وصف و معنى و تعريف كلمة عتينا:


عتينا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح عتينا في معاجم اللغة العربية:



عتينا

جذر [عتن]

  1. عِتِيّ: (اسم)
    • عِتِيّ : فاعل من عتا
  2. عَتّ: (اسم)
    • عَتّ : مصدر عَتَّ
  3. عاتٍ: (اسم)
    • عاتٍ : فاعل من عتا
  4. عُتَى: (اسم)
    • العُتَاه الشَّلليّ (طب) مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد
    • العُتاه الباكر: (طب) الفُصام، ضعف عقليّ يصيب المراهقين


  5. تَعَتَّى: (فعل)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ
  6. عَتَّ: (فعل)
    • عَتَّ عَتًّ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ والجمع : عُتٌّ
    • عَتَّ فلانًا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة
    • عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها
    • عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ
  7. عَاتٍ: (اسم)
    • الجمع : عاتُون و عُتاة و عُتِيّ و عِتِيّ ، المؤنث : عاتية ، و الجمع للمؤنث : عاتيات و عواتٍ
    • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
    • اسم فاعل من عتا
    • عَاتٍ: جبَّار أو متكبِّر
    • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن
    • ريح عاتية: شديدة الهبوب
    • لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة
  8. عَتيّ: (اسم)
    • الجمع : عُتاة و عُتِيّ أَعْتَاءٌ
    • عَتِيٌّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر
  9. عُتِيّ: (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عَتيّ
  10. عُتِيّ: (اسم)


    • عُتِيّ : جمع عَاتٍ
  11. عُتِيّ: (اسم)
    • عُتِيّ : جمع عاتي
  12. عاتي: (اسم)
    • الجمع : عُتَاةٌ ، و عُتِيٌّ
    • العَاتِي : الجَبَّارُ
    • وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ
  13. عاتي: (اسم)
    • عاتي : فاعل من عتا
  14. عِتيّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْتَاءٌ
    • بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ، مريم آية 8وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا (قرآن)
  15. عاتَّ: (فعل)
    • عاتَّه مُعاتَّةً، وعِتَاتًا
    • عاتَّهُ: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ /
  16. أعَتُّ: (اسم)


    • أعَتُّ : فاعل من عَتَّ
  17. تَعَتَّتَ: (فعل)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه
  18. أَعْتَى: (اسم)
    • أَعْتَى :جمع أَعْتَى
  19. عُتّ: (اسم)
    • عُتّ : جمع عَتَّاءُ
  20. عُتّ: (اسم)
    • عُتّ : جمع أَعَتُّ
  21. عُتُن: (اسم)
    • عُتُن : جمع عَاتِنُ
  22. عُتُن: (اسم)


    • عُتُن : جمع عَتُونُ
  23. عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا:
    • غَلُظَ.
  24. عَتَّ فلانًا:
    • رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة.
  25. عَتَّ فلانًا بالكلام:
    • وبَّخه.
,
  1. عَتِـَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتِـَيْتُ: عَتَوْتُ، كتَعَتَّيْتُ.
      ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ أعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرجالِ.
  2. المَألُوعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ المَألُوعُ: المَجْنُونُ، كالمُؤَوْلَعِ.
      ـ به الأوْلَعُ: الجُنُونُ.
  3. العَهُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَهُّ: القليلُ الحَياءِ، المُكابِرُ.
      ـ عَهْعَهَ بالإِبِلِ: زَجَرَها بِعَهْ عَهْ لِتَحْتَبِسَ.
  4. عتت (المعجم لسان العرب)
    • "العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره.
      وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه.
      وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه،فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه،فيُكَرِّرُ الحَلِف.
      وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه.
      وعَتَّه بالكلام،يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة.
      أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة.
      وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.
      والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره.
      والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ.
      أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛

      وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ.
      وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه،وقال له: عَتْعَتْ.
      وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.
      "
  5. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتتا
      1-كلامه : غليظا قاسيا جارحا
  6. العكْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العكْنَاءُ من الجواري: ذات العُكَنِ.


  7. الوَعِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ .
      و الوَعِيَّةُ المُستَوعِبُ الزَّادَ .
      و الوَعِيَّةُ الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح.
  8. تَعَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه.
  9. تَعَتَّى (المعجم الرائد)
    • تعتى - تعتيا
      1-عصى وتمرد ولم يطع
  10. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتا
      1- عته : ردد الكلام عليه مرة بعد مرة. 2- عته بالكلام : وبخه. 3- عته بالمسألة الح عليه بها.
  11. عاتّ (المعجم الرائد)
    • عات - ج، عتاة وعتي
      1- عات : متكبر، ظالم، قاسي القلب : «حاكم عات». 2- عات : جبار. 3- عات : «ليل عات» : شديدة الظلمة.
  12. تَعَتَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ.
  13. عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَّ فلانًا عَتَّ ُ عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة.
      ويقال: عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها.
      و عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه.
  14. عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ ُ عَتَتًا: غَلُظَ.
      فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ. والجمع : عُتٌّ.
  15. عِتِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَعْتَاءٌ. [ع ت و]. :-بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً :- : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ.
      مريم آية 8وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا (قرآن).
  16. عَتِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَعْتَاءٌ. [ع ت و]. :-عَتِيٌّ فِي مَسْلَكِهِ :- : مُتَكَبِّرٌ، عَاتٍ.
  17. عَاتٍ (المعجم الغني)
    • جمع: عُتَاةٌ، ـات. [ع ت و]. (فاعل مِنْ عَتَا).
      1. :-حَاكِمٌ عَاتٍ :- : جَبَّارٌ، ظَالِمٌ.
      2. :-لَيْلٌ عَاتٍ :- : شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.
  18. عَتِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتِيّ :-
      جمع عُتاة وعُتِيّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر :-إنَّه قاسٍ عَتِيّ في معاملة الضُّعفاء.
  19. عُتِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُتِيّ / عِتِيّ :-
      مصدر عتا2.
  20. عاتٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاتٍ :-
      جمع عاتُون وعُتاة وعُتِيّ وعِتِيّ، مؤ عاتية، جمع مؤ عاتيات وعواتٍ:
      1 - اسم فاعل من عتا1 وعتا2.
      2 - جبَّار أو متكبِّر :-سلك في شعبه مسلك العُتاة والمتكبِّرين:-
      • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن.
      • ريح عاتية: شديدة الهبوب :- {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} :-? لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة.
  21. عاتِـيَة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شديدة العصْف
      سورة :الحاقة، آية رقم :6
  22. عـتـَـتْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تجبّرت و تكبّرتْ و أعْرَضتْ
      سورة :الطلاق، آية رقم :8
  23. عتوْا (المعجم قرآن)
    • استكبروا
      سورة :الاعراف، آية رقم :77
  24. عتوْا (المعجم قرآن)
    • استكبروا و استعصوا
      سورة :الاعراف، آية رقم :166
  25. عتوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تجاوزوا الحدّ في الطّغيان و الظلم
      سورة :الفرقان، آية رقم :21


معنى عتينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
عَتَلَه إلى السجْن وعَتَنَه يَعْتِنُه ويَعْتُنه عَتْناً إذا دفعه دفعاً عنيفاً وقيل حمله حملاً عنيفاً ورجل عَتِنٌ شديد الحملة وحكى يعقوب أَن نون عتَن بدل من لام عَتَل ابن الأَعرابي العُتُن الأَشِدَّاء جمع عَتُون وعاتِن وأَعْتَنَ إذا تشدد على غريمه وآذاه
Advertisements
الرائد
* عتن يعتن ويعتن: عتنا. ه إلى السجن: دفعه إليه بعنف.
الرائد
* عتن. من الرجال: شديد، قاس، جريء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: