وصف و معنى و تعريف كلمة عداءات:


عداءات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح عداءات في معاجم اللغة العربية:



عداءات

جذر [عدء]

  1. اِعتَدَى: (فعل)
    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه
    • اِعْتَدَى عَلَيْهِ ظُلْماً وَعُدْواناً : آذاهُ، ظَلَمَهُ
    • لِكَيْ لا يُعْتَدَى عَلَيْكَ لا تَعْتَدِ على أَحَدٍ : لاتُؤْذِ
    • اِعْتَدَى الحَقَّ : جاوَزَهُ، أي جازَ عَنِ الحَقِّ إلى الظُّلْمِ
    • اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا
  2. عَدوّ: (اسم)
    • الجمع : أعداء و عِدًى ، أعادٍ ، المؤنث : عدوّ و عدوّة
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
    • (جج) أَعَادٍ
    • ظهر على عدُوّه: غلبه،
    • عدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام،
    • كرّ على العدُوّ: حمل وانقضّ،
    • وضَع السّلاحَ في العَدُوّ: قاتله
  3. عادَى: (فعل)
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى
    • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
    • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
    • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
    • عَادَاهُ بين اثْنَين: والَى وتابَعَ
  4. عُدوة: (اسم)
    • الجمع : عُدُوات و عُدْوات و عِدَاء و عُدًى و عِدًى
    • العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ
    • العُدْوَةُ :شاطئ الوادِي وجانبُه


  5. عادي: (اسم)
    • الجمع : عُداةٌ
    • العَادِي : العَدُوُّ
    • وعَادِيَا اللوح: طَرَفاهُ
  6. عاديّ: (اسم)
    • الجمع : عَادِيَّاتٌ
    • اسم منسوب إلى عادة
    • بسيط، مألوف، معهود، غير متجاوز مستوى عامّة النَّاس
    • فوق العاديّ: متجاوز للمستويات العاديّة لكنّه لا يتجاوز الحدود الطبيعيَّة
    • الأسهم العاديَّة: (الاقتصاد) مجموعة من الأسهم تمكِّن حاملها من الحصول على حصَّة من الأرباح وموجودات الشَّركة بعد سداد كافّة المطالبات المسبقة المستحقَّة عليها، وتتذبذب أسعار هذه الأسهم طبقًا لأداء الشَّركة
    • العَادِيُّ : العتيق
    • عَادِيَّاتُ حَضَارَاتِ الأُمَمِ الْقَدِيمَةِ : مَا بَقِيَ مِنْ آثَارِهِمْ
  7. عَدوة: (اسم)
    • الجمع : عَدَوات و عَدْوات
    • اسم مرَّة من عدا/ عدا عن
    • خَطوة
    • عَدْوة فرس: مسافة خطوة من خطوات الفرس
  8. تَعادَى: (فعل)
    • تعادى يتعادَى ، تَعادَ ، تعاديًا ، فهو مُتعادٍ
    • تَعَادَى الجِيَرانُ : عَادَى، خَاصَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَعَادَى الأَطْفَالُ فِي الْمَدْرَسَةِ وَانْتَشَرَ الْمَرَضُ : نَقَلَ كُلٌّ مِنْهُمُ الْمَرَضَ لِلآخَرِ
    • تَعَادَى أَبْطَالُ السِّبَاقِ : تَبَارَوْا فِي الجَرْيِ، العَدْوِ
    • تَعَادَى عَنْهُ : تَبَاعَدَ عَنْهُ
    • تَعَادَتِ الكَوَارِثُ: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • تعادَى ما بينهم: اختلفَ وفَسَدَ
    • تَعادَى الشيءُ: تفاوتَ ولم يَسْتَوِ
  9. عادية: (اسم)
    • الجمع : عادِيَات و عوادٍ
    • العَادِيَةُ : مؤنث العادِي
    • العَادِيَةُ :الخيلُ المغيرَة
    • العاديات: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 100 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة آية
  10. أعداء: (اسم)


    • أعداء : جمع عَدوّ
  11. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدَا
  12. عَدُوّ: (اسم)
    • عَدُوّ : جمع عِدَى
  13. عَدْو: (اسم)
    • عَدْو : مصدر عَدا
  14. عَدو: (اسم)
    • مصدر عَدَا
    • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  15. عدوّ: (اسم)
    • عدوّ : مؤنت عَدوّ
  16. عَدّاء: (اسم)


    • العَدَّاءُ : الشديدُ العَدْوِ من الناسِ والخيل
  17. عَداء: (اسم)
    • مصدر عَدَا
    • عَدَاءٌ شَدِيدٌ : عَدَاوَةٌ، خُصُومَةٌ
    • العَدَاءُ : الشُّغْلُ يصرفُك عن الشيءِ
    • العَدَاءُ :طَوَارُ كل شيءٍ، وهو ما انقاد معه من عَرْضِه وطُوله
    • العَدَاءُ :الشَّوْطُ الواحِدُ من العَدْوِ
    • وعداءُ الخَنْدَقِ أَو الوادي: بطْنُهُ
    • مصدر عدَا على
  18. عِدَاء: (اسم)
    • عِدَاء : جمع عُدوة
  19. عِداء: (اسم)
    • العِدَاءُ : الشَّوْطُ الواحدُ من العَدْو
    • العِدَاءُ: الحجَرُ يوضَعُ على شيءٍ يسْتُرُه
    • العِدَاءُ :طَوَارُ الشيءِ
  20. مُتعادٍ: (اسم)
    • مُتعادٍ : فاعل من تَعادَى
  21. اِنعدى: (فعل)
    • انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه
    • انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه
  22. عادي: (اسم)


    • عادي : فاعل من عَدا
  23. مُعتَد: (اسم)
    • مُعْتَدٍ، الْمُعْتَدِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِعْتَدَى) هُوَ الْمُعْتَدِي عَلَيْهِ : الْمُهَاجِمُ، الظَّالِمُ
  24. مُعتَد: (اسم)
    • مُعتَد : اسم المفعول من أَعْتَبَ
  25. مُعتَدٍ: (اسم)
    • مُعتَدٍ : فاعل من إِعتَدَى
,
  1. انعدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه :-
      انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه.
  2. اعتدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه :-
      اعتدى على جاره عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ :-اعتدى على حياة فلانٍ، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} :-
      • اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا.
  3. عادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى :-
      عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه :-لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما، - سياسة معادية للشَّرق/ للغرب، - {عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً} .
  4. العاديات (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 100 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة آية.
  5. عدوّة (المعجم الرائد)
    • عدوة - ج، عداء وعدى وعدوات
      1- عدوة : مكان مرتفع. 2- عدوة : شاطىء واد وجانبه.
  6. العادي (المعجم عربي عامة)
    • العَدُوُّ أو الظَّالم :-طردنا العُداة من أرضنا شرَّ طردة- {بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ}


  7. العَادِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَادِي : العَدُوُّ. والجمع : عُداةٌ.
      وعَادِيَا اللوح: طَرَفاهُ.
  8. العَادِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَادِيَةُ : مؤنث العادِي.
      و العَادِيَةُ الخيلُ المغيرَة.
      وفي التنزيل العزيز: العاديات آية 1وَالعَاديَاتِ ضَبْحًا) ) .
      و العَادِيَةُ جماعَةُ القَوْم يَعْدُونَ للقتال.
      و العَادِيَةُ الشُّغلُ يصْرفُكَ عن الشيءِ.
      ودَفَعْتُ عنك عاديةَ فُلانٍ: ظُلْمَهُ وشَرَّهُ. والجمع : عَوَادٍ.
      وعَوَادِي الدَّهْرِ: نوائبُهُ.
      وعَوَادِي الكَرم.
      ما يُغرَس منه في أُصول الشَّجَرِ العِظام.
  9. العَادِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَادِيُّ : العتيق.
      يقال: مجدٌ عاديٌّ، و بئرٌ عاديَّةٌ [كأَنه منسوبٌ إلى عادٍ قومِ هود].
      و العَادِيُّ الأَمرُ الذي جَرَت العادةُ به.
      عادِيَّاتُ.
  10. العَدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدَاءُ : الشُّغْلُ يصرفُك عن الشيءِ.
      وطَوَارُ كل شيءٍ، وهو ما انقاد معه من عَرْضِه وطُوله.
      و العَدَاءُ الشَّوْطُ الواحِدُ من العَدْوِ.
      وعداءُ الخَنْدَقِ أَو الوادي: بطْنُهُ.
  11. العَدَاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدَاوَةُ : اسمٌ من المُعاداةِ.
  12. العَدَوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدَوَانُ : الشديد العَدْوِ.
  13. العَدُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ [للمذكر والمؤنث والواحد والجمع]، وقد يُثَنَّى ويؤنثُ، ويُجمعُ على عِدًى وعلى أَعداء.
      (جج) أَعَادٍ.
  14. العَدَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدَّاءُ : الشديدُ العَدْوِ من الناسِ والخيل.
  15. العَدْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدْوَى : انتقالُ الدَّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوسَاطةٍ ما.
  16. العُدَوَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُدَوَاءُ : غيرُ المطمئِن من الأرضِ، والمرْكَبِ.
      و العُدَوَاءُ البُعْدُ.
      وعُدَوَاءُ الشُّغْل: موانِعُهُ.
      وعُدَوَاءُ الشَّوْقِ: ما برَّحَ بصاحبِه.
  17. العُدْوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُدْوَانُ العُدْوَانُ يقال: لا عُدْوانَ على فلان: لا سبيل ولا سلطان عليه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 193فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ) ) .
  18. العُدْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ.
      و العُدْوَةُ شاطئ الوادِي وجانبُه.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 42إِذْ أَنْتُمْ بالعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ القُصْوَى) ) . والجمع : عُدى (بضم العين وكسرها) ، وعِدَاءٌ.
  19. العِدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِدَاءُ : الشَّوْطُ الواحدُ من العَدْو.
      و العِدَاءُ الحجَرُ يوضَعُ على شيءٍ يسْتُرُه.
      و العِدَاءُ طَوَارُ الشيءِ.
  20. عُدْوَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع د و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعُدْوَانِ).
      1. :-هُجُومٌ عُدْوَانِيٌّ :- : هُجُومٌ ظَالِمٌ.
      2. :-رَجُلٌ عُدْوَانِيٌّ :- : رَجُلٌ شَرِسٌ يَعْتَدِي عَلَى غَيْرِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ سِلاَحِهِ. :-اِمْرَأَةٌ عُدْوَانِيَّةٌ.
  21. عَادِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: عَادِيَّاتٌ. [ع و د]. (نِسْبَةٌ إِلَى الْعَادَةِ).
      1. :-أَمْرٌ عَادِيٌّ جِدّاً :- : بَدِيهِيٌّ، جَرَتْ بِهِ الْعَادَةُ.
      2. :-مَا حَدَثَ غَيْرُ عَادِيٍّ :- : غَيْرُ مَأْلُوفٍ، مُفَاجِىءٌ.
      3. :-ذَكاءٌ عَادِيٌّ :- : مُتَوَسِّطٌ.
      5. :-حَرَكَةٌ عَادِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ طَبِيعِيَّةٌ.
      6. :-حَرَكَةٌ فِي الأَوْسَاطِ غَيْرُ عَادِيَّةٍ :- : أَيْ يَسُودُهَا قَلَقٌ أَوِ اضْطِرَابٌ أَوْ نَشَازٌ زَائِدٌ عَنِ الْمُعْتَادِ.
      7. :-يَعِيشُ حَيَاةً عَادِيَّةً :- : حَيَاةً دُونَ مَشَاكِلَ وَلاَ تَعْقِيدٍ.
      8. :-عَادِيَّاتُ حَضَارَاتِ الأُمَمِ الْقَدِيمَةِ :- : مَا بَقِيَ مِنْ آثَارِهِمْ.
  22. عَدَّاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ع د و]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-حَقَّقَ الْعَدَّاءُ رَقْماً قِيَاسِيّاً جَدِيداً :- : مَنْ يَحْتَرِفُ الْعَدْوَ، الْجَرْيَ.
  23. إِعتَدَى (المعجم الرائد)
    • إعتدى - اعتداء
      1- إعتدى عليه : ظلمه. 2- إعتدى الحق أو عنه أو فوقه : جاوزه، اغتصبه.
  24. عادي (المعجم الرائد)
    • عادي - ج، عاديات
      1- عادي : نسبة إلى العادة. 2- عادي : ما بقي من آثار الأمم القديمة. 3- عادي القديم.
  25. التسوية العادية (المعجم مالية)
    • أساس تسوية صفقة بيع أو شراء بعض الأوراق المالية في سوق السندات والسوق النقدي إذ يتمّ دفع الثمن نقداً في اليوم التالي للصفقة. إسم طريقة التسليم العادية regular-way delivery ، وتعني بالانجليزية: regular – way settlement


معنى عداءات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعداء [مفرد]: مصدر أعدى.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتداء [مفرد]: ج اعتداءات (لغير المصدر): 1- مصدر اعتدى على. 2- تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره "قاموا بالاعتداء على جارهم". 3- (نف) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك. • اعتداء عسكريّ: هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ "استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق"| معاهدة عدم اعتداء: معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى. • اعتداء جنْسيّ: (قن) اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: