وصف و معنى و تعريف كلمة عبيا:


عبيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح عبيا في معاجم اللغة العربية:



عبيا

جذر [عبا]

  1. عَبِيّ: (اسم)
    • عَبِيّ : جمع عَبَايَةُ
  2. عَبَّى: (فعل)
    • عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى
    • عَبَّى الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ ، عَبَّأَهُ ، جَهَّزَهُ
    • عَبَّى الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
,
  1. عَبايةُ
    • ـ عَبايةُ : ضَرْبٌ من الأكْسِيَةِ ، كالعَباءَةِ ، وفرسٌ ، والرجُلُ الجافي الثقيلُ ، وقَصْرُهُ أفْصَحُ .
      ـ عَبَايَةُ بنُ رِفاعَةَ : تابِعِيٌّ .
      ـ عُبَيَّةُ : ماءٌ ، وامرأةٌ .
      ـ تَعْبِيَةُ الجَيْشِ : تَهْيِئَتُه في مَواضِعِه .
      ـ عَبِيُّكَ من الجَزُورِ : نصيبُكَ .
      ـ تَعابِي : أن يَميلَ رجُلٌ مع قومٍ ، والآخَرُ مع آخَرِينَ ، وذلك إذا صَنَعُوا طعاماً ، فَخَبَزَ أحَدُ الفَريقينِ لهذا ، والآخَرُ لآِخَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. العَبُّ
    • ـ العَبُّ : شُرْبُ الماءِ ، أو الجَرْعُ ، أو تَتَابُعُهُ ، والكَرْعُ ،
      ـ عُبُّ : الرُّدْنُ .
      ـ عُبابُ : الخُوصَةُ ، ومُعْظَمُ السَّيْلِ ، وارْتِفاعُهُ ، وكَثْرتُهُ أو مَوْجُهُ ، وأوَّلُ الشيءِ ، وفَرَسٌ لِمَالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، أو صَوابُهُ : عُنابٌ .
      ـ عُنْبَبُ : كَثْرَةُ الماءِ ، ووادٍ ، ونَباتٌ .
      ـ بنو العَبَّابِ : من العَرَبِ ، سُمُّوا لأنهُمْ خالَطوا فارِسَ حتى عَبَّتْ خَيْلُهُمْ في الفُراتِ .
      ـ يَعْبوبُ : الفَرَسُ السريعُ الطويلُ ، أو الجَوادُ السَّهْلُ في عَدْوِهِ ، أو البَعيدُ القَدْرِ في الجَرْيِ ، والجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ ، والسَّحابُ ، وأفْراسٌ لِلرَّبيعِ بنِ زِيادٍ ، والنُّعْمانِ بنِ المنذرِ ، والأَجْلَح بنِ قاسِطٍ .
      ـ عَبيبَةُ : طَعامٌ ، وشَرابٌ من العُرْفُطِ حُلْوٌ ، أو عِرْقُ الصَّمْغِ ، والرِّمْثُ إذا كان في وَطاءٍ من الأرضِ .
      ـ عُبِّيَّة وعِبِّيَّة : الكِبْرُ ، والفَخْرُ ، والنَّخْوَةُ .
      ـ عَبْعَبُ : نَعْمَةُ الشَّبابِ ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ ، وثوبٌ واسِعٌ ، وكِساءٌ ناعِمٌ من وَبَرِ الإِبِلِ ، وصَنَمٌ ، ورجلٌ ، وموضِعُ الصَّنَمِ ، والرجلُ الطويلُ . كالعَبْعابِ .
      ـ أَعَبُّ : الفقيرُ ، والغليظُ الأَنْفِ .
      ـ عَبْعابُ : الواسِعُ الحَلْقِ والجَوْفِ ، والتَّامُّ الحَسَنُ الخَلْقِ .
      ـ عَبُّ وعَبُ الشمسِ : ضَوءُها .
      ـ ذو عُبَبٍ : وادٍ .
      ـ عُبَبُ : حَبُّ الكاكَنْج ، أو عِنَبُ الثَّعْلَبِ ، أو الراءُ ، أو شَجَرَةٌ منَ الأَغْلاثِ ،
      ـ عُبُبُ : المِيَاهُ المُتَدَفِّقَةُ .
      ـ عَبْعَبَ : انْهَزَمَ .
      ـ تَعَبْعَبْتُهُ : أتَيْتُ عليه كلّهِ .
      ـ عُباعِبٌ : ماءٌ لقَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ .
      ـ عُبَّى : المرأةُ لا يَكادُ يَموتُ لها ولَدٌ .
      ـ عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماءِ .
      ـ تَعَبَّبَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِه . وقولهم : إذا أصابَتِ الظِّباءُ الماءَ فلا عَبابِ ، وإن لم تُصِبْه فلا أبابِ ، أي : إن وجَدَتْه لم تَعُبَّ ، وإن لم تَجِدْهُ لم تَتَهَيَّأْ لطَلَبِه ولشُرْبِه .
      ـ عَبْعَبَةُ : الصُّوفةُ الحَمْراءُ ، ووالِدَةُ دُرْنَى الشاعِرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عِبْءُ
    • ـ عِبْءُ : الحِمْلُ ، والثِّقْلُ من أيّ شَيْءٍ كان ، والعِدْلُ ، والمِثْلُ .
      ـ عَبْءُ : ضِياءُ الشمس ، ويُقالُ : عَبٌ .
      ـ عَبَأَ المَتاعَ ، والأَمرَ : هَيَّأهُ ،
      ـ عَبَأَ الجَيْشَ : جَهَّزَهُ .
      ـ عَبَأَ الطِّيبَ : صَنَعَهُ وخَلَطَهُ .
      ـ عَبَاءُ : كِسَاءٌ معروف ، كالعَبَاءَةِ ،
      ـ عَبَاءُ : ‏ الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ ، الجمع : أعْبِئَةٌ .
      ـ مِعْبَأَةُ : خِرْقَةُ الحائِضِ .
      ـ مَعْبَأَ : المَذْهَبُ .
      ـ ما أعْبَأُ به : ما أصْنَعُ ،
      ـ ما أعْبَأُ بِفُلانٍ : ما أُبالي .
      ـ الاعْتِباءُ : الاحْتِشاءُ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَبِيّ
    • عبي
      1 - نصيب ، حصة

    المعجم: الرائد



  5. عابية
    • عابية
      1 - العابية من النساء : الحسناء

    المعجم: الرائد

  6. العابِيةُ
    • العابِيةُ : الحسْناءُ .
      و العابِيةُ التي تنْظِمُ القلائِدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عُبّيّة
    • عبية - و عبية
      1 - عبية : كبر . 2 - عبية : فخر . 3 - عبية : نخوة .

    المعجم: الرائد

  8. العُبِّيَّةُ
    • العُبِّيَّةُ : الكِبْرُ والفخْرُ والنَّخْوَةُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَبَّى
    • عَبَّى المتاعَ والجيشَ ونحوَهما : عَبَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَبَّى
    • [ ع ب ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). عَبَّيْتُ ، أُعَبِّي ، عَبِّ ، مصدر تَعْبِيَةٌ .
      1 . :- عَبَّى الْجَيْشَ :- : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ ، عَبَّأَهُ ، جَهَّزَهُ .
      2 . :- عَبَّى الْمَتَاعَ :- : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  11. عبى
    • عبى
      1 - العبى من الرجال : الجافي القاسي الثقيل


    المعجم: الرائد

  12. عَبَّى
    • عبى - تعبية
      1 - عبى الجيش : هيأه للحرب . 2 - عبى المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر .

    المعجم: الرائد

  13. عَباء
    • عباء
      1 - عباء من الرجال الجافي القاسي الثقيل . 2 - عباء : عباءة ، جمع : أعبئة .

    المعجم: الرائد

  14. العَبَاءُ
    • العَبَاءُ كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب . والجمع : أعْبِئَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أعب
    • أعب - ج ، عب ، - مؤ ، عباء
      1 - أعب : فقير . 2 - أعب : غليظ الأنف .

    المعجم: الرائد

  16. عبَّى
    • عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى :-
      عبَّى الجيشَ للحرب عبَّأه ؛ هيَّأه وجهَّزه للحرب والقتال ، نشره ورتَّبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عبا
    • " عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه : هَيَّأَه .
      وعَبَّى الجيش : أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً ، وقال أَبو زيد : عَبّأْتُه بالهمزة .
      والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ ، والجمع عَباءٌ .
      وفي الحديث : لِباسُهم العَباءُ ، وقد تكَرَّر في الحديث ، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه .
      قال سيبويه : إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء ، كما ، قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة ، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ ، وقال : العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية ، والجمع أَعْبِيَةٌ ، والعَباءُ على هذا واحدٌ .
      وقال ابن سيده :، قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة ، وقد كان ينبغي ، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف ، أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال ، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال ، لأن الخليلَ ، رحمه الله ، قد عَلَّل ذلك فقال : إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع ، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً ، أَدْخَلُوا الهاء ، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها ؛ قال الجوهري : جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ .
      قال ابن سيده : والعَبَى الجافي ، والمَدُّ لُغَةٌ ؛

      قال : كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل : العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ .
      وروى الأَزهري عن الليث : العَبَى ، مقصورٌ ، الرجلُ العَبامُ ، وهو الجافي العَيِيُّ ، ومَدّه الشاعر فقال ، وأَنشد أَيضاً البيت : كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطّ ؟

      ‏ قال الأَزهري : ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث ، وأَما الرجزُ فالرواية عندي : كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء .
      يقال : شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ ، قال : ومَنْ ، قاله بالباء فقد صَحَّفَ .
      وقال الليث : يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه .
      والعَبُ : ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال : ما أَحْسَنَ عَبَها ، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ .
      ويقال : امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد ؛ قال الشاعر يصف سهاماً : لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ ، جَلاهُ العابِياتُ ، نظِيم ؟

      ‏ قال : والأَصل عابِئَةٌ ، بالهمز ، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه .
      قال ابن سيده : والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض .
      وابن عَبايَة : من شُعَرائِهم .
      وعبابَةُ بن رِفاعَةَ : من رُواةِ الحديث .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. عبأ
    • " العِبْءُ ، بالكسرِ : الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان ، والجمع الأَعْباء ، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ .
      وأُنشد لزهير : الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي ، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر .
      وقال الليث : العِبءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ .
      والعِبْءُ أَيضاً : العِدْل ، وهما عِبْآنِ ، والأَعْباء : الأَعدال .
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه .
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ ، والجمع من كل ذلك أَعْباء .
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به .
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه .
      قال الأَزهري : وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه .
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به .
      قال : وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره .
      ومنه قوله تعالى : قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً .
      قال : وهذه الآية مشكلة .
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه ، قال في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ، ونحو ذلك .
      قال الكلبي : وروى سلمة عن الفرّاء : أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام .
      وقال أَبو إسحق في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم .
      قال : تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم ، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ .
      قال : وأَصل العِبْءِ الثِّقْل .
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً .
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال : ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً ، وإِذا قيل : قد عَبَأَ اللّهُ به ، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ .
      قال وأَقول : ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه .
      وقال غيره : عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه .
      قال ، وقال ابن بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه : واحد .
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه : هَيَّأَه .
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ : جعلت بعضَه على بعض .
      وقيل : عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه : كلاهما هيأَه ، وكذلك الخيل والجيش .
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش .
      قال الأَزهري : ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً ، قال : وكلٌّ من كلام العرب .
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف ، قال : عَبَأَنا النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ببدر ، لَيْلاً .
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً ، وقد يُترك الهمز ، فيقال : عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب .
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعه وخَلَطَه .
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً : كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً ، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه .
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً .
      والعباءة والعَباءُ : ضَرْب من الأَكسية ، والجمع أَعْبِئَةٌ .
      ورجل عَبَاءٌ : ثَقِيلٌ .
      (* قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم : كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري .
      انظر اللسان في تلك المادة .) وَخِمٌ كعَبَامٍ .
      والمِعْبَأَةُ : خِرْقةُ الحائضِ ، عن ابن الأَعرابي .
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ .
      والاعْتِباءُ : الاحْتِشاءُ .
      وقال : عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ .
      قال : والعَبْوةُ : ضَوْءُ الشمسِ ، وجمعه عِباً .
      وعَبْءُ الشمسِ : ضوءُها ، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه .
      قال الأَزهري : وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً ، قالا : اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها ، وأَنشد : إِذا ما رأَتْ ، شَمْساً ، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها ، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها .
      (* قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده .؟

      ‏ قالا : نسبه إِلى عَبِ الشمس ، وهو ضَوْءُها .
      قالا : وأَما عبدشمس من قريش ، فغير هذا .
      قال أَبو زيد : يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس ، يريدون عبدَشمس .
      قال : وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس ، وأَنشد البيت : إِذا ما رأَت ، شمساً ، عَبُ الشمسِ شمَّر ؟

      ‏ قال : وعَبُ الشمس ضَوْءُها .
      يقال : ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها .
      قال : وهذا قول بعض الناس ، والقول عندي ما ، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ، ومثله قولهم : هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة .
      وحكي عن يونس : بَلْمُهَلَّب ، يريد بني المُهَلَّبِ .
      قال : ومنهم من يقول : عَبُّ شمس ، بتشديد الباء ، يريد عَبدَشَمس .
      قال الجوهري في ترجمة عبا : وعبُ الشمس : ضوءُها ، ناقص مثل دَمٍ ، وبه سمي الرجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عبيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَا** - [ع ب و].(ف: ثلا. لازمتع).** عَبَوْتُ**،** أَعْبُو**،** اُعْبُ**، مص. عَبْوٌ. 1. "عَبَا الْوَلَدُ" : أَضَاءَ وَجْهُهُ. 2. "عَبَا الْجَيْشَ" : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ. 3. "عَبَا الْمَتَاعَ" : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ عَبْواً: أضاء وجهه. وـ المتاعَ والجيشَ ونحوهما: عبأه، أي هيَّأه.( عَبَّى ) المتاعَ والجيشَ ونحوهما: عَبَاه.( العابِية ): الحسناء. وـ التي تنظم القلائد.( العَبَايَة ): العباءة.( عُبُوَّة ) الشيء: مقدار ما يملؤه. يقال: عبوَّة هذه القارورة مائة جرام، وعُبُوَّة كيس القطن قنطار. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ع ب ا : العَبَاءةُ و العَبَايَةُ ضرب من الأكسية والجمع العَبَاءاتُ
لسان العرب
عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه هَيَّأَه وعَبَّى الجيش أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً وقال أَبو زيد عَبّأْتُه بالهمزة والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ والجمع عَباءٌ وفي الحديث لِباسُهم العَباءُ وقد تكَرَّر في الحديث والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه قال سيبويه إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء كما قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ وقال العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية والجمع أَعْبِيَةٌ والعَباءُ على هذا واحدٌ وقال ابن سيده قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة وقد كان ينبغي لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال لأن الخليلَ رحمه الله قد عَلَّل ذلك فقال إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً أَدْخَلُوا الهاء وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها قال الجوهري جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ قال ابن سيده والعَبَى الجافي والمَدُّ لُغَةٌ قال كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ وروى الأَزهري عن الليث العَبَى مقصورٌ الرجلُ العَبامُ وهو الجافي العَيِيُّ ومَدّه الشاعر فقال وأَنشد أَيضاً البيت كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ قال الأَزهري ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث وأَما الرجزُ فالرواية عندي كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء يقال شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ قال ومَنْ قاله بالباء فقد صَحَّفَ وقال الليث يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه والعَبُ ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال ما أَحْسَنَ عَبَها وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ ويقال امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد قال الشاعر يصف سهاماً لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ جَلاهُ العابِياتُ نظِيمُ قال والأَصل عابِئَةٌ بالهمز من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه قال ابن سيده والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض وابن عَبايَة من شُعَرائِهم وعبابَةُ بن رِفاعَةَ من رُواةِ الحديث
الرائد
* عبا يعبو: عبوا. (عبو) 1-أضاء وجهه. 2-الجيش: هيأه للحرب. 3-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: