وصف و معنى و تعريف كلمة عبقهن:


عبقهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عبقهن في معاجم اللغة العربية:



عبقهن

جذر [عبق]



معنى عبقهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَّقَ** \- [ع ب ق]. (ف: ربا. متعد).** عَبَّقْتُ**،** أُعَبِّقُ**،** عَبِّقْ**، مص. تَعْبِيقٌ. "عَبَّقَ رَائِحَةَ الطِّيبِ" : جَعَلَهَا تَنْتَشِرُ فِي الْمَكَانِ، ذَكَّاهَا.


معجم الغني
**عَبِقَ** \- [ع ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَبِقْتُ**،** أَعْبَقُ**،** اِعْبَقْ**، مص. عَبَقٌ. 1. "عَبِقَ الْمَكَانُ بِالطِّيبِ" : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَةُ الطِّيبِ فِيهِ. 2. "كَانَ كَلاَمُهُ يَعْبَقُ بِحَرَارَةٍ عَمِيقَةٍ" : يَتَّسِمُ. 3. "عَبِقَ الطِّيبُ بِهِ" : لَزَقَ بِهِ. 4. "عَبِقَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. 5. "عَبِقَ بِالشَّيْءِ" : أُولِعَ بِهِ، عَلِقَ بِهِ بِشِدَّةٍ.
معجم الغني
**عَبِقٌ**، ةٌ - [ع ب ق]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ عَبِقٌ" : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةُ الطِّيبِ.

2. "وَلَدٌ عَبِقٌ" : ظَرِيفٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبق يعبق ، تعبيقا ، فهو معبق ، والمفعول معبق• عبق رائحة الطيب : ذكاها ونشرها . • عبق المكان بالطيب : ملأ المكان برائحته أفضل تعبيق المسجد بالبخور - مكان معبق بالدخان .
معجم اللغة العربية المعاصرة


تعبَّقَ يتعبَّق، تعبُّقًا، فهو متعبِّق • تعبَّق الشَّخْصُ: مُطاوع عبَّقَ: تطيَّب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبق بـ يعبق ، عبقا وعباقة ، فهو عابق وعبق ، والمفعول معبوق به• عبق المكان بالطيب : انتشرت رائحة الطيب فيه قاعة عابقة : عطرة - انتشر من الحديقة عبق زكي : عطر ، أريج - عبقت الحديقة بشذا الأزهار . • عبق به : لزق عبقت بها رائحة العطر لشدتها . • عبق بالمكان : أقام فيه عبق حبها بقلبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبق يتعبق ، تعبقا ، فهو متعبق• تعبق الشخص : مطاوع عبق : تطيب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عباقة [ مفرد ] : مصدر عبق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبق [ مفرد ] : مصدر عبق بـ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عبق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عبق بـ .
المعجم الوسيط
به الشيءُ ـَ عَبَقاً، وعَبَاقة: لزِق. يقال: عَبِقَ به الطِّيبُ: لَزِق وظهرت فيه رائحته. وعَبِق الشيءُ بقلبي. وعبق بالمكان: أقام به. وـ بالشيء: أولع. فهو عبق.( عَبَّقَ ) رائحةَ الطِّيب: ذكَّاها.( تَعَبَّقَ ): تطيَّب.( العَبَاقِيَة ): الدَّاهية المكَّار. وـ اللّصّ الجريء.( العَبِق ): يقال: رجل عَبِق لبِق: ظريف.( العَبِقَة ): يقال: امرأة عَبِقَة لَبِقَة: يشاكلها كل لباس وطيب.( العَبَقَة ): بقيَّة الشيء. يقال: ما في الإناء عَبَقَة من سَمْن. وما بقيت لهم عَبَقَة: بقيَّة من أموالهم.


مختار الصحاح
ع ب ق : العَبَقُ مصدر عَبِقَ به الطيب أي لزق وبابه طرِب و عَبَاقِيةً أيضا
الصحاح في اللغة
السَنْعبَق: نبتٌ خبيث الريح.
الصحاح في اللغة
العَبَقُ بالتحريك: مصدر قولك: عَبِقَ به الطيبُ بالكسر، أي لزِق به عَبَقاً وعَباقِيَةً. والعَباقِيَةُ أيضاً: الداهيةُ. وقد اعْبَنْقَى الرجلُ، أي صار داهيةً. وعُقابٌ عَبَنْقاةٌ وعَقَبْناةٌ، أي ذات مخالبَ حِدادٍ، مثل جذَب وجبذ. ويقال أيضاً: به شينٌ عَبَاقِيَةٌ، وهو أثر جراحةٍ تبقى في حُرِّ وجهه. والعَبَقَةُ: وَضَرُ السَمْنِ. يقال: في النِحْي عَبَقَةٌ، أي شيءٌ من سَمْنٍ.
تاج العروس

السَّنَعْبَقُ كسَفَرجَلٍ ومَر لَه أَوّلاً بضَمِّ الباءَ وفَتْحِها أهْمَلَه الجَوْهَرِيًّ وقال أَبو حَنِيفَةَ : هو نَباتٌ له رائِحَة خَبِيثَة وإِذا قُصِفَ منه عُودٌ سالَ . ماءٌ صافٍ لَزِجٌ له سَعابِيبُ وقد تَقَدمَ

قالَ شَيْخُنا : وقد اسْتَشْكَلُوا إِعادَتَه هُنا لأنه لم يَظْهَرْ له وَجْهٌ وليسَ من عادَتِه غالِباً الإعادَةُ بلا فائِدَةٍ وقَولُ بَعْضٍ : لعَل السابِقَةَ بالعينِ المُهْمَلةِ وهذه بالمُعْجَمَةِ بَعيدٌ لو لأنه لو كانَ كذلِكَ لذَكَرَه مُتَّصِلاً به ولَعَلّه أعادَه إِشارَةً لاحْتِمال أَصالَةِ النُّونِ واللهُ أعلمُ

قلت : وهذا الذي ذَكَره أَخِيرًا هو الصّوابُ فإن الصاغانِيَّ ذَكَره هنا وأَما ابنُ بَرّيٍّ فإِنّه جَعَل النونَ زائِدَةً وأَن الأصْلَ سَعبَق وقالَ : لَيْسَ في الكَلام فعَلَّلُلٌ كما قاله ابنُ سِيدَه وتَقَدَّمَ ووافَقَه صاحبُ اللِّسانِ فكأنَّ المُصَنِّفَ وافَقَهما جمِيعاً في المَوْضِعَيْنِ ثم ظَهَر لي أَنَّ الصوابَ في الأولَى السَّعَنْبَقُ بتَقْدِيم العَيْنِ على النُّون وهُنا السنَعْبَقُ بتَقْدِيم النونِ على العَين كذا رَأيت في نُسْخَةِ التَّكْمِلَة وبه يَرْتِفَعُ الإشْكالُ والله أَعلمُ

السنَعْبُقُ هكذا في النسخ والصوابُ : السَّعَنْبَقُ بفتح السِّينِ والنونِ وضمِّ الباءَ المُوَحَّدَةِ وفَتْحِها أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ والصاغانِيًّ هنا وأَورَدَه فيما بَعْدُ وقالَ أَبو حَنِيفَة : نَباتٌ خَبِيثُ الرّائِحَةِ يَنْبُتُ في أَعْراضِ الجِبالِ العالِيَةِ حِبالاً بلا وَرَقٍ ولا يَأكُله شيءٌ وله نَوْرٌ ولا يَجْرِسه النَّحْلُ البَتَّةَ وإِذا قُصِفَ منه عُودٌ سالَ منه ماءٌ صاف لَزِجٌ له سَعابِيبُ . قالَ ابنُ سِيدَه : وإِنّما حَكَمْتُ بأنّه رُباعِي لأنهُ ليسَ في الكَلام فَعلْلُل واوْرَدَه ابن بَرِّي أَيضاً هكذاَ

تاج العروس

عبِقَ به الطِّيبُ كفَرِح عبَقاً مُحرَّكة وعَباقَةً كسَحابة وعَباقِيَة كثَمانِيَة : لزِق به وبَقِي وكذلك عسِق به وكذا عبِق الرّدْعُ بالجِسْمِ والثّوْبِ . وقولُهم : فاحَ وانْتَشَر إنّما هو تفْسيرٌ باللاّزِم وأنْشَدَ اللّيث :

أُتْرُجَّة عبِقَ العَبيرُ بها ... عبَقَ الدِّهانِ بدُرَّةِ الصَّدَفِ وقال المَرّارُ بنُ مُنقِذ :

عبِقَ العَنْبَرُ والمِسْكُ بها ... فهي صَفراءُ كعُرْجونِ العُمُرْ وقال طرَفَة بنُ العبْد :

ثمّ راحُوا عبِقَ المسْكُ بهِمْ ... يلْحَفون الأرْضَ هُدّابَ الأُزُرْ وعبِقَ بالمَكان : إذا أقامَ به . وعبِق به : أُولِعَ وهو مَجازٌ . ورجُلٌ عَبِقٌ وامْرأَة عبِقَة كفَرِح وفَرِحة : إذا تطَيَّبا بأدْنَى طِيبٍ لم يذْهَبْ عنهُما أيّاماً نقلَهُ اللّيْثُ . وقال ابنُ دُرَيْد : العَبَقَة مُحرَّكَة : وضَرُ السّمْن في النِّحْي وكذا عَمَقةٌ وعبَكَةٌ . وزَعمَ اللِّحْيانيّ أنّ ميمَ عمَقَة دلٌ من باءِ عبَقَة . ويُقال : ما في النِّحْيِ عبَقَة وعَمَقةٌ أي : لَطْخُ وَضَرٍ من السّمْنِ . وعبَقٌ مُحرَّكةً : جَدٌّ لأبي إسْحاقَ إسْماعيلَ بنِ عُمَر بنِ عبَق العَبَقيِّ البُخاريّ المُحدِّث . وضبَطه الحافِظُ في التّبْصير بالفَتْح . ورجُلٌ عَباقَاءُ : إذا كان يلْزَقُ بِك نقله الصّاغانيّ . والعَباقِيَة كثَمانِيَة : الرّجُلُ المَكّارُ . وفي الصِّحاح : هو الدّاهِيَة زاد غيرُه : ذو شَرٍّ ونُكْرٍ . وأنشدَ اللّيثُ :

أطَفَّ لها عَباقِيةٌ سَرَنْدَى ... جَريءُ الصّدْرِ مُنبَسِطُ اليَمينِ ويُقالُ : به شَيْن عَباقِيَة أي : له أثرٌ باقٍ . وفي الصِّحاح : وهي أثَرُ جِراحَةٍ يبْقَى في حُرِّ الوَجْهه . والعَباقِيَة : شجَرَة شائِكَة تؤذي من علِق بشَوْكِها . قال أبو حَنيفة : هي من العِضاه . وأنشد لساعِدَةَ بن العَجْلانِ يُخاطِبُ حُصَيْناً :

غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ... وثوبُكَ في عَباقِيَةٍ هَريدُ ويُروى : عَماقِية وهي شَجَرةُ العِمْقَى . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : العَباقِيَةُ : اللّصُّ الخارِبُ الّذي لا يُحْجِمُ عن شَيْء . وعُقابٌ عَبَنْقاءُ وعَبَنْقاةٌ كقَعَنْباةٍ وبَعَنْقاة وعقَنْباة أي : ذاتُ مَخالِب حِدادٍ . وقال ابنُ دُرَيْد : أي : صُلبة قويّة شَديدةٌ . وقال الأصمعيّ : رجل عِبِقّانُ رِبِقّانُ بكَسْر فتشْديد وبِهاءٍ كذلك : إذا كان سَيِّئَ الخُلُق وهي بِهاءٍ قضِيَّتُه أنّه لا يُقال فيها إلاّ بالهَاءِ . ونَصُّ الأصمعيّ يُخالِف ذلِك : رجل عِبِقّان وعِبِقّانَة والمرأة كذلِك فتأمّل . واعبَنْقَى الغُلام فهو مُعْبَنْقٍ : إذا صارَ داهِيَةً أو ساءَ خُلُقُه وكذلك ابْعَنْقَى . والتّعْبِيقُ : التذْكِيَةُ . قال عَديُّ بنُ زَيْدٍ العِبادِيُّ يصِفُ خَمْراً :

لسان العرب
عَبِقَ به عَبَقاً وعَباقيةٌ مثل ثمانية لزِمَه وعَسِقَ به كذلك وعَبِقَ الرَّدْع بالجسم والثوبِ لَزِق وفي بعض نسخ كتاب النبات تُعْبَقُ به الثيابُ وفي بعضها تُعَبَّقُ وعَبِقَت الرائحةُ في الشيءِ عَبَقاً وعَباقِيةً بَقيت وعَبِق الشيُ بقلبي كذلك على المثل وريحٌ عَبِقٌ لاصقٌ ورجل عَبِقٌ وامرأَة عَبِقةٌ إِذا تطيِّب وتعلق به الطِّيب فلا يذهب عنه ريحه أَيّاماً قال عَبِقَ العَنْبَرُ والمِسْكُ بها فهي صفراءُ كعُرْجونِ القَمَرْ وفي نسخة العمر وامرأَة عَبِقةٌ لَبِقةٌ يُشاكِلُها كلُّ لباس وطيب قال الخزاعيون وهم من أَعرب الناس رجل عَبِقٌ لَبِقٌ وهو الظريف وما بقيت لهم عَبَقةٌ أَي بقية من أَموالهم وما في النِّحْي عَبَقة وعَبْقةٌ أَي شيء من سمن وقيل ما في النِّحْي عَبَقة وعَمَقَة أَي لطخ وضَرٍ من السمن وقيل ما فيه لَطْخ ولا ضَرٌ ولا لَعُوق من رُبٍّ ولا سمن وزعم اللحياني أَن ميم عَمَقة بدل من باء عَبَقه وأَصل ذلك من عَبِقَ به الشيء يَعْبَقُ عَبَقاً إِذا لزق به قال طرفة ثم راحوا عَبقَ المِسْكُ بهم يَلْحَفُونَ الأَرض هُدَّاب الأُزُرْ والعَباقيةُ الداهية ذو الشرّ والنُّكر وأَنشد أَطَفَّ لها عَباقيةٌ سَرنْدَى جَرِيءٌ الصَّدْرِ مُنْبَسِطُ اليمين والعَباقيةُ اللصّ الخارب الذي لا يُحْجِمُ عن شيء وقد اعْبَنْقى الرجل أَي صار داهيةً وبه شَيْن عَباقِية أَي له أَثر باق وفي الصحاح وهي أَثر جراحة تبقى في حُرِّ وجهه والعَباقِيةُ شجر له شوك يؤذي من عَلِقَ به قال أَبو حنيفة العَباقِيةُ من العضاه وهي شجرة لم تُنْعَتْ قال ساعدة بن العجلان غداة شُواحِطٍ فَنَجَوْت شدّاً وثَوْبُك في عَباقيةٍ هَرِيدُ يقول تعلقت العَباقِيةُ به فتركه بها ونجا وغلامٌ مُعْبَنْق سيِّءُ الخلق الأَصمعي رجل عِبِقَّانةٌ رِبِقَّانة إِذا كان سيِّء الخلق والمرأَة كذلك
الرائد
* عبق يعبق: عبقا وعباقة وعباقية. 1-المكان بالطيب: انتشرت رائحة الطيب فيه. 2-الطيب به: لزق به. 3-بالشيء: أولع به، علق به بشدة. 4-بالمكان: أقام به.
الرائد
* عبق تعبيقا. رائحة الطيب: جعلها تنتشر.
الرائد
* عبق. 1-الذي تفوح منه رائحة الطيب. 2-«رجل عبق لبق»: أي ظريف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: