وصف و معنى و تعريف كلمة عداء:


عداء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح عداء في معاجم اللغة العربية:



عداء

جذر [عدء]

  1. عَدّاء: (اسم)
    • العَدَّاءُ : الشديدُ العَدْوِ من الناسِ والخيل
  2. عَداء: (اسم)
    • مصدر عَدَا
    • عَدَاءٌ شَدِيدٌ : عَدَاوَةٌ ، خُصُومَةٌ
    • العَدَاءُ : الشُّغْلُ يصرفُك عن الشيءِ
    • العَدَاءُ : طَوَارُ كل شيءٍ ، وهو ما انقاد معه من عَرْضِه وطُوله
    • العَدَاءُ : الشَّوْطُ الواحِدُ من العَدْوِ
    • وعداءُ الخَنْدَقِ أَو الوادي : بطْنُهُ
    • مصدر عدَا على
  3. عِدَاء: (اسم)
    • عِدَاء : جمع عُدوة
  4. عِداء: (اسم)

    • العِدَاءُ : الشَّوْطُ الواحدُ من العَدْو
    • العِدَاءُ : الحجَرُ يوضَعُ على شيءٍ يسْتُرُه
    • العِدَاءُ : طَوَارُ الشيءِ
  5. عُدوة: (اسم)
    • الجمع : عُدُوات و عُدْوات و عِدَاء و عُدًى و عِدًى
    • العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ
    • العُدْوَةُ : شاطئ الوادِي وجانبُه
  6. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدوّ
  7. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدَا
  8. عَدَايَا: (اسم)
    • عَدَايَا : جمع عَدُوَّة


  9. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عَدَا عَدْوًا ، وعُدُوًّا ، وتَعْدَاءً ، وعَدَوَانًا
    • عدَا الغزالُ : جرى ، ركض ، سار بخطًى متباعدة ، قفز قفزاتٍ متتابعة
    • عدَا الماءُ : جرى
  10. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عليه عَدْوٌ ، عُدُوٌّ ، عَدَاءٌ ، عُدْوَانٌ ، عِدْوَانٌ ، عُدْوَى ، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدوّ عليه
    • عدا الشَّخصُ : اعتدى ، تجاوز
    • عدَى عليه : وثَب
    • عدا اللُّصوصُ على أمواله : سرقوها ، أخذوها عنوةً بغير حَقٍّ
  11. عَدوة: (اسم)
    • الجمع : عَدَوات و عَدْوات
    • اسم مرَّة من عدا / عدا عن
    • خَطوة
    • عَدْوة فرس : مسافة خطوة من خطوات الفرس
  12. عِدائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عِدَاء
    • مصدر صناعيّ من عِدَاء : خصومة وصراع مُسلَّح أو غير مُسلَّح بين شخصين أو كيانين أو أكثر تمَّ توقيع مذكرة لوقف العدائيّات بين الحكومة وحركة التّمرُّد
  13. عادَى: (فعل)
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى
    • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
    • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
    • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
    • عَادَاهُ بين اثْنَين : والَى وتابَعَ


  14. عدا: (حرف/اداة)
    • أداة استثناء ، يتعيَّن كونها حرف جرّ أو فعلاً إذا لم تسبق بـ ( ما )، ولذا يجوز جرّ ما بعدها باعتبارها حرف جَرّ ، أو نصبه على أنّه مفعول به لها ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سبقت بـ ( ما ) وينصب ما بعدها على المفعوليّة حضر الطُّلابُ عدا محمّدًا ،
    • فيما عدا ذلك : أي : بخلاف ذلك
,
  1. عَدا
    • ـ عَدا عَدْواً وعُدُوًّا وعَدَواناً ، محرَّكةً ، وتَعْداءً وعَداً : أحْضَرَ ، وأعْداهُ غَيْرُهُ .
      ـ العَدَوَانُ والعَدَّاءُ : الشَّدِيدُهُ .
      ـ تَعادَوْا : تَبَارَوْا فيه .
      ـ عِداءُ وعَداءُ : الطَّلَقُ الواحِدُ . وكغَنِيٍّ : جماعةُ القَوْمِ يَعْدُونَ لِقِتالٍ ، أو أوَّلُ من يَحْمِلُ من الرَّجَّالَةِ ، كالعادِيَةِ فيهما ، أو هي لِلفُرْسانِ .
      ـ عَدا عليه عَدْواً وعُدُوًّا وعَداءً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى : ظَلَمَهُ ، كَتَعَدَّى واعْتَدَى وأعْدَى ، وهو مَعْدُوٌّ ومَعْدِيٌّ عليه .
      ـ عَدْوَى : الفَسادُ .
      ـ عَدَا اللِّصُّ على القُماشِ عَدَاءً وعُدْواناً وعَدَواناً : سَرَقَهُ .
      ـ ذِئْبٌ عَدَوانٌ : عادٍ .
      ـ عَداهُ عن الأمْرِ عَدْواً وعُدْواناً : صَرَفَهُ ، وشَغَلَهُ ، كعَدَّاهُ ،
      ـ عَدا عليه : وثَبَ ،
      ـ عَدا الأمْرَ ، وعَدا عنه : جاوَزَهُ ، وتَرَكَهُ ، كتَعَدَّاهُ .
      ـ عَدَّاهُ تَعْدِيَةً : أجازَهُ ، وأنْفَذَهُ .
      ـ عادِيَةُ وعَداءُ وعُدَواءُ : البُعْدُ ، والشَّغْلُ يَصْرِفُكَ عن الشيءِ .
      ـ تَعادِي : الأمْكِنَةُ الغَيْرُ المُتَسَاوِيَةِ ، وقد تَعادَى المَكانُ .
      ـ عِدا : المُتَباعدُونَ ، والغُرباءُ كالأعْداءِ .
      ـ عُدْوَةُ : المَكانُ المُتباعِدُ .
      ـ عُدَواءُ : الأرضُ اليابِسَةُ الصُّلْبَةُ ، والمَرْكَبُ الغَيْرُ المُطْمَئِنِّ .
      ـ أعْدَى الأمْرَ : جاوَزَ غَيْرَهُ إليه ،
      ـ أعْدَى زَيْداً عليه : نَصَرَهُ ، وأعانَهُ ، وقَوَّاهُ .
      ـ اسْتَعْداهُ : اسْتَغَاثَهُ ، واسْتَنْصَرَهُ .
      ـ عادَى بين الصَّيْدَيْنِ مُعادَاةً وعِداءً : وَالَى ، وتابَعَ في طَلَقٍ واحِدٍ .
      ـ عَداءُ كُلِّ شيءٍ وعِداهُ وعِدْوُهُ وعِدْوَتُهُ وعُدْوَتُهُ : طَوارُهُ .
      ـ عِدا : الناحِيَةُ ، ج : أعْداءٌ ، وشاطِئُ الوادِي ، كالعُدْوَةِ ، مثلثةً ، وكُلُّ خَشَبَةٍ بين خَشَبَتَيْنِ ، وحَجَرٌ رَقيقٌ يُسْتَرُ به الشيءُ ، كالعِداءِ ، واحِدَتُهُ : عِدْوٍ .
      ـ عِدْوَةُ وعُدْوَةُ : المَكانُ المُرْتَفِعُ ، ج : عِداءٌ وعَدَياتٌ .
      ـ عَدُوُّ : ضِدُّ الصَّدِيقِ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والذَّكَرِ والأنْثَى ، وقد يُثَنَّى ويُجْمَعُ ويُؤَنَّثُ ، ج : أعْداءٌ ، جج : أعادٍ .
      ـ عُـدا وعِدا : اسمُ الجَمْعِ .
      ـ عادِي : العَدُوُّ ، ج : عُداةٌ ، وقد عاداهُ ، والاسمُ : العَدَاوَةُ .
      ـ تَعادَى : تَبَاعَدَ ،
      ـ تَعادَى ما بينهم : اخْتَلَفَ ،
      ـ تَعادَى القومُ : عادَى بعضُهم بعضاً .
      ـ عَدِيتُ له : أبْغَضْتُه .
      ـ عادَى شَعَرَهُ : أخَذَ منه ، أو رَفَعَه .
      ـ إبِلٌ عادِيَةٌ وعَوادٍ : تَرْعَى الحَمْضَ .
      ـ تَعَدَّوْا : وَجَدُوا لَبَناً فأَغْناهُمْ عن الخَمْرِ ، ووَجُدوا ، مَرْعًى فأَغْنَاهُمْ عن شِراءِ العَلَفِ .
      ـ عَدِيُّ : قَبيلَةٌ ، وهو : عَدَوِيٌّ وعَدَيِيٌّ .
      ـ بَنُو عِدا : حَيٌّ ، وهو : عِدَاوِيٌّ .
      ـ عَدْوانُ : قَبيلَةٌ .
      ـ بَنُو عَدَّاءٍ : قَبِيلَةٌ .
      ـ مَعْدِ يكَرِبَ ، ومَعْدَ يكَرِبَ : اسمٌ .
      ـ عَدَا : فِعْلٌ يُسْتَثْنَى به ، مَعَ ما وبِدُونِهِ .
      ـ عَدْوَى : ما يُعْدِي من جَرَبٍ أو غيرِهِ ، وهو مُجاوَزَتُه من صاحِبِه إلى غيرِهِ .
      ـ عَدَوِيَّةُ : من نَباتِ الصَّيْفِ بعدَ ذَهابِ الرَّبيعِ ، وصِغارُ الغَنَمِ بَناتِ أرْبَعِينَ يوماً ، أو هي بالغينِ ، وقرية قُرْبَ مِصْرَ .
      ـ عادِي : الأسَدُ .
      ـ عُدَيَّةُ : امرأةٌ ، وقبيلةٌ ، وهَضْبَةٌ .
      ـ تَعَدَّى مَهْرَ فلانَةَ : أَخَذَه .
      ـ عَدْوَةُ : موضع .
      ـ عادِيَا اللَّوْحِ : طَرَفَاهُ .
      ـ عوادِي من الكَرْمِ : ما يُغْرَسُ في أُصولِ الشجرِ العِظامِ .
      ـ عادِيَةُ : أُمُّ أَهْبانَ مُكَلِّمِ الذِّئْبِ .
      ـ عَدَّاءُ بنُ خالِدٍ : صَحابيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِدَاءٌ
    • [ ع د و ]. ( مصدر عَادَى ). :- عَدَا الْعَدَّاءُ عِدَاءً وَاحِداً :- : شَوْطاً وَاحِداً .

    المعجم: الغني

  3. عَدَاءٌ
    • [ ع د و ]. ( مصدر عَدَا ).
      1 . :- يَسُودُ بَيْنَهُمَا عَدَاءٌ شَدِيدٌ :- : عَدَاوَةٌ ، خُصُومَةٌ .
      2 . : شُغْلٌ يَصْرِفُكَ عَنِ الشَّيْءِ .
      3 . :- عَدَا الْفَرَسُ عَدَاءً وَاحِداً :- : شَوْطاً وَاحِداً مِنَ الْعَدْوِ .
      4 . :- عَدَاءُ الْخَنْدَقِ أَوِ الْوَادِي :- : بَطْنُهُ .


    المعجم: الغني

  4. عَدَّاء
    • عَدَّاء :-
      صيغة مبالغة من عدا / عدا عن : :- حصانٌ عدَّاء ، - عدَّاء مسافات طويلة ، - فاز بلقب أسرع عدَّاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عَداء
    • عَداء :-
      مصدر عدَا على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عَداء
    • عداء
      1 - مصدر عدا . 2 - شغل يصرف الإنسان عن الأمر . 3 - بعد . 4 - شوط واحد في جري الفرس . 5 - « عداء الخندق أو الوادي » : بطنه ، داخله .

    المعجم: الرائد

  7. عداء
    • عداء
      1 - عداء : شديد العدو . 2 - عداء : جيد العدو .

    المعجم: الرائد

  8. عداء
    • عداء
      1 - مصدر عادى . 2 - شوط واحد في جري الخيل : « عدا الفرس عداء واحدا ».

    المعجم: الرائد

  9. العَدَاءُ
    • العَدَاءُ : الشُّغْلُ يصرفُك عن الشيءِ .
      وطَوَارُ كل شيءٍ ، وهو ما انقاد معه من عَرْضِه وطُوله .
      و العَدَاءُ الشَّوْطُ الواحِدُ من العَدْوِ .
      وعداءُ الخَنْدَقِ أَو الوادي : بطْنُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. العَدَّاءُ
    • العَدَّاءُ : الشديدُ العَدْوِ من الناسِ والخيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العِدَاءُ
    • العِدَاءُ : الشَّوْطُ الواحدُ من العَدْو .
      و العِدَاءُ الحجَرُ يوضَعُ على شيءٍ يسْتُرُه .
      و العِدَاءُ طَوَارُ الشيءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَدَّاءٌ
    • جمع : ون ، ات . [ ع د و ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). :- حَقَّقَ الْعَدَّاءُ رَقْماً قِيَاسِيّاً جَدِيداً :- : مَنْ يَحْتَرِفُ الْعَدْوَ ، الْجَرْيَ .

    المعجم: الغني

  13. عادى
    • عادى - معاداة وعداء
      1 - عاداه : خاصمه وكان عدوه . 2 - عادى بين الصيدين أو نحوهما : وإلى بينهما وتابع ، يضرب هذا ويضرب ذاك . 3 - عادى الشيء : باعده . 4 - عادى الوسادة : ثناها .

    المعجم: الرائد

  14. عدوّة
    • عدوة - ج ، عداء وعدى وعدوات
      1 - عدوة : مكان مرتفع . 2 - عدوة : شاطىء واد وجانبه .

    المعجم: الرائد

  15. عادى
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى :-
      عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا ، عكْسه صافاه :- لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما ، - سياسة معادية للشَّرق / للغرب ، - { عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عدَا
    • عدَا على يَعْدو ، اعْدُ ، عُدْوانًا وعَدَاءً وعَدْوًا وعُدُوًّا ، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدوّ عليه :-
      عدا على الضُّعفاء ظلمهم وجار عليهم ، افترى عليهم ، وتجاوز الحدَّ :- { فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } - { وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } :-
      • عدَى عليه : وثَب .
      عدا اللُّصوصُ على أمواله : سرقوها ، أخذوها عنوةً بغير حَقٍّ :- إيَّاك والعُدْوانَ على حقوق غيرك ، - يكافح ضدَّ عُدْوان العَدُوّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عدأ
    • " العِنْدَأْوةُ : العَسَرُ والالْتِواءُ يكون في الرِّجل .
      وقال اللِّحْياني : العِنْدَأْوة : أَدْهَى الدّواهِي .
      قال : وقال بعضهم العِنْدَأْوةُ : المَكْرُ والخَدِيعةُ ، ولم يهمزه بعضهم .
      وفي المثل : إِنَّ تَحْتَ طِرِّيقَتِكَ لَعِنْدَأْوةً أَي خِلافاً وتَعَسُّفاً ، يقال هذا للمُطْرِقِ الدَّاهِي السِّكِّيت والمُطاوِلِ ليَأْتِيَ بداهِيةٍ ويَشُدَّ شدّةَ لَيْثٍ غير مُتَّقٍ .
      والطِّرِّيقة : الاسم من الإِطْراقِ ، وهو السُّكُونُ والضَّعْفُ واللِّين .
      وقال بعضهم : هو بناءٌ على فِنْعلوةٍ .
      وقال بعضهم : هو من العَداءِ ، والنون والهمزة زائدتان .
      وقال بعضهم : عِنْدَأْوةٌ فِعْلَلْوَةٌ ، والأَصل قد أُمِيتَ فِعْلُه ، ولكن أَصحاب النحو يتكلفون ذلك باشتِقاقِ الأَمْثِلة من الأَفاعِيل ، وليس في جميع كلام العرب شيءٌ تدخل فيه الهمزة والعين في أَصل بنائه إِلاَّ عِنْدَأْوةٌ وإِمَّعَةٌ وعَباءٌ وعفاءٌ وعَماءٌ ، فأَما عَظاءةٌ فهى لغة في عَظايةٍ ، وإِعاءٌ لغة في وِعاءٍ .
      وحكى شمر عن ابن الأَعرابي : ناقة عِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ وسِنْدَأْوةٌ أَي جَرِيئةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. عدا
    • " العَدْو : الحُضْر ‏ .
      ‏ عَدَا الرجل والفرسُ وغيره يعدو عدْواً وعُدُوّاً وعَدَوانًا وتَعْداءً وعَدَّى : أَحْضَر ؛ قال رؤبة : من طُولِ تَعْداءِ الرَّبيعِ في الأَنَقْ وحكى سيبويه : أَتيْته عَدْواً ، وُضع فيه المصدرُ على غَيْر الفِعْل ، وليس في كلِّ شيءٍ قيل ذلك إنما يُحكى منه ما سُمع ‏ .
      ‏ وقالوا : هو مِنِّي عَدْوةُ الُفَرَس ، رفعٌ ، تريد أَن تجعل ذلك مسافَة ما بينك وبينه ، وقد أَعْداه إذا حَمَله على الحُضْر ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتُ فرسي : اسْتَحضَرته ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ أَي جُرت ‏ .
      ‏ ويقال للخَيْل المُغِيرة : عادِيَة ؛ قال الله تعالى : والعادِياتِ ضَبْحاً ؛ قال ابن عباس : هي الخَيْل ؛ وقال علي ، رضي الله عنه : الإِبل ههنا ‏ .
      ‏ والعَدَوانُ والعَدَّاء ، كلاهما : الشَّديدُ العَدْوِ ؛

      قال : ولو أَّنَّ حيًّا فائتُ المَوتِ فاتَه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ القارِحِ العَدَوانِ

      ‏ وأَنشد ‏ ابن بري شاهداً عليه قول الشاعر : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيد ، فإِنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ السَّابحِ العَدَوانِ وقال الأَعشى : والقارِحَ العَدَّا ، وكلّ طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطَّويلِ قَذالَها أَراد العَدَّاءِ ، فقَصَر للضرورة ، وأَراد نيلَ قَذالها فحَذَف للعلم بذلك ‏ .
      ‏ وقال بعضهم : فَرسٌ عَدَوانٌ إذا كت كثير العَدْو ، وذئْبٌ عَدَوانٌ إذا كان يَعْدُو على الناس والشَّاءِ ؛

      وأَنشد : تَذْكُرُ ، إذْ أَنْتَ شَديدُ القَفْزِ ، نَهْدُ القُصَيْرى عَدَوانُ الجَمْزِ ، وأَنْتَ تَعْدُو بِخَرُوف مُبْزِي والعِداء والعَداءَ : الطَّلَق الواحد ، وفي التهذيب : الطَّلَق الواحد للفرس ؛

      وأَنشد : يَصرَعُ الخَمْسَ عَداءً في طَلَقْ وقال : فمن فَتَحَ العينَ ، قال جازَ هذا إلى ذاك ، ومن كَسَر العِدَاء فمعناه أَنه يُعادِي الصيدَ ، من العَدْو وهو الحُضْر ، حتى يَلْحقَه ‏ .
      ‏ وتَعادىَ القومُ : تَبارَوْا في العَدْو ‏ .
      ‏ والعَدِيُّ : جماعةُ القومِ يَعْدون لِقِتال ونحوه ، وقيل : العَدِيّ أَول من يَحْمل من الرَّجَّالة ، وذلك لأَنهم يُسْرِعُونَ العَدْوَ ، والعَدِيُّ أَولُ ما يَدْفَع من الغارةِ وهو منه ؛ قال مالك بن خالد الخُناعِي الهُذلي : لمَّا رأَيتُ عَدِيَّ القَوْمِ يَسْلُبُهم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ يَسْلُبهم : يعني يتعلق بثيابهم فيُزِيلُها عنهم ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على العَدِيِّ الذين يَعْدون على أَقْدامِهم ، قال : وهو جمع عادٍ مثل غازٍ وغَزِيٍّ ؛ وبعده : كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوي إلى أَحدٍ ، إِني شَنِئتُ الفَتَى كالبَكْر يُخْتَطَم والشَّواجِنُ : أَوْدية كثيرةُ الشَّجَر الواحدة شاجِنة ، يقول : لمَّا هَرَبوا تَعَلَّقت ثيابُهم بالشَّجَر فَتَرَكُوها ‏ .
      ‏ وفي حديث لُقْمان : أَنا لُقْمانُ بنُ عادٍ لِعاديَةٍ لِعادٍ ؛ العاديَة : الخَيْل تَعْدو ، والعادي الواحدُ أَي أَنا للجمع والواحد ، وقد تكون العاديةُ الرجال يَعْدونَ ؛ ومنه حديث خيبر : فَخَرَجَتْ عادِيَتُهم أَي الذين يَعْدُون على أَرجُلِهِم ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والعاديةُ كالعَدِيِّ ، وقيل : هو من الخَيْلِ خاصَّة ، وقيل : العاديةُ أَوَّلُ ما يحمِل من الرجَّالةِ دون الفُرْسان ؛ قال أبو ذؤيب : وعادية تُلْقِي الثِّيابَ كأَنما تُزَعْزِعُها ، تحتَ السَّمامةِ ، رِيحُ

      ويقال : رأَيْتُ عَدِيَّ القوم مقبلاً أَي مَن حَمَل من الرَّجَّالة دون الفُرْسان ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : العَدِيُّ جماعة القَوْم ، بلُغةِ هُذَيل ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَسُبُّوا الذين يَدْعون من دون اللهِ فيَسُبُّوا اللهِ عَدْواً بغير علم ، وقرئ : عُدُوّاً مثل جُلُوس ؛ قال المفسرون : نُهُوا قبل أَن أَذِن لهم في قتال المشركين أَن يَلْعَنُوا الأَصْنامَ التي عَبَدوها ، وقوله : فيَسُبُّوا الله عَدْواً بغير علم ؛ أَي فيسبوا الله عُدْواناً وظُلْماً ، وعَدْواً منصوب على المصدر وعلى إرادة اللام ، لأَن المعنى فيَعْدُون عَدْواً أَي يظْلِمون ظلماً ، ويكون مَفْعولاً له أَي فيسُبُّوا الله للظلم ، ومن قرأَ فيَسُبُّوا الله عُدُوّاً فهو بمعنى عَدْواً أَيضاً ‏ .
      ‏ يقال في الظُّلْم : قد عَدَا فلان عَدْواً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعَدَاءً أَي ظلم ظلماً جاوز فيه القَدْر ، وقرئ : فيَسُبُّوا الله عَدُوّاً ، بفتح العين وهو ههنا في معنى جماعة ، كأَنه ، قال فيسُبُّوا الله أَعداء ، وعَدُوّاً منصوب على الحال في هذا القول ؛ وكذلك قوله تعالى : وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عَدُوّاً شياطينَ الإِنس والجنّ ؛ عَدُوّاً في معنى أَعداءً ، المعنى كما جعلنا لك ولأُمتك شياطينَ الإنس والجن أَعداء ، كذلك جعلنا لمن تَقَدَّمك من الأَنبياء وأُممهم ، وعَدُوّاً ههنا منصوب لأَنه مفعول به ، وشياطينَ الإِنس منصوب على البدل ، ويجوز أَن يكون عَدُوّاً منصوباً على أَنه مفعول ثان وشياطين الإنس المفعول الأول ‏ .
      ‏ والعادي : الظالم ، يقال : لا أَشْمَتَ اللهُ بك عادِيَكَ أَي عَدُوَّك الظالم لَكَ ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولُ العَرَب فلانٌ عَدوُّ فلانٍ معناه فلان يعدو على فلان بالمَكْروه ويَظْلِمُه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان عَدُوُّك وهم عَدُوُّك وهما عَدُوُّك وفلانةُ عَدُوَّةُ فلان وعَدُوُّ فلان ، فمن ، قال فلانة عدُوَّة فلانٍ ، قال : هو خبَر المُؤَنَّث ، فعلامةُ التأْنيثِ لازمةٌ له ، ومن ، قال فلانة عدوُّ فلان ، قال ذكَّرت عدوّاً لأَنه بمنزلة قولهم امرأَةٌ ظَلُومٌ وغَضوبٌ وصَبور ؛ قال الأَزهري : هذا إِذا جَعَلْت ذلك كُلَّه في مذهبِ الاسم والمَصْدرِ ، فإِذا جَعَلْتَه نعتاً مَحْضاً قلت هو عدوّك وهي عدُوَّتُك وهم أَعداؤك وهُنَّ عَدُوَّاتُك ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلا عُدْوان إِلاَّ على الظالمين ؛ أَي فلا سَبيل ، وكذلك قوله : فلا عُدْوانَ عليَّ ؛ أَي فلا سبيل عليَّ ‏ .
      ‏ وقولهم : عَدَا عليه فَضَربه بسيفه ، لا يُرادُ به عَدْوٌ على الرِّجْلين ولكن مِنَ الظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عَدْواً : ظَلَمَ وجار ‏ .
      ‏ وفي حديث قتادَةَ بنِ النُّعْمان : أَنه عُدِيَ عليه أَي سُرِقَ مالُه وظُلِمَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما ذِئبْان عادِيانِ أَصابا فَرِيقَةَ غَنَمٍ ؛ العادي : الظَّالِمُ ، وأَصله من تجاوُزِ الحَدِّ في الشيء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما يَقْتُلُه المُحْرِمُ كذا وكذا والسَّبُعُ العادِي أَي الظَّالِمُ الذي يَفْتَرِسُ الناسَ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا قَطْعَ على عادِي ظَهْرٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عبد العزيز : أُتيَ برَجُل قد اخْتَلَس طَوْقاً فلم يَرَ قَطْعَه وقال : تِلك عادِيَةُ الظَّهْرِ ؛ العادِية : من عَدَا يَعْدُو على الشيء إِذا اخْتَلَسه ، والظَّهْرُ : ما ظَهَرَ مِنَ الأَشْياء ، ولم يرَ في الطَّوْق قَطعاً لأَنه ظاهِرٌ على المَرْأَة والصَّبيّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ قال يعقوب : هو فاعِلٌ من عَدَا يَعْدُو إذا ظَلَم وجارَ ‏ .
      ‏ قال : وقال الحسن أَي غيرَ باغٍ ولا عائِدٍ فقلب ، والاعْتداءُ والتَّعَدِّي والعُدْوان : الظُّلْم ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَعاوَنُوا على الإِثم والعُدْوان ؛ يقول : لا تَعاوَنوا على المَعْصية والظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عليه عَدْواً وعَدَاءً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى وتَعَدَّى واعْتَدَى ، كُلُّه : ظَلَمه ‏ .
      ‏ وعَدَا بنُو فلان على بني فلان أَي ظَلَمُوهم ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كَتَبَ ليَهُود تَيْماءَ أَن لَهُم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَةَ بلا عَداء ؛ العَداءُ ، بالفتح والمد : الظُّلْم وتَجاوُز الحدّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وقاتِلُوا في سبيل الله الذين يُقاتِلُونَكم ولا تَعْتَدوا ؛ قيل : معناه لا تقاتِلُوا غَيْرَ مَن أُمِرْتُم بقِتالِه ولا تَقتلوا غَيْرَهُمْ ، وقيل : ولا تَعْتَدوا أَي لا تُجاوزوا إِلى قَتْل النِّساءِ والأَطفال ‏ .
      ‏ وعَدَا الأَمرَ يَعْدُوه وتَعَدَّاه ، كلاهما : تَجاوَزَة ‏ .
      ‏ وعَدَا طَوْرَه وقَدْرَهُ : جاوَزَهُ على المَثَل ‏ .
      ‏ ويقال : ما يَعْدُو فلانٌ أَمْرَك أَي ما يُجاوِزه ‏ .
      ‏ والتَّعَدِّي : مُجاوَزَةُ الشيء إِلى غَيْرِه ، يقال : عَدَّيْتُه فتَعَدَّى أَي تَجاوزَ ‏ .
      ‏ وقوله : فلا تَعْتَدُوها أَي لا تَجاوَزُوها إِلى غيرها ، وكذلك قوله : ومَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ الله ؛ أَي يُجاوِزْها ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فمن ابْتَغَى وَرَاء ذلك فأُولئِكَ هم العادُون ؛ أَي المُجاوِذُون ما حُدَّ لهم وأُمِرُوا به ، وقوله عز وجل : فمن اضطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ أَي غَيْرَ مُجاوِزٍ لما يُبَلِّغه ويُغْنِيه من الضرورة ، وأَصل هذا كله مُجاوَزة الحدّ والقَدْر والحَقّ ‏ .
      ‏ يقال : تَعَدَّيْت الحَقَّ واعْتَدَيْته وعَدَوْته أَي جاوَزْته ‏ .
      ‏ وقد ، قالت العرب : اعْتَدى فلانٌ عن الحق واعْتَدى فوقَ الحقِّ ، كأَن معناه جاز عن الحق إِلى الظلم ‏ .
      ‏ وعَدَّى عن الأَمر : جازه إِلى غَيْرِه وتَرَكه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : المُعْتَدِي في الصَّدَقَةِ كمانِعِها ، وفي رواية : في الزَّكاة ؛ هُو أَن يُعْطِيَها غَيْرَ مُسْتَحِقِّها ، وقيل : أَرادَ أَنَّ الساعِيَ إِذا أَخذَ خِيارَ المال رُبَّما منعَه في السَّنة الأُخرى فيكون الساعي سبَبَ ذلك فهما في الإِثم سواء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : سَيكُون قومٌ يَعْتَدُون في الدُّعاءِ ؛ هو الخُروج فيه عنِ الوَضْعِ الشَّرْعِيِّ والسُّنَّة المأْثورة ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم ؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه ، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية ؛ والعرب تقول : ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا ، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم ، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله : وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها ؛ السيئة الأُولى سيئة ، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة ، ومثل ذلك في كلام العرب كثير ‏ .
      ‏ يقال : أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً ؛ أَي جزاءً لإِثْمِه ‏ .
      ‏ وقوله : إِنه لا يُحِبُّ المُعْتدين ؛ المُعْتَدون : المُجاوِزون ما أُمرُوا به ‏ .
      ‏ والعَدْوَى : الفساد "

    المعجم: لسان العرب



معنى عداء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إعداء [مفرد]: مصدر أعدى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتداء [مفرد]: ج اعتداءات (لغير المصدر): 1- مصدر اعتدى على. 2- تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره "قاموا بالاعتداء على جارهم". 3- (نف) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك. • اعتداء عسكريّ: هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ "استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق"| معاهدة عدم اعتداء: معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى. • اعتداء جنْسيّ: (قن) اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداء [ مفرد ] : مصدر عدا على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عدا / عدا عن : حصان عداء - عداء مسافات طويلة - فاز بلقب أسرع عداء .
الرائد
* عداء. 1-مص. عدا. 2-شغل يصرف الإنسان عن الأمر. 3-بعد. 4-شوط واحد في جري الفرس. 5-«عداء الخندق أو الوادي»: بطنه، داخله.
الرائد
* عداء. 1-شديد العدو. 2-جيد العدو.
الرائد
* عداء. 1-مص. عادى. 2-شوط واحد في جري الخيل: «عدا الفرس عداء واحدا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: