وصف و معنى و تعريف كلمة عدموني:


عدموني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح عدموني في معاجم اللغة العربية:



عدموني

جذر [عدمو]

  1. عَدِم : (اسم)
    • عَدِم : فاعل من عَدِمَ
  2. عَدَم : (اسم)
    • مصدر عَدِمَ
    • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
    • العَدَمُ :الفَقْر
    • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
    • كلمة تسبق المصدر فتؤدّي معنًى مضادًّا لمعناه عدم الحضور/ الوجود: الغياب،
    • عَدَمُ الاهْتِمَامِ : فُقْدَانُ، نَفْيُ الاِهْتِمَامِ
    • عدَمُ الأهليّة: حرمان المرء من حقٍّ أو تصرف،
    • ينهض من العَدَم: يُبعث من جديد
    • عدم الرّسوب: النَّجاح،
    • عدم القبول: الرّفض
    • عدم الانحياز: (السياسة) سياسة الدَّولة المحايدة التي ترفض اتّباع سياسةٍ مُنْحازةٍ لإحدى الدُّول الكُبْرَى المتخاصمة
  3. عَدُمَ : (فعل)
    • عَدِمَ، يَعْدُمُ ، مصدر عَدامَةٌ
    • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  4. عَدِم : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عدِمَ
    • فقير، فاقد لشيء


  5. عَدِمَ : (فعل)
    • عَدِمَ عَدَمًا، وعُدْمًا فهو عادِمٌ، وعَدِمٌ، والمفعول : مَعْدُومٌ، وعدِيمٌ
    • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
    • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
    • المعدوم: خلافُ الموجود
  6. عُدم : (اسم)
    • العُدْمُ : فقر، فقدان، وغلب على فُقدان المال والفقر
    • مصدر عدِمَ
,
  1. العُدْمُ
    • ـ العُدْمُ ، والعُدُمُ والعَدَمُ : الفِقْدَانُ ، وغَلَبَ على فِقْدَانِ المالِ ، عَدِمَهُ ، عُدْماً ، وعَدَمَاً ، وأعدمه اللّهُ .
      ـ أعدمَنِي الشيءُ : لم أجِدْهُ .
      ـ أعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً : افْتَقَرَ ،
      ـ أعْدَمَ فُلاناً : مَنَعَهُ ،
      ـ العَدِمُ : الفَقيرُ , ج : عُدَماء .
      ـ أرْضٌ عَدْماء : بَيْضاء .
      ـ شاةٌ عَدْماء : بَيْضاءُ الرأْسِ ، وسائِرُها مخالِفٌ له .
      ـ العَدائِمُ : رُطَبٌ بالمدينةِ يتأخَّرُ .
      ـ العَديمُ : الأَحْمَقُ ، وقد عَدُمَ ، والمَجْنُونُ ، والفَقيرُ ، وقَوْلُ المُتَكَلِّمِيْنَ : وُجِدَ فانْعَدَمَ لَحْنٌ .
      ـ عَدامَةُ : ماء لِبني جُشَمَ .
      ـ هو يَكْسِبُ المَعْدُومَ ، أي : مَجْدُودٌ يَنالُ ما يُحْرَمُه غيرُه .
      ـ ما يَعْدِمُني هذا الأمرُ : ما يَعْدُونِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انعدمَ
    • انعدمَ ينعدم ، انعدامًا ، فهو منعدِم :-
      انعدم الأمنُ مُطاوع عدِمَ : اختفى ولم يَعُدْ يوجد ، انقرض وزال :- انعدم الإحساسُ ، - منعدِم الضَّمير ، - انعدامُ الأمانة انتشر في زماننا :-
      انعدام الوزن : الحالة التي يخفّ بها الإحساسُ بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَعْدَم
    • أعدم - إعداما
      1 - أعدمه : قتله تنفيذا لحكم بالموت عليه . 2 - أعدمه الشيء : أفقده إياه . 3 - أعدمه من عه . 4 - أعدمه الشيء : لم يجده .

    المعجم: الرائد

  4. أعدم
    • أعدم - إعداما وعدما
      1 - إفتقر

    المعجم: الرائد

  5. أعدمَ
    • أعدمَ يُعدِم ، إعدامًا ، فهو مُعدِم وعديم ، والمفعول مُعدَم ( للمتعدِّي ) :-
      أعدم الشَّخصُ صار فقيرًا :- أعدَم من بعد غِنًى ، - كَم تشتكي وتقول إنّك مُعْدَمُ ... والأرضُ ملكُكَ والسَّما والأنجمُ ،
      أعدم القاتلَ : نفَّذ فيه حكم الموت قِصاصًا :- جريمة تستحقّ الإعدام ، - يحكم على نفسه بالإعدام سياسيًّا :-
      • أمر إعدام : إذن رسميّ يُصرِّح بإعدام شخص ، - الحُكم بالإعدام : الحكم بالموت قِصاصًا ، - عقوبة الإعدام : القصاص القاضِي بقتل المجرم ، - كتيبة الإعدام : فرقة مكلَّفة بتنفيذ حُكم الإعدام رَمْيًا بالرصاص .
      • أعدمه الشَّيءَ : أفقده إيّاه :- لا أعدمني اللهُ إحسانَك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. انعداميَّة
    • انعداميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انعدام : :- لديه أفكار انعداميّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انعدام : حالة من الغياب وعدم الوجود :- انعداميَّة الرَّبط بين الأحداث صعّبت الوصول إلى نتائج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انعدم الأمن
    • مُطاوع عدِمَ

    المعجم: عربي عامة

  8. اِنْعَدَمَ
    • [ ع د م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْعَدَمَ ، يَنْعَدِمُ ، مصدر اِنْعِدامٌ . :- اِنْعَدَمَ الأمْنُ :- : لَمْ يَعُدْ مُتَوَافِراً .

    المعجم: الغني

  9. انعدام الوزْن
    • ( فز ) الحالة التي يخفّ بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة .


    المعجم: عربي عامة

  10. اِنْعِدَامٌ
    • [ ع د م ]. ( مصدر اِنعَدَمَ ). :- اِنْعِدامُ الأسْبابِ :-: عَدَمُ تَوَافُرِها .

    المعجم: الغني

  11. انعدام العِوَض
    • العِوَض من مُقَوِّمات العقد وانعدامه يبطل العقد ( قانون ) ، وتعني بالانجليزية : absence of consideration

    المعجم: مالية

  12. انعدام النصاب ‏
    • ‏ عدم الوصول إلى المقدار الذي تجب به الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. إِعْدامٌ
    • [ ع د م ]. ( مصدر أَعْدَمَ ).
      1 . :- إِعْدامُ الرَّجُلِ :- : اِفْتِقارُهُ .
      2 . :- حُكِمَ عَلَيْهِ بِالإعْدامِ :- : عُقوبَةُ الْمَوْتِ رَمْياً بِالرَّصاصِ أو شَنْقاً ، أَوْ صَعْقاً بِواسِطَةِ الكُرْسِيِّ الكَهْرَبائِيِّ كَما في أَمْريكا . :- تُطالِبُ مُنَظَّماتُ حُقوقِ الإِنْسانِ بِإِلْغاءِ عُقوبَةِ الإِعْدامِ .

    المعجم: الغني

  14. إعدام
    • إعدام :-
      مصدر أعدمَ .
      • كتائب الإعدام : مجموعات من الجنود ، مهمَّتهم قتل الفارّين من مواجهة العدُوّ ، كي يجبروا الجنود على القتال والدفاع عن أرضهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الإعْدَامُ
    • الإعْدَامُ : يقال : قضى القاضي بإِعدام المجرم : قَضَى بإِزهاق روحه قِصاصًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. أعدم الشّخص
    • صار فقيرًا :- أعدَم من بعد غِنًى - كَم تشتكي وتقول إنّك مُعْدَمُ ... والأرضُ ملكُكَ والسَّما والأنجمُ - { وَوَجَدَكَ عَدِيمًا فَأَغْنَى } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  17. أعدم القاتل
    • نفَّذ فيه حكم الموت قِصاصًا :- جريمة تستحقّ الإعدام - يحكم على نفسه بالإعدام سياسيًّا :- ° أمر إعدام

    المعجم: عربي عامة

  18. أعْدَمَ
    • أعْدَمَ فلانٌ : افْتَقَرَ ، فهو مُعْدِمٌ ، وعديمٌ .
      و أعْدَمَ الشيءُ فلانا : لم يجدْهُ .
      و أعْدَمَ فلانا : مَنعَهُ .
      و أعْدَمَ فلانا الشيءَ : أَفقدهُ إِياهُ .
      يقال : لا أعْدَمَنِي اللَّه فَضْلَكَ : لا أذْهَبَهُ عنِّي .
      و أعْدَمَ الجلاَّدُ المجرِمَ : نَفَّذَ فيه حُكم الإعدام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَعْدَمَ
    • [ ع د م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَعْدَمَ ، يُعْدِمُ ، مصدر إِعْدامٌ .
      1 . :- أَعْدَمَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً :- : اِفْتَقَرَ .
      2 . :- أَعْدَمَهُ ما كانَ يَمْلِكُ :- : أَفْقَدَهُ إِيَّاهُ .
      3 . :- أَعْدَمَهُ الخُروجَ :- : مَنَعَهُ .
      4 . :- أَعْدَمَهُ العَمَلُ :- : لَمْ يَجِدْهُ .
      5 . :- أَعْدَمَ السَّجينَ :- : نَفَّذَ فيهِ حُكْمَ الإِعْدامِ .

    المعجم: الغني

  20. عدم
    • " العَدَمُ والعُدْمُ والعُدُمُ : فِقدان الشيءِ وذهابه ، وغلبَ على فَقْد المال وقِلَّته ، عَدِمَه يَعْدَمُه عُدْماً وعَدَماً ، فهو عَدِمٌ ، وأَعدَم إذا افتقرَ ، وأَعدَمَه غيرُه .
      والعَدَمُ : الفقرُ ، وكذلك العُدْم ، إذا ضَمَمْتَ أَوَّله خَفَّفت فقلت العُدْم ، وإن فتحتَ أَوَّله ثَقَّلْت فقُلت العَدَم ، وكذلك الجُحْد والجَحَد والصُّلْب والصَّلَب والرُّشْد والرَّشَد والحُزْن والحَزَن .
      ورجلٌ عَديمٌ : لا عقلَ له .
      وأَعدَمَني الشيءُ : لم أَجِدْه ؛ قال لبيد : ولقَدْ أَغْدُو ، وما يَعْدِمُني صاحِبٌ غيرُ طَويلِ المُحْتَبَل يعني فرساً أَي ما يَفْقِدُني فرسي ، يقول : ليس معي أَحدٌ غيرُ نَفْسي وفرَسي ، والمُحتَبلُ : موضع الحبل فوق العُرْقوب ، وطولُ ذلك الموضع عيْبٌ ، وما يُعْدِمُني أَي لا أَعدَمُه .
      وما يَعْدَمُني هذا الأَمرُ أَي ما يَعْدُوني .
      وأَعْدَمَ إعْداماً وعُدْماً : افتقر وصار ذا عُدْمٍ ؛ عن كراع ، فهو عَديمٌ ومُعدِمٌ لا مالَ له ، قال : ونظيره أَخضَر الرجلُ إحضاراً وحُضْراً ، وأَيسَرَ إيساراً ويُسْراً ، وأَعسَرَ إعساراً وعُسْراً ، وأَنذَرَ إنذاراً ونُذْراً ، وأَقبَلَ إقبالاً وقُبْلاً ، وأَدْبرَ إدْباراً ودُبْراً ، وأَفحَشَ إفحاشاً وفُحْشاً ، وأَهجَرَ إهجاراً وهُجْراً ، وأَنْكَرَ إنكاراً ونُكْراً ؛ قال : وقيل بل الفُعْلُ من ذلك كلِّه الاسمُ والإفعالُ المصدر ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَن فُعْلاً ليس مصدر أَفعَل .
      والعَديمُ : الفقير الذي لا مالَ له ، وجمعه عُدَماء .
      وفي الحديث : مَنْ يُقْرِضُ غيرَ عديمٍ ولا ظَلومٍ ؛ العَديمُ : الذي لا شيء عنده ، فعِيلٌ بمعنى فاعل .
      وأَعدَمَه : مَنَعه .
      ويقول الرجل لحبيبه : عَدِمْتُ فَقْدَك ولا عَدِمتُ فضلَك ولا أَعدَمني الله فضلَك أَي لا أَذهبَ عني فضلَك .
      ويقال : عَدِمتُ فلاناً وأَعدَمنِيه اللهُ ؛ وقال أَبو الهيثم في معنى قول الشاعر : وليسَ مانِعَ ذي قُرْبى ولا رَحِمٍ ، يَوْماً ، ولا مُعْدِماً من خابِطٍ وَرَق ؟

      ‏ قال : معناه أَنه لا يفتقر من سائلٍ يسأله ماله فيكون كخابطٍ وَرَقاً ؛ قال الأَزهري : ويجوز أَن يكون معناه ولا مانعاً من خابطٍ وَرَقاً أَعْدَمْتُه أَي مَنعتُه طَلِبتَه .
      ويقال : إنه لعَدِيمُ المعروفِ وإنه لعديمةُ المعروف ؛

      وأَنشد إني وَجدْتُ سُبَيْعَة ابْنَة خالدٍ ، عند الجَزورِ ، عَدِيمةَ المَعْروفِ

      ويقال : فلانٌ يَكسِبُ المَعْدومَ إذا كان مَجْدوداً يكسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه .
      ويقال : هو آكَلُكُم للمَأْدُومِ وأَكْسَبُكم للمعدوم وأَعْطاكم للمحروم ؛ قال الشاعر يصف ذئباً : كَسُوب له المَعْدومَ مِن كَسْبِ واحِدٍ ، مُحالِفُه الإقْتارُ ما يتمَوَّلُ أَي يَكسِبُ المعدومَ وحدَه ولا يتموَّلُ .
      وفي حديث المَبْعث :، قالت له خديجةُ كلا إنك تَكْسِبُ المعدومَ وتَحْمِلُ الكَلَّ ؛ هو من المَجْدُودِ الذي يَكْسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه ، وقيل : أَرادت تَكسِبُ الناسَ الشيءَ المعدومَ الذي لا يَجِدونَه مما يحتاجون إليه ، وقيل : أَرادات بالمعدوم الفقيرَ الذي صارَ من شدَّة حاجته كالمعدوم نفْسِه ، فيكون تَكْسِبُ على التأْويل الأَولِ متعدِّياً إلى مفعول واحد هو المعدومُ ، كقولك كَسَبْتُ مالاً ، وعلى التأْويل الثاني والثالث يكون متعدِّياً إلى مفعولين ؛ تقول : كَسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعطيتُه ، فمعنى الثاني تُعْطي الناسَ الشيءَ المعدومَ عندهم فحذف المفعول الأَول ، ومعنى الثالث تعطي الفقراءَ المالَ فيكون المحذوفُ المفعولَ الثاني .
      وعَدُمَ يَعْدُمُ عَدامةً إذا حَمُقَ ، فهو عَدِيمٌ أَحْمقُ .
      وأَرض عَدْماءُ : بيضاءُ .
      وشاةٌ عَدْماءُ : بيضاء الرأْسِ وسائرُها مُخالِفٌ لذلك .
      والعَدائمُ : نوع من الرُّطَب يكون بالمدينة يجيءُ آخرَ الرُّطَب .
      وعَدْمٌ : وادٍ بحَضْرَمَوْتَ كانوا يزرعون عليه فغاضَ ماؤه قُبَيْلَ الإسلامِ فهو كذلك إلى اليوم .
      وعُدامةُ : ماءٌ لبني جُشَم ؛ قال ابن بري : وهي طَلُوبٌ أَبْعدُ ماءٍ للعرب ؛ قال الراجز : لما رأَيْتُ أَنه لا قامَهْ ، وأَنه يَوْمُك من عُدامَهْ (* زاد في التكملة : ويقولون قد عدّموه أي بتشديد الدال أي ، قالوا إنه مجنون .
      وقول العامة من المتكلمين : وجد فانعدم خطأ والصواب وجد فعدم أي مبنيين للمجهول ).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: