عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
عَيْث: (اسم)
عَيْث : مصدر عاثَ
عَيّاث: (اسم)
العَيَّاثُ : العَيُوثُ
معيث: (اسم)
معيث : اسم المفعول من عاثَ
تَعَيَّثَ: (فعل)
تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ
عَثِنَ: (فعل)
عَثِنَعَثَنًا فهو عَثِنٌ
عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب
عَثَّ: (فعل)
عَثَّ عَثًّا
عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
عَثَنَ: (فعل)
عَثَنَعَثْنًا، وعُثُونًا
عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
عَثَّنَ: (فعل)
عَثَّنَتِ النارُ: عَثَنَتْ
عَثَّنَ فلانٌ: دَخَّنَ
عَثَّنَ الثَّوْبَ: بخَّرَهُ بالبَخور
عَثَّنَ الشيءَ: خَلَطَهُ
عَثَّنَ فلانٌ عليهم بالفسادِ: أثارَهُ
عَوْث: (اسم)
عَوْث : مصدر عاثَ
عَوَّثَ: (فعل)
عَوَّثَهُ عن الأمر: عاثه عنه
عَوَّثَهُ :شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه
عَثِن: (اسم)
عَثِن : فاعل من عَثِنَ
عَثْن: (اسم)
عَثْن : مصدر عَثَنَ
عَثَن: (اسم)
الجمع : أعْثَانٌ
العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ
العَثَنُ :الدُّخانُ
عَيْثَانُ: (اسم)
عَيْثَانُ : فاعل من عاثَ
عَيْثَى: (اسم)
عَيْثَى : فاعل من عاثَ
عائث: (اسم)
اسم فاعل من عاثَ في
عَثّ: (اسم)
عَثّ : مصدر عَثَّ
عَيَثان: (اسم)
مصدر عاثَ في
عُثّ: (اسم)
عُثّ : جمع عُثّة
وُعوث: (اسم)
وُعوث : جمع وَعث
اِعتَثَّ: (فعل)
اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
وُعوث: (اسم)
الوُعُوثُ : جمعُ الوَعْث
الوُعُوثُ: الشدَّةُ والشَّرّ
عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا:
صَعَّدَ.
عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا:
عَضَّتْهُ.
,
عيث(المعجم لسان العرب)
"العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُعَيْثاًوعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ. قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد. وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده. وأَصلُ العَيْثِ: الفساد. وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض. وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً. وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى. وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها. والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ. وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه. وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛
قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛
وأَنشد: فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة. وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة. وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ. قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟
قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ. الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة. "
عَيْثُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ. ـ عَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة، ـ عائِثُوعَيُوثُوعَيَّاثُ: الأَسَدُ. ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ، ـ عَيَّثَ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه، ـ عَيَّثَ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه. ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ. ـ عَيْثى: عَجَباً.
عوث(المعجم لسان العرب)
"العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ. قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه. وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا. وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ. وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً. وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه. "