وصف و معنى و تعريف كلمة عدرة:


عدرة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح عدرة في معاجم اللغة العربية:



عدرة

جذر [عدر]

  1. غُدُر : (اسم)
    • غُدُر :جمع عَدِيْر
,
  1. عدرة
    • عدرة
      1-جرأة وإقدام

    المعجم: الرائد

  2. عدر
    • "العَدْرُ والعُدْرُ: المطر الكثير.
      وأَرض مَعْدُورةٌ: ممطورة ونحو ذلك.
      قا شمر: واعْتَدَرَ المطرُ، فهو مُعْتَدِرٌ؛

      وأَنشد: مُهْدَوْدِراً مُعْتَدِراً جُفالا والعادِرُ: الكذابُ، قال: وهو العاثِرُ أَيضاً.
      وعَدِرَ المكان عَدَراً واعْتَدَرَ: كثر ماؤه.
      والعُدْرةُ: الجُرْأَة والإِقدام.
      وعُدّار: اسم.
      والعَدَّار: الملاَّح.
      والعَدَرُ: القَيْلَةُ الكَبِيرةُ؛ قال الأَزهري: أَراد بالقيلة الأَدَرَ، وكأَن الهمزة قلبت عيناً فقيل: عَدِرَ عَدَرَاً: والأَصل أَدِرَ أَدَراً.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. عَدْرُ
    • ـ عَدْرُ: الجُرأةُ،
      ـ عَدْرُ وعُدْرُ: المَطَرُ الشديدُ الكثيرُ.
      ـ عَدِرَ المَكانُ واعْتَدَرَ: كثُرَ ماؤُهُ.
      ـ عادِرُ: الكَذَّابُ.
      ـ عَدَّارُ: المَلاَّحُ.
      ـ عُدَارُ: دابَّةٌ تَنْكِحُ الناسَ باليَمنِ، ونُطْفَتُها دُودٌ، ومنه: ‘‘ألْوَطُ من عُدارٍ’‘.
      ـ وسَمَّوْا: عُداراً وعُدَّاراً.
      ـ عَنْدَرَ المَطَرُ، فهو مُعَنْدِرٌ: اشْتَدَّ.
      ـ اعْتَدَرَ المكانُ: ابْتَلَّ من المَطَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عدر
    • عدر - يعدر ، عدرا وعدرة
      1-كان جريئا شجاعا

    المعجم: الرائد

  5. عادر
    • عادر
      1- عادر : كذاب. 2- عادر : عاثر.

    المعجم: الرائد



  6. عدار
    • عدار
      1-ملاح، بحار

    المعجم: الرائد

  7. عدر
    • عدر
      1-مطر شديد غزير

    المعجم: الرائد

,
  1. عَدَرَّجُ
    • ـ عَدَرَّجُ : السَّريعُ الخفيفُ ، واسمٌ ، وما بها من عَدَرَّجٍ : أحدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَدْرُ
    • ـ عَدْرُ : الجُرأةُ ،
      ـ عَدْرُ وعُدْرُ : المَطَرُ الشديدُ الكثيرُ .
      ـ عَدِرَ المَكانُ واعْتَدَرَ : كثُرَ ماؤُهُ .
      ـ عادِرُ : الكَذَّابُ .
      ـ عَدَّارُ : المَلاَّحُ .
      ـ عُدَارُ : دابَّةٌ تَنْكِحُ الناسَ باليَمنِ ، ونُطْفَتُها دُودٌ ، ومنه : ‘‘ ألْوَطُ من عُدارٍ ’‘.
      ـ وسَمَّوْا : عُداراً وعُدَّاراً .
      ـ عَنْدَرَ المَطَرُ ، فهو مُعَنْدِرٌ : اشْتَدَّ .
      ـ اعْتَدَرَ المكانُ : ابْتَلَّ من المَطَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَدَسَ
    • ـ عَدَسَ يَعْدِسُ : خَدَمَ ،
      ـ عَدَسَ في الأرضِ عَدْساً وعَدَساناً وعِداساً وعُدوساً : ذَهَبَ ،
      ـ عَدَسَ المالَ عَدْساً : رَعاهُ .
      ـ عَدْسُ : الحَدْسُ ، وشِدَّةُ الوَطْء ، والكَدْحُ .
      ـ عُدَسُ وعُدُسُ : رجلٌ ، أو عُدُسُ بنُ زَيدِ بنِ عبْدِ اللهِ بنِ دارِمٍ ، ومن سواهُ عُدَسٌ .
      ـ عَدوسُ : الجَريئةُ .
      ـ رجُلٌ عَدوسُ السُّرَى : قَوِيٌّ عليه .
      ـ عدسُ : حَبٌّ معروف .
      ـ عدسَةُ : واحِدَتُهُ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالبَدَنِ ، فَتَقْتُلُ ، وقد عُدِسَ فهو مَعْدُوسٌ .
      ـ عَدَسْ : زَجْرٌ للبِغَالِ ، واسمٌ لِلْبَغْلِ أيضاً ، واسمُ رجُلٍ كان عَنيفاً بالبِغالِ ، أيَّامَ سليمانَ ، صلواتُ اللهِ وسلامه عليه ، أو هو بالحاءِ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ عَدَسْتُ به : قُلْتُ له عَدَسْ .
      ـ عبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ ابنا عُدَيْسٍ : صحابِيَّانِ .
      ـ عَدَّاسٌ : اسمٌ .
      ـ بنو عَدَسَةَ : في طَيِّئٍ ، وفي كَلْبٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَطُّ
    • ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
      ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
      ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
      ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
      ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
      ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
      ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
      ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
      ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
      ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
      ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
      ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
      ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
      ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
      ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
      ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. عددية فقط
    • من ترى بنفس العدد ، ولكن مع الاختلاف في الوقت .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. عَدَدِيٌّ
    • [ ع د د ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَدَدِ ).

    المعجم: الغني

  7. عَدَديّ
    • عددي
      1 - عددي : نسبة إلى العدد . 2 - عددي : ما يباع عدا .

    المعجم: الرائد

  8. عدر
    • عدر
      1 - مطر شديد غزير


    المعجم: الرائد

  9. السّيّد
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  10. السَّيِّدُ
    • السَّيِّدُ : المالكُ .
      و السَّيِّدُ المَلِكُ .
      و السَّيِّدُ الموْلَى ذو العبيد والخدمِ .
      و السَّيِّدُ المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة .
      و السَّيِّدُ كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ .
      و السَّيِّدُ لقبُ تشريف ٍ يخاطب به الأشراف من نسْل الرسول .
      وأطلق حديثا في بعض الدُّول على كلِّ فرد .
      وسيِّدُ كل شيء : أشرفُه وأرفعُه .
      يقال : القرآن سيِّدُ الكلامِ . والجمع : سادة ، و سيائدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السِّيدُ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ . والجمع : سِيدانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عدر
    • عدر - يعدر ، عدرا وعدرة
      1 - كان جريئا شجاعا

    المعجم: الرائد

  13. ‏ النصاب العددي ‏
    • ‏ الأنصبة المحددة بأعداد كعدد القراريط وعدد الماشية التي تجب بها الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ كنائس السيد المسيح ‏
    • ‏ وضع لبنات هذه الكنائس في الولايات المتحدة توماس كامبل وابنه ألكسندر وبارتون ستون ، وكان ذلك في القرن التاسع عشر الميلادي ، وتتلخص تعاليم هذه الكنائس في الاهتمام بإحياء النصرانية التي بشر بها العهد الجديد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. فقّط الحساب
    • ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يُزاد عليه .

    المعجم: عربي عامة

  16. فَقَطْ
    • فَقَطْ : بمعنى فَحَسْب .
      وتقترن بالعدد حتى لا يزاد عليه ، فتكون بمعنى لا غير .
      ( وانظر : قَطّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فَقَّط
    • فَقَّط الحسابَ : ختمه وقرنَه بكلمة ( فَقَطْ ) حتى لا يزاد عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَقَطْ
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ :- الْفَاءِ :- وَ :- قَطْ . :- جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ :- : مَرَّةً فَحَسْبُ ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ .

    المعجم: الغني

  19. فَقَطْ
    • فَقَطْ :-
      كلمة مركّبة من الفاء وقطّ بمعنى لا غير ، فحسب ، وتُقرَن بالعدد لئلاَّ يُزاد عليه :- اشتريت ثلاثة كتب فقط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. فَقَط
    • فقط
      1 - كلمة مركبة من « الفاء » و « قط »، ومعناه « لا غير ، فحسب »

    المعجم: الرائد

  21. للإيداع فقط
    • تظهير على شيك يقضي بإيداع قيمته في حساب العميل فقط ، وتعني بالانجليزية : for deposit only

    المعجم: مالية

  22. فقَّط
    • فقط - تفقيطا
      1 - فقط الحساب : ختمه بكلمة « فقط » مع تعيين مقداره خوفا من التزوير

    المعجم: الرائد

  23. التنفيذ فقط
    • الوسيط مسؤول فقط عن تنفيذ المعاملان بناء على تعليمات العميل وهو غير ملزم بتقديم المشورة للعميل حول عائد الاستثمار ومخاطره . ، وتعني بالانجليزية : execution only

    المعجم: مالية

  24. عدس الماء
    • ( نت ) جنس نباتات عشبيَّة مائيَّة من وحيدات الفلقة ، تطفو أوراقُه العدسيَّة الشَّكل والقدّ على سطح الماء .

    المعجم: عربي عامة

  25. عدس
    • ع د س : العَدَسُ حب معروف

    المعجم: مختار الصحاح



معنى عدرة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العَدْرُ بالفَتْح أهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْد : العَدْرَةُ بالفَتْح : الجُرْأةُ والإقْدامُ كالُعدْرَةِ بالضَّمّ . والعَدْرُ : المَطَرُ الشّدِيدُ الكَثِيرُ ويُضَمُّ والذي قاله اللَّيْثُ : العَدْرُ والعَدَرُ بالفَتْح والتّحْرِكِ . يُقَال : عَدِرَ المكانُ كفَرِحَ واعْتَدَرَ : كَثُرَ ماؤُه وعُدِرَت الأَرضُ فهي مَعْدُورَةٌ : مَمطورَةٌ وفي تهذيب ابن القطاع : عُدِرَ المَكَانُ عَدْراً : أُمْطِرَ مَطَراً كثيراً . والعادِرُ : الكَذّابُ كالعَاتِرِ ذكرهما أبو عَمرو . والعَدَّارُ ككَتَّان : المَلاّحُ عن ابنِ الأعْرَابِيّ . وكغُرَاب فيما يقال : دابَّةُ تَنْكِحُ الناسَ باليَمَنِ ونُطْفَتُهَا دُودٌ ومنه قولُهُم : ألْوَطُ من عُدَار هكذا نَقَله الصّاغانيّ . وسَمَّوْا عُدَاراً وعَدَّاراً كغُرَاب وكَتّان . وعَنْدَرَ المَطَرُ فهو مقد وأنشد : مهدودراً فهُوَ مُعَنْدِرٌ : اشْتَدَّ والنون زائدة . وقال شَمِرٌ : اعْتَدَرَ المَطَرُ فهو مُعْتدِراً جُفَالاَ واعْتَدَرَ المَكَانُ : ابْتَلَّ من المَطَرِ . ومما يستدرك عليه : العَدَرُ بالتَّحْرِيك : القَيْلَةُ الكَبِيرةُ قال الأَزْهَرِيُّ : أَرادَ بالقَيْلَةِ الأَدَرَ وكأَنّ الهمَزَةَ قُلِيبَتْ عَيْناً فقيل : عَدِرَ عَدَراً والأَصْلُ أَدِرَ أَدَراً . وعَنْدَر مثالُ سَنْدَر : جَبَلٌ قال امرُؤُ القَيْسِ :

ولا مِثْلَ يَوْمٍ في قَدَارٍ ظَلِلْتُه ... كأَنِّي وأَصْحابِي بقُلَّةِ عَنْدَرَا . فتركَ صَرْفَه على نِيَّةِ البُقْعَةِ ويروى ي قَدَارَانَ ظِلْتُه وقَدَارانُ : موضع كذا في التَّكْمِلَة وسيأْتي في قدر

لسان العرب
العَدْرُ والعُدْرُ المطر الكثير وأَرض مَعْدُورةٌ ممطورة ونحو ذلك قا شمر واعْتَدَرَ المطرُ فهو مُعْتَدِرٌ وأَنشد مُهْدَوْدِراً مُعْتَدِراً جُفالا والعادِرُ الكذابُ قال وهو العاثِرُ أَيضاً وعَدِرَ المكان عَدَراً واعْتَدَرَ كثر ماؤه والعُدْرةُ الجُرْأَة والإِقدام وعُدّار اسم والعَدَّار الملاَّح والعَدَرُ القَيْلَةُ الكَبِيرةُ قال الأَزهري أَراد بالقيلة الأَدَرَ وكأَن الهمزة قلبت عيناً فقيل عَدِرَ عَدَرَاً والأَصل أَدِرَ أَدَراً
الرائد
* عدر يعدر: عدرا وعدرة. كان جريئا شجاعا.
الرائد
* عدر يعدر: عدرا. 1-المكان: كثر ماؤه. 2-المطر: سقط.
الرائد
* عدر. 1-مص. عدر. 2- جرأة، شجاعة. 3-مطر شديد غزير.
الرائد
* عدر. مطر شديد غزير.
الرائد
* عدرة. جرأة وإقدام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: