عاتَّهُ : رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة ، ونازَعهُ وخاصَمه ، وفي حديث الحسن : حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه ، فقال : عليه كفَّارَةٌ /
عاتي: (اسم)
عاتي : فاعل من عتا
عتا: (فعل)
عتا يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ
عتا الشَّيخُ : أسنَّ ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر
عَتَا الشيءُ : انتهى
,
عَتَا
ـ عَتَا عُتِيًّا وعِتِيًّا وعُتُوًّا : اسْتَكْبَرَ ، وجاوزَ الحَدَّ ، فهو عاتٍ وعَتِيٌّ ، ج : عُتِيٌّ ، ـ عَتَا الشيخُ عُتِيًّا وعَتِيًّا : كَبِرَ ، ووَلَّى . ـ عَتَّى : لُغَةٌ في حتى .
المعجم: القاموس المحيط
عتَكَ
ـ عتَكَ يَعْتِكُ : كَرَّ في القِتالِ ، ـ عتَكَ الفرسُ : حَمَلَ للعَضِّ ، عتَكَ في الأرضِ عُتوكاً : ذهَبَ وحْدَه ، ـ عتَكَ على يَمينٍ فاجِرَةٍ : أقْدَمَ ، ـ عتَكَ عليه بخَيْرٍ أو شَرٍّ : اعْتَرَضَ ، ـ عتَكَتْ على زَوْجِها : نَشَزَتْ وعَصَتْ ، ـ عتَكَتْ القوسُ عَتْكاً وعُتوكاً ، فهي عاتِكٌ : احْمَرَّت قِدَماً ، ـ عتَكَ اللَّبَنُ ، والنَّبيذُ : اشْتَدَّتْ حُموضَته ، ـ عتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ الناقةِ : يَبِسَ ، ـ عتَكَ البَلَدَ : عَسَفَهُ ، ـ عتَكَ إلى مَوْضِعِ كذا : مالوا ، ـ عتَكَ يَدَه : ثَناها في صَدْرِهِ ، ـ عتَكَتْ المرأةُ : شَرُفَتْ ورأسَتْ ، ـ عتَكَ فلانٌ بِنِيَّتِه : اسْتَقامَ لوَجْهِه . ـ عَتَكَ عليه يَضْرِبُه : لم يُنَهْنِهْهُ عنه شيءٌ . ـ عاتِكُ : الكريمُ ، والخالِصُ من الأَلْوانِ ، واللَّجوجُ ، والراجِعُ من حالٍ إلى حالٍ ، ـ عاتِكُ من النَّبيذِ : الصافي . ـ عَتْكُ : الدَّهْرُ ، وجبَلٌ . ـ عَتِيكُ من الأيامِ : الشديدُ الحَرِّ ، وفَخِذٌ من الأزْدِ ، والنِّسْبَةُ : عَتَكِيٌّ . ـ عاتِكَةُ من النَّخْلِ : التي لا تَأتَبِرُ ، والمرأةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ . ـ عواتِكُ في جَدَّاتِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، تِسْعٌ : ثَلاثٌ من سُلَيْمٍ بنتُ هِلالٍ أُمُّ جَدِّ هاشِمٍ ، وبنتُ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ هاشِمٍ ، وبنتُ الأَوْقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ وَهْبِ بنِ عبدِ مَنَافٍ ، والبَواقي من غيرِ بني سُلَيْمٍ . ـ عاتِكَةُ بنتُ أُسَيْدٍ ، وبنتُ خالِدٍ ، وبنتُ زيدِ بنِ عَمْرٍو ، وبنتُ عبدِ اللهِ ، وبنتُ عَوْفٍ ، وبنتُ نُعَيْمٍ ، وبنتُ الوَليدِ : صحابيَّاتٌ . ـ عِتْكانُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
عَتِـَيْتُ
ـ عَتِـَيْتُ : عَتَوْتُ ، كتَعَتَّيْتُ . ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ : تابِعِيٌّ . ـ أعْتاءُ : الدُّعَّارُ من الرجالِ .