وصف و معنى و تعريف كلمة عثما:


عثما: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ثاء (ث) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عثما في معاجم اللغة العربية:



عثما

جذر [عثم]

  1. عَثَمَ: (فعل)
    • عَثَمَ عَثْمًا
    • عَثَمَ العَظْمُ : انجبرَ من غير استواء
    • عَثَمَ الجُرْحُ: يَبِسَتْ عليه قِشْرتُه ولم يَبَرَأْ بعدُ
    • عَثَمَ العَظْمَ عَثْمًا: جَبَرَهُ على غير استواءٍ
    • عَثَمَ القِرْبَةَ ونحوَها: خَرَزَها خَرْزًا غيرَ مُحْكَمٍ
  2. عَثِمَ: (فعل)
    • عَثِمَ عَثَمًا فهو عَثِمٌ
    • عَثِمَ العَظْمُ : عَثَمَ
  3. عَثِم: (اسم)
    • عَثِم : فاعل من عَثِمَ
  4. عَثْم: (اسم)
    • عَثْم : مصدر عَثَمَ


  5. عُثُم: (اسم)
    • عُثُم : جمع عاثِم
  6. عثَّم: (فعل)
    • عثَّم العَظْمَ: عَثَمَهُ
  7. عَثَمَ العَظْمَ عَثْمًا:
    • جَبَرَهُ على غير استواءٍ.
  8. اِعتَثَمَ: (فعل)
    • اعْتَثَمَ به: استعانَ وانتفَعَ
    • اعْتَثَمَ بيدِه: أهْوَى بها
    • اعْتَثَمَ القِرْبَةَ: عَثَمَها
  9. أَعْثَمَ: (فعل)
    • أَعْثَمَ القِرْبَةَ: عَثَمَهَا
  10. عاثِم: (اسم)


    • الجمع : عُثُمٌ
    • العَاثِمُ : المجَبِّرُ
  11. لعثمَ: (فعل)
    • لعثمَ / لعثمَ في يلعْثِم ، لَعْثَمةً ، فهو مُلَعْثِم ، والمفعول مُلعثَمٌ فيه
    • لعثم الشَّخْصُ :تردَّد واضطرب في كلامه
    • لعثم الشَّخْصُ في الأمر: تمكَّث فيه وتأنّى
  12. عُثمان: (اسم)
    • العُثْمانُ : فَرْخُ الثُّعْبَانِ
    • العُثْمانُ :فَرْخُ الحُبَارَى
    • وأبو عُثمانَ: كنيةُ الحَنَشِ
  13. لَعُثَم: (فعل)
    • لَعُثَم في الأمر: توقّف
    • لَعُثَم في الأمر:تمكَّث فيه وتأنَّى
  14. عَيثوم: (اسم)
    • الجمع : عياثيمُ
    • العَيْثُومُ : الضَّبُعُ
    • العَيْثُومُ :الفيلُ
  15. عَثامين: (اسم)
    • عَثامين : جمع عُثْمَانُ
  16. عياثيمُ: (اسم)


    • عياثيمُ : جمع عَيثوم
  17. عَيْثَامُ: (اسم)
    • عَيْثَامُ : جمع عَيْثَامَةُ
  18. عَيثَم: (اسم)
    • العَيْثَمُ : الضَّخْمُ الطويلُ
  19. اعْتَثَمَ القِرْبَةَ:
    • عَثَمَها.
  20. لعثم الشّخْص:
    • تردَّد واضطرب في كلامه ''لعثم في إجابته''.
  21. لعثم الشّخْص في الأمر:
    • تمكَّث فيه وتأنّى ''لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق''.
  22. اعْتَثَمَ به:


    • استعانَ وانتفَعَ.
  23. اعْتَثَمَ بيدِه:
    • أهْوَى بها.
  24. أبو عُثمانَ:
    • كنيةُ الحَنَشِ.
  25. عَثَمَ الجُرْحُ:
    • يَبِسَتْ عليه قِشْرتُه ولم يَبَرَأْ بعدُ.
,
  1. عثم
    • "العَثْمُ: إساءَةُ الجَبْر حتى يبقى فيه أَوَدٌ كهيئة المَشَشِ.
      عَثَمَ العظمُ يَعْثِمُ عَثْماً وعَثِمَ عَثَماً، فهو عَثِمٌ: ساء جَبْرُه وبقي فيه أَوَدٌ فلم يَسْتَوِ.
      وعَثَمَ العظمُ المكسورُ إذا انجَبر على غير استواء، وعَثَمْتُه أَنا، يتعدّى ولا يتعدّى.
      وعَثَمه يَعْثِمُه عَثْماً وعَثَّمه، كلاهما: جَبَره، وخص بعضُهم به جَبْرَ اليد على غير استواء.
      يقال: عَثَمَتْ يدُه تَعْثِمُ وعَثَمْتُها أنا إذا جَبرْتَها على غير استواء.
      وقال الفراء: تَعْثُم، بضم الثاء، وتَعْثُل مثله؛ قال ابن جني: هذا ونحوه من باب فَعَلَ وفعَلْتُه شاذٌّ عن القياس، وإن كان مطرداً في الاستعمال، إلا أن له عندي وجهاً لأَجله جاز، وهو أَن كل فاعل غيرَ القديم سبحانه فإنما الفِعْلُ فيه شيءٌ أُعِيرَه وأُعْطِيَه وأُقدِرَ عليه، فهو وإن كان فاعِلاً فإنه لما كان مُعاناً مُقْدَراً صار كأَنَّ فعله لغيره،ألا ترى إلى قوله سبحانه: وما رَمَيْتَ إذ رَمَيتَ ولكنَّ الله رَمى؟، قال: وقد، قال بعضُ الناس إن الفعلَ لله وإن العبدَ مُكْتَسِبٌ، قال: وإن كان هذا خطأ عندنا فإنه قولٌ لقوم، فلما كان قولُهم عَثَم العظمُ وعَثَمْتُه أنَّ غيره أعانه (* قوله «أن غيره أعانه» هكذا في الأصل، ولعل في الكلام سقطاً)، وإنْ جرى لفظُ الفعل له تجاوَزَتِ العربُ ذلك إلى أن أََظهرت هناك فِعْلاً بلفظ الأَوَّلِ مُتَعدِّياً، لأنه كان فاعِلُه في وقت فعلِه إياه، إنما هو مُشاءٌ إليه أَو مُعانٌ عليه، فخَرج اللفظان لما ذكرنا خُروجاً واحداً، فاعْرِفْه، وربما استعمل في السيف على التشبيه؛

      قال: فقد يُقْطَعُ السيفُ اليَماني وجَفْنُه شَباريقَ أَعشارٍ عُثِمْنَ على كَسْر؟

      ‏قال ابن شميل: العَثْمُ في الكَسْر والجُرْحِ تَداني العَظمِ حتى هَمَّ أَن يَجْبُر ولم يجْبُرْ بعدُ كما ينبغي.
      يقال: أَجَبَر عظمُ البعير؟ فيقال: لا، ولكنه عَثَم ولم يجْبُر.
      وقد عَثَم الجرحُ: وهو أَن يَكْنُبَ ويَجْلُبَ ولم يَبرأْ بعدُ.
      وفي حديث النَّخَعي: في الأَعضاء إذا انجبرَتْ على غير عَثْمٍ صُلحٌ، وإذا انجبرتْ على عَثْمٍ الدِّيةُ.
      يقال: عَثَمْت يَدَه فعَثَمَتْ إذا جَبرتَها على غير استواء وبقي فيها شيءٌ لم يَنحَكِمْ، ومثله من البناء رَجَعْتُه فرَجَع ووقَفْته فوَقَفَ، ورواه بعضهم عَثَلَ، باللام، وهو بمعناه؛ وأَما قول عمرو بن الإطنابَةِ لأُحيحة‎ ‎بن‎ الجُلاحِ: فِيمَ تَبْغِي ظُلْمَنا ولِمَه في وُسوقٍ عَثْمةٍ قَنِمه؟ فإن ثعلباً، قال: عَثْمة فاسدة وأَظن أَنها ناقصة مشتق من العَثْمِ، وهو ما قدَّمْنا من أَن يجْبَر العَظمُ على غير استواء، وإن شئتَ قلتَ إن أَصل العَثْمِ الذي هو جَبر العظمِ الفسادُ أَيضاً، لأَن ذلك النوعَ من الجبْر فسادٌ في العظم ونقصانٌ عن قوّته التي كان عليها أَو عن شكله.
      ابن الأَعرابي: العُثُم جمع عاثِمٍ وهم المُجَبِّرون، عَثَمَه إذا جَبَرَه.
      وحكى ابن الأعرابي عن بعض العرب: إني لأَعثِمف شيئاً من الرَّجَز أَي أَنتِفُ.
      والعَيْثومُ: الضخم الشديد من كل شيء.
      وجمل عَيْثُومٌ: ضَخم شديد؛ وأَنشد لعلقمة بن عَبْدة: يَهْدي بها أَكلَفُ الخَدَّينِ مُخْتَبَرٌ،من الجِمالِ، كثيرُ اللحمِ عَيْثُومُ والعَيْثُوم: الفيلُ، وكذلك الأُنثى؛ قال الأَخطل: ومُلَحَّبٍ خَضِلِ النَّباتِ، كأَنما وَطِئَتْ عليه، بخُفِّها، العَيْثومُ مُلَحَّبٌ: مُجَرَّحٌ؛ وقال الشاعر: وقد أَسِيرُ أَمامَ الحَيِّ تَحْمِلُني والفَضْلَتَينِ كِنازُ اللحمِ عَيثُومُ

      وجمعه عَياثِمُ.
      وقال الغَنويُّ: العَيْثوم الأُنثى من الفِيََلة؛ وأَنشد الأَخطل: ترَكُوا أُسامة في اللِّقاءِ، كأَنَّما وَطِئَتْ عليه بخُفِّها العَيْثُومُ والعَيْثُوم أَيضاً: الضَّبُعُ.
      وبعير عَيْثَمٌ: ضخم طويل.
      وامرأة عَيثَمةٌ: طويلة.
      وبعير عَثَمْثَم: قويّ طويل في غِلَظ، وقيل: شديد عظيم، وكذلك الأَسد.
      وناقةٌ عَثَمْثمة: شديدة عَلِيَّة، وقيل: شديدة عظيمة، والذكر عَثَمْثم.
      والعَثَمْثَم من الإبل: الطويلُ في غِلظٍ، والجمع عَثَمْثمات؛ وفي حديث ابن الزبير: أَن نابغةَ بني جَعدة امتدحه فقال يصف جملاً: أَتاكَ أَبو لَيلى يَجُوبُ به الدُّجى،دُجى الليلِ، جَوَّابُ الفَلاةِ عَثَمْثَمُ هو الجمَل القويُّ الشديد.
      وبَغْل عَثَمْثم: قويّ.
      والعَثَمْثم: الأَسدُ، ويقال ذلك من شدة وطئه؛

      وقال: خُبَعْثِنٌ مِشْيَتُه عَثَمْثَمُ ومَنكِبٌ عَثَمْثمٌ: شديد؛ عن ابن الأعرابي؛

      وأَنشد: إلى ذراع مَنْكِبٍ عَثَمْثمِ والعَيْثامُ: الدُّلبُ، واحدتُه عَيثامةٌ، وهي شجرة بيضاء تَطولُ جدَّاً، وقيل: العَيْثامُ شجر.
      أَبو عمرو: العُثْمانُ الجانُّ في أَبواب الحيّات، والعُثمان فَرْخ الثُّعبان، وقيل: فَرْخ الحية ما كانت، وكنية الثُّعبان أَبو عثمان؛ حكاه علي بن حمزة، وبه كُنِّيَ (* قوله «وبه كني إلخ» هو في أصله المنقول منه مرتب بقوله: فرخ الحية ما كانت، وما بينهما اعتراض؛ من كلام التهذيب).
      الحَنَشُ أَبا عُثمان.
      فَرْخ الحُبارى.
      وعُثمانُ والعَثَّامُ وعَثَّامةُ وعَثْمةُ: أَسماء؛ وقال سيبويه: لا يُكَسَّر عُثمانُ لأَنك إن كَسَّرْته أَوجبت في تحقيره عُثَيْمِين، وإنما تقول عُثمانون فتُسلِّم كما يجب له في التحقير عُثَيمان، وإنما وجب له في التحقير ذلك لأَنا لم نسمعهم، قالوا عَثامِينُ، فحملنا تحقيره على باب غَضْبان لأَن أَكثر ما جاءَت في آخره الأَلف والنون إنما هو على باب غَضبان.
      وعُثمانُ: قبيلة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلقَتْ إليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلَها سَعدُ بنُ بَكْرٍ، ومن عُثمانَ من وَشَلا وعَثَمتِ المرأَةُ المَزادةَ وأَعْثَمَتْها إذا خرَزَتْها خَرْزاً غير مُحْكَمٍ؛ وفي المثل: إلا أَكُنْ صَنَعاً فإني أَعْتَثِمْ أَي إن لم أَكن حاذِقاً فإني أَعمل على قدر معرفتي ويقال: خُذْ هذا فاعْتَثِمْ به أَي فاستَعِنْ به.
      وقال ابن الفرَج: سمعتُ جماعةً من قَيْس يقولون: فلان يَعْثِمُ ويَعْثِنُ أَي يَجْتَهِدُ في الأَمر ويُعْمِل نفْسَه فيه.
      ويقال: العُثمان فَرْخ الحُبارى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَثَمَ

    • ـ عَثَمَ العَظْمُ المَكْسُورُ، أو يُخَصُّ باليَدِ: انْجَبَر على غيرِ استِواءٍ، وعَثَمْتُهُ أنا،
      ـ عَثَمَتْ المَرْأةُ المَزَادَةَ: خَرَزَتْها غَيْرَ مُحْكَمَةٍ، كأَعْثَمَتْها،
      ـ عَثَمَ الجُرْحُ: أكْنَبَ، وأجْلَبَ، ولم يَبْرَأْ بعدُ.
      ـ العَثَمْثَمُ: الأَسَدُ، والجَمَلُ الشَّديدُ الطَّويلُ، وهي: العَثَمْثَمَه.
      ـ اعْتَثَمَ به: استَعانَ، وانْتَفَعَ،
      ـ اعْتَثَمَ بِيَدِهِ: أهْوَى بها.
      ـ العيثومُ: الضَّبُعُ، والفيلُ، للذَّكَرِ والأُنْثَى.
      ـ العَيْثامُ: شَجَرٌ، وطَعامٌ يُطْبَخُ فيه جَرادٌ.
      ـ العَيْثَمِيُّ: حِمارُ الوَحْشِ.
      ـ سُوَيْدُ بنُ عَثْمَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ عَثَّامٌ: مُحَدِّثٌ.
      ـ مَسْجِدُ العَيْثَمِ: بِمصْرَ، قُرْبَ جامِعِ عَمْرٍو.
      ـ العُثمانُ: فَرْخُ الحُبارَى، وفَرْخُ الثُّعْبَانِ، والحَيَّةُ أو فَرْخُها.
      ـ أبو عُثْمَانَ: الحَيَّةُ.
      ـ عُثْمانُ: عِشْرُون صَحابياً.
      ـ عَثَّامَةُ بنُ قَيْسٍ، وعَثْمُ بنُ الرَّبْعَة، وعَثْمَةُ الجُهَنِيُّ: صَحابِيُّونَ.
      ـ عُثَيْمُ بنُ كَثيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ نِسْطاسٍ، وعَثَّامُ بنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لعثمَ
    • لعثمَ / لعثمَ في يلعْثِم ، لَعْثَمةً ، فهو مُلَعْثِم ، والمفعول مُلعثَمٌ فيه :-
      لعثم الشَّخْصُ تردَّد واضطرب في كلامه :-لعثم في إجابته.
      لعثم الشَّخْصُ في الأمر: تمكَّث فيه وتأنّى :-لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عثَّم
    • عثم - يعثم ويعثم ، عثما
      1- عثم العظم المكسور : جبر على غير استواء. 2- عثم العظم المكسور : جبره على غير استواء. 3- عثم الجرح : يبست عليه قشرته قبل شفائه.

    المعجم: الرائد

  5. عَثَمَ
    • عَثَمَ العَظْمُ عَثَمَ ِ عَثْمًا: انجبرَ من غير استواء.
      و عَثَمَ الجُرْحُ: يَبِسَتْ عليه قِشْرتُه ولم يَبَرَأْ بعدُ.
      و عَثَمَ العَظْمَ عَثْمًا: جَبَرَهُ على غير استواءٍ.
      و عَثَمَ القِرْبَةَ ونحوَها: خَرَزَها خَرْزًا غيرَ مُحْكَمٍ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَثِمَ
    • عَثِمَ العَظْمُ عَثِمَ َ عَثَمًا: عَثَمَ.
      فهو عَثِمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِعتَثَم
    • إعتثم - اعتثاما
      1- إعتثم به : استعان به وانتفع. 2- إعتثم بيده : أهوى بها، مدها.

    المعجم: الرائد

  8. لعثم
    • لعثم - لعثمة
      1- لعثم في الأمر : تمكث فيه وتأنى ولم يفصح «لعثم في كلامه». 2- لعثم في الأمر : توقف فيه. 3- لعثم في الأمر : جنى عنه .

    المعجم: الرائد

  9. اعْتَثَمَ
    • اعْتَثَمَ به: استعانَ وانتفَعَ.
      و اعْتَثَمَ بيدِه: أهْوَى بها.
      و اعْتَثَمَ القِرْبَةَ: عَثَمَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العَيْثُومُ
    • العَيْثُومُ : الضَّبُعُ.
      و العَيْثُومُ الفيلُ [للذكر والأنثى فيهما]. والجمع : عياثيمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العُثْمانُ
    • العُثْمانُ : فَرْخُ الثُّعْبَانِ.
      و العُثْمانُ فَرْخُ الحُبَارَى.
      وأبو عُثمانَ: كنيةُ الحَنَشِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عثم
    • عثم عثما، عثم العظم أي انجبر بغير استواء، فالعثم هو عدم البرء الكلي، مع بقاء عيب فيه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. العَاثِمُ
    • العَاثِمُ : المجَبِّرُ. والجمع : عُثُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العَيْثَمُ
    • العَيْثَمُ : (انظر: عثم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العَيْثُومُ
    • العَيْثُومُ : (انظر: عثم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَيثوم
    • عيثوم
      1- عيثوم : ضبع. 2- عيثوم في ل. للذكر والأنثى.

    المعجم: الرائد

  17. عُثمان
    • عثمان
      1- عثمان : فرخ الثعبان. 2- عثمان : فرخ الحبارى.

    المعجم: الرائد

  18. بُعْثُمُ
    • ـ بُعْثُمُ، وبُعْثُم: والِدُ عَيان صاحِبِ مسجِدِ الحِيرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. أَعْثَمَ
    • أَعْثَمَ القِرْبَةَ: عَثَمَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. العَيْثَمُ
    • العَيْثَمُ : الضَّخْمُ الطويلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عثَّم
    • عثَّم العَظْمَ: عَثَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لَعُثَم
    • لَعُثَم في الأمر: توقّف.
      و لَعُثَم تمكَّث فيه وتأنَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لعثم الشّخْص
    • تردَّد واضطرب في كلامه :-لعثم في إجابته.

    المعجم: عربي عامة

  24. لعثم الشّخْص في الأمر
    • تمكَّث فيه وتأنّى :-لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق.

    المعجم: عربي عامة

  25. عيثم
    • عَيْثَمٌ: اسم.

    المعجم: لسان العرب



معنى عثما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العظمُ ـِ عَثْماً: انجبر من غير استواء. وـ الجُرْحُ: يبست عليه قشرته ولم يبرأ بعد. وـ العظمَ عَثْماً: جبره على غير استواء. وـ القربةَ ونحوها: خرزها خَرْزاً غير محكم.( عَثِمَ ) العَظْمُ ـَ عَثَماً: عَثَم. فهو عَثِم.( أعْثَمَ ) القِرْبةَ: عَثَمَها.( عَثَّمَ ) العظمَ: عَثَمَه.( اعْتَثَم ) به: استعان وانتفع. وـ بيده: أهوى بها. وـ القِرْبَةَ: عثمها.( العَاثِم ): المجَبِّر. ( ج ) عُثُم.( العُثْمان ): فرخ الثُّعْبَان. وـ فرخ الحُبَارَى. وأبو عُثمان: كنية الحنش.( العَيْثَم ): الضَّخم الطَّويل.( العَيْثوم ): الضَّبُع. وـ الفيل ( للذكر والأنثى فيهما). ( ج ) عياثيم.
المعجم الوسيط
في الأمر: توقّف. وـ تمكّث فيه وتأنّى.( تَلَعْثَمَ ): لعثم.
الصحاح في اللغة
عَثَمَ العظْم المكسور، إذا انجبَرَ على غير استواء. وعَثمْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وعَثَمَتِ المرأة المَزادَةُ واعْتَثَمَتْها، إذا خرزتها خرزاً غير محكمٍ. وفي المثل: إلا أكُنْ صَنَعاً فإني أعْتَثِمُ، أي إن لم أكن حاذقاً فإنِّي أعمل على قدر معرفتي. ويقال: خذْ هذا فاعْتَثِمْ به، أي استعنْ به. الأصمعي: جملٌ عَيْثوم، وهو العظيم. وأنشد لعلقمة بن عبدة: يَهْدي بها أكْلَفُ الخدّينِ مُخْتَبَرٌ   من الجِمالِ كثيرُ اللحمِ عَيْثوم والعَيْثومُ: الضبع. وقال الغنويّ: العَيْثومُ: الأنثى من الفِيَلة. وأنشد للأخطل: تركوا أسامةَ في اللقاء كأنّما   وَطِئَتْ عليه بِخفِّها العَيْثومُ والعَيْثامُ: شجرٌ. ويقال: العُثْمانُ: فرخ الحُبارى.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: تَلَعْثَمَ الرجل في الأمر، إذا تَمَكَّثَ فيه وتأنَّى. وقال الخليل: نَكَلَ عنه وتَبَصَّرَهُ.
لسان العرب
العَثْمُ إساءَةُ الجَبْر حتى يبقى فيه أَوَدٌ كهيئة المَشَشِ عَثَمَ العظمُ يَعْثِمُ عَثْماً وعَثِمَ عَثَماً فهو عَثِمٌ ساء جَبْرُه وبقي فيه أَوَدٌ فلم يَسْتَوِ وعَثَمَ العظمُ المكسورُ إذا انجَبر على غير استواء وعَثَمْتُه أَنا يتعدّى ولا يتعدّى وعَثَمه يَعْثِمُه عَثْماً وعَثَّمه كلاهما جَبَره وخص بعضُهم به جَبْرَ اليد على غير استواء يقال عَثَمَتْ يدُه تَعْثِمُ وعَثَمْتُها أنا إذا جَبرْتَها على غير استواء وقال الفراء تَعْثُم بضم الثاء وتَعْثُل مثله قال ابن جني هذا ونحوه من باب فَعَلَ وفعَلْتُه شاذٌّ عن القياس وإن كان مطرداً في الاستعمال إلا أن له عندي وجهاً لأَجله جاز وهو أَن كل فاعل غيرَ القديم سبحانه فإنما الفِعْلُ فيه شيءٌ أُعِيرَه وأُعْطِيَه وأُقدِرَ عليه فهو وإن كان فاعِلاً فإنه لما كان مُعاناً مُقْدَراً صار كأَنَّ فعله لغيره ألا ترى إلى قوله سبحانه وما رَمَيْتَ إذ رَمَيتَ ولكنَّ الله رَمى ؟ قال وقد قال بعضُ الناس إن الفعلَ لله وإن العبدَ مُكْتَسِبٌ قال وإن كان هذا خطأ عندنا فإنه قولٌ لقوم فلما كان قولُهم عَثَم العظمُ وعَثَمْتُه أنَّ غيره أعانه ( * قوله « أن غيره أعانه » هكذا في الأصل ولعل في الكلام سقطاً ) وإنْ جرى لفظُ الفعل له تجاوَزَتِ العربُ ذلك إلى أن أََظهرت هناك فِعْلاً بلفظ الأَوَّلِ مُتَعدِّياً لأنه كان فاعِلُه في وقت فعلِه إياه إنما هو مُشاءٌ إليه أَو مُعانٌ عليه فخَرج اللفظان لما ذكرنا خُروجاً واحداً فاعْرِفْه وربما استعمل في السيف على التشبيه قال فقد يُقْطَعُ السيفُ اليَماني وجَفْنُه شَباريقَ أَعشارٍ عُثِمْنَ على كَسْرِ قال ابن شميل العَثْمُ في الكَسْر والجُرْحِ تَداني العَظمِ حتى هَمَّ أَن يَجْبُر ولم يجْبُرْ بعدُ كما ينبغي يقال أَجَبَر عظمُ البعير ؟ فيقال لا ولكنه عَثَم ولم يجْبُر وقد عَثَم الجرحُ وهو أَن يَكْنُبَ ويَجْلُبَ ولم يَبرأْ بعدُ وفي حديث النَّخَعي في الأَعضاء إذا انجبرَتْ على غير عَثْمٍ صُلحٌ وإذا انجبرتْ على عَثْمٍ الدِّيةُ يقال عَثَمْت يَدَه فعَثَمَتْ إذا جَبرتَها على غير استواء وبقي فيها شيءٌ لم يَنحَكِمْ ومثله من البناء رَجَعْتُه فرَجَع ووقَفْته فوَقَفَ ورواه بعضهم عَثَلَ باللام وهو بمعناه وأَما قول عمرو بن الإطنابَةِ لأُحيحة بن الجُلاحِ فِيمَ تَبْغِي ظُلْمَنا ولِمَه في وُسوقٍ عَثْمةٍ قَنِمه ؟ فإن ثعلباً قال عَثْمة فاسدة وأَظن أَنها ناقصة مشتق من العَثْمِ وهو ما قدَّمْنا من أَن يجْبَر العَظمُ على غير استواء وإن شئتَ قلتَ إن أَصل العَثْمِ الذي هو جَبر العظمِ الفسادُ أَيضاً لأَن ذلك النوعَ من الجبْر فسادٌ في العظم ونقصانٌ عن قوّته التي كان عليها أَو عن شكله ابن الأَعرابي العُثُم جمع عاثِمٍ وهم المُجَبِّرون عَثَمَه إذا جَبَرَه وحكى ابن الأعرابي عن بعض العرب إني لأَعثِمف شيئاً من الرَّجَز أَي أَنتِفُ والعَيْثومُ الضخم الشديد من كل شيء وجمل عَيْثُومٌ ضَخم شديد وأَنشد لعلقمة بن عَبْدة يَهْدي بها أَكلَفُ الخَدَّينِ مُخْتَبَرٌ من الجِمالِ كثيرُ اللحمِ عَيْثُومُ والعَيْثُوم الفيلُ وكذلك الأُنثى قال الأَخطل ومُلَحَّبٍ خَضِلِ النَّباتِ كأَنما وَطِئَتْ عليه بخُفِّها العَيْثومُ مُلَحَّبٌ مُجَرَّحٌ وقال الشاعر وقد أَسِيرُ أَمامَ الحَيِّ تَحْمِلُني والفَضْلَتَينِ كِنازُ اللحمِ عَيثُومُ وجمعه عَياثِمُ وقال الغَنويُّ العَيْثوم الأُنثى من الفِيََلة وأَنشد الأَخطل ترَكُوا أُسامة في اللِّقاءِ كأَنَّما وَطِئَتْ عليه بخُفِّها العَيْثُومُ والعَيْثُوم أَيضاً الضَّبُعُ وبعير عَيْثَمٌ ضخم طويل وامرأة عَيثَمةٌ طويلة وبعير عَثَمْثَم قويّ طويل في غِلَظ وقيل شديد عظيم وكذلك الأَسد وناقةٌ عَثَمْثمة شديدة عَلِيَّة وقيل شديدة عظيمة والذكر عَثَمْثم والعَثَمْثَم من الإبل الطويلُ في غِلظٍ والجمع عَثَمْثمات وفي حديث ابن الزبير أَن نابغةَ بني جَعدة امتدحه فقال يصف جملاً أَتاكَ أَبو لَيلى يَجُوبُ به الدُّجى دُجى الليلِ جَوَّابُ الفَلاةِ عَثَمْثَمُ هو الجمَل القويُّ الشديد وبَغْل عَثَمْثم قويّ والعَثَمْثم الأَسدُ ويقال ذلك من شدة وطئه وقال خُبَعْثِنٌ مِشْيَتُه عَثَمْثَمُ ومَنكِبٌ عَثَمْثمٌ شديد عن ابن الأعرابي وأَنشد إلى ذراع مَنْكِبٍ عَثَمْثمِ والعَيْثامُ الدُّلبُ واحدتُه عَيثامةٌ وهي شجرة بيضاء تَطولُ جدَّاً وقيل العَيْثامُ شجر أَبو عمرو العُثْمانُ الجانُّ في أَبواب الحيّات والعُثمان فَرْخ الثُّعبان وقيل فَرْخ الحية ما كانت وكنية الثُّعبان أَبو عثمان حكاه علي بن حمزة وبه كُنِّيَ ( * قوله « وبه كني إلخ » هو في أصله المنقول منه مرتب بقوله فرخ الحية ما كانت وما بينهما اعتراض من كلام التهذيب ) الحَنَشُ أَبا عُثمان فَرْخ الحُبارى وعُثمانُ والعَثَّامُ وعَثَّامةُ وعَثْمةُ أَسماء وقال سيبويه لا يُكَسَّر عُثمانُ لأَنك إن كَسَّرْته أَوجبت في تحقيره عُثَيْمِين وإنما تقول عُثمانون فتُسلِّم كما يجب له في التحقير عُثَيمان وإنما وجب له في التحقير ذلك لأَنا لم نسمعهم قالوا عَثامِينُ فحملنا تحقيره على باب غَضْبان لأَن أَكثر ما جاءَت في آخره الأَلف والنون إنما هو على باب غَضبان وعُثمانُ قبيلة أَنشد ابن الأَعرابي أَلقَتْ إليه على جَهْدٍ كَلاكِلَها سَعدُ بنُ بَكْرٍ ومن عُثمانَ من وَشَلا وعَثَمتِ المرأَةُ المَزادةَ وأَعْثَمَتْها إذا خرَزَتْها خَرْزاً غير مُحْكَمٍ وفي المثل إلا أَكُنْ صَنَعاً فإني أَعْتَثِمْ أَي إن لم أَكن حاذِقاً فإني أَعمل على قدر معرفتي ويقال خُذْ هذا فاعْتَثِمْ به أَي فاستَعِنْ به وقال ابن الفرَج سمعتُ جماعةً من قَيْس يقولون فلان يَعْثِمُ ويَعْثِنُ أَي يَجْتَهِدُ في الأَمر ويُعْمِل نفْسَه فيه ويقال العُثمان فَرْخ الحُبارى
الرائد
* عثم يعثم ويعثم: عثما. 1-العظم المكسور: جبر على غير استواء. 2-العظم المكسور: جبره على غير استواء. 3-الجرح: يبست عليه قشرته قبل شفائه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: