وصف و معنى و تعريف كلمة عدموك:


عدموك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و ميم (م) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح عدموك في معاجم اللغة العربية:



عدموك

جذر [عدم]

  1. عَدِم : (اسم)
    • عَدِم : فاعل من عَدِمَ
  2. عَدَم : (اسم)
    • مصدر عَدِمَ
    • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
    • العَدَمُ :الفَقْر
    • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
    • كلمة تسبق المصدر فتؤدّي معنًى مضادًّا لمعناه عدم الحضور/ الوجود: الغياب،
    • عَدَمُ الاهْتِمَامِ : فُقْدَانُ، نَفْيُ الاِهْتِمَامِ
    • عدَمُ الأهليّة: حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف،
    • ينهض من العَدَم: يُبعث من جديد
    • عدم الرّسوب: النَّجاح،
    • عدم القبول: الرّفض
    • عدم الانحياز: (السياسة) سياسة الدَّولة المحايدة التي ترفض اتّباع سياسةٍ مُنْحازةٍ لإحدى الدُّول الكُبْرَى المتخاصمة
  3. عَدُمَ : (فعل)
    • عَدِمَ، يَعْدُمُ ، مصدر عَدامَةٌ
    • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  4. عَدِم : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عدِمَ
    • فقير، فاقد لشيء


  5. عَدِمَ : (فعل)
    • عَدِمَ عَدَمًا، وعُدْمًا فهو عادِمٌ، وعَدِمٌ، والمفعول : مَعْدُومٌ، وعدِيمٌ
    • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
    • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
    • المعدوم: خلافُ الموجود
  6. عُدم : (اسم)
    • العُدْمُ : فقر، فقدان، وغلب على فُقدان المال والفقر
    • مصدر عدِمَ
,
  1. عدم (المعجم لسان العرب)
    • "العَدَمُ والعُدْمُ والعُدُمُ: فِقدان الشيءِ وذهابه، وغلبَ على فَقْد المال وقِلَّته، عَدِمَه يَعْدَمُه عُدْماً وعَدَماً، فهو عَدِمٌ،وأَعدَم إذا افتقرَ، وأَعدَمَه غيرُه.
      والعَدَمُ: الفقرُ، وكذلك العُدْم،إذا ضَمَمْتَ أَوَّله خَفَّفت فقلت العُدْم، وإن فتحتَ أَوَّله ثَقَّلْت فقُلت العَدَم، وكذلك الجُحْد والجَحَد والصُّلْب والصَّلَب والرُّشْد والرَّشَد والحُزْن والحَزَن.
      ورجلٌ عَديمٌ: لا عقلَ له.
      وأَعدَمَني الشيءُ: لم أَجِدْه؛ قال لبيد: ولقَدْ أَغْدُو، وما يَعْدِمُني صاحِبٌ غيرُ طَويلِ المُحْتَبَل يعني فرساً أَي ما يَفْقِدُني فرسي، يقول: ليس معي أَحدٌ غيرُ نَفْسي وفرَسي، والمُحتَبلُ: موضع الحبل فوق العُرْقوب، وطولُ ذلك الموضع عيْبٌ،وما يُعْدِمُني أَي لا أَعدَمُه.
      وما يَعْدَمُني هذا الأَمرُ أَي ما يَعْدُوني.
      وأَعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً: افتقر وصار ذا عُدْمٍ؛ عن كراع، فهو عَديمٌ ومُعدِمٌ لا مالَ له، قال: ونظيره أَخضَر الرجلُ إحضاراً وحُضْراً، وأَيسَرَ إيساراً ويُسْراً، وأَعسَرَ إعساراً وعُسْراً، وأَنذَرَ إنذاراً ونُذْراً، وأَقبَلَ إقبالاً وقُبْلاً، وأَدْبرَ إدْباراً ودُبْراً،وأَفحَشَ إفحاشاً وفُحْشاً، وأَهجَرَ إهجاراً وهُجْراً، وأَنْكَرَ إنكاراً ونُكْراً؛ قال: وقيل بل الفُعْلُ من ذلك كلِّه الاسمُ والإفعالُ المصدر؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح لأَن فُعْلاً ليس مصدر أَفعَل.
      والعَديمُ: الفقير الذي لا مالَ له، وجمعه عُدَماء.
      وفي الحديث: مَنْ يُقْرِضُ غيرَ عديمٍ ولا ظَلومٍ؛ العَديمُ: الذي لا شيء عنده، فعِيلٌ بمعنى فاعل.
      وأَعدَمَه: مَنَعه.
      ويقول الرجل لحبيبه: عَدِمْتُ فَقْدَك ولا عَدِمتُ فضلَك ولا أَعدَمني الله فضلَك أَي لا أَذهبَ عني فضلَك.
      ويقال: عَدِمتُ فلاناً وأَعدَمنِيه اللهُ؛ وقال أَبو الهيثم في معنى قول الشاعر:وليسَ مانِعَ ذي قُرْبى ولا رَحِمٍ،يَوْماً، ولا مُعْدِماً من خابِطٍ وَرَق؟

      ‏قال: معناه أَنه لا يفتقر من سائلٍ يسأله ماله فيكون كخابطٍ وَرَقاً؛ قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون معناه ولا مانعاً من خابطٍ وَرَقاً أَعْدَمْتُه أَي مَنعتُه طَلِبتَه.
      ويقال: إنه لعَدِيمُ المعروفِ وإنه لعديمةُ المعروف؛

      وأَنشد إني وَجدْتُ سُبَيْعَة ابْنَة خالدٍ،عند الجَزورِ، عَدِيمةَ المَعْروفِ

      ويقال: فلانٌ يَكسِبُ المَعْدومَ إذا كان مَجْدوداً يكسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه.
      ويقال: هو آكَلُكُم للمَأْدُومِ وأَكْسَبُكم للمعدوم وأَعْطاكم للمحروم؛ قال الشاعر يصف ذئباً: كَسُوب له المَعْدومَ مِن كَسْبِ واحِدٍ،مُحالِفُه الإقْتارُ ما يتمَوَّلُ أَي يَكسِبُ المعدومَ وحدَه ولا يتموَّلُ.
      وفي حديث المَبْعث:، قالت له خديجةُ كلا إنك تَكْسِبُ المعدومَ وتَحْمِلُ الكَلَّ؛ هو من المَجْدُودِ الذي يَكْسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه، وقيل: أَرادت تَكسِبُ الناسَ الشيءَ المعدومَ الذي لا يَجِدونَه مما يحتاجون إليه، وقيل: أَرادات بالمعدوم الفقيرَ الذي صارَ من شدَّة حاجته كالمعدوم نفْسِه، فيكون تَكْسِبُ على التأْويل الأَولِ متعدِّياً إلى مفعول واحد هو المعدومُ، كقولك كَسَبْتُ مالاً، وعلى التأْويل الثاني والثالث يكون متعدِّياً إلى مفعولين؛ تقول: كَسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعطيتُه، فمعنى الثاني تُعْطي الناسَ الشيءَ المعدومَ عندهم فحذف المفعول الأَول، ومعنى الثالث تعطي الفقراءَ المالَ فيكون المحذوفُ المفعولَ الثاني.
      وعَدُمَ يَعْدُمُ عَدامةً إذا حَمُقَ، فهو عَدِيمٌ أَحْمقُ.
      وأَرض عَدْماءُ: بيضاءُ.
      وشاةٌ عَدْماءُ: بيضاء الرأْسِ وسائرُها مُخالِفٌ لذلك.
      والعَدائمُ: نوع من الرُّطَب يكون بالمدينة يجيءُ آخرَ الرُّطَب.
      وعَدْمٌ: وادٍ بحَضْرَمَوْتَ كانوا يزرعون عليه فغاضَ ماؤه قُبَيْلَ الإسلامِ فهو كذلك إلى اليوم.
      وعُدامةُ: ماءٌ لبني جُشَم؛ قال ابن بري: وهي طَلُوبٌ أَبْعدُ ماءٍ للعرب؛ قال الراجز: لما رأَيْتُ أَنه لا قامَهْ،وأَنه يَوْمُك من عُدامَهْ (* زاد في التكملة: ويقولون قد عدّموه أي بتشديد الدال أي، قالوا إنه مجنون.
      وقول العامة من المتكلمين: وجد فانعدم خطأ والصواب وجد فعدم أي مبنيين للمجهول).
      "
  2. العُدْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العُدْمُ، والعُدُمُ والعَدَمُ: الفِقْدَانُ، وغَلَبَ على فِقْدَانِ المالِ، عَدِمَهُ، عُدْماً، وعَدَمَاً، وأعدمه اللّهُ.
      ـ أعدمَنِي الشيءُ: لم أجِدْهُ.
      ـ أعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً: افْتَقَرَ،
      ـ أعْدَمَ فُلاناً: مَنَعَهُ،
      ـ العَدِمُ: الفَقيرُ,ج: عُدَماء.
      ـ أرْضٌ عَدْماء: بَيْضاء.
      ـ شاةٌ عَدْماء: بَيْضاءُ الرأْسِ، وسائِرُها مخالِفٌ له.
      ـ العَدائِمُ: رُطَبٌ بالمدينةِ يتأخَّرُ.
      ـ العَديمُ: الأَحْمَقُ، وقد عَدُمَ، والمَجْنُونُ، والفَقيرُ، وقَوْلُ المُتَكَلِّمِيْنَ: وُجِدَ فانْعَدَمَ لَحْنٌ.
      ـ عَدامَةُ: ماء لِبني جُشَمَ.
      ـ هو يَكْسِبُ المَعْدُومَ، أي: مَجْدُودٌ يَنالُ ما يُحْرَمُه غيرُه.
      ـ ما يَعْدِمُني هذا الأمرُ: ما يَعْدُونِي.
  3. أعدمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعدمَ يُعدِم ، إعدامًا ، فهو مُعدِم وعديم ، والمفعول مُعدَم (للمتعدِّي) :-
      أعدم الشَّخصُ صار فقيرًا :-أعدَم من بعد غِنًى، - كَم تشتكي وتقول إنّك مُعْدَمُ ... والأرضُ ملكُكَ والسَّما والأنجمُ،
      أعدم القاتلَ: نفَّذ فيه حكم الموت قِصاصًا :-جريمة تستحقّ الإعدام، - يحكم على نفسه بالإعدام سياسيًّا:-
      • أمر إعدام: إذن رسميّ يُصرِّح بإعدام شخص، - الحُكم بالإعدام: الحكم بالموت قِصاصًا، - عقوبة الإعدام: القصاص القاضِي بقتل المجرم، - كتيبة الإعدام: فرقة مكلَّفة بتنفيذ حُكم الإعدام رَمْيًا بالرصاص.
      أعدمه الشَّيءَ: أفقده إيّاه :-لا أعدمني اللهُ إحسانَك.


  4. عدِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عدِمَ يَعدَم ، عَدَمًا وعُدْمًا ، فهو عادِم وعَدِم ، والمفعول مَعْدوم وعَديم :-
      عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه :-عدِم مالَه، - سيَّانٌ عندي وجودُك وعَدَمُك، - قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]: يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب:-
      المعدوم: خلافُ الموجود.
  5. انعدمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعدمَ ينعدم ، انعدامًا ، فهو منعدِم :-
      انعدم الأمنُ مُطاوع عدِمَ: اختفى ولم يَعُدْ يوجد، انقرض وزال :-انعدم الإحساسُ، - منعدِم الضَّمير، - انعدامُ الأمانة انتشر في زماننا:-
      انعدام الوزن: الحالة التي يخفّ بها الإحساسُ بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة.
  6. أعدم (المعجم الرائد)
    • أعدم - إعداما وعدما
      1-إفتقر
  7. عدم (المعجم الرائد)


    • عدم - يعدم ، عدامة
      1-كان «عديما»، أي أحمق غبيا
  8. أعدمه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أفقده إيّاه :-لا أعدمني اللهُ إحسانَك.
  9. العدم (المعجم عربي عامة)
    • ضدّ الوجود، فهو نفي شيء من شأنه أن يُوجد، الفقدان وغلَب على فقدان المال والفقر :-الوجود والعَدَم- مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ
  10. عدم الشّخص/ عدم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه :-عدِم مالَه- سيَّانٌ عندي وجودُك وعَدَمُك- قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]
  11. الإعْدَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإعْدَامُ : يقال: قضى القاضي بإِعدام المجرم: قَضَى بإِزهاق روحه قِصاصًا .


  12. العَدَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدَمُ .
      ضدُّ الوُجُودِ.
      و العَدَمُ الفَقْر.
  13. العَدِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدِيمُ : الفقيرُ الذي لا مالَ له.
      والمفقودُ، يقال: نباتٌ عديم الرائحة (مو) . والجمع : عُدَماءُ.
  14. العُدْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُدْمُ : الفَقْرُ.
  15. المَعْدُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْدُومُ : غير الموجود.
      يقال: :-هو يَكسِب المعدومَ :-: محظوظٌ ينالُ ما لا ينالُهُ غيرُه.
      أو يُعطي الفقيرَ ما لا يجِدُه.
      وفي حديث خديجة: حديث شريف كلا إِنَّكَ تَكسِبُ المعدومَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ//.


  16. مَعْدُومٌ (المعجم الغني)
    • [ع د م]. (مفعول مِنْ عَدَمَ).
      1. :-حَيَاةٌ مَعْدُومَةٌ :- : غَيْرُ مَوْجُودَةٍ.
      2. :-أَمْرٌ مَعْدومٌ :- : مَفْقودٌ. :-الحُبُّ الَّذِي لاَ يَتَّصِلُ بِالصَّدِيقِ مَعْدُومُ القِيمَةِ :- :-وُجُودُهُ إِمَّا مَعْدُومٌ وَإِمَّا مَوْجُودٌ.
  17. مُنْعَدِمٌ (المعجم الغني)
    • ج : ـون، ـات. [ع د م]. (فاعل من اِنْعَدَمَ). :-مُنْعَدِمُ الْحَيَاءِ :- : فَاقِدُ الْحَيَاءِ، عَدِيمُهُ. :-مُنْعَدِمُ الإِحْسَاسِ.
  18. عَدِيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُدَمَاءُ، عَدِيمَاتٌ. [ع د م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ عَدِيمٌ :- : أَحْمَقُ، مَجْنُونٌ.
      2. :-هُوَ عَدِيمُ المُرُوءةِ :- : فَاقِدُ الْمُرُوءةِ. :-عَدِيمُ النَّظَرِ.
      3. :-عَدِيمَاتُ الأَجْنِحَةِ :- : حَشَرَاتٌ لاَ أَجْنِحَةَ لَهَا.
  19. مُعْدِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع د م]. (فاعل مِن أَعْدَمَ). :-رَجُلٌ مُعْدِمٌ :- : فَقِيرٌ لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً.
  20. العدم (المعجم مصطلحات فقهية)

    • ‏ضد الوجود‏
  21. المعدوم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو من لم يولد بعد . ‏
  22. أَعْدَم (المعجم الرائد)
    • أعدم - إعداما
      1- أعدمه : قتله تنفيذا لحكم بالموت عليه. 2- أعدمه الشيء : أفقده إياه. 3- أعدمه من عه. 4- أعدمه الشيء : لم يجده.
  23. عَدَم (المعجم الرائد)
    • عدم - يعدم ، عدما وعدما
      1-عدم المال أو غيره : فقده. 2- كان محروما من
  24. عديم (المعجم الرائد)
    • عديم - ج، عدماء
      1- عديم : فقير. 2- عديم : أحمق، غبي. 3- عديم : مجنون. 4- عديم : معدوم : «عديم الفائدة». 5- عديم : «هو عديم النظير» : أي لا شبيه له.
  25. انعدام العِوَض (المعجم مالية)
    • العِوَض من مُقَوِّمات العقد وانعدامه يبطل العقد (قانون) ، وتعني بالانجليزية: absence of consideration


معنى عدموك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَدُمَ** \- [ع د م]. (ف: ثلا. لازم). عَدِمَ، يَعْدُمُ ، مص. عَدامَةٌ. "عَدُمَ الرَّجُلُ " : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ.
Advertisements
معجم الغني
**عَدِمَ** \- [ع د م]. (ف: ثلا. متعد).** عَدِمْتُ**،** أَعْدَمُ**، مص. عَدَمٌ. "عَدِمَ أَمْوَالَهُ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ" : فَقَدَهَا. "عَدِمَ الذَّوْقَ السَّلِيمَ".
معجم الغني
**عَدَمٌ** \- [ع د م]. (مص. عَدِمَ). 1. "الْوُجُودُ وَالْعَدَمُ" : نَفْيُ الشَّيْءِ. "خَرَجَ الإِنْسَانُ مِنَ الْوُجُودِ إِلَى الْعَدَمِ". 2. "عَدَمُ الاهْتِمَامِ" : فُقْدَانُ، نَفْيُ الاِهْتِمَامِ. وهِيَ هُنا تَسْبِقُ الْمَصْدَرَ فَتُؤَدِّي مَعْنىً مُضادّاً لِمَعْناهُ. "عَدَمُ الاسْتِعْمَالِ" "عَدَمُ الاِخْتِصَاصِ" "عَدَمُ الْكَفَاءةِ" .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعدمة [ مفرد ] • الزاوية المنعدمة : ( هس ) ما كان ضلعاها منطبقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عديم [ مفرد ] : ج عدماء : 1 - صفة ثابتة للمفعول من عدم : عديم الذكاء / الرائحة / الإحساس / الحركة / الأهمية ° عديم المسئولية : غير معرض للمحاسبة من قبل سلطة عليا - عديم المعروف : مانعه - عديم النظير : لا شبيه له . 2 - فقير لا مال عنده كان عديما ثم اغتنى . • عديم الجنس : 1 - ( حي ) مفتقر للمميزات والخصائص الجنسية . 2 - ( نت ) لا تزاوجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدمية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من عدم . 2 - ( سة ) تيار سياسي استهدف تقويض جميع البنى والمؤسسات الاجتماعية ، وقد ظهرت هذه الحركة لدى المثقفين الروس الأحرار أيام القيصر إسكندر الثاني . 3 - ( سف ) إنكار أي معتقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدم [ مفرد ] : 1 - مصدر عدم . 2 - فقر ، فقدان ، وغلب على فقدان المال والفقر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدم [ مفرد ] : مصدر عدم . • العدم : 1 - ضد الوجود ، فهو نفي شيء من شأنه أن يوجد ، الفقدان وغلب على فقدان المال والفقر الوجود والعدم - مررت برجل سواء والعدم : مستو هو والعدم - في حكم العدم ° عدم الأهلية : حرمان المرء من حق أو تصرف - ينهض من العدم : يبعث من جديد . 2 - كلمة تسبق المصدر فتؤدي معنى مضادا لمعناه عدم الحضور / الوجود : الغياب - عدم الرسوب : النجاح - عدم القبول : الرفض . • عدم الانحياز : ( سة ) سياسة الدولة المحايدة التي ترفض اتباع سياسة منحازة لإحدى الدول الكبرى المتخاصمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادم [ مفرد ] : ج عادمون وعوادم ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من عدم . 2 - ( كم ) ناتج احتراق الوقود عادم الفرن / السيارات - عوادم المصانع تلوث الجو ° أنبوب العادم في السيارة : أنبوب يخرج ناتج احتراق الوقود منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعدامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انعدام : لديه أفكار انعدامية . 2 - مصدر صناعي من انعدام : حالة من الغياب وعدم الوجود انعدامية الربط بين الأحداث صعبت الوصول إلى نتائج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدم [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من عدم . 2 - فقير ، فاقد لشيء عدم لصحته / لماله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعدم ينعدم ، انعداما ، فهو منعدم• انعدم الأمن : مطاوع عدم : اختفى ولم يعد يوجد ، انقرض وزال انعدم الإحساس - منعدم الضمير - انعدام الأمانة انتشر في زماننا ° انعدام الوزن : الحالة التي يخف بها الإحساس بالوزن نظرا لانعدام الجاذبية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعدم يعدم ، إعداما ، فهو معدم وعديم ، والمفعول معدم ( للمتعدي ) • أعدم الشخص : صار فقيرا أعدم من بعد غنى - كم تشتكي وتقول إنك معدم . . . والأرض ملكك والسما والأنجم - { ووجدك عديما فأغنى } [ ق ] . • أعدم القاتل : نفذ فيه حكم الموت قصاصا جريمة تستحق الإعدام - يحكم على نفسه بالإعدام سياسيا ° أمر إعدام : إذن رسمي يصرح بإعدام شخص - الحكم بالإعدام : الحكم بالموت قصاصا - عقوبة الإعدام : القصاص القاضي بقتل المجرم - كتيبة الإعدام : فرقة مكلفة بتنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص . • أعدمه الشيء : أفقده إياه لا أعدمني الله إحسانك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدم يعدم ، عدما وعدما ، فهو عادم وعدم ، والمفعول معدوم وعديم• عدم الشخص / عدم الشيء : فقده ولم يجده ، خسره وافتقر إليه عدم ماله - سيان عندي وجودك وعدمك - قد لا تعدم الحسناء ذاما [ مثل ] : يضرب لاستحالة خلو الإنسان من العيب ° المعدوم : خلاف الموجود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعدمَ ينعدم، انعدامًا، فهو منعدِم • انعدم الأمنُ: مُطاوع عدِمَ: اختفى ولم يَعُدْ يوجد، انقرض وزال "انعدم الإحساسُ- منعدِم الضَّمير- انعدامُ الأمانة انتشر في زماننا"| انعدام الوزن: الحالة التي يخفّ بها الإحساسُ بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعدمَ يُعدِم، إعدامًا، فهو مُعدِم وعديم، والمفعول مُعدَم (للمتعدِّي) • أعدم الشَّخصُ: صار فقيرًا "أعدَم من بعد غِنًى- كَم تشتكي وتقول إنّك مُعْدَمُ ... والأرضُ ملكُكَ والسَّما والأنجمُ- {وَوَجَدَكَ عَدِيمًا فَأَغْنَى} [الضحى : مصحف ابن مسعود]". • أعدم القاتلَ: نفَّذ فيه حكم الموت قِصاصًا "جريمة تستحقّ الإعدام- يحكم على نفسه بالإعدام سياسيًّا"| أمر إعدام: إذن رسميّ يُصرِّح بإعدام شخص- الحُكم بالإعدام: الحكم بالموت قِصاصًا- عقوبة الإعدام: القصاص القاضِي بقتل المجرم- كتيبة الإعدام: فرقة مكلَّفة بتنفيذ حُكم الإعدام رَمْيًا بالرصاص. • أعدمه الشَّيءَ: أفقده إيّاه "لا أعدمني اللهُ إحسانَك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعدام [مفرد]: مصدر أعدمَ. • كتائب الإعدام: مجموعات من الجنود، مهمَّتهم قتل الفارّين من مواجهة العدُوّ، كي يجبروا الجنود على القتال والدفاع عن أرضهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعدام [ مفرد ] : مصدر أعدم . • كتائب الإعدام : مجموعات من الجنود ، مهمتهم قتل الفارين من مواجهة العدو ، كي يجبروا الجنود على القتال والدفاع عن أرضهم .
المعجم الوسيط
المالَ ـَ عَدَماً، وعُدْماً: فقده. فهو عادِم، وعَدِم، والمفعول: معدوم، وعدِيم. ويقال: ما يعدمني هذا الأمر: ما يعدوني.( أعْدَمَ ) فلانٌ: افتقر، فهو مُعْدِم، وعديم. وـ الشيءُ فلاناً: لم يجده. وـ فلاناً: منعه. وـ فلاناً الشيءَ: أفقده إيَّاه. يقال: لا أعدمني اللهُ فضلك: لا أذهبه عنِّي. وـ الجلاَّدُ المجرِمَ: نفَّذ فيه حكم الإعدام.( الإعْدَام ): يقال: قضى القاضي بإعدام المجرم: قضى بإزهاق روحه قصاصاً. ( مو ).( العَدَم ): ضدّ الوجود. وـ الفَقر.( العُدْم ): الفَقْر.( العَدِيم ): الفقير الذي لا مال له. والمفقود، يقال: نبات عديم الرائحة. (مو) ( ج ) عُدَماء.( المَعْدوم ): غير الموجود. يقال: ( هو يكسِب المعدوم ): محظوظ ينال ما لا يناله غيره. وفي حديث خديجة: ( كلا إنَّك تكسِب المعدوم، وتحمل الكَلَّ ).
مختار الصحاح
ع د م : عَدِمْتُ الشيء من باب طرب على غير قياس أي فقدته و العَدَمُ أيضا الفقر وكذا العُدْمُ بوزن القفل ونظيرهما الجُحْدُ والجَحَد والصُّلْبُ والصَّلَبْ والرُّشْدُ والرَّشَد والحُزْنُ والحَزَن و أعْدَمَهُ الله و أعْدَمَ الرجل افتقر فهو مُعْدِمٌ و عَدِيمٌ و العَنْدَمُ البقم وقيل دم الأخوين
الصحاح في اللغة
عَدِمْتُ الشيء بالكسر: أعْدَمُهُ عَدَماً، بالتحريك على غير قياس، أي فَقَدته. والعَدَمُ أيضاً: الفقرُ، وكذلك العُدْمُ؛ قال الشاعر: مُتَهَلِّلٌ بنَعَمْ بِلا مُتَبَاعِـدٌ   سِيّانِ منه الوَفْرُ والعَدْمُ وقال آخر ولقد علمتُ لَتأْتِـيَنَّ عَـشِـيَّةٌ   ما بعدها خوفٌ عَلَيَّ ولا عَدَمُ وأعْدَمَهُ الله. وأعْدَمَ الرجلُ: افتقرَ، فهو مُعْدِمٌ وعَديمٌ. ويقال: ما يُعْدِمُني هذا الأمر، أي ما يَعْدوني. قال لبيد: ولقد أغدو وما يُعْـدِمُـنـي   صاحبٌ غيرُ طويلِ المُحْتَبَلْ يقول: ليس معي أحدٌ غير نفسي وفرسي. والعِدائِمُ: نوع من الرُطَب يكون بالمدينة يجيء آخرَ الرطَب.
لسان العرب
العَدَمُ والعُدْمُ والعُدُمُ فِقدان الشيءِ وذهابه وغلبَ على فَقْد المال وقِلَّته عَدِمَه يَعْدَمُه عُدْماً وعَدَماً فهو عَدِمٌ وأَعدَم إذا افتقرَ وأَعدَمَه غيرُه والعَدَمُ الفقرُ وكذلك العُدْم إذا ضَمَمْتَ أَوَّله خَفَّفت فقلت العُدْم وإن فتحتَ أَوَّله ثَقَّلْت فقُلت العَدَم وكذلك الجُحْد والجَحَد والصُّلْب والصَّلَب والرُّشْد والرَّشَد والحُزْن والحَزَن ورجلٌ عَديمٌ لا عقلَ له وأَعدَمَني الشيءُ لم أَجِدْه قال لبيد ولقَدْ أَغْدُو وما يَعْدِمُني صاحِبٌ غيرُ طَويلِ المُحْتَبَل يعني فرساً أَي ما يَفْقِدُني فرسي يقول ليس معي أَحدٌ غيرُ نَفْسي وفرَسي والمُحتَبلُ موضع الحبل فوق العُرْقوب وطولُ ذلك الموضع عيْبٌ وما يُعْدِمُني أَي لا أَعدَمُه وما يَعْدَمُني هذا الأَمرُ أَي ما يَعْدُوني وأَعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً افتقر وصار ذا عُدْمٍ عن كراع فهو عَديمٌ ومُعدِمٌ لا مالَ له قال ونظيره أَخضَر الرجلُ إحضاراً وحُضْراً وأَيسَرَ إيساراً ويُسْراً وأَعسَرَ إعساراً وعُسْراً وأَنذَرَ إنذاراً ونُذْراً وأَقبَلَ إقبالاً وقُبْلاً وأَدْبرَ إدْباراً ودُبْراً وأَفحَشَ إفحاشاً وفُحْشاً وأَهجَرَ إهجاراً وهُجْراً وأَنْكَرَ إنكاراً ونُكْراً قال وقيل بل الفُعْلُ من ذلك كلِّه الاسمُ والإفعالُ المصدر قال ابن سيده وهو الصحيح لأَن فُعْلاً ليس مصدر أَفعَل والعَديمُ الفقير الذي لا مالَ له وجمعه عُدَماء وفي الحديث مَنْ يُقْرِضُ غيرَ عديمٍ ولا ظَلومٍ العَديمُ الذي لا شيء عنده فعِيلٌ بمعنى فاعل وأَعدَمَه مَنَعه ويقول الرجل لحبيبه عَدِمْتُ فَقْدَك ولا عَدِمتُ فضلَك ولا أَعدَمني الله فضلَك أَي لا أَذهبَ عني فضلَك ويقال عَدِمتُ فلاناً وأَعدَمنِيه اللهُ وقال أَبو الهيثم في معنى قول الشاعر وليسَ مانِعَ ذي قُرْبى ولا رَحِمٍ يَوْماً ولا مُعْدِماً من خابِطٍ وَرَقا قال معناه أَنه لا يفتقر من سائلٍ يسأله ماله فيكون كخابطٍ وَرَقاً قال الأَزهري ويجوز أَن يكون معناه ولا مانعاً من خابطٍ وَرَقاً أَعْدَمْتُه أَي مَنعتُه طَلِبتَه ويقال إنه لعَدِيمُ المعروفِ وإنه لعديمةُ المعروف وأَنشد إني وَجدْتُ سُبَيْعَة ابْنَة خالدٍ عند الجَزورِ عَدِيمةَ المَعْروفِ ويقال فلانٌ يَكسِبُ المَعْدومَ إذا كان مَجْدوداً يكسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه ويقال هو آكَلُكُم للمَأْدُومِ وأَكْسَبُكم للمعدوم وأَعْطاكم للمحروم قال الشاعر يصف ذئباً كَسُوب له المَعْدومَ مِن كَسْبِ واحِدٍ مُحالِفُه الإقْتارُ ما يتمَوَّلُ أَي يَكسِبُ المعدومَ وحدَه ولا يتموَّلُ وفي حديث المَبْعث قالت له خديجةُ كلا إنك تَكْسِبُ المعدومَ وتَحْمِلُ الكَلَّ هو من المَجْدُودِ الذي يَكْسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه وقيل أَرادت تَكسِبُ الناسَ الشيءَ المعدومَ الذي لا يَجِدونَه مما يحتاجون إليه وقيل أَرادات بالمعدوم الفقيرَ الذي صارَ من شدَّة حاجته كالمعدوم نفْسِه فيكون تَكْسِبُ على التأْويل الأَولِ متعدِّياً إلى مفعول واحد هو المعدومُ كقولك كَسَبْتُ مالاً وعلى التأْويل الثاني والثالث يكون متعدِّياً إلى مفعولين تقول كَسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعطيتُه فمعنى الثاني تُعْطي الناسَ الشيءَ المعدومَ عندهم فحذف المفعول الأَول ومعنى الثالث تعطي الفقراءَ المالَ فيكون المحذوفُ المفعولَ الثاني وعَدُمَ يَعْدُمُ عَدامةً إذا حَمُقَ فهو عَدِيمٌ أَحْمقُ وأَرض عَدْماءُ بيضاءُ وشاةٌ عَدْماءُ بيضاء الرأْسِ وسائرُها مُخالِفٌ لذلك والعَدائمُ نوع من الرُّطَب يكون بالمدينة يجيءُ آخرَ الرُّطَب وعَدْمٌ وادٍ بحَضْرَمَوْتَ كانوا يزرعون عليه فغاضَ ماؤه قُبَيْلَ الإسلامِ فهو كذلك إلى اليوم وعُدامةُ ماءٌ لبني جُشَم قال ابن بري وهي طَلُوبٌ أَبْعدُ ماءٍ للعرب قال الراجز لما رأَيْتُ أَنه لا قامَهْ وأَنه يَوْمُك من عُدامَهْ ( * زاد في التكملة ويقولون قد عدّموه أي بتشديد الدال أي قالوا إنه مجنون وقول العامة من المتكلمين وجد فانعدم خطأ والصواب وجد فعدم أي مبنيين للمجهول )
الرائد
* عدم يعدم: عدامة. كان «عديما»، أي أحمق غبيا.
الرائد
* عدم يعدم: عدما وعدما. المال أو غيره: فقده. 2-كان محروما من...
الرائد
* عدم. 1-مص. عدم. 2-فقدان المال، فقر. 3-لاوجود، لاشيء: «خلق الله الكون من العدم».
الرائد
* عدم. فقير.
الرائد
* عدم. فقدان المال، فقر.
الرائد
* عدم. 1-مص. عدم وأعدم. 2-فقدان المال، فقر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: