وصف و معنى و تعريف كلمة عبيتن:


عبيتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح عبيتن في معاجم اللغة العربية:



عبيتن

جذر [عبت]

  1. عَبَاية: (اسم)
    • عَبَاية : جمع عَباءة
  2. عَباية: (اسم)
    • العَبَايَةُ : العباءَةُ، عَباءة؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْن، يُلْبسُ فوق الثِّياب ارتدى عَبَايتَه في فصل الشِّتاء
  3. أَعْبِيَة: (اسم)
    • أَعْبِيَة : جمع عَبَاءُ
  4. ألعاب : (اسم)
    • ألعاب : جمع لَعِب


  5. لَعَبَ : (فعل)
    • لَعَبَ لعْبًا
    • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  6. لعِبَ : (فعل)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب - للمتعدِّي
    • لعِب الشَّخصُ :عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ
    • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته
  7. إِلْعَاب : (اسم)
    • إلْعَاب : مصدر أَلعَبَ
  8. عَبَّى: (فعل)
    • عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى
    • عَبَّى الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَّى الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
  9. مُعبّي: (اسم)
    • مُعبّي : فاعل من عَبَّى
  10. مُعبّى: (اسم)


    • مُعبّى : اسم المفعول من عَبَّى
  11. مُعبٍّ: (اسم)
    • مُعبٍّ : فاعل من عَبَّى
  12. تعبية: (اسم)
    • مصدر عبَّى
  13. عُبًى: (اسم)
    • عُبًى : جمع عَبْوة
  14. عابية: (اسم)
    • العابِيةُ : الحسْناءُ
    • العابِيةُ: التي تنْظِمُ القلائِدَ
  15. عُبّيّة: (اسم)
    • العُبِّيَّةُ : الكِبْرُ والفخْرُ والنَّخْوَةُ
  16. لَعِب : (اسم)


    • الجمع : ألعاب
    • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
    • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
    • لَعِب:رياضة
    • ألعاب أولمبيَّة: مهرجان يُقام مرّة كلّ أربع سنوات وتُجرى فيه مباريات دوليّة في الألعاب الرِّياضيّة،
    • ألعاب القُوى: مجموع الرِّياضيّات الجسديّة التي يمارسها الرِّياضيّون كالعَدْو والقفز ورمي الرُّمح،
    • ألعاب رياضيّة: نشاط جسديّ قائم على الممارسات فرديّة أو جماعيّة بحسب قواعد معيَّنة،
    • ألعاب سحريّة: ألعاب تعتمد على خِفَّة اليد،
    • الألعاب النَّاريّة: موادّ تُحضَّر كيماويًّا وتُحْدث عند اشتعالها دويًّا وضياءً، وهي تُستخدم في الأعياد والمناسبات،
    • صانع ألعاب: لاعب دفاع في فريق رياضيّ، يدعو زملاءه بإشارات معيّنة للهجوم
  17. لُعَب : (اسم)
    • لُعَب : جمع لُعبة
  18. لعَبَ : (اسم)
    • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه
  19. لعْب : (اسم)
    • لعْب : مصدر لَعَبَ
  20. لعَّبَ : (فعل)
    • لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب
    • لعَّبَ الرجل: لَعِبَ
    • لعَّبَ القردَ ونحوه: جعله يلعب
  21. أَلعَبَ : (فعل)
    • أَلْعَبَ، يُلْعِبُ، مصدر إلْعَابٌ
    • ألْعَبَ الوَلَدُ : صَارَ لَهُ لُعابٌ يَسِيلُ مِنْ فَمِهِ
    • أَلْعَبَ الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَلْعَبُ أَوْ جاءهُ بِمَا يَلْعَبُ، أَوْ جاءهُ يَلْعَبُ بِهِ
    • ألْعَبَ الصبيّ: جعله يلعَب
  22. تَلَعَّبَ : (فعل)


    • تَلَعَّبَ فلان: لعِبَ مرة بعد أخرى، تلعَّبتْ بهم الهموم
  23. تَلاعَبَ : (فعل)
    • تلاعبَ / تلاعبَ بـ / تلاعبَ في يتلاعب ، تلاعُبًا ، فهو متلاعِب ، والمفعول متلاعَبٌ به
    • تلاَعَبَ : لَعِب
    • تَلاعَبَ الوَلَدُ بِلُعَبِهِ : وَضَعَها في أشْكالٍ مُخْتَلِفَةٍ، لَعِبَ بِها
    • تَلاعَبَ ريحُ الخَريفِ بِأَوْراقِ الأَشْجارِ : نَقَلَها مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ
    • تَلاعَبَ بِشَريكِهِ : ضَحِكَ عَلَيْهِ
    • تَلاعَبَ في عَمَلِهِ : أَحْدَثَ فيهِ خَلَلاً مَقْصوداً
    • تَلاعَبَ بِالكَلِماتِ في حَديثِهِ : حَمَّلَها مَعانِيَ مُخْتَلِفَةً
    • تلاَعَبَت الريح بالمنزل: درسته
  24. لاَعَبَ : (فعل)
    • لاعبَ يلاعب ، مُلاعَبةً ، فهو مُلاعِب ، والمفعول مُلاعَب
    • لاعب فلانًا : لَعِبَ مَعَهُ، داعَبه هَلاَّ بِكْرًا تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ(حديث)
    • لاعب فلانًا :راوغه واحتال عليه
  25. لاَعِب : (اسم)
    • اسم فاعل من لعَبَ
    • مَنْ يمارس رياضة أو لُعْبَة لاعب كرة السَّلَّة،
,
  1. العَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَبُّ: شُرْبُ الماءِ، أو الجَرْعُ، أو تَتَابُعُهُ، والكَرْعُ،
      ـ عُبُّ: الرُّدْنُ.
      ـ عُبابُ: الخُوصَةُ، ومُعْظَمُ السَّيْلِ، وارْتِفاعُهُ، وكَثْرتُهُ أو مَوْجُهُ، وأوَّلُ الشيءِ، وفَرَسٌ لِمَالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ، أو صَوابُهُ: عُنابٌ.
      ـ عُنْبَبُ: كَثْرَةُ الماءِ، ووادٍ، ونَباتٌ.
      ـ بنو العَبَّابِ: من العَرَبِ، سُمُّوا لأنهُمْ خالَطوا فارِسَ حتى عَبَّتْ خَيْلُهُمْ في الفُراتِ.
      ـ يَعْبوبُ: الفَرَسُ السريعُ الطويلُ، أو الجَوادُ السَّهْلُ في عَدْوِهِ، أو البَعيدُ القَدْرِ في الجَرْيِ، والجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ، والسَّحابُ، وأفْراسٌ لِلرَّبيعِ بنِ زِيادٍ، والنُّعْمانِ بنِ المنذرِ، والأَجْلَح بنِ قاسِطٍ.
      ـ عَبيبَةُ: طَعامٌ، وشَرابٌ من العُرْفُطِ حُلْوٌ، أو عِرْقُ الصَّمْغِ، والرِّمْثُ إذا كان في وَطاءٍ من الأرضِ.
      ـ عُبِّيَّة وعِبِّيَّة: الكِبْرُ، والفَخْرُ، والنَّخْوَةُ.
      ـ عَبْعَبُ: نَعْمَةُ الشَّبابِ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ، وثوبٌ واسِعٌ، وكِساءٌ ناعِمٌ من وَبَرِ الإِبِلِ، وصَنَمٌ، ورجلٌ، وموضِعُ الصَّنَمِ، والرجلُ الطويلُ. كالعَبْعابِ.
      ـ أَعَبُّ: الفقيرُ، والغليظُ الأَنْفِ.
      ـ عَبْعابُ: الواسِعُ الحَلْقِ والجَوْفِ، والتَّامُّ الحَسَنُ الخَلْقِ.
      ـ عَبُّ وعَبُ الشمسِ: ضَوءُها.
      ـ ذو عُبَبٍ: وادٍ.
      ـ عُبَبُ: حَبُّ الكاكَنْج، أو عِنَبُ الثَّعْلَبِ، أو الراءُ، أو شَجَرَةٌ منَ الأَغْلاثِ،
      ـ عُبُبُ: المِيَاهُ المُتَدَفِّقَةُ.
      ـ عَبْعَبَ: انْهَزَمَ.
      ـ تَعَبْعَبْتُهُ: أتَيْتُ عليه كلّهِ.
      ـ عُباعِبٌ: ماءٌ لقَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ.
      ـ عُبَّى: المرأةُ لا يَكادُ يَموتُ لها ولَدٌ.
      ـ عَبَّتِ الدَّلْوُ: صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماءِ.
      ـ تَعَبَّبَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِه. وقولهم: إذا أصابَتِ الظِّباءُ الماءَ فلا عَبابِ، وإن لم تُصِبْه فلا أبابِ، أي: إن وجَدَتْه لم تَعُبَّ، وإن لم تَجِدْهُ لم تَتَهَيَّأْ لطَلَبِه ولشُرْبِه.
      ـ عَبْعَبَةُ: الصُّوفةُ الحَمْراءُ، ووالِدَةُ دُرْنَى الشاعِرَةِ.
  2. عبَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى :-
      عبَّى الجيشَ للحرب عبَّأه؛ هيَّأه وجهَّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه.
  3. لعب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّعِبُ واللَّعْبُ: ضدُّ الجِدِّ، لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِـباً ولَعْباً، ولَعَّبَ، وتَلاعَبَ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى؛ قال امرؤُ القيس: تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة: صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه.
      ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً: إِنما أَنتَ لاعِبٌ.
      وفي حديث الاستنجاءِ: إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه، وتُكْشَف فيها العوراتُ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان.
      والتَّلْعابُ: اللَّعِبُ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير المصدر، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر.
      قال سيبويه: هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ، فتُلْحِقُ الزوائد، وتَبْنيه بناءً آخَر، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ: فَعَّلْتُ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره؛ قال: وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ، ولكن لما أَردت التكثير، بنيت المصدر على هذا، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ.
      ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو، وتِلْعابٌ وتِلْعابة، وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه.
      قال ابن جني: أَما تِلِعَّابة، فإِن سيبويه، وإِن لم يذكره في الصفاتِ، فقد ذكره في المصادر، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ، وسيأْتي ذكره.
      وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر، نحو قوله تعالى: إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً؛ أَي غائِراً، ونحو قوله: فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر، فقال: هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ، ونحو ذلك، فإِنما صار ذلك له، لأَنه أَراد المبالغة، ويجعله هو نفس الحدَث، لكثرة ذلك منه، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ، ولذلك لم يُجِـيزوا: زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم: رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة، على حَدِّ قولك: هذا رجلٌ صَومٌ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ: تَجَنَّبْتُها، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي، عن رِيبةِ الجارِ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر، وكذلك أُلْعُبانٌ، مَثَّل به سيبويه، وفسره السيرافي.
      وقال الأَزهري: رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ؛ وفي حديث آخر: أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة، والتاءُ زائدة.
      ورجل لُعَبةٌ: كثير اللَّعِب.
      ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً: لَعِبَ معه؛ ومنه حديث جابر: ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها؟ اللِّعابُ، بالكسر: مثلُ اللَّعِبِ.
      وفي الحديث: لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه، فهو لاعبٌ في السرقة، جادٌّ في الأَذِيَّة.
      وأَلْعَبَ المرأَةَ: جَعَلَها تَلْعَبُ.
      وأَلْعَبها: جاءَها بما تَلْعَبُ به؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص: قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً.
      وجاريةٌ لَعُوبٌ: حَسَنةُ الدَّلِّ، والجمعُ لَعائبُ.
      قال الأَزهري: ولَعُوبُ اسمُ امرأَة، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ، لأَنه يُلْعَبُ بها.
      والمِلْعَبَة: ثوبٌ لا كُمَّ له.
      (* قوله «والملعبة ثوب إلخ» كذا ضبط بالأصل والمحكم، بكسر الميم، وضبطها المجد كمحسنة، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر.)، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ. واللَّعَّابُ: الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ.
      والأُلْعوبةُ: اللَّعِبُ.
      وبينهم أُلْعُوبة، مِن اللَّعِبِ.
      واللُّعْبةُ: الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به، ويُلْعَبُ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ.
      واللُّعْبةُ: نَوْبةُ اللَّعِبِ.
      وقال الفراء: لَعِـبْتُ لَعْبةً واحدةً؛ واللِّعْبةُ، بالكسر: نوع من اللَّعِبِ.
      تقول: رجل حَسَنُ اللِّعْبة، بالكسر، كما تقول: حسَنُ الجِلْسة.
      واللُّعْبةُ: جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه.
      واللُّعْبةُ: التِّمْثالُ.
      وحكى اللحياني: ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه، ولم يَزِدْ على ذلك.
      ابن السكيت يقول: لِـمن اللُّعْبةُ؟ فتضم أَوَّلَها، لأَنها اسمٌ.
      والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ، والنَّرْدُ لُعْبة، وكلُّ مَلْعوب به، فهو لُعْبة، لأَنه اسم.
      وتقول: اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ.
      وقال ثعلب: من هذه اللَّعْبةِ، بالفتح، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب.
      ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل: دَرَسَتْه.
      ومَلاعِبُ الريح: مَدارِجُها.
      وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو.
      ومُلاعِبُ ظِلِّه: طائرٌ بالبادية، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه، ويُجْمَعانِ؛ يقال للاثنين: ملاعِـبا ظِلِّهِما، وللثلاثة: مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ، وتقول: رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ، ولا تقل أَظْلالِهنّ، لأَنه يصير معرفة.
      وأَبو بَرَاء: هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ، سُمي بذلك يوم السُّوبان، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية؛ فقال: لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ: فرسٌ من خيل العرب، معروف؛ قال الهذلي: وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب: حيث يَلْعَبُونَ، الواحدُ مَلْعَبٌ.
      واللُّعَابُ: ما سال من الفم.
      لَعَبَ يَلْعَبُ، ولَعِبَ، وأَلْعَبَ: سالَ لُعابُه، والأُولى أَعلى.
      وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ، فقال: لَعَبَ الصبـيُّ؛ قال لبيد: لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب: لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم، وهو أَحسنُ.
      وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب.
      وقيل لَعَبَ الرجلُ: سالَ لُعابُه،وأَلْعَبَ: صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه.
      ولُعَابُ الحية والجَرادِ: سَمُّهما.
      ولُعاب النَّحْلِ: ما يُعَسِّلُه، وهو العَسَلُ.
      ولُعَابُ الشَّمْس: شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة؛ قال جرير: أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماج؟

      ‏قال الأَزهري: لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ،وهو السَّهَام، بفتح السين، ويقال له: ريق الشمس، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ؛ ومَن، قال: إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ، فقد أَبطلَ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي والفَلَوات، وسار في الـهَواجر فيها.
      وقِـيل: لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت؛ ويقال: هو السَّرابُ.
      والاسْتِلْعابُ في النخل: أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر، بعد الصِّرام.
      قال أَبو سعيد: اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل؛ قال الطرماح يصف نخلة: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ: سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين، بحِذاءِ القَطِـيفِ،وسِـيفِ البحرِ.
      وقال ابن سيده: اللَّعْباءُ موضع؛

      وأَنشد الفارسي: تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً، * وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَـؤُوبا ‏

      ويروى: ‏الإِلهةَ، إِلاهةُ اسم للشمس.
      "
  4. لَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعِبَ لَعْباً ولَعِباً ولِعْباً وتَلْعاباً، ولَعَّبَ وتَلَعَّبَ وتَلاعَبَ: ضِدُّ جَدَّ.
      ـ هو لَعِبٌ ولِعِبٌ وأُلْعُبانٌ ولُعَبَةٌ، وتِلْعيبَةٌ، وتِلْعابٌ وتِلْعابَةٌ وتَلْعابٌ وتَلْعابَةٌ و( تِلِعَّابٌ وتِلِعَّابَةٌ): كثيرُ اللَّعِبِ.
      ـ بينهُمْ أُلْعوبَةٌ: لَعِبٌ.
      ـ مَلْعَبُ: موضِعهُ.
      ـ لاعَبَها: لَعِبَ معَها.
      ـ ألْعَبَها: جَعَلَها تَلْعَبُ، أو جاءَ بما تَلْعَبُ به.
      ـ لَعوبُ: الحَسَنَةُ الدَّلِّ،
      ـ وبِلا لامٍ: من أسْمائِهِنَّ.
      ـ مُلْعِبَةُ: ثَوْبٌ بِلا كُمٍّ، يَلْعَبُ به الصَّبِيُّ.
      ـ لُعْبَةُ: التِّمْثالُ، وما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنج ونَحْوِهِ، والأَحْمَقُ يُسْخَرُ به، ونوْبَةُ اللَّعِبِ.
      ـ مَلاعِبُ الرِّيحِ: مدارِجُها.
      ـ مُلاعبُ ظِلِّهِ: طائرٌ.
      ـ مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ: عامرُ بنُ مالكٍ، وعبدُ اللَّهِ بنُ الحُصَيْنِ الحارِثيُّ، وأوْسُ بنُ مالكٍ الجَرْمي.
      ـ لَعَّابُ: فَرَسٌ معروف.
      ـ لُعَابٌ: ما سالَ من الفَمِ.
      ـ لَعَبَ ولَعِبَ: سالَ لُعابُهُ، كأَلْعَبَ.
      ـ لُعابُ النَّحْلِ: عَسَلُهُ.
      ـ لُعابُ الشَّمْسِ: شيءٌ كأنه يَنْحَدِرُ من السَّماءِ إذا قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.
      ـ لَعْباءُ: موضِعٌ كثيرُ الحِجارَةِ بِحَزْمِ بَنِي عُوالٍ، وسَبَخَةٌ معروفَةٌ بالبَحْرَيْنِ، مِنها: الكِلابُ اللَّعْبانِيَّةُ، وأرْضٌ باليَمَنِ.
      ـ اسْتِلْعابُ في النَّخْلِ: أن يَنْبُتَ فيه شيءٌ من البُسْر بعدَ الصِّرامِ.
      ـ ثَغْرٌ مَلْعوبٌ: ذُو لُعابٍ.
      ـ اللُّعْبَةُ البَرْبَرِيَّةُ: دَواءٌ كالسُّورِنْجانِ، مَسْمَنَةٌ.
      ـ رجُلٌ لُعْبَةٌ: يُلْعَبُ به.
  5. عَبايةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَبايةُ: ضَرْبٌ من الأكْسِيَةِ، كالعَباءَةِ، وفرسٌ، والرجُلُ الجافي الثقيلُ، وقَصْرُهُ أفْصَحُ.
      ـ عَبَايَةُ بنُ رِفاعَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ عُبَيَّةُ: ماءٌ، وامرأةٌ.
      ـ تَعْبِيَةُ الجَيْشِ: تَهْيِئَتُه في مَواضِعِه.
      ـ عَبِيُّكَ من الجَزُورِ: نصيبُكَ.
      ـ تَعابِي: أن يَميلَ رجُلٌ مع قومٍ، والآخَرُ مع آخَرِينَ، وذلك إذا صَنَعُوا طعاماً، فَخَبَزَ أحَدُ الفَريقينِ لهذا، والآخَرُ لآِخَرَ.
  6. العابِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العابِيةُ : الحسْناءُ.
      و العابِيةُ التي تنْظِمُ القلائِدَ.


  7. العَبَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبَايَةُ : العباءَةُ.
  8. عَبَّى (المعجم الرائد)
    • عبى - تعبية
      1- عبى الجيش : هيأه للحرب. 2- عبى المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر.
  9. لاعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاعبَ يلاعب ، مُلاعَبةً ، فهو مُلاعِب ، والمفعول مُلاعَب :-
      • لاعب فلانًا
      1 - لعِب معه :-مكثت تلاعب أختَها حتى فرغت أمّها من عملها.
      2 - داعَبه :-هَلاَّ بِكْرًا تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ [حديث] .
      3 - راوغه واحتال عليه.
  10. لعِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب (للمتعدِّي) :-
      • لعِب الشَّخصُ عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} - {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}: يستهزئون ويهزلون.
      • لعِب الصبيُّ: تسلّى وقام بما يلهيه :-لعب مع أصدقائه، - {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} .
      • لعِبَ فلانٌ دورًا مُهمًّا: مثَّله، أدّاه :-لعب دورَ الشرطيّ في المسرحيّة.
      • لعِب دورًا في كذا: أثَّر فيه :-يلعب الاقتصادُ دورًا خطيرًا في السِّياسة.
      • لعِب الكرةَ/ لعِب بالكرة: اتّخذها لُعبة :-يلعبان بالشطرنج:-
      • لعِب بأعصابه: أزعجه، أقلقه، جعله متوتِّرًا مضطربًا، - لعِب بالأرقام: أظهر براعة فائقة وسرعة بالغة في إجراء العمليّات الحسابيّة، - لعِب بالأفكار: سيطر عليها، - لعِب بالشَّخص: تسلّى، عبث به، - لعِب بالصِّعاب: ذلَّلها وتغلَّب عليها، - لعِب بالنار: عرَّض نفسَه للخطر، - لعِب بعقله: استماله بالتملُّق، - لعِبت الخمرُ برأسه: أخذته وغيّبته، - لعِبت به الهمومُ: تناوبته وتتابعت عليه، - لعِب على الحبل: داهن ونافق، - يلعب بالبيضة والحجر: ماهر، حاذق، مراوغ.
      • لعِب بآلة الطرب/ لعِب على آلة الطرب: عزف عليها :-لعب على الكمان/ البيانو.
      • لعِب الرّجُلُ على فلان: احتال عليه ومكَر به، سخِر منه وهزِئ.
      • لعِب في الدِّين: اتّخذه سخرية :- {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا} .
  11. لعَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب :-
      • لعَّبتِ الأمُّ ولدَها جعلته يلعب، أيْ: يتسلَّى ويلهو :-لعَّب المروِّضُ الأسودَ/ القِرَدةَ.
  12. عَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَبَّى المتاعَ والجيشَ ونحوَهما: عَبَاهُ.
  13. عَبَّى (المعجم الغني)
    • [ع ب ي]. (فعل: رباعي متعد). عَبَّيْتُ، أُعَبِّي، عَبِّ، مصدر تَعْبِيَةٌ.
      1. :-عَبَّى الْجَيْشَ :- : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ.
      2. :-عَبَّى الْمَتَاعَ :- : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
  14. عَبَايَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ع ب ي]. ن. الْعَبَاءةُ.
  15. تعبية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعبية :-
      مصدر عبَّى.
  16. عَبَاية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَبَاية :-
      عَباءة؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْن، يُلْبسُ فوق الثِّياب :-ارتدى عَبَايتَه في فصل الشِّتاء.
  17. تلاعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاعبَ / تلاعبَ بـ / تلاعبَ في يتلاعب ، تلاعُبًا ، فهو متلاعِب ، والمفعول متلاعَبٌ به :-
      • تلاعب الشَّخْصُ لعِب مرَّة بعد أخرى :-تلاعبتِ الأمواجُ بالسَّفينة، - تلاعبت بهم الهمومُ.
      • تلاعب الشَّخْصُ بالشَّيءِ أو الأمر: لعِب دورًا واحتال :-تلاعَب بقوانين الدَّولة/ بالمال العام/ بعواطف الآخرين/ بالجدول الزمني:-
      • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما.
      • تلاعب في الشَّيء: تحايل لإفساده وتغييره :-تلاعب في نتيجة الانتخابات.
  18. لعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعَبَ يَلعَب ، لَعْبًا ، فهو لاعب :-
      • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه.
  19. تعبى (المعجم الرائد)
    • تعبى - تعبيا
      1-تهيأ، استعد
  20. عُبّيّة (المعجم الرائد)
    • عبية - و عبية
      1- عبية : كبر. 2- عبية : فخر. 3- عبية : نخوة.
  21. عابية (المعجم الرائد)
    • عابية
      1-العابية من النساء : الحسناء
  22. عبى (المعجم الرائد)
    • عبى
      1-العبى من الرجال : الجافي القاسي الثقيل
  23. لعَب (المعجم الرائد)
    • لعب - يلعب ، لعبا ولعبا ولعبا وتلعابا
      1- لعب : لها. 2- لعب : مزح. 3- لعب بالشيء : اتخذه لعبة. 4- لعب في الأمر : استخف به «لعب في الضمير». 5- لعب : فعل فعلا لا ينفعه. 6- لعبت الريح بالدار : تسلطت عليها. 7- لعب على آلة الطرب : عزف عليها.
  24. التلاعب بالأسعار (المعجم مالية)
    • تلاعب الوسيط لحسابه الخاصّ بأسعار الأسهم بإضافة عمولته إلى السعر وتضخيمه ويعتبر هذا الإجراء متعارضاً مع أخلاق المهنة. ، وتعني بالانجليزية: tape dancing
  25. التلاعب بالأسعار (المعجم مالية)
    • منافسة الوسيط للعملاء- استباق الوسيط لمعاملات العملاء مثلاً أن يشتري لحسابه أوراقاً مالية يتوقّع من عملائه أن يشتروها ويبيعوها لهم بسعر أعلى. ، وتعني بالانجليزية: tape racing


معنى عبيتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

وممّا يستدرك عليه : عَبَتَ يَدَهُ عَبْتاً : لَوَاهَا فهو عَابِتٌ واليَدُ مَعْبوتَةٌ . كذا رأَيتُهُ في هامشِ الصّحاحِ

Advertisements
لسان العرب
الصحاح في الحواشي عَبَتَ يَدَه عَبْتاً لواها فهو عابتٌ واليدُ مَعْبُوتة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: