وصف و معنى و تعريف كلمة عتريس:


عتريس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح عتريس في معاجم اللغة العربية:



عتريس

جذر [عتريس]

  1. عِتريس: (اسم)
    • الجمع : عتارِيسُ
    • العِتْرِيسُ : الغَضُوبُ الجبَّارُ
  2. عَترَسَ : (فعل)
    • عترسَ / عترسَ في يعترس ، عترسةً ، فهو مُعَتْرِس ، والمفعول مُعَتْرَس
    • عَتْرَسَ فلانا: قَهَرَه وظلمه
    • عترس في الأمر: أخذ فيه بالجفاء والعنف، تمسَّك بالجفاء والعنف
  3. عتارِيسُ: (اسم)
    • عتارِيسُ : جمع عِتريس
  4. عترسة : (اسم)
    • عترسة : مصدر عَترَسَ


,
  1. عِتريس
    • عتريس - ج، عتاريس
      1- عتريس : غضوب جبار. 2- عتريس : ضاغط شديد. 3- عتريس : داهية، مصيبة.

    المعجم: الرائد

  2. عِتْرِيس
    • عِتْرِيس :-
      جمع عتارِيسُ: غضوب جبَّار :-رجلٌ عِتْرِيسٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عَتْرَسُ
    • ـ عَتْرَسُ وعَتَرَّسُ: الحادِرُ الخَلْقِ، العظيمُ الجسيمُ العَبْلُ المَفاصِلِ مِنَّا، والضَّخْمُ المَحَازِمِ من الدوابِّ، والأسدُ، والدِّيكُ، كالعُتْرُسان.
      ـ عِتْريسُ: الجَبَّارُ الغَضْبانُ، والغُولُ الذَّكَرُ، والداهيَةُ، كالعَنْتَريسِ.
      ـ عَتْرَسَةُ: الأخْذُ بالشِّدَّة وبالجَفاءِ والعُنْفِ والغِلْظَةِ.
      ـ عَنْتَريسُ: الناقةُ الغليظَةُ الوَثيقَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. العِتْرِيسُ
    • العِتْرِيسُ : الغَضُوبُ الجبَّارُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عترس
    • "العَتْرَسَةُ: الغَصْب والغَلَبَة والأَخذ بشدِّة وعُنْفٍ وجَفاء وغِلْظَةٍ، وقيل: الغَلَبَةُ والأَخْذُ غَصْباً.
      يقال: أَخَذَ مالَه عَتْرَسَةً.
      وعَتْرَسَه مالَه، متعدّ إِلى مفعولين: غَصَبَهُ إِياه وقهره.
      وعَتْرَسَهُ: أَلزقه بالأَرض، وقيل: جذبه إِليها وضَغَطَهُ ضَغْطاً شديداً.
      وفي حديث ابن عمر، قال: سُرِقَتْ عَيْبَةٌ لي ومعنا رجل يُتَّهَمُ فاسْتَعْدَيْتُ عليه عُمَرَ وقلت: لقد أَردتُ أَن آتي به مَصْفُوداً، فقال: تأْتيني به مصفوداً تُعَتْرِسُه؟ أَي تَقْهَرُه من غير حُكْمٍ أَوجب ذلك؛ وقال الأَزهري في الحديث: إِن رجلاً جاء ْإلى عمر برجل قد كَتَفَهُ فقال: أَتُعَتْرِسُه؟ يعني أَتَقْهَرُه وتظلمه دون حُكْمِ حاكمٍ؛ قال شمر: وقد روي هذا الحرف مصحَّفاً عن عمر، فقال:، قال عمر بغير بينة، وهي تصحيف تُعَتْرِسُه؛ قال: وهذا محال لأَنه لو أَقام عليه البينة لم يكن له في الحكم أَن يكتفه.
      وفي حديث عبد اللَّه: إِذا كان الإِمامُ تَخاف عَتْرَسَتَه فقل: اللهم رَبَّ السموات السبع ورَبَّ العرش العظيم كُنْ لي جاراً من فلان.
      والعَتْرَسُ والعَتَرَّسُ والعِتْريسُ، كله: الضابط الشديد، وقيل: هو الجَبَّار الغَضْبان.
      والعِتْريسُ والعَنْتَريسُ: الداهية.
      والعِتْريسُ: الذَّكَرُ من الغِيلانِ، وقيل: هو اسم للشيطان.
      والعَنْتَريسُ: الناقة الصُّلْبَةُ الوثيقةُ الشديدة الكثيرةُ اللحم الجواد الجريئة، وقد يوصف به الفرس؛ قال سيبويه: هو من العَتْرَسَةِ التي هي الشدة، لم يَحْكِ ذلك غَيْرهُ؛ قال الجوهري: النون زائدة لأَنه مشتق من العترسة.
      أَبو عمرو: يقال للديك العُتْرُسانُ والعِتْرِسُ، وقيل: العِتْرِسُ الرجل الحادِرٌ الخَلْقِ العظيمُ الجِْسمِ العَبْلُ المفاصلِ، ومثله العردس؛ قال العجاج: ضَخْم الخُباساتِ إِذا تَخَبَّسا عَصْباً، وإِن لاقى الصِّعابَ عَتْرَسا ‏

      يقال: ‏عَتْرَسَ أَخذ بجفاء وخُرْقٍ.
      والعَنْتَريسُ: الشجاع؛

      وأَنشد قول أَبي دُواد يصف فرساً: كلُّ طِرْفٍ مُوَثَّقٍ عَنْتَريسٍ،مُسْتَطِيلِ الأَقْرابِ والبُلْعُومِ وعنى بالبلعوم جَحْفَلَتَه، أَراد بياضاً سائلاً على جَحْفَلَتِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عِتْريفُ
    • ـ عِتْريفُ وعُتْروفُ : الخَبيثُ الفاجِرُ ، الجَريءُ الماضي ، الغاشِمُ المُتَغَشْرِمُ ،
      ـ عِتْريفُ من الجِمالِ : الشَّديدُ ، وهي : عِتْريفَةٌ ،
      ـ عِتْريفَةُ : القليلَةُ اللَّبَنِ ، والعَزيزَةُ النَّفْسِ التي لا تُبالي الزَّجْرَ .
      ـ عُتْرُفانُ : الديكُ ، وننَبْتٌ عَريضٌ رَبيعِيٌّ .
      ـ عَتْرَفَةُ : الشِّدَّةُ .
      ـ تَعَتْرُفُ : التَّغَطْرُشُ ، وضِدُّ التَّعَفْرُتِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَتْرُ
    • ـ عَتْرُ : اشْتِدادُ الرُّمْحِ وغيرِه ، واضْطِرابُهُ ، واهْتِزازُهُ ، كالعَتَرَانِ ، وإِنْعاظُ الذَّكَرِ ، كالعُتُورِ ، والذَّبْحُ ، يَعْتِر في الكلِّ ، والذَّكَرُ ، كالعَتَّارِ ،
      ـ عِتْرُ : الأصلُ ، ونَبْتٌ ، أو شَجَرٌ صِغارٌ ، والصَّنَمُ ، وكلُّ ما ذُبحَ ، وشاةٌ كانوا يَذْبَحُونها لآِلِهَتِهِم ، كالعَتِيرَةِ ، وقَبيلَةٌ ( أبوهُم عِتْرُ بنُ جُشَمَ ، منهم عبدُ الرحمنِ بنُ عُدَيْسٍ الصَّحابِيُّ ، ونِصابُ المِسْحَاةِ وغيرِها ، أو الخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ في المِسْحاةِ ، يَعْتَمِدُ عليها الحافِرُ برِجْلِهِ ، والهَذَيانُ .
      ـ عِتْرُ بنُ مُعاذٍ : بَطْنٌ من هَوازِنَ .
      ـ سِنانُ بنُ مُظاهِرٍ ، ومحمدُ بنُ مُوسى ، وبَكَّارُ بنُ سَلاَّمٍ ، ومالكُ بنُ ضَمْرَةَ التابِعِيُّ ، وأبانٌ ، وقاسِمٌ ابْنَا أرْقَمَ العِتْرِيُّونَ : محدِّثونَ ،
      ـ سُلَيْمُ بنُ عِتْرٍ التُّجِيبِيُّ : قاضي مِصْرَ .
      ـ فُضَيْلُ بنُ مرزُوقٍ : مَوْلَى بَني عِتْرٍ ،
      ـ عُتُرُ : الفُرُوجُ المُنْعِظَةُ ، جَمعُ عاتِرٍ وعَتُورٍ ،
      ـ عَتَرُ : الشِّدَّةُ ، والقُوَّةُ ، وابنُ عامِرٍ جَدٌّ لأبِي موسى الأَشْعَرِيِّ .
      ـ عَتَّارُ : الشُّجاعُ ، والفَرَسُ القَوِيُّ ، والمَكانُ الخَشِنُ الوَحْشُ .
      ـ عِتْرَةُ : قِلادَةٌ تُعْجَنُ بالمِسْكِ والأَفَاوِيهِ ، ونَسْلُ الرجُلِ ، ورَهطُهُ ، وعَشيرَتُهُ الأَدْنَوْن مِمَّنْ مَضَى وغَبَرَ ، وأُشَرُ الأَسْنانِ ، ودِقَّةٌ في غُرُوبِهِ ، ونَقَاءٌ ، وماءٌ يَجْرِي عليه ، والمَرْزَنْجُوشُ ، وقِثَّاءُ الأَصَفِ ، والرِّيقَةُ العَذْبَةُ ، والقِطْعَةُ من المِسْكِ الخَالِصِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الحارِثِ ، وابنُ غادِيَةَ .
      ـ عِتْوارَةُ : القِطْعَةُ من المِسكِ ، والرجُلُ القَصيرُ ،
      ـ عِتْوارَةٌ وعُتْوارَةٌ ( وبلا لامِ ): حَيُّ .
      ـ تَعَتْوَرَ : تَشَبَّهَ بِهِم ، أو انْتَسَبَ إليهم .
      ـ عاتِرُ : امرأةٌ .
      ـ عُتْرَةُ : ابنُ عامرِ بنِ كَعْبٍ .
      ـ عُتَرَ : ابنُ حَبيبٍ من هَوَازِنَ .
      ـ محمدُ بنُ عَتِيرَةَ : محدِّثٌ .
      ـ قَلْعَةُ عِمارَةَ بنِ عُتَيْرٍ : بفارِسَ .
      ـ عُتَيْرُ : صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ ، أو هو عُثَيْرٌ .
      ـ عِتْوَرُ : وادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عترف
    • عترف - عترفة
      1 - عترف له : اشتد معه وقسا

    المعجم: الرائد

  4. عتروف
    • عتروف - ج ، عتاريف
      1 - عتروف : خبيث فاجر . 2 - عتروف : جمل شديد قوي .

    المعجم: الرائد

  5. عترف
    • " العِتْرِيف : الخبيث الفاجر الذي لا يبالي ما صنع ، وجمعه عَتارِيف .
      وفي الحديث : أَنه ذكر الخلفاء بعده فقال : أَوَّهْ لفِراخِ محمد من خَلِيفةٍ يُسْتَخلَف عِتْرِيفٍ مُتْرَف ، يقتل خَلَفِي وخَلَفَ الخَلَف ؛ العِتْرِيفُ : الغاشم الظالم ، وقيل : الدّاهي الخبيث ، وقيل : هو قلب العِفريت الشيطان الخبيث ، قال الخطابي : قوله خلفي يُتأَوَّل على ما كان من يزيد ابن معاوية إلى الحسين بن علي بن أَبي طالب وأَولاده ، عليهم السلام ، الذين قتلوا معه ؛ وخَلَفُ الخَلفِ : ما تم (* قوله « ما تم » عبارة النهاية : ما كان منه .) يوم الحَرَّةِ على أَولاد المهاجرين والأَنصار .
      وجَمَل عِترِيفٌ وناقة عِتْريفة : شديدة ؛ قال ابن مقبل : من كل عِتْريفةٍ لم تَعْدُ أن بَزَلَتْ لم يَبْغِ دِرَّتَها داعٍ ولا رُبَعُ الجوهري : رجل عِتْريف وعُتروف أَي خبيث فاجر جَرِيءٌ ماضٍ .
      والعُتْرُفانُ ، بالضم : الديك ؛

      وأَنشد ابن بري لعدي ابن زيد : ثلاثةَ أَحْوال وشهراً مُحَرَّماً ، تُضِيءُ كعَينِ العُتْرُفان المُحارب

      ويقال للديك : العُتْرُفانُ والعُتْرُفُ والعُتْرُسان والعَتْرَس ؛

      وأَنشد الأَزهري لأَبي دواد في العُترُفان الديك : وكأَنَّ أَسآدَ الجِيادِ شَقائق ، أَو عُتْرُفانٌ قد تَحَشْحَشَ للبِلى يريد ديكاً قد يَبِسَ ومات .
      والعُتْرُفانُ : نبت عَريضٌ من نبات الربيع .
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. عترس
    • " العَتْرَسَةُ : الغَصْب والغَلَبَة والأَخذ بشدِّة وعُنْفٍ وجَفاء وغِلْظَةٍ ، وقيل : الغَلَبَةُ والأَخْذُ غَصْباً .
      يقال : أَخَذَ مالَه عَتْرَسَةً .
      وعَتْرَسَه مالَه ، متعدّ إِلى مفعولين : غَصَبَهُ إِياه وقهره .
      وعَتْرَسَهُ : أَلزقه بالأَرض ، وقيل : جذبه إِليها وضَغَطَهُ ضَغْطاً شديداً .
      وفي حديث ابن عمر ، قال : سُرِقَتْ عَيْبَةٌ لي ومعنا رجل يُتَّهَمُ فاسْتَعْدَيْتُ عليه عُمَرَ وقلت : لقد أَردتُ أَن آتي به مَصْفُوداً ، فقال : تأْتيني به مصفوداً تُعَتْرِسُه ؟ أَي تَقْهَرُه من غير حُكْمٍ أَوجب ذلك ؛ وقال الأَزهري في الحديث : إِن رجلاً جاء ْإلى عمر برجل قد كَتَفَهُ فقال : أَتُعَتْرِسُه ؟ يعني أَتَقْهَرُه وتظلمه دون حُكْمِ حاكمٍ ؛ قال شمر : وقد روي هذا الحرف مصحَّفاً عن عمر ، فقال :، قال عمر بغير بينة ، وهي تصحيف تُعَتْرِسُه ؛ قال : وهذا محال لأَنه لو أَقام عليه البينة لم يكن له في الحكم أَن يكتفه .
      وفي حديث عبد اللَّه : إِذا كان الإِمامُ تَخاف عَتْرَسَتَه فقل : اللهم رَبَّ السموات السبع ورَبَّ العرش العظيم كُنْ لي جاراً من فلان .
      والعَتْرَسُ والعَتَرَّسُ والعِتْريسُ ، كله : الضابط الشديد ، وقيل : هو الجَبَّار الغَضْبان .
      والعِتْريسُ والعَنْتَريسُ : الداهية .
      والعِتْريسُ : الذَّكَرُ من الغِيلانِ ، وقيل : هو اسم للشيطان .
      والعَنْتَريسُ : الناقة الصُّلْبَةُ الوثيقةُ الشديدة الكثيرةُ اللحم الجواد الجريئة ، وقد يوصف به الفرس ؛ قال سيبويه : هو من العَتْرَسَةِ التي هي الشدة ، لم يَحْكِ ذلك غَيْرهُ ؛ قال الجوهري : النون زائدة لأَنه مشتق من العترسة .
      أَبو عمرو : يقال للديك العُتْرُسانُ والعِتْرِسُ ، وقيل : العِتْرِسُ الرجل الحادِرٌ الخَلْقِ العظيمُ الجِْسمِ العَبْلُ المفاصلِ ، ومثله العردس ؛ قال العجاج : ضَخْم الخُباساتِ إِذا تَخَبَّسا عَصْباً ، وإِن لاقى الصِّعابَ عَتْرَسا

      يقال : ‏ عَتْرَسَ أَخذ بجفاء وخُرْقٍ .
      والعَنْتَريسُ : الشجاع ؛

      وأَنشد قول أَبي دُواد يصف فرساً : كلُّ طِرْفٍ مُوَثَّقٍ عَنْتَريسٍ ، مُسْتَطِيلِ الأَقْرابِ والبُلْعُومِ وعنى بالبلعوم جَحْفَلَتَه ، أَراد بياضاً سائلاً على جَحْفَلَتِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. عتر
    • " عتَرَ الرُّمْحُ وغيره يَعْتِر عَتْراً وعتَراناً : اشتدّ واضطرب واهتز ؛

      قال : وكلّ خَطِّيٍّ إِذا هُزَّ عَتَرْ والرُّمْحُ العاترُ : المضطرب مثل العاسِل ، وقد عَتَرَ وعَسَلَ وعَرَتَ وعَرَصَ .
      قال الأَزهري : قد صح عَتَر وعرتَ ودلَّ اختلافُ بنائها على أَن كل واحد منها غير الآخر .
      وعَتَر الذكَرُِ يَعْتِر عَتْراً وعُتُوراً : اشتدّ إِنعاظُه واهتز ؛

      قال : تقول إِذْ أَعْجَبَها عُتُورُه ، وغابَ في فقْرتِها جُذْمورُه : أَسْتَقْدِرُ اللهَ وأَسْتَخِيرُه والعُتُر : الفروجُ المُنْعِظة ، واحدها عاتِرٌ وعَتُور .
      والعَتْر والعِتْر : الذَّكَر .
      ورجل مُعَتَّر : غليظٌ كثير اللحم .
      والعَتَّار : الرجل الشجاع ، والفرس القوي على السير ، ومن المواضع الوَحْش الخشن ؛ قال المبرد : جاء فِعْوَل من الأَسماء خِرْوعَ وعِتْوَر ، وهو الوادي الخشن التربة .
      والعِتْر : العَتِيرة ، وهي شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم مثل ذِبح وذَبِيحة .
      وعَتَرَ الشاةَ والظبية ونحوهما يَعْتِرُها عَتْراً ، وهي عَتِيرة : ذَبَحها .
      والعَتِيرةُ : أَول ما يُنْتَج كانوا يذبحونها لآلهتهم ؛ فأَما قَوله : فخرّ صَرِيعاً مثلَ عاتِرَة النُّسُكْ فإِنه وضع فاعلاً موضع مفعول ، وله نظائر ، وقد يكون على النسب ؛ قال الليث : وإنما هي مَعْتُورةٌ ، وهي مثل عِيشَة راضية وإِنما هي مَرْضِيّة .
      والعِتْر : المذبوح .
      والعِتْر : ما عُتِرَ كالذِّبْح .
      والعِتْرُ : الضم يُعْتَرُ له ؛ قال زهير : فَزَلّ عنها وأَوْفى رأْس مَرْقَبَةٍ ، كناصِبِ العِتْر دَمًى رأْسَه النُّسُكُ ‏

      ويروى : ‏ كمَنْصِب العِتْر ؛ يريد كمنصب ذلك الصنم أَو الحجر الذي يُدَمَّى رأْسُه بدم العَتِيرة ، وهذا الصنم كان يُقَرَّب له عِتْرٌ أَي ذِبْح فيذبح له ويُصيب رأْسه من دم العِتْر ؛ وقول الحرث بن حِلِّزة يذكر قوماً أَخذوهم بذنب غيرهم : عَنَناً باطلاً وظُلْماً ، كما تُعْتَرُ عن حَجْرة الرَّبِيضِ الظِّبَاءُ معناه أَن الرجل كان يقول في الجاهلية : إِن بَلَغَتْ إِبلي مائة عَتَرْت عنها عَتِيرةً ، فإِذا بلغت مائةً ضَنَّ بالغنم فصاد ظبياً فذبحه ؛ يقول فهذا الذي تَسَلُوننا اعتراضٌ وباطل وظلم كما يُعْتَر الظبيُ عن رَبِيض الغنم .
      وقال الأَزهري في تفسير الليث : قوله كما تُعْتَر يعني العَتِيرة في رجب ، وذلك أَن العرب في الجاهلية كانت إِذا طلب أَحدُهم أَمراً نَذَرَ لئن ظَفِرَ به ليذبَحَنَّ من غنمه في رجب كذا وكذا ، وهي العَتائر أَيضاً ظَفر به فربما ضاقت نفسُه عن ذلك وضَنّ بغنمه ، وهي الرَّبِيض ، فيأْخذ عددَها ظباءً ، فيذبحها في رجب مكان تلك الغنم ، فكأَن تلك عتائرُه ، فضرب هذا مثلاً ، يقول : أَخَذْتمونا بذنبِ غيرِنا كما أُخِذَت الظباءُ مكانَ الغنم .
      وفي الحديث أَنه ، قال : لا فَرَعةَ ولا عَتِيرَلآ ؛ قال أَبو عبيد : العَتِيرة هي الرَّجَبِيَّة ، وهي ذبيحة كانت تُذْبَح في رجب يتَقَرَّب بها أَهلُ الجاهلية ثم جاء الإِسلام فكان على ذلك حتى نُسخَ بعد ؛ قال : والدليل على ذلك حديث مخنف ابن سُلَيم ، قال : سمعت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول إِنّ على كل مسلم في كل عام أَضْحاةً وعَتِيرَةً ؛ قال أَبو عبيد : الحديث الأَول أَصح ، يقال منه : عَتَرْت أَعْتِرُ عَتْراً ، بالفتح ، إِذا ذَبح العَتِيرة ؛ يقال : هذه أَيام تَرْجِيبٍ وتَعْتارٍ .
      قال الخطابي : العَتيرةُ في الحديث شاة تُذْبَح في رجب ، وهذا هو الذي يُشْبِه معنى الحديث ويَلِيق بحكم الدِّين ، وأَما العَتِيرة التي كانت تَعْتِرُها الجاهلية فهي الذبيحة التي كانت تُذْبَح للأَصنام ويُصَبُّ دَمُها على رأْسها .
      وعِتْرُ الشيء : نصابُه ، وعِتْرةُ المِسْحاة : نِصابُها ، وقيل : هي الخشبة المعترضة فيه يعتمد عليها الحافِرُ برجله ، وقيل : عِتْرتُها خشبتُها التي تسمى يَدَ المِسْحاة .
      وعِتْرةُ الرجل : أَقْرِباؤه من ولدٍ وغيرهِ ، وقيل : هم قومُهُ دِنْياً ، وقيل : هم رهطه وعشيرته الأَدْنَون مَنْ مَضى منهم ومَن غَبَر ؛ ومنه قول أَبي بكر ، رضي الله عنه : نحن عِتْرةُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، التي خرج منها وبَيْضَتُه التي تَفَقَأَتْ عنه ، وإِنما جِيبَت العرَبُ عنّا كما جِيَبت الرحى عن قُطْبها ؛ قال ابن الأَثير : لأَنهم من قريش ؛ والعامة تَظُنُّ أَنها ولدُ الرجل خاصة وأَن عترة رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولدُ فاطمة ، رضي الله عنها ؛ هذا قول ابن سيده ، وقال الأَزهري ، رحمه الله ، وفي حديث زيد بن ثابت ، قال :، قال رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِني تارك فيكم الثَّقَلَينِ خَلْفي : كتابَ الله وعتْرتي فإِنهما لن يتفرّقا حتى يَرِدا عليّ الحوض ؛ وقال :، قال محمد بن إِسحق وهذا حديث صحيح ورفعَه نحوَه زيدُ بن أَرقم وأَبو سعيد الخدري ، وفي بعضها : إِنِّي تاركٌ فيكم الثَّقَلْين : كتابَ الله وعِتْرَتي أَهلَ بيتي ، فجعل العترة أَهلَ البيت .
      وقال أَبو عبيد وغيره : عِتْرةُ الرجل وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رهطه الأَدْنَون .
      ابن الأَثير : عِتْرةُ الرجل أَخَصُّ أَقارِبه .
      وقال ابن الأَعرابي : العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه ، قال : فعِتْرةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وولدُ فاطمة البَتُول ، عليها السلام .
      وروي عن أَبي سعي ؟

      ‏ قال : العِتْرةُ ساقُ الشجرة ، قال : وعِتْرةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عبدُ المطلب ولده ، وقيل : عِتْرتُه أَهل بيته الأَقربون وهم أَولاده وعليٌّ وأَولاده ، وقيل : عِتْرتُه الأَقربون والأَبعدون منهم ، وقيل : عِتْرةُ الرجل أَقرباؤُه من ولد عمه دِنْياً ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين شاوَرَ أَصحابَه في أَسَارَى بدر : عتْرتُك وقَوْمُك ؛ أَراد بِعِتْرتِه العباسَ ومن كان فيهم من بني هاشم ، وبقومه قُرَيشاً .
      والمشهور المعروف أَن عتْرتَه أَهلُ بيته ، وهم الذين حُرّمَت عليهم الزكاة والصدقة المفروضة ، وهم ذوو القربى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورة الأَنفال .
      والعِتْرُ ، بالكسر : الأَصل ، وفي المثل : عادَتْ إِلى عِتْرِها لَمِيس أَي رجعت إِلى أَصلها ؛ يُضْرَب لمن رجع إِلى خُلُق كان قد تركه .
      وعِتْرة الثغر : دِقَّةٌ في غُروبِه ونقاءٌ وماءٌ يجري عليه .
      يقال : إِن ثغرها لذو أُشْرة وعِتْرةٍ .
      والعِتْرةُ : الرِّيقةُ العذبة .
      وعِتْرةُ الأَسنان : أُشَرُها .
      والعِتْرُ : بَقْلَةٌ إِذا طالت قطع أَصلها فخرج منه اللَّبن ؛ قال البُرَيْق الهذلي : فما كنتُ أَخْشَى أَن أُقِيمَ خِلافَهم ، لِستّة أَبياتٍ ، كما نَبَتَ العِتْرُ يقول : هذه الأَبيات متفرقة مع قلتها كتفرق العِتْر في مَنْبِته ، وقال : لستة أَبيات كما نبت ، لأَنه إِذا قُطع نبتَ من حواليه شُعَبٌ ست أَو ثلاث ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو نبات متفرق ، قال : وإِنما بَكَى قومَه فقال : ما كنت أَخشى أَن يموتوا وأَبقى بين ستة أَبيات مثل نبت العِتْر ؛ قال غيره : هذا الشاعرُ لم يَبْكِ قوماً ماتُوا كما ، قال ابن الأَعرابي ، وإِنما هاجروا إِلى الشام في أَيام معاوية فاستأْجرهم لقتال الروم ، فإِنما بَكَى قوماً غُيَّباً متباعدين ؛ أَلا ترى أَن قبل هذا : فإِن أَكُ شيخاً بالرَّجِيع وصِبْية ، ويُصْبِحُ قومِي دُونَ دارِهمُ مِصْر فما كنت أَخشى .. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ .
      والعِتْر إِنما ينبت منه ست من هنا وست من هنالك لا يجتمع منه أَكثر من ست فشبّه نفسَه في بقائه مع ستة أَبيات مع أَهله بنبات العِتْر وقيل : العِتْر الغَضّ ، واحدته عِتْرة ، وقيل : العِتْرُ بقلةٌ ، وهي شجرة صغيرة في جِرْم العرفج شاكةٌ كثيرة اللَبن ، ومنَبْتُها نجدٌ وتهامة ، وهي غُبَيراء فَطحاء الورق كأَن ورقها الدراهمُ ، تنبت فيها جِراءٌ صغارٌ أَصغر من جِراء القطن ، تؤكل جراؤها ما دامت غَضَّةً ؛ وقيل : العِتْر ضرب من النبت ، وقيل : العِتْر شجرِ صِغَار ، واحدتها عِتْرةٌ ، وقيل : العِتْر نبت ينبت مثل المَرْزَنْجوش متفرقاً ، فإِذا طال وقُطِعَ أَصله خرج منه شَبِيهُ اللبن ، وقيل : هو المَرْزَنْجوش ، قيل : إِنه يُتَداوَى به ؛ وفي حديث عطاء : لا بأْس للمُحْرِم أَن يَتَداوى بالسَّنا والعِتْر ؛ وفي الحديث : أَنه أُهْدِي إِليه عتْرٌ فَسُرَّ بهذا النبت ؛ وفي الحديث : يُفْلغُ رأْسي كما تُفْلغُ العِتْرةُ ؛ هي واحدة العِتْرُ ؛ وقيل : هو شجرة العرفج ؛ قال أَبو حنيفة : العِتْرُ شجر صغار له جِرَاء نحو جِراء الخَشْحَاش ، وهو المَرزَنجوش .
      قال : وقال أَعرابي من ربيعة : العِتْرةُ شُجَيرة تَرْتفعُ ذراعاً ذات أَغصان كثيرة وورق أَخضر مُدَوّر كورق التَّنُّوم ، والعِتْرة : قثَّاء اللَّصَف ، وهو الكَبَر ، والعِتْرة : شجرة تنبت عند وِجَارِ الضّب فهو يُمَرّسُها فلا تَنْمِي ، ويقال : هو أَذلُّ من عِتْرة الضّب .
      والعِتْر المُمَسَّكُ : قلائدُ يُعْجَنَّ بالمسك والأَفاويهِ ، على التشبيه بذلك .
      والعِتْرةُ والعِتُوارةُ : القطعة من المسك .
      وعِتْوَارة وعُتْوارة ؛ الضمُّ عن سيبويه : حَيٌّ من كنانة ؛

      وأَنشد : مِن حَيٍّ عِتْوارٍ ومَنْ تَعَتْوَر ؟

      ‏ قال المبرد : العَتْوَرةُ الشدة في الحرب ، وبنو عِتْوارة سميت بهذا لقوتها في جميع الحيوان ، وكانوا أُولِي صبر وخُشونةٍ في الحرب .
      وعِتْر : قبيلة .
      وعاتِرُ : اسم امرأَة .
      ومِعْتَر وعُتَير : اسمان .
      وفي الحديث ذكرُ العِتْر ، وهو جبل بالمدينة من جهة الفِبْلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ترف
    • " الترَفُ : التَّنَعُّمُ ، والتُّرْفةُ النَّعْمةُ ، والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء .
      وصبيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ : الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ وسَعة العيْشِ .
      وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه .
      وفي الحديث : أَوْهِ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ ؛ الـمُتْرَفُ : الـمُتَنَعِّمُ الـمُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها .
      وفي الحديث : أَنَّ إبراهيم ، عليه الصلاة والسلام ، فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ .
      ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ : مُوَسَّعٌ عليه .
      وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه : دَلَّلَه ومَلَّكَه .
      وقوله تعالى : إلا ، قال مُتْرَفُوها ؛ أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها .
      والتُّرْفةُ ، بالضم : الطعامُ الطيب ، وكل طُرْفة تُرْفةٌ ، وأَتْرَفَ الرجلَ : أَعطاه شَهْوَتَه ؛ هذه عن اللحياني .
      وتَرِفَ النباتُ : تَرَوّى .
      والتُّرْفة ، بالضم : الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ .
      والتُّرفة : مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عتريس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عتريس [ مفرد ] : ج عتاريس : غضوب جبار رجل عتريس .
الرائد

* عتريس. ج عتاريس. 1-غضوب جبار. 2-ضاغط شديد. 3-داهية، مصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: