وصف و معنى و تعريف كلمة عثون:


عثون: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ثاء (ث) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح عثون في معاجم اللغة العربية:



عثون

جذر [عثن]

  1. عُثُون: (اسم)
    • عُثُون : مصدر عَثَنَ
  2. أعْثَان: (اسم)
    • أعْثَان : جمع عَثَن
  3. عَثَنَ: (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
  4. عَثِنَ: (فعل)
    • عَثِنَ عَثَنًا فهو عَثِنٌ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب


  5. عَثَن: (اسم)
    • الجمع : أعْثَانٌ
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ
    • العَثَنُ :الدُّخانُ
  6. عَثَّنَ: (فعل)
    • عَثَّنَتِ النارُ: عَثَنَتْ
    • عَثَّنَ فلانٌ: دَخَّنَ
    • عَثَّنَ الثَّوْبَ: بخَّرَهُ بالبَخور
    • عَثَّنَ الشيءَ: خَلَطَهُ
    • عَثَّنَ فلانٌ عليهم بالفسادِ: أثارَهُ
  7. عَثِن: (اسم)
    • عَثِن : فاعل من عَثِنَ
  8. عَثْن: (اسم)
    • عَثْن : مصدر عَثَنَ
  9. عُثنون: (اسم)
    • الجمع : عَثَانِينُ
    • العُثْنُونُ : ما نَبَتَ على الذَّقَن وتحتَهُ سُفْلاً
    • العُثْنُونُ :شُعْيراتٌ طِوالٌ عند مذبح البعير والتيس
    • العُثْنُونُ: ما تَدَلَّى تحتَ منقار الدِّيك
  10. عُثان: (اسم)


    • الجمع : عَواثِنُ
    • العُثَانُ : الدُّخَانُ ، وأكثرُ ما يستعملُ فيما يُتَبَخَّرُ به، ويُطلَقُ على الغُبار أيضًا
  11. مُعَثَّن: (اسم)
    • المُعَثَّنُ : الضَّخْمُ العُثْنُونِ
  12. عَواثِنُ: (اسم)
    • عَواثِنُ : جمع عُثان
  13. عَثَانِينُ: (اسم)
    • عَثَانِينُ : جمع عُثنون
  14. العثنون: (مصطلحات)
    • بضم العين والنون وسكون الثاء ، جمع عثانين ، ما نبت من . الشعر أسفل الذقن على الحلقوم. (فقهية)
  15. عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا:
    • صَعَّدَ.
  16. عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب:


    • دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به.
  17. عَثَنَتِ النارُ:
    • دَخَّنَتْ.
  18. عَثَّنَ الثَّوْبَ:
    • بخَّرَهُ بالبَخور.
  19. عَثَّنَ الشيءَ:
    • خَلَطَهُ.
  20. عَثَّنَ فلانٌ:
    • دَخَّنَ.
  21. عَثَّنَ فلانٌ عليهم بالفسادِ:
    • أثارَهُ.
  22. عُثْنونٌ هَدِبٌ:


    • مسترسِلٌ.
  23. عَثا : (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  24. مَعثون : (اسم)
    • المَعْثُونُ من الطَّعَام: العَثِنُ
  25. عاثَ : (فعل)
    • عَاثَ عَوْثًا
    • عَاثَهُ عن الأمر: صَرفَه عنه حتى تحيَّر
,
  1. عِثْنُ
    • ـ عِثْنُ: ضَرْبٌ من الخُوصةِ تَرْعاهُ المالُ رَطْباً، ومُصْلِحُ المالِ، وسائِسُه، والعِهْنُ،
      ـ عَتَنُ: الصَّنَمُ الصَّغيرُ,ج: أعْثانٌ، والدُّخانُ، كالعُثانِ، واحِدِ: العَواثِنِ.
      ـ عَثِنٌ: الفاسِدُ من الطَّعَامِ لِدُخانٍ خالَطَهُ، كالمَعْثُونِ.
      ـ عَثَنَتِ النارُ عَثْنَاً وعُثاناً وعُثوناً: دَخَّنَتْ، كَعَثَّنتْ،
      ـ عَثَنَ في الجبل: صَعَّدَ.
      ـ عَثِنَ الثَّوْبُ: عَبِقَ.
      ـ تَّعْثِينُ: التَّخْلِيطُ، وإثارةُ الفَسادِ، وتَبْخِيرُ الثَّوْبِ بالبَخُورِ،
      ـ عُثانٌ: الغُبارُ، وموضع.
      ـ عُثانَةٌ: ماءٌ لِجَذيمَةَ،
      ـ عُثْنُونُ: اللِّحْيَةُ، أو ما فَضَلَ منها بعدَ العارِضَيْنِ، أو ما نَبَتَ على الذَّقَنِ وتَحْتَهُ سِفْلاً، أو هو طُولُها، وشُعَيْراتٌ طِوالٌ تَحْتَ حَنَكِ البعيرِ،
      ـ عُثْنُونُ من الريحِ والمطرِ: أوَّلُهُما، أو عامُّ المطرِ، أو المطرُ ما دامَ بين السماءِ والأرضِ, ج: عَثانينُ.
      ـ عُواثِنُ: الأَسَدُ الكثيرُ الشَّعَرِ.
      ـ مُعَثَّنٌ: الضَّخْمُ العُثْنُون.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَثَنَتِ

    • عَثَنَتِ النارُ عَثَنَتِ ُ عَثْنًا، وعُثُونًا: دَخَّنَتْ.
      و عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ.
      و عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عَثَّنَتِ
    • عَثَّنَتِ النارُ: عَثَنَتْ.
      ويقال: عَثَّنَ فلانٌ: دَخَّنَ.
      و عَثَّنَتِ الثَّوْبَ: بخَّرَهُ بالبَخور.
      و عَثَّنَتِ الشيءَ: خَلَطَهُ.
      و عَثَّنَتِ فلانٌ عليهم بالفسادِ: أثارَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَثَن
    • عثن - يعثن ، عثنا وعثانا وعثونا
      1- عثنت النار : دخنت. 2- عثن الثوب بالطيب : بخره به. 3- عثن في الجبل : صعد فيه.

    المعجم: الرائد

  5. عُثنون
    • عثنون - ج، عثانين
      1- عثنون : لحية. 2- عثنون : شعرات صغار عند موضع الذبح من الجمل أو نحوه. 3- عثنون من المطر والريح : أولهما. 4- عثنون : مطر لم يبلغ الأرض بعد.


    المعجم: الرائد

  6. العُثْنُونُ
    • العُثْنُونُ : ما نَبَتَ على الذَّقَن وتحتَهُ سُفْلاً.
      و العُثْنُونُ شُعْيراتٌ طِوالٌ عند مذبح البعير والتيس.
      و العُثْنُونُ ما تَدَلَّى تحتَ منقار الدِّيك. والجمع : عَثَانِينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَثَنُ
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ.
      و العَثَنُ الدُّخانُ. والجمع : أعْثَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَثِنَ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ عَثِنَ َ عَثَنًا: عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب.
      فهو عَثِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عُثان
    • عثان - ج، عواثن
      1- مصدر عثن. 2- دخان. 3- غبار.

    المعجم: الرائد

  10. العُثَانُ
    • العُثَانُ : الدُّخَانُ.
      وأكثرُ ما يستعملُ فيما يُتَبَخَّرُ به، ويُطلَقُ على الغُبار أيضًا. والجمع : عَواثِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُعَثَّنُ
    • المُعَثَّنُ : الضَّخْمُ العُثْنُونِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عثن
    • عثن - يعثن ، عثنا
      1-عثن الثوب : عبق بدخان الطيب

    المعجم: الرائد

  13. مُعَثَّن
    • معثن
      1-معثن : ضخم «العثنون»، أي اللحية.

    المعجم: الرائد

  14. العَثِنُ
    • العَثِنُ من الطعام

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عثن
    • عثن
      1-العثن من الطعام : الفاسد لدخان داخله

    المعجم: الرائد

  16. تعثن
    • تعثن - تعثنا
      1-أصابه الدخان

    المعجم: الرائد

  17. عوث
    • "العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ.
      قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه.
      وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا.
      وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.
      وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً.
      وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. عثا
    • "العَثَا: لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر.
      والأعْثى: الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ، والأُنثى عَثْواءٌ.
      والعُثْوَةُ: جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والـْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ.
      عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً، وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى، وللعجوز عَثْواء، وضِبْعانٌ أَعْثَى: كثيرُ الشَّعَرِ، والأُنثى عَثْواء، والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة.
      وقال أبو عبيد: الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ؛ قال ابن سيده: والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ؛ قال ابن بري: ويقال للضَّبُع غَثْواء،بالغين المعجمة أَيضاً، وسنذكره في موضعه.
      وقال أَبو زيد: في الرأْس العُثْوة، وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً.
      ورجل أَعْثى: كثير الشعر.
      ورجل أعْثى: كثيف اللحْية؛

      وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر:عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ، دُونَها،أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت: يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها، وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان؛ وقال ابن الرقاع: بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها،حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ، وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه، وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها.
      والأَعث: لونٌ إلى السواد.
      والأَعْثَى: الضَّبُع الكبير.
      أَبو عمرو: العَثْوة والوَفْضةَ (* قوله «والوفضة» هكذا في الأصول.) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة.
      وقال ابن الأَعرابي: العُثى اللِّمَم الطِّوال؛ وقول ابن الرقاع: لولا الحَياءُ، وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ، لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد.
      قال ابن سيده: عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ، وقال: وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل، وقال في الموضع الذي ذكره: عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى؛ عن كراع نادرٌ،كلُّ ذلك أَفسد.
      وقال كراع: عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ، فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ، والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى.
      وفي التنزيل: ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين؛ العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا، بفتح الثاء، من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد،وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما: إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو؛ قال ذلك الأخفش وغيره، ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا، ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء، واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ، وتفسيره في بابه.
      ابن بزرج: وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن، وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً.
      قال الأزهري: واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق؛

      أَنشد أَبو عمرو: وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا،فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا،فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده: الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ، لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ؛ قال ابن بري: شاهده قول الراجز: فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى: الجافي الغليظ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عثون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النارُ ـُ َعْثناً، وعُثُوناً: دخَّنَت. وـ فلانٌ في الجبل عَثْناً: صعَّد. وـ الثوبُ بالطِّيب: دخَّنه عليه حتى عبق به.( عثِنَ ) الثَّوْبُ ـَ عَثْناً: عبق بدخان الطِّيب. فهو عَثِن.( عَثَّنَت ) النَّارُ: عَثَنَت. ويقال: عَثَّن فلانٌ: دَخَّنَ. وـ الثَّوْبَ: بخَّرَه بالبَخور. وـ الشيءَ: خلطه. وـ فلانٌ عليهم بالفساد: أثاره.( العُثَان ): الدُّخَان. وأكثر ما يستعمل فيما يتبخَّر به، ويطلق على الغبار أيضاً. ( ج ) عواثن.( العَثَن ): الصَّنَم الصغير. وـ الدُّخان. ( ج ) أعثان.( العَثِن ) من الطعام: الفاسد من دخان داخله.( المُعَثَّن ): الضَّخْم العثنون.( المَعْثون ) من الطعام: العَثِن.
الصحاح في اللغة
العُثانُ: الدخان، وجمعهما عَواثِنُ ودواخِنُ. وكذلك العَثَنُ، ولا يعرف لهما نظير. وقد عَثَنَتِ النار تَعْثُنُ بالضم، إذا دخَّنت. وربما سمّوا الغبار عُثاناً. وعَثَنْتُ ثوبي بالبخور تَعْثيناً. والعُثْنون: شعيراتٌ طِوالٌ تحت حنَك البعير. يقال: بعيرٌ ذو عَثانينَ، كما قالوا لمفرِق الرأس مفارق. وعُثْنون الريح والمطر: أوَّلهما. أبو زيد: العَثانِينُ: المطر بين السحاب والأرض، واحدها عُثْنونٌ.
لسان العرب
: العُثانُ و العَثَن : الدُّخان والجمع عَواثِن على غير قياس وكذلك جمع الدُّخان دَواخِنٌ و العَواثِنُ والدَّواخِنُ لا يعرف لهما نظير وقد عَثَنَ يَعْثُن عَثْناً و عُثاناً . وفي حديث الهجرة وسُراقة بن مالك : أَنه طلب النبي وأَبا بكر حين خرجا مُهاجِرَين فلما بَصُرَ به دعا عليه النبي فساختْ قوائمُ فرسه في الأَرض فسأَلهما أَن يخليا عنه فخرجت قوائمها ولها عُثانٌ قال ابن الأَثير : أَي دُخان قال الأَزهري : وقال أَبو عبيد العُثانُ أَصله الدُّخان وأَراد بالعُثان ههنا الغُبار شبهه بالدُّخان قال : كذلك قال أَبو عمرو بن العلاء قال الجوهري : وربما سَمَّوْا الغبار عُثاناً . و عَثَنت النارُ تَعْثُنُ بالضم عُثاناً و عُثوناً و عثَّنَت إِذا دخَّنَت . و عَثَّنَ الشيءَ : دَخَّنه بريح الدُّخْنة . و عَثنَ هو : عَبِقَ . وطعام مَعْثُون و عَثِن ٌومَدْخونٌ ودَخِنٌ إِذا فسد لدخان خالطه . ويقال للرجل إِذا اسْتَوْقد بحطب رديء ذي دُخان : لا تُعَثِّنْ علينا . و عَثَنَ في الجبل يَعْثُنُ عَثْناً : صَعَّدَ مثل عَفَنَ أَنشد يعقوب : حَلَفْتُ بمن أَرْسى تَبيراً مكانَه أَزُورُكمُ ما دام للطَّوْد عاثِنُ يريد : لا أَزورُكم ما دام للجبل صاعدٌ فيه وروي : ما دام للطَّوْد عافن . يقال : عَثَنَ وَعفَن بمعنًى قال يعقوب : هو على البدل . و عَثَّنْتُ ثوبي بالبَخور تَعْثيناً . و العُثْنُونُ من اللحية : مانبت على الذَّقَن وتحته سِفْلاً وقيل : هو كل ما فَضَل من اللحية بعد العارِضَين من باطنهما ويقال لما ظهر منها السَّبَلة وقد يجمع بين السبَلة و العُثْنون فيقال لهما عُثْنُونٌ وسَبَلة وقيل : اللحية كلها وقيل : عُثْنون اللحية طُولها وما تحتها من شعرها عن كراع قال ابن سيده : ولا يعجبني وقيل : عُثْنون اللحية طرفها . ورجل مُعَثَّنٌ : ضخم العُثْنون . وفي الحديث : وَفِّروا العَثانِين هي جمع عُثْنون وهو اللحية . و العُثْنون : شُعَيرات عند مذبح البعير والتَّيْسِ ويقال للبعير ذو عَثانِينَ على قوله : قال العواذِلُ : ما لِجَهْلِكَ بعدَما شابَ المَفارِقُ واكْتَسَينَ قَتِيرا و العُثْنون : شُعَيرات طِوالٌ تحت حنك البعير . يقال : بعير ذو عَثانِينَ كما قالوا لمَفْرِق الرأْس مَفارِق . أَبو زيد : العَثانِين المَطر بين السحاب والأَرض مثل السَّبَل واحدها عُثْنون و عُثْنون السحاب : ماوقع على الأَرض منها قال بِتْنا نُراقِبُه وباتَ يلُفُّنا عِنْدَ السَّنامِ مُقَدِّماً عُثْنونا يصف سحاباً . و عَثانين السحاب : ما تَدلَّى من هَيْدَبها . و عُثْنون الرِّيح : هيدبها إِذا أَقبلت تَجُرُّ الغبار جَرّاً قال أَبو حنيفة : و عُثْنُونُ الريح والمطر أَولهما و عثانينها أَوائلها ومنه قول جران العود : وبالخَطِّ نَضَّاحُ العَثانين واسع ويقال : عَثَنَتِ المرأَة بدُخْنتِها إِذا اسْتَجْمَرَتْ . و عَثَنْتُ الثوبَ بالطِّيب إِذا دَخَّنْتَه عليه حتى عَبِق به . وفي الحديث : أَن مُسيلمة لما أَراد الإِعراسَ بسَجاح قال عَثِّنوا لها أَي بَخِّروا لها البَخُور . و العَثَنُ : الصنم الصغير والوَثَنُ الكبير والجماعة الأَعْثانُ والأَوْثانُ . و عَثَّنَ فلانٌ تَعْثيناً أَي خَلَّط وأَثار الفساد . وقال أَبو تراب : سمعت زائدة البكريَّ يقول : العرب تدعُو أَلوانَ الصوف العِهْنَ غير بني جعفر فإِنهم يدعونه العِثْنَ بالثاء قال : وسمعت مُدْرِك بن غَزْوان الجعْفريَّ وأَخاه يقولان : العِثْنُ ضرب من الخُوصة يرعاه المال إِذا كان رَطْباً فإِذا يبس لم ينفع وقال مُبْتَكِرٌ : هي العِهْنة وهي شجرة غبراء ذاتَ زَهَرٍ أَحمر
الرائد
* عثن يعثن: عثنا وعثانا وعثونا. 1-ت النار: دخنت. 2-الثوب بالطيب: بخره به. 3-في الجبل: صعد فيه.
الرائد
* عثن يعثن: عثنا. الثوب: عبق بدخان الطيب.
الرائد
* عثن تعثينا. 1-ت النار: دخنت. 2-الثوب: بخره بالطيب. 3-على القوم: أثار الفساد بينهم. 4-الشيء: خلطه.ب
الرائد
* عثن. 1-مص. عثن. 2-دخان. 3-غبار.
الرائد
* عثن. من الطعام: الفاسد لدخان داخله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: