وصف و معنى و تعريف كلمة عداك:


عداك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح عداك في معاجم اللغة العربية:



عداك

جذر [عدك]

  1. عدا
    • " العَدْو : الحُضْر ‏ .
      ‏ عَدَا الرجل والفرسُ وغيره يعدو عدْواً وعُدُوّاً وعَدَوانًا وتَعْداءً وعَدَّى : أَحْضَر ؛ قال رؤبة : من طُولِ تَعْداءِ الرَّبيعِ في الأَنَقْ وحكى سيبويه : أَتيْته عَدْواً ، وُضع فيه المصدرُ على غَيْر الفِعْل ، وليس في كلِّ شيءٍ قيل ذلك إنما يُحكى منه ما سُمع ‏ .
      ‏ وقالوا : هو مِنِّي عَدْوةُ الُفَرَس ، رفعٌ ، تريد أَن تجعل ذلك مسافَة ما بينك وبينه ، وقد أَعْداه إذا حَمَله على الحُضْر ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتُ فرسي : اسْتَحضَرته ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ أَي جُرت ‏ .
      ‏ ويقال للخَيْل المُغِيرة : عادِيَة ؛ قال الله تعالى : والعادِياتِ ضَبْحاً ؛ قال ابن عباس : هي الخَيْل ؛ وقال علي ، رضي الله عنه : الإِبل ههنا ‏ .
      ‏ والعَدَوانُ والعَدَّاء ، كلاهما : الشَّديدُ العَدْوِ ؛

      قال : ولو أَّنَّ حيًّا فائتُ المَوتِ فاتَه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ القارِحِ العَدَوانِ

      ‏ وأَنشد ‏ ابن بري شاهداً عليه قول الشاعر : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيد ، فإِنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ السَّابحِ العَدَوانِ وقال الأَعشى : والقارِحَ العَدَّا ، وكلّ طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطَّويلِ قَذالَها أَراد العَدَّاءِ ، فقَصَر للضرورة ، وأَراد نيلَ قَذالها فحَذَف للعلم بذلك ‏ .
      ‏ وقال بعضهم : فَرسٌ عَدَوانٌ إذا كت كثير العَدْو ، وذئْبٌ عَدَوانٌ إذا كان يَعْدُو على الناس والشَّاءِ ؛

      وأَنشد : تَذْكُرُ ، إذْ أَنْتَ شَديدُ القَفْزِ ، نَهْدُ القُصَيْرى عَدَوانُ الجَمْزِ ، وأَنْتَ تَعْدُو بِخَرُوف مُبْزِي والعِداء والعَداءَ : الطَّلَق الواحد ، وفي التهذيب : الطَّلَق الواحد للفرس ؛

      وأَنشد : يَصرَعُ الخَمْسَ عَداءً في طَلَقْ وقال : فمن فَتَحَ العينَ ، قال جازَ هذا إلى ذاك ، ومن كَسَر العِدَاء فمعناه أَنه يُعادِي الصيدَ ، من العَدْو وهو الحُضْر ، حتى يَلْحقَه ‏ .
      ‏ وتَعادىَ القومُ : تَبارَوْا في العَدْو ‏ .
      ‏ والعَدِيُّ : جماعةُ القومِ يَعْدون لِقِتال ونحوه ، وقيل : العَدِيّ أَول من يَحْمل من الرَّجَّالة ، وذلك لأَنهم يُسْرِعُونَ العَدْوَ ، والعَدِيُّ أَولُ ما يَدْفَع من الغارةِ وهو منه ؛ قال مالك بن خالد الخُناعِي الهُذلي : لمَّا رأَيتُ عَدِيَّ القَوْمِ يَسْلُبُهم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ يَسْلُبهم : يعني يتعلق بثيابهم فيُزِيلُها عنهم ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على العَدِيِّ الذين يَعْدون على أَقْدامِهم ، قال : وهو جمع عادٍ مثل غازٍ وغَزِيٍّ ؛ وبعده : كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوي إلى أَحدٍ ، إِني شَنِئتُ الفَتَى كالبَكْر يُخْتَطَم والشَّواجِنُ : أَوْدية كثيرةُ الشَّجَر الواحدة شاجِنة ، يقول : لمَّا هَرَبوا تَعَلَّقت ثيابُهم بالشَّجَر فَتَرَكُوها ‏ .
      ‏ وفي حديث لُقْمان : أَنا لُقْمانُ بنُ عادٍ لِعاديَةٍ لِعادٍ ؛ العاديَة : الخَيْل تَعْدو ، والعادي الواحدُ أَي أَنا للجمع والواحد ، وقد تكون العاديةُ الرجال يَعْدونَ ؛ ومنه حديث خيبر : فَخَرَجَتْ عادِيَتُهم أَي الذين يَعْدُون على أَرجُلِهِم ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والعاديةُ كالعَدِيِّ ، وقيل : هو من الخَيْلِ خاصَّة ، وقيل : العاديةُ أَوَّلُ ما يحمِل من الرجَّالةِ دون الفُرْسان ؛ قال أبو ذؤيب : وعادية تُلْقِي الثِّيابَ كأَنما تُزَعْزِعُها ، تحتَ السَّمامةِ ، رِيحُ

      ويقال : رأَيْتُ عَدِيَّ القوم مقبلاً أَي مَن حَمَل من الرَّجَّالة دون الفُرْسان ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : العَدِيُّ جماعة القَوْم ، بلُغةِ هُذَيل ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَسُبُّوا الذين يَدْعون من دون اللهِ فيَسُبُّوا اللهِ عَدْواً بغير علم ، وقرئ : عُدُوّاً مثل جُلُوس ؛ قال المفسرون : نُهُوا قبل أَن أَذِن لهم في قتال المشركين أَن يَلْعَنُوا الأَصْنامَ التي عَبَدوها ، وقوله : فيَسُبُّوا الله عَدْواً بغير علم ؛ أَي فيسبوا الله عُدْواناً وظُلْماً ، وعَدْواً منصوب على المصدر وعلى إرادة اللام ، لأَن المعنى فيَعْدُون عَدْواً أَي يظْلِمون ظلماً ، ويكون مَفْعولاً له أَي فيسُبُّوا الله للظلم ، ومن قرأَ فيَسُبُّوا الله عُدُوّاً فهو بمعنى عَدْواً أَيضاً ‏ .
      ‏ يقال في الظُّلْم : قد عَدَا فلان عَدْواً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعَدَاءً أَي ظلم ظلماً جاوز فيه القَدْر ، وقرئ : فيَسُبُّوا الله عَدُوّاً ، بفتح العين وهو ههنا في معنى جماعة ، كأَنه ، قال فيسُبُّوا الله أَعداء ، وعَدُوّاً منصوب على الحال في هذا القول ؛ وكذلك قوله تعالى : وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عَدُوّاً شياطينَ الإِنس والجنّ ؛ عَدُوّاً في معنى أَعداءً ، المعنى كما جعلنا لك ولأُمتك شياطينَ الإنس والجن أَعداء ، كذلك جعلنا لمن تَقَدَّمك من الأَنبياء وأُممهم ، وعَدُوّاً ههنا منصوب لأَنه مفعول به ، وشياطينَ الإِنس منصوب على البدل ، ويجوز أَن يكون عَدُوّاً منصوباً على أَنه مفعول ثان وشياطين الإنس المفعول الأول ‏ .
      ‏ والعادي : الظالم ، يقال : لا أَشْمَتَ اللهُ بك عادِيَكَ أَي عَدُوَّك الظالم لَكَ ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولُ العَرَب فلانٌ عَدوُّ فلانٍ معناه فلان يعدو على فلان بالمَكْروه ويَظْلِمُه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان عَدُوُّك وهم عَدُوُّك وهما عَدُوُّك وفلانةُ عَدُوَّةُ فلان وعَدُوُّ فلان ، فمن ، قال فلانة عدُوَّة فلانٍ ، قال : هو خبَر المُؤَنَّث ، فعلامةُ التأْنيثِ لازمةٌ له ، ومن ، قال فلانة عدوُّ فلان ، قال ذكَّرت عدوّاً لأَنه بمنزلة قولهم امرأَةٌ ظَلُومٌ وغَضوبٌ وصَبور ؛ قال الأَزهري : هذا إِذا جَعَلْت ذلك كُلَّه في مذهبِ الاسم والمَصْدرِ ، فإِذا جَعَلْتَه نعتاً مَحْضاً قلت هو عدوّك وهي عدُوَّتُك وهم أَعداؤك وهُنَّ عَدُوَّاتُك ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلا عُدْوان إِلاَّ على الظالمين ؛ أَي فلا سَبيل ، وكذلك قوله : فلا عُدْوانَ عليَّ ؛ أَي فلا سبيل عليَّ ‏ .
      ‏ وقولهم : عَدَا عليه فَضَربه بسيفه ، لا يُرادُ به عَدْوٌ على الرِّجْلين ولكن مِنَ الظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عَدْواً : ظَلَمَ وجار ‏ .
      ‏ وفي حديث قتادَةَ بنِ النُّعْمان : أَنه عُدِيَ عليه أَي سُرِقَ مالُه وظُلِمَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما ذِئبْان عادِيانِ أَصابا فَرِيقَةَ غَنَمٍ ؛ العادي : الظَّالِمُ ، وأَصله من تجاوُزِ الحَدِّ في الشيء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما يَقْتُلُه المُحْرِمُ كذا وكذا والسَّبُعُ العادِي أَي الظَّالِمُ الذي يَفْتَرِسُ الناسَ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا قَطْعَ على عادِي ظَهْرٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عبد العزيز : أُتيَ برَجُل قد اخْتَلَس طَوْقاً فلم يَرَ قَطْعَه وقال : تِلك عادِيَةُ الظَّهْرِ ؛ العادِية : من عَدَا يَعْدُو على الشيء إِذا اخْتَلَسه ، والظَّهْرُ : ما ظَهَرَ مِنَ الأَشْياء ، ولم يرَ في الطَّوْق قَطعاً لأَنه ظاهِرٌ على المَرْأَة والصَّبيّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ قال يعقوب : هو فاعِلٌ من عَدَا يَعْدُو إذا ظَلَم وجارَ ‏ .
      ‏ قال : وقال الحسن أَي غيرَ باغٍ ولا عائِدٍ فقلب ، والاعْتداءُ والتَّعَدِّي والعُدْوان : الظُّلْم ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَعاوَنُوا على الإِثم والعُدْوان ؛ يقول : لا تَعاوَنوا على المَعْصية والظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عليه عَدْواً وعَدَاءً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى وتَعَدَّى واعْتَدَى ، كُلُّه : ظَلَمه ‏ .
      ‏ وعَدَا بنُو فلان على بني فلان أَي ظَلَمُوهم ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كَتَبَ ليَهُود تَيْماءَ أَن لَهُم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَةَ بلا عَداء ؛ العَداءُ ، بالفتح والمد : الظُّلْم وتَجاوُز الحدّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وقاتِلُوا في سبيل الله الذين يُقاتِلُونَكم ولا تَعْتَدوا ؛ قيل : معناه لا تقاتِلُوا غَيْرَ مَن أُمِرْتُم بقِتالِه ولا تَقتلوا غَيْرَهُمْ ، وقيل : ولا تَعْتَدوا أَي لا تُجاوزوا إِلى قَتْل النِّساءِ والأَطفال ‏ .
      ‏ وعَدَا الأَمرَ يَعْدُوه وتَعَدَّاه ، كلاهما : تَجاوَزَة ‏ .
      ‏ وعَدَا طَوْرَه وقَدْرَهُ : جاوَزَهُ على المَثَل ‏ .
      ‏ ويقال : ما يَعْدُو فلانٌ أَمْرَك أَي ما يُجاوِزه ‏ .
      ‏ والتَّعَدِّي : مُجاوَزَةُ الشيء إِلى غَيْرِه ، يقال : عَدَّيْتُه فتَعَدَّى أَي تَجاوزَ ‏ .
      ‏ وقوله : فلا تَعْتَدُوها أَي لا تَجاوَزُوها إِلى غيرها ، وكذلك قوله : ومَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ الله ؛ أَي يُجاوِزْها ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فمن ابْتَغَى وَرَاء ذلك فأُولئِكَ هم العادُون ؛ أَي المُجاوِذُون ما حُدَّ لهم وأُمِرُوا به ، وقوله عز وجل : فمن اضطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ أَي غَيْرَ مُجاوِزٍ لما يُبَلِّغه ويُغْنِيه من الضرورة ، وأَصل هذا كله مُجاوَزة الحدّ والقَدْر والحَقّ ‏ .
      ‏ يقال : تَعَدَّيْت الحَقَّ واعْتَدَيْته وعَدَوْته أَي جاوَزْته ‏ .
      ‏ وقد ، قالت العرب : اعْتَدى فلانٌ عن الحق واعْتَدى فوقَ الحقِّ ، كأَن معناه جاز عن الحق إِلى الظلم ‏ .
      ‏ وعَدَّى عن الأَمر : جازه إِلى غَيْرِه وتَرَكه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : المُعْتَدِي في الصَّدَقَةِ كمانِعِها ، وفي رواية : في الزَّكاة ؛ هُو أَن يُعْطِيَها غَيْرَ مُسْتَحِقِّها ، وقيل : أَرادَ أَنَّ الساعِيَ إِذا أَخذَ خِيارَ المال رُبَّما منعَه في السَّنة الأُخرى فيكون الساعي سبَبَ ذلك فهما في الإِثم سواء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : سَيكُون قومٌ يَعْتَدُون في الدُّعاءِ ؛ هو الخُروج فيه عنِ الوَضْعِ الشَّرْعِيِّ والسُّنَّة المأْثورة ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم ؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه ، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية ؛ والعرب تقول : ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا ، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم ، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله : وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها ؛ السيئة الأُولى سيئة ، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة ، ومثل ذلك في كلام العرب كثير ‏ .
      ‏ يقال : أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً ؛ أَي جزاءً لإِثْمِه ‏ .
      ‏ وقوله : إِنه لا يُحِبُّ المُعْتدين ؛ المُعْتَدون : المُجاوِزون ما أُمرُوا به ‏ .
      ‏ والعَدْوَى : الفساد "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَدْرُ
    • ـ عَدْرُ : الجُرأةُ ،
      ـ عَدْرُ وعُدْرُ : المَطَرُ الشديدُ الكثيرُ .
      ـ عَدِرَ المَكانُ واعْتَدَرَ : كثُرَ ماؤُهُ .
      ـ عادِرُ : الكَذَّابُ .
      ـ عَدَّارُ : المَلاَّحُ .
      ـ عُدَارُ : دابَّةٌ تَنْكِحُ الناسَ باليَمنِ ، ونُطْفَتُها دُودٌ ، ومنه : ‘‘ ألْوَطُ من عُدارٍ ’‘.
      ـ وسَمَّوْا : عُداراً وعُدَّاراً .
      ـ عَنْدَرَ المَطَرُ ، فهو مُعَنْدِرٌ : اشْتَدَّ .
      ـ اعْتَدَرَ المكانُ : ابْتَلَّ من المَطَرِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَدْفُ
    • ـ عَدْفُ : النوالُ القليلُ ، والأكْلُ ، واليسيرُ من العَلَفِ ،
      ـ العِدْفُ : القِطْعَةُ من الليلِ ، والجَماعَةُ مِنَّا ، كالعِدْفَةِ ،
      ـ عُدْفُ : جمعُ العَدوفِ ، وهو : الذَّوَاقُ ،
      ـ عَدَفُ : القَذَى .
      ـ عَدَفَ يَعْدِفُ : أكَلَ .
      ـ ما ذُقْنا عَدوفاً ولا عَدوفَةً ، ولا عَدْفاً ، ولا عَدَفاً
      ـ لا عُدافاً : شيئاً .
      ـ دابَّةٌ بِلا عَدوفٍ : بِلا عَلَفٍ .
      ـ عِدْفَةُ : ما بين العَشَرَةِ إلى الخَمسينَ من الرِجالِ ، كالعِدْفِ والعِدَفُ ، والتَّجَمُّعُ ، والقِطْعَةُ من الشيءِ ، كالعَيْدفِ ، والصُّدْرَةُ ، وكالصَّنِفَةِ من الثوبِ ، وأصلُ الشجرِ الذاهِبُ في الأرضِ ، ج : عِدَفٌ .
      ـ ما تَعَدَّفْتُ اليومَ : ما ذُقْتُ قليلاً فَضْلاً عن كثيرٍ .
      ـ عَدْفاءُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدَسَ
    • ـ عَدَسَ يَعْدِسُ : خَدَمَ ،
      ـ عَدَسَ في الأرضِ عَدْساً وعَدَساناً وعِداساً وعُدوساً : ذَهَبَ ،
      ـ عَدَسَ المالَ عَدْساً : رَعاهُ .
      ـ عَدْسُ : الحَدْسُ ، وشِدَّةُ الوَطْء ، والكَدْحُ .
      ـ عُدَسُ وعُدُسُ : رجلٌ ، أو عُدُسُ بنُ زَيدِ بنِ عبْدِ اللهِ بنِ دارِمٍ ، ومن سواهُ عُدَسٌ .
      ـ عَدوسُ : الجَريئةُ .
      ـ رجُلٌ عَدوسُ السُّرَى : قَوِيٌّ عليه .
      ـ عدسُ : حَبٌّ معروف .
      ـ عدسَةُ : واحِدَتُهُ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالبَدَنِ ، فَتَقْتُلُ ، وقد عُدِسَ فهو مَعْدُوسٌ .
      ـ عَدَسْ : زَجْرٌ للبِغَالِ ، واسمٌ لِلْبَغْلِ أيضاً ، واسمُ رجُلٍ كان عَنيفاً بالبِغالِ ، أيَّامَ سليمانَ ، صلواتُ اللهِ وسلامه عليه ، أو هو بالحاءِ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ عَدَسْتُ به : قُلْتُ له عَدَسْ .
      ـ عبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ ابنا عُدَيْسٍ : صحابِيَّانِ .
      ـ عَدَّاسٌ : اسمٌ .
      ـ بنو عَدَسَةَ : في طَيِّئٍ ، وفي كَلْبٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. العُدْمُ
    • ـ العُدْمُ ، والعُدُمُ والعَدَمُ : الفِقْدَانُ ، وغَلَبَ على فِقْدَانِ المالِ ، عَدِمَهُ ، عُدْماً ، وعَدَمَاً ، وأعدمه اللّهُ .
      ـ أعدمَنِي الشيءُ : لم أجِدْهُ .
      ـ أعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً : افْتَقَرَ ،
      ـ أعْدَمَ فُلاناً : مَنَعَهُ ،
      ـ العَدِمُ : الفَقيرُ , ج : عُدَماء .
      ـ أرْضٌ عَدْماء : بَيْضاء .
      ـ شاةٌ عَدْماء : بَيْضاءُ الرأْسِ ، وسائِرُها مخالِفٌ له .
      ـ العَدائِمُ : رُطَبٌ بالمدينةِ يتأخَّرُ .
      ـ العَديمُ : الأَحْمَقُ ، وقد عَدُمَ ، والمَجْنُونُ ، والفَقيرُ ، وقَوْلُ المُتَكَلِّمِيْنَ : وُجِدَ فانْعَدَمَ لَحْنٌ .
      ـ عَدامَةُ : ماء لِبني جُشَمَ .
      ـ هو يَكْسِبُ المَعْدُومَ ، أي : مَجْدُودٌ يَنالُ ما يُحْرَمُه غيرُه .
      ـ ما يَعْدِمُني هذا الأمرُ : ما يَعْدُونِي .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. عدار
    • عدار
      1 - ملاح ، بحار

    المعجم: الرائد

  7. عادَل
    • عادل - معادلة وعدالا
      1 - عادله : وازنه ، ساواه . 2 - عادل بين الشيئين : وازن وسوى بينهما . 3 - عادله في المحمل : ركب معه . 4 - عادل الأمر أو فيه : ارتبك فيه ولم يمضه . 5 - عادل بين أمرين : عرض لهامران لا يدري أيهما يختار . 6 - عادل الشيء : اعوج .

    المعجم: الرائد

  8. عَدَس
    • عدس - يعدس ، عدسا وعدسانا وعداسا وعدوسا
      1 - عدس في الأرض : ذهب . 2 - عدس به الموت : ذهب به .

    المعجم: الرائد

  9. عدالة اجتماعية
    • وضع اجتماعي يتساوى فيه في الحقوق والمعاملة كل الأفراد والفئات دون مراعاة العرق أو الجنس أو أي عامل آخر من العوامل التي تؤدي إلى الظلم والإجحاف .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  10. عدالة التّوزيع
    • ( قص ) قيام الدَّولة بتوزيع الحقوق والواجبات بين الأفراد حسب كفاياتهم في حدود المصلحة العامّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. عَدَالَةٌ
    • [ ع د ل ]. ( مصدر عَدَلَ ).
      1 . :- قالَتِ الْعَدَالةُ كَلِمَتَهَا فِي الْقَضِيَّةِ الْمَعْرُوضَةِ عَلَيْهَا :- : الْمَحْكَمَةُ وَقُضَاتُهَا .
      2 . :- عَدَالَةٌ اِجْتِمَاعِيَّةٌ :- : الْعَدْلُ وَالإِنْصَافُ الاِجْتِمَاعِيُّ بَيْنَ النَّاسِ . :- الْعُقَلاَءُ يَسْتَعْمِلُونَ الْحِكْمَةَ فِي تَوْجِيهِ الأَفْكَارِ نَحْوَ تَأْسِيسِ الْعَدَالَةِ . ( ع . الكواكبي ).
      3 . :- فِي الْفَلْسَفَةِ :- : إِحْدَى الْفَضَائِل الأَرْبَعِ الَّتِي سَلَّمَ بِهَا الْفَلاَسِفَةُ وَهِيَ : الْحِكْمَةُ وَالشَّجَاعَةُ وَالْعِفَّةُ وَالْعَدَالَةُ .

    المعجم: الغني

  12. عَدالَة
    • عَدالَة :-
      1 - مصدر عدُلَ
      • العَدالة المزعومة : التي قيل إنّها عدالة وليست كذلك ، - طَرِيد العدالة : الخارج على القانون .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) إحدى الفضائل الأربع التي سلَّم بها الفلاسفة من قديم ، وهي : الحكمة والشجاعة والعفّة والعدالة .
      • العَدالة الاجتماعيَّة : ( الاقتصاد ) نظام اقتصاديّ يعمل على إزالة الفروق الاقتصاديَّة الكبيرة بين طبقات المجتمع .
      عدالة التَّوزيع : ( الاقتصاد ) قيام الدَّولة بتوزيع الحقوق والواجبات بين الأفراد حسب كفاياتهم في حدود المصلحة العامّة .
      • محكمة العدالة المطلقة : ( القانون ) محكمة لا تتقيَّد بحرفيَّة نصوص القانون العامّ ، بل تبني أحكامها على مبادئ الإنصاف وقواعد العدالة الطليقة من القيود .
      • العَدالة :
      1 - ( لحديث ) لفظ جامع للشروط التي يجب توافرها في راوي الحديث ، وهي أن يكون مسلمًا ، بالغًا ، عاقلاً ، سالمًا من أسباب الفسق وخوارم المروءة .
      2 - ( لحديث ) هيئة راسخة في النَّفس من الدِّين تحمل صاحبها على ملازمة التَّقوى والمروءة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. عدالة
    • لغة هي الاتزان ، وهي ما يقابل الظلم . واصطلاحا ; هي الالتزام بما أمر الله تعالى يترك المحرمات وفعل الواجبات ، وبعض الفقهاء اشترط كون الالتزام على نحو الملكة والعادة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. عدالة
    • عدالة
      1 - مصدر عدل . 2 - إنصاف : « العدالة الاجتماعية ».

    المعجم: الرائد



  15. العدالة
    • ( حد ) لفظ جامع للشروط التي يجب توافرها في راوي الحديث ، وهي أن يكون مسلمًا ، بالغًا ، عاقلاً ، سالمًا من أسباب الفسق وخوارم المروءة .

    المعجم: عربي عامة

  16. العدالة
    • تشكل العدالة معنى الحياد التام و عدم التحيز ويقوم على إعطاء كل ذي حق حقه و عدم الاعتداء على الآخرين .

    المعجم: عربي عامة

  17. العدالة الاجتماعيّة
    • ( قص ) نظام اقتصاديّ يعمل على إزالة الفروق الاقتصاديَّة الكبيرة بين طبقات المجتمع .

    المعجم: عربي عامة

  18. العَدَالَةُ
    • العَدَالَةُ العَدَالَةُ ( في الفلسفة ) : إحدى الفضائل الأربع التي سلَّم بها الفلاسفة من قديم ، وهي : الحكمة ، والشجاعة ، والعفة ، والعدالة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ‏ العدالة ‏
    • ‏ ملكة تحمل على ملازمة التقوى والمروءة . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. عدالة الشهود ‏
    • ‏ أي شرط كونهم عدولا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ فقد العدالة ‏
    • ‏ هو فقد أحد الشروط المطلوبة لكون أو لاعتبار الراوي عدلا . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ مراتب العدالة ‏
    • ‏ هي الدرجات التي تنظم الرواة من حيث عدالتهم وهي ستة مراتب مأثورة عن ابن حجر . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. عدُلَ
    • عدُلَ يَعدُل ، عدالةً وعُدولةً ، فهو عَدْل وعادِل :-
      عدُل القاضي كان مُنصفًا ، مُتجنِّبًا للظُّلم والجور ، مرضيَّ الحُكْم ، عكْسه ظلَم :- عدُل الأبُ بين أبنائه ، - إمام عادلٌ ، - العدالة الإلهيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. عدل
    • عدل - يعدل ، عدلا وعدالة وعدولة ومعدلة ومعدلة
      1 - عدل : أنصف ، كان عادلا . 2 - عدل في الأمر : استقام فيه .

    المعجم: الرائد

  25. عدف
    • " العَدْفُ : الأَكل .
      عَدَفَ يعْدِفُ عدْفاً : أَكل .
      والعَدُوفُ : الذَّواقُ أَعني ما يُذاق ؛

      قال : وحَيْفٌ بالقَنِيِّ فهُنَّ خُوصٌ ، وقِلَّةُ ما يَذُقْن من العَدُوفِ عَدُوفٍ من قَضامٍ غير لَوْنٍ ، رَجِيعِ الفَرْتِ أَو لَوْكِ الصَّريفِ أَراد غير ذي لون أَي غير متلَوّن .
      ورَجِيع الفرث : بدل من قَضام بدَل بيان ، ولَوْك : في معنى مَلُوك ، وما ذاقَ عَدْفاً ولا عَدُوفاً ولا عُدافاً أَي شيئاً ، والذال المعجمة في كل ذلك لغة .
      ولا عَلُوساً ولا أَلُوساً ؛ قال أَبو حسّان : سمعت أَبا عمرو الشيباني يقول ما ذُقْت عَدُوفاً ولا عَدُوفة ؛ قال : وكنت عند يزيدَ بن مِزْيد الشيْباني فأَنشدته بيت قَيْس بن زهير : ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْن عَدُوفةً ، يَقْذِفْن بالمُهَراتِ والأَمْهارِ بالدال ، فقال لي يزيد : صَحَّفت أَبا عمرو ، إنما هي عَذُوفة بالذال ، قال : فقلت له لم أُصحف أَنا ولا أَنت ، تقول رَبيعة هذا الحرف بالذال ، وسائر العرب بالدال ، وهذا البيت في التهذيب منسوب إلى قيس بن زهير كما أَوردته ، وقد استشهد به ابن بري في أَماليه ونسبه إلى الربيع بن زياد .
      والعَدْفُ : نَوْلٌ قليل من إصابة .
      والعَدْفُ : اليسير من العلَف .
      وباتت الدابّةُ على غير عَدُوف أَي على غير علَف ؛ هذه لغة مُضر .
      وفي الحديث : ما ذُقْت عدُوفاً أَي ذَواقاً .
      وما عَدَفْنا عندهم عَدُوفاً أَي ما أَكلنا .
      والعِدْفةُ والعِدَفَةُ : كالصَّنِفة من الثوب .
      واعتَدَف الثوبَ : أَخذ منه عِدَفةً .
      واعتدَف العِدْفَة : أَخذها .
      وما عليه عِدْفةٌ أَي خِرْقة ، لغة مرغوب عنها .
      وعِدْفُ كل شيء وعِدْفتُه : أَصله الذاهبُ في الأَرض ؛ قال الطرمّاح : حَمّال أَثقالِ دِياتِ الثَّأَى ، عن عِدَفِ الأَصْلِ وكُرّامِها وفي التهذيب : عِدْفةُ كل شجرة أَصلُها ، وجمعها عِدَفٌ .
      قال : ويقال بل هو عن عَدَفِ الأَصل اشتِقاقه من العدّفة أَي يَلُمُّ ما تفرّق منه .
      ابن الأَعرابي : العَدَفُ والعائرُ والغِضابُ قَذى العينِ .
      والعِدْفةُ : ما بين العشرة إلى الخمسين ، وخصصه الأَزهري فقال : العِدْفةُ من الرجال ما بين العَشرة إلى الخمسين ، قال ابن سيده : وحكاه كراع في الماشية ولا أَحقُّها .
      والعِدْفة : التجمُّع ، والجمع عِدْفٌ ، بالكسر ، وعِدَفٌ ؛ قال : وعندي أَن المعنيّ ههنا بالتجمع الجماعة لأَن التجمِيع عرَض ، وإنما يكون مثل هذا في الجواهر المخلوقة كسِدْرة وسِدَر ، وربما كان في المصنوع ، وهو قليل .
      والعِدْف : القِطْعة من الليل .
      يقال : مَرَّ عِدْفٌ من الليل وعِتْفٌ أَي قطعة .
      والعَدَفُ ، بالتحريك : القَذى ؛ قال ابن بري : شاهده قول الراجز يصف حِماراً وأُتُنَه : أَوْرَدَها أَمِيرُها مع السَّدَفْ ، أَزْرَقَ كالمِرآة طَحَّارَ العَدَفْ أَي يَطْحَر القَذى ويَدْفَعُه .
      ويقال : عدَف له عِدْفةً من مال أَي قطَع له قَطْعة منه ، وأَعطاه عدْفةً من مال أَي قِطعة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عداك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العَدْكُ بالمُهْمَلَةِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو ضَربُ الصُّوفِ بالمِطْرَقَةِ لُغَةٌ يمانِيَةٌ يقال : عَدَكَه يَعْدِكُه عَدْكًا . وهي أي المِطْرَقَةُ تُسَمَّى المِعْدَكَة وَزْنًا ومَعْنًى

لسان العرب
عَدَكَة يَعْدِكه عَدْكاً ضربه بالمِطْرَقة وهي المِعْدَكَة
الرائد
* عدك يعدك: عدكا. الصوف: ضربه بـ «المعدكة»، أي المطرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: