-
عَجَفُ
- ـ عَجَفُ : ذَهابُ السِمَنِ ، وهو أعْجَفُ ، وهي عَجْفَاءُ ، ج : عِجافٌ ، شاذٌّ ، لأنَّ أفْعَلَ وفَعْلاءَ لا يُجْمَعُ على فِعالٍ ، لكِنَّهُم بَنَوْهُ على سِمانٍ ، لأَنَّهم قد يَبْنونَ الشيءَ على ضِدِّهِ ، كقَوْلِهِم : عَدُوَّةٌ ، لِمَكَانِ صَديقَةٍ ، وفَعولٌ بمعنَى فاعلٍ لا تَدْخُلُهُ الهاءُ . وقد عَجِفَ وعَجُفَ .
ـ نَصْلٌ أعْجَفُ : رَقيقٌ ، ونِصالٌ عِجافٌ .
ـ عَجْفاءُ : الأرضُ لا خَيْرَ فيها .
ـ أبو العَجْفاءِ : هَرِمُ بنُ نُسَيْبٍ : تابِعِيٌّ ، وعبدُ اللهِ بنُ مُسْلِمٍ ، مِن تَبَعِ التابِعينَ .
ـ شَفتَانِ عَجْفاوان : لَطِيفَتانِ .
ـ عِجَافُ : الحَنْظَلُ ، والدَّهْرُ .
ـ عُجافُ : نَوْعٌ من التَّمْرِ .
ـ عَجَفَ نفسَهُ عن الطَّعامِ يَعْجِفُها عَجْفَاً وعُجوفاً : حَبَسَها عنه وهو يَشْتَهِيه ليُؤْثِرَ به جائعاً ، أو ليُشْبعَ مُؤاكِلَهُ ، كعَجَّفَ تَعْجِيفاً ،
ـ عَجَفَ نفسَه على المَريضِ : صَبَّرهَا على التَّمْرِيضِ والقِيامِ به ، كأَعْجَفَ بنَفْسِه عليه ،
ـ عَجَفَ نفسَه على فلانٍ : احْتَمَلَ عنه ، ولم يُؤَاخِذْهُ ،
ـ عَجَفَ الدابَّةَ يَعْجُفُها ويَعْجِفُها : هَزَلَها ، كأعْجَفَها ،
ـ عَجَفَ عن فلانٍ : تَجافاهُ ،
ـ عَجَفَ نفسَه : حَلَّمَهَا .
ـ سَيْفٌ مَعْجوفٌ : دائِرٌ لم يُصْقَل .
ـ بَعيرٌ مَعْجوفٌ ومُنْعَجِفٌ : أعْجَفُ .
ـ عُجوفُ : تَرْكُ الطَّعامِ .
ـ بَنو عُجَيْف : قَبيلَةٌ .
ـ عاجِفٌ : موضع في شِقِّ بَني تَميمٍ .
ـ أعْجَفوا : عَجِفَتْ مَواشيهِم .
ـ تَعْجيفُ : الأكلُ دونَ الشِّبَع .
ـ عَنْجَفُ وعُنْجوفُ : اليابِسُ هُزالاً ، والقصيرُ المُتَداخِلُ ، ورُبَّما وُصِفَتْ به العَجُوزُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَجَلُ
- ـ عَجَلُ وعَجَلَةُ : السُّرْعةُ . وهو عَجِلٌ وعَجُلٌ ، وعَجْلانُ وعاجِلٌ وعَجيلٌ من عَجالَى وعُجَالَى وعِجالٍ ، وقد عَجِلَ ، وعَجَّلَ تَعْجيلاً وتَعَجَّلَ .
ـ اسْتَعْجَلَهُ : حثَّه وأمَرَهُ أن يَعْجَلَ .
ـ مَرَّ يَسْتَعْجِلُ : طالباً ذلك من نفْسِه مُتَكَلِّفاً إياهُ .
ـ عَجْلانُ : شَعْبانُ لسُرْعةِ مُضيِّهِ ونَفادِه ، وبِلا لامٍ : عَلَمٌ . ****
ـ قَوْسٌ عَجْلَى : سَريعةُ السَّهْمِ .
ـ عاجِلُ : نَقِيضُ الآجِل في كلِّ شَيْءٍ .
ـ أَعْجَلَهُ : سَبَقَهُ ، كاسْتَعْجَلَهُ وعَجَّلَهُ ،
ـ أَعْجَلَ الناقةُ : ألقتْ ولدها لغيرِ تَمام .
ـ مُعْجِلُ ومُعَجِّلُ ومِعْجالُ من الإِبل : ما تُنْتَجُ قَبْلَ أن تستكْمِلَ الحَوْلَ ، فيَعيشُ ولدُها ، والوَلَد : مُعْجَلٌ ، والتي إذا وضَعْتَ الرِّجْلَ في غَرْزها ، وثَبَتْ ، كالمُعْجِلَةِ ، والمُدْرِكَةُ من النَّخْلِ في أوَّلِ الحَمْلِ .
ـ عُجالَةُ وعِجالَةُ وعُجْلُ وعُجْلَةُ : ما تَعَجَّلْتَه من شيءٍ .
ـ مُعَجِّلُ : الراعي يَحْلُبُ الإِبِلَ حَلْبَةً وهي في الرَّعْيِ ، والآتي أهلَهُ بالعُجالَةِ ، كالمُتَعَجِّلِ .
ـ عُـجالَةُ وعِجالَةُ وإِعْجالَةُ وعُجْلُ وعُجْلَةُ : ذلك اللبَنُ الذي يَحْلُبُهُ المُعَجِّلُ ،
ـ عُجَّالُ وعِجَّوْلُ : جُماع الكَفِّ من الحَيْسِ أو التَّمْرِ يُستَعْجَلُ أكْلُهُ ، وتَمْرٌ يُعْجَنُ بسَويقٍ فَيُتَعَجَّلُ أكْلُهُ .
ـ عَجَلُ : الطينُ أو الحَمْأَةُ
ـ العِجْلُ : ولدُ البَقَرَةِ ، كالعِجَّوْلِ ، ج : عَجاجيلُ ،
ـ بَقَرَةٌ مُعْجِلٌ : ذاتُ عِجْلٍ .
ـ بنو عِجْلٍ : حَيٌّ .
ـ عِجْلَةُ : السِّقاءُ والدولابُ ، ج : عِجَلُ وعِجالُ ، ونَباتٌ ، وموضع قُرْبَ الأَنْبارِ سُمِّيَ بِعِجْلَةَ امرأةٍ ،
ـ عَجَلَةُ : الآلَةُ التي يَجُرُّها الثَّوْرُ . ج : عَجَلٌ وأعْجالٌ وعِجالٌ ، والدولابُ ، أو المَحالَةُ ، وخُشُبٌ تُؤَلَّفُ يُحْمَلُ عليها الأَثْقالُ ، وخَشَبَةٌ مُعْتَرِضَةٌ على نَعامَةِ البئْرِ ، والغَرْبُ مُعَلَّقٌ بها ، والطينُ والحَمْأَةُ ، والدَّرَجَةُ من النَّخْلِ نَحْوُ النَّقيرِ ، وقرية باليمنِ .
ـ دارُ العَجَلَةِ : بِلِصْقِ المَسْجِدِ الحرامِ .
ـ وعثمانُ بنُ شَرابٍ العَجَلِيُّ . وأمَّا أبو الفُتوحِ أسْعَدُ وسَعْدُ بنُ علِيٍّ العِجْليَّانِ ، فبالكسر .
ـ عَجولُ : الثَّكْلَى ، والوالِهُ من النِّساءِ والإِبِلِ لِعَجَلَتِها في حَركاتِها جَزَعاً ، ج : عُجُلٌ وعَجائِلُ ، والمَنِيَّةُ ، واللُّهْنَةُ ، وبئْرٌ بمكةَ ، حَفَرَها عبدُ شمسٍ أو قُصَيٌّ .
ـ مَعاجيلُ : مُخْتَصراتُ الطُّرُقِ .
ـ عُجَيْلَى وعُجَيْلَةُ : سَيْرٌ سَريعٌ .
ـ عُجَيْلُ : اللُّهْنَةُ ، أو طَعامٌ يُقَرَّبُ إلى قومٍ ، قَبْلَ أن يُتَأَهَّبَ لهم ،
ـ عِجالَةُ : نَباتٌ .
ـ عَجْلاءُ : موضع معروف .
ـ عَجْلانِيةُ : بلد بِمَرْجِ الديباجِ .
ـ عَجْلى : ناقةُ ذي الرُّمَّةِ ، وفَرَسُ ثَعْلَبَةَ بنِ أُمِّ حَزْنَةَ ، وفَرَسُ يزيدَ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ ، وفَرَسُ دُرَيْدِ بنِ الصِمَّةِ .
ـ عُبَيْدٌ العِجْلُ ، على النَّعْتِ : لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ المُحدِّثِ .
ـ عَجاجيلُ : هَناتٌ من الأَقِطِ ، تُجْعلُ طِوالاً بِغِلَظِ الأَكُفِّ .
ـ عَجَّلَ أقِطَه تَعْجيلاً وتَعَجَّلَهُ : جَعَلَهُ كذلك .
ـ أخَذْتُ مُسْتَعْجَلَةً من الطَّريقِ ، وهذه مُسْتَعْجلاتُ الطريقِ : بمعنَى القُرْبَةِ ، والخُصْرَةِ .
ـ أُمُّ عَجْلانَ : طائرٌ .
ـ أتانا بعُجَّالٍ ، وبعِجَّوْلُ : بجُمْعَةٍ من التَّمْرِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَرَضَهُ
- ـ قَرَضَهُ يَقْرِضُهُ : قَطَعَهُ ، وجازاهُ ، كقارَضَهُ ،
ـ قَرَضَ الشِّعْرَ : قالَهُ ،
ـ قَرَضَ رِباطَهُ : ماتَ ، أو أشْرَفَ على المَوْتِ ،
ـ قَرَضَ في سَيْرِهِ : عَدَلَ يَمْنَةً ويَسْرَةً ،
ـ قَرَضَ المكانَ : عَدَلَ عنه ، وتَنَكَّبَهُ ،
ـ قَرَضَ : ماتَ ، كقَرِضَ .
ـ قَريضُ : ما يَرُدُّهُ البعيرُ من جِرَّتِهِ ، والشِّعْرُ .
ـ قُرَاضَةُ : ما سَقَطَ بالقَرْضِ .
ـ مِقْرَاضُ : واحِدُ المَقارِيضِ ، وهُمَا مِقْرَاضانِ .
ـ قَرْضُ وقِرْضُ : ما سَلَّفْتَ من إساءةٍ أو إحْسَانٍ ، وما تُعْطيهِ لِتُقْضَاهُ .
ـ { تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمَالِ }: تُخَلِّفُهُمْ شِمالاً ، وتُجاوِزُهُمْ ، وتَقْطَعُهُمْ ، وتَتْرُكُهُمْ على شِمَالِها .
ـ قَرِضَ : زالَ من شيء إلى شيء .
ـ المَقارِضُ : الزَّرْعُ القليلُ ، والمواضِعُ التي يَحْتَاجُ المُسْتَقِي إلى أن يَميحَ الماء منها ، وأوعيةُ الخمْرِ ، والجِرارُ الكِبارُ .
ـ أقْرَضَهُ : أعْطَاهُ قَرْضاً ، وقَطَعَ له قِطْعَةً يُجازِي عليها .
ـ تَقْرِيضُ : المَدْحُ ، والذَّمُّ ، ضِدٌّ .
ـ انْقَرَضُوا : دَرَجُوا كُلُّهُمْ .
ـ اقْتَرَضَ منه : أخذ القرْضَ ،
ـ اقْتَرَضَ عِرْضَه : اغْتَابَهُ ،
ـ قِراضُ ومُقارَضَةُ : المُضَارَبَةُ ، كأَنه عَقْدٌ على الضَّرْبِ في الأرضِ ، والسَّعْيِ فيها ، وقَطْعِها بالسيرِ ، وصورَتُهُ : أن يَدْفَعَ إليه مالاً لِيَتَّجِرَ فيه ، والرِّبْحُ بينهمَا على ما يَشْتَرِطانِ ، والوَضِيعَةُ على المالِ ، وهُمَا يَتَقارَضانِ الخيرَ والشرَّ .
ـ القِرْنانِ يَتَقَارَضَانِ النَّظَرَ : يَنْظُرُ كُلٌّ منهما إلى صاحِبِهِ شَزْراً .
ـ كانَت الصحابَةُ يَتَقَارَضُونَ : من القَرِيضِ للشِّعْرِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عجَّل / يعجّل بسداد قرض
- يطلب السداد السريع لقرض ، وتعني بالانجليزية : accelerate a loan , to
المعجم: مالية
-
العجق
المعجم: معجم الاصوات
-
العجق فلج
المعجم: معجم الاصوات
-
الشاة المجزئة في الزكاة
- الواحدة من الغنم التي أتمت سنة .
المعجم: عربي عامة
-
آذان الشاة
- آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط .
( آذان العنز ) : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات ، يقال له : مزمار الراعي .
( آذان الفيل ) : القُلقاس ، من الفصيلة القلقاسية ، تستعمل أروماته .
أي سُوقه الأرضية للطعام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّاةُ
- الشَّاةُ : الواحِدَة من الضَّأْنِ ، والمعز ، والظِّبَاءِ والْبَقَرِ ، والنَّعام
المعجم: المعجم الوسيط
-
عجفت الشاة ونحوها
- هُزِلت وزال سِمَنُها :- عجُفت الأغنامُ لقلّة المرعى .
المعجم: عربي عامة
-
عجفت الشّاة ونحوها
- عجُفت ؛ هُزِلت وزال سِمَنُها .
المعجم: عربي عامة
-
الأمرُ
- التدبير والتصرف فيها كما يشاء
سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
-
الأَمَرُ
- الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَرُّ
- الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
وهي مُرَّى .
و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَّر
- الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمْر
- الأَمْر : الحال والشأْن .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عزم الأمر
- جدّ و لزم الجهاد
سورة : محمد ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتنزّل الأمر
- يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يدبِّر الأمر
- يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
سورة : الرعد ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شريعة من الأمر
- طريقة و منهاج من أمر الدين
سورة : الجاثية ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الأمر بالتوبة
- أي الحث على المسارعة إليها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الأمر بالصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عجل الشّخص
- أسرع ، فعل الشَّيء قبل أوانه ، عكسه بطُؤ :- شفاء عاجل - في العَجلة النَّدامة - { وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً }.
المعجم: عربي عامة
-
عجل فلانا / عجل الأمر
- سبَقه :- { أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ }.
المعجم: عربي عامة