وصف و معنى و تعريف كلمة عجنه:


عجنه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و جيم (ج) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح عجنه في معاجم اللغة العربية:



عجنه

جذر [عجن]

  1. عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ:
    • أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ. (م. ح. هيكل).
  2. عَجَنَ : (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه :خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه،
    • لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر
  3. عَجِنَ : (فعل)
    • عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ
  4. عَجِن : (اسم)
    • جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ


  5. عَجْن : (اسم)
    • عَجْن : مصدر عَجَنَ
  6. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عجينة
  7. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عِجَانُ
  8. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عَاجِنُ
  9. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عَجين
  10. عَجَّجَ: (فعل)
    • عَجَّجْتُ، أُعَجِّجُ، عَجِّجْ، مصدر تَعْجِيجٌ
    • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
    • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ


  11. تَعَجَّجَ: (فعل)
    • تَعَجَّجَ : مطاوع عَجَّجَهُ
  12. عَجّاج: (اسم)
    • رَجُلٌّ عَجَّاجٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ، أَوْ مُثِيرُ الْعَجَاجِ
    • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  13. عَجاج: (اسم)
    • الجمع : أَعِجَّة
    • العَجَاجُ : الغُبارُ
    • العَجَاجُ :الدُّخانُ
    • العَجَاجُ :رعَاعُ الناس وغَوْغَاؤُهُمْ وواحده: عَجَاجَةٌ
  14. عَجِيج: (اسم)
    • عَجِيج : مصدر عَجَّ
  15. العجيج: (اسم)
    • صوت البعير ؛ صوت الريح شديدة الهبوب المثيرة للغبار ؛ صوت القوس المرتفع الممتد ؛ صوت النهر ؛ صوت صياح القوم
  16. عَجيج: (اسم)
    • عَجيجُ الوَلَدِ : صُياحُهُ


  17. مِعجاج: (اسم)
    • الجمع : مَعَاجيجُ
    • المِعْجاجُ : كُلُّ ما يُثير الغبارَ
  18. مَعَاجيجُ: (اسم)
    • مَعَاجيجُ : جمع مِعجاج
  19. معجوج: (اسم)
    • معجوج : اسم المفعول من عَجَّ
  20. عَجاجة: (اسم)
    • لفَّ عَجَاجَتَه عليهم: أَغارَ
    • ولبَّدَ عَجَاجَتَه: كفَّ عمَّا كان فيه
  21. تَعْجِيج: (اسم)
    • تَعْجِيج : مصدر عَجَّجَ
  22. لاَعَجَ: (فعل)
    • لاعجَ يلاعج ، مُلاعَجةً ، فهو مُلاعِج ، والمفعول مُلاعَج
    • لاَعَجَهُ الأمرُ: اشتد عليه وأَقلقه


  23. ألعَجَ: (فعل)
    • ألعَجَ النارَ في الحطب: أَوقدَها فيه
  24. لاعج: (اسم)
    • لاعج : فاعل من لَعَجَ
  25. لاَعِج: (اسم)
    • الجمع : لواعِجُ
    • اسم فاعل من لعَجَ/ لعَجَ في
    • حُبٌّ لاَعِجٌ : الْحُبُّ اللاَّهِبُ الْمُحْرِقُ
    • لَوَاعِجُ الْهَوَى : أَحْزَانُهُ، أَشْجَانُهُ
,
  1. عَجَنَهُ
    • ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه، فهو مَعْجُون وعَجينٌ: اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه، كاعْتَجَنَهُ، وضَرَبَ عِجانَه،
      ـ عَجَنَتْ الناقةُ: ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها،
      ـ عَجَنَ فُلانٌ: نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً.
      ـ عَجينُ: المُخَنَّثُ، كالعَجينَةِ,ج: عُجُنٌ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ.
      ـ عَجِينَةُ: الأَحْمَقُ، كالعَجَّانِ، والجَماعَةُ، كالمُتَعَجِّنَةِ، أو الكثيرَةُ منها.
      ـ أُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمَةُ.
      ـ أبو عجِينَةَ، وابنُ أبي عَجِينَةَ: مُحدِّثَانِ.
      ـ عَجْناءُ: الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ, كالمُتَعَجِّنَةِ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها، وتَلْحَقُ أطْباؤُها، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ، كالعَجِنَةِ، وقد عَجِنَتْ.
      ـ عِجانٌ: العُنُقُ، والاسْتُ، وتَحْتَ الذَّقَنِ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ.
      ـ عاجِنَةُ المَكانِ: وَسَطُه.
      ـ أعْجَنَ: رَكِبَ السَّمينَةَ، ووَرِمَ عِجانُه.
      ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ: البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً.
      ـ ناقَةٌ عاجِنٌ: لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عجن
    • "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛

      أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
      والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
      وعَجَنتِ الناقةُ.
      وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
      ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
      والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
      يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
      قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
      ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
      والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
      وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛

      وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
      والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
      والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
      والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
      وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
      والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
      وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
      والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
      والعجينُ معروف.
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
      والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
      وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
      وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
      وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
      وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
      والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
      وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
      وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. عجج
    • "عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ عَجّاً وعجيجاً، وضجَّ يَضِجُّ: رفع صوته وصاحَ؛ وقيَّده في التهذيب فقال: بالدعاءِ والاستغاثة.
      وفي الحديث: أَفضل الحجّ العَجُّ والثَّجُّ؛ العجُّ: رفع الصوت بالتَّلْبيَة، والثَّجُّ: صَبُّ الدم، وسَيَلان دماء الهَدْيِ؛ يعني الذبح؛ ومنه الحديث: أَن جبريل أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: كن عَجَّاجاً ثَجَّاجاً.
      وفي الحديث: من قتل عُصْفُوراً عَبَثاً عَجَّ إِلى الله تعالى يوم القيامة.
      وعَجَّةُ القوم وعَجِيجُهم: صِياحُهم وجَلَبتهم؛ وفي الحديث: من وحَّد الله تعالى في عَجَّتِه وجبتْ له الجنة، أَي من وحَّده عَلانِيَة برفع صوته.
      ورجل عاجٌّ وعَجْعاجٌ وعَجَّاجٌ: صيّاح، والأُنثى بالهاء؛

      قال: قَلْبٌ تَعَلَّقَ فَيْلَقاً هَوْجَلاً،عَجَّاجَةً هَجَّاجَةً تَأَلاَّ،لَتُصْبِحَنَّ الأَحْقَرَ الأَذَلاَّ اللحياني: رجل عَجْعاجٌ بَجْباجٌ إِذا كان صَيَّاحاً.
      وعَجْعَجَ: صوَّت؛ ومضاعفته دليل على تكريره.
      والبعير يَعِجُّ في هَديره عَجّاً وعَجِيجاً: يُصَوِّت.
      ويُعَجْعِجُ: يردِّد عَجِيجَه ويُكَرِّرُه؛ قال أَبو محمد الحذلمي: وقَرَّبُوا لِلْبَينِ والتَّقَضِّي،من كلِّ عَجَّاجٍ تَرَى للْغَرْضِ،خَلْفَ رَحَى حَيزُومه كالغَمْضِ الغمض: المطمئن من الأَرض.
      وعَجَّ: صاح.
      وجَعَّ: أَكل الطِّين.
      وعَجَّ الماءُ يَعِجُّ عَجيجاً وعَجْعَجَ، كلاهما: صوَّت؛ قال أَبو ذؤَيب: لكُلِّ مَسيلٍ منْ تِهَامَةَ، بعدما تَقَطَّعَ أَقْرانُ السَّحابِ عَجيجُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: بأَوْسَعَ، منْ كَفِّ المُهاجِرِ، دَفْقَةً،ولا جَعْفَر عَجَّت إِليه الجَعافرُ عَجَّت إِليه: أَمدَّته، فللسَّيل صوْت من الماءِ، وعَدَّى عَجَّت بإِلى لأَنها إِذا أَمدَّته فقد جاءَته وانضَمَّتْ إِليه، فكأَنه، قال: جاءَت إِليه وانضمت إِليه.
      والجَعْفَرُ هنا: النهر.
      ونهرٌ عَجَّاج: تسمع لمائه عَجيجاً أَي صوْتاً؛ ومنه قول بعض الفَخَرة: نحن أَكثر منكم ساجاً ودِيباجاً وخَراجاً ونَهْراً عَجَّاجاً.
      وقال ابن دريدٍ: نهر عَجَّاج كثير الماءِ؛ وفي حديث الخيل: إِن مَرَّت بنهر عَجَّاج فشرِبت منه كُتبت له حسَنات؛ أَي كثير الماءِ كأَنه يَعِجُّ من كثرته وصَوْت تدفُّقه.
      وفَحْلٌ عَجَّاج في هَديره أَي صيَّاح؛ وقد يجيءُ ذلك في كل ذي صوْت مِن قوس وريح.
      وعَجَّت القوس تَعِجُّ عَجيجاً: صوَّتت، وكذلك الزَّنْدُ عند الوَرْيِ.
      والعَجَاج: الغُبار، قيل: هو من الغبار ما ثَوَّرَتْه الريح، واحدته عَجاجة، وفعله التَّعْجيجُ.
      وفي النوادر: عَجَّ القوم وأَعَجُّوا، وهَجُّوا وأَهَجُّوا، وخَجُّوا وأَخَجُّوا إِذا أَكثروا في فُنُونه الرُّكوبَ (* قوله «في فنونه الركوب» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس في هذه المادة وعج القوم اكثروا في فنونهم الركوب.).
      وعَجَّجَته الرِّيح: ثَوَّرتْهُ.
      وأَعَجَّتِ الرِّيح، وعَجَّت: اشتدَّ هُبوبها وساقت العجاج.
      والعَجَّاج: مُثِير العجاج.
      والتعجيجُ: إِثارة الغُبار.
      ابن الأَعرابي: النُّكْبُ في الرياح أَربعٌ: فنَكباءُ الصَّبا والجَنُوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ، ونكباءُ الصَّبا والشَّمال مِعْجاجٌ مِصْرادٌ لا مطر فيه ولا خيرَ،ونَكْباءُ الشَّمال والدَّبُور قَرَّةٌ، ونَكْباءُ الجَنُوب والدَّبور حارَّة؛ قال: والمِعْجاجُ هي التي تُثِير الغُبار.
      ويوم مِعَجٌّ وعَجَّاجٌ،ورياحٌ مَعاجِيجُ: ضِدُّ مَهَاوين (* قوله «ضد مهاوين» هكذا في الأصل وشرح القاموس.).
      والعَجَاجُ: الدُّخَان؛ والعَجَاجَة أَخصُّ منه.
      وعَجَّجَ البيتَ دُخَاناً فَتَعَجَّجَ: مَلأَهُ.
      والعَجَاجة: الكثير من الإِبل؛ قال شَمِر: لا أَعرفُ العَجاجة بهذا المعنى.
      وقال ابن حبيب: العَجْعاجُ من الخيل النَّجِيب المُسِنُّ.
      والعُجَّة: دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى؛ قال ابن دريد: العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها.
      قال الجوهري: العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض، أَظنُّه مولَّداً.
      قال ابن دريد: لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن؛ وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ.
      وجئتهم فلم أَجد إِلاَّ العَجَاج والهَجَاج؛ العَجَاج: الأَحمق.
      والهَجَاج: مَن لا خير فيه.
      وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يأْخذ الله شَريطَتَه من أَهل الأَرض، فَيَبْقَى عَجَاجٌ لا يعرفون معروفاً ولا يُنْكِرون منكراً؛ قال الأَزهري: أَظنه شُرْطَته أَي خياره، ولكنه كذا رُوي شَريطَتَه.
      والعَجَاجُ من الناس: الغَوْغاءُ والأَراذِل ومَن لا خير فيه، واحدهم عَجاجة، وهو كنحو الرَّجَاجِ والرَّعاعِ؛

      قال: يَرضَى، إِذا رَضِي النِّساءُ، عَجَاجَةً،وإِذا تُعُمِّدَ عَمْدُهُ لم يَغْضَب والعَجَّاج بن رؤْبة السَّعْدي: من سعد تميم، هذا الراجز؛ يقال: أَشعر الناس العَجَّاجان أَي رؤْبة وأَبوه (* قوله «أي رؤبة وأبوه» في القاموس في مادة رأب رؤبة بن العجاج بن رؤبة اهـ.
      وبه يظهر ما قبله.)؛ قال ابن دريد: سمي بذلك لقوله: حتى يَعجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجَا،ويُودِيَ المُودِي، ويَنْجُو مَنْ نَجا (* قوله «ثخناً» كذا في الأَصل والصحاح وشرح القاموس، ولعلها شجناً.) أَي استغاث.
      قال الليث: لَمَّا لم يستقم له أَن يقول في القافية عَجَّا،ولم يصح عَجَجاً ضاعفه، فقال: عَجْعَجا، وهُمْ فُعَلاءُ لذلك.
      ويقال للناقة إِذا زجرتها: عاج، وفي الصحاح: عاجِ، بكسر الجيم، مخففة.
      وقد عَجْعَجَ بالناقة إِذا عَطَفها إِلى شيء فقال: عَاجِ عَاجِ.
      والعَجْعَجة في قضاعة: كالعَنْعَنة في تميم يُحَوِّلون الياء جيماً مع العين، يقولون: هذا راعِجَّ خرج مَعِجْ أَي راعِيّ خرج مَعِي؛ كما، قال الراجز: خالي لَقِيطٌ وأَبو عَلِجِّ،المُطْعِمَان اللَّحم بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ،يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ أَراد: عَليّ والعَشِيّ والبَرْنيّ والصِّيصِيّ.
      وفلان يَلُفُّ عَجَاجَته على بَني فلان أَي يُغِير عليهم؛ وقال الشَّنْفَرَى: وإِني لأَهْوَى أَنْ أَلُفَّ عَجَاجَتي على ذِي كِساءٍ، من سُلامَان، أَو بُرْدِ أَي أَكْتَسِحَ غنيَّهم ذا البُرْدِ، وفقيرهم الكساءِ.
      وطَرِيقٌ عاجٌّ زاجٌّ إِذا امتلأَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عجج
    • ع ج ج: العَجُّ رفع الصوت وقد عَجَّ يعج بالكسر عَجِيجاً و عَجْعَجَ صوت مرة بعد أخرى و العَجَاجُ بالفتح الغبار والدخان أيضا و العَجَاجَةُ أخص منه و عَجَّتِ الريح و أعَجَّتِ اشتدت وأثارت الغبار والدخان أيضا ويوم مُعِجٌّ بكسر العين و عَجَّاجٌ بالتشديد و عَجَّجْتُ البيت دخانا فَتَعَجَّجَ ونهر عَجَّاجٌ بالتشديد أي لمائه صوت وكذا كل ذي صوت من قوس وريح ونحوهما

    المعجم: مختار الصحاح

  5. عَجاج
    • عجاج
      1- عجاج : كثير الصياح. 2- عجاج : مثير العجاج. 3- عجاج : «نهر عجاج» : يسمع لمائه صوت قوي. 4- عجاج : «يوم عجاج» : غبار وريح.

    المعجم: الرائد

  6. عَجَّجَ
    • [ع ج ج]. (فعل: رباعي متعد). عَجَّجْتُ، أُعَجِّجُ، عَجِّجْ، مصدر تَعْجِيجٌ.
      1. :-عَجَّجَ الْغُبَارَ :- : أَثَارَهُ.
      2. :-عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً :- : مَلأَهُ.

    المعجم: الغني

  7. العَجَاجَةُ
    • العَجَاجَةُ العَجَاجَةُ يقال: لفَّ عَجَاجَتَه عليهم: أَغارَ.
      ولبَّدَ عَجَاجَتَه: كفَّ عمَّا كان فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العَجَاجُ
    • العَجَاجُ : الغُبارُ.
      و العَجَاجُ الدُّخانُ.
      و العَجَاجُ رعَاعُ الناس وغَوْغَاؤُهُمْ.
      وواحده: عَجَاجَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَجَاج
    • عَجَاج :-
      جمع أَعِجَّة:
      1 - غُبار :-أثارت الأغنامُ وراءها العَجاجَ، - هبَّت الرِّيحُ بالعَجاج.
      2 - دُخان :-امتلأ المكانُ بالعَجاج، - صعد العَجاج إلى السَّماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عَجَّج
    • عجج - تعجيجا
      1- عجج الغبار : أثاره. 2- عجج البيت دخانا : ملأه.

    المعجم: الرائد

  11. عَجّاج
    • عجاج
      1- عجاج : غبار. 2- عجاج : دخان. 3- عجاج : أحمق، غبي. 4- عجاج : رعاع الناس.

    المعجم: الرائد

  12. عَجَّاجٌ
    • [ع ج ج]. (صِيغَةُ فَعَّال).
      1. :-رَجُلٌّ عَجَّاجٌ :- : كَثِيرُ الصِّيَاحِ، أَوْ مُثِيرُ الْعَجَاجِ.
      2. :-نَهْرٌ عَجَّاجٌ :- : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ.

    المعجم: الغني

  13. ألعَج
    • ألعج - إلعاجا
      1-ألعج النار في الحطب : أوقدها فيه، أشعلها فيه

    المعجم: الرائد

  14. عَجاجة
    • عجاجة
      1- عجاجة : واحدة العجاج. 2- عجاجة : قطيع من الجمال.

    المعجم: الرائد

  15. المِعْجاجُ
    • المِعْجاجُ : كُلُّ ما يُثير الغبارَ [للمذكَّر والمؤنث]. والجمع : مَعَاجيجُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَعَجَّج
    • تعجج - تعججا
      1-تعجج البيت من الدخان : إمتلأ

    المعجم: الرائد

  17. عجهن
    • "الأَزهري: العُجاهِنُ صديق الرجل المَُعْرِس الذي يجري بينه وبين أَهله في إِعْراسه بالرَّسائل، فإِذا بَنى بها فلا عُجاهنَ له؛ قال الراجز: ارْجِعْ إلى بيتِكَ يا عُجاهِنُ، فقد مضى العُرْسُ، وأَنتَ واهِنُ ‏.
      ‏والأُنثى بالهاء‏.
      وتَعَجْهَنَ الرجلُ يَتَعَجْهَنُ تَعَجْهُناً إذا لزِمَها حتى يُبْنَى عليها‏.
      ‏والعُجاهِنة: الماشِطة إذا لم تفارق العَرُوسَ حتى يُبْنَى بها‏.
      ‏والعُجاهِنُ، بالضم: الطَّبّاخ‏.
      ‏والعُجاهِنُ: الخادم، والجمع العَجاهِنة، بالفتح؛ وقال الكميت: ويَنْصِبْنَ القُدُورَ مُشَمِّراتٍ، يُنازِعْنَ العَجاهِنةَ الرِّئينا ‏.
      ‏الرِّئين: جمعُ الرِّئة، جمعها على النون كقولهم عِزِينَ وثُبِينَ وكُرِينَ، والمرأَة عُجاهِنة؛ قال: وهي صَديقة العَرُوسِ، قال ابن بري: قد تعَجْهَنَ الرجل لفلانٍ إذا صار له عُجاهِناً؛ وقال تأَبط شرّاً: ولكنَّني أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهْلَه، وأَرْضاً يكونُ العُوصُ فيها عُجاهِنا ‏.
      ‏ويروى: وكَرِّي إذا أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهله ‏.
      ‏والعُجاهِنُ: القنفذ؛ حكاه أَبو حاتم؛

      وأَنشد: فباتَ يُقاسي ليلَ أَنْقَدَ دائا، ويَحْدُرُ بالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وذلك لأَن القنفذ يَسْرِي ليله كله، وقد يجوز أَن يكون الطَّبَّاخ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طباخ يختلف أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. العاج النّباتيّ
    • مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار.

    المعجم: عربي عامة

  19. تَعَجَّجَ
    • تَعَجَّجَ : مطاوع عَجَّجَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَجَّجَ
    • عَجَّجَ الغُبارَ: أثارَهُ.
      و عَجَّجَ البَيْتَ دُخَانًا: مَلأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عَجَاجٌ
    • [ع ج ج]. :-هَبَّ عَجَاجٌ عَلَى الْمَدِينَةِ :- : غُبَارٌ. :- تَتَكَوَّنُ مَوْجَاتُ عَجَاجٍ تَقْذِفُهَا الرِّيحُ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  22. عَجِيجٌ
    • [ع ج ج]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-عَجيجُ الوَلَدِ :- : صُياحُهُ. :-وَلَيْسَ عَجِيجُهَا هَذَا الَّذِي تَسْمَعُ إِلاَّ مَظْهَراً مِنْ مَظَاهِرِ الْغَيْظِ.

    المعجم: الغني

  23. لاَعِجٌ
    • جمع: لَوَاعِجُ. [ل ع ج]. (فاعل من لَعَجَ).
      1. :-حُبٌّ لاَعِجٌ :- : الْحُبُّ اللاَّهِبُ الْمُحْرِقُ.
      2. :-لَوَاعِجُ الْهَوَى :- : أَحْزَانُهُ، أَشْجَانُهُ.
      :-فَيَا نَفْسُ مَا لاَقَيْتِ مِنْ لاَعِجِ الْهَوَى ... ... وَيَا قَلْبُ مَا جَرَّتْ عَلَيْكَ النَّوَاظِرُ :-
      (أبو فراس الحمداني).

    المعجم: الغني

  24. لاَعَج
    • لاعج - ج، لواعج
      1-لاعج : حب محرق.

    المعجم: الرائد

  25. مَعَاجيج
    • معاجيج
      1-«رياح معاجيج» : شديدة تثير الغبار

    المعجم: الرائد



معنى عجنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَجِنٌ**، ةٌ - [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ" : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
معجم الغني
**عَجِنَ** \- [ع ج ن]. (ف: ثلا. لازم).** عَجِنَ**،** يَعْجَنُ**، مص. عَجَنٌ. "عَجِنَتِ النَّاقَةُ" : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ .
معجم الغني
**عَجَنَ** \- [ع ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَجَنْتُ**،** أَعْجُنُ**،** اُعْجُنْ**، مص. عَجْنٌ 1. "عَجَنَتِ الدَّقِيقَ" : خَلَطَتْهُ بِالْمَاءِ وَدَعَكَتْهُ بِكَفَّيْهَا أَوْ بِآلَةٍ خَاصَّةٍ. 2. "عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ" : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. "عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ". (م.ح. هيكل). 3. "عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا" : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجون [ مفرد ] : ج معاجين : 1 - اسم مفعول من عجن . 2 - كل خليط يشبه عجين الخبز من أطعمة وأدوية ومستحضرات تجميل ومواد صناعية معجون الطماطم / الحلاقة - معجون الأسنان : مركب كيميائي لتنظيف الأسنان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجنة [ مفرد ] : ج معاجن : معجن ، ما يعجن فيه من إناء أو أداة يعجن الدقيق في المعجنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجن [ مفرد ] : ج معاجن : ما يعجن فيه من إناء أو أداة يعجن الدقيق / الطحين في المعجن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجينة [ مفرد ] : ج عجائن وعجن• عجينة رقيقة : قطعة من الخليط المتماسك بعد مزجه بالماء وتحريكه جيدا عجينة حلوى - العجائن الغذائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجن [ مفرد ] : مصدر عجن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجين [ مفرد ] : ج عجن : صفة ثابتة للمفعول من عجن : دقيق أو طحين مخلوط بالماء ومحرك جيدا باليد أو بالآلة حتى يتماسك يصنع الخبز من العجين - تتولى اليوم صنع العجين أجهزة آلية - الزيت في العجين لا يضيع [ مثل ] : يضرب في بر الأقارب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجان [ مفرد ] : مهنة من يقوم بخلط الدقيق بالماء وتحريكه بيده أو بآلة قطع العجان العجين لإدخاله الفرن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• العجانة : البقية بعد عجن العجين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجن يتعجن ، تعجنا ، فهو متعجن• تعجن الدقيق : صار عجينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجن يعجن ، عجنا ، فهو عاجن ، والمفعول معجون وعجين• عجن الدقيق ونحوه : خلطه بالماء وحركه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينا ° عجنته سيارة : داسته حتى اختلط - [ 1463 ] - لحمه بعظمه - لت وعجن : كرر كلاما لا فائدة فيه ، ثرثر ، هذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجَّنَ يتعجَّن، تعجُّنًا، فهو متعجِّن • تعجَّن الدَّقيقُ: صار عجينًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجانة [ مفرد ] : 1 - مؤنث عجان . 2 - اسم آلة من عجن : آلة لخلط الدقيق ونحوه بالماء تستخدم العجانة في المخابز الكبيرة .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَجْناً: نهض متعمداً بيديه على الأرض كِبَراً أو سِمَناً. وـ الدقيقَ ونحوه: خلطه بالماء ولاكه ومَلَكه بيد أو آلة.( أعْجَنَ ): شاخ وأسنّ.( اعْتَجَنَ ) الدَّقيقَ: عَجَنَه.( عَاجِنَة ) المكان: وسطه.( العَجَّان ): مَن مهنته العجْن. وـ الأحمق.( العَجين ): الطَّحين المعجون بالماء. وـ المخَنَّث. ( ج ) عُجُن.( العَجِينَة ): المُخَنَّث. وـ الأحمق. ( ج ) عُجُن.( المِعْجَن ): ما يُعْجَن فيه.( المِعْجَنَة ): ما يعجن به.( المَعْجُون ) من الأدوية: ما عُجِن. ( ج ) معاجين.
مختار الصحاح
ع ج ن : العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن
الصحاح في اللغة
العَجينُ معروف. وقد عَجَنَتِ المرأة تَعْجِنُ عَجْناً. واعْتَجَنْتُ، أي اتخذت عَجيناً. وعَجَنَتِ الناقة أيضاً، إذا ضربت الأرضَ بيديها في سَيرها، وهي عاجِنٌ. وعَجَنَ الرجل، إذا نهض معتمداً بيديه على الأرض من الكِبَرِ. وعَجنَتِ الناقة بالكسر عَجَناً: سَمِنَتْ، فهي عَجِنَةٌ وعَجْناءُ. وبعيرٌ عَجِنٌ، أي مكتنِزٌ سَمِناً. والعِجانُ: ما بين الخُصية والفَقْحَةِ. والعِجانُ: الأحمقُ. والعَجَنُ: ورمٌ يصيب الناقةَ بين حيائها ودُبرها، وبما اتّصلا. يقال: ناقةٌ عَجْناءُ بيِّنة العَجَنِ.
لسان العرب
عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً فهو مَعْجُونٌ وعَجِين واعْتَجَنه اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه أَنشد ثعلب يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ شالَ من رُجْحانها والعاجِنُ من الرجال المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ قال كثير رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وعَجَنتِ الناقةُ وناقةٌ عاجِنٌ تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها ابن الأَعرابي العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ وللمرأَة عَجِينة لا غير وهو الضعيف في بدنه وعقله والعُجُنُ جمع عاجِنٍ وهو الذي أَسَنَّ فإِذا قام عَجَنَ بيديه يقال خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً قال الشاعر فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً وهَيَّجْتُ عاجِناً وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ ( * قوله « كنت وعاجن » بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى والبيت روي بروايات مختلفة ) وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له ما هذا ؟ فقال رأَيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ قال الليث والعَجّانُ الأَحمق وكذلك العَجِينة ويقال إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً قال الأَزهري سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه فقلت له ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال سَلْحه فأَجابه الآخر أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه فأَفْحَمه وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ وهو الأَحمق والعَجِينُ المَجْبُوسُ من الرجال وعَاجِنةُ المكانِ وسَطُه وأَنشد الأَخطل بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا ( * صدره كما في التكملة وسير غيرهم عنها فساروا ) وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ وقيل هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها وكذلك الشاة والبقرة والعَجَنُ أَيضاً عيب وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة وقيل هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها وربما اتصلا وقيل هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ عَجِنَتْ عَجَناً فهي عَجِنة وعَجْناء وقيل العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن والعَجْناء أَيضاً القليلة اللبن والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ والمُتَعَجِّنُ البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم وبعير عَجِنٌ مُكْتَنِز سِمَناً وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء وهي السمينة ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ والعَجَنُ لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً وقال بعضهم تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة والعَجْنُ مصدر عَجَنْتُ العَجينَ والعجينُ معروف وقد عَجَنَتِ المرأَةُ بالفتح تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً والعِجَانُ الاسْتُ وقيل هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر وقيل هو آخر الذكر ممدود في الجلد وقيل هو ما بين الخُصية والفَقْحَة وفي الحديث إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه العِجان الدبر وقيل هو ما بين القبل والدبر وفي حديث علي رضي الله عنه أَن أَعجميّاً عارضه فقال اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب قال جرير يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ وعَجَنه عَجْناً ضربَ عِجَانه وعِجانُ المرأَة الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها وأَعْجَنَ وَرِمَ عِجانُه والعِجان بلغة أَهل اليمن العُنق قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها وشُنْتُرَةٌ منها وإحدى الذَّوائبِ وقال الشاعر يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ وأُمُّ عَجِينَةَ الرَّخَمةُ
الرائد
* عجن يعجن ويعجن: عجنا. 1-الطحين أو نحوه: خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة. 2-على العصا: اتكأ عليها. 3-نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن.
الرائد
* عجن يعجن: عجنا. ت الناقة: صارت «عجنة»، أي مكتنزة من السمن.ض
الرائد
* عجن. «جمل عجن»: مكتنز من السمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: