ، وهو راوي الحديث : سأَلت يحيى بن يحيى الغَسّاني عن قوله اعتبَط بقتله ، قال : الذين يُقاتَلون في الفِتْنة فيرى أَنه على هُدى لا يستغفر اللّه منه ؛ قال ابن الأَثير : وهذا التفسير يدل على أَنه من الغِبْطةِ ، بالغين المعجمة ، وهي الفرَح والسُّرُور وحُسْن الحال لأَن القاتِل يَفْرَح بِقَتْل خصمه ، فإِذا كان المقتول مؤمناً وفرح بقتله دخل في هذا الوعيد ، وقال الخطابي في معالم السنَن وشَرَح هذا الحديث فقال : اعْتَبَطَ قَتْلَه أَي قَتَله ظُلْماً لا عن قصاص .
      وعَبَطَ فلان بنَفْسِه في الحرب وعَبَطَها عَبْطاً : أَلقاها فيها غير مُكْرهٍ .
      وعَبَطَ الأَرضَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها : حَفَر منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قبلَ ذلك ؛ قال مَرَّارُ ابن مُنْقِذ العدويّ : ظَلَّ في أَعْلى يَفاعٍ جاذِلاً ، يَعْبِطُ الأَرضَ اعْتِباطَ المُحْتَفِرْ وأَمّا بيتُ حُميدِ بن ثَوْر : إِذا سَنابِكُها أَثَرْنَ مُعْتَبَطاً من التُّرابِ ، كَبَتْ فيها الأَعاصِيرُ فإِنه يريد التراب الذي أَثارتْهُ ، كان ذلك في موضع لم يكن فيه قبل .
      والعَبْطُ : الرّيبةُ .
      والعَبْطُ : الشَّقُّ .
      وعَبط الشيءَ والثوبَ يعبِطُه عَبْطاً : شَقَّه صَحِيحاً ، فهو مَعْبُوطٌ وعَبِيطٌ ، والجمع عُبُطٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : فتَخالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ ، كنوافِذِ العُبُط التي لا تُرْقَعُ يعني كشقّ الجُيوب وأَطراف الأَكْمام والذُّيول لأَنها لا تُرْقَع بعد العَبْطِ .
      وثوب عَبِيطٌ أَي مَشْقوقٌ ؛ قال المنذري : أَنشدني أَبو طالب النحوي في كتاب المعاني للفراء : كنوافذ العُطُبِ ، ثم ، قال : ويروى كنوافذِ العُبُطِ ، قال : والعُطُبُ القُطْن والنوافِذُ الجُيوب ، يعني جُيوبَ الأَقْمِصَة وأَخْراتَها لا تُرْقَعُ ، شبَّهَ سَعةَ الجِراحاتِ بها ، قال : ومن رواها العُبُط أَراد بها جمعَ عَبيطٍ ، وهو الذي يُنْحَرُ لغير علة ، فإِذا كان كذلك كان خُروجُ الدم أَشَدَّ .
      وعَبَطَ الشيءُ نَفْسُه يَعْبِطُ : انشقَّ ؛ قال القطامي : وظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيدي كُلُوماً ، تَمُجُّ عُروقُها عَلَقاً مُتاعا وعَبَطَ النباتُ الأَرضَ : شَقَّها .
      والعابِطُ : الكذّابُ .
      والعَبْطُ : الكَذبُ الصُّراح من غير عُذر .
      وعَبَطَ عليَّ الكذبَ يَعْبِطُه عَبْطاً واعْتَبَطَه : افْتَعلَه ، واعْتَبَطَ عِرْضَه : شتَمَه وتَنَقَّصَه .
      وعَبَطَتْه الدَّواهي : نالَتْه من غير اسْتِحقاق ؛ قال حميد وسماه الأَزهري الأُرَيْقِطَ : بِمَنْزلٍ عَفٍّ ، ولم يُخالِطِ مُدَنّساتِ الرِّيَبِ العَوابِطِ والعَوْبَطُ : الدّاهِيةُ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت : فَقَدَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، رجلاً كان يُجالِسُه فقالوا : اعْتُبِطَ ، فقال : قُوموا بنا نَعُوده ؛ قال ابن الأَثير : كانوا يُسمون الوَعْكَ اعْتِباطاً .
      يقال : عَبَطَتْه الدّواهي إِذا نالَتْه .
      والعَوْبَطُ : لُجَّةُ البحر ، مقلوب عن العَوْطَبِ .
      ويقال عَبَطَ الحِمارُ التُّرابَ بحَوافِره إِذا أَثارَه ، والترابُ عَبيطٌ .
      وعَبَطَتِ الرِّيحُ وجهَ الأَرضِ إِذا قَشَرَتْه .
      وعَبَطْنا عَرَقَ الفرَسِ أَي أَجْرَيْناه حتى عَرِقَ ؛ قال الجَعدِيّ : وقد عَبَطَ الماءَ الحَمِيمَ فأَسْهَلا "

    المعجم: لسان العرب



معنى عبش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العَبْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَبْشُ وذَكَرَه في مَوْضِعٍ آخَرَ العَمْشُ بالميمِ : الصَّلاحُ فِي كُلِّ شَيْءٍ قالَ : يُقَال : الخِتَانُ عَبْشٌ لِلصَّبِيِّ أَي صَلاحٌ ويَقُولُون : الخِتَانُ صَلاَحٌ لِلصَّبِيِّ فاعْبُشُوهُ واعْمُشُوهُ قالَ اللَّيْثُ : وكِلْتَا اللُّغَتَيْنِ صَحِيحَتانِ . والعَبْشُ : الغَبَاوَةُ ويُحَرَّكُ هذِه عن ابنِ دُرَيْدٍ قال الصّاغَانِيّ : وهو بخَطِّ الأَرْزَنِيِّ في الجَمْهَرَةِ بِسُكُون الباءِ وبخَطِّ أبي سَهْلٍ الهَرَوِيِّ بتَحْرِيكِهَا . ورَجُلٌ بِهِ عَبْشَةٌ وعَبَشَةٌ أَيْ بالفَتْحِ والتَّحْرِيك أَيْ غَفْلَةٌ والَّذِي في الجَمْهَرَةِ : رَجُلٌ عُبْشَةٌ بالضَّمِّ هكذا ضَبَطَهُ مُجَوَّداً قالَ وهُوَ عَرَبِيٌّ صَحِيحٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَعَبَّشَنِي بِدَعْوَى بَاطِلٍ : ادَّعاهَا عَلَيَّ عن الأَصْمَعِيِّ قالَ : والغَيْنُ لُغَةٌ فيه

لسان العرب
العَبْشُ ( * قوله « العبش » هو بفتح الباء وسكونها وقوله « ورجل به عبشة » هو بفتح العين وضمها مع سكون الباء وبفتحتين كما يؤخذ من القاموس وشرحه ) الغباوة ورجل به عُبْشةٌ وتَعَبَّشَني بدعوى باطلٍ ادّعاها عليّ عن الأَصمعي والغين لغة ابن الأَعرابي العَبْش الصَّلاحُ في كل شيء والعرب تقول الختان عَبْشٌ للصَّبيّ أَي صلاحٌ بالباء وقد ذكره في موضع آخر العَمْش بالميم وذكر الليث أَنهما لغتان يقال الخِتان صلاحٌ للولدِ فاعْمُشُوه واعْبُشُوه وكلتا اللغتين صحيحةٌ
الرائد
* عبش يعبش: عبشا. 1-الشيء: أصلحه. 2-الصبي: ختنه، طهره.
الرائد
* عبش. غباوة، غفلة، حمق.
الرائد
* عبش. 1-مص. عبش. 2-غباوة، غفلة، حمق. 3-صلاح في كل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: