وصف و معنى و تعريف كلمة عثك:


عثك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و ثاء (ث) و كاف (ك) .




معنى و شرح عثك في معاجم اللغة العربية:



عثك

جذر [عثك]

  1. عَثَكُ
    • ـ عَثَكُ وعُثَكُ وعُثُكُ: عُروقُ النَّخْلِ خاصَّةً.
      ـ أَعْثَكُ: الأَعْسَرُ.
      ـ عَثَكَةُ: الرَّدَغَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عثك
    • كالعَثَكُ والعُثَكُ والعُثُكُ: عِرْق النخل خاصةً.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَثَقُ
    • ـ عَثَقُ : شَجَرٌ ، واحِدَته : عَثَقَةٌ ،
      ـ عَثَقُ مِنَ الطريقِ : جادَّتُهُ .
      ـ أمْسَتِ الأرْضُ عَثَقَةً : مُخْصِبَةً .
      ـ أعْثَقَتْ : أخْصَبَتْ .
      ـ سَحَابٌ مُتَعَثِّقٌ ومُنْعَثِقٌ : اخْتَلَطَ بَعْضُهُ ببعضٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُثْكولُ
    • ـ عُثْكولُ وعُثْكولَةُ وعِثْكالُ : العِذْقُ أو الشِّمْراخُ .
      ـ وعِذْقٌ مُتَعَثْكِلٌ ومُتَعَثْكَلٌ : ذو عَثاكيلَ .
      ـ عُثْكولَةُ : ما عُلِّقَتْ من عِهْنٍ أو زينَةٍ ، فَتَذَبْذَبَتْ في الهَواءِ .
      ـ عَثْكَلَهُ : زَيَّنَه بها .
      ـ عَثْكَلَةُ : الثَّقيلُ من العَدْوِ .
      ـ ذو عَثْكَلانَ : قَيْلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَثَكُ
    • ـ عَثَكُ وعُثَكُ وعُثُكُ : عُروقُ النَّخْلِ خاصَّةً .
      ـ أَعْثَكُ : الأَعْسَرُ .
      ـ عَثَكَةُ : الرَّدَغَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عُثَّةُ
    • ـ عُثَّةُ : سُوسةٌ تَلْحَسُ الصوفَ ، الجمع : عُثٌّ ، وعَثَّتِ الصوفَ عَثًّاً ، والعجوزُ ، والمرأةُ البذيئةُ ، والحَمقاءُ .
      ـ عِثاثُ : التَّرَنُّمُ في الغِناء ، كالتَّعثيثِ والمُعاثَّةِ ، وأفاعِيُّ يأكُلُ بعضُها بعضاً في الجَدْبِ .
      ـ عَثْعَثُ : الفسادُ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، ومُغَنٍّ ، وما لانَ من الوَرِكِ ومن الأرضِ ، وظَهْرُ كَثيبٍ لا نباتَ فيه .
      ـ عَثُّ : الإِلْحاحُ ، وعَضُّ الحَيَّةِ .
      ـ عَثْعَثَ : حَرَّكَ ، وأقامَ ، وتَمَكَّنَ ، ورَكَنَ .
      ـ عَثاعِثُ : الشدائدُ .
      ـ عَثَّاءُ : الحَيَّةُ .
      ـ تعاثَثْتُه : تعالَلْتُه .
      ـ اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ : تَعَقَّلَهُ أن يَبْلُغَ الخَيْرَ .
      ـ " عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أمْلَساً ": يُضْرَبُ للمجتهد في الشيء لا يقدِرُ عليه .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. ثُكْلُ
    • ـ ثُكْلُ : المَوتُ والهَلاكُ ، وفِقْدانُ الحَبيبِ أوِ الوَلَدِ ، وقد ثَكِلَهُ ، فهو ثاكِلٌ ، وثَكْلانٌ وهي ثاكِلٌ ، وثَكْلانَةٌ قَليلَةٌ ، وثَكولٌ وثَكْلَى .
      ـ أثْكَلَتْ : لَزِمَها الثُّكْلُ ، فهي مُثْكِلٌ من مَثاكيلَ ، وأثْكَلَها اللّهُ تعالى ولَدَها .
      ـ قصيدةٌ مُثْكِلَةٌ : ذُكِرَ فيها الثُّكْلُ . ورُمْحهُ للوالداتِ مَثْكَلَهْ .
      ـ فَلاةٌ ثَكولٌ : مَن سَلَكَها فُقِدَ .
      ـ إِثْكالُ ، وأُثْكولُ : العِثْكالُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عثعث
    • عثعث - عثعثة
      1 - عثعث الشيء : حركه . 2 - عثعث بالمكان : أقام وثبت . 3 - عثعث اليه : ركن ، إطمأن .

    المعجم: الرائد

  7. عثقول
    • عثقول
      1 - عنقود الموز ، جمع : عثاقيل

    المعجم: الرائد

  8. عثعثة
    • عثعثة
      1 - مصدر عثعث . 2 - من الأراضي : اللينة .

    المعجم: الرائد

  9. عثق
    • عثق
      1 - عثق : طريق واسع ، جادة .

    المعجم: الرائد

  10. عثكل
    • عثكل - عثكلة
      1 - عثكل الهودج : زينه بالعثكولة . 2 - عثكل النخل : كثرت عثاكيله . 3 - عثكل : عدا متثاقلا .

    المعجم: الرائد

  11. عثعث
    • عثعث - ج ، عثاعث
      1 - عثعث : فساد . 2 - عثعث من الأراضي اللينة . 3 - عثعث : ظهر تلة لا نبات فيه .

    المعجم: الرائد

  12. عثكال
    • عثكال
      1 - عنقود البلح ، جمع : عثاكيل

    المعجم: الرائد

  13. عثث
    • " العُثَّة والعَثَّةُ : المرأَة المَحقُورة الخَاملة ، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ ، وجمعُها عِثَاثٌ .
      ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ : ما هي إِلاّ عُثَّة .
      وقال بعضهم : امرأة عَثَّةٌ ، بالفتح ، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ .
      ورجل عَثٌّ ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً : عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ ، ولا دِفْنِسٍ ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ : البَلْهاء الرَّعْناء .
      وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها : يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم ، فهو زَهِمٌ ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه .
      والعِثَاثُ : الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب .
      ويقال للحَيَّةِ : العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ .
      وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً : نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه ، فسَقَط لذلك شَعَرُه .
      والعِثاثُ : رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه .
      وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً ، وعَثَّثَ : رَجَّعَ ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ ؛ قال كثير يصف قَوساً : هَتُوفاً ، إِذا ذاقَها النازِعُون ، سمِعْتَ لها ، بعد حَبْضٍ ، عِثاثا وقال بعضهم : هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ .
      وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا : رَدَّ عليه الكلامَ ، أَو وَبَّخَه به ، كعَتَّه .
      ويقال : أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ .
      والعُثَّةُ : السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ .
      وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا : أَكَلَتْه .
      وعُثَّ الصُّوفُ : أَكَلَه العُثُّ .
      والعُثُّ : دُويبة تأْكل الجُلودَ ؛ وقيل : هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله ، هذا قول ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً : دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله ؛ وقال ابن دريد : العُثُّ ، بغير هاء : دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف ، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ ، لأَنه جنس معناه الجمع ، وإِن كان لفظه واحداً .
      وسئل أَعرابي عن ابنه ، فقال : أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً ، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ .
      والعَثْعَثُ : ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه .
      والعَثْعَثَة : اللَّيِّنُ من الأَرض ؛ وقيل : العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ ؛ وقيل : هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً ، والأَوَّل الصحيحُ ، لقول القَطَامِيّ : كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة : خُطَّ لها ؛ وقيل : هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ ، فإِن كان حارّاً ، أَحْرَقَ الخُفَّ ، يعني خُفَّ البعير ، والجمع : العَثاعِثُ ؛ قال رؤبة : أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِث ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت .
      والعَثْعَثُ أَيضاً : التُّرابُ ، وعَثْعَثَه : أَلقاه في العَثْعَثِ .
      وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان : أَقام به .
      ويقال : عَثْعَث مَتاعَه ، وحَثْحَثَه ، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه .
      وعَثْعَثَ مَتاعَه : حَرَّكَه .
      والعَثْعَثُ : الفَسادُ والعَثْعَثُ : الشدائد .
      وفي الحديث : ذُكِرَ لعليٍّ ، عليه السلام ، زمانٌ ، فقال : ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد .
      وفي المثل : عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ وفي حديث الأَحْنَفِ : بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه ، فقال : عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ عُثَيْثةٌ : تصغير عُثَّةٍ ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ ، والجمع : عُثَثٌ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ ، فلا يَقْدِرُ عليه ، ويروى : تَقْرُمُ ، بالميم ، وهو بمعنى تَقْرِضُ .
      وربما قيل للعجوز : عُثَّة .
      وفلانٌ عُثُّ مال ، كما يقال : إِزاءُ مالٍ .
      وفي النوادر : تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه .
      ويقال : اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف .
      وبالمدينة جبل يقال له : عَثْعَثٌ ، ويقال له أَيضاً : سُلَيْع ، تصغير سَلْعٍ ، وعَثْعَثٌ : اسم ، وبنو عَثْعَثٍ : بَطْنٌ من خَثْعَمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. عثكل
    • " العِثْكالُ والعُثْكول والعُثْكُولة : العِذْق .
      وعِذْقٌ مُعَثْكَلٌ ومُتَعَثْكِلٌ : ذو عَثاكِيل .
      والعُثْكُولُ والعُثْكُولة : ما عُلِّق من عِهْنٍ أَو صُوف أَو زِينة فَتَذَبْذَب في الهواء ؛

      وأَنشد : تَرى الوَدْعَ فيها والرَّجائزَ زِينةً ، بأَعْناقِها مَعْقُودةً كالعَثاكل وعَثْكَلَه : زَيَّنه بذلك .
      والعَثْكَلة : الثَّقِيل من العَدْو .
      والعُثْكُول والعِثْكال : الشِّمْراخ ، وهو ما عليه البُسْرُ من عِيدانِ الكِباسة ، وهو في النخل بمنزلة العُنْقود من الكَرْم ؛ وقول الراجز : لو أَبْصَرَتْ سُعْدى بها كَتائِلي ، طَوِيلَة الأَقْناءِ والأَثاكِلِ أَراد العَثاكِلَ فَقَلَبَ العين همزة .
      وتَعَثْكل العِذْقُ أَي كَثُرَتْ شَمارِيخُه .
      وعُثْكِلَ الهَوْدَجُ أَي زُيِّن .
      وفي الحديث : أَن سَعْد بن عُبادة جاء برجل في الحَيِّ مُخَدَّج إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وُجِد على أَمَةٍ يَخْبُث بها ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : خُذُوا له عِثْكالاً فيه مائة شِمْراخٍ فاضْرِبُوه بها ضَرْبةً ؛ العِثْكالُ : العذْق من أَعْذاق النخل الذي يكون فيه الرُّطَب ، ويقال إِثْكالٌ وأُثْكُول ؛ وأَنشد الأَزهري لامرئ القيس : أَثِيثٍ كقِنْوِ النَّخلة المُتَعَثْكِل والقِنْوُ : العِثْكال أَيضاً ، وشَمارِيخُ العِثْكال : أَغْصانُه ، واحدها شِمْراخ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. عثق
    • " العَثَقُ : شجر نحو القامة وورقة شبيه بورق الكَبَر إِلا أَنه كثيف غليظ ، ينبت في الشواهق كما ينبت الكَتَمُ ، لا يأْكله شيء ويُجَفَّفُ ورقه ويُدَقُّ ويُوخَفُ بالماء كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ فيطلى به في موضع كَنينٍ ، فإِذا جفَّ أُعيدَ فحَلَقَ الشعر حَلْق النُّورة .
      أَبو عمرو : سحاب مُنْعَثِقٌ إِذا اختلط بعضه ببعض .
      وفي لغات هذيل : أَعْثَقَت الأَرضُ إِذا أَخصبت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. عثر
    • " عَثَر يعِثرُ ويَعْثُرُ عَثْراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ : كَبا ؛ وأَرى اللحياني حكى عَثِرَ في ثوبه يعْثَرُ عِثَاراً وعَثُر وأَعْثَره وعَثَّره ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : فخرجْتُ أُعْثَرُ في مَقادِم جَبَّتِي ، لولا الحَياءُ أَطَرْتُها إِحْضارا هكذا أَنشده أُعْثَر على صيغة ما لم يسم فاعله .
      قال : ويروى أَعْثُر ، والعَثْرةُ : الزلَّةُ ، ويقال : عَثَرَ به فرسُهُ فسقط ، وتَعَّثرِ لِسانُه : تَلَعْثَم .
      وفي الحديث : لا حَلِيم إِلاَّ ذُو عَثْرةٍ ؛ أَي لا يحصل له الحِلم ويوصف به حتى يركب الأُمور وتَنْخَرِقَ عليه ويَعْثُر فيها فيعتبر بها ويَسْتَبين مواضع الخطإِ فيجتنبها ، ويدل عليه قوله بعده : لا حليمَ إِلاَّ ذو تَجْرِبة .
      والعَثْرة : المرة من العِثار في المشي .
      وفي الحديث : لا تَبْدَأْهم بالعَثْرة ؛ أَي بالجهاد والحرب لأَن الحرب كثيرةُ العِثَار ، فسماها بالعَثْرة نفسِها أَو على حذف المضاف ، أَي بذي العَثْرة ، يعني : ادْعُهم إِلى الإِسلام أَوّلاً أَو الجزْيةِ ، فإِن لم يُجيبُوا فبالجها .
      وعَثَرَ جَدُّه يَعْثُر ويَعْثِر : تَعِسَ ، على المثل .
      وأَعْثَره الله : أَتْعَسَه ، قال الأَزهري : عَثرَ الرجل يَعْثُرُ عَثْرَةً وعَثَر الفرس عِثَاراً ، قال : وعُيوب الدواب تجيء على فِعَال مثل العِضَاضِ والعِثَار والخِرَاط والضِّرَاح والرِّمَاح وما شاكلها .
      ويقال : لقيت منه عاثوراً أَي شدة .
      والعِثَارُ والعاثورُ : ما عُثِر به .
      ووقعوا في عاثورِ شّرٍ أَي في اختلاط من شرٍّ وشدة ، على المثل أَيضاً .
      والعاثورُ : ما أَعدّه ليُوقع فيه آخرَ .
      والعاثُور من الأَرضين : المَهْلَكة ؛ قال ذو الرمة : ومَرْهوبةِ العاثورِ تَرْمي بِرَكْبِها إِلى مِثْله ، حَرْف بَعِيد مَناهِلُه وقال العجاج : وبَلْدَةَ كَثيرَة العَاثُورِ يعني المَتَالفَ ، ويروى : مَرْهُوبة العاثُور ، وهذا البيت نسبه الجوهري لرؤبة ؛ قال ابن بري : هو للعجاج ، وأَول القصيدة : جَاريَ لا تَسْتَنكِرِي عَذِيرِي وبعده : زَوْرَاء تَمْطُو في بلادٍ زُورِ والزَّوْرَاءُ : الطريق المُعْوَجّة ، وذهب يعقوب إِلى أَن الفاء في عَافُور بدل من الثاء في عَاثُور ، وللذي ذهب إِليه وجه ، قال : إِلاَّ أَنَّا إِذا وجدنا للفاء وجهاً نحملها فيه على أَنه أَصل لم يجز الحكم بكونها بدلاً فيه إِلاَّ على قُبْحٍ وضَعْفِ تجويزٍ وذلك أَنه يجوز أَن يكون قولهم وقعوا في عَافُور .
      فَاعُولاً من العَفْر ، لأَن العفر من الشدة أَيضاً ، ولذلك ، قالوا عِفْرِيتٌ لشدته .
      والعَاثُورُ : حفرة تحفر للأَسد ليقع فيها للصيد أَو غيره .
      والعَاثُورُ : البئر ، وربما وصف به ؛ قال بعض الحجازيين : أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي ، هل أَبِيتَنَّ ليلةً ، وذكْرُكِ لا يَسْرِي إِليَّ كَما يَسْرِي ؟ وهل يَدَعُ الوَاشونَ إِفْسَادَ بَيْنِنَا ، وحَفْرَ الثَّأَى العَاثُورِ من حَيْثُ لا نَدْرِي ؟ وفي الصحاح : وحَفْراً لَنَا العَاثُورَ ؛ قال ابن سيده : يكون صفة ويكون بدلاً .
      الأَزهري : يقول هل أَسْلُو عنك حتى لا أَذكرك لَيْلاً إِذا خَلَوْتُ وأَسْلَمْتُ لما بي ؟ والعَاثُورُ ضربه مَثَلاً لما يوقعه فيه الواشِي من الشر ؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : فَهَلْ تَفْعَلُ الأَعداءُ إِلاَّ كَفِعْلِهِمْ ، هَوَان السَّرَاة وابتغَاء العَواثِرِ ؟ فقد يكون جمع عَاثُورٍ وحذف الياء للضرورة ، ويكون جمع خَدٍّ عَاثر .
      والعَثْرُ : الإِطلاع على سِرّ الرجل .
      وعَثَر على الأَمر يَعْثُرُ عَثْراً وعُثُوراً : اطّلع .
      وأَعْثَرْتُه عليه : أَطلعته .
      وفي التنزيل العزيز : وكذلك أَعْثَرنَا عليهم ؛ أَي أَعْثَرْنَا عليهم غيرَهم ، فحذف المفعول ؛ وقال تعالى : فإِن عُثِرَ على أَنهما اسْتَحَقَّا إِثماً ؛ معناه فإِن اطّلعَ على أَنهما قد خانا .
      وقال الليث : عَثَرَ الرجلُ يَعْثُرُ عُثُوراً إِذا هجم على أَمر لم يَهْجِمْ عليه غيره .
      وعَثَرَ العِرْقُ ، بتخفيف الثاء : ضَرَب ؛ عن اللحياني .
      والعِثْيَرُ ، بتسكين الثاء ، والعِثْيَرَةُ : العَجَاجُ الساطع ؛

      قال : تَرَى لهم حَوْلَ الصِّقَعْلِ عِثْيرَه يعني الغبار ، والعِثْيَرَاتُ : التراب ؛ حكاه سيبويه .
      ولا تنل في العِثْيَر التراب عَثْيَراً لأَنه ليس في الكلام فَعْيَل ، بفتح الفاء ، إِلاَّ ضَهْيَد ، وهو مصنوع ، معناه الصُّلْب الشديد .
      والعَيْثَر : كالعِثْيَر ، وقيل : هو كلُّ ما قَلَبْتَ من تراب أَو مَدَرٍ أَو طين بأَطراف أَصابع رجليك ، إِذا مشيت لا يُرَى من القدم أَثر غيره ، فيقال : ما رأَيت له أَثَراً ولا عَيْثَراً .
      والعَيْثَرُ والعَثْبيَرُ : الأَثر الخفي ، مثال الغَيْهَب .
      وفي المثل : ماله أَثَرٌ ولا عَثْيَرٌ ، ويقال : ولا عَيْثَرٌ ، مثال فَيْعَلٍ ، أَي لا يعرف رَاجِلاً فيتبين أَثره ولا فارساً فيُثِيرُ الغبارَ فَرَسُهُ ، وقيل : العَيْثَر أَخفى من الأَثر .
      وعَيْثَرَ الطيرَ : رآها جارية فزجرها ؛ قال المغيرة بن حَبْنَاء التيمي : لَعَمْرُ أَبيك يا صَخْرُ بنَ لَيْلى ، لقد عَيْثَرْتَ طَيركَ لو تَعِيفُ يريد : لقد أَبصرتَ وعاينتَ .
      وروى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَن ؟

      ‏ قال : بُنِيَتْ سَلْحُون مدينة باليمن في ثمانين لأَأَو سبعين سنة ، وبُنِيَتْ بَرَاقش ومَعِين بغسالة أَيديهم ، فلا يرى لسَلْحِين أَثر ولا عَيْثَرٌ ، وهاتان قائمتان ؛

      وأَنشد قول عمرو بن معد يكرب : دَعانا مِنْ بَراقِشَ أَو مَعينٍ ، فَأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بِنَا مَلِيعُ ومَليعٌ : اسم طريق .
      وقال الأَصمعي : العَيْثَرُ تبع لأَثَرٍ .
      ويقال : العَيْثَرُ عين الشيء وشخصه في قوله : ما له أَثَرٌ ولا عَيْثر .
      ويقال : كانت بين القوم عَيْثَرَةٌ وغَيْثَرَةٌ وكأَن العَيْثَرة دون الغَيْثرةِ .
      وتركت القوم في عَيْثرَةٍ وغَيْثرةٍ أَي في قتال دون قتال .
      والعُثْر : العُقَاب ؛ وقد ورد في حديث الزكاة : ما كان بَعْلاً أَو عَثَريّاً ففيه العُشْر ؛ قال ابن الأَثير : هو من النخل الذي يشرب بعروقه من ماء المطر يجتمع في حفيرة ، وقيل : هو العِذْي ، وقيل : ما يُسْقَى سَيْحاً ، والأَول أَشهر ، قال الأَزهري : والعَثْرُ والعَثَرِيَّ العِذْيُ ، وهو ما سقته السماء من النخل ، وقيل : هو من الزرع ما سقي بماء السيل والمطر وأُجري إِليه من المَسَايل وحُفر له عاثور في أَتِيَّ يجري فيه الماء إِليه ، وجمع العاثور عَواثير ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو العَثَّرِي ، بتشديد الثاء ، وردَّ ذلك ثعلب فقال : إِنما هو بتخفيفها ، وهو الصواب ؛ قال الأَزهري : ومن هذا يقال فلان وقع في عَاثورِ شرٍّ وعَافور شر إِذا وقع في وَرْطة لم يحتسبها ولا شعرَ بها ، وأَصله الرجل يمشي في ظلمة الليل فيَتَعَثَّر بِعاثور المَسِيل أَو في خَدٍّ خَدَّه سيلُ المطر فربما أَصابه منه وَثءٌ أَو عَنَتٌ أَو كَسْر .
      وفي الحديث : إِن قريشاً أَهل أَمانة مَنْ بَغاها العَوَاثيرَ كبَّه الله لمُنْخُرَيْه ، ويروى : العَواثر ، أَي بغى لها المكايد التي يُعْثَر بها كالعاثور الذي يَخُدُّ في الأَءض فَيَتَعَثَّر به الإِنسان إِذا مَرَّ ليلاً وهو لا يشعر به فربما أَعْنَتَهُ .
      والعَواثِر : جمع عاثور ، هو المكان الوعْث الخَشِن لأَنه يُعْثَر فيه ، وقيل : هو الحفرة التي تُحْفَر للأَسد ، واستعير هنا للوَرْطة والخُطَّة المُهْلِكة .
      قال ابن الأَثير : وأَما عَواثِر فهي جمع عاثِرٍ ، وهي حِبالَة الصائد ، أَو جمع عاثرة ، وهي الحادثة التي تَعْثُر بصاحبها ، من قولهم : عَثَر بهم الزمانُ إِذا أَخْنَى عليهم .
      والعُثْر والعَثَر : الكذب ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي : وَعثَرَ عَثْراً : كَذَب ؛ عن كراع .
      يقال : فلان في العَثْر والبائن ؛ يريد في الحق والباطل .
      والعَاثِر : الكَذّاب .
      والعَثَرِيّ : الذي لا يَجِدّ في طلب دنيا ولا آخرة ، وقال ابن الأَعرابي : هو العَثَّرِيُّ على لفظ ما تقدم عنه .
      وفي الحديث : أَبغض الناس إِلى الله تعالى العَثَرِيّ ؛ قيل : هو الذي ليس في أَمر الدنيا ولا في أَمر الآخرة .
      يقال : جاء فلان عَثَرِيّاً إِذا جاء فارغاً ، وجاء عَثَريّاً أَيضاً ، بشد الثاء ، وقيل : هو من عَثَرِيّ النخل ، سمي به لأَنه لا يحتاج في سقيه إِلى تعب بدالِيَة وغيرها ، كأَنه عَثَر على الماء عَثْراً بلا عمل من صاحبه ، فكأَنه نسب إِلى العَثْر ، وحركةُ الثاء من تغييرات النسب .
      وقال مرة : جاء رائِقاً عَثَّرِيّاً أَي فارغاً دون شيء .
      قال أَبو العباس : وهو غير العَثَرِي الذي جاء في الحديث مخففَ الثاء ، وهذا مشدد الثاء .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ بأَرض تسمى عَثِرةً فسماها خَضِرةً ؛ العَثِرةُ من العِثْيَرِ ، وهو الغُبار ، والياء زائدة ، والمراد بها الصعيد الذي لا نبات فيه .
      وورد في الحديث : هي أَرض عِثْيَرةٌ .
      وعَثَّر : موضع باليمن ، وقيل : هي أَرض مَأْسَدَةٌ بناحية تَبَالَةَ على فَعَّل ، ولا نظير لها إِلاَّ خَضَّمٌ وبَقَّمٌ وبَذَّرٌ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : من خادِرٍ من لُيُوثِ الأُسْدِ ، مَسْكَنُهُ بِبَطْنِ عَثَّرَ ، غِيلٌ دونَه غِيلُ وقال زهير بن أَبي سُلْمى : لَيْثٌ بِعَثَّرَ يَصطادُ الرجالَ ، إِذا ما الليثُ كَذّبَ عن أَقرانه صَدَقا وعَثْر ، مخففة : بلد باليمن ؛

      وأَنشد الأَزهري في آخر هذه الترجمة للأَعشى : فبَاتَتْ ، وقد أَوْرَثَتْ في الفُؤا د صَدْعاً يُخَالِط عَثَّارَها (* قوله : « يخالط عثارها » العثار ككتان : قرحة لا تجف ، وقيل : عتارها هو الأَعشى عثر بها فابتلى وتزود منها صدعاً في الفؤاد ، أَفاده شارح القاموس ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ثكل
    • " الثُّكْل : الموت والهلاك .
      والثُّكْل والثَّكَل ، بالتحريك : فِقْدان الحبيب وأَكثر ما يستعمل في فُقْدان المرأَة زَوْجَها ، وفي المحكم : أَكثر ما يستعمل في فُقْدان الرجل والمرأَة وَلدَهما ، وفي الصحاح : فُِقْدان المرأَة ولدَها .
      والثَّكُول : التي ثَكِلَتْ وَلَدَها ، وقد ثكِلَتْه أُمُّه ثُكْلاً وثَكَلاً ، وهي ثَكُولٌ وثَكْلى وثاكِلٌ .
      وحكى اللحياني : لا تَفْعَلْ ذلك ، ثَكِلَتْك الثَّكول ، قال ابن سيده : أَراه يعني بذلك الأُمَّ .
      والثَّكُولُ : المرأَة الفاقد ، والرجل ثاكِلٌ وثَكْلان .
      وأَثْكَلَت المرأَةُ ولدَها وهي مُثْكَلة بولدها وهي مُثْكِل ، بغير هاء ، من نسوة مثاكِيل ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَشْحَجاتٍ لِلفِرَاقِ ، كأَنَّها مَثاكيلُ من صُيَّابةِ النُّوبِ نُوَّحُ كأَنه جمع مِثْكال ؛ وقول الأَخطل : كلَمْعِ أَيْدِي مَثاكِيلٍ مُسَلَّبَةٍ ، يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدَّهْرِ والخَطْ ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَقوى القياسين أَن ينشد مَثاكيل غيرَ مصروف يصير الجزء فيه من مستفعلن إِلى مفتعلن ، وهو مَطْويٌّ ، والذي رُوِي مَثاكيلٍ بالصرف .
      وأَثْكَلها الله وَلدَها وأَثْكَلَه الله أُمَّه ، ويقال : رُمْحُه للوالدات مَثْكَلة ، كما يقال للولد مَبْخَلة مَجْبَنة ؛

      أَنشد ابن بري : تَرَى المُلوك حَوْلَه مُغَرْبَلَه ، ورُمْحَه للوالداتِ مَثْكَلَه ، يَقْتُلُ ذا الذَّنْب ومَنْ لا ذنْبَ لَه وفي الحديث : أَنه ، قال لبعض أَصحابه ثَكِلَتْك أُمُّك أَي فَقَدتْك ؛ الثُّكْل : فقد الوَلد كأَنه دعا عليه بالموت لسوء فعله أَو قوله ، والموت يعمُّ كل أَحد فإِذاً هذا الدعاء عليه كلا دعاء ، أَو أَراد إِذا كنت هكذا فالموت خير لك لئلاَّ تزداد سوءاً ؛ قال : ويجوز أَن يكون من الأَلفاظ التي تجري على أَلسنة العرب ولا يراد بها الدعاء كقولهم : تَرِبَتْ يَداك وقاتَلك الله ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : قامَتْ فجاوَبَها نُكْدٌ مَثاكَِيل ؟

      ‏ قال : هن جمع مِثكال وهي المرأَة التي فَقَدت ولدها .
      وقَصِيدة مُثْكِلة : ذكر فيها الثُّكْل ؛ هذه عن اللحياني .
      والإِثْكال والأُثْكُول : لغة في العِثْكال والعُثْكول وهو العِذْق الذي تكون فيه الشَّماريخ ، وقيل : هو الشِّمْراخ الذي عليه البُسْر ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : قد أَبْصَرَتْ سُعْدى بها كَتائِلي ، مِثْلَ العَذارى الحُسَّرِ العَطابِلِ ، طويلَة الأَقْناء والأَثاكِلِ كَتائِل : جمع كَتِيلة وهي النخلة .
      وفَلاة ثَكول : مَنْ سَلَكَها فُقِد وثُكِل ؛ قال الجميح : إِذا ذاتُ أَهْوالٍ ثَكُولٌ تَغَوَّلَتْ بها الرُّبْدُ فَوْضى ، والنَّعامُ السَّوارحُ "


    المعجم: لسان العرب



معنى عثك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العَثَكُ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْد : هو بالتَّحْرِيكِ قال : وقالُوا : العُثَكُ كصُرَد قال : وقد قالُوا : العُثُكُ مثلِ عُنُقِ : عُرُوقُ النَّخْلِ خاصّةً قال : ولا أدْري أَواحِدٌ هو أَم جَمْعٌ قال : فإِنْ صَحَّ قولُهم العُثُك بضَمَّتَيْنِ فهو جَمْعٌ . قلتُ : ووَقَع في الجَمْهَرَةِ عِزقُ النَّخْل هكذا بالإِفرادِ وقوله : عُرُوقٌ يَدُلُّ على أَنّه صَوَّبَ كونَه جَمْعًا فتأَمّل . والأَعْثَكُ : الأَعْسَرُ من الرِّجال . والعَثَكَة مُحَرَكَةً : الرَدَغَةُ من الطِّينِ

لسان العرب
كالعَثَكُ والعُثَكُ والعُثُكُ عِرْق النخل خاصةً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: