وصف و معنى و تعريف كلمة عبك:


عبك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح عبك في معاجم اللغة العربية:



عبك

جذر [عبك]

  1. عَبَكَ
    • ـ عَبَكَ الشيءَ بالشيءِ : لَبَكَهُ .
      ـ عَبَكَةُ : الحَبَكَةُ ، والكِسْرَةُ من الشيءِ ، وما يَتَعَلَّقُ بالسِّقاءِ من الوَضَرِ ، والشيءُ الهَيِّنُ ، والعَبامُ البَغِيضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عبك
    • عبك - يعبك ، عبكا
      1 - عبك الشيء بالشيء : خلطه به

    المعجم: الرائد

  3. عبك
    • " العَبْكُ : خَلْطُكَ الشيءَ .
      عَبَك الشيء بالشيء يَعْبُكُه عَبْكاً : لَبَكه .
      وعَبَكه به أيضاً : خَلَطه .
      والعَبَكة : القطعة من الشيء .
      يقال : ما ذُقْتُ عَبَكةً ولا لَبَكة ، وقيل : العَبَكة الكف من السَّويق أَو القطعةُ من الحَيْس ، وقيل : الكِسْرة .
      وما أَغْنَى عني عَبَكةً أَي ما يتعلق في السقاء من الوَضَر ، ويقال ذلك للشيء الهين ، وقيل : العَبَكة مثلُ الحَبَكة وهي الحبة من السويق ، واللَّبَكةَ قطعة ثريد أو لقمة منه .
      وما في النِّحْيِ عَبَكة أَي شيء من السمن مثل عَبَقَة ، ومنه قولهم : ما أُباليه عَبَكةً .
      قال ابن بري : ورجل عَبَكةٌ أَي بغيض هِلْيَاجة .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَبْلُ
    • ـ عَبْلُ : الضَّخْمُ من كلِّ شيءٍ ، وهي : عَبْلَةُ ج : عِبالُ .
      ـ عَبُلَ وعَبَلَ : ضَخُمَ ، عَبِلَ فهو عَبِلّ ، وأعْبَلَ : غَلُظَ ، وابيَضَّ .
      ـ عَبْلاءُ : الصَّخْرَةُ ، أو البَيْضاءُ منها .
      ـ عَبَنْبَلُ : الشَّديدُ العَظيمُ .
      ـ عَبَلُ : كلُّ وَرَقٍ مَفْتولٍ غيرِ مُنْبَسِطٍ ، كوَرَقِ الطَّرْفاءِ ، وثَمَرُ الأَرْطَى ، أو هُدْبُه إذا غَلُظَ وصَلُحَ أن يُدْبَغَ به ، أو الوَرَقُ الدَّقيقُ ، أو الساقِطُ منه ، والطالِعُ ، ضِدٌّ ، وقد أعْبَلَ الشَّجَرُ فيهما .
      ـ عَبَلَ الشَّجَرَةَ يَعْبِلُها : حَتَّ ورَقَها ،
      ـ عَبَلَ السَّهْمَ : جَعَلَ فيه مِعْبَلَةً ، أي : نَصْلاً عَريضاً طَويلاً ،
      ـ عَبَلَ الشيءَ : رَدَّهُ ، وحَبَسَه ، وقَطَعَهُ ،
      ـ عَبَلَ به : ذَهَبَ .
      ـ ألْقَى عليه عَبالَّتَه ، وعَبالَتَه : ثِقْلَهُ .
      ـ ذو العابِلِ بنُ رَحيبٍ : قَيْلٌ .
      ـ بَنو عَبيلِ بنِ عوصِ بنِ إرَمَ بنِ سامٍ : قَبيلةٌ من العَرَبِ العارِبةِ ، انْقَرَضوا .
      ـ عَبولُ : المَنِيَّةُ .
      ـ عَبَلَتْهُ عَبولُ : اشْتَعَبَتْه شَعوبُ .
      ـ عَبالُ : الوَرْدُ الجَبَلِيُّ ، ويَغْلُظُ حتى تُقْطَعَ منه العِصِيُّ . قيل : ومنه كان عَصَا موسى عليه السلامُ .
      ـ عَوْبَلٌ : اسمٌ .
      ـ عَبْلاءُ : ثلاثةُ مَواضِعَ ، ومَعْدِنُ الصُّفْرِ بِبلادِ قَيْسٍ .
      ـ أَعْبَلُ : الجَبَلُ الأبيضُ الحِجارَةِ ، أو حَجَرٌ أخْشَنُ غَليظٌ ، يكون أحْمَرَ وأبيضَ وأسودَ .
      ـ عُبْلَةُ بنُ أنْمارٍ : في عَميرَةَ ،
      ـ عَبْلَةُ : جارِيَةٌ من قريْش أُمُّ قَبيلَةٍ يقالُ لهم : العَبَلاَتُ . والنِّسْبَةُ عَبْلِيٌّ وعَبَلِيٌّ ، عن ابن ماكولا .
      ـ عَبْلَةُ البِيرَة : موضع بالمَغْرِبِ .
      ـ عَبيلَةُ : الغَليظَةُ .
      ـ عَبيلَةُ بنُ قِسْميلٍ له ذِكْرٌ .
      ـ عُنْبُلُ وعُنْبُلَةُ : البَظْرُ .
      ـ عُنَابُلُ : الغَليظُ .
      ـ عُنْبُلِيُّ : الزَّنْجِيُّ لِغلَظِهِ .
      ـ مَعابِلُ : موضع .
      ـ مُعَبِّلُ : مَنْ معهُ مَعابِلُ من السِّهامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَبْقَسٌ
    • ـ عَبْقَسٌ وعُبْقُوسٌ : دويبَّةٌ .
      ـ عَبَنْقَسُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ، والناعِمُ الطويلُ من الرجالِ ، والذي جَدَّتاهُ من قِبَلِ أبويهِ أعْجَمِيَّتان .
      ـ عَبْقَسِيُّ : نِسْبَةٌ إلى عبدِ القَيسِ .
      ـ عَبَنْقَساءُ : النَّشيطُ .
      ـ عَباقيسُ : بَقايا عُقَبِ الأشياء كالعقَابِيلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَبَكَ
    • ـ عَبَكَ الشيءَ بالشيءِ : لَبَكَهُ .
      ـ عَبَكَةُ : الحَبَكَةُ ، والكِسْرَةُ من الشيءِ ، وما يَتَعَلَّقُ بالسِّقاءِ من الوَضَرِ ، والشيءُ الهَيِّنُ ، والعَبامُ البَغِيضُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَبِقَ
    • ـ عَبِقَ به الطيبُ عَبَقاً وعَباقَةً وعَبَاقِيَةً : لَزِقَ به ،
      ـ عَبِقَ بالمَكانِ : أقَامَ ،
      ـ عَبِقَ به : أُولِعَ .
      ـ رجُلٌ عَبِقٌ ، وامرأةٌ عَبِقَةٌ : إذا تَطَيَّبَا بأدْنَى طيبٍ لم يَذْهَبْ عنهما أياماً .
      ـ عَبَقَةُ : وضَرُ السَّمْنِ في النِّحْيِ .
      ـ عَبَقٌ : جَدٌّ لأَبي إسحاقَ إسماعيلَ بنِ عُمَرَ العَبَقِيِّ المُحدِّثِ .
      ـ رجُلٌ عَباقاءُ : يَلْزَقُ بكَ .
      ـ عَباقِيَةُ : الرجُلُ المَكَّارُ الداهِيَةُ ، وأثَرُ جِراحَةٍ يَبْقَى في حُرِّ الوَجْهِ ، وشَجَرَةٌ شائِكَةٌ ، واللِصُّ الخارِبُ .
      ـ عُقابٌ عَبَنْقاءُ وعَبَنْقاةٌ : كقَعَنْباةٍ .
      ـ رجُلٌ عِبقَّانُ رِبِقَّانُ ، وعِبقَّانَةُ رِبِقَّانَةُ : سَيِّئُ الخُلُقِ ، وهي : عِبقَّانَةُ رِبِقَّانَةُ .
      ـ اعْبَنْقَى : صارَ داهيَةً ، أو ساءَ خُلُقُه .
      ـ تَعْبيقُ : التَّذْكِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عبكة
    • عبكة
      1 - عبكة : كسرة ، قطعة صغيرة من الشيء . 2 - عبكة : قليل من الشيء . 3 - عبكة : ما يتعلق بالإناء من وسخ الدسم . 4 - عبكة : عقدة في الحبل . 5 - عبكة : شيء هين .

    المعجم: الرائد

  6. عبل
    • ع ب ل : رجل عَبْلُ الذراعين أي ضخمهما وفرس عَبْلُ الشوى أي غليظ القوائم وقد عَبُلَ من باب ظرف وامرأة عَبْلَةٌ أي تامة الخلق والجمع عَبْلاتٌ و عِبَالٌ مثل ضخمات وضخام و عَبَل الشجرة حت ورقها وبابه ضرب وفي الحديث { في شجرة سدر تحتها سبعون نبيا فهي لا تسرف ولا تعبل ولا تجرد } أي لا تقع فيها سرقة ولا يسقط ورقها ولا يأكلها الجراد


    المعجم: مختار الصحاح

  7. عَبَلَ
    • عَبَلَ به عَبَلَ ِ عَبْلاً : ذهَبَ .
      و عَبَلَ الشَّجَرَ : حَتَّ وَرقَهُ .
      و عَبَلَ الشيءَ : رَدَّهُ .
      و عَبَلَ حَبَسَهُ ؛ يقال : ما عَبلَكَ عَنَّا .
      و عَبَلَ قطعه .
      ويقال : عَبلَتْهُ عَبُولُ : أصَابَتْهُ المنيَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَبُلَ
    • عَبُلَ عَبُلَ ُ عَبَالَةٌ : عَبِلَ .
      فهو عَبْلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَبِلَ
    • عَبِلَ عَبِلَ َ عَبَلاً : غَلُظَ وضَخُمَ وابْيَضَّ .
      فهو عَبِلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العَبَلُ
    • العَبَلُ : كلُّ وَرَقٍ مَفْتُولٍ غير منْبَسِطٍ كوَرق الأَثْلِ والطَّرْفاءِ .
      ويقال : جاءَ بعَبَله : غير مَعْنِيٍّ بِهِنْدَامِهِ ونظافتِه ، وأصْلُهُ من الشَّجر يكون عليه ورقُهُ لا يُشَذَّبُ ولا يُهَذَّبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العَبْلُ
    • العَبْلُ : الضَّخْمُ من كلِّ شيء .
      يقال : هو عَبْل الذِّراعَيْنِ .
      وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى : ضَخْمُ القوائم .
      ويقال : امرأةٌ عَبْلَةٌ : تامَّةُ الخَلْقِ . والجمع : عِبَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَبل
    • عبل - يعبل ، عبلا
      1 - عبل الشجرة : أسقط ورقها وقشرها . 2 - عبل الشجر : طلع ورقه . 3 - عبل الشيء : قطعه . 4 - عبل الشيء : رده ، أبعده . 5 - عبل الحبل : فتله . 6 - عبل به : ذهب به . 7 - عبله : حبسه .

    المعجم: الرائد



  13. عابِل
    • عابل - ج ، عبل
      1 - عابل : ضخم سمين .

    المعجم: الرائد

  14. عبل
    • عبل - ج ، أعبال
      1 - مصدر عبل . 2 - كل ورق مفتول غير منبسط . 3 - من الورق : الساقط . 4 - من الورق : الطالع .

    المعجم: الرائد

  15. عبل
    • عبل - يعبل ، عبلا
      1 - ضخم

    المعجم: الرائد

  16. عبك
    • " العَبْكُ : خَلْطُكَ الشيءَ .
      عَبَك الشيء بالشيء يَعْبُكُه عَبْكاً : لَبَكه .
      وعَبَكه به أيضاً : خَلَطه .
      والعَبَكة : القطعة من الشيء .
      يقال : ما ذُقْتُ عَبَكةً ولا لَبَكة ، وقيل : العَبَكة الكف من السَّويق أَو القطعةُ من الحَيْس ، وقيل : الكِسْرة .
      وما أَغْنَى عني عَبَكةً أَي ما يتعلق في السقاء من الوَضَر ، ويقال ذلك للشيء الهين ، وقيل : العَبَكة مثلُ الحَبَكة وهي الحبة من السويق ، واللَّبَكةَ قطعة ثريد أو لقمة منه .
      وما في النِّحْيِ عَبَكة أَي شيء من السمن مثل عَبَقَة ، ومنه قولهم : ما أُباليه عَبَكةً .
      قال ابن بري : ورجل عَبَكةٌ أَي بغيض هِلْيَاجة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  17. عبل
    • " العَبْلُ : الضَّخْم من كل شيء .
      وفي صفة سعد بن معاذ : كان عَبْلاً من الرِّجال أَي ضَخْماً ، والأُنثى عَبْلة ، وجمعها عِبالٌ .
      وقد عَبُلَ ، بالضم ، عَبالةً ، فهو أَعْبَلُ : غَلُظ وابْيَضَّ ، وأَصله في الذراعين ، وجارية عَبْلة ، والجمع عَبْلاتٌ لأَنها نَعْتٌ .
      ورَجُل عَبْلُ الذِّراعين أَي ضَخْمُهما .
      وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى أَي غليظ القوائم .
      وامرأَة عَبْلة أَي تامَّة الخَلْق ، والجمع عَبْلاتٌ وعِبالٌ مثل ضَخْماتٍ وضِخام .
      الأَصمعي : الأَعْبَل والعَبْلاء حجارة بِيضٌ ؛

      وأَنشد في صفة ناب الذئب : يَبْرُق نابُه كالأَعْبَل أَي كحَجر أَبيض من حجارة المَرْو ؛ قال ابن بري :، قال الجوهري الأَعبَل حجارة بِيضٌ ، وصوابه الأَعبل حَجر أَبيض لأَن أَفْعَل من صفة الواحد المذَكَّر ؛ قال أَبو كبير : لَوْنُ السَّحابِ بها كلَوْن الأَعبَ ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يريد بالأَعبَل الجنس كما ، قال : والضَّرْبُ في أَقْبالِ مَلْمُومةٍ ، كأَنَّما لأْمَتُها الأَعْبَل وأَقبال : جمع قَبَلٍ لما قابَلك من جَبَل ونحوه ، وجمع الأَعْبَل أَعْبِلةٌ على غير الواحد .
      وفي الحديث : أَن المسلمين وَجَدوا أَعْبِلةً في الخَنْدَق .
      والعَبْلاء : الطَّريدة في سَواء الأَرض حِجارتها بِيضٌ كأَنها حجارة القدَّاح ، وربما قدَحوا ببعضها وليس بالمَرْوِ كأَنها البِلَّوْر .
      والأَعْبَلُ : حَجرٌ أَخشن غليظ يكون أَحمر ، ويكون أَبيض ، ويكون أَسود ، كلٌّ يكون جَبلٌ غليظ (* قوله « جبل غليظ » هكذا في الأصل والتهذيب والتكملة ، وعبارة القاموس : والاعبل الجبل الأبيض الحجارة أو حجر اخش غليظ يكون أحمر وأبيض وأسود ) في السماء .
      وجبَلٌ أَعْبَل ، وصخرة عَبْلاء : بيضاء صُلْبة ، وقيل : العَبْلاء الصخرة من غير أَن تُخَصّ بصفة ، فأَما ثعلب فقال : لا يكون الأَعْبَل والعَبْلاء إِلاّ أَبيَضين ؛ وقول أَبي كبير الهُذَلي : صَدْيانَ أُجْري الطِّرْفَ في مَلمومةٍ ، لَوْنُ السَّحابِ بها كَلوْن الأَعْبَل عَنى بالأَعْبل المكان ذا الحجارة البيض .
      والعَبَنْبَل : الضَّخْم الشديد ، مشتقٌّ من ذلك ؛ قالت امرأَة : كُنْتُ أُحِبُّ ناشِئاً عَبَنْبَلا ، يَهْوَى النِّساءَ ويُحِبُّ الغَزَلا وغُلامٌ عابِلٌ : سَمين ، وجمعه عُبَّل .
      وامرأَة عَبُول : ثَكُولٌ ، وجمعها عُبُل .
      والعَبَل ، بالتحريك : الهَدَبُ وهو كل ورق مفتول غير مُنْبَسط كوَرق الأَرْطى والأَثْل والطَّرْفاء وأَشباه ذلك ؛ ومنه قول الراجز : أَوْدَى بلَيْلى كُلُّ نَيَّافٍ شَوِل ، صاحبِ عَلْقى ومُضاضٍ وعَبَل وقيل : هو ثمر الأَرْطى ، وقيل : هو هَدَبه إِذا غَلُظ في القَيْظ واحْمَرَّ وصَلَحَ أَن يُدْبغ به ؛ قال ابن السكيت : أَعْبَلَ الأَرْطى إِذا غَلُظ هَدَبُه في القيظ ، وقيل : العَبَل الوَرق الدقيق ، وقيل : العَبَل مثل الوَرَق وليس بوَرق ، والعَبَل : الوَرق الساقط والطالعُ ، ضِدٌّ ، وقد أَعْبَل فيهما .
      قال الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب يقول غَضاً مُعْبِلٌ وأَرْطى مُعْبِلٌ إِذا طَلَع ورَقُه ، قال : وهذا هو الصحيح ؛ ومنه قول ذي الرمة : إِذا ذابَتِ الشَّمْس اتَّقى صقَراتِها بأَفنانِ مَرْبوعِ الصَّرِيمة مُعْبِل وإِنما يَتَّقي الوَحْشيُّ حَرَّ الشمس فأَفنان الأَرطاة التي طَلَع وَرقُها ، وذلك حين يَكْنِس في حَمْراء القَيْظ ، وإِنما يسقُط ورقها إِذا بَرَد الزمانُ ولا يَكْنِس الوحشُ حينئذ ولا يتَّقي حرَّ الشمس ؛ وقال النضر : أَعبَلَت الأَرْطاةُ إِذا نبَت ورَقُها ، وأَعبلت إِذا سقط ورقُها ، فهي مُعْبِلٌ .
      قال الأَزهري : جعَل ابنُ شُميل أَعْبَلَت الشجرة من الأَضداد ، ولو لم يحفظه عن العرب ما ، قاله لأَنه ثقة مأْمون .
      وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة : أَعْبَل الشجرُ إِذا خرج ثمره ، قال : وقال لم أَجد ذلك معروفاً .
      وقال الأَزهري : عَبَلَ الشجرُ إِذا طَلَع ورَقُه .
      وعَبل الشجرَ يَعْبِله عَبْلاً : حَتَّ عنه ورقَه .
      وأَلقى عليه عَبالَّته ، بالتشديد ، أَي ثِقْله ، والتخفيف فيها لغة ؛ عن اللحياني .
      وفي الحديث : أَن ابن عمر ، رضي الله عنه ، قال لرجل : إِذا أَتيت مِنىً فانتهيت إِلى موضع كذا وكذا فإِنَّ هناك سَرْحةً لم تُعْبَل ولم تُجْرَد ولم تُسْرَف سُرَّ تحتها سبعون نبيًّا فانزِلْ تحتها ؛ قال أَبو عبيد : لم تُعْبَل لم يَسْقُط ورقُها ؛ والسَّرْو والنَّخْل لا يُعْبَلان ، وكل شجر نبت ورقه شتاء وصيفاً فهو لا يُعْبَل ؛ وقوله لم تُجْرَد أَي لم يأْكلها الجراد .
      والمِعْبَلة : نَصْلٌ طويل عريض ، والجمع مَعابل ؛ وقال عنترة : وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وَقِيعُ وقال الأَصمعي : من النِّصال المِعْبَلة وهو أَن يُعَرَّض النَّصْل ويُطَوَّل ؛ وقال أَبو حنيفة : هي حديدة مُصَفَّحة لا عَيَر لها .
      وعَبَلَ السَّهْمَ : جعل فيه مِعْبَلةً ؛ ومنه حديث عليّ ، رضوان الله عليه : تَكَنَّفَتْكم غَوائلُه وأَقْصَدَتْكم مَعابِلُه .
      وفي حديث عاصم بن ثابت : تَزِلُّ عن صَفْحَتَي المَعابِل .
      والعَبُولُ : المَنِيَّة .
      وعَبَلَتْه عَبول : كقولهم غالَتْه غُولٌ ؛ قال المَرَّار الفَقْعسِيُّ : وإِنَّ المالَ مُقْتَسَمٌ ، وإِنِّي ببَعْضِ الأَرْضِ عابِلَتي عَبُول

      ويقال للرجل إِذا مات : عَبَلَتْه عَبُول ، مثل اشْتَعَبَتْه شَعُوب ؛ قال الأَزهري : وأَصل العَبْل القطعُ المستأْصِل ؛

      وأَنشد : عابلتي عَبُول .
      وما عَبَلَكَ أَي ما شَغَلَك وحَبَسَك .
      والعَبالُ : الجَبَليُّ من الوَرْدِ وهو يَغْلُظ ويَعْظُم حتى تُقْطَع منه العِصيُّ ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : ويزعمون أَن عصا موسى ، عليه السلام ، كانت منه .
      وبَنو عَبِيل : قبيلةٌ قد انقرضوا .
      وعَبْلةُ : اسم ، وقال الجوهري : اسم جارية .
      والعَبَلاتُ ، بالتحريك : بطن من بني أُمية الصُّغْرى من قريش نَسِبوا إِلى أُمهم عَبْلة ، إِحدى نساء بني تميم ، حرَّكوا ثانيه (* قوله « حركوا ثانيه إلخ » لا يخفى ان عبلة الوصف يجمع على عبلات بتسكين الثاني كما تقدم فلما نقل من الوصفية الى الاسمية وجب في جمعه اتباع عينه لغائه لقوله في الخلاصة : والساكن العين الثلاثي اسماً إلخ وبهذا النقل اشبه حارثاً ) على من ، قال في التسمية حارث ؛ قال سيبويه : النَّسَب إِليه عَبْليٌّ ، بالسكون ، على ما يجب في الجمع الذي له واحد من لفظه ؛ قال الجوهري : تردُّه إِلى الواحد لأَن أُمَّهم اسمها عَبْلة .
      وفي حديث الحديبية : وجاء عامر برَجُلٍ من العَبَلات .
      أَبو عمرو : العَبْلاء مَعْدِن الصُّفر في بلاد قيس .
      والعَبْلاء : موضع .
      وعَوْبَل : اسم .
      ويقال : عَبَلْتُه إِذا رَدَدْته ؛ وأَنشد : ها إِنَّ رَمْيِ عَنْهُمُ لمَعْبُول ، فلا صَرِيخَ اليومَ إِلاَّ المَصْقول كان يَرْمي عَدُوَّه فلا يُغْني الرَّمْيُ شيئاً فقاتل بالسيف وقال هذا الرجز ، والمَعْبول : المردود .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. عبقص
    • العَبْقَصُ والعُبْقُوصُ : دُوَيْبّة .

    المعجم: لسان العرب

  19. عبقل
    • " العَباقِيلُ : بَقايا المرضِ والحُبِّ ؛ عن اللحياني ، كالعَقَابِيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. عبق
    • " عَبِقَ به عَبَقاً وعَباقيةٌ مثل ثمانية : لزِمَه ، وعَسِقَ به كذلك .
      وعَبِقَ الرَّدْع بالجسم والثوبِ : لَزِق ، وفي بعض نسخ كتاب النبات : تُعْبَقُ به الثيابُ ، وفي بعضها تُعَبَّقُ .
      وعَبِقَت الرائحةُ في الشيءِ عَبَقاً وعَباقِيةً : بَقيت ؛ وعَبِق الشيُ بقلبي : كذلك على المثل .
      وريحٌ عَبِقٌ : لاصقٌ .
      ورجل عَبِقٌ وامرأَة عَبِقةٌ إِذا تطيِّب وتعلق به الطِّيب فلا يذهب عنه ريحه أَيّاماً ؛

      قال : عَبِقَ العَنْبَرُ والمِسْكُ بها ، فهي صفراءُ كعُرْجونِ القَمَرْ وفي نسخة : العمر .
      وامرأَة عَبِقةٌ لَبِقةٌ : يُشاكِلُها كلُّ لباس وطيب .
      قال الخزاعيون ، وهم من أَعرب الناس : رجل عَبِقٌ لَبِقٌ وهو الظريف .
      وما بقيت لهم عَبَقةٌ أَي بقية من أَموالهم .
      وما في النِّحْي عَبَقة وعَبْقةٌ أَي شيء من سمن ، وقيل : ما في النِّحْي عَبَقة وعَمَقَة أَي لطخ وضَرٍ من السمن ، وقيل : ما فيه لَطْخ ولا ضَرٌ ولا لَعُوق من رُبٍّ ولا سمن ، وزعم اللحياني أَن ميم عَمَقة بدل من باء عَبَقه ، وأَصل ذلك من عَبِقَ به الشيء يَعْبَقُ عَبَقاً إِذا لزق به ؛ قال طرفة : ثم راحوا عَبقَ المِسْكُ بهم ، يَلْحَفُونَ الأَرض هُدَّاب الأُزُرْ والعَباقيةُ : الداهية ذو الشرّ والنُّكر ؛

      وأَنشد : أَطَفَّ لها عَباقيةٌ سَرنْدَى ، جَرِيءٌ الصَّدْرِ مُنْبَسِطُ اليمين والعَباقيةُ : اللصّ الخارب الذي لا يُحْجِمُ عن شيء .
      وقد اعْبَنْقى الرجل أَي صار داهيةً .
      وبه شَيْن عَباقِية أَي له أَثر باق ، وفي الصحاح : وهي أَثر جراحة تبقى في حُرِّ وجهه .
      والعَباقِيةُ : شجر له شوك يؤذي من عَلِقَ به ؛ قال أَبو حنيفة : العَباقِيةُ من العضاه ، وهي شجرة لم تُنْعَتْ ؛ قال ساعدة بن العجلان : غداة شُواحِطٍ فَنَجَوْت شدّاً ، وثَوْبُك في عَباقيةٍ هَرِيدُ يقول : تعلقت العَباقِيةُ به فتركه بها ونجا .
      وغلامٌ مُعْبَنْق : سيِّءُ الخلق .
      الأَصمعي : رجل عِبِقَّانةٌ رِبِقَّانة إِذا كان سيِّء الخلق ، والمرأَة كذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عبك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
ما ذقت عبَكةً ولا لَبَكةً. فالعَبَكَةُ مثل الحَبَكَةِ، وهي الحبّة من السويق. واللَبَكَةُ: قطعةُ ثريد. وما في النِحْي عَبَكَةٌ، أي شيء من السمن. ومنه قولهم: ما أباليهِ عَبَكَةً.
تاج العروس

عَبَكَ الشَّيءَ بالشيء يَعْبُكُه عَبكًا : لَبَكَه وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : خَلَطَه . والعَبَكَةُ مُحَرَّكَة : مثل الحَبَكَة وهي الحَبَّةُ من السَّوِيقِ يُقالُ : ما ذُقْتُ عَبَكَةً ولا لَبَكةً . وقِيل : العَبَكَةُ : الكِسرة من الشَّيءِ وقِيل : القِطْعَةُ من الحَيسِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : العَبَكَةُ : ما يَتَعَلَّقُ بالسِّقاءِ من الوَضَرِ ومنه قَوْلهُم ما في النِّحْيِ عَبَكَةٌ . ويُقال : هي الشَّيءُ الهَينِّ ومنه قَوْلُهم : ما أَغْنَى عَنِّي عَبَكَةً . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : العَبَكَةُ : هو العَبَامُ البَغِيضُ الهِلْباجَةُ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : العَبَكَةُ : الوَذَحَةُ . وقالَ أَبو عَمْرو : العَبَكَةُ : العُقْدَةُ التي تَكُونُ في الحَبلِ فَيبَلى الحَبلُ وتَبقَى العَبَكَةُ نقلَه الصّاغانيُ

لسان العرب
العَبْكُ خَلْطُكَ الشيءَ عَبَك الشيء بالشيء يَعْبُكُه عَبْكاً لَبَكه وعَبَكه به أيضاً خَلَطه والعَبَكة القطعة من الشيء يقال ما ذُقْتُ عَبَكةً ولا لَبَكة وقيل العَبَكة الكف من السَّويق أَو القطعةُ من الحَيْس وقيل الكِسْرة وما أَغْنَى عني عَبَكةً أَي ما يتعلق في السقاء من الوَضَر ويقال ذلك للشيء الهين وقيل العَبَكة مثلُ الحَبَكة وهي الحبة من السويق واللَّبَكةَ قطعة ثريد أو لقمة منه وما في النِّحْيِ عَبَكة أَي شيء من السمن مثل عَبَقَة ومنه قولهم ما أُباليه عَبَكةً قال ابن بري ورجل عَبَكةٌ أَي بغيض هِلْيَاجة
الرائد
* عبك يعبك: عبكا. الشيء بالشيء: خلطه به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: