وصف و معنى و تعريف كلمة عجيان:


عجيان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و جيم (ج) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عجيان في معاجم اللغة العربية:



عجيان

جذر [عجي]

  1. عَجَّى: (فعل)
    • عَجَّى وجهَه: زوَاه وأمالَه
  2. عَجيَ: (فعل)
    • عَجِيَ عَجًا
    • عَجِيَ الصَّبِيُّ : تعلَّل بشيء عن اللَّبَن
  3. عَجيّ: (اسم)
    • الجمع : عَجَايا وهي عجيُّ أو عَجيُّة
    • العَجيُّ :الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه
    • العَجِيُّ : فاقدُ أُمِّهِ من الناس، ‏فيربَّى بلبَن غيرها وهي عَجِيَّةٌ
    • العَجيُّ :‏ كثيرًا ما يستعملونها في عصرنا بمعنى ولد أو فتى.‏
  4. عُجِيّ: (اسم)
    • عُجِيّ : جمع عُجَايَةُ


  5. عاجيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عاج
    • ناب الفيل
    • بُرْجٌ عَاجِيٌّ : بُرْجٌ مُنْعَزِلٌ عَنِ النَّاسِ،
    • لون عاجيّ: أصفر شاحب أو أبيض مُصْفرّ
  6. عجين: (اسم)
    • عجين : اسم المفعول من عَجَنَ
  7. عَجين: (اسم)
    • الجمع : عُجُنٌ
    • العَجِينُ : الطَّحين المعجونُ بالماء
    • هُوَ عَجِينُ يَدِي : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ
    • العَجِينُ: المُخَنَّثُ
  8. عَجَايا: (اسم)
    • عَجَايا : جمع عَجيّ
  9. عُجًى: (اسم)
    • عُجًى : جمع عُجَايَةُ
  10. عُجًى: (اسم)


    • عُجًى : جمع عُجْيَةُ
  11. عَجايا: (اسم)
    • عَجايا :جمع عُجِيّ
  12. عُجَايا: (اسم)
    • عُجَايا : جمع عُجَايَةُ
  13. عُجَايا: (اسم)
    • عُجَايا : جمع عَجِيَّةُ
  14. بُرْجٌ عَاجِيٌّ:
    • بُرْجٌ مُنْعَزِلٌ عَنِ النَّاسِ.
  15. لون عاجيّ:
    • أصفر شاحب أو أبيض مُصْفرّ.
  16. هُوَ عَجِينُ يَدِي:


    • أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ.
  17. أَعَجَّ اليوْمُ:
    • ثارت ريحُهُ.
  18. بوق عاجيّ:
    • بوق مصنوع من ناب فيل كان الفرسان يستخدمونه في الحرب أو في الصيد.
  19. عَجِينٌ فَطِيرٌ:
    • لَمْ يَخْتَمِرْ بَعْدُ.
  20. عَجِينٌ مُسْتَدَقٌّ:
    • صُيِّرَ رَقِيقاً.
  21. قُبْضَةُ عَجِينٍ:
    • مِلْءُ الكَفِّ مِنْهُ.
  22. عَجَا : (فعل)


    • عَجَاُ عَجْوًا
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ : أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ
    • عَجَاهُ اللّبَنَ: غذَاهُ به
    • عَجَا فلانٌ فاه: فَتَحَه
    • عَجَا الشيءَ: أمالَهُ
    • لَقِيَ ما عَجَاه: لقي شدة وبلاء
  23. عُجًا : (اسم)
    • عُجًا : جمع عُجاوة
  24. عَجَّ : (فعل)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجٌّ، وعَجَّاحٌ ، والمفعول معجوج به
    • عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ
    • عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ، اِمْتَلأَ عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ
    • عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ
    • عَجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صَارت كاعِبًا
  25. عاجَى : (فعل)
    • عَاجَى فلان الصَّبِيَّ: أرضَعَهُ بلبن غير لَبَن أُمِّهِ
    • عَاجَى فلان الصَّبِيَّ: منَعَهُ اللَّبَنَ وغذَّاهُ بالطَّعام
    • عَاجَى الشيءَ: عاناه وعالَجَه
,
  1. عُجايةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُجايةُ: عَصَبٌ مُرَكَّبٌ، فيه فُصُوصٌ من عِظامٍ كفُصُوصِ الخاتَمِ، يَكُونُ عِنْدَ رُسْغِ الدَّابَّةِ، أو كُلُّ عَصَبَةٍ في يَدٍ أو رِجْلٍ، أو عَصَبَةٌ في باطِنِ الوَظيفِ من الفَرَسِ والثَّوْرِ، ج: عُجًى وعُجِيٌّ وعَجايا.
  2. عَجي (المعجم الرائد)


    • عجي - يعجى ، عجى
      1-عجي الولد : أكل لبنا غير لبن أمه
  3. عُجًى (المعجم الرائد)
    • عجى - يعجى ، عجيا
      1-عجىت الأم الولد : سقته اللبن
  4. عَجَّى (المعجم الرائد)
    • عجى - تعجية
      1-وجهه اوغيره : أماله
  5. عَجِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجِيَ الصَّبِيُّ عَجِيَ عَجًا: تعلَّل بشيء عن اللَّبَن.
  6. عَجَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجَّى وجهَه: زوَاه وأمالَه.


  7. عَاجِيٌّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَاجِ). :-بُرْجٌ عَاجِيٌّ :- : بُرْجٌ مُنْعَزِلٌ عَنِ النَّاسِ، وَهُوَ مُصْطَلَحٌ يُسْتَخْدَمُ فِي الأَدَبِ للِتَّعْبِيرِ عَنْ عُزْلَةِ الأَدِيبِ غَيْرِ الْمُهْتَمِّ بِالقَضَايَا الاجْتِمَاعِيَّةِ وَمَشَاغِلِ النَّاسِ. :-يَعِيشُ فِي بُرْجِهِ الْعَاجِيِّ.
  8. عَجِينٌ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَضَّرَتِ الْعَجِينَ لِتُهَيِّءَ خُبْزَهَا :- : الدَّقِيقُ الْمَعْجُونُ بِالْمَاءِ. :-الخَمِيرُ الَّذِي يُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ.
      2. :-هُوَ عَجِينُ يَدِي :- : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ.
  9. عَجين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَجين :-
      جمع عُجُن: صفة ثابتة للمفعول من عجَنَ: دقيق أو طحين مخلوطٌ بالماء ومُحرَّكٌ جيِّدًا باليد أو بالآلة حتَّى يتماسَك :-يُصنع الخُبْزُ من العَجين، - تتولَّى اليوم صنعَ العجين أجهزةٌ آليّةٌ، - الزَّيت في العجين لا يضيع [مثل]: يُضرب في بِرِّ الأقارب.
  10. عاجيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاجيّ :-
      اسم منسوب إلى عاج: ناب الفيل :-تمثال صغير عاجيّ، - قلم عاجيّ، - لون عاجيّ: أصفر شاحب أو أبيض مُصْفرّ:-
      • بُرْج عَاجيّ: مصطلح حديث يدلُّ على عُزلة الأديب أو الفنَّان أو غيرهما عن المشكلات الاجتماعيَّة، يُستعمل للمدح أو الذّمّ.
  11. أعج (المعجم الرائد)
    • أعج - إعجاجا
      1- أعجت الريح : اشتد هبوبها وأثارت الغبار. 2- أعج اليوم : ثارت ريحه.
  12. عجي (المعجم الرائد)
    • عجي
      1-من فقد أمه من الجمال والناس فيربى بلبن غيرها، جمع : عجايا
  13. عجي (المعجم الرائد)
    • عجي
      1-ولد عجتهامه، جمع : عجايا وعجايا
  14. عجين (المعجم الرائد)
    • عجين - ج، عجن
      1- عجين : طحين معجون بالماء أو غيره. 2- عجين : مخنث.
  15. عجا (المعجم لسان العرب)
    • "الأُمُّ تَعْجُو ولَدَها: تُؤخِّرُ رَضاعَه عن مَواقِيته ويورثُ ذلك ولدها وَهْناً؛ قال الأعشى: مُشْفِقاً قَلْبُها عَلَيْه، فما تَعْجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواق؟

      ‏قال الجوهري: عَجَتِ الأُمُّ وَلَدها تَعْجُوه عَجْواً إذا سَقَتْه اللَّبن، وقيل: عَجَتِ المرأة ابْنَها عَجْواً أَخَّرَتْ رَضاعَه عن وَقْتِهِ، وقيل: داوَتْه بالغِذاء حتى نَهَض‏.
      ‏والعُجْوَة والمُعاجاةُ: أَن لا يكون للأُمِّ لبنٌ يُرْوِي صَبِيَّها فتُعاجِيه بشيءٍ تعلِّلُه به ساعةً، وكذلك إن ولِيَ ذلك منه غير أُمِّه، والاسمُ منه العُجْوة، والفعل العَجْوُ، واسم ذلك الوَلد العَجِيُّ، والأُنثى عجيَّةٌ، وقد عَجتْه‏.
      ‏وعجاه اللَبنُ: غَذاه؛

      وأَنشد بيت الأَعشى ‏.
      ‏وتَعادَى عنه النهارُ، فما تَعْجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ وأَما من مُنِع اللبنَ فغُذِي بالطَّعام فيقال: عُوجِيَ‏.
      ‏والعَجيُّ: الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه، وكذلك البَهْمة؛ وقال ثعلب: هو الذي يُغَذَّى بغير لَبَنٍ، والأُنثى عَجِيَّة، وقيل: الذكر والأُنثى جميعاً بغير هاءٍ، والجمع من كلِّ ذلك عُجايا وعَجايا، والأَخيرة أَقيس؛ قال الشاعر: عَداني أَنْ أَزُورَك أَنْ بَهْمى عَجايا، كلُّها، إلا قَلِيلاَ

      ويقال للَّبَنِ الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ اليَتيم أَي يُغَذَّى به: عُجاوَةٌ، ويقال لذلك اليتيم الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمِّه: عَجِيٌّ‏.
      ‏وفي الحديث: كنتُ يَتِيماً ولم أَكُنْ عَجِيّاً؛ قال ابن الأثير: هو الذي لا لَبنَ لأُمِّه، أَو ماتَتْ أُمُّه فعُلِّلَ بلَبن غيرها أَو بشيءٍ آخر فأَورثه ذلك وَهّناً‏.
      ‏وعاجيْتُ الصّبيَّ إذا أَرْضَعْتَه بلَبن غَير أُمّه أَو مَنَعْته اللَّبنَ وغَذَّيْته بالطعام‏.
      ‏وعَجا الصَّبيَّ يَعْجُوه إذا عَلَّله بشيء فهو عَجِيٌّ، وعَجِيَ هو يَعْجَى عَجًا، ويقال للبن الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ: عُجاوَةٌ؛

      وأَنشد الليث للنابغة الجعدي: إِذا شِئْتَ أَبْصَرْتَ، من عَقْبِهِمْ يَتَامى يُعاجَوْنَ كالأَذْؤُب وقال آخر في صفة أَولاد الجراد: إذا ارْتَحَلَتْ من مَنزِلٍ خَلَّفَتْ بِه عَجايا، يُحاثي بالتُّرابِ صغيرُه؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن خالويه العَجِيّ في البهائم مثل اليَتىم في الناس ‏.
      ‏قال ابن سيده: العَجيُّ من الناس الذي يَفْقِدُ أُمَّه ‏.
      ‏وعَجَوْته عَجْواً: أَمَلْته؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: مُكْفَهِرًّا على الحوادث، لا تَعْجُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ ‏

      ويروى: ‏لا تَرْتُوه‏.
      ‏وعَجا البَعيرُ: رَغا‏.
      ‏وعَجا فاه: فَتَحه‏.
      ‏قال الأزهري: وعَجا شِدْقَه إذا لواه‏.
      ‏قال خلَفٌ الأَحْمر: سأَلتُ أَعرابيّاً عن قولهِم عَجا شِدْقَه فقال إذا فَتَحه وأَمالَه؛ قال الأَزهري:، قال الطِّرمَّاح يصف صائداً له أَولادٌ لا أُمَّهات لَهمُ فهم يعاجَون تَرْبِيةً سَيِّئة: إِنْ يُصِبْ صَيدًا يكُنْ جُلُّهُ لعَجايا، قُوتُهمْ باللِّحامْ وقال ابن شميل: يقال لَقِيَ فلانٌ ما عَجاه وما عَظاه وما أَوْرَمَه إذا لَقِيَ شِدّةً وبَلاءً‏.
      ‏ولَقَّاه الله ما عَجاه وما عَظاه أَي ما ساءهُ ‏.
      ‏وفي حديث الحجاج: أَنه، قال لبعض الأَعراب أَراكَ بَصيراً بالزرع، فقال: إني طالَما عاجَيْتهُ أَي عانَيْتُه وعالَجْتُه‏.
      ‏والعَجِيُّ: السّيّءُ الغِذاء؛ وأََنشد أَبو زيد: يَسْبِقُ فيها الحَمَل العَجِيّا رَغْلاً، إذا ما آنسَ العَشِيَّا والعُجاوَة: قدر مُضْغةٍ من لحْمٍ تكونُ موصولةً بِعَصبة تَنْحَدِرُ من رُكْبةِ البعيرِ إلى الفرْسِنِ، وهي من الفَرَسِ مَضِيغَةٌ، وهي العُجاية أَيضًا، وقيل: هيَ عَصَبة في باطِنِ يدِ الناقةِ‏.
      ‏وقال اللحياني: عُجاوَةُ الساقِ عَصَبة تَتتقَلَّع معَها في طَرَفِها مثلُ العُظَيْمِ، وجمعها عُجىً كَسَّروه على طرح الزائد فكأنهم جَمَعوا عُجْوَةً أَو عُجاةً؛ قال ابن سيده: وهذه الكلمة واوية ويائية‏.
      ‏وقال ابن شميل: العُجاية من الفَرَسِ العَصَبةُ المُسْتَطيلة في الوَظيفِ ومُنْتَهاها إلى الرُّسْغَين وفيها يكون الحَطْمُ، قال: والرُّسْغُ مُنتهى العُجايةِ‏.
      ‏وقال ابن سيده في معتلّ الياء: العُجايَة عصبٌ مركَّبٌ فيه فصوصٌ من عِظامٍ كأَمثالِ فُصُوصِ الخاتَمِ تكون عند رُسْغِ الدابةِ؛ زاد غيره: وإذا جاعَ أَحدُهم دَقَّها بين فِهْرَيْنِ فأَكلها؛ وقال كعب: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَمًا، لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيل؟

      ‏قال: وتُجْمَعُ على العُجَى، يصف حَوافِرَها بالصلابة؛ قال ابن الأَثيرِ: هي أَعصابُ قوائِمِ الإِبلِ والخَيْلِ واحدتُها عُجايةٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: وقيل العجاية كل عَصَبةٍ في يدٍ أَو رِجْلٍ، وقيل: هي عَصبَة باطِنِ الوَظيفِ من الفرسِ والثَّوْرِ، والجمْعُ عُجىً وعُجِيٌّ، على حذف الزائِدِ فيهما، وعُجايا؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏قال الجوهري: العُجايَتانِ عَصَبتان في باطِنِ يَدَي الفرَسِ، وأَسْفَلَ منهما هَناتٌ كأَنها الأَظفارُ تسمى السَّعْداناتِ، ويقال: كلُّ عَصَبٍ يَتَّصلُ بالحافِرِ فهو عُجايةٌ؛ قال الراجز: وحافِرٌ صُلْبُ العُجَى مُدَمْلَقُ، وساقُ هَيْقُواتِها مُعَرَّقُ (* قوله «وساق هيقواتها إلخ»، قال في التكملة: هكذا وقع في النسخ، والصواب هيق أنفها إلخ‏.
      ‏وقد أنشده في حرف القاف على الصواب والرجز للزفيان.)معرَّق: قليل اللحم؛ قال ابن بري: وأَنشده في فصلِ دملق: وساقُ هَيْقٍ أَنفُها مُعرَّقُ والعَجْوة: ضَرْبٌ من التَّمرِ يقالُ هو مما غَرَسهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بيده، ويقال: هو نَوعٌ من تَمرِ المَدينةِ أَكبر منَ الصَّيْحانيِّ يَضْرِبُ إلى السواد من غَرْسِ النبيِ، صلى الله عليه وسلم‏.
      ‏قال الجوهري: العَجْوَةُ ضَرْبٌ من أَجْوَدِ التَّمْرِ بالمدينة ونَخْلتُها تسمى لِينَةً؛ قال الأَزهري: العَجْوَةُ التي بالمدينة هي الصَّيْحَانيَّةُ، وبها ضُرُوبٌ من العَجْوة ليس لها عُذُوبة الصَّيْحانيَّةِ ولا رِيُّها ولا امتِلاؤها‏.
      ‏وفي الحديث: العَجْوةُ من الجنةِ‏.
      ‏وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة: العَجْوةُ بالحجازِ أُمُّ التَّمْرِ الذي إليه المَرْجِعُ كالشِّهْرِيز بالبَصْرةِ، والتَّبّيّ بالبحرين، والجُذاميِّ باليمامة‏.
      ‏وقال مرَّة أُخرى: العَجْوة ضربٌ من التمر‏.
      ‏وقيل لأُحَيْحةَ بن الجُلاحِ: ما أَعْدَدْتَ للشتاء؟، قال: ثلثَمائةٍ وسِتِّينَ صاعاً من عَجْوة تُعْطِي الصبيَّ منها خَمْسًا فيردُّ عليكَ ثلاثاً‏.
      ‏قال الجوهري: ويقال العُجى الجُلود اليابسةُ تُطْبَخُ وتُؤكلُ، الواحدةُ عُجْية؛ وقال أَبو المُهَوِّش: ومُعَصِّبٍ قَطَعَ الشِّتاءَ، وقُوتُه أَكلُ العُجى وتَكَسُّبُ الأَشْكادِ فبَدَأْتُه بالمَحْضِ، ثم ثَنَيْتَُه بالشَّحْمِ، قَبْلَ مُحَمَّدٍ وزِيادِ وحكى ابن بري عن ابن وَلاَّد: الُْجى في البيت جمع عُجْوَةٍ، وهو عَجْبُ الذَّنَبِ، وقال: وهو غلط منه إِنما ذلك عُكعوَةٌ وعُكًى؛

      قال: حَتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها وسيأْتي ذكره‏.
      ‏والعُجَى أَيضاً: عَصَبَة الوَظِيف، والأَشْكادُ: جمع شُكْدٍ، وهو العَطاءُ.
      "
  16. عَجْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَجْوَةُ ومُعاجاةُ: أن تُؤَخِّرَ الأمُّ رَضاعَ الوَلَدِ عن مواقِيتِه، وقد عَجَتْه، فهو عُجِيٌّ، وهي عُجِيَّةٌ، ج: عُجايا وعَجايا.
      ـ عَجِيُّ: فاقِدُ أُمِّهِ من الإِبِلِ ومِنَّا.
      ـ عَجا البعيرُ: رَغا،
      ـ عَجا فَاهُ: فَتَحَه،
      ـ وَجْهَه: زَواهُ، وأمالَه، كعَجَّاهُ،
      ـ وَجْهَ البعيرُ: شَرِسَ خُلُقُهُ.
      ـ عُجاوَةُ: العُجايةُ.
      ـ عَجْوَةُ، بالحِجازِ: التَّمْرُ المَخْشِيُّ، وتَمْرٌ بالمدينة.
      ـ عُجَى: الجُلُودُ اليابِسةُ تُطْبَخُ وتُؤْكَلُ، الواحِدةُ: عُجْيَةٌ.
      ـ عُجْوَةُ: لَبَنٌ يُعاجَى به الصبِيُّ اليتيمُ، أي: يُغَذَّى، كالعُجاوةِ والعِجاوةِ.
  17. عجن (المعجم لسان العرب)
    • "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛

      أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
      والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
      وعَجَنتِ الناقةُ.
      وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
      ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
      والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
      يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
      قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
      ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
      والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
      وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛

      وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
      والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
      والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
      والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
      وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
      والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
      وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
      والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
      والعجينُ معروف.
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
      والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
      وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
      وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
      وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
      وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
      والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
      وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
      وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
      "
  18. عَجَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه، فهو مَعْجُون وعَجينٌ: اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه، كاعْتَجَنَهُ، وضَرَبَ عِجانَه،
      ـ عَجَنَتْ الناقةُ: ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها،
      ـ عَجَنَ فُلانٌ: نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً.
      ـ عَجينُ: المُخَنَّثُ، كالعَجينَةِ,ج: عُجُنٌ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ.
      ـ عَجِينَةُ: الأَحْمَقُ، كالعَجَّانِ، والجَماعَةُ، كالمُتَعَجِّنَةِ، أو الكثيرَةُ منها.
      ـ أُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمَةُ.
      ـ أبو عجِينَةَ، وابنُ أبي عَجِينَةَ: مُحدِّثَانِ.
      ـ عَجْناءُ: الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ, كالمُتَعَجِّنَةِ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها، وتَلْحَقُ أطْباؤُها، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ، كالعَجِنَةِ، وقد عَجِنَتْ.
      ـ عِجانٌ: العُنُقُ، والاسْتُ، وتَحْتَ الذَّقَنِ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ.
      ـ عاجِنَةُ المَكانِ: وَسَطُه.
      ـ أعْجَنَ: رَكِبَ السَّمينَةَ، ووَرِمَ عِجانُه.
      ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ: البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً.
      ـ ناقَةٌ عاجِنٌ: لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها.
  19. أعَجَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعَجَّتِ الرِّيحُ: عَجَّتْ.
      ويقال: أَعَجَّ اليوْمُ: ثارت ريحُهُ.
  20. العَجِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَجِينُ : الطَّحين المعجونُ بالماء.
      و العَجِينُ المُخَنَّثُ. والجمع : عُجُنٌ.
  21. العَجِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَجِيُّ : فاقدُ أُمِّهِ من الناس، فيربَّى بلبَن غيرها.
      وهي عَجِيَّةٌ. والجمع : عَجَايا.
  22. تعجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن :-
      • تعجَّن الدَّقيقُ صار عجينًا.
  23. عجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين :-
      • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
      • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه، - لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر.
  24. عوج (المعجم لسان العرب)
    • "العَوَجُ: الانعطاف فيما كان قائماً فمالَ كالرُّمْحِ والحائط؛ والرُّمْح وكلُّ ما كان قائماً يقال فيه العَوَجُ، بالفتح، ويقال: شجرتك فيها عَوَجٌ شديد.
      قال الأَزهري: وهذا لا يجوز فيه وفي أَمثاله إِلاّ العَوَج.
      والعَوَج، بالتحريك: مصدر قولك عَوِجَ الشيء، بالكسر، فهو أَعْوَجُ، والاسم العِوَجُ، بكسر العين.
      وعاجَ يَعُوجُ إِذا عَطف.
      والعِوَجُ في الأَرض: أَن لا تستوي.
      وفي التنزيل: لا ترى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر العِوَج في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وفاعلاً ومفعولاً، وهو، بفتح العين، مختص بكل شخص مَرْئيٍّ كالأَجسام، وبالكسر، بما ليس بمَرْئيٍّ كالرأْي والقوْل، وقيل: الكسر يقال فيهما معاً، والأَول أَكثر؛ ومنه الحديث: حتى تُقِيم به المِلَّة العَوْجاء؛ يعني مِلَّة ابراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، التي غيَّرَتْها العرَب عن استقامتها.
      والعِوَجُ، بكسر العين، في الدِّين، تقول: في دينه عِوَجٌ؛ وفيما كان التَّعْويجُ يكثُرُ مِثْل الأَرض والمَعاش، ومثل قولك: عُجْتُ إِليه أَعُوجُ عِياجاً وعِوَجاً؛

      وأَنشد: قِفا نَسْأَلْ منازِلَ آلِ لَيْلى،مَتَى عِوَجٌ إِليها وانْثِناءُ؟ وفي التنزيل: الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب لم يجعل له عِوَجاً قَيِّماً؛ قال الفراء: معناه الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب قَيِّماً ولم يجعل له عِوَجاً، وفيه تأْخير أُريد به التقديم.
      وعِوَجُ الطريق وعَوَجُه: زَيْغُه.
      وعِوَجُ الدِّين والخُلُق: فساده ومَيْلُه على المَثل، والفِعْلُ من كل ذلك عَوِجَ عَوَجاً وعِوَجاً واعْوَجَّ وانْعاجَ، وهو أَعْوَجُ، لكل مَرْئيٍّ، والأُنثى عَوْجاء، والجماعة عُوجٌ.
      الأَصمعي: يقال هذا شيءٌ مُعْوَجٌّ، وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً، على افْعَلَّ افْعِلالاً، ولا يقال: مُعَوَّجٌ على مُفَعَّلٍ إِلاَّ لعُود أَو شيءٍ يُركَّب فيه العاجُ.
      قال الأَزهري: وغيره يُجِيزُ عَوَّجْتُ الشيءَ تَعْويجاً فَتَعَوَّجَ إِذا حَنَيْتَه وهو ضدُّ قَوَّمْته، فأَما إِذا انْحَنى من ذاته، فيقال: اعْوَجَّ اعْوِجاجاً.
      يقال: عَصاً مُعْوَجَّة ولا تقل مِعْوَجَّة، بكسر الميم، ويقال: عُجْتُه فانعاجَ أَي عَطَفْتُه فانعطف، ومنه قول رؤبة: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظيفِ الأَخْشَنِ وعاجَ الشيءَ عَوْجاً وعِياجاً، وعَوَّجَه: عَطَفَه.
      ويقال: نَخِيل عُوجٌ إِذا مالَتْ؛ قال لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه وسَوْقه إِياها: إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها،وأَوْرَدَها على عُوجٍ طِوَالِ فقال بعضهم: معناه أَوْرَدَها على نَخِيل نابتة على الماء قد مالتْ فاعْوَجَّتْ لكثرة حَمْلِها؛ كما، قال في صفة النخل: غُلْبٌ سواجدُ لم يدخُلْ بها الحَصْرُ وقيل: معنى قوله وأَوردها على عُوجٍ طِوالِ أَي على قوائمها العُوجِ،ولذلك قيل للخيل عُوجٌ؛ وقوله تعالى: يومئذ يَتَّبِعُون الدَّاعِيَ لا عِوَجَ له؛ قال الزجاج: المعنى لا عِوَجَ لهم عن دعائه، لا يقدِرون أَن لا يَتَّبِعُوه؛ وقيل: أَي يَتَّبِعُونَ صَوْتَ الدَّاعِي للحشْر لا عِوَجَ له، يقول: لا عِوَجَ للمَدْعُوِّينَ عن الدَّاعِي، فجاز أَن يقول له‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مذهب إِلى الداعي وصَوْتِه، وهو كما تقول: دعوتني دعوةً لا عِوَجَ لك منها أَي لا أَعُوجُ لك ولا عنك؛ قال: وكل قائم يكون العَوَجُ فيه خلْقة،فهو عَوَجٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد في مثله: في نابِه عَوَجٌ يُخالِفُ شِدْقه

      ويقال لقوائم الدابة: عُوجٌ، ويُستحَبُّ ذلك فيها؛ قال ابن سيده: والعُوجُ القَوَائم، صفة غالبة، وخيلٌ عُوجٌ: مُجَنَّبَةٌ، وهو منه.
      وأَعْوَجُ: فرسٌ سابق رُكِبَ صغيراً فاعْوَجَّتْ قوائمه، والأَعْوَجِيَّة منسوبة إِليه.
      قال الأَزهري: والخيل الأَعْوَجِيَّة منسوبة إِلى فَحْل كان يقال له أَعْوَج، يقال: هذا الحِصان من بنات أَعْوَجَ؛ وفي حديث أُمِّ زَرْع: رَكِبَ أَعْوَجِيًّا أَي فرساً منسوباً إِلى أَعْوَج، وهو فحل كريم تنسَب الخيل الكرام إِليه؛ وأَما قوله: أَحْوَى، من العُوج، وَقاحُ الحافِرِ فإِنه أَراد من وَلَدِ أَعْوَج وكَسَّرَ أَعْوَجَ تكسير الصِّفات لأَنَّ أَصله الصفة.
      وأَعْوَج أَيضاً: فرس عَدِيّ من أَيوب؛ قال الجوهري: أَعْوَج اسم فرس كان لبني هلال تنسب إِليه الأَعْوَجِيَّات وبناتُ أَعْوَج؛ قال أَبو عبيدة: كان أَعْوَج لِكِنْدَة، فأَخذتْه بَنُو سُلَيْم في بعض أَيامهم فصار إِلى بني هلال، وليس في العرب فحلٌ أَشهرُ ولا أَكثرُ نَسْلاً منه؛ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: أَعْوَج كان لبني آكِلِ المُرار ثم صار لبني هلال بن عامر.
      والعَوْجُ: عَطْف رأْس البعير بالزِّمام أَو الخِطام؛ تقول: عُجْتُ رأَسَه أَعُوجُه عَوْجاً.
      قال: والمرأَة تَعُوجُ رأْسها إِلى ضَجيعها.
      وعاج عُنُقَه عَوْجاً: عَطَفَه؛ قال ذو الرمة يصف جواريَ قد عُجْنَ إِليه رؤوسهنَّ يوم ظَعْنِهنَّ: حتى إِذا عُجْن من أَعْناقِهِنَّ لنا،عَوْجَ الأَخِشَّةِ أَعناقَ العَناجِيجِ أَراد بالعَناجِيجِ جِيادَ الرِّكاب ههنا،واحدها عُنْجُوجٌ.
      ويقال لجياد الخيل: عَناجيجُ أَيضاً، ويقال: عُجْتُه فانْعاجَ لي: عَطَفْتُه فانْعَطَفَ لي.
      وعاجَ بالمكان وعليه عَوْجاً وعَوَّجَ وتَعَوَّجَ: عَطَفَ.
      وعُجْتُ بالمكان أَعُوجُ أَي أَقمت به؛ وفي حديث اسمعيل، عليه السلام: هل أَنتم عائجُون؟ أَي مُقيمون؛ يقال عاجَ بالمكان وعَوَّجَ أَي أَقام.
      وقيل: عاجَ به أَي عَطَفَ عليه ومال وأَلَمَّ به ومرَّ عليه.
      وعُجْتُ غيري بالمكان أَعُوجُه يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ ومنه حديث أَبي ذرٍّ: ثم عاجَ رأْسَه إِلى المرأَة فأَمَرها بطَعام أَي أَماله إِليها والتَفَتَ نحوها.
      وامرأَةٌ عَوْجاءُ إِذا كان لها وَلَدٌ تَعُوجُ إِليه لترضِعَه، ومنه قول الشاعر: إِذا المُرْغِثُ العَوْجاء باتَ يَعُزُّها، على ثَدْيِها، ذو دُغَّتَيْنِ، لَهُوجُ وانْعاجَ عليه أَي انعطَف.
      والعائجُ: الواقفُ؛

      وقال: عُجْنا على رَبْعِ سَلْمَى أَيَّ تَعْويجِ (* قوله «أي تعويج» وقوله «وضع التعويج» الذي في الصحاح أَي تعريج وضع التعريج.) وضَعَ التَّعْويج موضع العَوْج إِذا كان معناهما واحد.
      وعاجَ ناقَتَه وعَوَّجَها فانعاجَتْ وتَعَوَّجَتْ: عَطَفَها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عُوجُوا عليَّ، وعَوِّجوا صَحْبي،عَوْجاً، ولا كَتَعَوُّجِ النَّحْبِ عَوْجاً متعلق بعُوجُوا لا بِعَوِّجوا؛ يقول: عُوجُوا مشاركين لا مُتَفاذِّين مُتكارِهين، كما يتكارَهُ صاحب النَّحْبِ على قضائه.
      وما له على أَصحابه تَعْويجٌ ولا تَعْرِيجٌ أَي إِقامة.
      ويقال: عاجَ فلان فرسَه إِذا عَطَف رأْسه؛ ومنه قول لبيد: فَعَاجُوا عليه من سَوَاهِم ضُمَّر

      ويقال: ناقة عَوْجاءُ إِذا عَجِفَتْ فاعْوَجَّ ظهرها.
      وناقة عائجةٌ: لَيِّنَةُ الانعِطاف؛ وعاجٌ مِذْعانٌ لا نظير لها في سقوط الهاء كانت فَعْلاً أَو فاعِلاً ذهبت عينه؛ قال الأَزهري، ومنه قول الشاعر: تَقُدُّ بِيَ المَوْماةَ عاجٌ كأَنها والعَوْجاءُ: الضامِرةُ من الإِبل؛ قال طَرفة: بِعَوْجاءَ مِرْقالٍ تَرُوحُ وتَغْتَدي وقول ذي الرمة: عَهِدْنا بها، لو تُسْعِفُ العُوجُ بالهَوَى،رِقاقَ الثَّنايا، واضِحاتِ المَعاصِم قيل في تفسيره: العُوجُ الأَيام، ويمكن أَن يكون من هذا لأَنها تَعُوجُ وتعطِف.
      وما عُجْتُ من كلامه بشيء أَي ما بالَيْتُ ولا انتفعْتُ، وقد ذكر عُجْت في الياء.
      والعاجُ: أَنياب الفِيَلَة، ولا يسمَّى غير النَّاب عاجاً.
      والعَوّاجُ: بائع العَاجِ؛ حكاه سيبويه.
      وفي الصحاح: والعاجُ عظمُ الفيل، الواحدة عاجَة،.
      ويقال لصاحب العاج: عَوَّاجٌ.
      وقال شمر: يقال للمَسَك عاجٌ؛

      قال: وأَنشدني ابن الأَعرابي: وفي العاجِ والحِنَّاء كفُّ بَنانِها،كشَحْم القَنا، لم يُعْطِها الزّندَ قادِح أَراد بشَحْمِ القَنا دَوَابَّ يقال لها الحُلَكُ، ويقال لها بناتُ النَّقا، يُشَبَّه بها بنانُ الجَواري للينِها ونَعْمتِها.
      قال الأَزهري: والدليل على صحة ما، قال شَمِرٌ في العاج إِنه المَسَك ما جاء في حديث مرفوع: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لثَوْبان: اشتَرِ لفاطمة سِوارَينِ من عاجٍ؛ لم يُرِدْ بالعاجِ ما يُخْرَطُ من أَنياب الفِيَلَة لأَن أَنيابها مَيْتَةٌ، وإِنما العاجُ الذَّبْلُ، وهو ظهر السُِّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ.
      وفي الحديث: أَنه كان له مُشْطٌ من العاجِ؛ العاجُ: الذَّبْلُ؛ وقيل: شيء يُتَّخذ من ظهر السُّلَحْفاة البحرية؛ فأَما العاجُ الذي هو للفِيل فنَجِسٌ عند الشافعي وطاهر عند أَبي حنيفة؛ قال ابن شميل: المَسَك من الذَّبْلِ ومن العاجِ كهيئة السِّوار تجعله المرأَة في يديها فذلك المَسَك، قال: والذَّبْلُ القرن (* قوله «القرن» هكذا في الأصل.)، فإِذا كان من عاجٍ، فهو مَسَك وعاجٌ ووَقْفٌ، فإِذا كان من ذَبْلٍ، فهو مَسَكٌ لا غير؛ وقال الهذلي: فجَاءتْ كخاصِي العَيرِ، لم تَحْلَ عاجَةً،ولا جاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ فالعاجَةُ: الذَّبْلَةُ.
      والجاجَةُ: خَرَزة لا تساوي فَلْساً.
      وعاجٍ عاجٍ: زَجْرٌ للناقة، ينوَّن على التنكير، ويكسر غير منون على التعريف؛ قال الأَزهري: يقال للناقة في الزجر: عاجِ، بلا تنوين، فإِن شئت جزمت، على توهُّم الوقوف.
      يقال: عَجْعَجْتُ بالناقة إِذا قلت لها عاجِ عاجِ؛ قال أَبو عبيد: ويقال للناقة عاجٍ وجاهٍ، بالتنوين؛ قال الشاعر: كأَنِّي لم أَزْجُرْ، بعاجٍ، نَجِيبَةً،ولم أَلْقَ، عن شَحْطٍ، خَليلاً مُصافِي؟

      ‏قال الأَزهري:، قال أَبو الهيثم فيما فرأْت بخطِّه: كل صوت تزجر به الإِبل فإِنه يخرج مجزوماً، إِلاّ أَن يقع في قافية فيحرَّك إِلى الخفض، تقول في زجر البعير: حَلْ حَوْبْ، وفي زجر السبع: هَجْ هَجْ، وجَهْ جَهْ،وجاهْ جاهْ؛ قال: فإِذا حَكَيْتَ ذلك قلت للبعير: حَوْبْ أَو حَوْبٍ، وقلت للناقة: حَلْ أَو حَلٍ؛

      وأَنشد: أَقُولُ للناقة قَوْلي للجَمَلْ،أَقول: حَوْبٍ ثم أُثْنِيها بحَلْ فخفض حَوْبْ ونَوَّنه عند الحاجة إِلى تنوينه؛ وقال آخر: قلت لها: حَلٍ، فلم تَحَلْحَلِ وقال آخر: وجَمَلٍ قلت له: جاهٍ حاهْ،يا وَيْلَهُ من جَمَلٍ، ما أَشقاهْ وقال آخر: سَفَرَتْ، فقلت لها: هَج، فتَبَرْقَعَتْ وقال شمر:، قال زيد بن كثوة، من أَمثالهم: الأَيام عُوجٌ رَوَاجِع، يقال ذلك عند الشَّماتةِ، يقولها المَشْمُوتُ به أَو تُقال عنه، وقد تُقال عند الوعيد والتهدُّد؛ قال الأَزهري: عُوجٌ ههنا جمع أَعْوَج ويكون جمعاً لِعَوْجاء، كما يقال أَصْوَر وصُور، ويجوز أَن يكون جمع عائج فكأَنه، قال: عُوُج على فُعُل، فخفَّفه كما، قال الأَخطل: فَهُمْ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ أَراد لا بُخُل ولا جُوُدُ؛ وقول بعض السعْديِّين أَنشده يعقوب: يا دارَ سَلْمَى بَينَ ذاتِ العُوجِ يجوز أَن يكون موضعاً، ويجوز أَن يكون عنى جمع حِقْفٍ أَعْوَج أَو رَمْلَة عَوْجاء.
      وعُوجٌ: اسم رجل؛ قال الليث: عُوجُ بن عُوقٍ رجل ذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِه شَناعَةٌ، وذُكِرَ أَنه كان ولد في منزل آدم فعاش إِلى زمن موسى، عليه الصلاة والسلام، وأَنه هلك على عَِدَّانِ موسى، صلوات الله على نبينا وعليه، وذكر أَنَّ عُوجَ بنَ عُوق كان يكون مع فَراعنة مصر، ويقال: كان صاحب الصخرة أَراد أَن يُلحِقَها (* هكذا في الأصل ولعلها يُلقيها.) على عسكر موسى، عليه السلام، وهو الذي قتله موسى، صلوات الله على نبينا وعليه.
      والعَوْجاءُ: اسم امرأَة.
      والعَوْجاءُ: أَحدُ أَجْبُلِ طَيِّئٍ سُمِّي به لأَن هذه المرأَة صُلِبَتْ عليه، ولها حديث؛ قال عمرو بن جُوَيْنٍ الطائي، وبعضهم يرويه لامرئ القيس: إِذا أَجَأٌ تَلَفَّعَتْ بشِعابِها عَلَيَّ، وأَمْسَت بالعَماءِ مُكلَّلَهْ وأَصْبَحَتِ العَوْجَاءُ يُهْتَزُّ جِيدُها،كَجِيدِ عَرُوسٍ أَصْبَحَتْ مُتَبَذِّلَهْ وقوله أَنشده ثعلب: إِنْ تَأْتني، وقد مَلأْتُ أَعْوَجا،أُرْسِلُ فيها بازلاً سَفَنَّجَ؟

      ‏قال: أَعْوَج هنا اسم حَوْض.
      والعَوْجاء: القَوْسُ.
      ورجل أَعْوَجُ بَيِّنُ العَوَجِ أَي سَيءُ الخُلُق.
      ابن الأَعرابي: فلان ما يَعُوجُ عن شيء أَي ما يرجع عنه.
      "
  25. عَجَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ، عَجَّاً وعَجيجاً: صاحَ ورَفَعَ صَوْتَه، كعَجْعَجَ،
      ـ عَجَّ الناقَةَ: زَجَرَها فقال: عاجِ عاجِ،
      ـ عَجَّ القوْمُ: أكثَرُوا في فُنونِهِم الرُّكوبَ،
      ـ عَجَّتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّتْ فَأَثارتِ الغُبارِ، كأَعَجَّ فيهما.
      ـ يَوْمٌ مُعِجٌّ وعَجَّاجٌ، ورِياحٌ مَعاجيجُ.
      ـ عُجَّةُ: طعامٌ من البَيْضِ، مُوَلَّدٌ.
      ـ عَجاجُ: الأَحْمَقُ، والغُبارُ، والدُّخانُ، ورَعاعُ الناسِ.
      ـ عَجاجةُ: الإِبِلُ الكثيرَةُ العَظيمةُ.
      ـ لَفَّ عَجَاجَتَه عليهم: أغارَ عليهم.
      ـ لَبَّدَ عَجاجَتَه: كَفَّ عمَّا كان فيه.
      ـ عَجَّاجُ: الصَّيَّاحُ من كلِّ ذي صَوْتٍ، كالعَجْعَاج، وابنُ رُؤْبَةَ الشاعِرُ، وهُما العَجَّاجانِ.
      ـ عَجْعاجُ: النّجيبُ المُسِنُّ من الخَيْلِ.
      ـ طَريقٌ عاجٌ: مُمْتَلِئٌ.
      ـ عَجْعَجَ البعيرُ: ضُرِبَ فَرَغَا، أو حُمِلَ عليه حِمْلٌ ثَقيلٌ.
      ـ عَجَّجَ البَيْتَ من الدُّخانِ تَعْجيجاً: مَلأَهُ فَتَعَجَّجَ.


معنى عجيان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* عجي يعجى: عجى. الولد: أكل لبنا غير لبن أمه.
Advertisements
الرائد
* عجي. من فقد أمه من الجمال والناس فيربى بلبن غيرها، ج عجايا.
الرائد
* عجي. ولد عجته أمه، ج عجايا وعجايا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: