وصف و معنى و تعريف كلمة عته:


عته: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح عته في معاجم اللغة العربية:



عته

جذر [عته]

  1. عَتَه: (اسم)
    • مصدر عتِهَ
    • عَتَهٌ شيخوخيّ : ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
  2. عَتِهَ: (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا ، وعَتاهًا ، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ : نقص عقلُه من غير جنون
  3. عُتِهَ: (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا ، وعَتَاهَةً ، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ ، وعَتِيهٌ جمعُهما : عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ ، فهو عاتِهٌ ، وعَتِيهٌ جمعُهما : عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء : أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  4. أعتهُ: (اسم)

    • الجمع : أَعاتيبُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ
  5. عَتَاهَة: (اسم)
    • عَتَاهَة : مصدر عَتِهَ
  6. عَتِيه: (اسم)
    • عَتِيه : فاعل من عُتِهَ
  7. عَتاه: (اسم)
    • عَتاه : مصدر عَتِهَ
  8. عَتاهة: (اسم)
    • مصدر عَتِهَ ، عُتِهَ
    • بِهِ عَتَاهَةٌ : حُمْقٌ ، ضَلاَلٌ ، أَوْ فِي عَقْلِهِ ضَعْفٌ مُكْتَسَبٌ غَيْرُ وِرَاثِيٍّ
    • العَتاهَةُ : ضُلاَّلُ الناس


  9. عَتاهية: (اسم)
    • العُتَاهِيَةُ ، عَتاهية
    • العَتَاهِيَةُ : العَتاهَةُ
    • العَتَاهِيَةُ : الأحْمَقُ
    • مصدر عُتِهَ
  10. عُتَهَاءُ: (اسم)
    • عُتَهَاءُ : جمع عَاتِهُ
  11. عُتَهَاءُ: (اسم)
    • عُتَهَاءُ : جمع عَتِيْهُ
  12. عُتاه: (اسم)
    • العُتاه الباكرُ : هو الفُصَامُ ، وهو ضعفٌ عقليٌّ يصيبُ المراهِقِين
  13. عاتِه: (اسم)
    • عاتِه : فاعل من عُتِهَ


  14. عتَاهِيَة: (اسم)
    • عتَاهِيَة : مصدر عُتِهَ
  15. العته: (مصطلحات)
    • آفة تجعل الإنسان مختلط العقل ، فبعض كلامه ككلام العقلاء ، وبعضه . ككلام المجانين . المعتوه بازاء :. ( فقهية )
  16. العته: (مصطلحات)
    • بفتح العين والتاء مصدر عته فهو معتوه : ضعف العقل من غير جنون . ( فقهية )
,
  1. عَتَّهُ
    • ـ عَتَّهُ : رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ .
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ : ألَحَّ عليه ،
      ـ عَتَّ بالكلامِ : وبَّخَهُ .
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً : خاصَمَه .
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ : الجَدْيُ ، والشديدُ القَوِيُّ ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ .
      ـ عَتَتُ : غِلَظٌ في الكلام .
      ـ عَتْعَتَةُ : الجُنونُ ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ .
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ : لم يَسْتَمِرَّ فيه .
      ـ عَتَّى : لُغَةٌ في : حَتَّى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عته
    • ع ت ه : المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. عَتِهَ
    • عَتِهَ عَتِهَ َ عَتَهًا ، وعَتاهًا ، وعَتَاهَةً : نقص عقْلُهُ من غير مَسِّ جنونٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عُتِهَ
    • عُتِهَ عُتَاهًا ، وعَتَاهَةً ، وعتَاهِيَةً : عَتِه ، فهو معتوهٌ .
      و عُتِهَ في الشيء : أُولِعَ به وحَرَصَ عليه .
      يقال : عُتِهَ في العِلْم .
      وعُتِهَ فلانٌ في فلانٍ : أُولِعَ بإيذائِهِ ومحاكاةِ كلامِه .
      فهو عاتِهٌ ، وعَتِيهٌ .
      جمعُهما : عُتَهاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَتِهَ
    • [ ع ت هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَتِهَ ، يَعْتَهُ ، مصدر عَتَهٌ ، عَتَاهَةٌ . :- عَتِهَ الرَّجُلُ :- : نَقَصَ عَقْلُهُ .


    المعجم: الغني

  6. عُتِهَ
    • [ ع ت هـ ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول ). عُتِهْتُ ، أُعْتَهُ ، مصدر عَتَاهَةٌ ، عَتَاهِيَةٌ .
      1 . :- عُتِهَ الرَّجُلُ :- : نَقَصَ عَقْلُهُ ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً .
      2 . :- عُتِهَ فِي الْفَنِّ :- : أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ . :- عُتِهَ فِي الْعِلْمِ .
      3 . :- عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ :- : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ .

    المعجم: الغني

  7. عَتَه
    • عَتَه :-
      مصدر عتِهَ .
      عَتَهٌ شيخوخيّ : ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عته الرّجل
    • عتِه ؛ نقَص عقلُه من غير جنون .

    المعجم: عربي عامة

  9. عته الشّخص
    • نقص عقلُه من غير جنون :- لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه .

    المعجم: عربي عامة

  10. عته شيخوخيّ
    • ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. عتِهَ
    • عتِهَ يَعتَه ، عَتَهًا ، فهو أعتهُ :-
      عتِه الشَّخصُ نقص عقلُه من غير جنون :- لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عَتِه
    • عته - عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1 - عته : أنظر عته . 2 - عته فيه : أولع بإيذائه .

    المعجم: الرائد

  13. عُتِهَ
    • عُتِهَ يُعتَه ، عتاهةً وعتاهيةً ، والمفعول مَعْتوه :-
      عُتِه الرَّجلُ عتِه ؛ نقَص عقلُه من غير جنون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عَتَه
    • عته - يعته ، عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1 - عته : ضعف عقله من غير جنون ، اكتسابا من غير وراثة . 2 - عته في الشيء : أولع به واشتد حرصه عليه .

    المعجم: الرائد

  15. عته
    • " التَّعَتُّه : التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ ؛

      وأَنشد لرؤبة : بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي ، وعن التَّعَتُّهِ وقيل : التَّعَتُّه الدَّهَشُ ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً .
      والمَعْتُوه : المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ .
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ : المجنونُ ، وقيل : المَعْتُوه الناقصُ العقل .
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه .
      وفي الحديث : رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة : الصبي والنائم والمَعْتُوه ؛ قال : هو المجنون المُصاب بعقله ، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه .
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه .
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه .
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه ، وهو عَتِيهُهُ ، وجمْعُه العُتَهاءُ ، وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة : مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة .
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ : ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ .
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ : لا عقل له ؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال ، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً .
      وتعَتَّه : تَجاهل .
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه .
      والتَّعتُّه : المبالغة في المَلْبَس والمأْكل .
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ .
      وتعَتَّهَ : تنَظَّف ؛ قال رؤبة : في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله « قال رؤبة في عتهي إلخ » صدره كما في التكملة : عليّ ديباج الشباب الأدهن ).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك .
      ورجل عَتاهِيَةٌ : أَحمق .
      وعَتاهِيَةُ : اسم .
      وأَبو العَتاهِيَة : كنية .
      وأَبو العَتاهِيَة : الشاعر المعروف ، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ ، وقيل : لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف ، وإِنما هو لقب له لا كنية ، وكنيته أَبو إِسحق ، واسمه إِسمعيل ابن القاسم ، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ ، قال له : أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً ، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها ، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت ، واسم الجارية عَيْنَةُ ، وقيل : لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً ، وقيل : لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة .
      والعَتاهةُ : الضلالُ والحُمْقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتِهَ** - [ع ت هـ]. (ف: ثلا. لازم).** عَتِهَ ،يَعْتَهُ**، مص. عَتَهٌ، عَتَاهَةٌ. "عَتِهَ الرَّجُلُ" : نَقَصَ عَقْلُهُ.
معجم الغني
**عُتِهَ** - [ع ت هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول).** عُتِهْتُ**،** أُعْتَهُ**، مص. عَتَاهَةٌ، عَتَاهِيَةٌ. 1. "عُتِهَ الرَّجُلُ" : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً. 2. "عُتِهَ فِي الْفَنِّ" : أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ. "عُتِهَ فِي الْعِلْمِ". 3. "عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ" : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتهُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عته يعته ، عتها ، فهو أعته• عته الشخص : نقص عقله من غير جنون لا يقدم على هذا العمل إلا من عته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عته يعته ، عتاهة وعتاهية ، والمفعول معتوه • عته الرجل : عته ؛ نقص عقله من غير جنون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عته [ مفرد ] : مصدر عته . • عته شيخوخي : ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعي للملكات العقلية والتوازن العاطفي عند التقدم بالسن نتيجة مرض عضوي أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسي وتغيرات في الشخصية .
المعجم الوسيط
ـَ عَتَهاً، وعَتاهاً، وعَتَاهَة: نقص عقله من غير مَسّ جنون.( عُتِه ) عُتاهاً، وعَتَاهَة، وعَتَاهِيَة: عَتِه، فهو معتوه. وـ في الشيء: أولع به وحرص عليه. يقال: عُتِه في العِلم. وعُتِه فلان في فلان: أولع بإيذائه ومحاكاة كلامه. فهو عاته، وعتيه. جمعهما: عُتَهاء.( تَعَتَّهَ ): عَتِه. وـ في كذا: بالغ فيه. ويقال: تعتَّه في المأكل والملبَس. وـ عنه: تجاهل وتغافل.( العُتَاه الشَّلَليّ ): مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد. ( مج ).و( العُتاه الباكر ): هو الفُصَام، وهو ضعف عقْليّ يصيب المراهقين. ( مج ).( العَتاهَة ): ضُلاَّل الناس.( العَتَاهِيَة ): العَتاهَة. وـ الأحمق.( العُتَاهِيَة ): الأحمق.( المُعَتَّه ): رجل معتَّه: ناقص العقل، مضطرب الخلق.
مختار الصحاح
ع ت ه : المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ
الصحاح في اللغة
المَعْتوهُ: الناقصُ العقل. وقد عُتِهَ عَتَهاً. والتَعَتُّهُ: التَجَنُّنُ والرُعونةُ. يقال: رجلٌ مَعْتُوهٌ بيِّن العَتَه، ذكره أبو عبيد في المصادر التي لا تشتقّ منها الأفعال. قال رؤبة: بعد لَجاجٍ لا يكاد يَنْتَهـي   عن التَصابي وعن التَعَتُّهِ ورجلٌ عَتاهِيَةٌ، وهو الأحمق.
لسان العرب
التَّعَتُّه التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ وأَنشد لرؤبة بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي وعن التَّعَتُّهِ وقيل التَّعَتُّه الدَّهَشُ وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً والمَعْتُوه المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ المجنونُ وقيل المَعْتُوه الناقصُ العقل ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه وفي الحديث رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة الصبي والنائم والمَعْتُوه قال هو المجنون المُصاب بعقله وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه وهو عَتِيهُهُ وجمْعُه العُتَهاءُ وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ لا عقل له ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً وتعَتَّه تَجاهل وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه والتَّعتُّه المبالغة في المَلْبَس والمأْكل وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ وتعَتَّهَ تنَظَّف قال رؤبة في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ ( * قوله « قال رؤبة في عتهي إلخ » صدره كما في التكملة عليّ ديباج الشباب الأدهن ) بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك ورجل عَتاهِيَةٌ أَحمق وعَتاهِيَةُ اسم وأَبو العَتاهِيَة كنية وأَبو العَتاهِيَة الشاعر المعروف ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ وقيل لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف وإِنما هو لقب له لا كنية وكنيته أَبو إِسحق واسمه إِسمعيل ابن القاسم ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ قال له أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت واسم الجارية عَيْنَةُ وقيل لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً وقيل لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة والعَتاهةُ الضلالُ والحُمْقُ
الرائد
* عته يعته: عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية. 1-ضعف عقله من غير جنون، اكتسابا من غير وراثة. 2-في الشيء: أولع به واشتد حرصه عليه.
الرائد
* عته عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية. 1- *ر.*©عته©. 2-فيه: أولع بإيذائه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: