وصف و معنى و تعريف كلمة عتاتكن:


عتاتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح عتاتكن في معاجم اللغة العربية:



عتاتكن

جذر [عتت]

  1. تَعَتَّتَ: (فعل)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه
  2. عَتَتِ الرِّيحُ:
    • اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ.
  3. عَتَّ : (فعل)
    • عَتَّ عَتًّ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ والجمع : عُتٌّ
    • عَتَّ فلانًا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة
    • عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها
    • عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ
  4. عِتَات : (اسم)
    • عِتَات : مصدر عاتَّ


  5. عاتَّ : (فعل)
    • عاتَّه مُعاتَّةً، وعِتَاتًا
    • عاتَّهُ: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ /
  6. أَنعَتَ : (فعل)
    • أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ
  7. عَتا : (فعل)
    • عتا يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ فهو عاتٍ والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ
    • عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ
    • عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ
  8. عُتَى : (اسم)
    • العُتَاه الشَّلليّ (طب) مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد
    • العُتاه الباكر: (طب) الفُصام، ضعف عقليّ يصيب المراهقين
  9. تَعَتَّى : (فعل)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ
  10. عَاتٍ : (اسم)


    • الجمع : عاتُون و عُتاة و عُتِيّ و عِتِيّ ، المؤنث : عاتية ، و الجمع للمؤنث : عاتيات و عواتٍ
    • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
    • اسم فاعل من عتا
    • عَاتٍ: جبَّار أو متكبِّر
    • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن
    • ريح عاتية: شديدة الهبوب
    • لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة
  11. عُتُوّ : (اسم)
    • عُتُوّ : مصدر عَتا
  12. عاتٍ : (اسم)
    • عاتٍ : فاعل من عتا
  13. عتا : (فعل)
    • عتا يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ
    • عتا الشَّيخُ: أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر
    • عَتَا الشيءُ: انتهى
  14. إِنْعات : (اسم)
    • إِنْعات : مصدر أَنعَتَ
  15. أَعْتَاء : (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَاتِي
  16. أَعْتَاء : (اسم)


    • أَعْتَاء : جمع عَتيّ
  17. عَتَه : (اسم)
    • مصدر عتِهَ
    • عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
  18. عَتِهَ : (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون
  19. عَتيّ : (اسم)
    • الجمع : عُتاة و عُتِيّ أَعْتَاءٌ
    • عَتِيٌّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر
  20. عُتَاة : (اسم)
    • عُتَاة : جمع عاتي
  21. عُتِهَ : (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ، فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  22. عُتِيّ : (اسم)


    • عُتِيّ : جمع عَتيّ
  23. عُتِيّ : (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عَاتٍ
  24. عُتِيّ : (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عاتي
  25. عُتاة : (اسم)
    • عُتاة : جمع عَاتٍ
,
  1. عتت (المعجم لسان العرب)
    • "العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره.
      وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه.
      وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه،فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه،فيُكَرِّرُ الحَلِف.
      وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه.
      وعَتَّه بالكلام،يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة.
      أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة.
      وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.
      والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره.
      والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ.
      أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛

      وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ.
      وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه،وقال له: عَتْعَتْ.
      وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.
      "
  2. لاعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لاعَتِ الشمسُ فلاناً لاعَتِ ُ لَوْعاً: غيَّرَتْ لونَه.
      و لاعَتِ الحُبُّ فلاناً: أَمرضهُ.
      فالحبُّ لائع.
      ويقال: لاعَه الهمُّ والحزنُ والشوقُ: أحرقه.
  3. تَعَتَّت (المعجم الرائد)
    • تعتت - تعتتا
      1-تعتت في كلامه : تردد فيه ولم يستمر
  4. تَعَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه.
  5. عتت (المعجم الرائد)
    • عتت
      1- مصدر عت يعت. 2- غلظ وقسوة في الكلام.
  6. عـتـَـتْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تجبّرت و تكبّرتْ و أعْرَضتْ
      سورة :الطلاق، آية رقم :8


  7. عَتَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه،
      ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
      ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام.
      ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
  8. عَتِـَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتِـَيْتُ: عَتَوْتُ، كتَعَتَّيْتُ.
      ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ أعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرجالِ.
  9. لاعته الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • غيّرت لونَه.
  10. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتتا
      1-كلامه : غليظا قاسيا جارحا


معنى عتاتكن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
عَتَّهُ يَعُتّه عَتًّا، إذا ردَّ عليه القول مرة بعد مرة. ويقال: عَتَّهُ بالمسألة، إذا ألحَّ عليه. وما زلتُ أُعاتُّ فلاناً عِتاتاً، وأُصَاتُّه صِتاتاً.
تاج العروس

عَتَّهُ يَعُتُّه عَتّاً : رَدَّ دَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ وكذلك عَاتَّهُ . عَتَّهُ بِالمسأَلَةِ : أَلَحَّ عَلَيْهِ وفي حديث الحسن : أَنَّ رَجُلاً حَلَفَ أَيْمَاناً فَجَعَلُوا يُعَاتُّونَهُ فقَالَ : عَلَيْهِ كَفَّارَةٌ أَي يُرَادُّونَهُ فِي القَوْلِ ويُلِحُّونَ عَلَيْهِ فيُكَرِّرُ الحَلِفَ . عَتَّهُ بالكَلاَمِ يَعُتُّه عَتّاً : وَبَّخَهُ وَوَقَمَهُ والمَعْنَيانِ مُتَقَارِبانِ وقد قِيلَ بالثَّاءِ . وَعَاتَّهُ مُعاتَّةً وعِتَاتاً وفي نُسْخَة اللِّسَانِ عتاتَة إِذا خَاصَمَهُ وعن أَبي عمرٍو : ما زِلْتُ أُعاتُّهُ وأُصَاتُّهُ عِتَاتاً وصِتَاتاً وهي الخُصُومة . قلت : وقد تَقَدَّمَ الإِشَارَةُ إِليه في صتت . والعُتْعُتُ كَبُلْبُلٍ عن ابن الأَعْرَابِيّ وضَبَطَه أَبو عمرٍو بالفَتْح مثل رَبْرَبِ وهو الجَدْيُ فلو قَال : العُتْعُتُ كبُلْبُل : الجَدْيُ ويُفْتَحُ كان أَحسنَ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو العُتْعُتُ والعُطْعُطُ والعَرِيضُ والإِمَّرُ والهِلَّعُ والطَّلِىُّ واليَعْمُورُ والرَّعَامُ والقَرَمُ . والرَّغَّال واللَّسَادُ العُتْعُتُ : بالضَّم : الشَّابُّ القَوِىُّ الشَّدِيدُ قَالَهُ أَبو عمرٍو وأَنشد :

" لَمَّا رَأَتْهُ مُؤْدَناً عِظْيَرَّا

" قَالَتْ أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا

" فَلا سَقَاهَا الوَابِلَ الجِوَرَّا

" إِلهُهَا ولا وَقَاهَا العَرَّا

العُتْعُتُ : الرَّجُلُ الطَّوِيلُ التَّامُّ أَو هو الطَّوِيلُ المُضْطَرِبُ وَالعَتَتُ مُحَرَّكَةً : غِلَظٌ فِي الكَلاَمِ وغَيْرِه أَو شَبِيهٌ بغِلَظٍ والعَتْعَتَةُ : الجُنُونُ عن ابن الأَعْرَابِيّ كالعَبْعَبَةِ بموحَّدتين كما تقدّم ودُعَاءُ الجَدْىِ بِعَتْ عَتْ وفي الصّحاح : حكاه أَبو حاتِمٍ أَو زَجْرٌ له وقد عَتْعَتَ الراعى ؛ بالجَدْىِ إِذا زَجَرَهُ وقِيل : عَتْعَتَ به : دَعَاه . وَتَعَتَّتَ في كَلاِمِهِ تَعَتُّتاً : تَرَدَّدَ ولَمْ يَسْتَمِرَّ فيه وعَتَّى لُغَةٌ في حَتَّى وقد تقدمت الإِشَارَة إِليه في حَتَّ وقَرَأَ ابن مسعود عَتَّى حِين في معنى حَتَّى حِين قال شيخنا : ونقلها في العُبَابِ عن هُذَيْلٍ وثقيف واقتصر في التَّسْهِيلِ على أَنها ثَقَفِيَّةٌ قال الصاغانيّ : وجميع العرب إِنما يقولون : حَتّى بالحاءِ

لسان العرب
العَتُّ غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة وكذلك عاتَّه وفي حديث الحسن أَن رجلاً حَلَف أَيماناً فجعلوا يُعاتُّونَه فقال عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه فيُكَرِّرُ الحَلِف وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه وعَتَّه بالكلام يَعُتُّه عَتًّا وَبَّخَه ووَقَمَه والمعنيان متقاربان وقد قيل بالثاء وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً وهي الخُصُومة أَبو عمرو ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً وهي الخُصومة وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً تَردَّد فيه ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه والعَتَتُ شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره والعُتْعُتُ الطويلُ التامُّ من الرجال وقيل هو الطويل المُضْطَرِبُ أَبو عمرو يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ وأَنشد لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا قالت أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ الجَدْي وقيل العَتْعَتُ بالفتح وقال ابن الأَعرابي هو العُتْعُتُ والعُطْعُطُ والعَريضُ والإِمَّرُ والهِلَّعُ والطَّلِيُّ واليَعْرُ واليَعْمورُ والرَّعَّامُ والقَرَّامُ والرَّغَّالُ واللَّسادُ وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي زَجَرَه وقيل عَتْعَتَ به دعاه وقال له عَتْعَتْ وقرأَ ابن مسْعود عَتَّى حينٍ في معنى حَتَّى حين
الرائد
* عتت. 1-مص. عت يعت. 2-غلظ وقسوة في الكلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: