وصف و معنى و تعريف كلمة عترست:


عترست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح عترست في معاجم اللغة العربية:



عترست

جذر [عترس]

  1. عَترَسَ : (فعل)
    • عترسَ / عترسَ في يعترس ، عترسةً ، فهو مُعَتْرِس ، والمفعول مُعَتْرَس
    • عَتْرَسَ فلانا: قَهَرَه وظلمه
    • عترس في الأمر: أخذ فيه بالجفاء والعنف، تمسَّك بالجفاء والعنف
  2. عِتريس: (اسم)
    • الجمع : عتارِيسُ
    • العِتْرِيسُ : الغَضُوبُ الجبَّارُ
  3. عتارِيسُ: (اسم)
    • عتارِيسُ : جمع عِتريس
  4. عترسة : (اسم)
    • عترسة : مصدر عَترَسَ


,
  1. عِتريس
    • عتريس - ج، عتاريس
      1- عتريس : غضوب جبار. 2- عتريس : ضاغط شديد. 3- عتريس : داهية، مصيبة.

    المعجم: الرائد

  2. عِتْرِيس
    • عِتْرِيس :-
      جمع عتارِيسُ: غضوب جبَّار :-رجلٌ عِتْرِيسٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. العِتْرِيسُ
    • العِتْرِيسُ : الغَضُوبُ الجبَّارُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. عترس
    • "العَتْرَسَةُ: الغَصْب والغَلَبَة والأَخذ بشدِّة وعُنْفٍ وجَفاء وغِلْظَةٍ، وقيل: الغَلَبَةُ والأَخْذُ غَصْباً.
      يقال: أَخَذَ مالَه عَتْرَسَةً.
      وعَتْرَسَه مالَه، متعدّ إِلى مفعولين: غَصَبَهُ إِياه وقهره.
      وعَتْرَسَهُ: أَلزقه بالأَرض، وقيل: جذبه إِليها وضَغَطَهُ ضَغْطاً شديداً.
      وفي حديث ابن عمر، قال: سُرِقَتْ عَيْبَةٌ لي ومعنا رجل يُتَّهَمُ فاسْتَعْدَيْتُ عليه عُمَرَ وقلت: لقد أَردتُ أَن آتي به مَصْفُوداً، فقال: تأْتيني به مصفوداً تُعَتْرِسُه؟ أَي تَقْهَرُه من غير حُكْمٍ أَوجب ذلك؛ وقال الأَزهري في الحديث: إِن رجلاً جاء ْإلى عمر برجل قد كَتَفَهُ فقال: أَتُعَتْرِسُه؟ يعني أَتَقْهَرُه وتظلمه دون حُكْمِ حاكمٍ؛ قال شمر: وقد روي هذا الحرف مصحَّفاً عن عمر، فقال:، قال عمر بغير بينة، وهي تصحيف تُعَتْرِسُه؛ قال: وهذا محال لأَنه لو أَقام عليه البينة لم يكن له في الحكم أَن يكتفه.
      وفي حديث عبد اللَّه: إِذا كان الإِمامُ تَخاف عَتْرَسَتَه فقل: اللهم رَبَّ السموات السبع ورَبَّ العرش العظيم كُنْ لي جاراً من فلان.
      والعَتْرَسُ والعَتَرَّسُ والعِتْريسُ، كله: الضابط الشديد، وقيل: هو الجَبَّار الغَضْبان.
      والعِتْريسُ والعَنْتَريسُ: الداهية.
      والعِتْريسُ: الذَّكَرُ من الغِيلانِ، وقيل: هو اسم للشيطان.
      والعَنْتَريسُ: الناقة الصُّلْبَةُ الوثيقةُ الشديدة الكثيرةُ اللحم الجواد الجريئة، وقد يوصف به الفرس؛ قال سيبويه: هو من العَتْرَسَةِ التي هي الشدة، لم يَحْكِ ذلك غَيْرهُ؛ قال الجوهري: النون زائدة لأَنه مشتق من العترسة.
      أَبو عمرو: يقال للديك العُتْرُسانُ والعِتْرِسُ، وقيل: العِتْرِسُ الرجل الحادِرٌ الخَلْقِ العظيمُ الجِْسمِ العَبْلُ المفاصلِ، ومثله العردس؛ قال العجاج: ضَخْم الخُباساتِ إِذا تَخَبَّسا عَصْباً، وإِن لاقى الصِّعابَ عَتْرَسا ‏

      يقال: ‏عَتْرَسَ أَخذ بجفاء وخُرْقٍ.
      والعَنْتَريسُ: الشجاع؛

      وأَنشد قول أَبي دُواد يصف فرساً: كلُّ طِرْفٍ مُوَثَّقٍ عَنْتَريسٍ،مُسْتَطِيلِ الأَقْرابِ والبُلْعُومِ وعنى بالبلعوم جَحْفَلَتَه، أَراد بياضاً سائلاً على جَحْفَلَتِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. عَتْرَسُ
    • ـ عَتْرَسُ وعَتَرَّسُ: الحادِرُ الخَلْقِ، العظيمُ الجسيمُ العَبْلُ المَفاصِلِ مِنَّا، والضَّخْمُ المَحَازِمِ من الدوابِّ، والأسدُ، والدِّيكُ، كالعُتْرُسان.
      ـ عِتْريسُ: الجَبَّارُ الغَضْبانُ، والغُولُ الذَّكَرُ، والداهيَةُ، كالعَنْتَريسِ.
      ـ عَتْرَسَةُ: الأخْذُ بالشِّدَّة وبالجَفاءِ والعُنْفِ والغِلْظَةِ.
      ـ عَنْتَريسُ: الناقةُ الغليظَةُ الوَثيقَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَتْرَسُ
    • ـ عَتْرَسُ وعَتَرَّسُ : الحادِرُ الخَلْقِ ، العظيمُ الجسيمُ العَبْلُ المَفاصِلِ مِنَّا ، والضَّخْمُ المَحَازِمِ من الدوابِّ ، والأسدُ ، والدِّيكُ ، كالعُتْرُسان .
      ـ عِتْريسُ : الجَبَّارُ الغَضْبانُ ، والغُولُ الذَّكَرُ ، والداهيَةُ ، كالعَنْتَريسِ .
      ـ عَتْرَسَةُ : الأخْذُ بالشِّدَّة وبالجَفاءِ والعُنْفِ والغِلْظَةِ .
      ـ عَنْتَريسُ : الناقةُ الغليظَةُ الوَثيقَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَترَس
    • عترس - عترسة
      1 - عترسه : ظلمه . 2 - عترسه : قهره . 3 - عترسه : ضغطه بشدة . 4 - عترس في الأمر : أخذ فيه بالجفاء والقسوة . 5 - عترسه ماله : غصبه إياه . 6 - عترسه الزقه بالأرض .

    المعجم: الرائد

  4. عترسَ
    • عترسَ / عترسَ في يعترس ، عترسةً ، فهو مُعَتْرِس ، والمفعول مُعَتْرَس :-
      عترس القويُّ الضَّعيفَ قهَرَه وظلَمَه .
      عترس في الأمر : أخذ فيه بالجفاء والعنف ، تمسَّك بالجفاء والعنف :- عترس في تعامله مع رئيسه فعوقب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الضّعيف من الكلام
    • ما انحطَّ عن درجة الفصيح .


    المعجم: عربي عامة

  6. الضَّعِيف
    • الضَّعِيف : المرأَة ، والممْلْوكُ .
      وبه فسِّر الحديث : حديث شريف اتَّقوا الله في الضَّعيفَين //. والجمع : ضِعَافٌ ، وضُعَفَاءُ ، وضَعْفَى ، وضَعَفَة .
      و الضَّعِيف ( في مصطلح الحديث ) : ما كان أدْنَى مَرْتَبَةُ من الحَسَن لأمْرِ ما . والجمع : ضِعَافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القوي المكتسب
    • من عنده ما يكفيه بالقدرة على العمل ‏ , ‏ وفي ذلك الحديث الشريف ‏ : ‏ ‏ ( ‏ لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مِرّة سويّ ‏ . ‏‏ ) ‏ رواه الأربعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  8. القويّ
    • اسم من أسماء الله الحُسْنَى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  9. القَوِيّ
    • القَوِيّ : من أسماء اللهِ تعالى .
      و القَوِيّ ذو القوة .
      و القَوِيّ من الحروف : ما لم يكن حرفَ لين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القُوَيُّ
    • القُوَيُّ : الفَرْخُ عند خروجه من البيضة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عترس القويّ الضّعيف
    • قهَرَه وظلَمَه .

    المعجم: عربي عامة



  12. عترس في الأمر
    • أخذ فيه بالجفاء والعنف ، تمسَّك بالجفاء والعنف :- عترس في تعامله مع رئيسه فعوقب .

    المعجم: عربي عامة

  13. عترس
    • ع ت ر س : العَتْرَسَةُ بوزن الهندسة الأخذ بالشدة والعنف و العِتْرِيسُ بوزن العفريت الجبار الغضبان

    المعجم: مختار الصحاح

  14. عَتْرَسَ
    • عَتْرَسَ في الأمر : أخذ فيه بالجفَاء والعْنْف .
      و عَتْرَسَ فلانا : قَهَرَه وظلمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عترس
    • عترس - و عترس
      1 - عترس : أسد ضاغط شديد . 2 - عترس : عظيم الخلق ضخم المفاصل . 3 - عترس : ديك .

    المعجم: الرائد

  16. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  17. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. الأمر بالتوبة ‏
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى عترست في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عتريس [ مفرد ] : ج عتاريس : غضوب جبار رجل عتريس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عترس / عترس في يعترس ، عترسة ، فهو معترس ، والمفعول معترس • عترس القوي الضعيف : قهره وظلمه . • عترس في الأمر : أخذ فيه بالجفاء والعنف ، تمسك بالجفاء والعنف عترس في تعامله مع رئيسه فعوقب .
المعجم الوسيط
في الأمر: أخذ فيه بالجفاء والعنف. وـ فلاناً: قهره وظلمه.( العِتْريس ): الغَضوب الجبَّار.
مختار الصحاح
ع ت ر س : العَتْرَسَةُ بوزن الهندسة الأخذ بالشدة والعنف و العِتْرِيسُ بوزن العفريت الجبار الغضبان
الصحاح في اللغة
العَتْرَسَةُ: الأخذ بالشدّة والعُنْف. والعِتْريس: الجبّار والغضبانُ. والعَنْتَريسُ: الناقة الصلبة الشديدة. والنون زائدة، لأنَّه مشتق من العَتْرَسةِ.
تاج العروس

العترس كجَعْفَرٍ وعَذَوَّرٍ : الحادِرُ الخَلْقِ العَظِيمُ الجَسِيمُ العَبْلُ المَفَاصِلِ مِنّا كالعَرْدَسِ والضَّخْمُ المَحازِمِ مِنَ الدَّوَابِ نقله الصّاغَانِيُّ . والعَبْرَسُ كجَعْفَرٍ : الأَسَدُ كالعَنْتَرِيس . والعَتْرَسُ : الدِّيك كالعُتْرُسَانِ بالضّمّ كِلاهما عن أَبِي عَمْرو . والعِتْرِيسُ بالكَسْر : الجَبَّارُ الغَضْبانُ وقال اللَّيْثُ : هو الغُولُ الذَكَرُ وقيل : العِتْرِيسُ : الدّاهِيَةُ قال ابنُ فارِسٍ : التاءُ فيه زائِدةٌ وإِنما هو من عَرِسَ الشيْءَ إذا لَزِمَه كالعَنْتَرِيسِ والنُّونُ زائِدَةٌ . والعَتْرَسَةُ : الأَخْذُ بالشِّدَّةِ وبالجَفَاءِ والعُنْفِ والغِلْظَةِ . وقيل : هو الأَخْذُ غَصْباً يُقَال : أَخَذَ مالَه عَتْرَسَةً وعَتَرْسَهُ مالَه مُتَعَدٍّ إِلى مَفْعُولينِ أَي غَصَبَهُ إِيَّاه وقَهَرَه

وعَتْرَسَه : أَلْزَقَه بالأَرْضِ وقِيلَ : جَذَبَه إِلَيها وضَغَطَه ضَغْطاً شَدِيداً . والعَنْتَرِيسُ : النّاقَةُ الغَلِيظَةُ الصُّلْبَةُ الوَثِيقَةُ الشَّدِيدَةُ الكَثِيرةُ اللَّحْمِ الجَوَادُ الجَرِيئَةُ وقد يُوصَفُ به الفَرَسُ قال أَبُو دُوَادٍ يَصِفُ فرَساً :

كُلّ طِرْفٍ مُوَثَّقٍ عَنْتَرِيسٍ ... مُسْتَطِيلِ الأَقْرابِ والبُلْعُومِ قال سِيبَوَيْهِ : هو مِن العَتْرَسَةِ الَّتِي هي الشِّدَّةُ لم يَحْكِ ذلِكَ غيرُه . قالَ الجَوْهَرِيُّ : النُّونُ زائِدَةٌ لأنّه مُشْتَقٌّ من العَتْرَسَةِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : العَتْرَسُ والعَتَرَّسُ والعِتْرِيسُ : الضابِطُ الشَّدِيدُ . وعِتْرِيسٌ : اسمٌ للشَّيْطان . والعَنْتَرِيسُ : الشُّجَاع

لسان العرب
العَتْرَسَةُ الغَصْب والغَلَبَة والأَخذ بشدِّة وعُنْفٍ وجَفاء وغِلْظَةٍ وقيل الغَلَبَةُ والأَخْذُ غَصْباً يقال أَخَذَ مالَه عَتْرَسَةً وعَتْرَسَه مالَه متعدّ إِلى مفعولين غَصَبَهُ إِياه وقهره وعَتْرَسَهُ أَلزقه بالأَرض وقيل جذبه إِليها وضَغَطَهُ ضَغْطاً شديداً وفي حديث ابن عمر قال سُرِقَتْ عَيْبَةٌ لي ومعنا رجل يُتَّهَمُ فاسْتَعْدَيْتُ عليه عُمَرَ وقلت لقد أَردتُ أَن آتي به مَصْفُوداً فقال تأْتيني به مصفوداً تُعَتْرِسُه ؟ أَي تَقْهَرُه من غير حُكْمٍ أَوجب ذلك وقال الأَزهري في الحديث إِن رجلاً جاء ْإلى عمر برجل قد كَتَفَهُ فقال أَتُعَتْرِسُه ؟ يعني أَتَقْهَرُه وتظلمه دون حُكْمِ حاكمٍ قال شمر وقد روي هذا الحرف مصحَّفاً عن عمر فقال قال عمر بغير بينة وهي تصحيف تُعَتْرِسُه قال وهذا محال لأَنه لو أَقام عليه البينة لم يكن له في الحكم أَن يكتفه وفي حديث عبد اللَّه إِذا كان الإِمامُ تَخاف عَتْرَسَتَه فقل اللهم رَبَّ السموات السبع ورَبَّ العرش العظيم كُنْ لي جاراً من فلان والعَتْرَسُ والعَتَرَّسُ والعِتْريسُ كله الضابط الشديد وقيل هو الجَبَّار الغَضْبان والعِتْريسُ والعَنْتَريسُ الداهية والعِتْريسُ الذَّكَرُ من الغِيلانِ وقيل هو اسم للشيطان والعَنْتَريسُ الناقة الصُّلْبَةُ الوثيقةُ الشديدة الكثيرةُ اللحم الجواد الجريئة وقد يوصف به الفرس قال سيبويه هو من العَتْرَسَةِ التي هي الشدة لم يَحْكِ ذلك غَيْرهُ قال الجوهري النون زائدة لأَنه مشتق من العترسة أَبو عمرو يقال للديك العُتْرُسانُ والعِتْرِسُ وقيل العِتْرِسُ الرجل الحادِرٌ الخَلْقِ العظيمُ الجِْسمِ العَبْلُ المفاصلِ ومثله العردس قال العجاج ضَخْم الخُباساتِ إِذا تَخَبَّسا عَصْباً وإِن لاقى الصِّعابَ عَتْرَسا يقال عَتْرَسَ أَخذ بجفاء وخُرْقٍ والعَنْتَريسُ الشجاع وأَنشد قول أَبي دُواد يصف فرساً كلُّ طِرْفٍ مُوَثَّقٍ عَنْتَريسٍ مُسْتَطِيلِ الأَقْرابِ والبُلْعُومِ وعنى بالبلعوم جَحْفَلَتَه أَراد بياضاً سائلاً على جَحْفَلَتِه
الرائد
* عترس عترسة. 1-ه: ظلمه. 2-ه: قهره. 3-ه: ضغطه بشدة. 4-في الأمر: أخذ فيه بالجفاء والقسوة. 5-ه ماله: غصبه إياه. 6-ه: ألزقه بالأرض.
الرائد
* عترس. 1-أسد ضاغط شديد. 2-عظيم الخلق ضخم المفاصل. 3-ديك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: