وصف و معنى و تعريف كلمة عجوتي:


عجوتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و جيم (ج) و واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح عجوتي في معاجم اللغة العربية:



عجوتي

جذر [عجت]

  1. عَجْو: (اسم)
    • عَجْو : مصدر عَجَا
,
  1. عَجْزُ
    • ـ عَجْزُ وعُجْزُ وعِجْزُ وعُجَزُ وعَجِزُ : مُؤَخَّرُ الشيءِ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أعْجازٌ .
      ـ عَجْزُ ومَعْجِزُ ومَعْجِزَةُ ومَعْجَزُ ومَعْجَزَةُ وعَجَزانُ وعُجُوزُ : الضَّعْفُ ، والفِعلُ عَجَزَ وعَجِزَ ، فهو عاجِزٌ من عَواجِزَ .
      ـ عَجَزَتْ وعَجُزَتْ عُجوزاً : صارَتْ عَجوزاً ، كعَجَّزَتْ تَعْجيزاً .
      ـ عَجِزَتْ عَجَزاً وعُجْزًا : عَظُمَتْ عَجِيزَتُها : عَجُزُها ، كعُجِّزَتْ تَعْجيزاً .
      ـ عَجيزَةُ : خاصَّةٌ بها .
      ـ أيَّامُ العَجوزِ : صِنٌّ ، وصِنَّبْرٌ ، ووَبْرٌ ، والآمِرُ ، والمُؤْتَمِرُ ، والمُعَلِّلُ ، ومُطْفِئُ الجَمْرِ أو مُكْفِئُ الظَّعْنِ .
      ـ عَجوزُ : الإِبْرَةُ ، والأرضُ ، والأَرْنَبُ ، والأَسَدُ ، والأَلْفُ من كلِّ شيءٍ ، والبِئْرُ ، والبَحْرُ ، والبَطَلُ ، والبَقَرَةُ ، والتَّاجِرُ ، والتُّرْسُ ، والتَّوْبَةُ ، والثَّوْرُ ، والجائعُ ، والجَعْبَةُ ، والجَفْنَةُ ، والجُوعُ ، وجَهَنَّمُ ، والحَرْبُ ، والحَرْبَةُ ، والحُمَّى ، والخِلافَةُ ، والخَمْرُ ، والخَيْمَةُ ، ودارَةُ الشمسِ ، والدَّاهِيةُ ، والدِّرْعُ للمرأةِ ، والدُّنيا ، والذِّئْبُ ، والذِّئْبَةُ ، والرَّايَةُ ، والرَّخَمُ ، والرِّعْشَةُ ، والرَّمَكَةُ ، ورَمْلَةٌ معروفة ، والسَّفينَةُ ، والسَّماءُ ، والسَّمْنُ ، والسَّمومُ ، والسَّنَةُ ، وشَجَرٌ معروف ، والشمسُ ، والشيخُ ، والشيخةُ ، ولا تَقُلْ عَجوزَةٌ ، أو هي لُغَيَّةٌ رَديئَةٌ ، ج : عَجائِزُ وعُجُزٌ ، والصَّحيفَةُ ، والصَّنْجَةُ ، والصَّوْمَعَةُ ، وضَرْبٌ من الطِّيبِ ، والضَّبُعُ ، والطريقُ ، وطَعامٌ يُتَّخَذُ من نَباتٍ بَحْرِيٍّ ، والعاجِزُ ، والعافِيَةُ ، وعانَةُ الوَحْشِ ، والعَقْرَبُ ، والفَرَسُ ، والفِضَّةُ ، والقِبْلَةُ ، والقِدْرُ ، والقَرْيَةُ ، والقَوْسُ ، والقِيَامَةُ ، والكَتِيبَةُ ، والكَعْبَةُ ، والكَلْبُ ، والمرأةُ ، شابَّةً كانت أو عَجوزاً ، والمُسَافِرُ ، والمِسْكُ ، ومِسْمارٌ في قَبْضَةِ السَّيفِ ، والمَلِكُ ، ومَنَاصِبُ القِدْرِ ، والنارُ ، والناقَةُ ، والنَّخْلَةُ ، ونَصْلُ السَّيْفِ ، والوِلايَةُ ، واليَدُ اليُمْنَى .
      ـ عِجْزَةُ وعُجْزَةُ : آخِرُ ولَدِ الرجُلِ .
      ـ عَجْزاءُ : العظيمةُ العَجُزِ ، ورَمْلَةٌ مُرْتَفِعَةٌ ،
      ـ عَجْزاءُ من العِقْبَانِ : القصيرةُ الذَّنَبِ ، والتي في ذَنَبِهَا رِيشَةٌ بَيضاءُ ، والشديدةُ دائرَةِ الكَفِّ .
      ـ عِجازُ : عَقَبٌ يُشَدُّ به مَقْبِضُ السيفِ ،
      ـ عِجازَةُ : ما يُعَظَّمُ به العَجيزَةُ لِتُحْسَبَ عَجْزاءَ ، كالإِعْجازَةِ ، ودائرَةُ الطائِرِ .
      ـ أعْجَزَهُ الشيءُ : فاتَهُ ،
      ـ أعْجَزَ فلاناً : وجَدَهُ عاجِزًا ، وصَيَّرَهُ عاجِزًا .
      ـ تَعْجِيزُ : التَّثْبيطُ ، والنِّسْبَةُ إلى العَجْزِ .
      ـ مُعْجِزَةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : ما أعْجَزَ به الخَصْمَ عندَ التَّحَدِّي ، والهاءُ للمُبالَغَةِ .
      ـ عَجْزُ : مَقْبِضُ السيفِ ، وداءٌ في عَجُزِ الدابَّةِ .
      ـ تَعْجُزُ : من أعْلامِهِنَّ .
      ـ ابنُ عُجْزَةَ : رجلٌ من لِحْيانَ بنِ هُذَيْلٍ .
      ـ بَناتُ العَجْزِ : السِّهامُ ، وطائرٌ .
      ـ عَجيزُ : الذي لا يَأتي النساءَ .
      ـ مَعْجوزُ : الذي أُلِحَّ عليه في المسألة .
      ـ أعْجازُ النَّخْلِ : أُصُولُها .
      ـ رَكِبَ في الطَّلَبِ أعْجازَ الإِبِلِ : رَكِبَ الذُّلَّ والمَشَقَّةِ والصَّبْرَ ، وبَذَلَ المَجْهودَ في طَلَبِهِ .
      ـ عَجُزُ هَوازِنَ : بنُو نَصْرِ بنِ مُعاوِيَةَ ، وبنُو جُشَمَ بنِ بَكْرٍ .
      ـ مِعْجازُ : الطريقُ .
      ـ عاجَزَ فلانٌ : ذَهَبَ فلم يُوصَلْ إليه ،
      ـ عاجَزَ فلاناً : سابَقَهُ ،
      ـ فَعَجَزَهُ : فَسَبَقَهُ ،
      ـ عَجَزَ إلى ثِقَةٍ : مالَ .
      ـ تَعَجَّزْتُ البعير : رَكِبْتُ عَجُزَهُ .
      ـ قولُه تعالى { مُعاجِزينَ }: يُعاجزونَ الأنبياءَ وأولياءَهُمْ ، يُقاتِلونَهُمْ ويُمانعونَهُمْ ليُصَيِّرُوهُمْ إلى العَجْزِ عن أمْرِ الله تعالى ، أو مُعانِدينَ مُسابِقينَ ، أو ظانّينَ أنهم يُعْجزُونَنا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَجُوزٌ
    • ـ عَجُوزٌ قَلَمَّزَةٌ : لَئِيمَةٌ قصيرةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَجِرَ
    • ـ عَجِرَ : غَلُظَ ، وسَمِنَ ، وضَخُمَ بَطْنُهُ ، فهو أعْجَرُ ،
      ـ عَجِرَ الفرسُ : صَلُبَ ، ووظِيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ .
      ـ عُجْرَةُ : موضعُ العَجَرِ ، والعُقْدَةُ في الخَشَبَةِ ونحوِها .
      ـ عُجَرُهُ وبُجَرُهُ : عُيُوبُهُ وأحْزانُه ، وما أبْدَى وما أخْفَى .
      ـ عَجْرُ : ثَنْيُ العُنُقِ ، والمَرُّ السريعُ من خَوفٍ ونحوهِ ، كالعَجَرانِ ، والمُعاجَرَةِ ، وقَمْصُ الحِمارِ ، والحَمْلَةُ ، والحَجْرُ ، والإِلحاحُ ، يَعْجِرُ في الكلِّ .
      ـ اعْتِجارُ : لَفُّ العِمامَةِ دونَ التَّلَحِّي ، ولِبْسَةٌ للمرأةِ .
      ـ مِعْجَرُ : ثَوْبٌ تَعْتَجِرُ به ، وثَوْبٌ يَمَنِيٌّ ، وما يُنْسَجُ من اللِّيفِ شِبْهُ الجُوالِقِ .
      ـ رجلٌ مَعْجُورٌ عليه : أُخِذَ مالُه كلُّهُ بالسؤالِ .
      ـ عَجِيرُ : العِنِّينُ من الرِّجالِ والخَيْلِ .
      ـ عاجِرُ وعُجَيْرُ وعَوْجَرُ وأعْجَرُ والعَجْرُ وعُجْرَةُ : أسماءٌ .
      ـ عُجْرَةُ : أبو قبيلةٍ ، وفرسُ نافعٍ الغَنَوِيٍّ ، ووالِدُ كعبٍ الصحابِيِّ .
      ـ عُجَيْرُ : موضع ، وشاعرٌ سَلُولِيٌّ .
      ـ عُجْرِيُّ : الكذِبُ ، والداهيةُ .
      ـ عَجاجِيرُ : كُتَلُ العَجينِ ، والذي يأكلهَا ، كالعَجَّارِ .
      ـ عَجَّارُ : الصِّرِّيعُ لا يُطاقُ جَنْبُهُ في الصِّراعِ ، المُشَغْزِبُ لِصَرِيعِه .
      ـ عَجْراءُ : العَصا ذاتُ الأُبَنِ .
      ـ عَجارِيُّ : الدَّواهِي ، ورُؤُوسُ العِظامِ ، وتُخَفَّفُ ياؤُهُ في الشِّعْرِ .
      ـ عَجَنْجَرَةُ : المُكَتَّلَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ .
      ـ عَجارِيرُ : خُطُوطُ الرَّمْلِ من الرياحِ ، الواحدُ : عُجْرورٌ .
      ـ عَجَوْجَرُ : الرجلُ الضَّخْمُ العِظامِ .
      ـ اعْتَجَرَتْ بغلامٍ أو جاريةٍ : ولَدَتْهُ بعدَ يأسِها من الوَلَدِ .
      ـ عَنْجَرَ : مَدَّ شَفَتَيهِ وقَلَبَهُما .
      ـ العَنْجَرَةُ بالشَّفَةِ والزَّنْجَرَةُ : بالإِصْبَعِ .
      ـ العُنْجُورَةُ : غِلافُ القارُورَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَجْوَةُ
    • ـ عَجْوَةُ ومُعاجاةُ : أن تُؤَخِّرَ الأمُّ رَضاعَ الوَلَدِ عن مواقِيتِه ، وقد عَجَتْه ، فهو عُجِيٌّ ، وهي عُجِيَّةٌ ، ج : عُجايا وعَجايا .
      ـ عَجِيُّ : فاقِدُ أُمِّهِ من الإِبِلِ ومِنَّا .
      ـ عَجا البعيرُ : رَغا ،
      ـ عَجا فَاهُ : فَتَحَه ،
      ـ وَجْهَه : زَواهُ ، وأمالَه ، كعَجَّاهُ ،
      ـ وَجْهَ البعيرُ : شَرِسَ خُلُقُهُ .
      ـ عُجاوَةُ : العُجايةُ .
      ـ عَجْوَةُ ، بالحِجازِ : التَّمْرُ المَخْشِيُّ ، وتَمْرٌ بالمدينة .
      ـ عُجَى : الجُلُودُ اليابِسةُ تُطْبَخُ وتُؤْكَلُ ، الواحِدةُ : عُجْيَةٌ .
      ـ عُجْوَةُ : لَبَنٌ يُعاجَى به الصبِيُّ اليتيمُ ، أي : يُغَذَّى ، كالعُجاوةِ والعِجاوةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَجُوزٌ
    • جمع : عُجُزٌ ، عَجَائِزُ ، عَجَزَةٌ . [ ع ج ز ]. :- جَلَسَتِ الْعَجُوزُ فِي زَاوِيَتِهَا الْمُعْتَادَةِ :- : الْمَرْأَةُ الْمُسِنَّةُ . :- رَجُلٌ عَجُوزٌ .

    المعجم: الغني

  6. عَجُّور
    • عَجُّور :-
      ( النبات ) نوع من ثمار الفاكهة قريب من الشَّمَّام ، لكنّه صغير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عَجّور
    • عجور
      1 - نوع من البطيخ

    المعجم: الرائد

  8. عجب
    • عجب - ج ، أعجاب وعجوب
      1 - مصدر عجب . 2 - مؤخر كل شيء . 3 - أصل الذنب عند رأس العصعص .

    المعجم: الرائد



  9. العَجُوزةُ
    • العَجُوزةُ : المرأة العجوز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَجْوَةٌ
    • 1 . : ضَرْبٌ مِنْ أَجْوَدِ التَّمْرِ بِالْمَدِينَةِ ، وَنَخْلَتُهَا تُسَمَّى لِينَةً .
      2 . : مَا يُخْلَطُ مِنَ التَّمْرِ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ وَيُرْكَمُ .

    المعجم: الغني

  11. عُجْوَةٌ
    • جمع : عُجْوَاتٌ . [ ع ج و ]. :- عُجْوَةُ الْبَهْلَوَانِ :- : تَغْيِيرُ مَلاَمِحِ الْوَجْهِ لإِضْحَاكِ الْغَيْرِ ، أَوْ لِتَخْوِيفِ الصِّبْيَانِ .

    المعجم: الغني



  12. عَجْوة
    • عَجْوة :-
      جمع عَجَوات وعَجْوات :
      1 - تَمْرٌ مَحْشِيٌّ في وعائه .
      2 - ما يُخلط من التَّمر بعضه ببعض ويُكدَّس ، أو يُطرَّى بالعسل حتَّى يأخذ شكل كتلة متماسكة :- تُصنع من العَجْوَة أنواع من الحلوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. عَجوة
    • عجوة
      1 - لبن يغذى به الولد الذي فقد أمه

    المعجم: الرائد

  14. عُجوة
    • عجوة
      1 - تمر مخلوط بعضه ببعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  15. العَجْوَةُ
    • العَجْوَةُ : ضَرْبٌ من أَجْوَد التمرِ بالمدينة .
      و العَجْوَةُ ما يُخلَط من التمر بعضُهُ ببعض ويُركَم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَجوز
    • عَجوز :-
      جمع عُجُز ، مؤ عَجوز وعجوزة ، جمع مؤ عجائزُ وعُجُز : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجَزَ 1 : للمذكَّر والمؤنّث
      • رَجُلٌ عجوز : استعمال حديث بمعنى شيخ ، - عجوز شمطاءُ : هَرِمة جدًّا ، كبيرة السِّنِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عُجوز
    • عُجوز :-
      مصدر عجَزَ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عَجوز
    • عجوز
      1 - عجوز : إمرأة أو رجل الطاعن في السن ، جمع : عجائز وعجز . 2 - عجوز : خمر 3 - عجوز : أرض . 4 - عجوز : ذئب . 5 - عجوز : أرنب . 6 - عجوز : أسد . 7 - عجوز بقرة . 8 - عجوز : ناقة . 9 - عجوز : إبرة . 11 - عجوز بئر . 12 - عجوز بحر . 13 - عجوز بطل . 14 - عجوز : تاجر .

    المعجم: الرائد

  19. العَجُوزُ
    • العَجُوزُ : الهَرِمُ [ للمذكر والمؤنث ].
      وهم عُجُزٌ ، وهُنَّ عُجُزٌ وعجائز .
      وأَيامُ العجوز عند العرب : سبعة أَيام تأتي في عَجُزِ الشتاء يشتدُّ فيها البردُ ، لكل منها اسم خاص .
      وهي توافق أَربعة من آخر فبراير [ شباط ]، وثلاثة من أَول مارس [ آذار ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عجَزَ 1
    • عجَزَ 1 يَعجِز ، عَجْزًا وعُجوزًا ، فهو عَجوز :-
      عجَزَ الشَّيخُ هرِم ، أَسنَّ وبلغ من العُمر مداه :- عَجزتِ المرأةُ ، - أُعْطِي معاشَ عَجْز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عجِز
    • عجز - يعجز ، عجوزا
      1 - عجزت المرأة : كبرت وصارت عجوزا

    المعجم: الرائد

  22. عجز
    • عجز - يعجز ، عجزا وعجوزا وعجزانا ومعجزا ومعجزا ومعجزة ومعجزة
      1 - عجز عنه أو عن الشيء : ضعف ولم يقدر عليه . 2 - عجز : لم يكن حازما .

    المعجم: الرائد

  23. عجا
    • " الأُمُّ تَعْجُو ولَدَها : تُؤخِّرُ رَضاعَه عن مَواقِيته ويورثُ ذلك ولدها وَهْناً ؛ قال الأعشى : مُشْفِقاً قَلْبُها عَلَيْه ، فما تَعْجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواق ؟

      ‏ قال الجوهري : عَجَتِ الأُمُّ وَلَدها تَعْجُوه عَجْواً إذا سَقَتْه اللَّبن ، وقيل : عَجَتِ المرأة ابْنَها عَجْواً أَخَّرَتْ رَضاعَه عن وَقْتِهِ ، وقيل : داوَتْه بالغِذاء حتى نَهَض ‏ .
      ‏ والعُجْوَة والمُعاجاةُ : أَن لا يكون للأُمِّ لبنٌ يُرْوِي صَبِيَّها فتُعاجِيه بشيءٍ تعلِّلُه به ساعةً ، وكذلك إن ولِيَ ذلك منه غير أُمِّه ، والاسمُ منه العُجْوة ، والفعل العَجْوُ ، واسم ذلك الوَلد العَجِيُّ ، والأُنثى عجيَّةٌ ، وقد عَجتْه ‏ .
      ‏ وعجاه اللَبنُ : غَذاه ؛

      وأَنشد بيت الأَعشى ‏ .
      ‏ وتَعادَى عنه النهارُ ، فما تَعْجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ وأَما من مُنِع اللبنَ فغُذِي بالطَّعام فيقال : عُوجِيَ ‏ .
      ‏ والعَجيُّ : الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه ، وكذلك البَهْمة ؛ وقال ثعلب : هو الذي يُغَذَّى بغير لَبَنٍ ، والأُنثى عَجِيَّة ، وقيل : الذكر والأُنثى جميعاً بغير هاءٍ ، والجمع من كلِّ ذلك عُجايا وعَجايا ، والأَخيرة أَقيس ؛ قال الشاعر : عَداني أَنْ أَزُورَك أَنْ بَهْمى عَجايا ، كلُّها ، إلا قَلِيلاَ

      ويقال للَّبَنِ الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ اليَتيم أَي يُغَذَّى به : عُجاوَةٌ ، ويقال لذلك اليتيم الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمِّه : عَجِيٌّ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كنتُ يَتِيماً ولم أَكُنْ عَجِيّاً ؛ قال ابن الأثير : هو الذي لا لَبنَ لأُمِّه ، أَو ماتَتْ أُمُّه فعُلِّلَ بلَبن غيرها أَو بشيءٍ آخر فأَورثه ذلك وَهّناً ‏ .
      ‏ وعاجيْتُ الصّبيَّ إذا أَرْضَعْتَه بلَبن غَير أُمّه أَو مَنَعْته اللَّبنَ وغَذَّيْته بالطعام ‏ .
      ‏ وعَجا الصَّبيَّ يَعْجُوه إذا عَلَّله بشيء فهو عَجِيٌّ ، وعَجِيَ هو يَعْجَى عَجًا ، ويقال للبن الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ : عُجاوَةٌ ؛

      وأَنشد الليث للنابغة الجعدي : إِذا شِئْتَ أَبْصَرْتَ ، من عَقْبِهِمْ يَتَامى يُعاجَوْنَ كالأَذْؤُب وقال آخر في صفة أَولاد الجراد : إذا ارْتَحَلَتْ من مَنزِلٍ خَلَّفَتْ بِه عَجايا ، يُحاثي بالتُّرابِ صغيرُه ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن خالويه العَجِيّ في البهائم مثل اليَتىم في الناس ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : العَجيُّ من الناس الذي يَفْقِدُ أُمَّه ‏ .
      ‏ وعَجَوْته عَجْواً : أَمَلْته ؛ قال الحرث بن حِلِّزَة : مُكْفَهِرًّا على الحوادث ، لا تَعْجُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ ‏

      ويروى : ‏ لا تَرْتُوه ‏ .
      ‏ وعَجا البَعيرُ : رَغا ‏ .
      ‏ وعَجا فاه : فَتَحه ‏ .
      ‏ قال الأزهري : وعَجا شِدْقَه إذا لواه ‏ .
      ‏ قال خلَفٌ الأَحْمر : سأَلتُ أَعرابيّاً عن قولهِم عَجا شِدْقَه فقال إذا فَتَحه وأَمالَه ؛ قال الأَزهري :، قال الطِّرمَّاح يصف صائداً له أَولادٌ لا أُمَّهات لَهمُ فهم يعاجَون تَرْبِيةً سَيِّئة : إِنْ يُصِبْ صَيدًا يكُنْ جُلُّهُ لعَجايا ، قُوتُهمْ باللِّحامْ وقال ابن شميل : يقال لَقِيَ فلانٌ ما عَجاه وما عَظاه وما أَوْرَمَه إذا لَقِيَ شِدّةً وبَلاءً ‏ .
      ‏ ولَقَّاه الله ما عَجاه وما عَظاه أَي ما ساءهُ ‏ .
      ‏ وفي حديث الحجاج : أَنه ، قال لبعض الأَعراب أَراكَ بَصيراً بالزرع ، فقال : إني طالَما عاجَيْتهُ أَي عانَيْتُه وعالَجْتُه ‏ .
      ‏ والعَجِيُّ : السّيّءُ الغِذاء ؛ وأََنشد أَبو زيد : يَسْبِقُ فيها الحَمَل العَجِيّا رَغْلاً ، إذا ما آنسَ العَشِيَّا والعُجاوَة : قدر مُضْغةٍ من لحْمٍ تكونُ موصولةً بِعَصبة تَنْحَدِرُ من رُكْبةِ البعيرِ إلى الفرْسِنِ ، وهي من الفَرَسِ مَضِيغَةٌ ، وهي العُجاية أَيضًا ، وقيل : هيَ عَصَبة في باطِنِ يدِ الناقةِ ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : عُجاوَةُ الساقِ عَصَبة تَتتقَلَّع معَها في طَرَفِها مثلُ العُظَيْمِ ، وجمعها عُجىً كَسَّروه على طرح الزائد فكأنهم جَمَعوا عُجْوَةً أَو عُجاةً ؛ قال ابن سيده : وهذه الكلمة واوية ويائية ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : العُجاية من الفَرَسِ العَصَبةُ المُسْتَطيلة في الوَظيفِ ومُنْتَهاها إلى الرُّسْغَين وفيها يكون الحَطْمُ ، قال : والرُّسْغُ مُنتهى العُجايةِ ‏ .
      ‏ وقال ابن سيده في معتلّ الياء : العُجايَة عصبٌ مركَّبٌ فيه فصوصٌ من عِظامٍ كأَمثالِ فُصُوصِ الخاتَمِ تكون عند رُسْغِ الدابةِ ؛ زاد غيره : وإذا جاعَ أَحدُهم دَقَّها بين فِهْرَيْنِ فأَكلها ؛ وقال كعب : سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَمًا ، لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيل ؟

      ‏ قال : وتُجْمَعُ على العُجَى ، يصف حَوافِرَها بالصلابة ؛ قال ابن الأَثيرِ : هي أَعصابُ قوائِمِ الإِبلِ والخَيْلِ واحدتُها عُجايةٌ ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وقيل العجاية كل عَصَبةٍ في يدٍ أَو رِجْلٍ ، وقيل : هي عَصبَة باطِنِ الوَظيفِ من الفرسِ والثَّوْرِ ، والجمْعُ عُجىً وعُجِيٌّ ، على حذف الزائِدِ فيهما ، وعُجايا ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ قال الجوهري : العُجايَتانِ عَصَبتان في باطِنِ يَدَي الفرَسِ ، وأَسْفَلَ منهما هَناتٌ كأَنها الأَظفارُ تسمى السَّعْداناتِ ، ويقال : كلُّ عَصَبٍ يَتَّصلُ بالحافِرِ فهو عُجايةٌ ؛ قال الراجز : وحافِرٌ صُلْبُ العُجَى مُدَمْلَقُ ، وساقُ هَيْقُواتِها مُعَرَّقُ (* قوله « وساق هيقواتها إلخ »، قال في التكملة : هكذا وقع في النسخ ، والصواب هيق أنفها إلخ ‏ .
      ‏ وقد أنشده في حرف القاف على الصواب والرجز للزفيان .) معرَّق : قليل اللحم ؛ قال ابن بري : وأَنشده في فصلِ دملق : وساقُ هَيْقٍ أَنفُها مُعرَّقُ والعَجْوة : ضَرْبٌ من التَّمرِ يقالُ هو مما غَرَسهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بيده ، ويقال : هو نَوعٌ من تَمرِ المَدينةِ أَكبر منَ الصَّيْحانيِّ يَضْرِبُ إلى السواد من غَرْسِ النبيِ ، صلى الله عليه وسلم ‏ .
      ‏ قال الجوهري : العَجْوَةُ ضَرْبٌ من أَجْوَدِ التَّمْرِ بالمدينة ونَخْلتُها تسمى لِينَةً ؛ قال الأَزهري : العَجْوَةُ التي بالمدينة هي الصَّيْحَانيَّةُ ، وبها ضُرُوبٌ من العَجْوة ليس لها عُذُوبة الصَّيْحانيَّةِ ولا رِيُّها ولا امتِلاؤها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : العَجْوةُ من الجنةِ ‏ .
      ‏ وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة : العَجْوةُ بالحجازِ أُمُّ التَّمْرِ الذي إليه المَرْجِعُ كالشِّهْرِيز بالبَصْرةِ ، والتَّبّيّ بالبحرين ، والجُذاميِّ باليمامة ‏ .
      ‏ وقال مرَّة أُخرى : العَجْوة ضربٌ من التمر ‏ .
      ‏ وقيل لأُحَيْحةَ بن الجُلاحِ : ما أَعْدَدْتَ للشتاء ؟، قال : ثلثَمائةٍ وسِتِّينَ صاعاً من عَجْوة تُعْطِي الصبيَّ منها خَمْسًا فيردُّ عليكَ ثلاثاً ‏ .
      ‏ قال الجوهري : ويقال العُجى الجُلود اليابسةُ تُطْبَخُ وتُؤكلُ ، الواحدةُ عُجْية ؛ وقال أَبو المُهَوِّش : ومُعَصِّبٍ قَطَعَ الشِّتاءَ ، وقُوتُه أَكلُ العُجى وتَكَسُّبُ الأَشْكادِ فبَدَأْتُه بالمَحْضِ ، ثم ثَنَيْتَُه بالشَّحْمِ ، قَبْلَ مُحَمَّدٍ وزِيادِ وحكى ابن بري عن ابن وَلاَّد : الُْجى في البيت جمع عُجْوَةٍ ، وهو عَجْبُ الذَّنَبِ ، وقال : وهو غلط منه إِنما ذلك عُكعوَةٌ وعُكًى ؛

      قال : حَتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ والعُجَى أَيضاً : عَصَبَة الوَظِيف ، والأَشْكادُ : جمع شُكْدٍ ، وهو العَطاءُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. عجز
    • " العَجْزُ : نقيض الحَزْم ، عَجَز عن الأَمر يَعْجِزُ وعَجِزَ عَجْزاً فيهما ؛ ورجل عَجِزٌ وعَجُزٌ : عاجِزٌ .
      ومَرَةٌ عاجِزٌ : عاجِزَةٌ عن الشيء ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وعَجَّز فلانٌ رَأْيَ فلان إِذا نسبه إِلى خلاف الحَزْم كأَنه نسبه إِلى العَجْز .
      ويقال : أَعْجَزْتُ فلاناً إِذا أَلفَيْتَه عاجِزاً .
      والمَعْجِزَةُ والمَعْجَزَة : العَجْزُ .
      قال سيبويه : هو المَعْجِزُ والمَعْجَزُ ، بالكسر على النادر والفتح على القياس لأَنه مصدر .
      والعَجْزُ : الضعف ، تقول : عَجَزْتُ عن كذا أَعْجِز .
      وفي حديث عمر : ولا تُلِثُّوا بدار مَعْجِزَة أَي لا تقيموا ببلدة تَعْجِزُون فيها عن الاكتساب والتعيش ، وقيل بالثَّغْر مع العيال .
      والمَعْجِزَةُ ، بفتح الجيم وكسرها ، مفعلة من العَجْز : عدم القدرة .
      وفي الحديث : كلُّ شيءٍ بِقَدَرٍ حتى العَجْزُ والكَيْسُ ، وقيل : أَراد بالعَجْز ترك ما يُحبُّ فعله بالتَّسويف وهو عامّ في أُمور الدنيا والدين .
      وفي حديث الجنة : ما لي لا يَدْخُلُني إِلاَّ سَقَطُ الناس وعَجَزُهُم ؛ جمع عاجِزٍ كخادِمٍ وخَدَم ، يريد الأَغْبِياءَ العاجِزِين في أُمور الدنيا .
      وفحل عَجِيزٌ : عاجز عن الضِّراب كعَجِيسٍ ؛ قال ابن دُرَيْد : فحل عَجِيزٌ وعَجِيسٌ إِذا عَجَز عن الضِّراب ؛ قال الأَزهري وقال أَبو عبيد في باب العنين : هو العَجِيز ، بالراء ، الذي لا يأْتي النساء ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصحيح ، وقال الجوهري : العَجِيز الذي لا يأْتي النساء ، بالزاي والراء جميعاً .
      وأَعْجَزَه الشيءُ : عَجَزَ عنه .
      والتَّعْجِيزُ : التَّثْبِيط ، وكذلك إِذا نسبته إِلى العَجْز .
      وعَجَّزَ الرجلُ وعاجَزَ : ذهب فلم يُوصَل إِليه .
      وقوله تعالى في سورة سبأ : والذين سَعَوْا في آياتنا مُعاجِزِين ؛ قال الزجاج : معناه ظانِّين أَنهم يُعْجِزُوننا لأَنهم ظنوا أَنهم لا يُبعثون وأَنه لا جنة ولا نار ، وقيل في التفسير : مُعاجزين معاندين وهو راجع إِلى الأَوّل ، وقرئت مُعَجِّزين ، وتأْويلها أَنهم يُعَجِّزُون من اتبع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويُثَبِّطُونهم عنه وعن الإِيمان بالآيات وقد أَعْجَزهم .
      وفي التنزيل العزيز : وما أَنتم بمُعْجِزِين في الأَرض ولا في السماء ؛ قال الفاء : يقول القائل كيف وصفهم بأَنهم لا يُعْجِزُونَ في الأَرض ولا في السماء وليسوا في أَهل السماء ؟ فالمعنى ما أَنتم بمُعْجِزِينَ في الأَرض ولا من في السماء بمُعْجِزٍ ، وقال أَبو إِسحق : معناه ، والله أَعلم ، ما أَنتم بمُعْجِزِين في الأَرض ولا لو كنتم في السماء ، وقال الأَخفش : معناه ما أَنتم بمُعْجِزِين في الأَرض ولا في السماء أَي لا تُعْجِزُوننا هَرَباً في الأَرض ولا في السماء ، قال الأَزهري : وقول الفراء أَشهر في المعنى ولو كان ، قال : ولا أَنتم لو كنتم في السماء بمُعْجِزِينَ لكان جائزاً ، ومعنى الإِعْجاز الفَوْتُ والسَّبْقُ ، ‏

      يقال : ‏ أَعْجَزَني فلان أَي فاتني ؛ ومنه قول الأَعشى : فَذاكَ ولم يُعْجِزْ من الموتِ رَبَّه ، ولكن أَتاه الموتُ لا يَتَأَبَّقُ وقال الليث : أَعْجَزَني فلان إِذا عَجَزْتَ عن طلبه وإِدراكه .
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى مُعاجِزِينَ أَي يُعاجِزُون الأَنبياءَ وأَولياءَ الله أَي يقاتلونهم ويُمانِعُونهم ليُصَيِّروهم إِلى العَجْزِ عن أَمر الله ، وليس يَعْجِزُ اللهَ ، جل ثناؤه ، خَلْقٌ في السماء ولا في الأَرض ولا مَلْجَأَ منه إِلا إِليه ؛ وقال أَبو جُنْدب الهذلي : جعلتُ عُزَانَ خَلْفَهُم دَلِيلاً ، وفاتُوا في الحجازِ ليُعْجِزُوني (* قوله « عزان » هو هكذا بضبط الأصل .
      وقوله « فاتوا في الحجاز » كذا بالأصل هنا ، والذي تقدم في مادة ح ج ز : وفروا بالحجاز .) وقد يكون أَيضاً من العَجْز .
      ويقال : عَجَزَ يَعْجِزُ عن الأَمر إِذا قَصَرَ عنه .
      وعاجَزَ إلى ثِقَةٍ : مالَ إليه .
      وعاجَزَ القومُ : تركوا شيئاً وأَخذوا في غيره .
      ويقال : فلان يُعاجِزُ عن الحق إلى الباطل أَي يلجأُ إليه .
      ويقال : هو يُكارِزُ إلى ثقة مُكارَزَةً إذا مال إليه .
      والمُعْجِزَةُ : واحدة مُعْجِزات الأَنبياء ، عليهم السلام .
      وأَعْجاز الأُمور : أَواخِرُها .
      وعَجْزُ الشيء وعِجْزُه وعُجْزُه وعَجُزُه وعَجِزُه : آخره ، يذكر ويؤنث ؛ قال أَبو خِراش يصف عُقاباً : بَهِسيماً ، غيرَ أَنَّ العَجْزَ منها تَخالُ سَرَاتَه لَبَناً حَلِيبا وقال اللحياني : هي مؤنثة فقط .
      والعَجُز : ما بعد الظهر منه ، وجميع تلك اللغات تذكر وتؤنث ، والجمع أَعجاز ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وحكى اللحياني : إِنها لعظيمة الأَعْجاز كأَنهم جعلوا كل جزء منه عَجُزاً ، ثم جمعوا على ذلك .
      وفي كلام بعض الحكماء : لا تُدَبِّرُوا أَعْجازَ أُمور قد وَلَّت صُدورُها ؛ جمع عَجُزٍ وهو مؤخر الشيء ، يريد بها أَواخر الأُمور وصدورها ؛ يقول : إِذا فاتَكَ أَمرٌ فلا تُتْبِعه نفسَك متحسراً على ما فات وتَعَزَّ عنه متوكلاً على الله عز وجل ؛ قال ابن الأَثير : يُحَرِّض على تَدَبُّر عواقب الأُمور قبل الدخول فيها ولا تُتْبَع عند تَوَلِّيها وفواتها .
      والعَجُزُ في العَرُوض : حذفك نون « فاعلاتن » لمعاقبتها أَلف « فاعلن » هكذا عبر الخليل عنه ففسر الجَوْهر الذي هو العَجُز بالعَرَض الذي هو الحذف وذلك تقريب منه ، وإِنما الحقيقة أَن تقول العَجُز النون المحذوفة من « فاعلاتن » لمعاقبة أَلف « فاعلن » أَو تقول التَّعْجيز حذف نون « فاعلاتن » لمعاقبة أَلف « فاعلن » وهذا كله إِنما هو في المديد .
      وعَجُز بيت الشعر : خلاف صدره .
      وعَجَّز الشاعرُ : جاء بعَجُز البيت .
      وفي الخبر : أَن الكُمَيْت لما افتتح قصيدته التي أَولها : أَلا حُيِّيتِ عَنَّا يا مَدِينا أَقام بُرْهة لا يدري بما يُعَجِّز على هذا الصدر إِلى أَن دخل حمَّاماً وسمع إِنساناً دخله ، فسَلَّم على آخر فيه فأَنكر ذلك عليه فانتصر بعض الحاضرين له فقال : وهل بأْسٌ بقول المُسَلِّمِينَ ؟ فاهْتَبلَها الكُمَيْتُ فقال : وهل بأْسٌ بقول مُسَلِّمِينا ؟ وأَيامُ العَجُوز عند العرب خمسة أَيام : صِنّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهُما وَبْرٌ ومُطْفِئُ الجَمْر ومُكْفِئُ الظَّعْن ؛ قال ابن كُناسَة : هي من نَوْءِ الصَّرْفَة ، وقال أَبو الغَوْث : هي سبعة أَيام ؛

      وأَنشد لابن أَحمر : كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ ، أَيَّامِ شَهْلَتِنا من الشَّهْرِ فإِذا انْقَضَتْ أَيَّامُها ، ومَضتْ صِنٌّ وصِنِّبْرٌ مع الوَبْرِ ، وبآمِرٍ وأَخيه مُؤْتَمِرٍ ، ومُعَلِّلٍ وبِمُطْفِئِ الجَمْرِ ذهبَ الشِّتاء مُوَلِّياً عَجِلاً ، وأَتَتْكَ واقِدَةٌ من النَّجْر ؟

      ‏ قال ابن بري : هذه الأَبيات ليست لابن أَحمر وإِنما هي لأَبي شِبْلٍ الأَعرابي ؛ كذا ذكره ثعلب عن ابن الأَعرابي .
      وعَجِيزَةُ المرأَة : عَجُزُها ، ولا يقال للرجل إِلا على التشبيه ، والعَجُزُ لهما جميعاً .
      ورجل أَعْجَزُ وامرأَة عَجْزاءُ ومُعَجِّزَة : عظيما العَجِيزَةِ ، وقيل : لا يوصف به الرجلُ .
      وعَجِزَت المرأَة تَعْجَزُ عَجَزاً وعُجْزاً ، بالضم : عَظُمَتْ عَجِيزَتُها ، والجمع عَجِيزاتٌ ، ولا يقولون عَجائِز مخافة الالتباس .
      وعَجُزُ الرجل : مؤَخَّره ، وجمعه الأَعْجاز ، ويصلح للرجل والمرأَة ، وأَما العَجِيزَةُ فعَجِيزَة المرأَة خاصة .
      وفي حديث البراء ، رضي الله عنه : أَنه رفع عَجِيزَته في السجود ؛ قال ابن الأَثير : العَجِيزَة العَجُز وهي للمرأَة خاصة فاستعارها للرجل .
      قال ثعلب : سمعت ابن الأَعرابي يقول : لا يقال عَجِزَ الرجلُ ، بالكسر ، إِلا إِذا عظم عَجُزُه .
      والعَجْزاء : التي عَرُض بطنُها وثَقُلَت مَأْكَمَتُها فعظم عَجُزها ؛ قال : هَيْفاءُ مُقْبِلَةً عَجْزاءُ مُدْبِرَةً تَمَّتْ ، فليس يُرَى في خَلْقِها أَوَدُ وتَعَجَّزَ البعيرَ : ركِبَ عَجُزَه .
      وروي عن علي ، رضي الله عنه ، أَن ؟

      ‏ قال : لنا حقٌّ إِن نُعْطَهُ نأْخذه وإِن نُمْنَعْه نركب أَعْجازَ الإِب وإِن طال السُّرى ؛ أَعْجاز الإِبل : مآخيرها والركوب عليها شاقّ ؛ معناه إِن مُنِعْنا حقنا ركبنا مَرْكَب المشقة صابرين عليه وإِن طال الأَمَدُ ولم نَضْجَر منه مُخِلِّين بحقنا ؛ قال الأَزهري : لم يرد عليٌّ ، رضي الله عنه ، بقوله هذا ركوبَ المشقة ولكنه ضرب أَعْجاز الإِبل مثلاً لتقدم غيره عليه وتأْخيره إِياه عن حقه ، وزاد ابن الأَثير : عن حقه الذي كان يراه له وتقدّم غيره وأَنه يصبر على ذلك ، وإِن طال أَمَدُه ، فيقول : إِن قُدِّمْنا للإِمامة تقدّمنا ، وإِن مُنِعْنا حقنا منها وأُخِّرْنا عنها صبرنا على الأُثْرَة علينا ، وإِن طالت الأَيام ؛ قال ابن الأَثير : وقيل يجوز أَن يريد وإِن نُمْنَعْه نَبْذُل الجهد في طلبه ، فِعْلَ مَنْ يضرب في ابتغاء طَلِبَتِه أَكبادَ الإِبل ، ولا نبالي باحتمال طول السُّرى ، قال : والوجه ما تقدم لأنه سَلَّم وصبر على التأَخر ولم يقاتل ، وإِنما قاتل بعد انعقاد الإِمامة له .
      وقال رجل من ربيعة بن مالك : إِن الحق بِقَبَلٍ ، فمن تعدّاه ظلَم ، ومن قَصَّر عنه عَجَزَ ، ومن انتهى إِليه اكتفى ؛ قال : لا أَقول عَجِزَ إِلاَّ من العَجِيزَة ، ومن العَجْز عَجَز .
      وقوله بِقَبَلٍ أَي واضحٌ لك حيث تراه ، وهو مثل قولهم إِن الحق عاري (* قوله « عاري » هكذا هو في الأصل .) وعُقاب عَجْزاءُ : بمؤخرها بياض أَو لون مخالف ، وقيل : هي التي في ذَنَبها مَسْح أَي نقص وقصر كما قيل للذنَب أَزَلُّ ، وقيل : هي التي ذنبها ريشة بيضاء أَو ريشتان ، وقيل : هي الشديدة الدائرة ؛ قال الأَعشى : وكأَنّما تَبِعَ الصِّوارُ ، بِشَخْصِها ، عَجْزاءَ تَرْزُقُ بالسُّلَيِّ عِيالَها والعَجَزُ : داء يأْخذ الدواب في أَعْجازِها فتثقل لذلك ، الذكر أَعْجَزُ والأُنثى عَجْزاءُ .
      والعِجازَة والإِعْجازَة : ما تُعَظِّم به المرأَةُ عَجِيزَتَها ، وهي شيء شبيه بالوسادة تشده المرأَة على عَجُزِها لِتُحْسَبَ أَنها عَجْزاءُ .
      والعِجْزَةُ وابن العِجْزَةِ : آخر ولد الشيخ ، وفي الصحاح : العِجْزَةُ ، بالكسر ، آخرُ ولد الرجل .
      وعِجْزَةُ الرجل : آخر ولد يولد له ؛

      قال : واسْتَبْصَرَتْ في الحَيِّ أَحْوى أَمْرَدا ، عَجِزَةَ شَيْخَينِ يُسَمَّى مَعْبَدا ‏

      يقال : ‏ فلان عِجْزَةُ ولد أَبويه أَي آخرهم ، وكذلك كِبْرَةُ ولد أَبويه ، والمذكر والمؤنث والجمع والواحد في ذلك سواء .
      ويقال : وُلِدَ لِعِجْزَةٍ أَي بعدما كَبِر أَبواه .
      والعِجازَةُ : دائرة الطائر ، وهي الأُصبع المتأَخرة .
      وعَجُزُ هَوازِنَ : بنو نَصْر بن معاوية وبنو جُشَمِ ابن بكر كأَنه آخرهم .
      وعِجْزُ القوس وعَجْزها ومَعْجِزُها : مَقْبِضها ؛ حكاه يعقوب في المبدل ، ذهب إِلى أَن زايه بدل من سينه ، وقال أَبو حنيفة : هو العِجْز ولا يقال مَعْجِز ، وقد حكيناه نحن عن يعقوب .
      وعَجْز السكين : جُزْأَتُها ؛ عن أَبي عبيد .
      والعَجُوز والعَجُوزة من النساء : الشَّيْخَة الهَرِمة ؛ الأَخيرة قليلة ، والجمع عُجُز وعُجْز وعَجائز ، وقد عَجَزَت تَعْجُزْ عَجْزاً وعُجوزاً وعَجَّزَتْ تُعَجِّزُ تَعْجِيزاً : صارت عَجُوزاً ، وهي مُعَجِّز ، والاسم العُجْز .
      وقال يونس : امرأَة مُعَجِّزة طعنت في السن ، وبعضهم يقول : عَجَزَت ، بالتخفيف .
      قال الأَزهري : والعرب تقول لامرأَة الرجل وإِن كانت شابة : هي عَجُوزُهُ ، وللزوج وإِن كان حَدَثاً : هو شَيْخُها ، وقال : قلت لامرأَة من العرب : حالبي زوجكِ ، فَتَذَمَّرَتْ وقالت : هلا قلتَ حالبي شَيْخَكِ ؟ ويقال للرجل عَجُوز وللمرأَة عَجُوز .
      ويقال : اتَّقِي الله في شَبِيبَتِكِ وعُجْزِك أَي بعدما تصيرين عَجُوزاً .
      قال ابن السكيت : ولا تقل عَجُوزَة والعامة تقوله .
      وفي الحديث : إِن الجنة لا يدخلها العُجُز ؛ وفيه : إِياكم والعُجُزَ العُقُرَ ؛ قال ابن الأَثير : العُجُز جمع عَجُوز وعَجُوزة ، وهي المرأَة الكبيرة المسنَّة ، والعُقُر جمع عاقِرٍ ، وهي التي لا تلد .
      ونَوى العَجُوزِ : ضرب من النَّوَى هَشٌّ تأْكله العَجُوزُ لِلينِه كما ، قالوا نَوى العَقُوقِ ، وقد تقدّم .
      والعَجُوز : الخمر لقدمها ؛ قال الشاعر : لَيْتَهُ جامُ فِضَّةٍ من هَدايا هُ ، سِوى ما به الأَمِيرُ مُجِيزِي إِنما أَبْتَغِيهِ للعَسَلِ المَمْزُوجِ بالماءِ ، لا لِشُرْبِ العَجُوزِ وفي التهذيب : يقال للخمر إِذا عَتَقَتْ عَجُوز .
      والعَجُوز : القِبْلة .
      والعَجُوز : البقرة .
      والعَجُوز : نَصْل السيف ؛ قال أَبو المِقْدام : وعَجُوز رأَيتُ في فَمِ كَلْبٍ ، جُعِلَ الكلبُ للأَمِيرِ حَمالا الكلبُ : ما فوق النصل من جانبيه ، حديداً كان أَو فضة ، وقيل : الكلب مسمار في قائم السيف ، وقيل : هو ذُؤابَتُه .
      ابن الأَعرابي : الكلب مسمار مَقْبِض السيف ، قال : ومعه الآخر يقال له العَجُوز .
      والعَجْزاءُ : حَبْل من الرمل مُنْبِت ، وفي التهذيب : العَجْزاءُ من الرمال حَبْل مرتفع كأَنه جَلَدٌ ليس بِرُكام رمل وهو مَكْرُمَة للنبت ، والجمع العُجْز لأَنه نعت لتلك الرملة .
      والعَجُوز : رملة بالدَّهْناء ؛ قال يصف داراً : على ظَهْرِ جَرْعاءِ العَجُوزِ ، كأَنها دَوائرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرامِ ورجل مَعْجُوزٌ ومَشْفُوهٌ ومَعْرُوكٌ ومَنْكُودٌ إِذا أُلِحَّ عليه في المسأَلة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والعَجْزُ : طائر يضرب إِلى الصُّفرة يُشْبه صوتُه نُباح الكلب الصغير يأْخذ السَّخْلَة فيطير بها ويحتمل الصبي الذي له سبع سنين ، وقيل : الزُّمَّجُ ، وجمعه عِجْزان .
      وفي الحديث : أَنه قَدِمَ على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صاحبُ كِسْرى فوهب له مِعْجَزَةً فسُمِّيَ ذا المِعْجَزَة ، هي بكسر الميم ، المِنْطَقَة بلغة اليمن ؛ قال : وسميت بذلك لأَنها تلي عَجُزَ المُتَنَطِّق بها ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عجر
    • " العَجَر ، بالتحريك : الحَجْم والنُّتُوُّ .
      يقال : رجل أَعْجَرُ بَيِّن العَجَر أَي عظيم البطن .
      وعَجِر الرجلُ ، بالكسر ، يعْجَر عَجَراً أَي غلُظ وسَمِن .
      وتَعَجَّر بطنُه : تَعَكَّنَ .
      وعَجِر عَجَراً : ضَخُم بطنُه .
      والعُجْرةُ : موضع العَجَر .
      وروى عن عليّ ، كرَّم الله وجهه ، أَنه طاف ليلةَ وقعةِ الجمل على القَتْلى مع مَوْلاه قَنْبَرٍ فوقف على طلحةَ بن عبيدالله ، وهو صَريع ، فبكى ث ؟

      ‏ قال : عز عليّ أَبا محمد أَن أَراك مُعَفَّراً تحت نجوم السماء ؛ إِلى الله أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي ، قال محمد بن يزيد : معناه همومي وأَحزاني ، وقيل : ما أُبْدِي وأُخْفِي ، وكله على المَثَل .
      قال أَبو عبيد : ويقال أَفضيت إِليه بعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَطلعتُه من ثِقتي به على مَعَايِبي .
      والعرب تقول : إِن من الناس من أُحَدِّثه بعُجَرِي وبُجَري أَي أُحدثه بمَساوِيَّ ، يقال هذا في إِفشاء السر .
      قال : وأَصل العُجَر العُرُوق المتعقدة في الجسد ، والبُجَر العروق المتعقدة في البطن خاصة .
      وقال الأَصمعي : العُجْرَة الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة ، والبُجْرة نحوها ، فيراد : أَخْبرته بكل شيء عندي لم أَستر عنه شيئاً من أَمري .
      وفي حديث أُم زرع : إِن أَذكُرْه أَذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه ؛ المعنى إِنْ أَذكُرْه أَذكر مَعايِبَه التي لا يعرفها إِلاَّ مَن خَبَرَه ؛ قال ابن الأَثير : العُجَر جمع عُجْرة ، هو الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة والعُقْدة ، وقيل : هو خَرَز الظهر ، قال : أَرادت ظاهرَ أَمره وباطنَه وما يُظْهِرُه ويُخفيه .
      والعُجْرَة : نَفْخَة في الظهر ، فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرة ، ثم يُنْقَلانِ إِلى الهموم والأَحزان .
      قال أَبو العباس : العُجَر في الظهر والبُجر في البطن .
      وعَجَرَ الفرسُ يَعْجِرُ إِذا مدَّ ذنبه نحو عَجُزِه في العَدْو ؛ وقال أَبو زيد : وهَبَّتْ مَطاياهُمْ ، فَمِنْ بَيْنَ عاتبٍ ، ومِنْ بَيْنِ مُودٍ بالبَسِيطَةِ يَعْجِرُ أَي هالك قد مَدَّ ذنبه .
      وعَجَر الفرسُ يَعْجِرُ عَجْراً وعَجَرَاناً وعاجَرَ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من خوف ونحوه .
      ويقال : فرس عاجِر ، وهو الذي يَعْجِر برجليه كقِماص الحِمار ، والمصدر العَجَران ؛ وعَجَرَ الحمارُ يَعْجِر عَجْراً : قَمصَ ؛ وأَما قول تميم بن مقبل : أَما الأَداةُ ففِينا ضُمَّرٌ صُنُعٌ ، جُرْدٌ عَواجِرُ بالأَلْبادِ واللُّجُمِ فإِنها رويت بالحاء والجيم في اللجم ، ومعناه عليها أَلبادها ولحمُها ، يصفها بالسِّمَن وهي رافعةٌ أَذنابها من نشاطها .
      ويقال : عَجَرَ الرِّيقُ على أَنيابه إِذا عَصَبَ به ولزِقَ كما يَعْجِرُ الرجل بثوبه على رأْسه ؛ قال مُزَِرِّد بن ضرار أَخو الشماخ : إِذ لا يزال يابِساً لُعابُه بالطَّلَوَان ، عاجراً أَنْيابُه والعَجَرُ : القوة مع عِظَم الجسد .
      والفحل الأَعْجَرُ : الضَّخْم .
      وعَجِرَ الفرسُ : صلُب لحمُه .
      ووظيف عَجِرٌ وعَجُرٌ ، بكسر الجيم وضمها : صلب شديد ، وكذلك الحافر ؛ قال المرار : سَلِط السُّنْبُكِ ذي رُسْغٍ عَجِرْ والأَعْجَر : كل شيء ترى فيه عُقَداً .
      وكِيسٌ أَعْجَر وهِمْيان أَعْجَر : وهو الممتلئ .
      وبَطْنٌ أَعْجرُ : مَلآن ، وجمعه عُجْر ؛ قال عنترة : أَبَنِي زَبِيبةَ ، ما لِمُهْرِكُمُ مُتَخَدِّداً ، وبُطونكُمْ عُجْر ؟ والعُجْرة ، بالضم : كل عقدة في الخشبة ، وقيل : العُجْرة العقدة في الخشبة ونحوها أَو في عروق الجسد .
      والخَلَنْج في وشْبِه عُجَر ، والسيف في فِرِنْدِه عُجَر ؛ وقال أَبو زبيد : فأَوَّلُ مَنْ لاقَى يجُول بسَيْفهِ عَظِيم الحواشي قد شَتا ، وهو أَعْجَرُ الأَعْجَر : الكثير العُجَر .
      وسيف ذو مَعْجَرٍ : في مَتْنِه كالتعقيد .
      والعَجِير : الذي لا يأْتي النساء ، يقال له عَجِير وعِجِّير ، وقد رويت بالزاي أَيضاً .
      ابن الأَعرابي : العَجِير ، بالراء غير معجمة ، والقَحُول والحَرِيك والضعيف والحَصُور العِنِّين ، والعَجِير العِنِّين من الرجال والخيل .
      الفراء : الأَعْجَر الأَحْدَب ، وهو الأَفْزَرُ والأَفْرَصُ والأَفْرَسُ والأَدَنّ والأَثْبَج .
      والعَجّارُ : الذي يأْكل العَجاجِير ، وهي كُتَلُ العجين تُلقى على النار ثم تؤكل .
      ابن الأَعرابي : إِذا قُطِّع العَجين كُتَلاً على الخِوَان قبل أَن يبسط فهو المُشَنَّق .
      والعَجاجِيرُ والعَجّارُ : الصِّرِّيعُ الذي لا يُطاق جنبُه في الصِّراع المُشَغْزب لِصَريعه .
      والعَجْرُ : لَيُّك عنق الرجل .
      وفي نوادر الأَعراب : عَجَر عنقه إِلى كذا وكذا يَعْجِره إِذا على وجه فأَراد أَن يرجع عنه إِلى شيء خلفه ، وهو منهيّ عنه ، أَو أَمَرْته بالشيء فَعَجَر عنقه ولم يرد أَن يذهب إِليه لأَمرك .
      وعَجَر عنقَه يَعْجِرها عَجْراً : ثناها .
      وَعَجَر به بَعِيرُه عَجَراناً : كأَنه أَراد أَن يركب به وجهاً فرجع به قِبلَ أُلاَّفِه وأَهِله مثل عكَر به ؛ وقال أَو سعيد في قول الشاعر : فلو كُنتَ سيفاً كان أَثْرُكَ عُجْرَةً ، وكنت دَداناً لا يُؤَيِّسُه الصَّقْل يقول : لو كنتَ سيفاً كنت كَهاماً بمنزلة عُجْرَةِ التِّكَّة .
      كَهاماً : لا يقطع شيئاً .
      قال شمر : يقال عَجَرْت عليه وحَظَرْت عليه وحَجَرْت عليه بمعنى واحد .
      وعَجَر عليه بالسيف أَي شدّ عليه .
      وعُجِرَ على الرجل : أُلِحَّ عليه في أَخذ ماله .
      ورجل مَعْجورٌ عليه : كَثُر سؤاله حتى قلَّ ، كَمثْودٍ .
      الفراء : جاء فلان بالعُجرِ والبُجَرِ أَي جاء بالكذب ، وقيل : هو الأَمر العظيم .
      وجاء بالعَجارِيَّ والبَجاريّ ، وهي الدواهي .
      وعَجَرَه بالعصا وبَجَرَه إِذا ضَرَبه بها فانتفخ موضع الضرب منه .
      والعَجارِيُّ : رؤوس العظام ؛ وقال رؤبة : ومِنْ عَجارِيهنَّ كلَّ جِنْجِن فخفف ياءَ العَجارِي ، وهي مشددة .
      والمِعْجَر والعجِارُ : ثوب تَلُفُّه المرأَة على استدارة رأْسها ثم تَجَلَّبَبُ فوقه بجلِبابِها ، والجمع المَعاجرُ ؛ ومنه أُخذ الاعَتِجارُ ، وهو لَيُّ الثوب على الرأْس من غير إِدارة تحت الحنَك .
      وفي بعض العبارات : الاعْتِجارُ لَفُّ العمامة دون التَّلَحِّي .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه دخل مكة يوم الفتح مُعْتَجِراً بعمامةٍ سَوْداءَ ؛ المعنى أَنه لَفَّها على رأْسه ولم يَتَلَحَّ بها ؛ وقال دكين يمدح عمرو بن هبيرة الفزاري أمير العراق وكان راكباً على بغلة حسناء فقال يمدحه بديهاً : جاءت به ، مُعْتَجِراً بِبُرْدِه ، سِفْواءُ تَرْدُي بنَسِيج وَحْدِه مُسْتَقْبِلاً خَدَّ الصَّبَّا بخدِّه ، كالسَّيفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيرُ أَميرٍ جاء من مَعَدِّه ، من قبله ، أَو رَافِداً مِن بَعْدِه فكل قلس قادِحٌ بِزَنْدِه ، يَرْجُون رَفْعَ جَدِّهم بِجَدِّه (* قوله « قلس » هكذا هو في الأصل ولعله ناس أو نحوه ).
      فإن ثَوَى ثَوى الندى في لَحْدِه ، واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدِه فدفع إِليه البغلةَ وثيابَه والبُرْدة التي عليه .
      والسَّفْواء : الخَفِيفةُ الناصِيةِ ، وهو يستحب في البِغال ويكره في الخيل .
      والسَّفْواء أَيضاً : السريعة .
      والرافد : هو الذي يَلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب .
      والعِجْرة ، بالكسر : نوع من العِمَّة .
      يقال : فلان حسَنُ العِجْرة .
      وفي حديث عبيد الله بن عديّ بن الخيار : وجاء وهو مُعْتَجِرٌ بعمامته ما يرى وَحْشِيٌّ منه إِلاَّ عَيْنَيْهِ ورِجْلَيْه ؛ الاعْتِجارُ بالعمامة : هو أَن يَلُفَّها على رأْسِه ويردَّ طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئاً تحت ذَفَنِه .
      والاعْتِجارُ : لِبسة كالالْتِحافِ ؛ قال الشاعر : فما لَيْلى بِتَاشِزَة القُصَيْرَى ، ولا وَقْصاءَ لِبْستُها اعْتجِارُ والمِعْجَر : ثوبٌ تَعْتَجِر به المرأَة أَصغَر من الرداء وأَكبر من المِقْنَعة .
      والمِعْجر والمَعاجِرُ : ضرب من ثياب اليمن .
      والمِعْجَر : ما ينْسَج من اللِّيف كالجُوالقِ .
      والعَجْراء : العصا التي فيها أُبَنٌ ؛ يقال : ضربه بعَجْراءَ من سَلَمٍ .
      وفي حديث عياش بن أَبي ربيعة لما بَعَثَه إِلى اليمن : وقَضيب ذو عُجَرٍ كأَنه من خَيزُوانٍ أَي ذو عُقَدٍ .
      وكعب بن عُجْرة : من الصحابة رضي الله عنهم .
      وعاجِرٌ وعُجَيرٌ والعُجَير وعُجْرة ، كلها : أَسماء .
      وبنو عُجْرة : بطن منهم .
      والعُجَير : موضع ؛ قال أَوس بن حجر : تَلَقَّيْنَني يوم العُجَيرِ بمْنطِقٍ ، تَروَّحَ أَرْطَى سُعْدَ منه وضالُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى عجوتي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأمُ الوَلَدَ ـُ عَجْواً: أخَّرت رضاعته عن مواقيته. وـ سقته اللَّبَن تغذوه به حتى ينهَض. ويقال: عَجَاه اللَّبَنَ: غذاه به. وـ فلانٌ فاهُ: فتحه. وـ الشيءَ: أماله. ويقال: لَقِيَ ما عجاه: لقي شدَّة وبلاء.( عَجِيَ ) الصَّبِيُّ ـَ عَجاً: تعلَّل بشيء عن اللَّبَن.( عَاجَى ) فلانٌ الصّبيَّ: أرضعه بلبن غير لبن أمِّه. وـ منعه اللَّبن وغذَّاه بالطعام.وـ الشيءَ: عاناه وعالجه. ومنه قول بعض الأعراب لمَّا قال له الحجَّاج: إنِّي أراك بصيراً بالزَّرع، قال: ( إنِّي طالما عاجَيْته ).( عَجَّى ) وجهَه: زواه وأماله.( العُجَاوَة ): اللَّبَن يغذَّى به الصبيّ اليتيم. ( ج ) عُجاً.( العَجْوَة ): ضرب من أجود التمر بالمدينة. وـ ما يخلط من التمر بعضه ببعض ويركم.( العَجِيّ ): فاقد أمِّه من الناس، فيربّى بلبن غيرها. وهي عجيّة. ( ج ) عَجايا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: