وصف و معنى و تعريف كلمة عثو:


عثو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على عين (ع) و ثاء (ث) و واو (و) .




معنى و شرح عثو في معاجم اللغة العربية:



عثو

جذر [عثو]

  1. عُثُوّ: (اسم)
    • عُثُوّ : مصدر عَثيَ
  2. عُثْو: (اسم)
    • عُثْو : جمع أَعْثَى
  3. عُثْو: (اسم)
    • عُثْو : جمع عَثْوَاءُ
  4. عُثوّ: (اسم)

    • مصدر عثَا
  5. أَعْثَى: (اسم)
    • الأَعْثَى : الكثيرُ الشَّعْرِ الجافي السَّمِجُ
    • الأَعْثَى الكثيفُ اللِّحْيَةِ والجمع : عُثْوٌ ، وعُثْى
  6. عَثا: (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ ، عُثُوٌّ ، عُثِيٌّ ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  7. عَثوة: (اسم)
    • الجمع : عُثًى
    • العَثْوَةُ : اللِّمَّة الطويلةُ
  8. عَثيَ: (فعل)
    • عَثِيَ عُثُوًّا ، وعُثِيًّا ، وعَثَيَانًا
    • عَثِيَ : عثا
    • عثِي الظَّالمُ : عثَا ؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره


,
  1. عَثْوَةُ
    • ـ عَثْوَةُ : اللِّمَّةُ الطَّوِيلَةُ ، ج : عثًى .
      ـ عَثَا وعَثِيَ ، عُثِيًّا وعَثَياناً ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوًّا : أفْسَدَ .
      ـ أعْثَى : لَوْنٌ إلى السَّوادِ ، ومَن يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السَّوادِ ، والأحْمَقُ ، والكثيرُ الشَّعَرِ ، والضِّبْعانُ .
      ـ عَثْواءُ : الضَّبُعُ .
      ـ شابَ عُثا الأرض : هاجَ نَبْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُثُوّ
    • عُثُوّ :-
      مصدر عثَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. عَثا
    • عثا - يعثو ، عثوا وعثوا وعثيا وعثيا
      1 - بالغ في الإفساد أو الكفر

    المعجم: الرائد



  4. عثَا
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :- قدرة الله فوق العاثي في الأرض ، - { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَعْثَى
    • أعثى - ج ، عثو وعثي ، - مؤ ، عثواء وعثياء
      1 - أعثى : كثير الشعر . 2 - أعثى : أحمق ثقيل . 3 - أعثى : ما يضرب لونه إلى السواد . 4 - أعثى : لون يضرب إلى السواد .

    المعجم: الرائد

,
  1. عَثْوَةُ
    • ـ عَثْوَةُ : اللِّمَّةُ الطَّوِيلَةُ ، ج : عثًى .
      ـ عَثَا وعَثِيَ ، عُثِيًّا وعَثَياناً ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوًّا : أفْسَدَ .
      ـ أعْثَى : لَوْنٌ إلى السَّوادِ ، ومَن يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السَّوادِ ، والأحْمَقُ ، والكثيرُ الشَّعَرِ ، والضِّبْعانُ .
      ـ عَثْواءُ : الضَّبُعُ .
      ـ شابَ عُثا الأرض : هاجَ نَبْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَعْثَى


    • أعثى - ج ، عثو وعثي ، - مؤ ، عثواء وعثياء
      1 - أعثى : كثير الشعر . 2 - أعثى : أحمق ثقيل . 3 - أعثى : ما يضرب لونه إلى السواد . 4 - أعثى : لون يضرب إلى السواد .

    المعجم: الرائد

  3. عَثا
    • عثا - يعثو ، عثوا وعثوا وعثيا وعثيا
      1 - بالغ في الإفساد أو الكفر

    المعجم: الرائد

  4. عثِيَ
    • عثِيَ يَعثَى ، اعْثَ ، عَثَيانًا وعُثِيًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثِي الظَّالمُ عثَا ؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَعْثَى
    • الأَعْثَى : الكثيرُ الشَّعْرِ الجافي السَّمِجُ .
      و الأَعْثَى الكثيفُ اللِّحْيَةِ . والجمع : عُثْوٌ ، وعُثْى .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَثَيان
    • عَثَيان :-
      مصدر عثِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عُثُوّ
    • عُثُوّ :-
      مصدر عثَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عثي الظّالم
    • عثَا ؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ }.

    المعجم: عربي عامة



  9. عَثِيَ
    • عَثِيَ عَثِيَ عُثُوًّا ، وعُثِيًّا ، وعَثَيَانًا : عثا .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 60 وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عُثِيّ
    • عُثِيّ :-
      مصدر عثِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عثَا
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ :-
      عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :- قدرة الله فوق العاثي في الأرض ، - { كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عثا
    • " العَثَا : لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر .
      والأعْثى : الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ ، والأُنثى عَثْواءٌ .
      والعُثْوَةُ : جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ .
      عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً ، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى ، وللعجوز عَثْواء ، وضِبْعانٌ أَعْثَى : كثيرُ الشَّعَرِ ، والأُنثى عَثْواء ، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة .
      وقال أبو عبيد : الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ ؛ قال ابن سيده : والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ ؛ قال ابن بري : ويقال للضَّبُع غَثْواء ، بالغين المعجمة أَيضاً ، وسنذكره في موضعه .
      وقال أَبو زيد : في الرأْس العُثْوة ، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً .
      ورجل أَعْثى : كثير الشعر .
      ورجل أعْثى : كثيف اللحْية ؛

      وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر : عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ ، دُونَها ، أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت : يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها ، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان ؛ وقال ابن الرقاع : بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها ، حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه ، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها .
      والأَعث : لونٌ إلى السواد .
      والأَعْثَى : الضَّبُع الكبير .
      أَبو عمرو : العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله « والوفضة » هكذا في الأصول .) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة .
      وقال ابن الأَعرابي : العُثى اللِّمَم الطِّوال ؛ وقول ابن الرقاع : لولا الحَياءُ ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد .
      قال ابن سيده : عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ ، وقال : وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل ، وقال في الموضع الذي ذكره : عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى ؛ عن كراع نادرٌ ، كلُّ ذلك أَفسد .
      وقال كراع : عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى .
      وفي التنزيل : ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين ؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا ، بفتح الثاء ، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد ، وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما : إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو ؛ قال ذلك الأخفش وغيره ، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا ، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء ، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ ، وتفسيره في بابه .
      ابن بزرج : وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً .
      قال الأزهري : واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق ؛

      أَنشد أَبو عمرو : وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا ، فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا ، فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده : الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الراجز : فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى : الجافي الغليظ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عثو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عثا يعثو ، اعث ، عثوا ، فهو عاث• عثا الظالم : أفسد أشد الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبره وكفره قدرة الله فوق العاثي في الأرض - { كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عثو [ مفرد ] : مصدر عثا .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: