وصف و معنى و تعريف كلمة عثهما:


عثهما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عثهما في معاجم اللغة العربية:



عثهما

جذر [عثهم]

  1. أَعْثَى : (اسم)
    • الأَعْثَى : الكثيرُ الشَّعْرِ الجافي السَّمِجُ
    • الأَعْثَى الكثيفُ اللِّحْيَةِ والجمع : عُثْوٌ، وعُثْى
  2. باعِث : (اسم)
    • الجمع : باعثون و بَواعِثُ ، المؤنث : باعثة ، و الجمع للمؤنث : باعثات و بَواعِثُ
    • اسم فاعل من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في
    • من بواعِث النهضة توافر التقنية الحديثة،
    • باعث النَّهضة: أوّل الدعاة إليها،
    • باعثة الأشباح: آلة السينما المرسِلةُ الصورَ على الشَّاشة البيضاء
    • دافِع، سبب، داعٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) عامِل نفسيّ، وهو فكرة تنزع إلى إحداث عمل إراديّ
    • الباعِث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: باعث الخلق يوم القيامة للحساب، وباعث الرّسل إلى الخلق لهدايتهم
  3. باعِث : (اسم)
    • باعِث : فاعل من بَعَثَ
  4. عَثا : (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ


  5. عُثّة : (اسم)
    • الجمع : عُثٌّ ، و عُثَثٌ ، و عِثَاثٌ
    • العُثَّةُ : حشرةٌ تَلحس الجُلُودَ والفِراء والألبِسَةَ والبُسُطَ
    • عُثَّة الحُكاك: (الحيوان) عُثَّة طُفيليّة تسبِّب الجرَبَ
    • عُثَّة الكتب: حشرة تتطفَّل على الكتب وتتغذَّى على الصَّمغ الموجود في الجِلدة
,
  1. اعْتَثَّهُ
    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عُثَّةُ
    • ـ عُثَّةُ: سُوسةٌ تَلْحَسُ الصوفَ، الجمع: عُثٌّ، وعَثَّتِ الصوفَ عَثًّاً، والعجوزُ، والمرأةُ البذيئةُ، والحَمقاءُ.
      ـ عِثاثُ: التَّرَنُّمُ في الغِناء، كالتَّعثيثِ والمُعاثَّةِ، وأفاعِيُّ يأكُلُ بعضُها بعضاً في الجَدْبِ.
      ـ عَثْعَثُ: الفسادُ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، ومُغَنٍّ، وما لانَ من الوَرِكِ ومن الأرضِ، وظَهْرُ كَثيبٍ لا نباتَ فيه.
      ـ عَثُّ: الإِلْحاحُ، وعَضُّ الحَيَّةِ.
      ـ عَثْعَثَ: حَرَّكَ، وأقامَ، وتَمَكَّنَ، ورَكَنَ.
      ـ عَثاعِثُ: الشدائدُ.
      ـ عَثَّاءُ: الحَيَّةُ.
      ـ تعاثَثْتُه: تعالَلْتُه.
      ـ اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ: تَعَقَّلَهُ أن يَبْلُغَ الخَيْرَ.
      ـ "عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أمْلَساً": يُضْرَبُ للمجتهد في الشيء لا يقدِرُ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَثْوَةُ
    • ـ عَثْوَةُ : اللِّمَّةُ الطَّوِيلَةُ ، ج : عثًى .
      ـ عَثَا وعَثِيَ ، عُثِيًّا وعَثَياناً ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوًّا : أفْسَدَ .
      ـ أعْثَى : لَوْنٌ إلى السَّوادِ ، ومَن يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السَّوادِ ، والأحْمَقُ ، والكثيرُ الشَّعَرِ ، والضِّبْعانُ .
      ـ عَثْواءُ : الضَّبُعُ .
      ـ شابَ عُثا الأرض : هاجَ نَبْتُها .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَعْثَى
    • أعثى - ج ، عثو وعثي ، - مؤ ، عثواء وعثياء
      1 - أعثى : كثير الشعر . 2 - أعثى : أحمق ثقيل . 3 - أعثى : ما يضرب لونه إلى السواد . 4 - أعثى : لون يضرب إلى السواد .

    المعجم: الرائد

  3. عَثا
    • عثا - يعثو ، عثوا وعثوا وعثيا وعثيا
      1 - بالغ في الإفساد أو الكفر

    المعجم: الرائد

  4. عثِيَ
    • عثِيَ يَعثَى ، اعْثَ ، عَثَيانًا وعُثِيًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثِي الظَّالمُ عثَا ؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَعْثَى
    • الأَعْثَى : الكثيرُ الشَّعْرِ الجافي السَّمِجُ .
      و الأَعْثَى الكثيفُ اللِّحْيَةِ . والجمع : عُثْوٌ ، وعُثْى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَثَيان
    • عَثَيان :-
      مصدر عثِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عُثُوّ
    • عُثُوّ :-
      مصدر عثَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. عثي الظّالم
    • عثَا ؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. عَثِيَ
    • عَثِيَ عَثِيَ عُثُوًّا ، وعُثِيًّا ، وعَثَيَانًا : عثا .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 60 وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عُثِيّ
    • عُثِيّ :-
      مصدر عثِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عثَا

    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :- قدرة الله فوق العاثي في الأرض ، - { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عثا
    • " العَثَا : لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر .
      والأعْثى : الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ ، والأُنثى عَثْواءٌ .
      والعُثْوَةُ : جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ .
      عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً ، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى ، وللعجوز عَثْواء ، وضِبْعانٌ أَعْثَى : كثيرُ الشَّعَرِ ، والأُنثى عَثْواء ، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة .
      وقال أبو عبيد : الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ ؛ قال ابن سيده : والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ ؛ قال ابن بري : ويقال للضَّبُع غَثْواء ، بالغين المعجمة أَيضاً ، وسنذكره في موضعه .
      وقال أَبو زيد : في الرأْس العُثْوة ، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً .
      ورجل أَعْثى : كثير الشعر .
      ورجل أعْثى : كثيف اللحْية ؛

      وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر : عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ ، دُونَها ، أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت : يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها ، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان ؛ وقال ابن الرقاع : بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها ، حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه ، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها .
      والأَعث : لونٌ إلى السواد .
      والأَعْثَى : الضَّبُع الكبير .
      أَبو عمرو : العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله « والوفضة » هكذا في الأصول .) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة .
      وقال ابن الأَعرابي : العُثى اللِّمَم الطِّوال ؛ وقول ابن الرقاع : لولا الحَياءُ ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد .
      قال ابن سيده : عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ ، وقال : وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل ، وقال في الموضع الذي ذكره : عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى ؛ عن كراع نادرٌ ، كلُّ ذلك أَفسد .
      وقال كراع : عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى .
      وفي التنزيل : ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين ؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا ، بفتح الثاء ، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد ، وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما : إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو ؛ قال ذلك الأخفش وغيره ، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا ، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء ، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ ، وتفسيره في بابه .
      ابن بزرج : وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً .
      قال الأزهري : واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق ؛

      أَنشد أَبو عمرو : وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا ، فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا ، فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده : الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الراجز : فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى : الجافي الغليظ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: