وصف و معنى و تعريف كلمة عتهن:


عتهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عتهن في معاجم اللغة العربية:



عتهن

جذر [عته]

  1. عَتِهَ: (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون
  2. عُتِهَ: (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ، فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  3. عَتَه: (اسم)
    • مصدر عتِهَ
    • عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
  4. عَتاه: (اسم)
    • عَتاه : مصدر عَتِهَ


  5. عُتاه: (اسم)
    • العُتاه الباكرُ : هو الفُصَامُ، وهو ضعفٌ عقليٌّ يصيبُ المراهِقِين
  6. تَعَتَّهَ: (فعل)
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ
    • تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه
    • تَعَتَّهَ عنه :تجاهَل وتغافَل
  7. عَتِيه: (اسم)
    • عَتِيه : فاعل من عُتِهَ
  8. مَعتوه: (اسم)
    • الجمع : معتوهون و مَعاتيهُ
    • وَلَدٌ مَعْتُوهٌ : ناقص العقل من غير جنون، ليس في وضع عقليّ سليم، غير مُؤَهَّل عقليًّا
  9. عاتِه: (اسم)
    • عاتِه : فاعل من عُتِهَ
  10. معتوه: (اسم)


    • لا يجوز إيكال أمور دقيقة إلى معتوه
    • (طب) شخص عاجز عن كُلِّ شيء، وقد يصل إلى حدّ لا ينتبه عنده لشئونه العضويّة، مثل الجوع أو الشَّبع
  11. عَتاهية: (اسم)
    • العُتَاهِيَةُ ، عَتاهية
    • العَتَاهِيَةُ : العَتاهَةُ
    • العَتَاهِيَةُ: الأحْمَقُ
    • مصدر عُتِهَ
  12. عتَاهِيَة: (اسم)
    • عتَاهِيَة : مصدر عُتِهَ
  13. عَتاهة: (اسم)
    • مصدر عَتِهَ، عُتِهَ
    • بِهِ عَتَاهَةٌ : حُمْقٌ، ضَلاَلٌ، أَوْ فِي عَقْلِهِ ضَعْفٌ مُكْتَسَبٌ غَيْرُ وِرَاثِيٍّ
    • العَتاهَةُ : ضُلاَّلُ الناس
  14. عَتَاهَة: (اسم)
    • عَتَاهَة : مصدر عَتِهَ
  15. عُتَهَاءُ: (اسم)
    • عُتَهَاءُ : جمع عَاتِهُ
  16. عُتَهَاءُ: (اسم)


    • عُتَهَاءُ : جمع عَتِيْهُ
  17. مَعاتيهُ: (اسم)
    • مَعاتيهُ : جمع مَعتوه
  18. أعتهُ: (اسم)
    • الجمع : أَعاتيبُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ
  19. العته: (مصطلحات)
    • آفة تجعل الإنسان مختلط العقل ، فبعض كلامه ككلام العقلاء ، وبعضه . ككلام المجانين . المعتوه بازاء:. (فقهية)
  20. العته: (مصطلحات)
    • بفتح العين والتاء مصدر عته فهو معتوه: ضعف العقل من غير جنون. (فقهية)
  21. المعتوه: (مصطلحات)
    • بفتح الميم وسكون العين وضم التاء جمع معاتيه ، ناقص العقل ، مختلط الكلام ، فاسد التدبير دون مس الجنون. (فقهية)
  22. المعتوه: (مصطلحات)


    • قليل الفهم مختلط الكلام سيء التدبير. (قانونية)
  23. معتوه: (مصطلحات)
    • الذي نقص عقله وجن‏. (فقهية)
  24. معتوه: (مصطلحات)
    • عته وعته عتها وعتها فهو معتوه ومعته وعتاهية، أي مصاب بنقص في عقله. (فقهية)
  25. بِهِ عَتَاهَةٌ:
    • حُمْقٌ، ضَلاَلٌ، أَوْ فِي عَقْلِهِ ضَعْفٌ مُكْتَسَبٌ غَيْرُ وِرَاثِيٍّ.
,
  1. عته (المعجم لسان العرب)
    • "التَّعَتُّه: التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ؛

      وأَنشد لرؤبة: بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي، وعن التَّعَتُّهِ وقيل: التَّعَتُّه الدَّهَشُ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً.
      والمَعْتُوه: المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ.
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ: المجنونُ، وقيل: المَعْتُوه الناقصُ العقل.
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه.
      وفي الحديث: رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة: الصبي والنائم والمَعْتُوه؛ قال: هو المجنون المُصاب بعقله، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه.
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه.
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه، وهو عَتِيهُهُ، وجمْعُه العُتَهاءُ،وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة: مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة.
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ: ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ.
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ: لا عقل له؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً.
      وتعَتَّه: تَجاهل.
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه.
      والتَّعتُّه: المبالغة في المَلْبَس والمأْكل.
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ.
      وتعَتَّهَ: تنَظَّف؛ قال رؤبة: في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله «قال رؤبة في عتهي إلخ» صدره كما في التكملة: عليّ ديباج الشباب الأدهن).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك.
      ورجل عَتاهِيَةٌ: أَحمق.
      وعَتاهِيَةُ: اسم.
      وأَبو العَتاهِيَة: كنية.
      وأَبو العَتاهِيَة: الشاعر المعروف، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ، وقيل: لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف، وإِنما هو لقب له لا كنية، وكنيته أَبو إِسحق، واسمه إِسمعيل ابن القاسم، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ، قال له: أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت، واسم الجارية عَيْنَةُ، وقيل: لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً، وقيل: لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة.
      والعَتاهةُ: الضلالُ والحُمْقُ.
      "
  2. عُتِهَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
      ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
      ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.
  3. عُتِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُتِهَ يُعتَه ، عتاهةً وعتاهيةً ، والمفعول مَعْتوه :-
      عُتِه الرَّجلُ عتِه؛ نقَص عقلُه من غير جنون.
  4. عَتَه (المعجم الرائد)
    • عته - يعته ، عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1- عته : ضعف عقله من غير جنون، اكتسابا من غير وراثة. 2- عته في الشيء : أولع به واشتد حرصه عليه.
  5. عَتِه (المعجم الرائد)
    • عته - عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1- عته : أنظر عته. 2- عته فيه : أولع بإيذائه.
  6. عتِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتِهَ يَعتَه ، عَتَهًا ، فهو أعتهُ :-
      عتِه الشَّخصُ نقص عقلُه من غير جنون :-لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه.


  7. العَتاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتاهَةُ : ضُلاَّلُ الناس.
  8. العَتَاهِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتَاهِيَةُ : العَتاهَةُ.
      و العَتَاهِيَةُ الأحْمَقُ.
  9. العُتاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتاه الباكرُ : هو الفُصَامُ، وهو ضعفٌ عقليٌّ يصيبُ المراهِقِين .
  10. العُتَاهُ الشَّلَليُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتَاهُ الشَّلَليُّ : مرض زُهريٌّ في المخّ مصحوبٌ بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد .
  11. العُتَاهِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتَاهِيَةُ : الأحمقُ.
  12. مَعْتُوهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، مَعَاتِيهُ. [ع ت هـ]. :-وَلَدٌ مَعْتُوهٌ :- : نَاقِصُ عَقْلٍ.
  13. عَتَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه،
      ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
      ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام.
      ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
  14. العتاه الباكر (المعجم عربي عامة)
    • (طب) الفُصام، ضعف عقليّ يصيب المراهقين.
  15. العتاه الشّلليّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد.
  16. عته الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • عتِه؛ نقَص عقلُه من غير جنون.
  17. عته الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نقص عقلُه من غير جنون :-لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه.
  18. عته شيخوخيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة.
  19. عته (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت ه: المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ
  20. المُعَتَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعَتَّهُ المُعَتَّهُ رجُلٌ معتَّهٌ: ناقِصُ العقل، مضطربُ الخَلْق.
  21. تَعَتَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ.
      و تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه.
      ويقال: تعتَّهَ في المأكل والملْبَس.
      و تَعَتَّهَ عنه تجاهَل وتغافَل.
  22. عاتَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عاتَّهُ مُعاتَّةً، وعِتَاتًا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ //.
  23. عَتِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتِهَ عَتِهَ َ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً: نقص عقْلُهُ من غير مَسِّ جنونٍ.
  24. عُتِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً: عَتِه، فهو معتوهٌ.
      و عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
      يقال: عُتِهَ في العِلْم.
      وعُتِهَ فلانٌ في فلانٍ: أُولِعَ بإيذائِهِ ومحاكاةِ كلامِه.
      فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ.
      جمعُهما: عُتَهاءُ.
  25. نَعَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعَتَهُ نَعَتَهُ َ نَعْتًا: وصَفَه.
      يقال: نعتَه بالكرم


معنى عتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عُتِهَ** \- [ع ت هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول).** عُتِهْتُ**،** أُعْتَهُ**، مص. عَتَاهَةٌ، عَتَاهِيَةٌ. 1. "عُتِهَ الرَّجُلُ" : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً. 2. "عُتِهَ فِي الْفَنِّ" : أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ. "عُتِهَ فِي الْعِلْمِ". 3. "عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ" : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**عَتِهَ** \- [ع ت هـ]. (ف: ثلا. لازم).** عَتِهَ ،يَعْتَهُ**، مص. عَتَهٌ، عَتَاهَةٌ. "عَتِهَ الرَّجُلُ" : نَقَصَ عَقْلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتهُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.
المعجم الوسيط
ـَ عَتَهاً، وعَتاهاً، وعَتَاهَة: نقص عقله من غير مَسّ جنون.( عُتِه ) عُتاهاً، وعَتَاهَة، وعَتَاهِيَة: عَتِه، فهو معتوه. وـ في الشيء: أولع به وحرص عليه. يقال: عُتِه في العِلم. وعُتِه فلان في فلان: أولع بإيذائه ومحاكاة كلامه. فهو عاته، وعتيه. جمعهما: عُتَهاء.( تَعَتَّهَ ): عَتِه. وـ في كذا: بالغ فيه. ويقال: تعتَّه في المأكل والملبَس. وـ عنه: تجاهل وتغافل.( العُتَاه الشَّلَليّ ): مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد. ( مج ).و( العُتاه الباكر ): هو الفُصَام، وهو ضعف عقْليّ يصيب المراهقين. ( مج ).( العَتاهَة ): ضُلاَّل الناس.( العَتَاهِيَة ): العَتاهَة. وـ الأحمق.( العُتَاهِيَة ): الأحمق.( المُعَتَّه ): رجل معتَّه: ناقص العقل، مضطرب الخلق.
مختار الصحاح
ع ت ه : المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ
الصحاح في اللغة
المَعْتوهُ: الناقصُ العقل. وقد عُتِهَ عَتَهاً. والتَعَتُّهُ: التَجَنُّنُ والرُعونةُ. يقال: رجلٌ مَعْتُوهٌ بيِّن العَتَه، ذكره أبو عبيد في المصادر التي لا تشتقّ منها الأفعال. قال رؤبة: بعد لَجاجٍ لا يكاد يَنْتَهـي   عن التَصابي وعن التَعَتُّهِ ورجلٌ عَتاهِيَةٌ، وهو الأحمق.
لسان العرب
التَّعَتُّه التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ وأَنشد لرؤبة بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي وعن التَّعَتُّهِ وقيل التَّعَتُّه الدَّهَشُ وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً والمَعْتُوه المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ المجنونُ وقيل المَعْتُوه الناقصُ العقل ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه وفي الحديث رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة الصبي والنائم والمَعْتُوه قال هو المجنون المُصاب بعقله وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه وهو عَتِيهُهُ وجمْعُه العُتَهاءُ وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ لا عقل له ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً وتعَتَّه تَجاهل وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه والتَّعتُّه المبالغة في المَلْبَس والمأْكل وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ وتعَتَّهَ تنَظَّف قال رؤبة في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ ( * قوله « قال رؤبة في عتهي إلخ » صدره كما في التكملة عليّ ديباج الشباب الأدهن ) بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك ورجل عَتاهِيَةٌ أَحمق وعَتاهِيَةُ اسم وأَبو العَتاهِيَة كنية وأَبو العَتاهِيَة الشاعر المعروف ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ وقيل لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف وإِنما هو لقب له لا كنية وكنيته أَبو إِسحق واسمه إِسمعيل ابن القاسم ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ قال له أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت واسم الجارية عَيْنَةُ وقيل لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً وقيل لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة والعَتاهةُ الضلالُ والحُمْقُ
الرائد
* عته يعته: عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية. 1-ضعف عقله من غير جنون، اكتسابا من غير وراثة. 2-في الشيء: أولع به واشتد حرصه عليه.
الرائد
* عته عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية. 1- *ر.*©عته©. 2-فيه: أولع بإيذائه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: