وصف و معنى و تعريف كلمة عتيدون:


عتيدون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح عتيدون في معاجم اللغة العربية:



عتيدون

جذر [عتد]

  1. عَتَائِدُ : (اسم)
    • عَتَائِدُ : جمع عَتيدة
  2. عَتيد : (اسم)
    • عتيد: حاضِر مُهيَّأ
    • مَوْقِفٌ عَتِيدٌ : صَلْبٌ شَدِيدٌ
    • رَجُلٌ عَتِيدٌ : مُهَيَّأٌ للِشَّدَائِدِ
  3. عيد: (اسم)
    • الجمع : أَعياد
    • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
    • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
    • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
    • شهرا العيد: رمضان وذو الحجة،
    • عيد المولد النَّبويّ: عيد مولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم،
    • عيد الميلاد: عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام،
    • وقفة عيد الأضحى: اليوم الذي يسبقه
    • العيدان: عيد الفطر وعيد الأضحَى
    • عيد الأضحى: العيد الكبير الذي يحتفل به المسملون يوم العاشر من ذي الحجّة
    • عيد الفِطْر: العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان
    • الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ
    • الْعِيدُ الْفِضِّيُّ : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا
  4. عَيَّدَ: (فعل)
    • عيَّدَ يعيِّد ، تعييدًا ، فهو مُعيِّد
    • عَيَّدَ : شَهِدَ العِيدَ واحتفلَ به


  5. عِيْد: (اسم)
    • عِيْد : جمع عَادَةُ
  6. أَعياد: (اسم)
    • أَعياد : جمع عيد
  7. عايَدَ: (فعل)
    • عايدَ / عايدَ على يعايد ، معايدةً ، فهو معايِد ، والمفعول معايَد
    • عايد أباه/ عايد على أبيه :هنّأة بالعيد
    • بِطاقَة معايدة: بطاقة تحمل عبارات التهنئة
  8. اِعتياد: (اسم)
    • مصدر اِعْتادَ
    • اِعْتِيادُ أَمْرٍ مَّا: تَعَوُّدُهُ
  9. معايَد: (اسم)
    • معايَد : اسم المفعول من عايَدَ
  10. معايِد: (اسم)


    • معايِد : فاعل من عايَدَ
  11. عَيدَنَ: (فعل)
    • عَيْدَنَتِ : النَّخْلَةُ: صَارتْ عَيْدَانَةً
  12. عيد النّيروز:
    • عيد النوروز، أكبر الأعياد القوميّة للفرس، وهو عيد الربيع.
  13. عيد النوروز:
    • عيد النيروز؛ أكبر الأعياد القوميّة للفرس، وهو عيد الربيع عندهم.
  14. عيد الفصح‏: (مصطلحات فقهية)
    • عيد القيامة، ويعرف بأسماء عديدة أخرى أشهرها والبصخة وأحد القيامة، هو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته.
  15. عيّد الأطفال:
    • شهِدوا العيدَ واحتفلوا به ''عيَّد عندنا الضَّيفُ- يُعيِّد المسلمون في العاشر من ذي الحجَّة''.
  16. عيد الصعود‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏يحتفل النصارى بذكرى عيد الصعود في مايو‏.
  17. العائد السنوي الفعلي:
    • مبلغ العائد الذي يحصل عليه مودع في حساب توفير أو وديعة لأجل عن سنة ميلادية كاملة.
  18. العائد الفعلي:
    • معدّل العائد الفعلي الذي يحصل عليه مستثمر يشتري ورقة ماليّة ثم يبيعها.
  19. عِيدٌ سَعِيدٌ:
    • عِيدٌ حَسَنٌ، رَغْدٌ، نَعِيمٌ. إنَّ وَاجِبَ الإنْسَانِ أنْ يَكُونَ سَعِيداً عَلَى الأرْضِ. (جبران خ. جبران).
  20. عِيدُ المِهْرَجَانِ:
    • عِيدُ الْخَرِيفِ عِنْدَ الإِيرَانِيِّينَ.
  21. عيد الشّعانين:
    • عيد مسيحيّ، يقع يوم الأحد السابق لعيد الفصح، يُحتفل فيه بذكرى دخول السيِّد المسيح عليه السَّلام بيتَ المقدس.
  22. عيد المولد النَّبويّ:


    • عيد مولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
  23. عيد الميلاد:
    • عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام.
  24. عيد الأضحى: (مصطلحات فقهية)
    • اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو اليوم الذي يضحي به الحجاج فيه بذبح الهدي، ولذلك سمي بعيد الأضحى ويحرم الصوم في هذا اليوم.
  25. عيد الحلول‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏يحتفل النصارى بعيد الحلول في ديسمبر من كل عام‏.
,
  1. عِيدٌ
    • جمع: أَعْيَادٌ. [ع و د].
      1. :-حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ :- : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. :-عِيدُ الأَضْحَى :- :-عِيدُ الْمِيلاَدِ :- :-عِيدُ الْفِطْرِ :- :-عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ :- :-عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ.
      2. :-أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيلاَدِي :- : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ.
      3. :-أَمْرُهُ عِيدٌ :- : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. :-عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ. (المتنبي).
      4. :-الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ :- : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ...
      5. :-الْعِيدُ الْفِضِّيُّ :- : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.

    المعجم: الغني

  2. عِيد

    • عِيد :-
      جمع أعياد: يوم سرور يُحتفل فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة :-يحتفل المسلمون بعيديْ الفِطْر والأضحى المباركَيْن، - عيد الجلاء/ الاستقلال/ الميلاد، - {تَكُونُ لَنَا عِيدًا لأَوَّلِنَا وَءَاخِرِنَا} :-
      • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين، - شهرا العيد: رمضان وذو الحجة، - عيد المولد النَّبويّ: عيد مولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، - عيد الميلاد: عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، - وقفة عيد الأضحى: اليوم الذي يسبقه. • العيدان: عيد الفطر وعيد الأضحَى.
      عيد الأضحى: العيد الكبير الذي يحتفل به المسملون يوم العاشر من ذي الحجّة.
      عيد الفِطْر: العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عايدَ
    • عايدَ / عايدَ على يعايد ، معايدةً ، فهو معايِد ، والمفعول معايَد :-
      عايد أباه/ عايد على أبيه هنّأة بالعيد :-كارت معايدة:-
      • بِطاقَة معايدة: بطاقة تحمل عبارات التهنئة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عيد
    • عيد - ج، أعياد
      1- عيد : كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة : «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد». 2- عيد : موسم. 3- عيد : ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.

    المعجم: الرائد

  5. عَايَدَ
    • [ع ي د]. (فعل: رباعي متعد). عَايَدْتُ، أُعَايِدُ، عَايِدْ، مصدر مُعَايَدَةٌ. :-جَاءَ يُعَايِدُهُ :- : يُهَنِّئُهُ بِقُدُومِ الْعِيدِ.


    المعجم: الغني

  6. عيَّدَ
    • عيَّدَ يعيِّد ، تعييدًا ، فهو مُعيِّد :-
      عيَّد الأطفالُ شهِدوا العيدَ واحتفلوا به :-عيَّد عندنا الضَّيفُ، - يُعيِّد المسلمون في العاشر من ذي الحجَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عَيَّد
    • عيد - تعييدا
      1- عيد : شهد العيد. 2- عيد : إحتفل بالعيد.

    المعجم: الرائد

  8. العائد
    • العائد هو الربح أو الخسارة المتحققان من الاستثمارات التي تشمل الدخل الثابت والتغير في أسعار الأصول المستثمرة. ويمكن التعبير عن العائد على شكل نسبة مئوية يتم حسابها بإضافة الدخل الثابت إلى التغير في أسعار الأصول المستثمرة ومن ثم قسمة الناتج على المبلغ الأساسي للاستثمار. ويمكن الحصول على العائد السنوي للاستثمار بقسمة نسبة العائد الإجمالي للاستثمار على عدد سنوات الاستثمار.

    المعجم: عربي عامة

  9. العِيدُ
    • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه.
      و العِيدُ كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى كريمة أو حبيبة. والجمع : أَعياد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العائد على الاستثمار
    • يحسب العائد على الاستثمار بقسمة مجموع الأرباح المتحققة من بيع الأسهم على حجم المبالغ المستثمرة، ويعبر عنه في شكل نسبة مئوية. فعلى سبيل المثال، إذا تم استثمار 5000 ريال، وأصبحت بعد عامين من استثمارها تساوي 7500 ريال ، فإن نسبة العائد على الاستثمار تكون 50%. ويتم الحصول على هذه النتيجة بقسمة الربح وهو 2500 ريال 7500 – 5000 على قيمة الاستثمار البالغة 5000 ريال. وللحصول على العائد السنوي ، تتم قسمة الـ 50 % على عدد سنوات الاستثمار .

    المعجم: عربي عامة

  11. عيد النوروز
    • عيد النيروز؛ أكبر الأعياد القوميّة للفرس، وهو عيد الربيع عندهم.

    المعجم: عربي عامة

  12. عيد النّيروز
    • عيد النوروز، أكبر الأعياد القوميّة للفرس، وهو عيد الربيع.

    المعجم: عربي عامة

  13. عَيَّدَ
    • [ع و د]. (فعل: رباعي لازم). عَيَّدْتُ، أُعَيِّدُ، عَيِّدْ، مصدر تَعْيِيدٌ. :-عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ :- : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.

    المعجم: الغني

  14. ‏خطبة العيد
    • ‏تقال بعد صلاة العيد يلقيها الخطيب بمناسبة العيد على جمع من الناس‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. عايَد
    • عايد - معايدة
      1-عايده : هنأه بحلول العيد

    المعجم: الرائد

  16. العيد الخمسينيّ
    • العيد الذهبيّ.

    المعجم: عربي عامة

  17. عيّد الأطفال
    • شهِدوا العيدَ واحتفلوا به :-عيَّد عندنا الضَّيفُ- يُعيِّد المسلمون في العاشر من ذي الحجَّة.

    المعجم: عربي عامة

  18. العِيدُ
    • العِيدُ : (انظر: عود) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَيَّدَ
    • عَيَّدَ : شَهِدَ العِيدَ واحتفلَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَيْدَنَتِ
    • عَيْدَنَتِ : النَّخْلَةُ: صَارتْ عَيْدَانَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. العائد التاريخي؛ العائد الفعلي
    • مقياس لعائد صندوق استثمار مشترك خلال فترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية: historical yield

    المعجم: مالية

  22. العائد السنوي الفعلي
    • مبلغ العائد الذي يحصل عليه مودع في حساب توفير أو وديعة لأجل عن سنة ميلادية كاملة ، وتعني بالانجليزية: effective annual yield

    المعجم: مالية

  23. العائد الفعلي
    • معدّل العائد الفعلي الذي يحصل عليه مستثمر يشتري ورقة ماليّة ثم يبيعها. ، وتعني بالانجليزية: effective yield

    المعجم: مالية

  24. تقليص العائد
    • قيام تاجر ببيع أوراق مالية لعميل بسعر باهظ لتخفيض العائد ، وتعني بالانجليزية: yield burning

    المعجم: مالية

  25. متوسّط العائد
    • القيمة المتوقّعة في تحليل ورقة مالية لكلّ العوائد المحتملة للاستثمارات التي تشملها المحفظة. ، وتعني بالانجليزية: mean return

    المعجم: مالية



معنى عتيدون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتَّدَ** - [ع ت د]. (ف: ربا. متعد).** عَتَّدْتُ**،** أُعَتِّدُ**،** عَتِّدْ**، مص. تَعْتِيدٌ. "عَتَّدَ الشَّيْءَ" : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ.
معجم الغني
**عَتِدٌ** - [ع ت د]. (صِيغَةُ فَعِل). "فَرَسٌ عَتِدٌ" : مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ. [ن. عَتَدٌ].
معجم الغني
**عَتَدٌ** - (مذ، مُؤ). [ع ت د]. "فَرَسٌ عَتَدٌ" : شَدِيدٌ، تَامُّ الخَلْقِ، أَوْ مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ.
معجم الغني
**عَتُدَ** - [ع ت د]. (ف: ثلا. لازم).** عَتُدَ**،** يَعْتُدُ**، مص. عَتَادٌ، عَتَادَةٌ. 1. "عَتُدَ الشَّيْءُ" : تَهَيَّأَ، حَضَرَ. 2. "عَتُدَ الأَمْرُ" : جَسُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتيد [ مفرد ] : مؤ عتيدة ، ج مؤ عتائد : حاضر مهيأ { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتدَ يُعتِد، إعتادًا، فهو مُعتِد، والمفعول مُعتَد • أعتد المكانَ لصديقه: جهَّزه، هيَّأه وأعدَّه "{وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتدَّ/ اعتدَّ بـ يعتدّ، اعْتَدِدْ/ اعْتَدَّ، اعتدادًا، فهو مُعتدّ، والمفعول مُعتدٌّ (للمتعدِّي) • اعتدَّتِ المرأةُ: 1- بدأت مدَّةً حدَّدها الشَّرع تقضيها بدون زواج بعد طلاقها أو وفاة زوجها. 2- قضت عدَّتَها. • اعتدَّه: حسبه وظنَّه "اعتدَّه غائبًا". • اعتدَّ الشَّيءَ: أحصاه عدًّا "{فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا}". • اعتدَّ بالشَّيءِ: اهتمَّ به، أدخله دائرة حسبانه، اعتنى به "اعتدَّ بعمله"| أمرٌ لا يُعتدُّ به: لا يستحقّ الالتفات إليه أو الاهتمام به. • اعتدَّ بنفسه: 1- وثق منها واعتمد عليها، اعتزَّ بها، تغطرس "أفرط في الاعتداد بنفسه- شابّ مُعتدٌّ بنفسه". 2- تغطرس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتد يعتد ، إعتادا ، فهو معتد ، والمفعول معتد• أعتد المكان لصديقه : جهزه ، هيأه وأعده { وأعتدت لهن متكأ } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتاد [ جمع ] : جج أعتد وأعتدة وعتد : 1 - كل ما هيئ من سلاح وغيره للحرب أرسل يطلب عدة وعتادا - نفد العتاد فهزم الجيش . 2 - عدة كل شيء أخذ للأمر عدته وعتاده - لكل حال عنده عتاد : ما يصلح لكل ما يقع من الأمور .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عَتاداً، وعتادة: تَهيَّأ وحضَر. وـ جَسُم.( أعْتَدَ ) الشيءَ: هيَّأه وأعَدَّه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}. ( تَعَتَّدَ ) في صنعته: عملها بإتقان وحكمة.( العَتَاد ): عُدَّة كلِّ شيء. وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم: ( لكلِّ حال عنده عتاد ). ويقال: عتاد الحرب: الأسلحة والدَّوابّ وغيرها. ( ج ) أعْتُد، وأعْتِدة، وعُتُد. وفي الحديث: ( أَنَّ خالداً جعل رقيقه وأعتده حُبُساً في سبيل الله ).( العَتِد ): المُعَدّ المهَيَّأ. يقال فرس عَتِد: مُعدّ للجري. ( للمذكر والمؤنث ).( العَتُود ) من أولاد المِعْزى: ما قَوِي وأتى عليه حول. ( ج ) أعتدة.( العَتيد ): المهيّأ والحاضر. وفي التنزيل العزيز: {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}: حاضر.( العَتيدَة ): مؤنث العتيد. وـ صندوق تَضَع فيه المرأة ما يعزّ عليها من طيب وبخور ومشط وغيره. ( ج ) عتائد.
مختار الصحاح
ع ت د : العَتِيدُ الحاضر المُهيأ وقد عَتَّدَهُ تَعْتِيداً و أعْتَدَهُ إعْتَاداً أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى { وأعتدت لهن متكأ }
الصحاح في اللغة
العَتيد: الشيء الحاضرُ المهيَّأُ. وقد عَتَّدَهُ تَعْتيداً، وأَعْتَدَهُ إِعْتاداً، أي أَعَدَّهُ ليومٍ. ومنه قوله تعالى: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً". وفرسٌ عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: المُعَدُّ للجري. قال ابن السكيت: وهو الشديدُ التامُّ الخَلْق.والعَتادُ: العُدَّة. يقال: أخذ للأمر عُدَّتَهُ وعَتَادَهُ، أي أُهْبَتَهُ وآلَتَهُ. وربما سمّوا القدحَ الضخمَ عَتاداً. والعَتودُ من أولادِ المَعَزِ: ما رَعى وقوي وأتى عليه حولٌ؛ والجمع أَعْتِدةٌ وعِدَّانٌ، وأصله عِتْدانٌ فادُّغِمَ.
تاج العروس

العَتِيدُ : الحاضِرُ المُهَيَّأُ وقوله تعالى : " هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ " قيل : حاضِرٌ وقيل : قَرِيبٌ . والمُعْتَدُ كَمُكْرَمٍ : المُعَدُّ وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنَّمَأ هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ فأُدْغِم وقيل : إِنَّمَا هو من عَيْن ودالَيْن لقولهم أَعْدَدْنا فيُظْهِرُونَ الدَّالَيْنِ . وقد عَتُدَ الشيءُ كَكَرُمَ عَتَادَةً وعَتَاداً بالفتح فيهما فهو عَتِيدٌ : جَسُمَ . وَعَتَّدْتُهُ تَعْتِيداً واعْتَدْتُه : هَيَّأْتُه ليومٍ ومنه قوله جلّ وعَزَّ " واعْتَدَتْ لهُنَّ مُتَّكَأً . وفَرَسٌ عَتَدٌ مُحَرَّكَةً وككَتِفٍ : مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ والرُّكوبِ مُعْتَدٌ لُغَتَأن : شَدِيدُ الخَلْقِ سَرِيعُ الوَثْبَةِ ليس فيه اضطرابٌ ولا رَخَاوةٌ أَو شَدِيدٌ تامُّ الخَلْقِ وقيل : هو العَتِيدُ الحاضرُ الذَّكَرُ والاُنْثى سواءٌ . وعَتِيدُ بنُ ضِرَار بن سَلاَمانَ كأَميرٍ : شاعِرٌ كَلْبِيّ ذكَره الآمِدِيُّ . وعُتَيْدٌ كَزُبَيْرٍ : ع نقله الصاغانيُّ . والعَتِيدَةُ : الطَّبْلَةُ أَو الحُقَّةُ يكون فيها طِيبُ الرَّجُلِ والعَرُوسِ وأَدْهَانُهما . والعَتَأدُ والعُتْدَةُ كسحاب وتُحْفَة : العُدَّةُ لأَمرٍ ما تُهَيِّئه له التاءُ مُدْغَمةٌ ج : أَعْتُدٌ كأَفْلُس وأَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ بضمتين وهو أيضاً ما أُعِدَّ من سِلاحٍ ودَوابَّ وآلةِ حَرْبٍ . والعَتَادُ كسَحَأبٍ : العُسُّ من الأَثْلِ . وربما سَمَّوا القَدَح الضَّخم عَتَاداً وهو العَسْفُ والصّحْنُ . وعُتائِدُ بالضمّ : ع بالحجازِ وفيه ماءٌ لِبَنِي نَصْرِ بنِ مُعاويةَ قال مُزَرِّدٌ :

فأَيِّهْ بكنْدِيرٍ حِمارِ ابنِ واقِعٍ ... رآكَ بأَيْرٍ فاشْتأَى مِن عُتَائِدِ أَيِّه : صِحْ بهِ وأَيْر : جَبَلٌ . والعَتُودُ كصَبُور في قول أَعرابيّ من بَلْعَنبر :

" يا حَمْزَ هَل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ

" أَمْ أَنتَ في شَكّ فهذا مُنْتَفَدْ

" صَقْبٌ جَسِيمٌ وشَدِيدٌ المُعْتَمَدْ

" يَعْلُو بهِ كُلُّ عَتُوجٍ ذاتِ وَدْ قال شمر : أَراد السِّدْرَةَ أَو الطَّلْحَة . والعَتُود : الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ وقيل : هو الحَوْلِيُّ من أَولادِ المَعزِ وقيل : الذي بَلغَ السِّفادَ . وقيل : الذي أجذَعَ . وقيل رَعَى وقوِىَ وهو العريض أيضاً . وقيل : إذا أَجْذَع من أولاد المعْزَى فَعرِيضٌ . وإذا أَثْنَى فَعَتُودٌ . وقيل : إذا أَجْذَعَ الجَدْيُ والعَنَاقُ سُمِّىَ عَرِيضاً وعَتُوداً ج : أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ الأخيرُ بالكسر وأَصلهُ : عِتْدانٌ فأُدْغِمَت التَّاءُ في الدَّال . ويقال : تَعَتَّدَ في صَنْعَتِهِ إذا تَأَنَّقَ . وعِتْوَدٌ كدِرْهَمٍ كما ضَبطه الجوهريُّ . قال الصاغانيُّ : وهو الأفصحُ ويُفْتَحُ عن شَمِرٍ : وادٍ أو موضعٌ بالحجازِ مَأْسَدَةٌ قال ابنُ مُقِبِلٍ :

جُلوساً به الشُّمُّ العِجَأفُ كأَنَّهُمْ ... أُسودٌ بِتَرْجٍ أَو أُسودٌ بِعَتْوَدَا هكذا أنشده شمرٌ وضبطه بفتح العَيْن . وقا لشيخنا : وَزنُه بِدِرْهَمٍ غيرُ جارٍ على قواعِدِ أئمّةِ الصَّرْفِ لأَن واوَه زائدهٌ فلو وزنَه بِخِرْوَعٍ كان أَوْلَى . ومن أَخَواتِهِ التي وَرَدَت على وِزَانِه : خِرْوَعٌ سيأْتي وذِرْوَدٌ . قد تقدَّم وعِتْوَرٌ سيأتي وَوَهِم الجوهَرِيُّ حيث ادَّعَى أَنه لا ثاليث لهما قال شيخُنا : وهذا لا يقال فيه وهَمٌ بل تقصيرٌ أَو قُصورٌ وعدم اطلاعٍ وهذا لا يتمّ إِذ ليس بِمُتَّفَقٍ على ثُبوت هذيْنِ اللَّفْظَيْنِ بل هُناكَ من أَنْكَرَهُم . وهُنَاكَ من قال بأَصَالَةِ الواوِ . والحَصْرُ ادَّعَأهُ قَبْلَ الجوهري أَئِمَّةُ الاستقراء . قلت : ومنهم صاحب الجمهرةِ ولعلَّه لم يَثْبُتْ عِنْدَ الجوهري صِحَّتُهما فترَكَهُما تَنْزِيهاً لكتابه عمَّالا يصِحُّ والله أعلم . وعَتْيَدٌ كجَعْفَرٍ ع أَو وادٍ واسمٌ قال الصاغانيّ : هو مُرْتَجَلٌ . قال شيخنا : وهو مِمَّا يَرِد على صَهْيَد وترك المصنفُ التنبيهَ عليه تقصيراً . وتُكْسَرُ عَيْنُهُ والذي في التكملة : وعَتْيَدٌ وقيل عِتْيَدٌ : من كِنانَةَ انتهى . فهذا يَدُلُّ على أَنه رجُلٌ من كِنانةَ لأنه ذَكَره بعد أن ذَكَر الموضعَ المذكورَ فتأَمَّلْ . وأَبو عبد الله محمد بن يوسف بن يعقوب الشيرازيّ العُتَايدٍيّ : مُحَدِّثٌ مات سنة 354ومما يستدرك عليه : عُتُود بعين وتاءٍِ مضمومتين أَبو بُحْتُر بطنٌ من طيئٍ منهم أَبو عُبَادَة البُحْتُرِيُّ الشاعرُ . وعَتِيدُ بن رَبيعةَ : شيخٌ لأبي إسحاقَ السبيعيِّ . قال الحافظ : وقيل هو عُتَيْدةُ بهاءٍ وقيل بموحدة

لسان العرب
عَتُدَ الشيءُ عَتاداً فهو عَتِيدٌ جَسُمَ والعَتِيدَةُ وعاءُ الطِّيب ونحوهُ منه قال الأَزهري والعَتِيدَةُ طَبْلُ العَرائس أُعْتِدَتْ لِما تحتاج إِليه العَرُوسُ من طيب وأَداة وبَخُور ومُِشْط وغيره أُدخل فيها الهاء على مذهب الأَسماء وفي حديث أُم سليم فَفَتَحَتْ عَتِيدَتَها هي كالصندوق الصغير الذي تترك فيه المرأَة ما يَعِزُّ عليها من متاعها وأَعْتَدَ الشيءَ أَعَدَّه قال الله عز وجل وأَعتدَت لهن مُتَّكَأً أَي هَيَّأَتْ وأَعَدَّت وحكى يعقوب أَن تاء أَعْتَدْتُه بدل من دال أَعْدَدْتُه يقال أَعْتَدْتُ الشيءَ وأَعْدَدْتُه فهو مُعْتَدٌ وعَتِيدٌ وقد عَتَّدَه تَعْتِيداً وفي التنزيل إِنا أَعْتَدْنا للظالمين ناراً وقال الشاعر أَعْتَدْتُ للغُرَماءِ كَلْباً ضارِياً عِنْدي وفَضْلَ هِراوَةٍ مِن أَزرَقِ وشيء عَتِيدٌ مُعَدٌّ حاضِرٌ وعَتُدَ الشيءُ عَتادَةً فهو عَتِيدٌ حاضر قال الليث ومن هناك سُمِّيَتِ العَتِيدَةُ التي فيها طِيبُ الرجل وأَدْهانُه وقوله عز وجل هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ في رفعها ثلاثة أوجه عند النحويين أَحدها أَنه على إِضمار التكرير كأَنه قال هذا ما لدي هذا عتيد ويجوز أَن ترفعه على أَنه خبر بعد خبر كما تقول هذا حلو حامض فيكون المعنى هذا شيء لديّ عتيد ويجوز أَن يكون بإِضمار هو كأَنه قال هذا ما لديّ هو عتيد يعني ما كتبه من عمله حاضر عندي وقال بعضهم قريب والعَتادُ العُدَّةُ والجمع أَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ قال الليث والعتاد الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له يقال أَخذ للأَمر عُدَّتَه وعَتادَه أَي أُهْبَتَه وآلته وفي حديث صفته عليه السلام لكل حالٍ عنده عَتادٌ أَي ما يَصْلُحُ لكلّ ما يقع من الأُمور ويقال إِنَّ العُدَّةَ إِنما هي العُتْدَةُ وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنما هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ ولكن أُدغمت التاء في الدال قال وأَنكر الآخرون فقالوا اشتقاق أَعَدَّ من عين ودالين لأَنهم يقولون أَعددناه فيظهرون الدالين وأَنشد أَعْدَدْتُ للحَرْبِ صارماً ذَكَراً مُجَرَّبَ الوقْع غيرَ ذي عَتَبِ ولم يقل أَعْتَدْتُ قال الأَزهري وجائز أَن يكون عَتَدَ بِناءً على حِدَةٍ وعَدَّ بناء مضاعفاً قال وهذا هو الأَصوب عندي وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم نَدَب الناسَ إِلى الصَّدقةِ فقيل له قد مَنَعَ خالدُ بنُ الوليدِ والعباسُ عَمُّ النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمّا خالد فإِنهم يَظْلِمون خالداً إِنَّ خالداً جَعَل رقيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل الله وأَما العباس فإِنها عليه ومثلُها معها الأَعْتُدُ جمع قلة للعَتاد وهو ما أَعدّه الرجل من السلاح والدواب وآلة الحرب للجهاد ويجمع على أَعْتِدَةٍ أَيضاً وفي رواية أَنه احْتَبَسَ أَدْراعَهُ وأَعْتادَه قال الدارقطني قال أَحمد بن حنبل قال علي بن حفص وأَعْتادَه وأَخطأَ فيه وصحَّف وإِنما هو أَعْتُدَه وجاء في رواية أَعْبُدَه بالباء الموحدة جمع قلة للعبد وفي معنى الحديث قولان أَحدهما انه كان قد طولب بالزكاة عن أَثمان الدروع والأَعْتُدِ على معنى أَنها كانت عنده للتجارة فأَخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لا زكاة عليه فيها وأَنه قد جعلها حُبساً في سبيل الله والثاني أَن يكون اعتذر لخالد ودافع عنه يقول إِذا كان خالد قد جعل أَدراعه وأَعتاده في سبيل الله تبرعاً وتقرباً إِلى الله وهو غير واجب عليه فكيف يستجيز منع الصدقة الواجبة عليه ؟ وفرس عَتَدٌ وعَتِدٌ بفتح التاء وكسرها شديد تامّ الخلق سريع الوثبة مُعَدٌّ للجَرْيِ ليس فيه اضطِرابٌ ولا رَخاوَةٌ وقيل هو العتيد الحاضر المُعَدُّ للركوب الذكر والأُنثى فيهما سواء قال الأَشْعَرُ الجُعْفِيُّ راحُوا بَصائِرُهُم على أَكتافِهِمْ وبَصِيرَتي يَعْدُو بها عَتَِدٌ وَأَى وقال سلامة بن جندل بِكُلِّ مُجَنَّب كالسِّيدِ نَهْدٍ وكلِّ طُوالَةٍ عَتَِدٍ نِزاقِ ومثله رجل سَبِطٌ وسَبَطٌ وشعَرٌ رَجِلٌ ورَجَلٌ وثَغْرٌ رَتِلٌ ورَتَلٌ أَي مُفَلَّج والعَتُودُ الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ وقيل هو الذي بلغ السِّفادَ وقيل هو الذي أَجْذَعَ والعَتُودُ من أَولاد المَعَز ما رَعى وقَوِيَ وأَتى عليه حَوْل وفي حديث الأُضحية وقد بقي عندي عَتُودٌ وفي حديث عمر وذكَرَ سِياسَتَهُ فقال وَأَضُمُّ العَتُودَ أَي أَرُدُّه إِذا نَدَّ وشَرَدَ والجمع أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ وأَصله عِتْدانٌ إِلا أَنه أُدغم وأَنشد أَبو زيد واذْكُرْ غُدانَةَ عِدّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ تُبْنى حَوْلها الصِّيَرُ وهو العَريضُ أَيضاً ابن الأَعرابي العَتادُ القَدَحُ وهو العَسْفُ والصَّحْنُ والعَتادُ العُسُّ من الأَثل عن أَبي حنيفة قال الجوهري وربما سَمَّوُا القَدَحَ الضَّخْم عَتاداً وأَنشد أَبو عمرو فكُلْ هَنِيّاً ثم لا تُزَمِّلِ وادْعُ هُديتَ بِعَتادٍ جُنْبُلِ قال شمر أَنشد ابن عدنان وذكر أَن أَعرابيّاً مِنْ بَلْعَنْبَرِ أَنشده هذه الأُرجوزة يا حمزُ هل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ ؟ ( * « الخبط » كذا بالأصل ) ؟ أَو أَنتَ في شَكٍّ فهذا مُنْتَفَدْ صَقْبٌ جَسِيمٌ وشَديدُ المُعْتَمَدْ يَعْلُو به كلُّ عَتُودٍ ذاتِ وَدْ عرُوقُها في البحر تَرْمي بالزَّبَدْ قال العَتُودُ السِّدْرَة أَو الطَّلْحَةُ وعَتائِد موضع وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي وعَتْيَدٌ وعِتْوَدٌ واد أَو موضع قال ابن جني عَتْيَدٌ مصنوع كَصَهْيَدٍ وعِتْوَدٌ دُوَيْبَّةٌ مثل بها سيبويه وفسرها السيرافي وَعَتْوَدٌ على بِناء جَهْورٍ ( * قوله « على بناء جهور » في المعجم لياقوت وقال العمراني عتود بفتح أوله واد قال ويروى بكسر العين قال ابن مقبل جلوساً به الشعب الطوال كأَنهم ) مَأْسَدَةٌ قال ابن مقبل جُلوساً به الشُّمُّ العِجافُ كأَنَّه أُسودٌ بِتَرْجٍ أَو أُسودٌ بَعَتْوَدا وعِتْوَدٌ اسم واد وليس في الكلام فِعْوَلٌ غيره وغير خِرْوَعٍ
الرائد
* عتد يعتد: عتادا وعتادة. الشيء: تهيأ وحضر.
الرائد
* عتد تعتيدا. الشيء: هيأه، أعده.
الرائد
* عتد. 1-«فرس عتد»: معد للجري. للمذكر والمؤنث. 2-«فرس عتد»: شديد تام الخلق.
الرائد
* عتد. 1-معد مهيأ. 2- *ر.*©عتد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: