وصف و معنى و تعريف كلمة عتوكن:


عتوكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح عتوكن في معاجم اللغة العربية:



عتوكن

جذر [عتك]

  1. عُتاة: (اسم)
    • عُتاة : جمع عَاتٍ
  2. عُتاة: (اسم)
    • عُتاة : جمع عَتيّ
  3. عُتُوّ: (اسم)
    • عُتُوّ : مصدر عَتا
  4. عُتَاة: (اسم)
    • عُتَاة : جمع عاتي


  5. عاتي: (اسم)
    • الجمع : عُتَاةٌ ، و عُتِيٌّ
    • العَاتِي : الجَبَّارُ
    • وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ
  6. عاتي: (اسم)
    • عاتي : فاعل من عتا
  7. أَعْتَاء: (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَاتِي
  8. أَعْتَاء: (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَتيّ
  9. أَعْتَاء: (اسم)
    • أَعْتَاء :جمع عَاتِي
  10. نُعَّات: (اسم)
    • نُعَّات : جمع ناعِتُ


  11. عُتاة: (اسم)
    • عُتاة :جمع عَات
  12. ريح عاتية:
    • شديدة الهبوب '' {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} ''? لَيْلٌ عاتٍ.
  13. تَعَرَّضَ لِلْعَذَابِ عَلَى يَدِ طُغَاةٍ عُتَاةٍ:
    • الأَلَمُ الجَسَدِيُّ الْمُؤْلِمُ. يَسُومُهُ سُوءَ عَذَابٍإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [قرآن].
  14. كَانَ جَبَّاراً عَاتِياً:
    • مُتَسَلِّطاً، ظَالِماً، مُتَعَجْرِفاً، قَاسِياً، قَاهِراً. عَرَفَهُ التَّارِيخُ مِنَ الجَبَابِرَةِ العُتَاةِ.
  15. عَاتٍ : (اسم)
    • الجمع : عاتُون و عُتاة و عُتِيّ و عِتِيّ ، المؤنث : عاتية ، و الجمع للمؤنث : عاتيات و عواتٍ
    • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
    • اسم فاعل من عتا
    • عَاتٍ: جبَّار أو متكبِّر
    • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن
    • ريح عاتية: شديدة الهبوب
    • لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة
  16. عَتيّ : (اسم)
    • الجمع : عُتاة و عُتِيّ أَعْتَاءٌ
    • عَتِيٌّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر


  17. عِتيّ : (اسم)
    • الجمع : أَعْتَاءٌ
    • بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ، مريم آية 8وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا (قرآن)
  18. مُتعة : (اسم)
    • الجمع : مُتُعات و مُتْعات و مُتَع
    • المُتْعَةُ : ما يُتَمَتَّعُ به من الصَّيْد والطَّعام
    • أماكن المُتعة: أماكن الترفيه والتسلية،
    • مُتَع الحياة: مباهجُها
    • مُتعةُ الحجّ: تمتُّع؛ أن يضمّ الحاجّ عُمرةً إلى حِجّته
    • زواج المُتعة: (الفقه) زواج مُؤقَّت، بحيث يتزوّج الرَّجلُ امرأة لغاية الاستمتاع بها لفترة زمنيّة ينتشر زواجُ المُتعة عند الشِّيعة
    • متعة الطَّلاق: (الفقه) مال يجب على الزوج دفعُه لامرأته المفارقة في الحياة بطلاق، وما في معناه بشروط
    • مبدأ المُتْعة: (علوم النفس) ميل أو دفع لتحقيق المُتعة وتجنّب الألم كقوّة دافعة أساسيّة للسّلوك? شَخْصٌ مُتْعِيّ: معتقد بأنّ اللّذة أو السّعادة هما الخير الأوحد في الحياة
  19. عَتا : (فعل)
    • عتا يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ فهو عاتٍ والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ
    • عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ
    • عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ
  20. عتا : (فعل)
    • عتا يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ
    • عتا الشَّيخُ: أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر
    • عَتَا الشيءُ: انتهى
  21. عاتَّ : (فعل)
    • عاتَّه مُعاتَّةً، وعِتَاتًا
    • عاتَّهُ: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ /
  22. عاتٍ : (اسم)
    • عاتٍ : فاعل من عتا


  23. نَعَتَ : (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  24. نَعُتَ : (فعل)
    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  25. عَتَّ : (فعل)
    • عَتَّ عَتًّ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ والجمع : عُتٌّ
    • عَتَّ فلانًا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة
    • عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها
    • عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ
,
  1. العَاتِي
    • العَاتِي : الجَبَّارُ. والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ.
      وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عُتُوّ
    • عُتُوّ :-
      مصدر عتا1.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عاتِـيَة
    • شديدة العصْف
      سورة :الحاقة، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. عتوْا
    • استكبروا
      سورة :الاعراف، آية رقم :77

    المعجم: كلمات القران

  5. عتوْا
    • استكبروا و استعصوا
      سورة :الاعراف، آية رقم :166



    المعجم: كلمات القران

  6. عتوا
    • تجاوزوا الحدّ في الطّغيان و الظلم
      سورة :الفرقان، آية رقم :21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. عتيّا
    • حالةً لا سبيل إلى مُداواتها
      سورة :مريم، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. عتيّا
    • عِـصيانا ، أو جراءة أو فُجورا
      سورة :مريم، آية رقم :69

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. فعَتوْا
    • فاستكبروا
      سورة :الذاريات، آية رقم :44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. لجّوا في عُـتوّ
    • تمادَوْا في استكبار و عناد
      سورة :الملك، آية رقم :21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. ريح عاتية
    • شديدة الهبوب :- {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} :-? لَيْلٌ عاتٍ

    المعجم: عربي عامة

  12. عتا
    • "عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعِتِيّاً: اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ،فأَما قوله: أَدْعُوكَ يا رَبِّ، من النارِ التي أَعْدَدْتَها للظَّالِمِ العاتي العَتي فقد يجور أن يكون أَراد العَتيَ على النَّسَبِ كقولك رَجلٌ حَرِحٌ وسَتِهٌ، وقد يجوز أَن يكون أراد العَتِيَّ فخَفَّفَ لأنَ الوزن قد انتهى فارتَدَعَ.
      ويقال: تَعَتَّتِ المرأةُ وتَعَتَّى فلانٌ؛

      وأَنشد: بأَمْرِهِ الأرض فما تَعَتَّتَ أي فما عَصَتْ.
      وقال الأزهري في ترجمة تَعا: والعُتَا العِصْيانُ.
      والعاتي: الجَبَّار، وجمعه عُتاةٌ.
      والعاتي: الشديد الدُّخُولِ في الفَساد المُتَمَرِّدُ الذي لا يقبلُ موعِظَة.
      الفراء: الأَعْتاءُ عِتِيّاً الدُّعَّارُ من الرجالِ، الواحدُ عَاتٍ.
      وتَعَتَّى فلانٌ: لم يُطِعْ.
      وعَتا الشيخُ عُتِيّاً وعَتِيّاً، فتح العين: أَسَنَّ وكَبِرَ ووَلَّى.
      وفي التنزيل: وقد بَلَغْتُ من الكِبَرِ عُتِيًّا، وقرئَ: عِتيَّا.
      وقول أبي إسحق: كلُّ قد انتهى فقد عَتَا يَعْتُو عِتْياً وعُتُوْاً، وعَسَا يَعْسو عُسُوّاً وعُسِيّاً، فأَحبَّ زكرياءُ،سلام الله عليه، أَن يَعْلَم من أَيِّ جِهْةٍ يكونُ له ولدٌ، ومِثْلُ امْرَأَته لا تَلِدُ ومِثْْلُه لا يُولَدُ له، قال الله عز وجل: كَذلك، معناه، واللهُ أَعلم، الأَمرُ كما قيلَ لك.
      ويقال للشيخ إذا ولَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعَسا يَعْسُو مثلُه، الجوهري: يقال عَتَوْتَ يا فلانُ تَعْتُو عُتُوّاً وعُتِيّاً وعِتِيّاً، والأَصل عُتُوٌّ ثم أَبْدَلُوا إحدى الضمتين كسرةً فانْقَلَبَتْ الواوُ ياءً فقالوا عُتِيّاً، ثم أَتْبَعُوا الكسرةَ الكسرةَ فقالوا عِتيّاً ليُؤَكدُوا البَدَل، ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ، قَلَبوا الواوَ ياءً؛ قال محمد بن السَّرِي: وفُعولٌ إذا كانت جَمْعاً فحَقُّها القلبُ، وإذا كانت مصدَراً فحقُّه التصحيح لأن الجمعَ أَثْقَل عندهم من الواحدِ.
      وفي الحديث: بِئْسَ العبدُ عبدٌ عَتا وطَغى؛ العُتُوُّ: التجبُّر والتكبُّر.
      وتَعَتَّيتُ: مثلُ عَتَوْتُ، قال: ولا تَقُل عَتَيْتُ.
      وقال ابن سيده: عَتِيتُ لغة في عَتَوْتُ.
      وعَتَّى: بمعنى حتَّى، هُذَلِيَّةٌ وثَقَفِيَّة، وقرأَ بعضهم: عَتَّى حينٍ؛ أَي حتى حينٍ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: بَلَغَه أَنَّ ابنَ مسعودٍ، رضي الله عنه، يُقْرِئُ الناسَ عتَّى حينٍ، يُرِيدُ حتى حينٍ فقال: القرُنَ لمْ يَنْزِلْ بلُغَة هُذَيْلٍ، فأَقْرِئ الناسَ بلُغَةِ قريشٍ،كلُّ العربِ يَقُولون حتى إلاّ هُذَيلاً وثَقِيفاً فإنهم يقولون عَتَّى.
      وعَتْوَةُ: اسمُ فرسٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. عتا1
    • عتا1 يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ :-
      • عتا الظَّالمُ استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ، عصى وتمرَّد :- {لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا} - {فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. عتا2
    • عتا2 يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ :-
      • عتا الشَّيخُ أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر :- {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عُتِيًّا} [ق]، - {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا}: بلغت النهايّة في الكِبر واليبس والصلابة في المفاصل والعظام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. عَتِـَيْتُ
    • ـ عَتِـَيْتُ: عَتَوْتُ، كتَعَتَّيْتُ.
      ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ أعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرجالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. عَتَا
    • ـ عَتَا عُتِيًّا وعِتِيًّا وعُتُوًّا: اسْتَكْبَرَ، وجاوزَ الحَدَّ، فهو عاتٍ وعَتِيٌّ، ج: عُتِيٌّ،
      ـ عَتَا الشيخُ عُتِيًّا وعَتِيًّا: كَبِرَ، ووَلَّى.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في حتى.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. عتا
    • عتا - يعتو ، عتوا وعتيا وعتيا
      1- عتا : إستكبر وجاوز الحد. 2- عتا الشيخ : كبر جدا. 3- عتات الريح : كانت شديدة الهبوب. 4- عتا الشيء : انتهى.

    المعجم: الرائد

  18. عُتِهَ
    • ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
      ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
      ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. عَاتٍ
    • جمع: عُتَاةٌ، ـات. [ع ت و]. (فاعل مِنْ عَتَا).
      1. :-حَاكِمٌ عَاتٍ :- : جَبَّارٌ، ظَالِمٌ.
      2. :-لَيْلٌ عَاتٍ :- : شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.

    المعجم: الغني

  20. عاتّ
    • عات - ج، عتاة وعتي
      1- عات : متكبر، ظالم، قاسي القلب : «حاكم عات». 2- عات : جبار. 3- عات : «ليل عات» : شديدة الظلمة.

    المعجم: الرائد

  21. نعت
    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. متع
    • "مَتَعَ النبيذُ يَمْتَعُ مُتوعاً: اشتدَّت حمرته.
      ونبي ماتِعٌ أَي شديدُ الحمْرةِ.
      ومَتَعَ الحبْلُ: اشتد.
      وحَبْل ماتِعٌ: جيِّدُ الفَتْلِ.
      ويقال للجبل الطويل: ماتِعٌ؛ ومنه حديث كعب والدَّجّال: يُسَخَّرُ معه جَبَلٌ ماتعٌ خِلاطُه ثَريدٌ أَي طويل شاهِقٌ.
      ومَتَعَ الرجُلُ ومَتُعَ: جادَ وظَرُفَ، وقيل: كا ما جادَ فقد مَتُعَ، وهو ماتِعٌ.
      والماتِعُ من كل شيء: البالغُ في الجَوْدةِ الغاية في بابه؛

      وأَنشد: خُذْه فقد أُعْطِيتَه جَيِّداً،قد أُحْكِمَتْ صَنْعَتُه، ماتِعا وقد ذكر الله تعالى المَتاعَ والتمتُّعَ والاسْتمتاعَ والتَّمْتِيعَ في مواضعَ من كتابه، ومعانيها وإِن اختلفت راجعة إِلى أَصل واحد.
      قال الأَزهري: فأَما المَتاعُ في الأَصل فكل شيء يُنْتَفَعُ به ويُتَبَلَّغُ به ويُتَزَوَّدُ والفَناءُ يأْتي عليه في الدنيا.
      والمُتْعةُ والمِتْعَةُ: العُمْرةُ إِلى الحج، وقد تَمَتَّعَ واسْتَمْتَعَ.
      وقوله تعالى: فمن تمتَّع بالعُمرة إِلى الحج؛ صورة المُسْتَمْتِعِ بالعمرة إِلى الحجِّ أَنْ يُحْرِمَ بالعمرة في أَشهر الحج فإِذا أَحرم بالعمرة بعد إِهْلالِه شَوّالاً فقد صار متمتعاً بالعمرة إِلى الحج، وسمي متمتعاً بالعمرة إِلى الحج لأَنه إِذا قدم مكة وطاف بالبيت وسعَى بين الصفا والمَرْوَةِ حلّ من عمرته وحلق رأْسه وذبح نُسُكَه الواجب عليه لتمتعه، وحلّ له كل شيء كان حَرُمَ عليه في إِحْرامه من النساء والطِّيبِ، ثم يُنْشِئ بعد ذلك إِحراماً جديداً للحج وقت نهوضه إِلى مِنًى أَو قبل ذلك من غير أَن يجب عليه الرجوع إِلى الميقات الذي أَنشأَ منه عمرته، فذلك تمتعه بالعمرة إِلى الحج أَي انتفاعه وتبلغه بما انتفع به من حِلاق وطيب وتَنَظُّفٍ وقَضاء تَفَثٍ وإِلمام بأَهله، إِن كانت معه، وكل هذه الأَشياء كانت محرَّمة عليه فأُبيح له أَن يحل وينتفع بإِحلال هذه الأَشياء كلها مع ما سقط عنه من الرجوع إِلى الميقات والإِحرام منه بالحج، فيكون قد تمتع بالعمرة في أَيام الحج أَي انتفع لأَنهم كانوا لا يرون العمرة في أَشهر الحج فأَجازها الإِسلام، ومن ههنا، قال الشافعي: إِنّ المتمتع أَخَفُّ حالاً من القارنِ فافهمه؛ وروي عن ابن عمر، قال: من اعتمر في أَشهر الحج في شوّال أَو ذي القعدة أَو ذي الحِجّةِ قبل الحج فقد استمتع.
      والمُتْعةُ: التمتُّع بالمرأَة لا تريد إِدامَتها لنفسك، ومتعة التزويج بمكة منه، وأَما قول الله عز وجل في سورة النساء بعقب ما حرم من النساء فقال: وأَحلّ لكم ما وراء ذلكم أَن تبتغوا بأَموالكم مُحْصِنين غير مُسافِحينَ! أَي عاقدي النكاح الحلال غير زناة! فما استمتعتم به منهن فآتوهن أُجورهن فريضة؛ فإِن الزجاج ذكر أَنّ هذه آية غلط فيها قوم غلطاً عظيماً لجهلهم باللغة، وذلك أَنهم ذهبوا إِلى قوله فما استمتعتم به منهن من المتعة التي قد أَجمع أَهل العلم أَنها حرام،وإِنما معنى فما استمتعتم به منهن، فما نكحتم منهن على الشريطة التي جرى في الآية أَنه الإِحصان أَن تبتغوا بأَموالكم محصنينَ أَي عاقِدينَ التزويجَ أَي فما استمتعتم به منهن على عقد التزويج الذي جرى ذكره فآتوهنّ أُجورهن فريضة أَي مهورهن، فإِن استمتع بالدخول بها آتى المهر تامّاً، وإِن استمتع بعقد النكاح اتى نصف المهر؛ قال الأَزهري: المتاع في اللغة كل ما انتفع به فهو متاع، وقوله: ومَتِّعُوهُنّ على المُوسِع قَدَرُه، ليس بمعنى زوّدوهن المُتَعَ، إِنما معناه أَعطوهن ما يَسْتَمْتِعْنَ؛ وكذلك قوله: وللمطلَّقات متاع بالمعروف، قال: ومن زعم أَن قوله فما استمتعتم به منهن التي هي الشرط في التمتع الذي يفعله الرافضة، فقد أَخطأَ خطأً عظيماً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎آية واضحة بينة؛ قال: فإِن احتج محتج من الروافض بما يروى عن ابن عباس أَنه كان يرها حلالاً وأَنه كان يقرؤها فما استمتعتم به منهن إِلى أَجل مسمى، فالثابت عندنا أَن ابن عباس كان يراها حلالاً، ثم لما وقف على نهي النبي، صلى الله عليه وسلم، رجع عن إِحلالها؛ قال عطاء: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المتعة إِلا رحمة رحم الله بها أُمة محمد، صلى الله عليه وسلم،فلولا نهيه عنها ما احتاج إِلى الزنا أَحد إِلا شَفًى والله، ولكأَني أَسمع قوله: إِلا شفًى، عطاء القائل، قال عطاء: فهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إِلى كذا وكذا من الأَجل على كذا وكذا شيئاً مسمى، فإِن بدا لهما أَن يتراضيا بعد الأَجل وإِن تفرقا فهم وليس بنكاح هكذا الأصل، قال الأَزهري: وهذا حديث صحيح وهو الذي يبين أَن ابن عباس صح له نهي النبي، صلى الله عليه وسلم، عن المتعة الشرطية وأَنه رجع عن إِحلالها إِلى تحريمها، وقوله إِلا شفًى أَي إِلا أَن يُشْفِيَ أَي يُشْرِفَ على الزنا ولا يوافقه، أَقام الاسم وهو الشَّفَى مُقام المصدر الحقيقي، وهو الإِشْفاءُ على الشيء، وحرف كل شيء شفاه؛ ومنه قوله تعالى: على شَفَى جُرُفٍ هارٍ، وأَشْفَى على الهَلاكِ إِذا أَشْرَفَ عليه، وإِنما بينت هذا البيان لئلا يَغُرَّ بعضُ الرافِضةِ غِرًّا من المسلمين فيحل له ما حرّمه الله عز وجل على لسان رسوله، صلى الله عليه وسلم، فإِن النهي عن المتعة الشرطية صح من جهات لو لم يكن فيه غير ما روي عن أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب،رضي الله عنه، ونهيه ابن عباس عنها لكان كافياً، وهي المتعة كانت ينتفع بها إِلى أَمد معلوم، وقد كان مباحاً في أَوّل الإِسلام ثم حرم، وهو الآن جائز عند الشيعة.
      وَمَتَعَ النهارُ يَمْتَعُ مُتُوعاً: ارْتَفَعَ وبَلَغَ غايةَ ارْتفاعِه قبل الزوال؛ ومنه قول الشاعر: وأَدْرَكْنا بها حَكَمَ بْنَ عَمْرٍو،وقَدْ مَتَعَ النَّهارُ بِنا فَزَالا وقيل: ارتفع وطال؛

      وأَنشد ابن بري قول سويد ابن أَبي كاهل: يَسْبَحُ الآلُ على أَعْلامِها وعلى البِيدِ، إِذا اليَوْمُ مَتَعْ ومَتَعَت الضُّحَى مُتُوعاً تَرَجَّلَت وبلغت الغاية وذلك إِلى أَوّل الضّحى.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه كان يُفْتي الناس حتى إِذا مَتَعَ الضحى وسَئِمَ؛ مَتَعَ النهارُ: طالَ وامتدَّ وتعالى؛ ومنه حديث مالك بن أَوس: بينا أَناجالس في أَهلي حِينَ مَتَعَ النهارُ إِذا رسول عمَرَ، رضي الله عنه،فانطلقت إِليه.
      ومَتَعَ السَّرابُ مُتُوعاً: ارتفع في أَوّل النهار؛ وقول جرير: ومِنّا، غَداةَ الرَّوْعِ، فِتْيانُ نَجْدةٍ،إِذا مَتَعَتْ بعد الأَكُفِّ الأَشاجِعُ أَي ارتفعت من وقولك مَتَعَ النهارُ والآلُ، ورواه ابن الأَعرابي مُتِعَتْ ولم يفسره، وقيل قوله إِذا مَتَعَتْ أَي إِذا احمرّت الأَكُفُّ والأَشاجِعُ من الدم.
      ومُتْعةُ المرأَة: ما وُصِلَتْ به بعدَ الطلاقِ، وقد مَتَّعَها.
      قال الأَزهريّ: وأَما قوله تعالى وللمُطَلَّقاتِ مَتاعٌ بالمَعْروفِ حَقّاً على المتقين، وقال في موضع آخر: لا جُناح عليكم إِن طلقتم الناساء ما لم تمسوهن أَو تفرضوا لهن فريضة ومَتّعُوهُنّ على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقّاً على المحسنين؛ قال الأَزهريّ: وهذا التمتيع الذي ذكره الله عز وجل للمطلقات على وجهين: أَحدهما واجب لا يسعه تركه، والآخر غير واجب يستحب له فعله، فالواجب للمطلقة التي لم يكن زوجها حين تزوّجها سمَّى لها صداقاً ولم يكن دخل بها حتى طلقها، فعليه أَن يمتعها بما عز وهان من متاع ينفعها به من ثوب يُلبسها إِياه، أَو خادم يَخْدُمُها أَو دراهم أَو طعام، وهو غير مؤقت لأَن الله عز وجل لم يحصره بوقت، وإِنما أَمر بتمتيعها فقط، وقد، قال: على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف؛ وأَما المُتْعةُ التي ليست بواجبة وهي مستحبة من جهة الإِحسان والمحافظة على العهد، فأَن يتزوّج الرجل امرأَة ويسمي لها صداقاً ثم يطلقها قبل دخوله بها أَو بعده، فيستحب له أَن يمتعها بمتعة سوى نصف المهر الذي وجب عليه لها، إِن لم يكن دخل بها، أَو المهر الواجب عليه كله، إِن كان دخل بها، فيمتعها بمتعة ينفعها بها وهي غير واجبة عليه، ولكنه استحباب ليدخل في جملة المحسنين أَو المتقين، والعرب تسمي ذلك كله مُتْعةً ومَتاعاً وتَحْميماً وحَمّاً.
      وفي الحديث: أَنّ عبد الرحمن طلق امرأَة فَمَتَّعَ بِوَليدة أَي أَعطاها أَمةً، هو من هذا الذي يستحب للمطلق أَن يُعْطِيَ امرأَته عند طلاقها شيئاً يَهَبُها إِيّاه.
      ورجلٌ ماتِعٌ: طويل.
      وأَمْتَعَ بالشيء وتَمَتَّعَ به واسْتَمْتَع: دام له ما يسْتَمِدُّه منه.
      وفي التنزيل: واسْتَمْتَعْتُمْ بها؛ قال أَبو ذؤَيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتُوفَ مِنَ هْلِها جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجبْلِ يريد أَن الناس كلهم مُتْعةٌ للمَنايا، والأَنسُ كالإِنْسِ والجبْلُ الكثير.
      ومَتَّعه الله وأَمْتَعه بكذا: أَبْقاه لِيَسْتَمْتِع به.
      يقال: أَمْتَعَ الله فُلاناً بفلانٍ إِمْتاعاً أَي أَبقاه لِيَسْتَمْتِع به فيما يُحِبُّ من الانْتفاعِ به والسُّرور بمكانه، وأَمْتَعه الله بكذا ومَتَّعَه بمعنًى.
      وفي التنزيل: وأَن استغفِروا ربكم ثم توبوا إِليه يُمَتّعكم مَتاعاً حسَناً إِلى أَجلٍ مُسمًّى، فمعناه أَي يُبْقِكم بَقاء في عافِيةٍ إِلى وقت وفاتكم ولا يَسْتَأْصِلْكُمْ بالعذاب كما استأْصل القُرى الذين كفروا.
      ومَتَّعَ الله فلاناً وأمْتَعه إِذا أَبقاه وأَنْسَأَه إِلى أَن يَنْتَهِيَ شَبابُه؛ ومنه قول لبيد يصف نخلاً نابتاً على الماء حتى طالَ طِوالُه إِلى السماء فقال: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصّفا وسَرِيُّه،عُمٌّ نواعِمُ، بَيْنَهُنَّ كُرُومُ والصَّفا والسَّرِيُّ: نهرانِ مُتَخَلِّجانِ من نهر مُحَلِّمٍ الذي بالبحرين لسقي نخيل هَجَرَ كلّها.
      وقوله تعالى: مَتاعاً إِلى الحوْلِ غيرَ إِخْراجٍ؛ أَرادَ مَتِّعُوهُنّ تمتيعاً فوضع متاعاً موضع تمتيع، ولذلك عدَّاه بإِلى؛ قال الأَزهري: هذه الآية منسوخة بقوله: والذين يُتَوَفَّوْنَ منكم ويَذَرُونَ أَزواجاً يَتَرَبَّصْنَ بأَنْفسهن أَربعة أَشهر وعشراً؛ فَمُقامُ الحولِ منسوج باعتداد أَربعة أَشهر وعشر، والوصية لهن منسوخة بما بين الله من ميراثها في آية المواريث، وقرئ: وصيَّةٌ لأَزواجهم، ووصيةً،بالرفع والنصب، فمن نصب فعلى المصدر الذي أُريد به الفعل كأَنه، قال لِيُوصُوا لهن وصية، ومن رفع فعلى إِضمار فعليهم وصية لأَزواجهم، ونصب قوله متاعاً على المصدر أَيضاً أَراد متِّعوهن متاعاً، والمَتاعُ والمُتْعةُ اسْمانِ يَقُومانِ مَقامَ المصدر الحقيقي وهو التمتيع أَي انفعوهن بما تُوصُونَ به لهن من صِلةٍ تَقُوتُهن إِلى الحول.
      وقوله تعالى: أَفرأَيت إِنْ مَتَّعْناهُم سِنينَ ثم جاءهم ما كانوا يُوعَدُونَ؛ قال ثعلب: معناه أَطلنا أَعمارهم ثم جاءهم الموت.
      والماتِعُ: الطويل من كل شيء ومَتَّعَ الشيءَ: طَوَّله؛ ومنه قول لبيد البيت المقدّم وقول النابغة الذبياني: إِلى خَيْرِ دِينٍ سُنَّةٍ قد عَلِمْته،ومِيزانُه في سُورةِ المَجْدِ ماتِعُ أَي راجِحٌ زائِدٌ.
      وأَمْتَعَه بالشيء ومَتَّعَه: مَلأَه إِياه.
      وأَمْتَعْتُ بالشيء أَي تَمَتَّعْتُ به، وكذلك تَمَتَّعْتُ بأَهلي ومالي؛ ومنه قول الراعي: خَلِيلَيْنِ من شَعْبَيْنِ شَتَّى تَجاوَرا قليلاً، وكانا بالتَّفَرُّقِ أَمْتَعا (* قوله «خليلين» الذي في الصحاح وشرح القاموس خليطين.) أَمتَعا ههنا: تَمتَّعا، والاسم من كل ذلك المَتاعُ، وهو في تفسير الأَصمعي مُتَعَدّ بمعن مَتَّعَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو للراعي: ولكِنَّما أَجْدَى وأَمْتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيه، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه أَي تَمَتَّعَ جَدُّه بِفِرْقٍ من الغنم، وخالف الأَصمعي أَبا زيد وأَبا عمرو في البيت الأَوّل ورواه: وكانا للتفَرُّقِ أَمْتَعا، باللام؛ يقول: ليس من أَحد يفارق صاحبه إِلا أَمْتَعَه بشيء يذكره به، فكان ما أَمتَعَ كل واحد من هذين صاحبه أَن فارَقه أَي كانا مُتجاوِرَيْن في المُرْتَبَعِ فلما انقضى الرَّبِيعُ تفرقا، وروي البيت الثاني: وأَمْتَعَ جَدَّه،بالنصب، أَي أَمتعَ الله جَدَّه.
      وقال الكسائي: طالما أُمْتِعَ بالعافية في معنى مُتِّعَ وتَمَتَّعَ.
      وقول الله تعالى: فاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاقِكم؛
      ، قال الفراء: اسْتَمْتَعُوا يقول رَضُوا بنصيبهم في الدنيا من أَنصبائهم في الآخرة وفعلتم أَنتم كما فعلوا.
      ويقال: أَمْتَعْتُ عن فلان أَي اسْتَغْنَيْتُ عنه.
      والمُتْعةُ والمِتْعةُ والمَتْعةُ أَيضاً: البُلْغةُ؛ ويقول الرجل لصاحبه: ابْغِني مُتْعةً أَعِيشُ بها أَي ابْغِ لي شيئاً آكُلُه أَو زاداً أَتَزَوَّدُه أَو قوتاً أَقتاته؛ ومنه قول الأَعشى يصف صائداً: مِنْ آلِ نَبْهانَ يَبْغِي صَحْبَه مُتَعا أَي يَبْغِي لأَصحابه صيداً يعيشون به، والمُتَعُ جمع مُتْعةٍ.
      قال الليث: ومنهم من يقول مِتْعةٌ، وجمعها مِتَعٌ، وقيل: المُتْعةُ الزاد القليل،وجمعها مُتَعٌ.
      قال الأَزهري: وكذلك قوله تعالى: يا قوم إِنما هذه الحياة الدنيا مَتاعٌ؛ أَي بُلْغةٌ يُتَبلَّغُ به لا بقاء له.
      ويقال: لا يُمْتِعُني هذا الثوبُ أَي لا يَبْقى لي، ومنه يقال: أَمْتَعَ الله بك.
      أَبو عبيدة في قوله فأُمَتِّعُه أي أُؤخره، ومنه يقال: أَمْتَعَك الله بطول العمر؛ وأَما قول بعض العرب يهجو امرأَته: لو جُمِعَ الثلاث والرُّباعُ وحِنْطةُ الأَرضِ التي تُباعُ،لم تَرَهُ إِلاّ هُوَ المَتاعُ فإِنه هجا امرأَته.
      والثلاث والرباع: أَحدهما كيل معلوم، والآخر وزن معلوم؛ يقول: لو جُمِعَ لها ما يكالُ أَو بوزن لم تره المرأَة إِلا مُتْعةً قليلة.
      قال الله عز وجل: ما هذه الحياة الدنيا إِلاّ متاع، وقول الله عز وجلّ: ليس عليكم جُناح أَن تدخلا بيوتاً غير مسكونة فيها متاعٌ لكم؛ جاء في التفسير: أَنه عنى ببيوت غير مسكونة الخانات والفنادِقَ التي تنزلها السابِلةُ ولا يُقيمون فيها إِلا مُقامَ ظاعن، وقيل: إِنه عنى بها الخَراباتِ التي يدخلها أَبناء السبيل للانتِفاصِ من بول أَو خَلاء، ومعنى قوله عز وجل: فيها متاعٌ لكم، أَي مَنْفَعةٌ لكم تَقْضُون فيها حوائجكم مسترين عن الأَبْصارِ ورُؤية الناس، فذلك المَتاعُ، والله أَعلم بما أَراد.
      وقال ابن المظفر: المَتاعُ من أَمْتِعةِ البيت ما يَسْتَمْتِعُ به الإِنسان في حَوائِجه،وكذلك كل شيء، قال: والدنيا متاع الغرور، يقول: إنما العَيْشُ متاع أَيام ثم يزول أَي بَقاء أَيام.
      والمَتاعُ: السَّلْعةُ.
      والمَتاعُ أَيضاً: المنفعة وما تَمَتَّعْتَ به.
      وفي حديث ابن الأَكْوَعِ:، قالوا يا رسول الله لولا مَتَّعْتنا به أَي تركتنا ننتفع به.
      وفي الحديث: أَنه حرّم المدينة ورخّص في متاعِ الناصح، أَراد أَداة البعير التي تؤخذ من الشجر فسماها متاعاً.
      والمتاعُ: كل ما يُنْتَفعُ به من عُروضِ الدنيا قليلِها وكثيرِها.
      ومَتَعَ بالشيء: ذهب به يَمْتَعُ مَتْعاً.
      يقال: لئن اشتريت هذا الغلام لتَمْتَعَنّ منه بغلام صالح أَي لتَذْهَبَنَّ به؛ قال المُشَعَّثُ: تَمَتَّعْ يا مُشَعَّثُ، إِنَّ شيئاً،سَبَقْتَ به المَماتَ، هو المَتاعُ وبهذا البيت سمي مُشَعَّثاً.
      والمَتاعُ: المالُ والأَثاث، والجمع أَمْتعةٌ، وأَماتِعُ جمع الجمع، وحكى ابن الأَعرابي أَماتِيعَ، فهو من باب أَقاطِيعَ.
      ومتاعُ المرأَةِ: هَنُها.
      والمَتْعُ والمُتْعُ: الكيْدُ؛ الأَخيرة عن كراع، والأُولى أَعلى؛ قال رؤبة: من مَتْعِ أَعْداءٍ وحوْضٍ تَهْدِمُه وماتِعٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. عتَكَ
    • ـ عتَكَ يَعْتِكُ: كَرَّ في القِتالِ،
      ـ عتَكَ الفرسُ: حَمَلَ للعَضِّ،
      عتَكَ في الأرضِ عُتوكاً: ذهَبَ وحْدَه،
      ـ عتَكَ على يَمينٍ فاجِرَةٍ: أقْدَمَ،
      ـ عتَكَ عليه بخَيْرٍ أو شَرٍّ: اعْتَرَضَ،
      ـ عتَكَتْ على زَوْجِها: نَشَزَتْ وعَصَتْ،
      ـ عتَكَتْ القوسُ عَتْكاً وعُتوكاً، فهي عاتِكٌ: احْمَرَّت قِدَماً،
      ـ عتَكَ اللَّبَنُ، والنَّبيذُ: اشْتَدَّتْ حُموضَته،
      ـ عتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ الناقةِ: يَبِسَ،
      ـ عتَكَ البَلَدَ: عَسَفَهُ،
      ـ عتَكَ إلى مَوْضِعِ كذا: مالوا،
      ـ عتَكَ يَدَه: ثَناها في صَدْرِهِ،
      ـ عتَكَتْ المرأةُ: شَرُفَتْ ورأسَتْ،
      ـ عتَكَ فلانٌ بِنِيَّتِه: اسْتَقامَ لوَجْهِه.
      ـ عَتَكَ عليه يَضْرِبُه: لم يُنَهْنِهْهُ عنه شيءٌ.
      ـ عاتِكُ: الكريمُ، والخالِصُ من الأَلْوانِ، واللَّجوجُ، والراجِعُ من حالٍ إلى حالٍ،
      ـ عاتِكُ من النَّبيذِ: الصافي.
      ـ عَتْكُ: الدَّهْرُ، وجبَلٌ.
      ـ عَتِيكُ من الأيامِ: الشديدُ الحَرِّ، وفَخِذٌ من الأزْدِ، والنِّسْبَةُ: عَتَكِيٌّ.
      ـ عاتِكَةُ من النَّخْلِ: التي لا تَأتَبِرُ، والمرأةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ.
      ـ عواتِكُ في جَدَّاتِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، تِسْعٌ: ثَلاثٌ من سُلَيْمٍ بنتُ هِلالٍ أُمُّ جَدِّ هاشِمٍ، وبنتُ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ هاشِمٍ، وبنتُ الأَوْقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ وَهْبِ بنِ عبدِ مَنَافٍ، والبَواقي من غيرِ بني سُلَيْمٍ.
      ـ عاتِكَةُ بنتُ أُسَيْدٍ، وبنتُ خالِدٍ، وبنتُ زيدِ بنِ عَمْرٍو، وبنتُ عبدِ اللهِ، وبنتُ عَوْفٍ، وبنتُ نُعَيْمٍ، وبنتُ الوَليدِ: صحابيَّاتٌ.
      ـ عِتْكانُ:موضع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى عتوكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في القتال ـِ عَتْكاً، وعُتُوكاً: كرَّ. وـ في الأرض: ذهب وحده. وـ عليه يضربه: حمل حملة بطْش. وـ على يمين فاجرة: أقدم. وـ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نشزت وعصت. وـ عليه بخير أو شرّ: اعترض. وـ القومُ إلى موضع كذا: مالوا. وـ اللبنُ أو النبيذُ: اشتدَّت حموضته. وـ بفلان: لزمه. وـ الطِّيبُ به: لزِق. وـ يدَه عتكاً: ثناها في صدره.( العَاتِك ): الكريم. وـ الخالص من الألوان والأشياء. يقال: أحمر عاتِك: شديد الحمرة. وـ اللجوج.( العَاتِكَة ): مؤنث العاتك. وـ التي تكثر من الطيب حتى تحمرّ بشرتها. ( ج ) عواتك.( العَتِيك ) من الأيام: الشديد الحرّ.
الصحاح في اللغة
عَتَكَ به الطِيبُ، أي لزِق به. وعَتَكَ البولُ على فخِذ الناقة، أي يَبِس. والعاتِكَةُ: القوسُ إذا قَدُمَتْ واحمرّتْ.
تاج العروس

عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكًا : كَرَّ وحَمَل زاد الأَزْهَرِيُّ والصّاغانِيُ : في القِتال وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ . وعَتَكَ الفَرَسُ يَعْتِكُ عَتكًا : حَمَلَ للعَضِّ فهي خَيل عواتِكُ قال العَجّاج :

" نُتْبِعُهم خَيلاً لنا عَواتِكا

" في الحَربِ حُردًا تَركَبُ المَهالِكَا حُردا أي : مُغْتاظَةً عليهم ويروى : عوانِكَا . وعَتَك في الأَرْضِ عُتُوكًا كقُعُود : ذَهَبَ وَحْدَه وقالَ اللّيْثُ : ذَهَبَ فِيها ولم يَقُلْ : وَحْدَه . وقال ابنُ دُرَيْد : عَتَكَ الرَجُلُ عَلَى يَمِينٍ فاجِرَةٍ : أَقْدَمَ عَليها . وعَتَكَ عَلَيهِ بخَيرٍ أَو شَر : اعْتَرَضَ

وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : عَتَكَت المَرأَةُ على زَوْجِها : نشَزَتْ وعلى أَبِيها عَصَتْ وغَلَبتْه . وقالَ ثَعْلَبٌ : إِنّما هو عَنَكَ بالنّونِ والتّاءُ تَصْحِيفٌ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : عَتَكَت القَوْسُ تَعْتِكُ عَتْكًا وعُتُوكًا فَهي عاتِكٌ أي : احْمَرَّتْ قِدَمًا أي من القِدَم وطُولِ العَهْدِ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : إِذا قَدُمَتْ فاحْمارَّ عُودُها . وعَتَكَ اللَّبن والنَّبِيذُ يَعْتِكُ عُتُوكًا : اشْتَدَّتْ حُمُوضَتُه وقال أَبو زَيْدٍ : العاتِكُ من اللَّبَنِ : الحَازِرُ : وقَدْ عَتَك عُتُوكًا . وقال ابنُ دُرَيْد : نَبِيذٌ عاتِكٌ : إِذا صَفَا . وعَتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ النّاقَةِ : يَبِسَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ : وقالَ جَبرُ بن عَبدِ الرَحْمنِ :

" وعَتَكُ البَوْلِ عَلَى أَنْسائِها ويروَى : وعَبَك بالمُوَحَّدَة . وقال ابنُ عَبّاد : عَتَكَ البَلَدَ يَعْتِكُه عُتُوكًا : عَسَفَه . وقال الحِرمازِيُّ : عَتَكَ القَوْمُ إِلى مَوْضِعِ كَذا : مالُوا إِلَيه وعَدَلُوا قالَ جَرِيرٌ :

سَاروا فَلَستُ على أَنِّي أُصِبتُ بِهِمْ ... أَدْري عَلَى أي صَرفَى نِيَّةٍ عَتَكُوا

وقال ابنُ عَبّاد : عَتَكَ يَدَه عَتْكًا : إِذا ثَنَاها في صَدْرِه . قال : وعَتَكَت المَرأَةُ : إِذا شَرُفَتْ ورَأَست قِيلَ : ومِنْه سُمِّيَتِ المَرأَةُ عاتِكَةً . وعَتَك فُلانٌ بِنِيتِه : إِذا استَقامَ لوَجْهِه . وعَتَكَ عليهِ يَضْرِبُه أي : لَم يُنَهْنِهْهُ عنه شَيء وقال ابنُ دُرَيْد : إِذا حَمَلَ عليهِ أَو أَرْهَقَه وقال غيرُه : حَمَلَ عليه حَمْلَةَ بَطْش . والعاتِكُ : الكَرِيمُ مِنْ كُلِّ شَيءٍ . والعاتِكُ : الخالِصُ من الأَلْوانِ والأَشْياءِ أي لَوْنٍ كانَ وأي شيء كان . وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : العاتِكُ : اللَّجُوجُ الذي لا يَنْثَنِي عن الأَمْرِ وأَنْشَدَ الأزْهَرِيُّ للعَجّاجِ :

" نُتْبِعُهم خَيلاً لَنا عَواتِكا وقالَ أَبُو مالِك : العاتِكُ : الرّاجِعُ من حال إِلى حالٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : العاتِكُ من النَّبِيذِ : الصّافي وقد تَقَدَّمَ ويُروَى بالنُّونِ أَيْضًا وسَيَأْتِي البَحْثُ عنه . والعَتْكُ : الدَّهْرُ يُقال : أَقامَ عَتْكًا أي : دَهْرًا عن اللِّحْيانيِّ ويَأتِي في النُّون أَيْضًا . والعَتكُ : جَبَلٌ قال ذُو الرُمَة :

فلَيتَ ثَنايَا العَتْكِ قَبل احْتِمالِها ... شَواهِقُ يَبلُغْنَ السَّحابَ صِعابُوقالَ نَصْرٌ : هو وادٍ باليَمامَةِ في دِيارِ بني عَوْفِ بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ابنِ تَمِيمٍ . والعَتِيكُ كأَمِيرٍ منَ الأَيّامِ : الشَّدِيدُ الحَر عن ابنِ عَبّادٍ . والعَتِيكُ : فَخِذٌ من الأَزْدِ هكذا ذَكره بالألف واللامِ والنِّسبَةُ إِلَيهِم عَتَكِي مُحَرَّكَةً وفي الصِّحاحِ : وعَتِيكٌ : حَيٌ من العَرَبِ ومِنْهُم فُلانٌ العَتَكِيُ قال الصّاغاني : وهو عَتِيكُ بن الأَسْدِ بنِ عِمْرَانَ بنِ عَمْرِو مُزَيْقِياءَ بن ماءِ السَّماءِ . قلتُ : ومن وَلَدهِ أَسَدُ بنُ الحارِثِ ابنِ العَتِيكِ وأَخُوه وائِلُ بنُ الحارِثِ بنِ العَتِيكِ إِليه يُنْسَبُ المُهَلَّبُ بنُ أبي صُفْرَةَ وإِليه يَرجِعُ المُهَلَّبيُّونَ عَشِيرَةُ أبي الحَسَن المُهَلَّبِيِّ شَيخِ اللّغَةِ بمِصْر قالَهُ ابن الجَوّانيِّ . والعاتِكَةُ من النَّخْلِ : التي لا تَأْتَبِرُ أي لا تَقْبَلُ الإِبارَ ؛ عن اللِّحْيانيِّ وقالَ غيرُه : هي الصَّلُودُ تَحْمِلُ الشِّيصَ . والعاتِكَةُ : المَرأَةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ وقِيلَ : امْرَأَةٌ عاتِكَةٌ : بها رَدْعُ طِيب وقِيلَ : سُمِّيَت لصَفائِها وحُمرَتِها وقِيلَ : لشَرَفِها كما تَقَدَّم فهي أَقْوالٌ ثَلاَثَةٌ وقالَ ابنُ الأَعْرابي : مِنْ عَتَكَتْ على بَعلِها : إِذا نَشَزَتْ وقالَ ابنُ قُتَيبَةَ : مِنْ عَتَكَتِ القَوْسُ : إِذا احْمَرَّتْ وقالَ ابنُ سَعْدٍ : العاتِكَةُ في اللُّغَةِ : الطَّاهِرَةُ فهما قَوْلانِ آخَرانِ صار المَجْمُوع خَمْسَةً وقال السُّهَيلِيُّ في الرَّوْضِ : عاتِكَةُ : اسْمٌ مَنْقولٌ من الصِّفاتِ يُقالُ : امْرَأَةٌ عاتِكَةٌ وهي المُصْفَرَّةُ من الزَّعْفران . والجَمْعُ العَواتِكُ وهُنَّ في جَدّاتِ النَّبِي صَلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّمَ تِسعٌ وقال ابنُ بَريّ : هن اثْنَتا عَشْرَةَ نِسوَة ومِثْلُه لابنِ الأَثِيرِ واقْتَصَر الجَوْهَرِيّ والصّاغانِيُ على التِّسعِ وإِيّاهُما تَبعَ المُصَنِّفُ ومنه الحَدِيثُ : قالَ في يَوْمِ حُنَينْ : أَنَا ابنُ العَواتِكِ من سُلَيم قال القُتَيبِيّ : قال أَبو اليَقْظَانِ : العَواتِكُ : ثَلاثُ نِسوَةٍ مِنْ سُلَيمِ بنِ مَنْصُورِ بنِ عِكْرِمَةَ بنِ خَصْفَةَ بنِ قَيسِ عَيلانَ تُسَمَّى كُلّ واحِدَةٍ مِنْهُنَّ عاتِكَةَ . إِحْداهُنّ : عاتِكَةُ بنْت هِلالِ بنِ فالِجِ بن ذَكْوانَ وهي أمّ عَبد مَنافِ بنِ قُصَي جَدِّ هاشِمٍ كذا هو في الصِّحاح والعُبابِ والصَّوابُ أُمُّ والِدِ هاشِمٍ أَو أمّ عَبدِ مَنافٍ نَبَّه عليه شَيخُنا . قلت : ووَقَعَ في المُقَدِّمَةِ الفاضِلِيَّةِ أنَّ أُمَّه حُبَّى بنت حُلَيلٍ الخُزاعِيَّة وصَوَّبَه ابنُ عُقْبَةَ النَّسّابَةُ في عُمْدَةِ الطّالِبِ . والثانِيَة : عاتِكةُ : بِنْتُ مُرَةَ بن هِلالِ بنِ فالِج بنِ ذَكْوانَ وهي أمّ هاشِمِ بن عَبدِ مَناف . والثالِثَةُ : عاتِكَةُ بِنْتُ الأوقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالِ بنِ فالِجِ بنِ ذَكْوانَ وهي أمّ وَهْبِ بنِ عَبدِ مَنافِ بنِ زُهْرَةَ أبي آمِنَةَ أُمِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّم ورضي عَنْها . فالأُولَى من العَواتِكِ عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسْطَى عَمَّةُ الأخْرَى وبَنُو سُلَيم تَفْتَخِرُ بهذِه الوِلادَةِ وذَكْوانُ هو ابْنُ ثَعْلَبَةَ بنِ بُهْثَةَ بنِ سُلَيمِ بنِ مَنْصُورٍ المَذْكِور آنِفاً . قلتُ : ولبني سُلَيمٍ مَفاخِرُ منها أَنّها أَلَفَتْ يومَ فَتْحِ مَكَّةَ أي شَهِدَه منهم أَلْفٌ وأَنَّ النَّبِيِّ صَلّى اللَّهُ تَعالَى عليهِ وسَلَّمَ قَدَّمَ لِواءهُم يومَئذٍ على الأَلْوِيَة وكانَ أحْمَرَ ومنها أَنَّ عُمَرَ رضي اللَّهُ عنه كَتَبَ إٍلى أَهْل الكُوفَةِ والبَصْرَةِ ومِصْرَ والشّامَ أن ابْعَثُوا إِليَ من كُلِّ بَلَد بأَفْضلِه رَجُلاً فبعثَ أَهلُ البَصْرَةِ بمُجاشِعِ بنِ مَسعُود السُّلَمِي وأَهلُ الكُوفَةِ بعُتْبَةَ بن فَرقَد السُّلَمِيِّ وأَهلُ مِصْرَ بمَعْن بن يَزيدَ بنَ الأَخْنَسِ السُّلَمِيِّ وأَهْلُ الشّامِ بأبي الأَعْور السّلَمِيِّ . الجَدّاتُ البَواقِي مِنْ غَيرِ بني سُلَيمٍ فعَلَى قَولِ المُصَنِّفِ والجَوْهَرِيِّ البَواقِي سِتٌّ وعَلَى قَوْلِ ابنِ بَرِّيّ تِسعٌ قال : وهُنَّ اثْنتانِ من قُرَيْش واثْنَتانِ من عَدْوانَوكِنانِيَّةٌ وأَسَدِيَّةٌ وهُذَلِيَّةٌ وقُضاعِيَّةٌ وأَزْدِيَّةٌ فتأَمَّلْ ذلك . وعاتِكَةُ بِنْتُ أُسَيدٍ بنِ أبي العِيصِ بن أُمَيَّةَ أَخْتُ عَتّابٍ أَسْلَمَتْ يومَ الفَتْحِ . وعاتِكَةُ بنتُ خالِدِ بنِ مُنْقِذ أُمُّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةُ صاحِبَةُ الخَيمَتَيْنِ . وعاتِكَةُ بنْت زَيْدِ بنِ عَمرِو ابنِ نُفَيل أُخُت سَعِيدٍ امرأَةُ عَبدِ اللَّهِ بنِ أبي بَكْر الصِّدِّيقِ كانَتْ حَسناءَ جَمِيلَةً فأَحَبَّها حُبًّا شَدَيدًا وله فِيها أَشْعارٌ ثُمَّ تَزَوَّجَها عُمَرُ ثمّ الزُبَّيرُ فوَرِثَت الثَّلاثَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَبدِ اللَّهِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو خَطَأٌ والصّوابُ : بنت عبدِ المُطَّلِبِ عَمَّةُ رَسولِ اللّه صَلَّى اللَّه تعالَى عليهِ وسَلَّم قِيلَ : إِنّها أَسْلَمَتْ وهي أُمُّ عبدِ اللَّهِ بنِ أَبِي أُمًيّةَ بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيِّ رَوَتْ عنها أمُّ كُلْثُوم بنت عُقْبَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَوْفٍ أُخْتُ عبدِ الرّحْمنِ بنِ عَوْفٍ قيل : هي أمُّ المِسوَرِ وأُخْتُ الشِّفاءِ هاجَرَتْ . وعاتِكَةُ بنْتُ نُعَيمِ بن عَبدِ اللَّهِ العَدَوِيَّةُ رَوَتْ عَنْها زَيْنَبُ بنت أبي سَلَمَةَ في العِدَّةِ . وعاتِكَةُ بِنْتُ الوَلِيدِ أَختُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ زَوْجَةُ صَفْوانَ بنِ أمَيَّةَ طَلَّقَها أَيّامَ عُمَرَ . صحابِيّاتٌ رضي اللَّهُ عنُهنَّ . عِتْكانُ بالكَسرِ : وجَوّزَ نَصْرٌ فتحَ العَين وقال : اسمُ أَرْضٍ لهم . كِنانِيَّةٌ وأَسَدِيَّةٌ وهُذَلِيَّةٌ وقُضاعِيَّةٌ وأَزْدِيَّةٌ فتأَمَّلْ ذلك . وعاتِكَةُ بِنْتُ أُسَيدٍ بنِ أبي العِيصِ بن أُمَيَّةَ أَخْتُ عَتّابٍ أَسْلَمَتْ يومَ الفَتْحِ . وعاتِكَةُ بنتُ خالِدِ بنِ مُنْقِذ أُمُّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةُ صاحِبَةُ الخَيمَتَيْنِ . وعاتِكَةُ بنْت زَيْدِ بنِ عَمرِو ابنِ نُفَيل أُخُت سَعِيدٍ امرأَةُ عَبدِ اللَّهِ بنِ أبي بَكْر الصِّدِّيقِ كانَتْ حَسناءَ جَمِيلَةً فأَحَبَّها حُبًّا شَدَيدًا وله فِيها أَشْعارٌ ثُمَّ تَزَوَّجَها عُمَرُ ثمّ الزُبَّيرُ فوَرِثَت الثَّلاثَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَبدِ اللَّهِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو خَطَأٌ والصّوابُ : بنت عبدِ المُطَّلِبِ عَمَّةُ رَسولِ اللّه صَلَّى اللَّه تعالَى عليهِ وسَلَّم قِيلَ : إِنّها أَسْلَمَتْ وهي أُمُّ عبدِ اللَّهِ بنِ أَبِي أُمًيّةَ بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيِّ رَوَتْ عنها أمُّ كُلْثُوم بنت عُقْبَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَوْفٍ أُخْتُ عبدِ الرّحْمنِ بنِ عَوْفٍ قيل : هي أمُّ المِسوَرِ وأُخْتُ الشِّفاءِ هاجَرَتْ . وعاتِكَةُ بنْتُ نُعَيمِ بن عَبدِ اللَّهِ العَدَوِيَّةُ رَوَتْ عَنْها زَيْنَبُ بنت أبي سَلَمَةَ في العِدَّةِ . وعاتِكَةُ بِنْتُ الوَلِيدِ أَختُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ زَوْجَةُ صَفْوانَ بنِ أمَيَّةَ طَلَّقَها أَيّامَ عُمَرَ . صحابِيّاتٌ رضي اللَّهُ عنُهنَّ . عِتْكانُ بالكَسرِ : وجَوّزَ نَصْرٌ فتحَ العَين وقال : اسمُ أَرْضٍ لهم

ومما يُستَدْرَكُ عليه : عَتَكَ به الطِّيبُ أي : لَزِقَ بهِ نَقَلَه الجَوهَرِيُّ والصاغانيُ وذَكَر أَبو عُبَيد في المُصَنَّفِ في بابِ لُزُوقِ الشّيءِ : عَسَقَ وعَبَق وعَتَكَ . والعَتْكَةُ بالفَتْحِ : الحَمْلَة . وعَتَك به عَتْكًا : لَزِمَه . والعاتِكَةُ : القَوْسُ احْمَرَّتْ من طُولِ العَهْدِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِي :

وصَفْراءِ البُرايَة غيرِ خَلْقٍ ... كوَقْفِ العاج عاتِكَةِ اللِّياطِ وقالَ السُّكَّرِيُّ : أي صَفْراءَ خالِصَة . وأَحْمَر عاتِكٌ وأَحْمر أَقْشَر : إِذا كانَ شَدِيدَ الحُمْرَةِ . وعِرقٌ عاتِكٌ : أَصْفَرُ

وقَطِيفَةٌ عَتِكَةٌ كفَرِحَة : مُتَلَبِّدَةٌ وكذلك نَعْجَةٌ عَتِكَةٌ قاله ابنُ عَبّاد . والعاتِكِي : ثِيابٌ حُمْرٌ وصُفْرٌ تُجْلَبُ من الشّامِ نُسِبَتْ إِلى مَشْهَدِ عاتِكَةَ . وعَتِيكُ بنُ الحارِثِ بنِ عَتِيكٍ وعَتِيكُ بنُ التَّيِّهانِ : صَحابِيّانِ رضي اللَّهُ تعالَى عنهُما

وأَبُو عاتِكَةَ سُلَيمانُ بنُ طَرِيفٍ ويُقالُ : طَرِيفُ بنُ سُليمانَ : تابِعِيٌ رَوَى عن أَنَسٍ وعَنْهُ الحَسَنُ بنُ عَطِيَّةَ القُرَشِيُ

لسان العرب
عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكاً كَرَّ وفي التهذيب كرَّ في القتال وعَتَكَ عَتْكَةً مُنْكَرة إذا حمل وعَتَك الفرسُ حَمَل للعَضِّ قال نُتْبِعهُم خَيْلاً لنا عَواتِكَا في الحرب حُرْداً تَركَبُ المَهالكا أَي مُغْتاظة عليهم ويروى عَوانكا وعَتَك في الأرض يَعْتِك عُتُوكاً ذهب وحده وعَتَك عليه يضربه حَمَلَ عليه حَمْلةَ بَطْش وعَتَك عليه بخير أَو شرّ اعترض وعَتَك على يمين فاجرة أَقْدَم والعاتِك الراجع من حال إلى حال وعَتَكَ فلان بفلان يَعْتِك به إذا لزمه وعَتَكتِ المرأةُ على زوجها نَشَزَت وعَتَكَتْ على أَبيها عصته وغلبته وقال ثعلب إنما هو عَنَكت بالنون والتاء تصحيف وعَتَكَ القومُ إلى موضع كذا إذا عدلوا إليه قال جرير سارُوا فلستُ على أَني أُصِبْتُ بهم أَدْري على أَيِّ صَرْفَيْ نِيَّةٍ عَتَكوا ورجل عاتك لَجُوجٌ لا يَنْتَهي ولا يَنْثَني عن أَمر وأَنشد الأَزهري هنا نُتْبعهم خيلاً لنا عواتِكا وعَتَكَتِ القَوْسُ تَعْتِك عَتْكاً وعُتوكاً وهي عاتِك احْمَرَّت من القِدَم وطول العهد والعاتِكة القوس إذا قَدُمَتْ واحْمَرَّت وامرأة عاتكة مُحْمَرَّة من الطِّيب وقيل بها رَدْعُ طِيبٍ وسميت المرأَة عاتكة لصفائها وحُمْرتها وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم يوم حنين أَنا ابن العَواتك من سُلَيْم العواتك جمع عاتكة وأَصل العاتكة المُتَضَمِّخة بالطيب ونخلة عاتكة لا تأتَبِر أَي لا تقبل الإبار وهي الصَّلُودُ تحمل الشِّيصَ والعواتك من سُلَيم ثلاث يعني جداته صلى الله عليه وسلم وهنّ عاتكة بنت هِلال بن فالَج بن ذَكْوان أم عبد مناف بن قصيّ جدّ هاشم وعاتكة بنت مُرّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم هاشم بن عبد مناف وعاتكة بنت الأَوْقَص بن مُرَّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم وهب بن عبد مناف بن زُهْرة جد رسول الله صلى الله عليه وسلم أَبي أُمه آمنة بنت وهب فالأُولى من العواتك ( * قوله « فالأولى من العواتك إلخ » عبارة النهاية فالأولى من العواتك عمة الثانية والثانية عمة الثالثة ) عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسطى عمةُ الأُخرى وبنو سليم تَفْخَرُ بهذه الولادة ولبني سُلَيم مَفاخِر منها أَنها أَلَّفَتْ معه يوم فتح مكة أَي شهده منهم أَلفٌ وأَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَدَّم لواءَهم يومئذ على الألْوِية وكان أحمر ومنها أَن عمر كتب إلى أهل الكوفة والبصرة ومصر والشام أن ابعثوا إلي من كل بلد أَفضلَه رجلاً فبعث أَهل الكوفة عُتْبة بن فَرْقَدٍ السُّلَمي وبعث أَهل البصرة مُجاشِعَ بن مسعود السُّلَمي وبعث أهل مصر مَعْنَ بن يزيد السُّلَمِي وبعث أَهل الشام أَبا الأعْوَر السُّلَمِي وسائر العَواتك أُمهاتِ النبي صلى الله عليه وسلم من غير بني سُلَيْم قال ابن بَرِّي والعواتك اللاَّتي ولدنه صلى الله عليه وسلم اثنتا عشرة اثنتان من قريش وثلاث من سُليم هن اللواتي أسميناهن واثنتان من عَدْوان وكنانية وأسدية وهُذَلية وقُضاعية وأَزْدية وأَحمر عاتك شديد الحُمْرة والعَتِيك الأَحمَر من القِدَم وهو نعت وأَحمر عاتكٌ وأَحمر أَقْشَر إذا كان شديد الحُمْرة ولون عاتك خالص أَيّ لون كان والعاتك الخالص من كل شيءٍ ولون وعِرْقٌ عاتِك أَصفر وعَتَكَ اللبنُ والنبيذ يَعْتِكُ عُتوكاً اشتدت حُموضته ونبيذ عاتك إذا صفا أَبو عبيد في باب لُزوق الشيء عَسِقَ وعَبِقَ وعَتَكَ والعاتِك من اللبن الحازِرُ وعَتَكَ اللبنُ والشيءُ يَعْتِكُ عَتْكاً لَزِقَ وعَتَكَ به الطيبُ أَي لَزِقَ به وعَتَك البولُ على فخذ الناقة أَي يَبِسَ وكلُّ كريم عاتِك وأَقام عَتْكاً أَي دَهْراً عن اللحياني والمعروف عَنْكاً وعَتِيكٌ أَبو قبيلة من اليمن وقيل العَتِيك بالألف واللام فَخِذٌ من الأزد عن كراع والنسبة إليها عَتَكِيٌّ وعَتِيك حيٌّ من العرب والعَتْكُ اسم جبل قال ذو الرمة فَلَيْتَ ثَنايا العَتْكِ قبل احْتِمالِها شَواهِقُ يَبلُغْنَ السَّحابَ صِعابُ
الرائد
* عتك يعتك: عتكا وعتوكا. 1-كر وهجم في القتال. 2-في الأرض: ذهب فيها وحده. 3-على الأمر: أقدم عليه. 4-الفرس أو نحوه: هجم للعض. 5-إلى المكان: مال إليه. 6-عليه بخير أو بشر: فرضه عليه. 7-اللبن أو النبيذ: اشتدت حموضته. 8-به الطيب: لزق به. 9-ت القوس: احمرت قدما. 10-ت المرأة على زوجها أو أبيها: نشزت ولم تطع.
الرائد
* عتك. 1-مص. عتك. 2-دهر. زمان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: