وصف و معنى و تعريف كلمة عدر:


عدر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و راء (ر) .




معنى و شرح عدر في معاجم اللغة العربية:



عدر

جذر [عدر]

  1. عَدْرُ
    • ـ عَدْرُ : الجُرأةُ ،
      ـ عَدْرُ وعُدْرُ : المَطَرُ الشديدُ الكثيرُ .
      ـ عَدِرَ المَكانُ واعْتَدَرَ : كثُرَ ماؤُهُ .
      ـ عادِرُ : الكَذَّابُ .
      ـ عَدَّارُ : المَلاَّحُ .
      ـ عُدَارُ : دابَّةٌ تَنْكِحُ الناسَ باليَمنِ ، ونُطْفَتُها دُودٌ ، ومنه : ‘‘ ألْوَطُ من عُدارٍ ’‘.
      ـ وسَمَّوْا : عُداراً وعُدَّاراً .
      ـ عَنْدَرَ المَطَرُ ، فهو مُعَنْدِرٌ : اشْتَدَّ .
      ـ اعْتَدَرَ المكانُ : ابْتَلَّ من المَطَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عدر
    • عدر
      1 - مطر شديد غزير

    المعجم: الرائد

  3. عدر
    • عدر - يعدر ، عدرا وعدرة
      1 - كان جريئا شجاعا


    المعجم: الرائد

  4. عدر
    • " العَدْرُ والعُدْرُ : المطر الكثير .
      وأَرض مَعْدُورةٌ : ممطورة ونحو ذلك .
      قا شمر : واعْتَدَرَ المطرُ ، فهو مُعْتَدِرٌ ؛

      وأَنشد : مُهْدَوْدِراً مُعْتَدِراً جُفالا والعادِرُ : الكذابُ ، قال : وهو العاثِرُ أَيضاً .
      وعَدِرَ المكان عَدَراً واعْتَدَرَ : كثر ماؤه .
      والعُدْرةُ : الجُرْأَة والإِقدام .
      وعُدّار : اسم .
      والعَدَّار : الملاَّح .
      والعَدَرُ : القَيْلَةُ الكَبِيرةُ ؛ قال الأَزهري : أَراد بالقيلة الأَدَرَ ، وكأَن الهمزة قلبت عيناً فقيل : عَدِرَ عَدَرَاً : والأَصل أَدِرَ أَدَراً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَدَرَّجُ
    • ـ عَدَرَّجُ : السَّريعُ الخفيفُ ، واسمٌ ، وما بها من عَدَرَّجٍ : أحدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَدَسَ
    • ـ عَدَسَ يَعْدِسُ : خَدَمَ ،
      ـ عَدَسَ في الأرضِ عَدْساً وعَدَساناً وعِداساً وعُدوساً : ذَهَبَ ،
      ـ عَدَسَ المالَ عَدْساً : رَعاهُ .
      ـ عَدْسُ : الحَدْسُ ، وشِدَّةُ الوَطْء ، والكَدْحُ .
      ـ عُدَسُ وعُدُسُ : رجلٌ ، أو عُدُسُ بنُ زَيدِ بنِ عبْدِ اللهِ بنِ دارِمٍ ، ومن سواهُ عُدَسٌ .
      ـ عَدوسُ : الجَريئةُ .
      ـ رجُلٌ عَدوسُ السُّرَى : قَوِيٌّ عليه .
      ـ عدسُ : حَبٌّ معروف .
      ـ عدسَةُ : واحِدَتُهُ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالبَدَنِ ، فَتَقْتُلُ ، وقد عُدِسَ فهو مَعْدُوسٌ .
      ـ عَدَسْ : زَجْرٌ للبِغَالِ ، واسمٌ لِلْبَغْلِ أيضاً ، واسمُ رجُلٍ كان عَنيفاً بالبِغالِ ، أيَّامَ سليمانَ ، صلواتُ اللهِ وسلامه عليه ، أو هو بالحاءِ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ عَدَسْتُ به : قُلْتُ له عَدَسْ .
      ـ عبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ ابنا عُدَيْسٍ : صحابِيَّانِ .
      ـ عَدَّاسٌ : اسمٌ .
      ـ بنو عَدَسَةَ : في طَيِّئٍ ، وفي كَلْبٍ أيضاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عددية فقط
    • من ترى بنفس العدد ، ولكن مع الاختلاف في الوقت .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. عدرة
    • عدرة
      1 - جرأة وإقدام

    المعجم: الرائد

  5. عدر
    • عدر - يعدر ، عدرا وعدرة
      1 - كان جريئا شجاعا


    المعجم: الرائد

  6. عَدَدِيٌّ
    • [ ع د د ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَدَدِ ).

    المعجم: الغني

  7. عَدَديّ
    • عددي
      1 - عددي : نسبة إلى العدد . 2 - عددي : ما يباع عدا .

    المعجم: الرائد

  8. ‏ النصاب العددي ‏
    • ‏ الأنصبة المحددة بأعداد كعدد القراريط وعدد الماشية التي تجب بها الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. عدس الماء
    • ( نت ) جنس نباتات عشبيَّة مائيَّة من وحيدات الفلقة ، تطفو أوراقُه العدسيَّة الشَّكل والقدّ على سطح الماء .

    المعجم: عربي عامة

  10. عدس
    • ع د س : العَدَسُ حب معروف

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَدَسَ
    • عَدَسَ في الأرض عَدَسَ ِ عَدْسا ، وعُدُوسًا ، وعَدَسَانًا : ذهَبَ .
      ويقال : عَدَسَتْ به المنيَّةُ : ذهبَتْ به .
      و عَدَسَ بالبَغْلِ : زَجَرَهُ بقوله : عَدَسْ .
      و عَدَسَ فلانا : خَدَمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. عُدِسَ
    • عُدِسَ فلان : أصابَتْهُ العَدَسَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَدَسٌ
    • ( نبات ). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ ، عُشْبِيٌّ زِرَاعِيٌّ ، ثَمَرَتُهُحَبَّةٌ صَغِيرَةٌ مُفَلْطَحَةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ فِلْقَتَيْنِ ، وَهُوَ مِنَ الْمَوَادِّ الْغِدَائِيَّةِ الْمُتَوَافِرَةِ .

    المعجم: الغني

  14. عَدَسَ
    • [ ع د س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَدَسْتُ ، أَعْدِسُ ، اِعْدِسْ ، مصدر عَدْسٌ ، عُدُوسٌ ، عَدَسَانٌ .
      1 . :- عَدَسَ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ . :- عَدَسَتْ بِهِ الْمَنِيَّةُ .
      2 . :- عَدَسَ بِالْبَغْلِ :- : زَجَرَهُ .
      3 . :- عَدَسَ السَّيِّدَ :- : خَدَمَهُ .

    المعجم: الغني

  15. عُدِسَ
    • [ ع د س ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- عُدِسَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَتْهُ الْعَدَسَةُ .


    المعجم: الغني

  16. عَدَس
    • عَدَس :-
      مفرد عَدَسة : ( النبات ) نبات من الفصيلة القرنيّة ، ثمره حبٌّ صغير مستدير مفرطح يُعرف بالعدس الأحمر إذا كان مقشورًا ، وبالعدس أبو جبَّة إذا لم يُقشر ، يؤكل مطبوخًا :- { فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا } .
      عدس الماء : ( النبات ) جنس نباتات عشبيَّة مائيَّة من وحيدات الفلقة ، تطفو أوراقُه العدسيَّة الشَّكل والقدّ على سطح الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عدس
    • عدس
      1 - أصابته « العدسة »، وهي بثرة أو حبة

    المعجم: الرائد

  18. العَدَسُ
    • العَدَسُ : عُشبٌ حوْليٌّ دقيق الساق ، من الفصيلة القرنية ، أوراقه مركَّبَةُ ريشية ذات أذَيْنات دقيقة ، وثمرتُه قَرْنٌ مفلطح صغير فيه بذرة أو بذرتان ، تنقشر كل بذرة عن فِلْقَتَيْن برتقاليتي اللون ، وإذا لم تنقشر فهو الذي يقال له : عَدَسٌ أبو جُبَّة .
      الواحدة : عَدَسة .
      وعَدَسْ : زجْرٌ للبَغْلةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. العدس
    • صوت لزجر البغل - عدس -

    المعجم: معجم الاصوات

  20. عدس الماء
    • هو الطحلب وقد ذكرته في الطاء .

    المعجم: الأعشاب

  21. عدس
    • عدس - يعدس ، عدسا
      1 - عدسه : خدمه . 2 - عدس الشيء : وطئه بشدة . 3 - عدس الماشية : رعاها .

    المعجم: الرائد

  22. عَدَس
    • عدس - يعدس ، عدسا وعدسانا وعداسا وعدوسا
      1 - عدس في الأرض : ذهب . 2 - عدس به الموت : ذهب به .

    المعجم: الرائد

  23. عدر
    • " العَدْرُ والعُدْرُ : المطر الكثير .
      وأَرض مَعْدُورةٌ : ممطورة ونحو ذلك .
      قا شمر : واعْتَدَرَ المطرُ ، فهو مُعْتَدِرٌ ؛

      وأَنشد : مُهْدَوْدِراً مُعْتَدِراً جُفالا والعادِرُ : الكذابُ ، قال : وهو العاثِرُ أَيضاً .
      وعَدِرَ المكان عَدَراً واعْتَدَرَ : كثر ماؤه .
      والعُدْرةُ : الجُرْأَة والإِقدام .
      وعُدّار : اسم .
      والعَدَّار : الملاَّح .
      والعَدَرُ : القَيْلَةُ الكَبِيرةُ ؛ قال الأَزهري : أَراد بالقيلة الأَدَرَ ، وكأَن الهمزة قلبت عيناً فقيل : عَدِرَ عَدَرَاً : والأَصل أَدِرَ أَدَراً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. عدرج
    • ابن سيده : العَدَرَّجُ السريع الخفيف ‏ .
      ‏ وعَدَرَّج : اسم .

    المعجم: لسان العرب

  25. عدس
    • " العَدْسُ ، بسكون الدال : شدة الوطء على الأَرض والكَدْح أَيضاً .
      وعَدَس الرجلُ يَعْدِسُ عَدْساً وعَدَساناً وعُدُوساً وعَدَسَ وحَدَسَ يَحْدِسُ : ذهب في الأَرض ؛ يقال : عَدَسَتْ به المَنِيَّةُ ؛ قال الكميت : أُكَلِّفُها هَوْلَ الظلامِ ، ولم أَزَلْ أَخا اللَّيلِ مَعْدُوساً إِليَّ وعادِسا أَي يسار إِليَّ بالليل .
      ورجل عَدُوسُ الليل : قوي على السُّرَى ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، يكون في الناس والإِبل ؛ وقول جرير : لقَدْ وَلدَتْ غَسَّانَ ثالِثَةُ الشَّوى ، عَدُوسُ السُّرى ، لا يَقْبَلُ الكَرْمُ جِيدُها يعني به ضَيُعاً .
      وثالثة الشوى : يعني أَنها عرجاء فكأَنها على ثلاث قوائم ، كأَنه ، قال : مَثْلُوثَة الشوى ، ومن رواه ثالِبَة الشوى أَراد أَنها تأْكل شوى القَتْلى من الثلب ، وهو العيب ، وهو أَيضاً في معنى مثلوبة .
      والعَدَسُ : من الحُبوب ، واحدته عَدَسَة ، ويقال له العَلَسُ والعَدَسُ والبُلُسُ .
      والعَدَسَةُ : بَثْرَةٌ قاتلة تخرج كالطاعون وقلما يسلم منها ، وقد عُدِسَ .
      وفي حديث أَبي رافع : أَن أَبا لَهَبٍ رماه اللَّه بالعَدَسَةٍ ؛ هي بثرة تشبه العَدَسَة تخرج في مواضع من الجسد من جنس الطاعون تقتل صاحبها غالباً .
      وعَدَسْ وحَدَسْ : زجر للبغال ، والعامَّة تقول : عَدَّ ؛ قال بَيْهَس بنُ صُرَيمٍ الجَرْمِيُّ : أَلا لَيْتَ شِعْري ، هَلْ أَقُولَنْ لِبَغْلَتي : عَدَسْ بَعْدَما طالَ السِّفارُ وكَلَّتِ ؟ وأَعربه الشاعر للضرورة فقال وهو بِشْرُ بنُ سفيان الرَّاسِيُّ : فاللَّهُ بَيْني وبَيْنَ كلِّ أَخٍ يَقولُ : أَجْذِمْ ، وقائِلٍ : عَدَسا أجذم : زجر للفرس ، وعَدَس : اسم من أَسماء البغال ؛

      قال : إِذا حَمَلْتُ بِزَّتي على عَدَسْ ، على التي بَيْنَ الحِمارِ والفَرَسْ ، فلا أُبالي مَنْ غَزا أَو مَنْ جَلَسْ وقيل : سمت العرب البغل عَدَساً بالزَّجْرِ وسَببهِ لا أَنه اسم له ، وأَصلُ عَدَسْ في الزَّجْرِ فلما كثر في كلامهم وفهم أَنه زجر له سمي به ، كما قيل للحمار : سَأْسَأْ ، وهو زجر له فسمي به ؛ وكما ، قال الآخر : ولو تَرى إِذ جُبَّتي مِنْ طاقِ ، ولِمَّتي مِثلُ جَناحِ غاقِ ، تَخْفِقُ عندَ المَشْيِ والسِّباقِ وقيل : عَدَسْ أَو حَدَسْ رجل كان يَعْنُف على البغالِ في أَيام سليمان ، عليه السلام ، وكانت إِذا قيل لها حَدَسْ أَو عَدَس انزعجت ، وهذا ما لا يعرف في اللغة .
      وروى الأَزهري عن ابن أَرقم حَدَسْ مَوْضِعَ عَدَسْ ، قال : وكان البغل إِذا سمع باسم حَدَسْ طار فَرَقاً فَلَهِجَ الناس بذلك ، والمعروف عند الناس عَدَسْ ؛ قال : وقال يَزيدُ بنُ مُفَزِّغٍ فجعل البغلة نفسها عَدَساً فقال : عَدَسْ ، ما لِعَبَّادٍ عَلَيْكِ إِمارَةٌ ، نَجَوْتِ وهذا تَحْمِلينَ طَلِيقُ فإِنْ تَطْرُقي بابَ الأَمِيرِ ، فإِنَّني لِكُلِّ كريمٍ ماجِدٍ لَطَرُوقُ سَأَشْكُرُ ما أُولِيتُ مِنْ حُسْنِ نِعْمَةٍ ، ومِثْلي بِشُكْرِ المُنْعِمِينَ خَلِيقُ وعَبَّادٌ هذا : هو عباد بن زياد بن أَبي سفيان ، وكان معاوية قد ولاه سِجِسْتانَ واستصحب يزيد بنَ مُفَرَّغٍ معه ، وكره عبيد اللَّه أَخو عَبَّادٍ استصحابه ليزيد خوفاً من هجائه ، فقال لابن مفرَّغ : أَنا أَخاف أَن يشتغلَ عنك عبادٌ فَتَهْجُوَنا فأُحِبُّ أَن لا تَعْجَل على عَبَّادٍ حتى يكتب إِليَّ ، وكان عبادٌ طويل اللحية عريضها ، فركب يوماً وابن مفرّغ في مَوْكِبِه فهَبَّتِ الريح فنَفَشَتْ لحيته ، فقال يزيد بن مفزع : أَلا لَيْتَ اللِّحى كانتْ حَشِيشاً ، فتَعْلِفَها خيولَ المُسْلِمِينا وهجاه بأَنواع من الهجاء ، فأَخذه عبيد اللَّه بن زياد فقيده ، وكان يجلده كل يوم ويعذبه بأَنواع العذاب ويسقيه الدواء المُسْهِل ويحمله على بعير ويَقْرُنُ به خِنْزيرَة ، فإِذا انسهل وسال على الخنزيرة صاءَتْ وآذته ، فلما طال عليه البلاء كتب إِلى معاوية أَبياتاً يستعطفه بها ويذكر ما حلّ به ، وكان عبيد اللَّه أَرسل به إِلى عباد بسجستان وبالقصيدة التي هجاه بها ، فبعث خَمْخَامَ مولاه على الزَّنْدِ وقال : انطلق إِلى سجستان وأَطلق ابن مفرغ ولا تستأْمر عباداً ، فأَتى إِلى سجستان وسأَل عن ابن مفرّغ فأَخبروه بمكانه فوجده مقيداً ، فأَحضر قَيْناً فكَّ قيوده وأَدخله الحمام وأَلبسه ثياباً فاخرة وأَركبه بغلة ، فلما ركبها ، قال أَبياتاً من جملتها : عدس ما لعباد .
      فلما قدم على معاوية ، قال له : صنع بي ما لم يصنع بأَحدٍ من غير حدث أَحدثته ، فقال معاوية : وأَيّ حَدَث أَعظم من حدث أَحدثته في قولك : أَلا أَبْلِغْ مُعاويةَ بنَ حَرْبٍ مُغَلْغَلَةً عَنِ الرجُلُ اليَماني أَتَغْضَبُ أَن يُقال : أَبُوكَ عَفٌّ ، وتَرْضى أَنْ يقالَ : أَبُوكَ زاني ؟ قأَشْهَدُ أَنَّ رَحْمَك من زِيادٍ كَرَحْمِ الفِيلِ من ولَدِ الأَتانِ وأَشْهَدُ أَنها حَمَلَتْ زِياداً ، وصَخْرٌ من سُمَيَّةَ غيرُ داني فحلف ابن مفرّغ له أَنه لم يقله وإِنما ، قاله عبد الرحمن ابن الحكم أَخو مروان فاتخذه ذريعة إِلى هجاء زياد ، فغضب معاوية على عبد الرحمن بن الحكم وقطع عنه عطاءه .
      ومن أَسماء العرب : عُدُسٌ وحُدُسٌ وعُدَسٌ .
      وعُدُسٌ : قبيلة ، ففي تميم بصم الدال ، وفي سائر العرب بفتحها .
      وعَدَّاسٌ وعُدَيسٌ : اسمان .
      قال الجوهري : وعُدَسٌ مثل قُثَمٍ اسم رجل ، وهو زُرارَةُ بنُ عُدَسٍ ، قال ابن بري : صوابه عُدُسٌ ، بضم الدال .
      روى ابن الأَنباري عن شيوخه ، قال : كل ما في العرب عُدَسٌ فإِنه بفتح الدال ، إِلا عُدُسَ ابن زيد فإِنه بضمها ، وهو عُدُسُ بن زيد بن عبد اللَّه ابن دارِمٍ ؛ قال ابن بري : وكذلك ينبغي في زُرارة بن عُدَسٍ بالضم لأَنه من ولد زيد أَيضاً .
      قال : وكل ما في العرب سَدُوس ، بفتح السين ، إِلاَّ سُدُوسَ ابن أَصْمَعَ في طَيِّءٍ فإِنه بضمها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عدر في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العَدْرُ بالفَتْح أهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْد : العَدْرَةُ بالفَتْح : الجُرْأةُ والإقْدامُ كالُعدْرَةِ بالضَّمّ . والعَدْرُ : المَطَرُ الشّدِيدُ الكَثِيرُ ويُضَمُّ والذي قاله اللَّيْثُ : العَدْرُ والعَدَرُ بالفَتْح والتّحْرِكِ . يُقَال : عَدِرَ المكانُ كفَرِحَ واعْتَدَرَ : كَثُرَ ماؤُه وعُدِرَت الأَرضُ فهي مَعْدُورَةٌ : مَمطورَةٌ وفي تهذيب ابن القطاع : عُدِرَ المَكَانُ عَدْراً : أُمْطِرَ مَطَراً كثيراً . والعادِرُ : الكَذّابُ كالعَاتِرِ ذكرهما أبو عَمرو . والعَدَّارُ ككَتَّان : المَلاّحُ عن ابنِ الأعْرَابِيّ . وكغُرَاب فيما يقال : دابَّةُ تَنْكِحُ الناسَ باليَمَنِ ونُطْفَتُهَا دُودٌ ومنه قولُهُم : ألْوَطُ من عُدَار هكذا نَقَله الصّاغانيّ . وسَمَّوْا عُدَاراً وعَدَّاراً كغُرَاب وكَتّان . وعَنْدَرَ المَطَرُ فهو مقد وأنشد : مهدودراً فهُوَ مُعَنْدِرٌ : اشْتَدَّ والنون زائدة . وقال شَمِرٌ : اعْتَدَرَ المَطَرُ فهو مُعْتدِراً جُفَالاَ واعْتَدَرَ المَكَانُ : ابْتَلَّ من المَطَرِ . ومما يستدرك عليه : العَدَرُ بالتَّحْرِيك : القَيْلَةُ الكَبِيرةُ قال الأَزْهَرِيُّ : أَرادَ بالقَيْلَةِ الأَدَرَ وكأَنّ الهمَزَةَ قُلِيبَتْ عَيْناً فقيل : عَدِرَ عَدَراً والأَصْلُ أَدِرَ أَدَراً . وعَنْدَر مثالُ سَنْدَر : جَبَلٌ قال امرُؤُ القَيْسِ :

ولا مِثْلَ يَوْمٍ في قَدَارٍ ظَلِلْتُه ... كأَنِّي وأَصْحابِي بقُلَّةِ عَنْدَرَا . فتركَ صَرْفَه على نِيَّةِ البُقْعَةِ ويروى ي قَدَارَانَ ظِلْتُه وقَدَارانُ : موضع كذا في التَّكْمِلَة وسيأْتي في قدر

لسان العرب
العَدْرُ والعُدْرُ المطر الكثير وأَرض مَعْدُورةٌ ممطورة ونحو ذلك قا شمر واعْتَدَرَ المطرُ فهو مُعْتَدِرٌ وأَنشد مُهْدَوْدِراً مُعْتَدِراً جُفالا والعادِرُ الكذابُ قال وهو العاثِرُ أَيضاً وعَدِرَ المكان عَدَراً واعْتَدَرَ كثر ماؤه والعُدْرةُ الجُرْأَة والإِقدام وعُدّار اسم والعَدَّار الملاَّح والعَدَرُ القَيْلَةُ الكَبِيرةُ قال الأَزهري أَراد بالقيلة الأَدَرَ وكأَن الهمزة قلبت عيناً فقيل عَدِرَ عَدَرَاً والأَصل أَدِرَ أَدَراً
الرائد
* عدر يعدر: عدرا وعدرة. كان جريئا شجاعا.
الرائد
* عدر يعدر: عدرا. 1-المكان: كثر ماؤه. 2-المطر: سقط.
الرائد
* عدر. 1-مص. عدر. 2- جرأة، شجاعة. 3-مطر شديد غزير.
الرائد
* عدر. مطر شديد غزير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: