وصف و معنى و تعريف كلمة عتين:


عتين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح عتين في معاجم اللغة العربية:



عتين

جذر [عتن]

  1. أَعْتَاء: (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَاتِي
  2. أَعْتَاء: (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَتيّ
,
  1. عتَكَ
    • ـ عتَكَ يَعْتِكُ : كَرَّ في القِتالِ ،
      ـ عتَكَ الفرسُ : حَمَلَ للعَضِّ ،
      عتَكَ في الأرضِ عُتوكاً : ذهَبَ وحْدَه ،
      ـ عتَكَ على يَمينٍ فاجِرَةٍ : أقْدَمَ ،
      ـ عتَكَ عليه بخَيْرٍ أو شَرٍّ : اعْتَرَضَ ،
      ـ عتَكَتْ على زَوْجِها : نَشَزَتْ وعَصَتْ ،
      ـ عتَكَتْ القوسُ عَتْكاً وعُتوكاً ، فهي عاتِكٌ : احْمَرَّت قِدَماً ،
      ـ عتَكَ اللَّبَنُ ، والنَّبيذُ : اشْتَدَّتْ حُموضَته ،
      ـ عتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ الناقةِ : يَبِسَ ،
      ـ عتَكَ البَلَدَ : عَسَفَهُ ،
      ـ عتَكَ إلى مَوْضِعِ كذا : مالوا ،
      ـ عتَكَ يَدَه : ثَناها في صَدْرِهِ ،
      ـ عتَكَتْ المرأةُ : شَرُفَتْ ورأسَتْ ،
      ـ عتَكَ فلانٌ بِنِيَّتِه : اسْتَقامَ لوَجْهِه .
      ـ عَتَكَ عليه يَضْرِبُه : لم يُنَهْنِهْهُ عنه شيءٌ .
      ـ عاتِكُ : الكريمُ ، والخالِصُ من الأَلْوانِ ، واللَّجوجُ ، والراجِعُ من حالٍ إلى حالٍ ،
      ـ عاتِكُ من النَّبيذِ : الصافي .
      ـ عَتْكُ : الدَّهْرُ ، وجبَلٌ .
      ـ عَتِيكُ من الأيامِ : الشديدُ الحَرِّ ، وفَخِذٌ من الأزْدِ ، والنِّسْبَةُ : عَتَكِيٌّ .
      ـ عاتِكَةُ من النَّخْلِ : التي لا تَأتَبِرُ ، والمرأةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ .
      ـ عواتِكُ في جَدَّاتِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، تِسْعٌ : ثَلاثٌ من سُلَيْمٍ بنتُ هِلالٍ أُمُّ جَدِّ هاشِمٍ ، وبنتُ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ هاشِمٍ ، وبنتُ الأَوْقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ وَهْبِ بنِ عبدِ مَنَافٍ ، والبَواقي من غيرِ بني سُلَيْمٍ .
      ـ عاتِكَةُ بنتُ أُسَيْدٍ ، وبنتُ خالِدٍ ، وبنتُ زيدِ بنِ عَمْرٍو ، وبنتُ عبدِ اللهِ ، وبنتُ عَوْفٍ ، وبنتُ نُعَيْمٍ ، وبنتُ الوَليدِ : صحابيَّاتٌ .
      ـ عِتْكانُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَتَلَةُ
    • ـ عَتَلَةُ : المَدَرَةُ الكبيرَةُ تَنْقَلِعُ من الأرضِ ، وحَديدَةٌ كأَنَّها رأسُ فَأسٍ ، أو العَصا الضَّخْمةُ من حَديدٍ ، لها رَأسٌ مُفَلْطَحٌ ، يُهْدَمُ بها الحائِطُ ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتابِ ، والناقةُ لا تُلْقَحُ ، والهِراوَةُ الغليظَةُ ، والقَوْسُ الفارِسِيَّةُ ، ج : عتَلٌ . وبِلا لامٍ : عَتَلَةُ بنُ عبدٍ السُّلَمِيُّ غَيَّرَ النبي صلى الله عليه وسلم اسْمَه ، وسَمَّاهُ : عُتْبَةَ . ****
      ـ عُتُلُّ : الأكولُ المَنيعُ الجافي الغليظُ ، والرُّمْحُ الغليظُ ،
      ـ عَتِيلُ : الأجيرُ والخادِمُ ، ج : عُتَلاءُ .
      ـ داءٌ عَتيلٌ : شديدٌ .
      ـ عُنْتُلُ وعُنْتَلُ : البَظْرُ .
      ـ عَتَلَهُ يَعْتِلُه ويَعْتُلُه فانْعَتَلَ : جَرَّهُ عَنيفاً فَحَمَلَهُ .
      ـ هو مِعْتَلٌ : قَوِيٌّ على ذلك ،
      ـ عَتَلَ الناقَةَ : قادَها .
      ـ عَتِلَ إلى الشّرِّ ، فهو عَتِلٌ : أسْرَعَ ،
      ـ عَنْتَلَهُ : خَرَّقَهُ قِطَعاً ،
      ـ لا أتَعَتَّلُ معكَ : لا أبْرَحُ مكاني .
      ـ عِتْوَل : مَن ليس عندَه غَناءٌ للنساءِ .
      ـ الظِباءُ العَناتِلُ : التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ قِطَعَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَتِيه
    • عتيه
      1 - مولع بإيذاء الغير ، جمع : عتهاء

    المعجم: الرائد

  4. عَتيك
    • عتيك
      1 - عتيك من الأيام : شديد الحر . 2 - عتيك : أحمر من القدم . إ

    المعجم: الرائد



  5. العَتِيكُ
    • العَتِيكُ من الأيام : الشديدُ الحرِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العَتِيلُ
    • العَتِيلُ : الأجير .
      و العَتِيلُ الخادم . والجمع : عُتُلٌ ، وعُتَلاَء .
      وداءٌ عَتِيل : شديدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَتيل
    • عتيل - ج ، عتل وعتلاء
      1 - عتيل : أجير . 2 - عتيل : خادم . 3 - عتيل : « مرض عتيل » : شديد ، عضال .

    المعجم: الرائد

  8. عثا الظّالم
    • أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :- قدرة الله فوق العاثي في الأرض - { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ }.


    المعجم: عربي عامة

  9. عثا
    • ع ث ا : عَثَا في الأرض أفسد وبابه سما و عَثِيَ بالكسر عُثُواً أيضا و عَثىً بفتحتين قال الله تعالى { ولا تعثوا في الأرض مفسدين } قلت قال الأزهري القراء كلهم متفقون على فتح الثاء دل على أن القرآن نزل باللغة الثانية لا غير

    المعجم: مختار الصحاح

  10. عَثَا
    • عَثَا عَثَا ُ عَثْوًا ، وعُثُوًّا ، وعُثِيًّا : أَفْسَدَ أشَدَّ الإفسادِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَثَا
    • [ ع ث و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَثَا ، يَعْثُو ، مصدر عَثْوٌ ، عُثُوٌّ ، عُثِيٌّ . :- عَثَا الرَّجُلُ :- : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِ .


    المعجم: الغني

  12. عثّ الشمع
    • حشرة تهاجم خلايا النحل لتتغذى على الشمع وتسبب فساده .

    المعجم: عربي عامة

  13. عَثّ
    • عث
      1 - واحد العثاث

    المعجم: الرائد

  14. عَثا
    • عثا - يعثو ، عثوا وعثوا وعثيا وعثيا
      1 - بالغ في الإفساد أو الكفر

    المعجم: الرائد

  15. عَثَّتِ
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ عَثَّتِ ُ عَثًّا : أَكلتْهُ .
      و عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا : عَضَّتْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَثّ
    • عث - يعث ، عثا
      1 - عثت العثة الصوف : أكلته . 2 - عثته الحية : لسعته . 3 - عثه الح عليه .

    المعجم: الرائد

  17. عثَا
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :- قدرة الله فوق العاثي في الأرض ، - { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. وعِثَ
    • وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث :-
      وعِث الطَّريقُ وعُث ؛ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه .
      وعِث الأمرُ : وعُث ؛ اختلط وفسد :- وَعِثَتْ أعمالُه .
      • وعِثتْ يدُه : انكسَرتْ :- وقع على الأرض فوعِثت ساقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. وعُثَ
    • وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث :-
      وعُث الطَّريقُ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه .
      وعُث الأمرُ : اختلط وفسَد :- وَعُثت آراؤه ومقترحاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. عثة
    • عثة - ج ، عث وعثث وعثاث
      1 - عثة : حشرة تأكل الثياب والفراء والجلود وغيرها . 2 - عثة : عجوز . 3 - عثة : حمقاء ، غبية . 4 - عثة : إمرأة خاملة محقورة .

    المعجم: الرائد

  21. عاثَ
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
      عاثَ في الأرض فسادًا أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم : افترسها ، - عاث في ممتلكاته :-
      عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ، - عاث في ماله : بذَّره وأتلفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. عته
    • " التَّعَتُّه : التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ ؛

      وأَنشد لرؤبة : بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي ، وعن التَّعَتُّهِ وقيل : التَّعَتُّه الدَّهَشُ ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً .
      والمَعْتُوه : المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ .
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ : المجنونُ ، وقيل : المَعْتُوه الناقصُ العقل .
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه .
      وفي الحديث : رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة : الصبي والنائم والمَعْتُوه ؛ قال : هو المجنون المُصاب بعقله ، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه .
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه .
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه .
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه ، وهو عَتِيهُهُ ، وجمْعُه العُتَهاءُ ، وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة : مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة .
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ : ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ .
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ : لا عقل له ؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال ، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً .
      وتعَتَّه : تَجاهل .
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه .
      والتَّعتُّه : المبالغة في المَلْبَس والمأْكل .
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ .
      وتعَتَّهَ : تنَظَّف ؛ قال رؤبة : في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله « قال رؤبة في عتهي إلخ » صدره كما في التكملة : عليّ ديباج الشباب الأدهن ).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك .
      ورجل عَتاهِيَةٌ : أَحمق .
      وعَتاهِيَةُ : اسم .
      وأَبو العَتاهِيَة : كنية .
      وأَبو العَتاهِيَة : الشاعر المعروف ، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ ، وقيل : لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف ، وإِنما هو لقب له لا كنية ، وكنيته أَبو إِسحق ، واسمه إِسمعيل ابن القاسم ، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ ، قال له : أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً ، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها ، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت ، واسم الجارية عَيْنَةُ ، وقيل : لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً ، وقيل : لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة .
      والعَتاهةُ : الضلالُ والحُمْقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. عثا
    • " العَثَا : لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر .
      والأعْثى : الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ ، والأُنثى عَثْواءٌ .
      والعُثْوَةُ : جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ .
      عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً ، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى ، وللعجوز عَثْواء ، وضِبْعانٌ أَعْثَى : كثيرُ الشَّعَرِ ، والأُنثى عَثْواء ، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة .
      وقال أبو عبيد : الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ ؛ قال ابن سيده : والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ ؛ قال ابن بري : ويقال للضَّبُع غَثْواء ، بالغين المعجمة أَيضاً ، وسنذكره في موضعه .
      وقال أَبو زيد : في الرأْس العُثْوة ، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً .
      ورجل أَعْثى : كثير الشعر .
      ورجل أعْثى : كثيف اللحْية ؛

      وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر : عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ ، دُونَها ، أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت : يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها ، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان ؛ وقال ابن الرقاع : بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها ، حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه ، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها .
      والأَعث : لونٌ إلى السواد .
      والأَعْثَى : الضَّبُع الكبير .
      أَبو عمرو : العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله « والوفضة » هكذا في الأصول .) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة .
      وقال ابن الأَعرابي : العُثى اللِّمَم الطِّوال ؛ وقول ابن الرقاع : لولا الحَياءُ ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد .
      قال ابن سيده : عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ ، وقال : وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل ، وقال في الموضع الذي ذكره : عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى ؛ عن كراع نادرٌ ، كلُّ ذلك أَفسد .
      وقال كراع : عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى .
      وفي التنزيل : ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين ؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا ، بفتح الثاء ، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد ، وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما : إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو ؛ قال ذلك الأخفش وغيره ، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا ، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء ، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ ، وتفسيره في بابه .
      ابن بزرج : وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً .
      قال الأزهري : واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق ؛

      أَنشد أَبو عمرو : وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا ، فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا ، فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده : الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الراجز : فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى : الجافي الغليظ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. عتك
    • " عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكاً : كَرَّ ، وفي التهذيب : كرَّ في القتال .
      وعَتَكَ عَتْكَةً مُنْكَرة إذا حمل .
      وعَتَك الفرسُ : حَمَل للعَضِّ ؛

      قال : نُتْبِعهُم خَيْلاً لنا عَواتِكَا ، في الحرب ، حُرْداً تَركَبُ المَهالكا أَي مُغْتاظة عليهم ، ويروى عَوانكا .
      وعَتَك في الأرض يَعْتِك عُتُوكاً : ذهب وحده .
      وعَتَك عليه يضربه : حَمَلَ عليه حَمْلةَ بَطْش .
      وعَتَك عليه بخير أَو شرّ : اعترض .
      وعَتَك على يمين فاجرة .
      أَقْدَم .
      والعاتِك : الراجع من حال إلى حال .
      وعَتَكَ فلان بفلان يَعْتِك به إذا لزمه .
      وعَتَكتِ المرأةُ على زوجها : نَشَزَت .
      وعَتَكَتْ على أَبيها : عصته وغلبته ، وقال ثعلب : إنما هو عَنَكت ، بالنون ، والتاء تصحيف .
      وعَتَكَ القومُ إلى موضع كذا إذا عدلوا إليه ؛ قال جرير : سارُوا فلستُ ، على أَني أُصِبْتُ بهم ، أَدْري على أَيِّ صَرْفَيْ نِيَّةٍ عَتَكوا ورجل عاتك : لَجُوجٌ لا يَنْتَهي ولا يَنْثَني عن أَمر ؛

      وأَنشد الأَزهري هنا : نُتْبعهم خيلاً لنا عواتِكا وعَتَكَتِ القَوْسُ تَعْتِك عَتْكاً وعُتوكاً ، وهي عاتِك : احْمَرَّت من القِدَم وطول العهد .
      والعاتِكة : القوس إذا قَدُمَتْ واحْمَرَّت .
      وامرأة عاتكة : مُحْمَرَّة من الطِّيب ، وقيل : بها رَدْعُ طِيبٍ ، وسميت المرأَة عاتكة لصفائها وحُمْرتها .
      وفي الحديث :، قال ، صلى الله عليه وسلم ، يوم حنين : أَنا ابن العَواتك من سُلَيْم ؛ العواتك : جمع عاتكة ، وأَصل العاتكة المُتَضَمِّخة بالطيب .
      ونخلة عاتكة : لا تأتَبِر أَي لا تقبل الإبار وهي الصَّلُودُ تحمل الشِّيصَ .
      والعواتك من سُلَيم : ثلاث يعني جداته ، صلى الله عليه وسلم ، وهنّ عاتكة بنت هِلال بن فالَج بن ذَكْوان أم عبد مناف بن قصيّ جدّ هاشم ، وعاتكة بنت مُرّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم هاشم بن عبد مناف ، وعاتكة بنت الأَوْقَص بن مُرَّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم وهب بن عبد مناف بن زُهْرة جد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَبي أُمه آمنة بنت وهب ، فالأُولى من العواتك (* قوله « فالأولى من العواتك إلخ » عبارة النهاية : فالأولى من العواتك عمة الثانية والثانية عمة الثالثة .) عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسطى عمةُ الأُخرى ، وبنو سليم تَفْخَرُ بهذه الولادة ؛ ولبني سُلَيم مَفاخِر : منها أَنها أَلَّفَتْ معه يوم فتح مكة أَي شهده منهم أَلفٌ ، وأَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قَدَّم لواءَهم يومئذ على الألْوِية وكان أحمر ، ومنها أَن عمر كتب إلى أهل الكوفة والبصرة ومصر والشام أن ابعثوا إلي من كل بلد أَفضلَه رجلاً ، فبعث أَهل الكوفة عُتْبة بن فَرْقَدٍ السُّلَمي ، وبعث أَهل البصرة مُجاشِعَ بن مسعود السُّلَمي ، وبعث أهل مصر مَعْنَ بن يزيد السُّلَمِي ، وبعث أَهل الشام أَبا الأعْوَر السُّلَمِي ، وسائر العَواتك أُمهاتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من غير بني سُلَيْم .
      قال ابن بَرِّي : والعواتك اللاَّتي ولدنه ، صلى الله عليه وسلم ، اثنتا عشرة : اثنتان من قريش ، وثلاث من سُليم هن اللواتي أسميناهن ، واثنتان من عَدْوان ، وكنانية وأسدية وهُذَلية وقُضاعية وأَزْدية .
      وأَحمر عاتك : شديد الحُمْرة .
      والعَتِيك : الأَحمَر من القِدَم ، وهو نعت .
      وأَحمر عاتكٌ وأَحمر أَقْشَر إذا كان شديد الحُمْرة .
      ولون عاتك : خالص أَيّ لون كان .
      والعاتك : الخالص من كل شيءٍ ولون .
      وعِرْقٌ عاتِك : أَصفر .
      وعَتَكَ اللبنُ والنبيذ يَعْتِكُ عُتوكاً : اشتدت حُموضته .
      ونبيذ عاتك إذا صفا .
      أَبو عبيد في باب لُزوق الشيء : عَسِقَ وعَبِقَ وعَتَكَ ، والعاتِك من اللبن الحازِرُ .
      وعَتَكَ اللبنُ والشيءُ يَعْتِكُ عَتْكاً : لَزِقَ .
      وعَتَكَ به الطيبُ أَي لَزِقَ به .
      وعَتَك البولُ على فخذ الناقة أَي يَبِسَ .
      وكلُّ كريم عاتِك .
      وأَقام عَتْكاً أَي دَهْراً ؛ عن اللحياني ؛ والمعروف عَنْكاً .
      وعَتِيكٌ : أَبو قبيلة من اليمن ، وقيل : العَتِيك بالألف واللام فَخِذٌ من الأزد ؛ عن كراع ، والنسبة إليها عَتَكِيٌّ .
      وعَتِيك : حيٌّ من العرب .
      والعَتْكُ : اسم جبل ؛ قال ذو الرمة : فَلَيْتَ ثَنايا العَتْكِ قبل احْتِمالِها شَواهِقُ ، يَبلُغْنَ السَّحابَ ، صِعابُ "

    المعجم: لسان العرب

  25. عثث
    • " العُثَّة والعَثَّةُ : المرأَة المَحقُورة الخَاملة ، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ ، وجمعُها عِثَاثٌ .
      ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ : ما هي إِلاّ عُثَّة .
      وقال بعضهم : امرأة عَثَّةٌ ، بالفتح ، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ .
      ورجل عَثٌّ ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً : عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ ، ولا دِفْنِسٍ ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ : البَلْهاء الرَّعْناء .
      وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها : يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم ، فهو زَهِمٌ ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه .
      والعِثَاثُ : الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب .
      ويقال للحَيَّةِ : العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ .
      وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً : نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه ، فسَقَط لذلك شَعَرُه .
      والعِثاثُ : رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه .
      وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً ، وعَثَّثَ : رَجَّعَ ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ ؛ قال كثير يصف قَوساً : هَتُوفاً ، إِذا ذاقَها النازِعُون ، سمِعْتَ لها ، بعد حَبْضٍ ، عِثاثا وقال بعضهم : هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ .
      وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا : رَدَّ عليه الكلامَ ، أَو وَبَّخَه به ، كعَتَّه .
      ويقال : أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ .
      والعُثَّةُ : السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ .
      وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا : أَكَلَتْه .
      وعُثَّ الصُّوفُ : أَكَلَه العُثُّ .
      والعُثُّ : دُويبة تأْكل الجُلودَ ؛ وقيل : هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله ، هذا قول ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً : دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله ؛ وقال ابن دريد : العُثُّ ، بغير هاء : دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف ، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ ، لأَنه جنس معناه الجمع ، وإِن كان لفظه واحداً .
      وسئل أَعرابي عن ابنه ، فقال : أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً ، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ .
      والعَثْعَثُ : ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه .
      والعَثْعَثَة : اللَّيِّنُ من الأَرض ؛ وقيل : العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ ؛ وقيل : هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً ، والأَوَّل الصحيحُ ، لقول القَطَامِيّ : كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة : خُطَّ لها ؛ وقيل : هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ ، فإِن كان حارّاً ، أَحْرَقَ الخُفَّ ، يعني خُفَّ البعير ، والجمع : العَثاعِثُ ؛ قال رؤبة : أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِث ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت .
      والعَثْعَثُ أَيضاً : التُّرابُ ، وعَثْعَثَه : أَلقاه في العَثْعَثِ .
      وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان : أَقام به .
      ويقال : عَثْعَث مَتاعَه ، وحَثْحَثَه ، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه .
      وعَثْعَثَ مَتاعَه : حَرَّكَه .
      والعَثْعَثُ : الفَسادُ والعَثْعَثُ : الشدائد .
      وفي الحديث : ذُكِرَ لعليٍّ ، عليه السلام ، زمانٌ ، فقال : ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد .
      وفي المثل : عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ وفي حديث الأَحْنَفِ : بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه ، فقال : عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ عُثَيْثةٌ : تصغير عُثَّةٍ ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ ، والجمع : عُثَثٌ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ ، فلا يَقْدِرُ عليه ، ويروى : تَقْرُمُ ، بالميم ، وهو بمعنى تَقْرِضُ .
      وربما قيل للعجوز : عُثَّة .
      وفلانٌ عُثُّ مال ، كما يقال : إِزاءُ مالٍ .
      وفي النوادر : تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه .
      ويقال : اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف .
      وبالمدينة جبل يقال له : عَثْعَثٌ ، ويقال له أَيضاً : سُلَيْع ، تصغير سَلْعٍ ، وعَثْعَثٌ : اسم ، وبنو عَثْعَثٍ : بَطْنٌ من خَثْعَمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عتين في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
عَتَلَه إلى السجْن وعَتَنَه يَعْتِنُه ويَعْتُنه عَتْناً إذا دفعه دفعاً عنيفاً وقيل حمله حملاً عنيفاً ورجل عَتِنٌ شديد الحملة وحكى يعقوب أَن نون عتَن بدل من لام عَتَل ابن الأَعرابي العُتُن الأَشِدَّاء جمع عَتُون وعاتِن وأَعْتَنَ إذا تشدد على غريمه وآذاه
الرائد
* عتن يعتن ويعتن: عتنا. ه إلى السجن: دفعه إليه بعنف.
الرائد
* عتن. من الرجال: شديد، قاس، جريء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: