وصف و معنى و تعريف كلمة عثوا:


عثوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح عثوا في معاجم اللغة العربية:



عثوا

جذر [عثا]

  1. عُثُوّ: (اسم)
    • عُثُوّ : مصدر عَثيَ
  2. عُثْو: (اسم)
    • عُثْو : جمع أَعْثَى
  3. عُثْو: (اسم)
    • عُثْو : جمع عَثْوَاءُ
  4. عُثوّ: (اسم)
    • مصدر عثَا


  5. عَثوة: (اسم)
    • الجمع : عُثًى
    • العَثْوَةُ : اللِّمَّة الطويلةُ
  6. عاثي: (اسم)
    • عاثي : فاعل من عَثا
  7. اِستعجاب: (اسم)
    • اِستعجاب : مصدر اِستَعجَبَ
  8. بُعاث: (اسم)
    • بُعاثٌ : موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو يومُ بُعاثٍ
  9. عَثا : (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  10. عاثَّ : (فعل)


    • عَاثَّ مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا:
    • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
  11. عاثَ : (فعل)
    • عَاثَ عَوْثًا
    • عَاثَهُ عن الأمر: صَرفَه عنه حتى تحيَّر
  12. عاثَ : (فعل)
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عَيْثَانُ، وهي عَيْثَى والجمع : عَيَاثَى، والمفعول معيثٌ فيه
    • عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
    • عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها،
    • عاث في ماله: بذَّره وأتلفه
  13. اِستَعجَبَ : (فعل)
    • استعجبَ من يستعجب ، استعجابًا ، فهو مُستعجِب ، والمفعول مُستعجَب منه
    • استعجب من الأمر :عجِب؛ أنكره لغرابته، وجده غريبًا غير معتاد
  14. عَثيَ : (فعل)
    • عَثِيَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَانًا
    • عَثِيَ : عثا
    • عثِي الظَّالمُ :عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره
  15. عاثٍ : (اسم)
    • عاثٍ : فاعل من عَثا
  16. نَعَثَ : (فعل)


    • نَعَثَ نَعْثًا
    • نَعَثَ الشيءَ : أَخذه وتناوَلَهُ
  17. وَعُثَ : (فعل)
    • وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث
    • وَعُثَ الطَّرِيقُ : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ
    • وَعُثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
  18. وَعِثَ : (فعل)
    • وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث
    • وَعِثَ الطَّرِيقُ : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ
    • وَعِثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
    • وَعِثَتْ يَدُهُ : اِنْكَسَرَتْ
  19. أَعْثَى : (اسم)
    • الأَعْثَى : الكثيرُ الشَّعْرِ الجافي السَّمِجُ
    • الأَعْثَى الكثيفُ اللِّحْيَةِ والجمع : عُثْوٌ، وعُثْى
  20. عَثَّ : (فعل)
    • عَثَّ عَثًّا
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
    • عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
  21. وَعَّثَ : (فعل)
    • وَعَّثَهُ : صَرَفَه
    • وَعَّثَهُ حَبَسَه
  22. اِعتَثَّ : (فعل)


    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
  23. بَعَثَ : (فعل)
    • بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث
    • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  24. اِنبَعَثَ : (فعل)
    • انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من ينبعث ، انبَعاثًا ، فهو مُنبعِث ، والمفعول مُنبعَث عنه
    • اِنْبَعَثَ الرَّجُلُ : اِنْدَفَعَ، هَبَّ ، خرج
    • اِنْبَعَثَ في السَّيْرِ : أَسْرَعَ
    • اِنْبَعَثَ الْمُقَاوِمُ لِهَدَفِهِ : ثارَ، مَضَى، نَهَضَ ذاهِباً لِتَحْقيقِ هَدَفِهِ
    • اِنْبَعَثَ الدَّمُ : سالَ
    • اِنْبَعَثَتِ الرَّائِحَةُ : فاحَتْ، اِنْتَشَرَتْ تَنْبَعِثُ رائِحَةٌ نَتِنَةٌ مِنَ القُمامَةِ
    • اِنْبَعَثَ الماءُ : جَرَى، تَدَفَّقَ
  25. أَنعَثَ : (فعل)
    • أَنْعَثَ، يُنْعِثُ،مصدر إِنْعاثٌ
    • أَنْعَثَ الرَّجُلُ في مالِهِ: أَسْرَفَ
    • أَنْعَثَ الْمُسافِرُ : تَهَيَّأَ لِلسَّفَرِ، تَجَهَّزَ لِذَلِكَ
    • أَنْعَثَ الطُّلاَّبُ : اِجْتَهَدُوا وَجَدُّوا
    • هم في إنْعَاثٍ: جِدٍّ ودأَب
,
  1. عَثْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَثْوَةُ: اللِّمَّةُ الطَّوِيلَةُ، ج: عثًى.
      ـ عَثَا وعَثِيَ، عُثِيًّا وعَثَياناً، وعَثَا يَعْثُو عُثُوًّا: أفْسَدَ.
      ـ أعْثَى: لَوْنٌ إلى السَّوادِ، ومَن يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السَّوادِ، والأحْمَقُ، والكثيرُ الشَّعَرِ، والضِّبْعانُ.
      ـ عَثْواءُ: الضَّبُعُ.
      ـ شابَ عُثا الأرض: هاجَ نَبْتُها.
  2. العَثْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • العَثْوَةُ : اللِّمَّة الطويلةُ. والجمع : عُثًى.
  3. بُعاثٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بُعاثٌ : موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو :-يومُ بُعاثٍ.
  4. عُثُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عُثُوّ :-
      مصدر عثَا.
  5. عَثوة (المعجم الرائد)
    • عثوة
      1-خصلة طويلة من الشعر، جمع : عثى وعثى
  6. لا تعثوْا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تُفسِدوا أشدّ الإفساد
      سورة :العنكبوت، آية رقم :36


  7. لا تعثوا (المعجم كلمات القران)
    • لا تفسدوا إفسادا شديدا
      سورة :الاعراف، آية رقم :74
  8. لا تعثوا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تُفسدوا أشدّ الإفساد
      سورة :هود، آية رقم :85
  9. لا تعثوا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تُفسِدوا أشدّ الإفساد
      سورة :الشعراء، آية رقم :183
  10. لا تعثوا في الأرض (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تفسدوا فيها
      سورة :البقرة، آية رقم :60


معنى عثوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَثَا** \- [ع ث و]. (ف: ثلا. لازم).** عَثَا**،** يَعْثُو**، مص. عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ. "عَثَا الرَّجُلُ" : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِ.
المعجم الوسيط
ـُ عَثْواً، وعُثُوًّا، وعُثيًّا: أفسد أشدَّ الإفساد.( عَثِيَ ) ـَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَاناً: عثا. وفي التنزيل العزيز: {وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِِ مُفْسِدِينَ}. ( الأعْثَى ): الكثير الشَّعْر الجافي السَّمِج. وـ الكثيف اللِّحْيَة. ( ج ) عُثْو، وعُثْي.( العَثوَة ): اللِّمَّة الطويلة. ( ج ) عُثًى.
مختار الصحاح
ع ث ا : عَثَا في الأرض أفسد وبابه سما و عَثِيَ بالكسر عُثُواً أيضا و عَثىً بفتحتين قال الله تعالى { ولا تعثوا في الأرض مفسدين } قلت قال الأزهري القراء كلهم متفقون على فتح الثاء دل على أن القرآن نزل باللغة الثانية لا غير
الصحاح في اللغة
عَثَا في الأرض يَعثو: أفسد. وكذلك عَثِيَ بالكسر يَعْثى. وقال الله تعالى: "ولا تَعْثَوْا في الأرض"، أي لا تُفسدوا. ويقال للضبع عَثْواء، لكثرة شعرها، وللضِبْعان أَعْثَى. وربما قيل للرجل كثير الشعر أَعْثى، وللأحمق الثقيل أَعْثى، وللعجوز عَثْواء. والعِثْيانُ بالكسر: الضِبْعانُ.
لسان العرب
العَثَا لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر والأعْثى الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ والأُنثى عَثْواءٌ والعُثْوَةُ جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى وللعجوز عَثْواء وضِبْعانٌ أَعْثَى كثيرُ الشَّعَرِ والأُنثى عَثْواء والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة وقال أبو عبيد الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ قال ابن سيده والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ قال ابن بري ويقال للضَّبُع غَثْواء بالغين المعجمة أَيضاً وسنذكره في موضعه وقال أَبو زيد في الرأْس العُثْوة وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً ورجل أَعْثى كثير الشعر ورجل أعْثى كثيف اللحْية وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ دُونَها أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان وقال ابن الرقاع بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها والأَعث لونٌ إلى السواد والأَعْثَى الضَّبُع الكبير أَبو عمرو العَثْوة والوَفْضةَ ( * قوله « والوفضة » هكذا في الأصول ) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة وقال ابن الأَعرابي العُثى اللِّمَم الطِّوال وقول ابن الرقاع لولا الحَياءُ وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد قال ابن سيده عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ وقال وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل وقال في الموضع الذي ذكره عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى عن كراع نادرٌ كلُّ ذلك أَفسد وقال كراع عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى وفي التنزيل ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا بفتح الثاء من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو قال ذلك الأخفش وغيره ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ وتفسيره في بابه ابن بزرج وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً قال الأزهري واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق أَنشد أَبو عمرو وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ قال ابن بري شاهده قول الراجز فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى الجافي الغليظ
الرائد
* عثا يعثو: عثوا وعثوا وعثيا وعثيا. (عثو) بالغ في الإفساد أو الكفر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: