وصف و معنى و تعريف كلمة عبنتا:


عبنتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح عبنتا في معاجم اللغة العربية:



عبنتا

جذر [عبن]

  1. عُبْن: (اسم)
    • عُبْن : جمع عَبَنَّى
  2. عَبأَ : (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  3. عبَأَ : (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً/
    • عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث
    • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ
  4. اِعتَبأ : (فعل)
    • اعْتَبَأ ما عِنْدَهُ: احتواهُ وأخذَهُ
    • اعْتَبَأ الشَّرابَ: احتَسَاهُ


  5. عَتَبَ : (فعل)
    • عتَبَ على يَعتُب ويَعتِب ، عَتْبًا وعِتابًا ، فهو عاتِب ، والمفعول معتوبٌ عليه
    • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
    • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
    • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
    • عَتَبَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ : اِنْتَقَلَ
  6. عتَبَ : (فعل)
    • عَتَب عَتْبًا، وعَتَبَانًا، وتَعْتابًا
    • عَتَبَ الْوَلَدُ : وَثَبَ بِرِجْلٍ وَرَفَعَ الأُخْرَى
    • عَتَبَ مَقْطُوعُ الرِّجْلِ : مَشَى عَلَى خَشَبَةٍ
    • عَتَبَ الْبَعِيرُ : مَشَى عَلَى ثَلاَثِ قَوَائِمَ كَأَنَّهُ يَقْفِزُ
    • عَتَبَ البرْقُ عَتَبانًا: تتابَعَ لمعانُهُ
  7. أَعْتَبَ : (فعل)
    • أعتب يُعتِب ، إعتابًا ، فهو مُعتِب ، والمفعول مُعتَب
    • الأعْبَلُ : الجبلُ الأبيضُ
  8. أعياب : (اسم)
    • أعياب : جمع عاب
  9. عابَ : (فعل)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب - للمتعدِّي ومعيوب - للمتعدِّي
    • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
    • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
    • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
    • عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا
    • عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا
  10. نَعَبَ : (فعل)


    • نعَبَ يَنعَب ويَنعِب ، نَعْبًا ونعيبًا ونُعابًا وتَنْعابًا ، فهو ناعِبٌ، وهي ناعبَة والجمع : نواعِبُ، ونُعُبٌ
    • نَعَبَ الغُرَابُ : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ
    • نَعَبَ الْحَيَوَانُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  11. أَنعَبَ : (فعل)
    • أَنعبَ فلانٌ في الفِتَن: نهضَ فيها
  12. ألعاب : (اسم)
    • ألعاب : جمع لَعِب
  13. عَبا : (فعل)
    • عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه
  14. عَباية : (اسم)
    • العَبَايَةُ : العباءَةُ، عَباءة؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْن، يُلْبسُ فوق الثِّياب ارتدى عَبَايتَه في فصل الشِّتاء
  15. لَعَبَ : (فعل)
    • لَعَبَ لعْبًا
    • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  16. لعِبَ : (فعل)


    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب - للمتعدِّي
    • لعِب الشَّخصُ :عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ
    • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته
  17. وَعَبَ : (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
  18. اِعتاب : (اسم)
    • اِعتاب : مصدر أَعْبَلُ
  19. أَتْعَبَ : (فعل)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب
    • أَتْعَبَ الإِنسانَ والحيوانَ: جعله يَتْعَبُ
    • أتْعَبَهُ كَثِيراً : أَرْهَقَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَتْعَبُ
    • يُتْعِبُ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يُحَمِّلُهَا مَا يُرْهِقُهَا
    • أتْعَبَ الحَاضِرِينَ : أَزْعَجَهُمْ
    • أَتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ مَاشِيَتُهُمْ
    • أَتْعَبَ رِكابَه: أعْجَلَها في السَّوق أَو السير الحثيث
    • أَتْعَبَ القومُ: تَعِبَتْ ماشيتُهم
  20. أَلعَبَ : (فعل)
    • أَلْعَبَ، يُلْعِبُ، مصدر إلْعَابٌ
    • ألْعَبَ الوَلَدُ : صَارَ لَهُ لُعابٌ يَسِيلُ مِنْ فَمِهِ
    • أَلْعَبَ الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَلْعَبُ أَوْ جاءهُ بِمَا يَلْعَبُ، أَوْ جاءهُ يَلْعَبُ بِهِ
    • ألْعَبَ الصبيّ: جعله يلعَب
  21. أعْبَاب : (اسم)
    • أعْبَاب : جمع عُبّ
  22. تَعَتَّبَ : (فعل)


    • تَعَتَّبَ القوم: تعاتبوا
    • تَعَتَّبَ عليه: تجنَّى
    • تَعَتَّبَ البابَ: جعل له عَتَبَةً
    • فلانٌ لا يُتَعَتَّبُ بشيء: لا يُعابُ
  23. عَبَّ : (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا: شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ: كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ: طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا: ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ: مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
  24. مَعاب : (اسم)
    • الجمع : مَعَاي
    • المَعَابُ : العَيْبُ
    • المَعَابُ :موضِع العَيْب
  25. مُعاب : (اسم)
    • مُعاب : اسم المفعول من أَعابَ
,
  1. عبن
    • "جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ: ضخم الجسم عظيم، وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ، والجمع عَبَنَّياتٌ؛ قال حُميد: أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا،يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما.
      وأَعْبَنَ الرجلُ: اتخذ جملاً عَبَنَّى، وهو القَويُّ.
      والعُبْنةُ: قوّة الجمل والناقة.
      والعُبُنُ من الناس: السِّمان المِلاح.
      ورجل عَبَنَّى: عظيم.
      ونسر عَبَنَّى: عظيم، وقيل: عظيم قديم، وقال الجوهري: نسْرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، عظيم.
      والعُبْنُ من الدواب: القَويّاتُ على السير، الواحد عَبَنَّى.
      قال الجوهري: جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث؛ قال ابن بري: صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى؛

      وأَنشد الجوهري: هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ،مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ،بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ،بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ.
      والعَبْنُ: الغِلَظُ في الجسم والخُشونة، ورجل عَبَنُّ الخَلْق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَبْنُ

    • ـ عَبْنُ: الغِلَظُ في الجِسْمِ، والخُشُونَةُ
      ـ عُبُنُ: السِّمانُ المِلاحُ مِنَّا،
      ـ عَبَنُّ: الغَليظُ والعَظيمُ من النُّسورِ والجمالِ، كالعَبَنَّى والعَبَنَّاةِ,ج: عَبَنَّيَاتٌ.
      ـ أعْبَنَ: اتَّخَذَ جَمَلاً عَبَنَّى.
      ـ عُبْنَةُ: قُوَّةُ الجَمَلِ والناقَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَبَنَّكٌ
    • ـ عَبَنَّكٌ، رجُلٌ عَبَنَّكٌ: صُلْبٌ شديدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عبن
    • عبن
      1-العبن من الناس : السمان، الملاح

    المعجم: الرائد

  5. عبن
    • عبن
      1- مصدر عبن. 2- غلظ وخشونة في الجسم.


    المعجم: الرائد

  6. عبنة
    • عبنة
      1-قوة الجمل والناقة، جمع : عبن

    المعجم: الرائد

  7. عبنك
    • "رجل عَبَنَّك: صُلْب شديد، وفي التهذيب: جَمل عَبَنَّكٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. عُبْن
    • عبن - يعبن ، عبنا
      1-جسمه : غلظ وخشن

    المعجم: الرائد

  9. أعبن
    • أعبن - إعبانا
      1-إتخذ جملا «عبنا»، أي شديدا قويا

    المعجم: الرائد



معنى عبنتا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
نسرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، أي عظيم. وكذلك الجمل الضخم. وعَبَنَّى مثله، والأنثى عَبَنَّاةٌ والجمع عَبَنَّياتٌ.
تاج العروس

رَجُلٌ عَبَنَّكٌ كعَمَلَّس أَهْمَلَه الجَوهَريّ والصّاغانيُ وقال ابنُ سَيدَه : صُلْبٌ شَدِيدٌ وفي التَّهْذِيبِ : جَمَلٌ عَبَنَكٌ

لسان العرب
جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ ضخم الجسم عظيم وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ والجمع عَبَنَّياتٌ قال حُميد أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما وأَعْبَنَ الرجلُ اتخذ جملاً عَبَنَّى وهو القَويُّ والعُبْنةُ قوّة الجمل والناقة والعُبُنُ من الناس السِّمان المِلاح ورجل عَبَنَّى عظيم ونسر عَبَنَّى عظيم وقيل عظيم قديم وقال الجوهري نسْرٌ عَبَنٌّ مشدد النون عظيم والعُبْنُ من الدواب القَويّاتُ على السير الواحد عَبَنَّى قال الجوهري جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث قال ابن بري صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى وأَنشد الجوهري هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ والعَبْنُ الغِلَظُ في الجسم والخُشونة ورجل عَبَنُّ الخَلْق
الرائد
* عبن يعبن: عبنا. جسمه: غلظ وخشن.
الرائد
* عبن. 1-غليظ. 2-نسر عظيم. 3-جمل شديد.
الرائد
* عبن. 1-مص. عبن. 2-غلظ وخشونة في الجسم.
الرائد
* عبن. من الناس: السمان، الملاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: