وصف و معنى و تعريف كلمة عبعاب:


عبعاب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح عبعاب في معاجم اللغة العربية:



عبعاب

جذر [عبعاب]

  1. عَبّ: (اسم)
    • مصدر عَبَّ
    • فَاجَأَهُ الْعَبُّ : الْبَرْدُ
    • عَبُّ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا
  2. عَبَّ: (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا : شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ : كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ : طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا : ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ : مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
  3. عُبّ: (اسم)
    • الجمع : أعْبَابٌ
    • عُبُّ الْقَمِيصِ : كُمُّهُ
,


  1. العَبُّ
    • ـ العَبُّ : شُرْبُ الماءِ ، أو الجَرْعُ ، أو تَتَابُعُهُ ، والكَرْعُ ،
      ـ عُبُّ : الرُّدْنُ .
      ـ عُبابُ : الخُوصَةُ ، ومُعْظَمُ السَّيْلِ ، وارْتِفاعُهُ ، وكَثْرتُهُ أو مَوْجُهُ ، وأوَّلُ الشيءِ ، وفَرَسٌ لِمَالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، أو صَوابُهُ : عُنابٌ .
      ـ عُنْبَبُ : كَثْرَةُ الماءِ ، ووادٍ ، ونَباتٌ .
      ـ بنو العَبَّابِ : من العَرَبِ ، سُمُّوا لأنهُمْ خالَطوا فارِسَ حتى عَبَّتْ خَيْلُهُمْ في الفُراتِ .
      ـ يَعْبوبُ : الفَرَسُ السريعُ الطويلُ ، أو الجَوادُ السَّهْلُ في عَدْوِهِ ، أو البَعيدُ القَدْرِ في الجَرْيِ ، والجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ ، والسَّحابُ ، وأفْراسٌ لِلرَّبيعِ بنِ زِيادٍ ، والنُّعْمانِ بنِ المنذرِ ، والأَجْلَح بنِ قاسِطٍ .
      ـ عَبيبَةُ : طَعامٌ ، وشَرابٌ من العُرْفُطِ حُلْوٌ ، أو عِرْقُ الصَّمْغِ ، والرِّمْثُ إذا كان في وَطاءٍ من الأرضِ .
      ـ عُبِّيَّة وعِبِّيَّة : الكِبْرُ ، والفَخْرُ ، والنَّخْوَةُ .
      ـ عَبْعَبُ : نَعْمَةُ الشَّبابِ ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ ، وثوبٌ واسِعٌ ، وكِساءٌ ناعِمٌ من وَبَرِ الإِبِلِ ، وصَنَمٌ ، ورجلٌ ، وموضِعُ الصَّنَمِ ، والرجلُ الطويلُ . كالعَبْعابِ .
      ـ أَعَبُّ : الفقيرُ ، والغليظُ الأَنْفِ .
      ـ عَبْعابُ : الواسِعُ الحَلْقِ والجَوْفِ ، والتَّامُّ الحَسَنُ الخَلْقِ .
      ـ عَبُّ وعَبُ الشمسِ : ضَوءُها .
      ـ ذو عُبَبٍ : وادٍ .
      ـ عُبَبُ : حَبُّ الكاكَنْج ، أو عِنَبُ الثَّعْلَبِ ، أو الراءُ ، أو شَجَرَةٌ منَ الأَغْلاثِ ،
      ـ عُبُبُ : المِيَاهُ المُتَدَفِّقَةُ .
      ـ عَبْعَبَ : انْهَزَمَ .
      ـ تَعَبْعَبْتُهُ : أتَيْتُ عليه كلّهِ .
      ـ عُباعِبٌ : ماءٌ لقَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ .
      ـ عُبَّى : المرأةُ لا يَكادُ يَموتُ لها ولَدٌ .
      ـ عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماءِ .
      ـ تَعَبَّبَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِه . وقولهم : إذا أصابَتِ الظِّباءُ الماءَ فلا عَبابِ ، وإن لم تُصِبْه فلا أبابِ ، أي : إن وجَدَتْه لم تَعُبَّ ، وإن لم تَجِدْهُ لم تَتَهَيَّأْ لطَلَبِه ولشُرْبِه .
      ـ عَبْعَبَةُ : الصُّوفةُ الحَمْراءُ ، ووالِدَةُ دُرْنَى الشاعِرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عبعاب
    • عبعاب
      1 - عبعاب : طويل القامة . 2 - عبعاب : واسع الجوف والحلق . 3 - عبعاب : حسن الخلق تام .

    المعجم: الرائد

  3. عبب
    • " العَبُّ : شُرْبُ الماء من غير مَصٍّ ؛ وقيل : أَن يَشْرَبَ الماءَ ولا يَتَنَفَّس ، وهو يُورِثُ الكُبادَ .
      وقيل : العَبُّ أَن يَشْرَبَ الماءَ دَغْرَقَةً بلا غَنَثٍ .
      الدَّغْرَقَةُ : أَن يَصُبَّ الماءَ مرة واحدة .
      والغَنَثُ : أَن يَقْطَعَ الجَرْعَ .
      وقيل : العَبُّ الجَرعُ ، وقيل : تَتابُعُ الجَرْعِ .
      عَبَّه يَعُبُّه عَبّاً ، وعَبَّ في الماءِ أَو الإِناءِ عَبّاً : كرَع ؛

      قال : يَكْرَعُ فيها فَيَعُبُّ عَبّا ، * مُحَبَّـباً ، في مائها ، مُنْكَبَّا .
      (* قوله « محبباً في مائها الخ » كذا في التهذيب محبباً ، بالحاء المهملة بعدها موحدتان .
      ووقع في نسخ شارح القاموس مجبأ ، بالجيم وهمز آخره ولا معنى له هنا وهو تحريف فاحش وكان يجب مراجعة الأصول .)

      ويقال في الطائر : عَبَّ ، ولا يقال شرِبَ .
      وفي الحديث : مُصُّوا الماءَ مَصّاً ، ولا تَعُبُّوه عَبّاً ؛ العَبُّ : الشُّرْبُ بلا تَنَفُّس ، ومنه الحديث : الكُبادُ من العبِّ .
      الكُبادُ : داءٌ يعرض للكَبِدِ .
      وفي حديث الحوض : يَعُبُّ فيه مِـيزابانِ أَي يَصُبّانِ فلا يَنْقَطِـعُ انْصِـبابُهما ؛ هكذا جاء في رواية ؛ والمعروف بالغين المعجمة والتاء المثناة فوقها .
      والحمامُ يَشْرَبُ الماء عبّاً ، كما تَعُبُّ الدَّوابُّ .
      قال الشافعي : الحمامُ من الطير ما عَبَّ وهَدَر ؛ وذلك ان الحمام يَعُبُّ الماء عَبّاً ولا يَشرب كما يشرب الطَّير شيئاً فشيئاً .
      وعَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماء .
      وتَعَبَّبَ النبيذَ : أَلَحَّ في شُرْبه ، عن اللحياني .
      ويقال : هو يَتَعَبَّبُ النبيذ أَي يَتَجَرَّعُه .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَن العرب تقول : إِذا أَصابت الظِّباءُ الماءَ ، فلا عَبابَ ، وإِن لم تُصِـبْهُ فلا أَباب أَي إِن وَجَدَتْه لم تَعُبَّ ، وإِن لم تجده لم تَـأْتَبَّ له ، يعني لم تَتَهَيَّـأْ لطلبه ولا تشربه ؛ من قولك : أَبَّ للأَمر وائْتَبَّ له : تَهَيَّـأَ .
      وقولهم : لا عَبابَ أَي لا تَعُبّ في الماء ، وعُبَابُ كلّ شيء : أَوَّلُه .
      وفي الحديث : إِنَّا حَيٌّ من مَذحِجٍ ، عُبَابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها .
      عُبابُ الماءِ : أَوَّلهُ ومُعْظَمُه .
      ويقال : جاؤوا بعُبابهِم أَي جاؤوا بأَجمعهم .
      وأَراد بسَلَفِهم مَنْ سَلَفَ من آبائهم ، أَو ما سَلَفَ من عِزِّهم ومَجْدِهم .
      وفي حديث علي يصف أَبا بكر ، رضي اللّه تعالى عنهما : طِرْتَ بعُبابها وفُزْتَ بحبابها أَي سبَقْتَ إِلى جُمَّة الإِسلام ، وأَدْرَكْتَ أَوائلَه ، وشَرِبتَ صَفْوَه ، وحَوَيْتَ فَضائِلَه .
      قال ابن الأَثير : هكذا أَخرج الحديث الـهَرَوي والخَطَّابيُّ وغيرُهما من أَصحاب الغريب .
      وقال بعضُ فُضلاء المتأَخرين : هذا تفسير الكلمة على الصواب ، لو ساعدَ النقلُ .
      وهذا هو حديث أُسَيْدِ بنِ صَفْوانَ ، قال : لما مات أَبو بكر ، جاءَ عليٌّ فمدحه ، فقال في كلامه : طِرْتَ بِغَنائها ، بالغين المعجمة والنون ، وفُزْتَ بحِـيائها ، بالحاءِ المكسورة والياء المثناة من تحتها ؛ هكذا ذكره الدارقطني من طُرُق في كتاب : ما ، قالت القرابة في الصحابة ، وفي كتابه المؤتلف والمختلف ، وكذلك ذكره ابنُ بَطَّة في الإِبانةِ .
      والعُبابُ : الخُوصَةُ ؛ قال الـمَرّارُ : رَوافِـعَ للـحِمَى مُتَصَفِّفاتٍ ، * إِذا أَمْسى ، لصَيِّفه ، عُبابُ والعُبابُ : كثرة الماءِ .
      والعُبابُ : الـمَطَرُ الكثير .
      وعَبَّ النَّبْتُ أَي طال .
      وعُبابُ السَّيْل : مُعْظمُه وارتفاعُه وكثرته ؛ وقيل : عُبابُه مَوجُه .
      وفي التهذيب : العُبابُ معظم السيل .
      ابن الأَعرابي : العُبُبُ المياهُ المتدفقة .
      والعُنْبَبُ .
      (* قوله « والعنبب » وعنبب كذا بضبط المحكم بشكل القلم بفتح العين في الأول محلى بأل وبضمها في الثاني بدون أل والموحدة مفتوحة فيهما اهـ .
      كثرة الماء ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَصَبَّحَتْ ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ ، * عَيْناً ، بغَضْيانَ ، ثَجُوجَ العُنْبَبِ ويُرْوى : نجوج .
      قال أَبو منصور : جعل العُنْبَبَ ، الفُنْعَلَ ، من العَبِّ ، والنون ليست أَصلية ، وهي كنون العُنْصَل .
      والعَنْبَبُ وعُنْبَبٌ : كلاهما وادٍ ، سمي بذلك لأَنه يَعُبُّ الماءَ ، وهو ثلاثي عند سيبويه ، وسيأْتي ذكره .
      ابن الأَعرابي : العُبَبُ عِنَبُ الثَّعلب ، قال : وشجَرَةٌ يقال لها الرَّاءُ ، ممدود ؛ قال ابن حبيب : هو العُبَبُ ؛ ومن ، قال عِنَبُ الثعلبِ ، فقد أَخطأَ .
      قال أَبو منصور : عِنَبُ الثعلب صحيح ليس بخطإٍ .
      والفُرْسُ تسميه : رُوسْ أَنْكَرْدَهْ .
      ورُوسْ : اسم الثعلب ؛ وأَنْكَرْدَهْ : حَبُّ العِنَب .
      ورُوِيَ عن الأَصمعي أَنه ، قال : الفَنا ، مقصور ، عِنَبُ الثعلب ، فقال عِنَبُ ولم يَقُلْ عُبَبُ ؛ قال الأَزهري : وجَدْتُ بيتاً لأَبي وَجْزَة يَدُلُّ على ما ، قاله ابن الأَعرابي وهو : إِذا تَرَبَّعْتَ ، ما بَينَ الشُّرَيْقِ إِلى * أَرْضِ الفِلاجِ ، أُولاتِ السَّرْحِ والعُبَبِ .
      (* قوله « ما بين الشريق » بالقاف مصغراً ، والفلاج بكسر الفاء وبالجيم : واديان ذكرهما ياقوت بهذا الضبط ، وأنشد البيت فيهما فلا تغتر بما وقع من التحريف في شرح القاموس اهـ .) والعُبَبُ : ضَرْبٌ من النبات ؛ زعم أَبو حنيفة أَنه من الأَغْلاثِ .
      وبَنُو العَبّابِ : قوم من العرب ، سُمُّوا بذلك لأَنهم خالَطوا فارِسَ ، حتى عَبَّتْ خيلُهم في الفُرات .
      واليَعْبوبُ : الفَرَسُ الطويلُ السريع ؛ وقيل : الكَثير الجَرْيِ ؛ وقيل : الجوادُ السَّهْل في عَدْوه ؛ وهو أَيضاً : الجَوادُ البعيدُ القَدْرِ في الجَرْي .
      واليَعْبُوبُ : فرسُ الربيع بن زياد ، صفةٌ غالبة .
      واليَعْبُوبُ : الجَدْوَلُ الكثير الماء ، الشديدُ الجِريةِ ، وبه شُبِّه الفَرَسُ الطويلُ اليَعْبُوبُ ؛ وقال قُسٌّ : عِذْقٌ بساحَةِ حائِرٍ يَعْبُوبِ الحائر : المكان المطمئن الوَسَطِ ، المرتفعُ الـحُروف ، يكون فيه الماءُ ، وجمعه حُورانٌ .
      واليَعْبوبُ : الطويلُ ؛ جَعَلَ يَعْبوباً من نَعْتِ حائر .
      واليَعبوبُ : السَّحابُ .
      والعَبِـيبةُ : ضَرْبٌ من الطَّعام .
      والعَبيبةُ أَيضاً : شرابٌ يُتَّخَذُ من العُرْفُطِ ، حُلْوٌ .
      وقيل : العَبيبةُ التي تَقْطُرُ من مَغافِـيرِ العُرْفُطِ .
      وعَبيبةُ اللَّـثَى : غُسالَتُه ؛ واللَّـثَى : شيءٌ يَنْضَحُه الثُّمامُ ، حُلْوٌ كالناطِفِ ، فإِذا سال منه شيءٌ في الأَرض ، أُخِذَ ثم جُعِلَ في إِناءٍ ، وربما صُبَّ عليه ماءٌ ، فشُرِب حُلْواً ، وربما أُعْقِدَ .
      أَبو عبيد : العَبِـيبةُ الرائب من الأَلبان ؛ قال أَبو منصور : هذا تصحيف مُنْكَر .
      والذي أَقرأَني الإِياديُّ عن شَمِرٍ لأَبي عبيد في كتاب المؤتلف : الغَبيبةُ ، بالغين معجمة : الرائب من اللبن .
      قال : وسمعت العرب تقول للَّبنِ البَيُّوتِ في السِّقاءِ إِذا رابَ من الغَدِ : غَبِـيبةٌ ؛ والعَبيبةُ ، بالعين ، بهذا المعنى ، تصحيف فاضح .
      قال أَبو منصور : رأَيتُ بالبادية جنساً من الثُّمام ، يَلْثَى صَمْغاً حُلْواً ، يُجْنى من أَغصانِه ويؤكل ، يقال له : لَثَى الثُّمام ، فإِن أَتَى عليه الزمانُ ، تَناثر في أَصل الثُّمام ، فيؤخَذُ بتُرابه ، ويُجْعَلُ في ثوب ، ويُصَبُّ عليه الماءُ ويُشْخَلُ به أَي يُصَفَّى ، ثم يُغْلى بالنارِ حتى يَخْثُرَ ، ثم يُؤكل ؛ وما سال منه فهو العَبِـيبَة ؛ وقد تَعَبَّـبْتُها أَي شَرِبْتُها .
      وقيل : هو عِرْقُ الصَّمْغِ ، وهو حُلْو يُضْرَبُ بمِجْدَحٍ ، حتى يَنْضَجَ ثم يُشْرَبَ .
      والعَبِـيبةُ : الرِّمْثُ إِذا كان في وَطاءٍ من الأَرض .
      والعُبَّـى ، على مثال فُعْلى ، عن كراع : المرأَةُ التي لا تَكادُ يموتُ لها ولدٌ .
      والعُبِّـيَّة والعِـبِّيَّةُ : الكِبْرُ والفَخْرُ .
      حكى اللحياني : هذه عُبِّيَّةُ قُريشٍ وعِـبِّيَّةُ .
      ورجل فيه عُبِّيَّة وعِـبِّيَّة أَي كِـبر وفخر .
      وعِبِّيَّةُ الجاهلية : نَخْوَتُها .
      وفي الحديث : إِن اللّه وضَعَ عَنْكم عُبِّيَّةَ الجاهلية ، وتَعَظُّمَها بآبائها ، يعني الكِـبْرَ ، بضم العين ، وتُكْسَر .
      وهي فُعُّولة أَو فُعِّيلة ، فإِن كان فُعُّولة ، فهي من التَّعْبِـيةِ ، لأَن المتكبر ذو تكلف وتَعْبِـيَةٍ ، خلافُ الـمُسترْسِل على سَجِـيَّتِه ؛ وإِن كانت فُعِّيلَة ، فهي من عُبابِ الماءِ ، وهو أَوَّلُه وارتفاعُه ؛ وقيل : إِن الباءَ قُلِـبَتْ ياء ، كما فَعَلوا في تَقَضَّى البازي .
      والعَبْعَبُ : الشَّبابُ التامُّ .
      والعَبْعَبُ : نَعْمَةُ الشَّبابِ ؛ قال العجاج : بعد الجَمالِ والشَّبابِ العَبْعَبِ وشبابٌ عَبْعَبٌ : تامٌّ .
      وشابٌّ عَبْعَبٌ : مُـمْـتَلِـئُ الشَّباب .
      والعَبْعَبُ : ثَوْبٌ واسِـعٌ .
      والعَبْعَبُ : كِساءٌ غليظ ، كثير الغَزْلِ ، ناعمٌ يُعْمَلُ من وَبَرِ الإِبِلِ .
      وقال الليث : العَبْعَبُ من الأَكْسِـية ، الناعمُ الرقيق ؛ قال الشاعر : بُدِّلْتِ ، بعدَ العُرْي والتَّذَعْلُبِ ، ولُبْسِكِ العَبْعَبَ بعدَ العَبْعَبِ ، نَمارِقَ الخَزِّ ، فَجُرِّي واسْحَبي وقيل : كِساءٌ مُخَطَّطٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَخَلُّجَ المجنونِ جَرَّ العَبْعَبا وقيل : هو كساء من صوف .
      والعَبْعَبَةُ : الصوفةُ الحمراء .
      والعَبْعَبُ : صَنَمٌ ، وقد يقال بالغين المعجمة ؛ وربما سمي موضعُ الصنم عَبْعَباً .
      والعَبْعَبُ والعَبْعابُ : الطويلُ من الناس .
      والعَبْعَبُ : التَّيسُ من الظِّـباءِ .
      وفي النوادر : تَعَبْعَبْتُ الشيءَ ، وتَوَعَّبْتُه ، واستوعبْتُه ، وتَقَمْقَمْتُه ، وتَضَمَّمْتُه إِذا أَتيتَ عليه كله .
      ورجلٌ عَبْعابٌ قَبْقابٌ إِذا كان واسِـعَ الـحَلْقِ والجَوْفِ ، جليلَ الكلام ؛

      وأَنشد شمر : بعد شَبابٍ عَبْعَبِ التصوير يعني ضَخمَ الصُّورة ، جليلَ الكلام .
      وعَبْعَبَ إِذا انهزم ، وعَبَّ إِذا شرب ، وعَبَّ إِذا حَسُنَ وجهُه بعد تَغيُّر ، وعَبُ الشمسِ : ضُوءُها ، بالتخفيف ؛

      قال : ورَأْسُ عَبِ الشَّمْسِ الـمَخُوفُ ذِماؤُها .
      (* قوله « المخوف ذماؤها » الذي في التكملة المخوف ونابها .) ومنهم من يقول : عَبُّ الشمسِ ، فيشدِّد الباء .
      الأَزهري : عَبُّ الشمسِ ضَوءُ الصُّبْح .
      الأَزهري ، في ترجمة عبقر ، عند إِنشاده : كأَنَّ فاها عَبُّ قُرٍّ بارِد ؟

      ‏ قال : وبه سمي عَبْشَمْسٌ ؛ وقولهم : عَبُّ شمسٍ ؛ أَرادوا عبدشَمْسٍ .
      قال ابن شميل في سَعْدٍ : بنو عَبِّ الشَّمْسِ ، وفي قريشٍ : بنو عبدِالشمسِ .
      ابن الأَعرابي : عُبْ عُبْ إِذا أَمرته أَن يَسْتَتِر .
      وعُباعِبُ : موضع ؛ قال الأَعشى : صَدَدْتَ ، عن الأَعْداءِ يومَ عُباعِبٍ ، * صُدودَ الـمَذاكي أَفْرَعَتْها الـمَساحِلُ وعَبْعَبٌ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. العَبُّ
    • ـ العَبُّ : شُرْبُ الماءِ ، أو الجَرْعُ ، أو تَتَابُعُهُ ، والكَرْعُ ،
      ـ عُبُّ : الرُّدْنُ .
      ـ عُبابُ : الخُوصَةُ ، ومُعْظَمُ السَّيْلِ ، وارْتِفاعُهُ ، وكَثْرتُهُ أو مَوْجُهُ ، وأوَّلُ الشيءِ ، وفَرَسٌ لِمَالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، أو صَوابُهُ : عُنابٌ .
      ـ عُنْبَبُ : كَثْرَةُ الماءِ ، ووادٍ ، ونَباتٌ .
      ـ بنو العَبَّابِ : من العَرَبِ ، سُمُّوا لأنهُمْ خالَطوا فارِسَ حتى عَبَّتْ خَيْلُهُمْ في الفُراتِ .
      ـ يَعْبوبُ : الفَرَسُ السريعُ الطويلُ ، أو الجَوادُ السَّهْلُ في عَدْوِهِ ، أو البَعيدُ القَدْرِ في الجَرْيِ ، والجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ ، والسَّحابُ ، وأفْراسٌ لِلرَّبيعِ بنِ زِيادٍ ، والنُّعْمانِ بنِ المنذرِ ، والأَجْلَح بنِ قاسِطٍ .
      ـ عَبيبَةُ : طَعامٌ ، وشَرابٌ من العُرْفُطِ حُلْوٌ ، أو عِرْقُ الصَّمْغِ ، والرِّمْثُ إذا كان في وَطاءٍ من الأرضِ .
      ـ عُبِّيَّة وعِبِّيَّة : الكِبْرُ ، والفَخْرُ ، والنَّخْوَةُ .
      ـ عَبْعَبُ : نَعْمَةُ الشَّبابِ ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ ، وثوبٌ واسِعٌ ، وكِساءٌ ناعِمٌ من وَبَرِ الإِبِلِ ، وصَنَمٌ ، ورجلٌ ، وموضِعُ الصَّنَمِ ، والرجلُ الطويلُ . كالعَبْعابِ .
      ـ أَعَبُّ : الفقيرُ ، والغليظُ الأَنْفِ .
      ـ عَبْعابُ : الواسِعُ الحَلْقِ والجَوْفِ ، والتَّامُّ الحَسَنُ الخَلْقِ .
      ـ عَبُّ وعَبُ الشمسِ : ضَوءُها .
      ـ ذو عُبَبٍ : وادٍ .
      ـ عُبَبُ : حَبُّ الكاكَنْج ، أو عِنَبُ الثَّعْلَبِ ، أو الراءُ ، أو شَجَرَةٌ منَ الأَغْلاثِ ،
      ـ عُبُبُ : المِيَاهُ المُتَدَفِّقَةُ .
      ـ عَبْعَبَ : انْهَزَمَ .
      ـ تَعَبْعَبْتُهُ : أتَيْتُ عليه كلّهِ .
      ـ عُباعِبٌ : ماءٌ لقَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ .
      ـ عُبَّى : المرأةُ لا يَكادُ يَموتُ لها ولَدٌ .
      ـ عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماءِ .
      ـ تَعَبَّبَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِه . وقولهم : إذا أصابَتِ الظِّباءُ الماءَ فلا عَبابِ ، وإن لم تُصِبْه فلا أبابِ ، أي : إن وجَدَتْه لم تَعُبَّ ، وإن لم تَجِدْهُ لم تَتَهَيَّأْ لطَلَبِه ولشُرْبِه .
      ـ عَبْعَبَةُ : الصُّوفةُ الحَمْراءُ ، ووالِدَةُ دُرْنَى الشاعِرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العبيب
    • صوت تعبأة الماء في الدلو

    المعجم: معجم الاصوات

  3. العبيب
    • صوت شرب الحمام الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  4. تَعَبَّبَ


    • تَعَبَّبَ الشَّرابَ : تجرَّعَهُ بكثرةٍ وألحَّ في شُرْبهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَعَبَّب
    • تعبب - تعببا
      1 - تعبب الشراب : بالغ في شربه وتجرعه بكثرة

    المعجم: الرائد

  6. العَبَابُ
    • العَبَابُ : العَبُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العُبَابُ
    • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ .
      وفي الحديث : حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ ، عُبَابُ سَلَفِها ، ولُبَابُ شرفها //.
      و العُبَابُ كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ .
      و العُبَابُ ارتفاعُ الموج واصَطخابُه .
      ويقال : جاءُوا بعُبابِهم : بأَجْمَعِهم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العباب
    • صوت أمواج البحر ترتفع بصخب

    المعجم: معجم الاصوات

  9. عبّ البحر
    • ارتفع وعلا موجُه .

    المعجم: عربي عامة

  10. عبّ الظّمآن الماء
    • شرِبه بلا تَنَفُّسٍ ولا مَصٍّ :- مُصُّوا الماءَ مصًّا ولا تعُبُّوه عبًّا - ما كادت يده تصل إلى قارورة الماء حتَّى أخذ يَعُبُّ منها .

    المعجم: عربي عامة



  11. عَبَّ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ ُ عَبًّا : شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ .
      ويقال : عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ : كرَعَ .
      ويقال : الحَمَامُ يَشْربُ عَبًّا كما تَعُبُّ الدَّوابُّ .
      و عَبَّ النَّباتُ : طالَ .
      و عَبَّ البَحْرُ عُبابًا : ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ .
      ويقال : عبَّ عُبَابُهُ ، لمن مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَبَّ
    • [ ع ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَبَّ ، يَعُبُّ ، مصدر عُبَابٌ . :- عَبَّ البَحْرُ :- : اِرْتَفَعَ مَوْجُهُ ، اِضْطَرَبَ .

    المعجم: الغني

  13. عَبَّ
    • [ ع ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). عَبَبْتُ ، أَعُبُّ ، عُبَّ ، مصدر عُبٌّ .
      1 . :- عَبَّ جُرْعَةً مِنَ الْمَاءِ عَبّاً :- : شَرِبَهَا دُفْعَةً وَاحِدَةً .
      2 . :- عَبَّتِ الدَّلْوُ :- : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ .
      3 . :- عَبَّ الوَجْهُ :- : حَسُنَ وَنَضُرَ .

    المعجم: الغني

  14. عَبٌّ


    • [ ع ب ب ]. ( مصدر عَبَّ ).
      1 . :- فَاجَأَهُ الْعَبُّ :- : الْبَرْدُ .
      2 . :- عَبُّ الشَّمْسِ :- : ضَوْؤُهَا .

    المعجم: الغني

  15. عُبٌّ
    • جمع : أَعْبَابٌ . [ ع ب ب ]. :- عُبُّ الْقَمِيصِ :- : كُمُّهُ . :- عُبُّ الْعَبَاءةِ .

    المعجم: الغني

  16. عَبّ
    • عَبّ :-
      مصدر عَبَّ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عَبّ
    • عب
      1 - كم ، جمع : أعباب وعباب

    المعجم: الرائد

  18. عَبّ
    • عب
      1 - مصدر عب . 2 - برد . 3 - « عب الشمس » : ضوؤها .

    المعجم: الرائد

  19. العُبُّ
    • العُبُّ : الكُمُّ . والجمع : أعْبَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَبّ
    • عب - يعب ، عبا
      1 - عب الماء : شربه من غير تنفس 2 - عبت الدلو : صوتت عند غرف الماء . 3 - عب : حسن وجهه ونضر بعد تغير .

    المعجم: الرائد

  21. أعب
    • أعب - ج ، عب ، - مؤ ، عباء
      1 - أعب : فقير . 2 - أعب : غليظ الأنف .

    المعجم: الرائد

  22. عَبّ
    • عب - يعب ، عبابا
      1 - عب البحر : ارتفع موجه واضطرب

    المعجم: الرائد

  23. وعَبَ
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
      وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه ، ولم يَدَع منه شيئًا :- وعَب ما في الإناء ، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. عَبَّ 1
    • عَبَّ 1 عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عُبابًا ، فهو عابّ :-
      عبَّ البحرُ ارتفع وعلا موجُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. عَبَّ 2
    • عَبَّ 2 عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب :-
      عبَّ الظَّمآنُ الماءَ شرِبه بلا تَنَفُّسٍ ولا مَصٍّ :- مُصُّوا الماءَ مصًّا ولا تعُبُّوه عبًّا ، - ما كادت يده تصل إلى قارورة الماء حتَّى أخذ يَعُبُّ منها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى عبعاب في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* عبعاب. 1-طويل القامة. 2-واسع الجوف والحلق. 3-حسن الخلق تام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: