وصف و معنى و تعريف كلمة عجلتموه:


عجلتموه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و جيم (ج) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح عجلتموه في معاجم اللغة العربية:



عجلتموه

جذر [عجلتمو]

  1. عَجَل: (اسم)
    • مصدر عجِلَ
    • على عَجَلٍ: بسرعة
  2. عَجَل: (اسم)
    • عَجَل : جمع عَجَلة
  3. عَجِل: (اسم)
    • رَجُلٌ عَجِلٌ : عَاجِلٌ، مُسْرِعٌ
  4. عَجِل: (اسم)
    • عَجِل : فاعل من عَجِلَ


  5. عَجِلَ: (فعل)
    • عجِلَ يَعجَل ، عَجَلاً وعَجَلةً ، فهو عاجِل وعَجِل وعَجول ، وهو عَجْلانُ، وهي عَجْلَى عَجُولٌ ، والمفعول معجول - للمتعدِّي
    • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
    • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
    • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  6. عُجُل: (اسم)
    • عُجُل : جمع عَجول
  7. عِجل: (اسم)
    • الجمع : عجاجيلُ و عُجول
    • العِجْلُ : ولَدُ البَقرَة والجمع : عُجُولٌ
    • عِجْل البَحْرِ: (الحيوان) حيوان مائيّ لَبون
  8. عجَّلَ: (فعل)
    • عجَّلَ يعجِّل ، تعجيلاً ، فهو مُعَجِّل ، والمفعول مُعَجَّل
    • عَجَّلَ للضَّيْف: قَدَّم إليه العُجَالَةَ
    • عجَّل فلانًا : استعجله، أعجله، تعجَّله؛ حثَّه على الإسراع
    • عَجَّلَ فلانا: سبقه
    • عجَّل الأمرَ: نفَّذه قبل الوقت المحدَّد لتنفيذه
    • عجَّل له مبلغًا من الثَّمن: قدَّمه، دفعه مقَدَّمًا
    • معجَّل الصَّداق: مقدَّم الصَّداق وهو ما يُدفع منه عند عقد الزَّواج، يقابله مؤخَّر الصَّداق
    • عَجَّلَ اللَّحْمَ: طبَخَهُ عَلَى عَجَلَةٍ
  9. اِستَعجَلَ: (فعل)
    • استعجلَ يستعجل ، استعجالاً ، فهو مستعجِل ، والمفعول مُستعجَل - للمتعدِّي
    • اِسْتَعْجَلَ الرَّجُلُ : أَسْرَعَ، عَجِلَ
    • اِسْتَعْجَلَ أُمُورَهُ : قامَ بِها على وَجْهِ العَجَلَةِ، تَعَجَّلَها
    • اِسْتَعْجَلْتُ صاحِبِي : سَبَقْتُهُ وتَقَدَّمْتُ عَلَيْهِ
    • اسْتَعْجَلَ : عَجِلَ
    • اسْتَعْجَلَ فلانا: استحثَّهُ ، حَمَلهُ على العَجَلَةِ والإسْراعِ
    • استعجل الأمرَ: عجِله؛ طلب حدوثه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه خطاب/ إجراء مُستعجَل،
    • البريد المستعجل: تَسْليم البريد بتكلفة أكبر بإرسال ساعي بريد خُصوصيّ
    • قسم الاستعجال بالمستشفى: قسمٌ خاصٌّ باستقبال الحالات العاجلة
    • حالة مستعجِلة: طارئة لا تقبل التَّأجيل،
  10. أَعْجَلَ: (فعل)


    • أَعْجَلَه: حثَّه على الإسراع. أعجله في قضاء عمله،
    • أَعْجَلَ الطَّعامَ : أَكَلَهُ على عَجَلٍ
    • أَعْجَلَتِ البقرةُ: صَارت ذاتَ عِجْلٍ
  11. أَعْجِلَة: (اسم)
    • أَعْجِلَة : جمع عِجْلُ
  12. تَعَجَّلَ: (فعل)
    • تعجَّلَ / تعجَّلَ بـ / تعجَّلَ في يتعجَّل ، تعجُّلاً ، فهو مُتَعجِّل ، والمفعول مُتَعَجَّل
    • تَعَجَّل فلانا: أعجله، استعجله؛ حثَّه على الإسراع
    • يَتَعَجَّلُ فِي أُمُورِهِ: يُسْرِعُ وَلاَ يَتَأَنَّى
    • تَعَجَّلَ السَّفَرَ : تَكَلَّفَهُ عَلَى عَجَلَةٍ
    • أَرَادَ أَنْ يَتَعَجَّلَ مِنْهُ الجَوَابَ : يَطْلُبُ مِنْهُ الجَوَابَ سَرِيعاً
    • تَعَجَّلَ قَطْفَ الفَاكِهَةِ : قَطَفَهَا قَبْلَ أَوَانِ نُضْجِهَا
    • تعجَّل بالأمر/ تعجَّل في الأمر: أسرع فيه من غير تأنٍّ
  13. عاجَلَ: (فعل)
    • عاجلَ يعاجل ، معاجلةً ، فهو معاجِل ، والمفعول معاجَل
    • عَاجَلَ صَاحِبَهُ : عَجِلَ مَعَهُ
    • عَاجَلَهُ بِضَرْبَةٍ : بَادَرَهُ بِهَا
    • عَاجَلَهُ بِذَنْبِهِ : عَاقَبَهُ عَلَيْهِ وَلَمْ يُمْهِلْهُ
  14. عاجِل: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَجِلَ
    • عَاجَلَ :ما لا يحتمل التَّأجيل، سريع، عكْسه آجل
    • خَيْرُ الْبِرِّ عَاجِلُهُ : خَيْرُ الْبِرِّ مَا يَتِمُّ صَرْفُهُ فِي الْحِينِ
    • عاجلاً أو آجلاً: واجب الحدوث اليوم أو غدًا
    • سيحدث عاجلاً أو آجلاً: سيحدث في وقت ما، طال هذا الوقتُ أو قصُر،
    • في القريب العاجل: قريبًا جدًّا، في المستقبل القريب
    • العَاجِلُ : مقابل الآجل من كل شيء
  15. عاجِل: (اسم)
    • عاجِل : فاعل من عَجِلَ
  16. تعجُّل: (اسم)


    • تعجُّل : مصدر تَعَجَّلَ
  17. عَجول: (اسم)
    • الجمع : عُجُلٌ ، و عَجَائِلُ
    • العَجُولُ : الثَّكْلَى
    • رَجُلٌ عَجُولٌ : كَثِيرُ الْعَجَلَةِ
  18. مُعَجَّل: (اسم)
    • مفعول مِن عَجَّلَ
    • أَمْرٌ مُعَجَّلٌ : تَمَّ تَنْفِيذُهُ عَلَى عَجَلٍ وَقَبْلَ الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ لِتَنْفِيذِه
    • وِلاَدَةٌ مُعَجَّلَةٌ : قَبْلَ أَوَانِهَا
    • المُعَجَّلُ : المُقَدَّمُ
    • مُعَجَّلُ الصَّدَاقِ : مَا يُدْفَعُ مِنْهُ عِنْدَ الزَّوَاجِ، أَي الْمُقَدَّمُ
  19. مُعَجَّل: (اسم)
    • مُعَجَّل : اسم المفعول من عجَّلَ
  20. مُعَجِّل: (اسم)
    • فاعل مِن عَجَّلَ
    • وَلَدٌ مُعَجِّلٌ : أَيْ مُسْرِعٌ
    • ضَغَطَ عَلَى الْمُعَجِّلِ : عَلَى الْمُسَرِّعِ
    • قُوَّةٌ مُعَجِّلَةٌ : مُسَرِّعَةٌ
  21. مُعَجِّل: (اسم)
    • مُعَجِّل : فاعل من عجَّلَ
  22. مُعجَل: (اسم)


    • مُعجَل : اسم المفعول من أَعْجَفُ
  23. مُعجِل: (اسم)
    • مُعجِل : فاعل من أَعْجَفُ
  24. مِعجَل: (اسم)
    • الجمع : مَعَاجِلُ
    • مِعْجَلُ الرِّيَاضَةِ : آلَةٌ لِقِيَاسِ السُّرْعَةِ
    • مِعْجَلُ السَّيَّارَةِ : جِهَازٌ يُشِيرُ بِعَقَارِبِهِ إِلَى مُعَدَّلِ سُرْعَةِ السَّيَّارَةِ
  25. اِستِعجال: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْجَلَ
    • دَقَّ الجَرَسُ فَخَرَجَ بِاسْتِعْجالٍ : خَرَجَ مُسْرِعاً
,
  1. عجل (المعجم لسان العرب)
    • "العَجَلُ والعَجَلة: السرْعة خلاف البُطْء.
      ورجُلٌ عَجِلٌ وعَجُلٌ وعَجْلانُ وعاجِلٌ وعَجِيلٌ من قوم عَجالى وعُجالى وعِجالٍ، وهذا كلُّه جمع عَجْلان، وأَما عَجِلٌ وعَجْلٌ فلا يُكَسَّر عند سيبويه، وعَجِلٌ أَقرب إِلى حَدِّ التكسير منه لأَن فَعِلاً في الصفة أَكثر من فَعُلٍ، على أَنَّ السلامة في فَعِلٍ أَكثر أَيضاً لقِلَّته وإِن زاد على فَعُلٍ، ولا يجمع عَجْلانُ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تلحقه الهاء.
      وامرأَة عَجْلى مثال رَجْلى ونِسْوة عَجالى كما، قالوا رَجالى وعِجالٌ أَيضاً كما، قالوا رِجال.
      والاسْتِعْجال والإِعْجال والتَّعَجُّل واحد: بمعنى الاسْتِحْثاث وطَلَبِ العَجَلة.
      وأَعَجَله وعَجَّله تعجيلاً إِذا اسْتَحَثَّه، وقد عَجِلَ عَجَلاً وعَجَّل وتَعجَّل.
      واسْتَعْجَل الرجلَ: حَثَّه وأَمره أَن يَعْجَل في الأَمر.
      ومَرَّ يَسْتَعْجِل أَي مَرَّ طالباً ذلك من نفسه مُتَكَلِّفاً إِياه؛ حكاه سيبويه، ووَضَع فيه الضمير المنفصل مكان المتصل.
      وقوله تعالى: وما أَعْجَلك عن قَومِك؛ أَي كيف سَبَقْتَهم.
      يقال: أَعْجَلَني فَعَجَلْتُ له.
      واسْتَعْجَلْته أَي تقدَّمته فَحَمَلتْه على العَجَلة.
      واسْتَعْجَلْته: طَلَبْت عَجَلَته؛ قال القطاميّ: فاسْتَعْجَلُونا، وكانوا من صَحابَتِنا،كما تَعَجَّل فُرَّاطٌ لِوُرَّاد وعاجَلَه بذَنْبه إِذا أَخَذَه به ولم يُمْهِلْه.
      والعَجْلانُ: شَعْبانُ لسُرْعَة نفاد أَيَّامه؛ قال ابن سيده: وهذا القول ليس بقَوِيٍّ لأَن شَعْبان إِن كان في زمن طُول الأَيام فأَيَّامُه طِوالٌ وإِن كان في زمن قِصَر الأَيام فأَيَّامُه قِصارٌ، وهذا الذي انْتَقَدَه ابنُ سيده ليس بشيء لأَن شعبان قد ثبت في الأَذهان أَنه شهر قصير سريع الانقضاء في أَيِّ زمان كان لأن الصومَ يَفْجَأُ في آخره فلذلك سُمِّي العَجْلان، والله أَعلم.
      وقَوْسٌ عَجْلى: سرعة السَّهْم؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والعاجِلُ والعاجِلةُ: نقيض الآجل والآجلة عامٌّ في كل شيء.
      وقوله عز وجلَّ: من كان يُريد العاجِلَةَ عَجَّلْنا له فيها ما نشاء؛ العاجِلةُ: الدنيا، والآجلة الآخرة.
      وعَجِلَه: سَبَقَه.
      وأَعْجَلَه: اسْتَعْجَلَه.
      وفي التنزيل العزيز: أَعَجِلْتُم أَمْرَ رَبِّكم؛ أَي أَسْبَقْتُم.
      قال الفراء: تقول عَجِلْتُ الشيءَ أَي سَبَقْتُه، وأَعْجَلْته اسْتَحْثَثْته.
      وأَما قوله عز وجل: ولو يُعَجِّل اللهُ للناس الشَّرَّ اسْتِعْجالَهم بالخير لقُضي إِليهم أَجَلُهُم؛ فمعناه لَوْ أُجِيبَ الناسُ في دعاء أَحدهم على ابنه وشبيهه في قوله: لَعَنَك اللهُ وأَخْزاك اللهُ وشِبْهه، لَهَلَكوا.
      قال: ونُصِب قولُه اسْتِعْجالَهم بوقوع الفعل وهو يُعَجِّل، وقيل نُصِب اسْتِعْجالَهم على معنى مِثْلَ اسْتِعْجالهم على نعتِ مصدرٍ محذوف؛ والمعنى: ولو يُعَجِّل اللهُ للناس الشر تعجيلاً مثل استعجالهم، وقيل: معناه لو عَجَّل الله للناس والشَّرَّ إِذا دَعَوْا به على أَنفسهم عند الغضب وعلى أَهليهم وأَولادهم واسْتَعْجلوا به كما يَسْتَعْجلون بالخير فَيَسْأَلونه الخَيْرَ والرَّحْمَةَ لقُضي إِليهم أَجَلُهم أَي ماتوا؛ وقال الأَزهري: معناه ولو يُعَجِّل اللهُ للناس الشَّرَّ في الدعاء كتعجيله اسْتِعْجالَهم بالخير إِذا دَعَوْه بالخير لَهَلَكُوا.
      وأَعْجَلَتِ الناقةُ: أَلْقَتْ وَلَدَها لغير تمام؛ وقوله أَنشده ثعلب: قِياماً عَجِلْنَ عليه النَّبا ت، يَنْسِفْنَه بالظُّلوف انْتِسافا عَجِلْن عليه: على هذا الموضع، يَنْسِفْنَه: يَنْسِفْن هذا النَّبات يَقْلَعْنه بأَرجلهن؛ وقوله: فَوَرَدَتْ تَعْجَل عن أَحْلامِها معناه تَذْهَب عُقولُها، وعَدَّى تَعْجَل بعن لأَنها في معنى تَزِيغُ،وتَزِيغُ متعدِّية بعَنْ.
      والمُعْجِل والمُعَجِّل والمِعْجال من الإِبل: التي تُنْتَج قبل أَن تَسْتَكْمِلَ الحول فَيَعِيش ولَدُها، والوَلَدُ مُعْجَلٌ؛ قال الأَخطل: إِذا مُعْجَلاً غادَرْنَه عند مَنْزِلٍ،أُتِيحَ لجَوَّابِ الفَلاةِ كَسُوب يعني الذئب.
      والمِعْجال من الحوامل التي تضع ولدَها قبل إِناه، وقد أَعْجَلَتْ، فهي مُعْجِلةٌ، والوَلَدُ مُعْجَلٌ.
      والإِعْجال في السَّيْر: أَن يَثِبَ البعيرُ إِذا رَكِبه الراكب قبل استوائه عليه.
      والمِعْجال: التي إِذا أَلْقى الرَّجُلُ رِجْلَه في غَرْزِها قامت ووَثَبَتْ.
      يقال: جَمَلٌ مِعْجالٌ وناقة مِعْجالٌ، ولَقِي أَبو عمرو بن العَلاء ذا الرُّمَّة فقال أَنشِدْني: ما بالُ عينِك منها الماءُ يَنْسَكِبُ فأَنشده حتى انتهى إِلى قوله: حتى إِذا ما اسْتَوَى في غَرْزِها تَثِبُ فقال له: عَمُّك الراعي أَحْسَنُ منك وَصْفاً حين يقول: وهْيَ، إِذا قامَ في غَرْزِها،كَمِثْل السَّفِينة أَو أَوْقَرُ ولا تُعْجِلُ المَرْءَ عند الوُرُو كِ، وهي برُكْبتِه أَبْصَرُ (* قوله «عند الوروك» الذي في المحكم، وتقدم في ورك: قبل الوروك).
      فقال: وصَفَ بذلك ناقَةَ مَلِكٍ، وأَنا أَصِفُ لك ناقةَ سُوقةٍ.
      ونَخْلة مِعْجالٌ: مُدْرِكةٌ في أَول الحَمْل.
      والمُعَجِّل والمُتَعَجِّل: الذي يأْتي أَهله بالإِعْجالةِ.
      والمُعَجِّل (* قوله «والمعجل إِلى قوله وذلك اللبن الاعجالة» هي عبارة المحكم، وتمامها والعجالة والعجالة أي بالكسر والضم، وقيل: الاعجالة أن يعجل الراعي إلى آخر ما هنا) من الرِّعاء: الذي يَحْلُب الإِبلَ حَلْبةً وهي في الرَّعْي كأَنه يُعْجِلُها عن إِتمام الرَّعْي فيأْتي بها أَهلَه، وذلك اللَّبن الإِعجالةُ.
      والإِعجالةُ: ما يُعَجِّله الراعي من اللبن إِلى أَهله قبل الحَلْب؛ قال ارمؤ القيس يصف سَيَلانَ الدَّمْع: كأَنَّهُما مَزَادَتَا مُتَعَجِّلٍ فَرِيّانِ، لمّا تُسْلَقا بِدِهَانِ والعُجَالةُ، وقيل الإِعْجالةُ: أَن يُعَجِّل الراعي بلبن إِبله إِذا صَدَرَتْ عن الماء، قال: وجمعها الإِعْجالاتُ؛ قال الكميت: أَتَتْكُمْ بإِعْجالاتِها، وهْيَ حُفَّلٌ،تَمُجُّ لكم قبل احْتِلابٍ ثُمَالَها يخاطِب اليَمَنَ يقول: أَتَتْكُم مَوَدَّةُ مَعَدٍّ بإِعْجالاتها، والثُّمالُ: الرَّغْوَة، يقول لكم عندنا الصَّرِيحُ لا الرَّغْوة.
      والذي يجيء بالإِعْجالة من الإِبل من العَزيب يقال له: المُعَجِّل؛ قال الكميت: لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلون، ولم يَمْسَخْ مَطاها الوُسُوق والحَقَبُ وفي حديث خزيمة: ويَحْمِل الراعي العُجالة؛ قال ابن الأَثير: هي لَبَنٌ يَحْمِله الراعي من المَرْعى إِلى أَصحاب الغنم قبل أَن تَرُوحَ عليهم.
      والعُجّال: جُمّاع الكَفِّ من الحَيْس والتَّمر يستعجلُ أَكْلهُ، والعُجَّال والعِجَّوْل: تمر يُعْجَن بسَوِيق فيُتَعَجَّلُ أَكْلُه.
      والعَجَاجِيل: هَنَاتٌ من الأَقِط يجعلونها طِوَالاً بِغَلَظِ الكَفِّ وطُولِها مثل عَجَاجِيل التَّمْر والحَيْس، والواحدة عُجَّال.
      ويقال: أَتانا بِعُجَّال وعِجَّوْل أَي بجُمْعَةٍ من التَّمْر قد عُجِنَ بالسَّوِيق أَو بالأَقِط.
      وقال ثعلب: العُجَّال والعِجَّوْل ما اسْتَعْجِل به قبل الغِذاء كاللُّهنة.
      والعُجَالةُ والعَجَل: ما اسْتُعْجِل به من طَعَام فقُدِّم قبل إِدراك الغِذاء؛

      وأَنشد: إِنْ لم تُغِثْني أَكُنْ يا ذا النَّدَى عَجَلاً،كَلُقْمَةٍ وَقَعَتْ في شِدْقِ غَرْثان والعُجَالةُ: ما تعَجَّلْته من شيء.
      وعُجَالة الراكبِ: تَمْر بسَوِيق.
      والعُجَالة: ما تَزَوَّدَه الراكبُ مما لا يُتْعِبُه أَكْلُه كالتمر والسَّوِيق لأَنه يَسْتَعجِله، أَو لأَن السفر يُعْجِله عما سوى ذلك من الطعام المُعالَج، والتمرُ عُجَالة الراكب.
      يقال: عجَّلْتم كما يقال لَهَّنْتُم.
      وفي المثل: الثَّيِّبُ عُجَالة الراكب.
      والعُجَيْلة والعُجَيْلى: ضَرْبانِ من المشيء في عَجَلٍ وسرعة؛ قال الشاعر: تَمْشِي العُجَيْلى من مخافة شَدْقَمٍ،يَمْشي الدِّفِقَّى والخَنِيفُ ويَضْبِرُ وذَكَره ابن وَلاَّد العُجَّيْلى بالتشديد.
      وعَجَّلْت اللحم: طَبَخْته على عَجَلة.
      والعَجُول من النساء والإِبل: الوالِه التي فَقَدَتْ وَلَدَها الثَّكْلَى لَعَجَلِتها في جَيْئَتِها وذَهَابها جَزَعاً؛ قالت الخنساء: فما عجُولٌ على بَوٍّ تُطِيفُ به،لها حَنِينانِ: إِعْلانٌ وإِسرار والجمع عُجُل وعَجائل ومَعاجِيل؛ الأَخيرة على غير قياس؛ قال الأَعشى: يَدْفَع بالرَّاح عنه نِسْوَةٌ عُجُلُ (* قوله «يدفع بالراح إلخ» صدره كما في التكملة: حتى يظل عميد الحي مرتفقا) والعَجُول: المَنِيَّة؛ عن أَبي عمرو، لأَنها تُعْجِل من نَزَلَتْ به عن إِدراك أَمَله؛ قال المرّار الفَقْعسي: ونرجو أَن تَخَاطَأَكَ المَنايا،ونخشى أَن تَعَجِّلَك العَجُولُ (* قوله «تعجلك» كذا في المحكم، وبهامشه في نسخة تعاجلك).
      وقوله تعالى: خُلِقَ الإِنسانُ من عَجَل؛ قال الفراء: خُلِقَ الإِنسانُ من عَجَلٍ وعلى عَجَلٍ كأَنك قلت رُكِّبَ على العَجَلة، بِنْيَتُه العَجَلةُ وخِلْقَتُه العَجَلةُ وعلى العَجَلة ونحو ذلك؛ قال أَبو إِسحق: خوطب العرب بما تَعْقِل، والعرب تقول للذي يُكْثِر الشيءَ: خُلِقْتَ منه، كما تقول: خُلِقْتَ من لعِبٍ إِذا بُولغ في وصفه باللَّعِب.
      وخُلِقَ فلان من الكَيْس إِذا بُولغ في صفته بالكَيْس.
      وقال أَبو حاتم في قوله: خُلِق الإِنسان من عَجَل؛ أَي لو يعلمون ما استعجلوا، والجواب مضمر، قيل: إِن آدم،صلوات الله على نبينا وعليه، لما بَلَغَ منه الرُّوحُ الركبتين هَمَّ بالنُّهُوض قبل أَن تبلغ القَدَمين، فقال الله عز وجل: خُلِقَ الإِنسانُ من عَجَل؛ فأَوْرَثَنا آدَمُ، عليه السلام، العَجَلة.
      وقال ثعلب: معناه خُلِقَت العَجَلةُ من الإِنسان؛ قال ابن جني (* قوله «قال ابن جني إلخ» عبارة المحكم:، قال ابن جني الأحسن أن يكون تقديره خلق الانسان من عجل، وجاز هذا وإن كان الانسان جوهراً والعجلة عرضاً، والجوهر لا يكون من العرض لكثرة فعله، إلى آخر ما هنا) الأَحسن أَن يكون تقديره خُلِقَ الإِنسان من عَجَلٍ لكثرة فعله إِياه واعتياده له، وهذا أَقوى معنىً من أَن يكون أَراد خُلِقَ العَجَل من الإِنسان لأَنه أَمرٌ قد اطّرَد واتَّسَع، وحَمْلُه على القَلْب يَبْعُد في الصنعة ويُصَغِّر المعنى، وكأَن هذا الموضع لمَّا خَفِيَ على بعضهم، قال: إِن العَجَل ههنا الطِّين، قال: ولعمري إِنه في اللغة لكَما ذَكَر، غير أَنه في هذا الموضع لا يراد به إِلاَّ نفس العَجَلة والسرعة، أَلا تراه عَزَّ اسْمُه كيف، قال عَقيبة: سأُرِيكم آياتي فلا تسْتَعْجِلونِ؟ فنظيره قوله تعالى: وكان الإِنسان عَجُولاً وخُلِق الإِنسان ضعيفاً؛ لأَن العَجَل ضَرْبٌ من الضعف لِمَا يؤذن به من الضرورة والحاجة،فهذا وجه القول فيه، وقيل: العَجَل ههنا الطين والحَمْأَة، وهو العَجَلة أَيضاً؛ قال الشاعر: والنَّبْعُ في الصَّخْرة الصَّمَّاءِ مَنْبِتُه، والنَّخْلُ يَنْبُتُ بينَ الماءِ والعَجَل
      ، قال الأَزهري: وليس عندي في هذا حكاية عمن يُرْجَع إِليه في علم اللغة.
      وتعَجَّلْتُ من الكِراءِ كذا وكذا، وعجَّلْت له من الثَّمن كذا أَي قَدَّمْت.
      والمَعَاجِيلُ: مُخْتَصَرات الطُّرُق، يقال: خُذْ مَعاجِيلَ الطَّرِيق فإِنها أَقرب.
      وفي النوادر: أَخْذْتُ مُسْتَعْجِلة (* قوله «أخذت مستعجلة إلخ» ضبط في التكملة والتهذيب بكسر الجيم، وفي القاموس بالفتح) من الطريق وهذه مُسْتَعْجِلاتُ الطريق وهذه خُدْعة من الطريق ومَخْدَع، ونَفَذٌ ونَسَمٌ ونَبَقٌ وأَنْباقٌ، كلُّه بمعنى القُرْبة والخُصْرة.
      ومن أَمثال العرب: لقد عَجِلَت بأَيِّمِك العَجول أَي عَجِل بها الزواجُ.
      والعَجَلة: كارَةُ الثَّوب، والجمع عِجَالٌ وأَعْجالٌ، على طرح الزائد.
      والعَجَلة: الدَّوْلاب، وقيل المَحَالة، وقيل الخَشَبة المُعْترِضة على النَّعَامَتين، والجمع عَجَلٌ.
      والغَرْبُ مُعَلَّق بالعَجَلة.
      والعِجْلة: الإِداوة الصغيرة.
      والعِجْلة: المَزَادة، وقيل قِرْبة الماء، والجمع عِجَلٌ مثل قِرْبة وقِرَب؛ قال الأَعشى: والساحباتِ ذُيُولَ الخَزِّ آوِنةً، والرَّافِلاتِ عى أَعْجازِها العِجَلُ
      ، قال ثعلب: شَبَّه أَعْجازَهُنَّ بالعِجَل المملوءة، وعِجَال أَيضاً.
      والعِجْلة: السِّقَاء أَيضاً؛ قال الشاعر يصف فرساً: قَانَى له في الصَّيْف ظِلٌّ بارِدٌ،ونَصِيُّ ناعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ حتى إِذا نَبَحَ الظِّباءُ بَدَا له عَجِلٌ، كأَحْمِرة الصَّريمة، أَرْبَعُ قَانَى له أَي دَامَ له.
      وقوله نَبَحَ الظِّباء، لأَن الظَّبْيَ إِذا أَسَنَّ وبدت في قَرْنِه عُقَدٌ وحُيُودٌ نَبَح عند طلوع الفجر كما يَنْبَح الكلب؛ أَورد ابن بري: ويَنْبَحُ بين الشِّعْب نَبْحاً، تَخالُه نُباحَ الكِلابِ أَبْصَرَتْ ما يَرِيبُها وقوله كأَحْمِرة الصَّرِيمة يعني الصُّخُور المُلْس لأَن الصخرة المُلَمْلَمة يقال لها أَتانٌ، فإِذا كانت في الماء الضَّحْضاح فهي أَتانُ الضَّحْل، فلَمّا لم يمكنه أَن يقول كأُتُنِ الصَّرِيمة وضَع الأَحْمِرة مَوْضِعَها إِذ كان معناهما واحداً، فهو يقول: هذا الفرس كريم على صاحبه فهو يسقيه اللبن، وقد أَعَدَّ له أَربعَ أَسْقِية مملوءَة لَبناً كالصُّخُور المُلْس في اكتنازها تُقَدَّم إِليه في أَول الصبح، وتجمع على عِجَالٍ أَيضاً مثل رِهْمة ورِهامٍ وذِهْبةٍ وذِهاب؛ قال الطِّرمّاح: تُنَشِّفُ أَوْشالَ النِّطافِ بطَبْخِها، على أَن مكتوبَ العِجال وَكِيع (* قوله «تنشف إلخ» تقدم في ترجمة وكع، وقال ابن بري صوابه: تنشف أوشال النطاف ودونها * كلى عجل مكتوبهن وكيع) والعَجَلة، بالتحريك: التي يَجُرُّها الثور، والجمع عَجَلٌ وأَعْجالٌ.
      والعَجَلة: المَنْجَنُون يُسْقَى عليه، والجمع عَجَلٌ.
      والعِجْلُ: وَلدُ البقرة، والجمع عِجَلة، وهو العِجَّوْل والأُنثى عِجْلة وعِجَّوْلة.
      وبقرة مُعْجِل: ذات عِجْلٍ؛ قال أَبو خيرة: هو عِجْلٌ حين تضَعُه أُمُّه إِلى شهر، ثم بَرْغَزٌ وبُرْغُزٌ نحواً من شهرين ونصف، ثم هو الفَرْقَد، والجمع العَجَاجيلُ.
      وقال ابن بري: يقال ثلاثة أَعْجِلة وهي الأَعْجال.
      والعِجْلة: ضَرْب من النَّبْت، وقيل: هي بَقْلة تستطيل مع الأَرض؛ قال: عليك سرْداحاً من السِّرْداحِ،ذا عِجْلة وذا نَصِيٍّ ضاحي وقيل: هي شجر ذات وَرَق وكعُوب وقُضُب ليِّنة مستطيلة، لها ثمرَة مثل رِجْلِ الدَّجاجة مُتقَبِّضة، فإِذا يَبِسَتْ تفَتَّحت وليس لها زَهْرة،وقيل: العِجْلة شجرة ذات قُضُب ووَرَقٍ كوَرَقِ الثُّدّاء.
      والعَجْلاء،ممدود: موضع، وكذلك عَجْلان؛ أَنشد ثعلب: فهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوَى، بين عالِجٍ وعَجْلانَ، تَصْرِيف الأَدِيبِ المُذَلَّل وبنو عِجْل: حَيٌّ، وكذلك بنو العَجْلان.
      وعِجْلٌ: قبيلة من رَبيعة وهو عِجْل بن لُجَيم بن صَعْب بن عليّ بن بكْر بن وائل؛ وقوله: عَلَّمَنا أَخْوالُنا بَنُو عِجِلْ شُرْبَ النَّبيذ، واعْتِقالاً بالرِّجِلْ إِنما حَرَّك الجيم فيهما ضرورة لأَنه يجوز تحريك الساكن في القافية بحركة ما قبله كا، قال عبد مناف بن رِبْع الهُذَلي: إِذا تَجاوَبَ نَوْحٌ قامَنا مَعَهُ،ضَرْباً أَلِيماً بسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِدا وعَجْلَى: اسمُ ناقةٍ؛ قال: أَقولُ لِنَاقَتي عَجْلَى، وحَنَّتْ إِلى الوَقَبَى ونحن على الثِّمادِ: أَتاحَ اللهُ يا عَجْلَى بلاداً،هَواكِ بها مُرِبّاتِ العِهَاد أَراد لِبلادٍ؛ فحذف وأَوْصَل.
      وعَجْلى: فرس دُرَيد ابن الصِّمَّة.
      وعَجْلى أَيضاً: فرس ثَعْلبة بن أُمِّ حَزْنة.
      وأُمُّ عَجْلان: طائر.
      وعَجْلان: اسم رَجُل.
      وفي الحديث حديث عبد الله بن أُنَيْس: فأَسْنَدُوا إِليه في عَجَلة من نَخْل؛ قال القتيبي: العَجَلة دَرَجة من النَّخل نحو النَّقِير، أَراد أَن النَّقِير سُوِّيَ عَجَلة يُتَوَصَّل بها إِلى الموضع؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يُنْقَر الجِذْع ويُجْعل فيه شِبْه الدَّرَج لِيُصْعَدَ فيه إِلى الغُرَف وغيرها، وأَصله الخشبة المُعْترِضة على البئر.
      "
  2. عَجَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَجَلُ وعَجَلَةُ: السُّرْعةُ. وهو عَجِلٌ وعَجُلٌ، وعَجْلانُ وعاجِلٌ وعَجيلٌ من عَجالَى وعُجَالَى وعِجالٍ، وقد عَجِلَ، وعَجَّلَ تَعْجيلاً وتَعَجَّلَ.
      ـ اسْتَعْجَلَهُ: حثَّه وأمَرَهُ أن يَعْجَلَ.
      ـ مَرَّ يَسْتَعْجِلُ: طالباً ذلك من نفْسِه مُتَكَلِّفاً إياهُ.
      ـ عَجْلانُ: شَعْبانُ لسُرْعةِ مُضيِّهِ ونَفادِه، وبِلا لامٍ: عَلَمٌ. ****
      ـ قَوْسٌ عَجْلَى: سَريعةُ السَّهْمِ.
      ـ عاجِلُ: نَقِيضُ الآجِل في كلِّ شَيْءٍ.
      ـ أَعْجَلَهُ: سَبَقَهُ، كاسْتَعْجَلَهُ وعَجَّلَهُ،
      ـ أَعْجَلَ الناقةُ: ألقتْ ولدها لغيرِ تَمام.
      ـ مُعْجِلُ ومُعَجِّلُ ومِعْجالُ من الإِبل: ما تُنْتَجُ قَبْلَ أن تستكْمِلَ الحَوْلَ، فيَعيشُ ولدُها، والوَلَد: مُعْجَلٌ، والتي إذا وضَعْتَ الرِّجْلَ في غَرْزها، وثَبَتْ، كالمُعْجِلَةِ، والمُدْرِكَةُ من النَّخْلِ في أوَّلِ الحَمْلِ.
      ـ عُجالَةُ وعِجالَةُ وعُجْلُ وعُجْلَةُ: ما تَعَجَّلْتَه من شيءٍ.
      ـ مُعَجِّلُ: الراعي يَحْلُبُ الإِبِلَ حَلْبَةً وهي في الرَّعْيِ، والآتي أهلَهُ بالعُجالَةِ، كالمُتَعَجِّلِ.
      ـ عُـجالَةُ وعِجالَةُ وإِعْجالَةُ وعُجْلُ وعُجْلَةُ: ذلك اللبَنُ الذي يَحْلُبُهُ المُعَجِّلُ،
      ـ عُجَّالُ وعِجَّوْلُ: جُماع الكَفِّ من الحَيْسِ أو التَّمْرِ يُستَعْجَلُ أكْلُهُ، وتَمْرٌ يُعْجَنُ بسَويقٍ فَيُتَعَجَّلُ أكْلُهُ.
      ـ عَجَلُ: الطينُ أو الحَمْأَةُ
      ـ العِجْلُ: ولدُ البَقَرَةِ، كالعِجَّوْلِ، ج: عَجاجيلُ،
      ـ بَقَرَةٌ مُعْجِلٌ: ذاتُ عِجْلٍ.
      ـ بنو عِجْلٍ: حَيٌّ.
      ـ عِجْلَةُ: السِّقاءُ والدولابُ، ج: عِجَلُ وعِجالُ، ونَباتٌ، وموضع قُرْبَ الأَنْبارِ سُمِّيَ بِعِجْلَةَ امرأةٍ،
      ـ عَجَلَةُ: الآلَةُ التي يَجُرُّها الثَّوْرُ. ج: عَجَلٌ وأعْجالٌ وعِجالٌ، والدولابُ، أو المَحالَةُ، وخُشُبٌ تُؤَلَّفُ يُحْمَلُ عليها الأَثْقالُ، وخَشَبَةٌ مُعْتَرِضَةٌ على نَعامَةِ البئْرِ، والغَرْبُ مُعَلَّقٌ بها، والطينُ والحَمْأَةُ، والدَّرَجَةُ من النَّخْلِ نَحْوُ النَّقيرِ، وقرية باليمنِ.
      ـ دارُ العَجَلَةِ: بِلِصْقِ المَسْجِدِ الحرامِ.
      ـ وعثمانُ بنُ شَرابٍ العَجَلِيُّ. وأمَّا أبو الفُتوحِ أسْعَدُ وسَعْدُ بنُ علِيٍّ العِجْليَّانِ، فبالكسر.
      ـ عَجولُ: الثَّكْلَى، والوالِهُ من النِّساءِ والإِبِلِ لِعَجَلَتِها في حَركاتِها جَزَعاً، ج: عُجُلٌ وعَجائِلُ، والمَنِيَّةُ، واللُّهْنَةُ، وبئْرٌ بمكةَ، حَفَرَها عبدُ شمسٍ أو قُصَيٌّ.
      ـ مَعاجيلُ: مُخْتَصراتُ الطُّرُقِ.
      ـ عُجَيْلَى وعُجَيْلَةُ: سَيْرٌ سَريعٌ.
      ـ عُجَيْلُ: اللُّهْنَةُ، أو طَعامٌ يُقَرَّبُ إلى قومٍ، قَبْلَ أن يُتَأَهَّبَ لهم،
      ـ عِجالَةُ: نَباتٌ.
      ـ عَجْلاءُ: موضع معروف.
      ـ عَجْلانِيةُ: بلد بِمَرْجِ الديباجِ.
      ـ عَجْلى: ناقةُ ذي الرُّمَّةِ، وفَرَسُ ثَعْلَبَةَ بنِ أُمِّ حَزْنَةَ، وفَرَسُ يزيدَ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ، وفَرَسُ دُرَيْدِ بنِ الصِمَّةِ.
      ـ عُبَيْدٌ العِجْلُ، على النَّعْتِ: لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ المُحدِّثِ.
      ـ عَجاجيلُ: هَناتٌ من الأَقِطِ، تُجْعلُ طِوالاً بِغِلَظِ الأَكُفِّ.
      ـ عَجَّلَ أقِطَه تَعْجيلاً وتَعَجَّلَهُ: جَعَلَهُ كذلك.
      ـ أخَذْتُ مُسْتَعْجَلَةً من الطَّريقِ، وهذه مُسْتَعْجلاتُ الطريقِ: بمعنَى القُرْبَةِ، والخُصْرَةِ.
      ـ أُمُّ عَجْلانَ: طائرٌ.
      ـ أتانا بعُجَّالٍ، وبعِجَّوْلُ: بجُمْعَةٍ من التَّمْرِ.
  3. عجِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عجِلَ يَعجَل ، عَجَلاً وعَجَلةً ، فهو عاجِل وعَجِل وعَجول ، والمفعول معجول (للمتعدِّي) :-
      عجِل الشَّخصُ أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ :-شفاء عاجل، - في العَجلة النَّدامة، - {وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً} .
      عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ:
      1 - سبَقه :- {أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ} .
      2 - طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه :-تأخَّر صديقُه فعجِل الطَّعامَ.
  4. استعجلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعجلَ يستعجل ، استعجالاً ، فهو مستعجِل ، والمفعول مُستعجَل (للمتعدِّي) :-
      استعجل الشَّخصُ عجِل؛ أسرع، فعل الشَّيءَ قبل أوانه عكسه استبطأ :-جاء على وجه الاستعجال، - أنت دائمًا مُستعجِل، - استعجل في عمله/ مشيه:-
      • حالة مستعجِلة: طارئة لا تقبل التَّأجيل، - قسم الاستعجال بالمستشفى: قسمٌ خاصٌّ باستقبال الحالات العاجلة.
      استعجل فلانًا:
      1 - أعجله؛ حثَّه على الإسراع :-لا تستعجلْني لأنّني مريض.
      2 - سبقه وتقدَّمه.
      استعجل الأمرَ: عجِله؛ طلب حدوثه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه :-خطاب/ إجراء مُستعجَل، - {أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ} :-
      • البريد المستعجل: تَسْليم البريد بتكلفة أكبر بإرسال ساعي بريد خُصوصيّ.
  5. أعجلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعجلَ يُعجل ، إعجالاً ، فهو مُعجِل ، والمفعول مُعجَل :-
      أعجل فلانًا
      1 - حثَّه على الإسراع :-أعجله في قضاء عمله، - {وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَامُوسَى} .
      2 - سبقه وحمله على السُّرعة :- {وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَامُوسَى} :-
      أعجله الوقتُ عن عمل كذا: لم يجدْ وقتًا كافيًا لذلك.
  6. تعجَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعجَّلَ / تعجَّلَ بـ / تعجَّلَ في يتعجَّل ، تعجُّلاً ، فهو مُتَعجِّل ، والمفعول مُتَعَجَّل :-
      تعجَّلَ الشَّخصَ
      1 - أعجله، استعجله؛ حثَّه على الإسراع :-تعجَّل وَلَده ليلحَق بالقطار.
      2 - استعجله؛ سبقه وتقدَّمه.
      تعجَّل الحصادَ: أخذَه قبل أوان أخذه :-إذا كنت ذا رأي فكن ذا تدبّر ... فإن فساد الرأي أن تتعجَّلا.
      تعجَّل بالأمر/ تعجَّل في الأمر: أسرع فيه من غير تأنٍّ :-تعجَّل في المذاكرة، - {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ} .


  7. عاجلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاجلَ يعاجل ، معاجلةً ، فهو معاجِل ، والمفعول معاجَل :-
      عاجله بضربة بادَره، لم يُمهلْه، أخذه بها :-عاجَل القاضي المجرمَ: أسرع في محاكمته:-
      عاجله اللهُ بذنبه: أخذه به وعاقبه عليه.
  8. عجَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عجَّلَ يعجِّل ، تعجيلاً ، فهو مُعَجِّل ، والمفعول مُعَجَّل :-
      عجَّل فلانًا استعجله، أعجله، تعجَّله؛ حثَّه على الإسراع :-عجَّل الأبُ ولدَه في المذاكرة، - عجِّلْ في سيرِك.
      عجَّل الأمرَ: نفَّذه قبل الوقت المحدَّد لتنفيذه :-عجَّل الواجبَ، - {وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ} .
      عجَّل له مبلغًا من الثَّمن: قدَّمه، دفعه مقَدَّمًا :-المُعجَّل من ثمن السّيارة عشرة آلاف والمؤجَّل خمسون ألفًا:-
      معجَّل الصَّداق: مقدَّم الصَّداق وهو ما يُدفع منه عند عقد الزَّواج، يقابله مؤخَّر الصَّداق.
  9. عَجَلة (المعجم الرائد)
    • عجلة - ج، عجل وعجال وأعجال
      1- مصدر عجل. 2- سرعة. 3- خفة. 4- دولاب. 5- طين. 6- «عجلة القيادة» : قرص مستدير يوجه به السائق السيارة أو نحوها.
  10. عجَّل/يعجّل بسداد قرض (المعجم مالية)
    • يطلب السداد السريع لقرض ، وتعني بالانجليزية: accelerate a loan, to
  11. عُجلة (المعجم الرائد)
    • عجلة - ج، عجل وعجال
      1- عجلة : أنثى العجل. 2- عجلة : دولاب.
  12. عجل (المعجم الرائد)
    • عجل - يعجل ، عجلا وعجلة
      1- عجل : أسرع. 2- عجل الأمر : استبطأه فسبقه.
  13. الاستدعاء المُعَجَّل (المعجم مالية)
    • استدعاء السند قبل حلول استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: accelerated recall
  14. التعجيل بدفع قيمة التأمين (المعجم مالية)
    • ينصّ بعض عقود التأمين على الحياة على دفع مبلغ التأمين للمؤمّن على حياته وذلك قبل وفاته في حالة الحوادث الخطيرة والمرضى المفضي إلى الموت. ، وتعني بالانجليزية: accelerating benefits
  15. السداد المُعَجَّل للدين (المعجم مالية)
    • سداد الدين بمعدّل أسرع ممّا هو مخطّط له. ، وتعني بالانجليزية: accelerated amortization
  16. المُعَجَّل (المعجم مالية)
    • نسبة تغيّر معدّل نموّ الإنتاج إلى التغيّر في الاستثمار (اقتصاد) ، وتعني بالانجليزية: accelerator
  17. مبدأ التعجيل (المعجم مالية)
    • فرضية للاقتصادي كينز J.M. Keynes بأن مستوى الاستثمار يتغيّر تبعاً لمعدّل التغيّر في الناتج القومي (اقتصاد) ، وتعني بالانجليزية: acceleration principle
  18. مبدأ المُعَجِّل (المعجم مالية)
    • الافتراض بأن الاستثمار يستجيب لنموّ الإنتاج، فإن تَغَيُّر معدّل نموّ الإنتاج يؤدّي إلى تغيّر مستوى الاستثمار. والمعجّل accelerator هو نسبة التغيّر في معدّل نموّ الإنتاج إلى التغيّر في الاستثمار (استثمار) ، وتعني بالانجليزية: accelerator principle
  19. معامل التعجيل (المعجم مالية)
    • حجم الأصول الرأسمالية الإضافية الواجب توظيفها لإنتاج وحدة إنتاجية إضافية ، وتعني بالانجليزية: accelerator coefficient
  20. نموذج المُعَجِّل/ المضاعف (المعجم مالية)
    • نموذج تحليل الدورة الاقتصادية على أساس التداخل بين مبدأ التعجيل ومضاعف الاستثمار ، وتعني بالانجليزية: accelerator-multiplier model
  21. العاجلة (المعجم عربي عامة)
    • الدُّنيا، خِلاف الآخرة :- {إِنَّ هَؤُلاَءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلاً}.
  22. العجل الذّهبيّ (المعجم عربي عامة)
    • عجل عبده بنو إسرائيل.
  23. تعجّل بالأمر/ تعجّل في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أسرع فيه من غير تأنٍّ :-تعجَّل في المذاكرة- {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}.
  24. عاجله بضربة (المعجم عربي عامة)
    • بادَره، لم يُمهلْه، أخذه بها :-عاجَل القاضي المجرمَ
  25. عجل فلانا/ عجل الأمر (المعجم عربي عامة)
    • سبَقه :- {أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ}.


معنى عجلتموه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: