وصف و معنى و تعريف كلمة عدنان:


عدنان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عدنان في معاجم اللغة العربية:



عدنان

جذر [عدن]

  1. عَدَن: (اسم)
    • مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ،
  2. عَدَنَ: (فعل)
    • عَدَنْتُ، أَعْدِنُ، اِعْدِنْ، مصدر عَدْنٌ، عُدُونٌ
    • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
    • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
    • عَدَنَ الْحَجَرَ : قَلَعَهُ
  3. عَدْن: (اسم)
    • عَدْن : مصدر عَدَنَ
  4. عَدَّنَ: (فعل)
    • عَدَّنْتُ، أُعَدِّنُ، عَدِّنْ، مصدر تَعْدِينٌ
    • عَدَّنَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا
    • عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ : ضَرَبَهَا بِهِ


  5. عَدن: (اسم)
    • جنَّات عدْن جنّات إقامة، لمكان الخلد فيها
  6. عَدَنيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى عَدَنَ
  7. وَعَدَ : (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعْدًا، وعِدَةً، وموعِدًا، وموعِدةً ، وموعودًا، فهو واعد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
    • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
    • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  8. وعَدَ : (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعيدًا ، فهو واعِد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا : أنذره وهدَّده ،تهدّده. وعَده بالعقاب، هَدَّدَهُ شَرّاً.
    • وَعَدَ الفَحْلُ : هَدَرَ حِينَ هَمَّ أَنْ يَصُولَ
  9. عادَّ : (فعل)
    • عَادَدْتُ، أُعَادُّ، عَادِدْ، مصدر مُعَادَّةٌ، عِدادٌ
    • عَادَّ رَفِيقَهُ : فَاخَرَهُ في العَدَدِ
    • عَادَّهُ الْمَرَضُ : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه وفي الحديث: حديث شريف ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني/: تعاوِدني
    • عَادَّ خُصُومَهُ : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ
    • عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي
  10. عادَ : (فعل)


    • عادَ يَعود ، عُدْ ، عَوْدةً وعَوْدًا ، فهو عائدٌ والجمع : عُوَّاد، وعُوَّدٌ وهنَّ عُوَّدٌ، وعَوائدُ والمفعول مَعُودٌ
    • عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ : رَجَعَ، اِرْتَدَّ
    • عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ
    • عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا : رَجَعَ إِلَيْهَا
    • عَادَ أَدْرَاجَهُ : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى
    • لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ : لَمْ يَبْقَ
    • عَادَ إِلَى وَعْيِهِ : صَحَا
    • عَادَ الْمَرِيضَ : زَارَهُ
    • عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ
    • عاد أدراجَه: عاد من حيث أتى،
    • عاد إلى رُشْده: وعَى، صحا،
    • عاد الأمر إلى نصابه: تولاّه مَنْ يحسن تدبيره،
    • عاد القهقرى: تراجع،
    • عادت المياه إلى مجاريها: عادت الأمور إلى أوضاعها السَّابقة، صلَح الأمر بعد فساد، زال سوء التفاهم،
    • عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به،
    • عاد على أعقابه: تراجع،
    • عاد عليهم الدَّهر: أتى عليهم،
    • لم يَعُدْ قادِرًا على كذا: صار عاجزًا عنه
    • عَادَ الأَمرُ كذا: صار إيَّاه
    • عَادَ الشيءَ: أَتاه مرَّة بعد أُخرى
    • عَادَ الشيءُ فلانًا: أَصابه مرة بعد أُخرى
  11. مَعدَنَ: (فعل)
    • مَعْدَنْتُ، أُمَعْدِنُ، مَعْدِنْ، مصدر مَعْدَنَةٌ
    • مَعْدَنَ الإِنَاءَ : طَلاَهُ بِمَادَّةٍ مِنْ مَعْدِنٍ، لَبَّسَهُ
  12. مَعدِن: (اسم)
    • الجمع : مَعَادِنُ
    • مَعدِن / مَعدَن
    • المَعْدِنُ : مكانُ كلِّ شيء فيه أَصلُهُ ومركزُهُ
    • المَعْدِنُ :موضِعُ استخراج الجَوْهر من ذهب ونحوه
    • فلانٌ مَعْدِنُ الخِيرِ والكَرَم: مجبولٌ عليْهِما
    • المَعْدِنُ (في الكيمياء) : المركَّبَاتُ غيْر العضويّة التي توجدُ في الأرض، وقد تُطلَقُ على الحفرياتِ المتخلفة من موادّ عضويّة كالزيت المعدني والفحم والجمع : معادن
    • مَعْدِنُ الرَّجُلِ : مَنْبِتُهُ ، أَصْلُهُ الَّذِي يَنْحَدِرُ مِنْهُ
    • اِمْتَحَنَ مَعْدِنَهُ : عَجَمَ عودَهُ، اِمْتَحَنَ حَقِيقَةَ جَوْهَرِهِ وَطَبْعِهِ
    • مَعدِن خام: مصدر تستخرج منه مادة نفيسة
    • ستارة معدنيَّة: ستارة للنوافذ ينثني بعضها فوق بعض عندما تُغلق
    • النَّاس معادنُ: أصناف وأنواع
    • المعدِنان الأشرفان: الذَّهب والفضَّة
  13. مَعْدَنَة: (اسم)
    • مَعْدَنَة : مصدر مَعدَنَ
  14. مُعَدِّن: (اسم)
    • المُعَدِّنُ : من يستخرج الخامات المعدِنية من الأرض، ويستخلص المعادن منها
  15. مَعَادِنُ: (اسم)
    • مَعَادِنُ : جمع مَعدِن
  16. عُدُون: (اسم)


    • عُدُون : مصدر عَدَنَ
  17. عَدَانٍ: (اسم)
    • عَدَانٍ : جمع عَدِيْنَةُ
  18. عَدان: (اسم)
    • العَدَانُ : ساحلُ البحرِ، وحافةُ النهرِ
    • العَدَانُ من الزَّمانِ: سَبْعُ سنينَ
  19. عِدَّان: (اسم)
    • عِدَّان : جمع عَتُودُ
  20. عِدّان: (اسم)
    • العِدَّانُ : زمانُ الشيء وعهدُهُ
  21. عَدَائنُ: (اسم)
    • عَدَائنُ : جمع عَدِيْنَةُ
  22. عَدادينُ: (اسم)


    • عَدادينُ : جمع عَدّان
  23. تَعْدِين: (اسم)
    • تَعْدِين : مصدر عَدَّنَ
  24. تعدين: (اسم)
    • (البيئة والجيولوجيا) علم وصناعة يُعنيان باستخراج المعادن كالذّهب والنحاس من جوف الأرض
  25. عَدانة: (اسم)
    • العَدَانَةُ : الجماعةُ والفِرْقَةُ
,
  1. عدن
    • "عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً: أَقام.
      وعَدَنْتُ البلدَ: تَوَطَّنْتُه.
      ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه، وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد، وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها،وبُطْنانها وسَطُها.
      وبُطْنانُ الأَودية: المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيها ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها، واحدها بَطْنٌ.
      واسم عَدْنان مشتق من العَدْنِ، وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه.
      تقول: تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا؛ قال: ومنه المَعْدِن، بكسر الدال، وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً، ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك، ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها.
      وقال الليث: المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء.
      وفي الحديث: فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني؟، قالوا: نعم، أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها.
      وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما، على المَثَل؛ وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل: خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها،كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّن؟

      ‏قال: المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُها يبتغي فيها الذهب.
      وفي حديث بلال ابن الحرث: أَنه أَقطعه مَعادِن القَبَلِيَّةِ؛ المَعادِنُ: المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض.
      والعَدَانُ: موضع العُدُونِ.
      وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً: أَقامت في المَرْعَى، وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ، وقيل: صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه؛ قال أَبو زيد: ولا تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ، وقيل: يكون في كل شيء، وهي ناقة عادِنٌ، بغير هاء.
      والعَدَنُ: موضع باليمن، ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ، نُسِبَ إلى أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام؛ قال الأَزهري: وهي بلد عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن؛ وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ؛ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض، وهو رجل من حمير.
      أَبو عبيد: العِدَّانُ الزمان؛

      وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكيناً الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً: أََتَبْكي على عِلْجِ، بِمَيْسانَ، كافِرٍ ككِسْرَى على عِدّانِه، أَو كَقَيْصَرا؟ وفيه يقول هذا البيت: أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه: به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا.
      وقال أَبو عمرو في قوله: ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ أَي على زمانه وإِبَّانِه.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابياً من بني سعد بالأَحْساءِ يقول: كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور؛ وابنُ بُور كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها، يريد كان ذلك أَيام ولايته عليها.
      وقال الفراء: كان ذلك على عِدَّانِ فرعون، قال الأَزهري: من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ، ومن جعله فِعلالاً فهو من عَدَنَ، قال: والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعنى الوقت.
      والعَدَان، بفتح العين: سبع سنين، يقال: مَكَثْنا في غَلاء السِّعْرِ عَدَانَيْنِ، وهما أَربع عشرة سنة، الواحد عَدَانٌ، وهو سبع سنين.
      والعَدَانُ: موضعُ كل ساحلٍ، وقيل: عَدَان البحر، بالفتح، ساحله؛ قال يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ: جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ، حتى وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ.
      والعدانُ: أَرض بعينها من ذلك؛ وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري: ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ،بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ.
      فإِن شمراً رواه: بعَدَانِ السيف، وقال: عَدَانُ موضع على سيفِ البحر،ورواه أَبو الهيثم: بعِدان السِّيفِ، بكسر العين، قال: ويروى بعَدَاني السِّيفِ، وقال: أَراد جمع العَدِينَة، فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيفِ فأَخَّرَ الياء وقال: عَداني، وقيل: أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة، ويقال: هو موضع آخر: ابن الأَعرابي: عَدَانُ النهر، بفتح العين، ضَفَّتُه،وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه.
      وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُها عَدْناً وعَدَّنَها: زبَّلَها.
      والمِعْدَنُ: الصاقُورُ.
      والعَدِينَة: الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ، وجمع العَدِينَة عدَائن.
      يقال: غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة؛ وقال: والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا.
      المُوَعَّبُ: المُوَسَّعُ الموَفَّر.
      أَبو عمرو: العَدِينُ عُرىً مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة، وقيل: رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون في عُرْوة المزادة.
      وقال ابن شميل: الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَديم وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة.
      والخُفُّ يُعَدَّنُ: يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع، قال: وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة، وهي كالبَنِيقَةِ في القميص.
      ويقال: عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به.
      يقال: عَدَّنْتُ به الأَرضَ ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض.
      وعَدَّنَ الشاربُ إذا امتلأ، مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ.
      والعَيْدانُ: النخل الطِّوال؛ وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل، قال: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً،هَزَّ الجَنُوبِ، ضُحًى، عَيْدانَ يَبْرِينَا.
      قال أَبو عمرو: العَدَانَة الجماعة من الناس، وجمعه عَدانات؛

      وأَنشد: بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ، ورَاءِكُمْ،رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما.
      وقال ابن الأَعرابي: رجال عَدَاناتٌ مُقيمون، وقال: روضة أُكْسُومٌ إذا كانت ملتفة بكثرة النبات.
      والعَدَان: قبيلة من أَسد؛ قال الشاعر: بَكِي على قَتْلي العَدانِ، فإِنهم طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَامِ (* قوله «قال الشاعر بكي إلخ» عبارة ياقوت: عدان السيف، بالفتح، ضفته؛ قال الشاعر: بكي إلخ.
      وبعده: كانوا على الأعداء نار محرّق * ولقومهم حرماً من الأحرام لا تهلكي جزعاً فإني واثق * برماحنا وعواقب الأيام).
      والعَدَانات: الفِرَق من الناس.
      وعَدْنانُ بن أُدٍّ: أَبو مَعَدٍّ.
      وعَدَانُ وعُدَيْنَة: من أَسماء النساء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَدَنَ

    • ـ عَدَنَ بالبَلَدِ يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدوناً: أقامَ، ومنه: {جَنَّاتُ عَدْنٍ
      ـ عَدَنَ الإِبِلُ في الحَمْضِ: اسْتَمْرَتْهُ، ونَمَتْ عليه، ولَزِمَتْه، فهي عادِنٌ،
      ـ عَدَنَ الأرضَ يَعْدِنُها: زَبَّلَها، كَعَدَّنَها،
      ـ عَدَنَ الشَّجَرَةَ: أفْسَدَها بالفاسِ ونحوِها،
      ـ عَدَنَ الحَجَر: قَلَعَهُ.
      ـ مَعْدِنُ: مَنْبِتُ الجَواهِرِ من ذَهَبٍ ونحوِهِ، لإِقامةِ أهلهِ فيه دائماً، أو لإِنْبَاتِ الله عزَّ وجلَّ إياهُ فيه، ومكانُ كلِّ شيءٍ فيه أصلُه.
      ـ مِعْدَنٌ: الصَّاقُورُ.
      ـ عَدَّنَ به الأرضَ تَعْدِيناً: ضَرَبَها به،
      ـ عَدَّنَ الشارِبُ: امْتَلأَ.
      ـ عَدانٌ: موضع، وساحِلُ البَحْرِ، وحافَةُ النَّهْرِ،
      ـ عَدانٌ من الزَّمانِ: سَبْعُ سِنينَ، يقالُ: مَكَثُوا عَدَاناً،
      ـ عَدانَةُ: الجَماعَةُ,ج: عَداناتٌ.
      ـ عَيْدانُ: في الدالِ.
      ـ عَدْنَانُ: أبو مَعَدٍّ.
      ـ عَدِينَةُ وعَدانَةُ: رُقْعَةٌ في أسْفَلِ الدَّلْوِ, ج: عَدَائِنُ.
      ـ غَرْبٌ مُعَدَّنٌ: خُرِزَ بها.
      ــ عَدَوْدَنِيُّ: السَّريعُ، أو الشَّديدُ، أو مَنْسوبٌ إلى فَحْلٍ أو أرضٍ.
      ـ عَدَنُ أبْيَنَ: جَزيرَةٌ باليَمَنِ، أقامَ بها أبْيَنُ.
      ـ عَدَنُ لاعَةَ: قرية بِقُرْبِه.
      ـ عَدَنَةُ: موضع بناحِيَةِ الرَّبَذَةِ، واسمٌ،
      ـ عُدَنَةُ: ثَنِيَّةٌ قُرْبَ مَلَلَ.
      ـ عَدانٌ وعُدَيْنَةُ: من أسْمائِهِنَّ.
      ـ عَيْدَنَتِ النَّخْلَةُ: صارت عَيْدانَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عدا
    • "العَدْو: الحُضْر‏.
      ‏عَدَا الرجل والفرسُ وغيره يعدو عدْواً وعُدُوّاً وعَدَوانًا وتَعْداءً وعَدَّى: أَحْضَر؛ قال رؤبة: من طُولِ تَعْداءِ الرَّبيعِ في الأَنَقْ وحكى سيبويه: أَتيْته عَدْواً، وُضع فيه المصدرُ على غَيْر الفِعْل، وليس في كلِّ شيءٍ قيل ذلك إنما يُحكى منه ما سُمع‏.
      ‏وقالوا: هو مِنِّي عَدْوةُ الُفَرَس، رفعٌ، تريد أَن تجعل ذلك مسافَة ما بينك وبينه، وقد أَعْداه إذا حَمَله على الحُضْر‏.
      ‏وأَعْدَيْتُ فرسي: اسْتَحضَرته‏.
      ‏وأَعْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ أَي جُرت‏.
      ‏ويقال للخَيْل المُغِيرة: عادِيَة؛ قال الله تعالى: والعادِياتِ ضَبْحاً؛ قال ابن عباس: هي الخَيْل؛ وقال علي، رضي الله عنه: الإِبل ههنا‏.
      ‏والعَدَوانُ والعَدَّاء، كلاهما: الشَّديدُ العَدْوِ؛

      قال: ولو أَّنَّ حيًّا فائتُ المَوتِ فاتَه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ القارِحِ العَدَوانِ

      ‏ وأَنشد ‏ابن بري شاهداً عليه قول الشاعر: وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيد، فإِنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ السَّابحِ العَدَوانِ وقال الأَعشى: والقارِحَ العَدَّا، وكلّ طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطَّويلِ قَذالَها أَراد العَدَّاءِ، فقَصَر للضرورة، وأَراد نيلَ قَذالها فحَذَف للعلم بذلك‏.
      ‏وقال بعضهم: فَرسٌ عَدَوانٌ إذا كت كثير العَدْو، وذئْبٌ عَدَوانٌ إذا كان يَعْدُو على الناس والشَّاءِ؛

      وأَنشد: تَذْكُرُ، إذْ أَنْتَ شَديدُ القَفْزِ، نَهْدُ القُصَيْرى عَدَوانُ الجَمْزِ، وأَنْتَ تَعْدُو بِخَرُوف مُبْزِي والعِداء والعَداءَ: الطَّلَق الواحد، وفي التهذيب: الطَّلَق الواحد للفرس؛

      وأَنشد: يَصرَعُ الخَمْسَ عَداءً في طَلَقْ وقال: فمن فَتَحَ العينَ، قال جازَ هذا إلى ذاك، ومن كَسَر العِدَاء فمعناه أَنه يُعادِي الصيدَ، من العَدْو وهو الحُضْر، حتى يَلْحقَه ‏.
      ‏وتَعادىَ القومُ: تَبارَوْا في العَدْو‏.
      ‏والعَدِيُّ: جماعةُ القومِ يَعْدون لِقِتال ونحوه، وقيل: العَدِيّ أَول من يَحْمل من الرَّجَّالة، وذلك لأَنهم يُسْرِعُونَ العَدْوَ، والعَدِيُّ أَولُ ما يَدْفَع من الغارةِ وهو منه؛ قال مالك بن خالد الخُناعِي الهُذلي: لمَّا رأَيتُ عَدِيَّ القَوْمِ يَسْلُبُهم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ يَسْلُبهم: يعني يتعلق بثيابهم فيُزِيلُها عنهم، وهذا البيت استشهد به الجوهري على العَدِيِّ الذين يَعْدون على أَقْدامِهم، قال: وهو جمع عادٍ مثل غازٍ وغَزِيٍّ؛ وبعده: كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوي إلى أَحدٍ، إِني شَنِئتُ الفَتَى كالبَكْر يُخْتَطَم والشَّواجِنُ: أَوْدية كثيرةُ الشَّجَر الواحدة شاجِنة، يقول: لمَّا هَرَبوا تَعَلَّقت ثيابُهم بالشَّجَر فَتَرَكُوها‏.
      ‏وفي حديث لُقْمان: أَنا لُقْمانُ بنُ عادٍ لِعاديَةٍ لِعادٍ؛ العاديَة: الخَيْل تَعْدو، والعادي الواحدُ أَي أَنا للجمع والواحد، وقد تكون العاديةُ الرجال يَعْدونَ؛ ومنه حديث خيبر: فَخَرَجَتْ عادِيَتُهم أَي الذين يَعْدُون على أَرجُلِهِم ‏.
      ‏قال ابن سيده: والعاديةُ كالعَدِيِّ، وقيل: هو من الخَيْلِ خاصَّة، وقيل: العاديةُ أَوَّلُ ما يحمِل من الرجَّالةِ دون الفُرْسان؛ قال أبو ذؤيب: وعادية تُلْقِي الثِّيابَ كأَنما تُزَعْزِعُها، تحتَ السَّمامةِ، رِيحُ

      ويقال: رأَيْتُ عَدِيَّ القوم مقبلاً أَي مَن حَمَل من الرَّجَّالة دون الفُرْسان‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: العَدِيُّ جماعة القَوْم، بلُغةِ هُذَيل ‏.
      ‏وقوله تعالى: ولا تَسُبُّوا الذين يَدْعون من دون اللهِ فيَسُبُّوا اللهِ عَدْواً بغير علم، وقرئ: عُدُوّاً مثل جُلُوس؛ قال المفسرون: نُهُوا قبل أَن أَذِن لهم في قتال المشركين أَن يَلْعَنُوا الأَصْنامَ التي عَبَدوها، وقوله: فيَسُبُّوا الله عَدْواً بغير علم؛ أَي فيسبوا الله عُدْواناً وظُلْماً، وعَدْواً منصوب على المصدر وعلى إرادة اللام، لأَن المعنى فيَعْدُون عَدْواً أَي يظْلِمون ظلماً، ويكون مَفْعولاً له أَي فيسُبُّوا الله للظلم، ومن قرأَ فيَسُبُّوا الله عُدُوّاً فهو بمعنى عَدْواً أَيضاً ‏.
      ‏يقال في الظُّلْم: قد عَدَا فلان عَدْواً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعَدَاءً أَي ظلم ظلماً جاوز فيه القَدْر، وقرئ: فيَسُبُّوا الله عَدُوّاً، بفتح العين وهو ههنا في معنى جماعة، كأَنه، قال فيسُبُّوا الله أَعداء، وعَدُوّاً منصوب على الحال في هذا القول؛ وكذلك قوله تعالى: وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عَدُوّاً شياطينَ الإِنس والجنّ؛ عَدُوّاً في معنى أَعداءً، المعنى كما جعلنا لك ولأُمتك شياطينَ الإنس والجن أَعداء، كذلك جعلنا لمن تَقَدَّمك من الأَنبياء وأُممهم، وعَدُوّاً ههنا منصوب لأَنه مفعول به، وشياطينَ الإِنس منصوب على البدل، ويجوز أَن يكون عَدُوّاً منصوباً على أَنه مفعول ثان وشياطين الإنس المفعول الأول‏.
      ‏والعادي: الظالم، يقال: لا أَشْمَتَ اللهُ بك عادِيَكَ أَي عَدُوَّك الظالم لَكَ‏.
      ‏قال أَبو بكر: قولُ العَرَب فلانٌ عَدوُّ فلانٍ معناه فلان يعدو على فلان بالمَكْروه ويَظْلِمُه‏.
      ‏ويقال: فلان عَدُوُّك وهم عَدُوُّك وهما عَدُوُّك وفلانةُ عَدُوَّةُ فلان وعَدُوُّ فلان، فمن، قال فلانة عدُوَّة فلانٍ، قال: هو خبَر المُؤَنَّث، فعلامةُ التأْنيثِ لازمةٌ له، ومن، قال فلانة عدوُّ فلان، قال ذكَّرت عدوّاً لأَنه بمنزلة قولهم امرأَةٌ ظَلُومٌ وغَضوبٌ وصَبور؛ قال الأَزهري: هذا إِذا جَعَلْت ذلك كُلَّه في مذهبِ الاسم والمَصْدرِ، فإِذا جَعَلْتَه نعتاً مَحْضاً قلت هو عدوّك وهي عدُوَّتُك وهم أَعداؤك وهُنَّ عَدُوَّاتُك‏.
      ‏وقوله تعالى: فلا عُدْوان إِلاَّ على الظالمين؛ أَي فلا سَبيل، وكذلك قوله: فلا عُدْوانَ عليَّ؛ أَي فلا سبيل عليَّ‏.
      ‏وقولهم: عَدَا عليه فَضَربه بسيفه، لا يُرادُ به عَدْوٌ على الرِّجْلين ولكن مِنَ الظُّلْم‏.
      ‏وعَدَا عَدْواً: ظَلَمَ وجار‏.
      ‏وفي حديث قتادَةَ بنِ النُّعْمان: أَنه عُدِيَ عليه أَي سُرِقَ مالُه وظُلِمَ‏.
      ‏وفي الحديث: ما ذِئبْان عادِيانِ أَصابا فَرِيقَةَ غَنَمٍ؛ العادي: الظَّالِمُ، وأَصله من تجاوُزِ الحَدِّ في الشيء‏.
      ‏وفي الحديث: ما يَقْتُلُه المُحْرِمُ كذا وكذا والسَّبُعُ العادِي أَي الظَّالِمُ الذي يَفْتَرِسُ الناسَ‏.
      ‏وفي حديث علي، رضي الله عنه: لا قَطْعَ على عادِي ظَهْرٍ‏.
      ‏وفي حديث ابن عبد العزيز: أُتيَ برَجُل قد اخْتَلَس طَوْقاً فلم يَرَ قَطْعَه وقال: تِلك عادِيَةُ الظَّهْرِ؛ العادِية: من عَدَا يَعْدُو على الشيء إِذا اخْتَلَسه، والظَّهْرُ: ما ظَهَرَ مِنَ الأَشْياء، ولم يرَ في الطَّوْق قَطعاً لأَنه ظاهِرٌ على المَرْأَة والصَّبيّ‏.
      ‏وقوله تعالى: فمن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ؛ قال يعقوب: هو فاعِلٌ من عَدَا يَعْدُو إذا ظَلَم وجارَ‏.
      ‏قال: وقال الحسن أَي غيرَ باغٍ ولا عائِدٍ فقلب، والاعْتداءُ والتَّعَدِّي والعُدْوان: الظُّلْم‏.
      ‏وقوله تعالى: ولا تَعاوَنُوا على الإِثم والعُدْوان؛ يقول: لا تَعاوَنوا على المَعْصية والظُّلْم‏.
      ‏وعَدَا عليه عَدْواً وعَدَاءً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى وتَعَدَّى واعْتَدَى، كُلُّه: ظَلَمه‏.
      ‏وعَدَا بنُو فلان على بني فلان أَي ظَلَمُوهم‏.
      ‏وفي الحديث: كَتَبَ ليَهُود تَيْماءَ أَن لَهُم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَةَ بلا عَداء؛ العَداءُ، بالفتح والمد: الظُّلْم وتَجاوُز الحدّ‏.
      ‏وقوله تعالى: وقاتِلُوا في سبيل الله الذين يُقاتِلُونَكم ولا تَعْتَدوا؛ قيل: معناه لا تقاتِلُوا غَيْرَ مَن أُمِرْتُم بقِتالِه ولا تَقتلوا غَيْرَهُمْ، وقيل: ولا تَعْتَدوا أَي لا تُجاوزوا إِلى قَتْل النِّساءِ والأَطفال‏.
      ‏وعَدَا الأَمرَ يَعْدُوه وتَعَدَّاه، كلاهما: تَجاوَزَة‏.
      ‏وعَدَا طَوْرَه وقَدْرَهُ: جاوَزَهُ على المَثَل‏.
      ‏ويقال: ما يَعْدُو فلانٌ أَمْرَك أَي ما يُجاوِزه‏.
      ‏والتَّعَدِّي: مُجاوَزَةُ الشيء إِلى غَيْرِه، يقال: عَدَّيْتُه فتَعَدَّى أَي تَجاوزَ‏.
      ‏وقوله: فلا تَعْتَدُوها أَي لا تَجاوَزُوها إِلى غيرها، وكذلك قوله: ومَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ الله؛ أَي يُجاوِزْها‏.
      ‏وقوله عز وجل: فمن ابْتَغَى وَرَاء ذلك فأُولئِكَ هم العادُون؛ أَي المُجاوِذُون ما حُدَّ لهم وأُمِرُوا به، وقوله عز وجل: فمن اضطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ؛ أَي غَيْرَ مُجاوِزٍ لما يُبَلِّغه ويُغْنِيه من الضرورة، وأَصل هذا كله مُجاوَزة الحدّ والقَدْر والحَقّ‏.
      ‏يقال: تَعَدَّيْت الحَقَّ واعْتَدَيْته وعَدَوْته أَي جاوَزْته‏.
      ‏وقد، قالت العرب: اعْتَدى فلانٌ عن الحق واعْتَدى فوقَ الحقِّ، كأَن معناه جاز عن الحق إِلى الظلم‏.
      ‏وعَدَّى عن الأَمر: جازه إِلى غَيْرِه وتَرَكه‏.
      ‏وفي الحديث: المُعْتَدِي في الصَّدَقَةِ كمانِعِها، وفي رواية: في الزَّكاة؛ هُو أَن يُعْطِيَها غَيْرَ مُسْتَحِقِّها، وقيل: أَرادَ أَنَّ الساعِيَ إِذا أَخذَ خِيارَ المال رُبَّما منعَه في السَّنة الأُخرى فيكون الساعي سبَبَ ذلك فهما في الإِثم سواء‏.
      ‏وفي الحديث: سَيكُون قومٌ يَعْتَدُون في الدُّعاءِ؛ هو الخُروج فيه عنِ الوَضْعِ الشَّرْعِيِّ والسُّنَّة المأْثورة‏.
      ‏وقوله تعالى: فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية؛ والعرب تقول: ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله: وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها؛ السيئة الأُولى سيئة، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة، ومثل ذلك في كلام العرب كثير‏.
      ‏يقال: أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً ‏.
      ‏قال الله تعالى: ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً؛ أَي جزاءً لإِثْمِه‏.
      ‏وقوله: إِنه لا يُحِبُّ المُعْتدين؛ المُعْتَدون: المُجاوِزون ما أُمرُوا به ‏.
      ‏والعَدْوَى: الفساد"

    المعجم: لسان العرب

  4. مَعدِن
    • مَعدِن / مَعدَن :-
      جمع معادِنُ:
      1 - مادَّة صلبة قابلة للطّرق والتَّمدُّد وتوصيل الحرارة والكهرباء كالحديد والنُّحاس والذَّهب ونحوها :-مَعْدِنُ الحديد/ الألومنيوم/ الفضَّة:-
      مَعْدِنٌ ثمينٌ/ مَعْدِنٌ نفيسٌ: غالي الثَّمن كالذَّهب والبلاتين.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) كلُّ ما يُستخرج من باطن الأرض صُلبًا أو سائلاً :-معدن البترول، - مَعدِن خام: مصدر تستخرج منه مادة نفيسة:-
      • ستارة معدنيَّة: ستارة للنوافذ ينثني بعضها فوق بعض عندما تُغلق.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) عَنْصر أو مركَّب غير عضويّ يُوجد في الأرض أو على سطحها تكوَّن بعمليّات غير عضويَّة، وقد يُطلق على موادّ عضويَّة تخلّفت عن حفريات مثل الزَّيت المعدنيّ والفَحْم.
      مَعْدِنُ الشَّيءِ: مكانُه وأصلُه :-هذا الرَّجل مَعْدِن الخير: مجبول عليه، - هذا النَّسب مَعْدِن الشَّرف:-
      • النَّاس معادنُ: أصناف وأنواع.
      المعدِنان الأشرفان: الذَّهب والفضَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عَدَنَ
    • [ع د ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَدَنْتُ، أَعْدِنُ، اِعْدِنْ، مصدر عَدْنٌ، عُدُونٌ.
      1. :-عَدَنَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
      2. :-عَدَنَ الْبِلاَدَ :- : تَوَطَّنَهَا.
      3. :-عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً :- : سَمَّدَهَا.
      4. :-عَدَنَ الْحَجَرَ :- : قَلَعَهُ.


    المعجم: الغني

  6. المَعْدِنُ
    • المَعْدِنُ : مكانُ كلِّ شيء فيه أَصلُهُ ومركزُهُ.
      و المَعْدِنُ موضِعُ استخراج الجَوْهر من ذهب ونحوه.
      و المَعْدِنُ الفِلِزُّ (في لغة العِلْم) .
      ويقال: فلانٌ مَعْدِنُ الخِيرِ والكَرَم: مجبولٌ عليْهِما.
      و المَعْدِنُ (في الكيمياء) : المركَّبَاتُ غيْر العضويّة التي توجدُ في الأرض، وقد تُطلَقُ على الحفرياتِ المتخلفة من موادّ عضويّة كالزيت المعدني والفحم. والجمع : معادن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَدَّنَ
    • [ع د ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَدَّنْتُ، أُعَدِّنُ، عَدِّنْ، مصدر تَعْدِينٌ.
      1. :-عَدَّنَ الأَرْضَ :- : سَمَّدَهَا.
      2. :-عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ :- : ضَرَبَهَا بِهِ. :-عَدَّنَ الأَرْضَ بِالآلَةِ.

    المعجم: الغني

  8. عَدَنيّ
    • عدني
      1- عدني من سوب إلى عدن : «بن عدني». 2- عدني من ينسج الثياب العدنية. 3- عدني : كريم الأخلاق.

    المعجم: الرائد

  9. مَعدَن
    • معدن - ج، معادن
      1- معدن : موضع استخراج الجواهر من ذهب وفضة وحديد ونحوها. 2- معدن : جسم بسيط، جوهر، كالفضة والذهب والحديد ونحوها، ليستخرج من باطن الأرض، يصنع. 3- معدن : مكان كل شيء فيه أصله ومركزه : «هو معدن خير».

    المعجم: الرائد

  10. عدن
    • ع د ن: عَدَنْتُ بالبلد توطنته وبابه ضرب و عَدَنَتِ الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه {جنات عَدْنٍ} أي جنات إقامة ومنه سمي المَعْدِنُ بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركز كل شيء مَعْدِنُهُ و عَدَنُ بلد

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَدَنَ
    • عَدَنَ بالمكانِ عَدَنَ ِ عَدْنَا، وعُدُونًا: أَقامَ به، قِيل: ومنه جَنَّة عَدْنٍ: جنة إقامةٍ؛ لمكان الخُلْدِ فيها.
      ويقال: عَدَنَ البَلَدَ: توطَّنَهُ.
      وَ عَدَنَ الأرْض عَدْنَا: سمَّدَها.
      و عَدَنَ الحَجَرَ: قَلَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَعْدَنَ
    • [ع د ن]. (فعل: رباعي متعد). مَعْدَنْتُ، أُمَعْدِنُ، مَعْدِنْ، مصدر مَعْدَنَةٌ. :-مَعْدَنَ الإِنَاءَ :- : طَلاَهُ بِمَادَّةٍ مِنْ مَعْدِنٍ، لَبَّسَهُ.

    المعجم: الغني

  13. عدن
    • عدن - تعدينا
      1- عدن الأرض بالآلة أو غيرها : ضربها بها. 2- عدن الأرض : سمدها. 3- عدن : عمل في المعادن.

    المعجم: الرائد

  14. مَعْدِنٌ
    • جمع: مَعَادِنُ. [ع د ن].
      1.: جِسْمٌ صَلْبٌ مُتَمَيِّزٌ بِقَابِلِيَّةٍ لِتَوْصِيلِ الكَهْرَبَاءِ وَالْحَرَارَةٍ كَالْحَدِيدِ وَالنُّحَاسِ وَالذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالبَلاَتِينِ.
      2. :-مَعْدِنُ الرَّجُلِ :- : مَنْبِتُهُ ، أَصْلُهُ الَّذِي يَنْحَدِرُ مِنْهُ. :-مِنْ مَعْدِنٍ أَصِيلٍ :- :-هُوَ مَعْدِنُ خَيْرٍ.
      3. :-اِمْتَحَنَ مَعْدِنَهُ :- : عَجَمَ عودَهُ، اِمْتَحَنَ حَقِيقَةَ جَوْهَرِهِ وَطَبْعِهِ.

    المعجم: الغني

  15. التَّعْدِينُ
    • التَّعْدِينُ : علمُ استخراج الخامات المعدنِية من الأرض، واستخلاص المعادنِ منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المُعَدِّنُ
    • المُعَدِّنُ : من يستخرج الخامات المعدِنية من الأرض، ويستخلص المعادن منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تعدين
    • تعدين :-
      (البيئة والجيولوجيا) علم وصناعة يُعنيان باستخراج المعادن كالذّهب والنحاس من جوف الأرض :-شركة/ عمَّال تعدين، - تتولَّى التَّعدينَ في بلادنا شركاتٌ وطنيَّةٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عَدان
    • عدان
      1- عدان : ساحل البحر. 2- عدان : حافة النهر. 3- عدان من الزمان : سبع سنين.

    المعجم: الرائد

  19. عَدن
    • عدن - يعدن ويعدن ، عدنا وعدونا
      1- عدن بالمكان : أقام به. 2- عدن البلد : توطنه.

    المعجم: الرائد

  20. عدن
    • عدن - يعدن ، عدنا
      1- عدن الحجر : قلعه. 2- عدن الأرض : سمدها. 3- عدن الشجرة : أفسدها بالفأس ونحوها.

    المعجم: الرائد

  21. نظام المعدنين
    • نظام نقد يستعمل فيه معدنان في سك عملة معدنية، ، وتعني بالانجليزية: bimetallism

    المعجم: مالية

  22. العَدَانُ
    • العَدَانُ : ساحلُ البحرِ، وحافةُ النهرِ.
      و العَدَانُ من الزَّمانِ: سَبْعُ سنينَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عَدْن
    • عَدْن :-
      • جنَّات عدْن جنّات إقامة، لمكان الخلد فيها :- {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تعدين
    • تعدين
      1- مصدر عدن. 2- صناعة استخراج المعادن وتنقيتها وشغلها.

    المعجم: الرائد

  25. عَدَان
    • عدان
      1-زمان الشيء وعهده، جمع : عدادين : «عدان الشباب»

    المعجم: الرائد



معنى عدنان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَدْنٌ** - "جَنَّةُ عَدْنٍ" : جَنَّةُ إِقَامَةٍ لِمَكَانِ الْخُلْدِ فِيهَا.![طه آية 76]** جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَْنَهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا**! (قرآن).
معجم الغني
**عَدَّنَ** - [ع د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَدَّنْتُ**،** أُعَدِّنُ**،** عَدِّنْ**، مص. تَعْدِينٌ. 1. "عَدَّنَ الأَرْضَ" : سَمَّدَهَا. 2. "عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ" : ضَرَبَهَا بِهِ. "عَدَّنَ الأَرْضَ بِالآلَةِ".
معجم الغني
**عَدَن** - : مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ، عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ الْيَمَنِ الدِّيمُقْرَاطِيَّةِ سَابِقاً مِنْ 1970 إلى 1990.
معجم الغني
**عَدَنَ** - [ع د ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَدَنْتُ**،** أَعْدِنُ**،** اِعْدِنْ**، مص. عَدْنٌ، عُدُونٌ. 1. "عَدَنَ بِالْمَكَـانِ" : أَقَامَ بِهِ. 2. "عَدَنَ الْبِلاَدَ" : تَوَطَّنَهَا. 3. "عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً" : سَمَّدَهَا. 4. "عَدَنَ الْحَجَرَ" : قَلَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدني / معدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى معدن / معدن : مصنوع من مادة معدنية سلك / لوح معدني - ذو بريق معدني . • ماء معدني : ( كم ) ماء طبيعي يخرج من جوف الأرض وبه أملاح ذائبة تكسبه طعما خاصا ، وقد يكون له خواص طبية . • الثروة المعدنية : المواد الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنحاس والذهب ونحو ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدين [مفرد]: (جو) علم وصناعة يُعنيان باستخراج المعادن كالذّهب والنحاس من جوف الأرض "شركة/ عمَّال تعدين- تتولَّى التَّعدينَ في بلادنا شركاتٌ وطنيَّةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدين [ مفرد ] : ( جو ) علم وصناعة يعنيان باستخراج المعادن كالذهب والنحاس من جوف الأرض شركة / عمال تعدين - تتولى التعدين في بلادنا شركات وطنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدن [ مفرد ] • جنات عدن : جنات إقامة ، لمكان الخلد فيها { ومساكن طيبة في جنات عدن } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدن / معدن [ مفرد ] : ج معادن : 1 - مادة صلبة قابلة للطرق والتمدد وتوصيل الحرارة والكهرباء كالحديد والنحاس والذهب ونحوها معدن الحديد / الألومنيوم / الفضة ° معدن ثمين / معدن نفيس : غالي الثمن كالذهب والبلاتين . 2 - ( جو ) كل ما يستخرج من باطن الأرض صلبا أو سائلا معدن البترول - معدن خام : مصدر تستخرج منه مادة نفيسة ° ستارة معدنية : ستارة للنوافذ ينثني بعضها فوق بعض عندما تغلق . 3 - ( كم ) عنصر أو مركب غير عضوي يوجد في الأرض أو على سطحها تكون بعمليات غير عضوية ، وقد يطلق على مواد عضوية تخلفت عن حفريات مثل الزيت المعدني والفحم . • معدن الشيء : مكانه وأصله هذا الرجل معدن الخير : - [ 1471 ] - مجبول عليه - هذا النسب معدن الشرف ° الناس معادن : أصناف وأنواع . • المعدنان الأشرفان : الذهب والفضة .
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ عَدْناً، وعُدُوناً: أقام به، قيل: ومنه جَنَّة عدن: جنة إقامة؛ لمكان الخلد فيها. ويقال: عَدَنَ البلدَ: توطَّنَه. وـ الأرضَ عَدْناً: سمَّدَها. وـ الحجرَ: قلعه.( عَدَّنَ ) الأرضَ: سَمَّدَها. وـ به الأرض: ضربها به.( التَّعْدِين ): علم استخراج الخامات المعدنية من الأرض واستخلاص المعادن منها.( العَدَان ): ساحل البحر، وحافة النهر. وـ من الزَّمان: سبع سنين.( العَدَانَة ): الجماعة والفرقة.( المُعَدِّن ): من يستخرج الخامات المعدنية من الأرض، ويستخلص المعادن منها.( المَعْدِن ): مكان كلِّ شيء فيه أصله ومركزه. وـ موضع استخراج الجوهر من ذهب ونحوه. وـ الفِلِزّ ( في لغة العلم ). ويقال: فلان مَعْدِن الخَيْر والكَرَم: مجبول عليهما. وـ ( في الكيمياء ): المركَّبَات غير العضويَّة التي توجد في الأرض، وقد تطلق على الحفريات المتخلفة من موادّ عضوية كالزيت المعدني والفحم. ( ج ) معادن. ( مج ).
مختار الصحاح
ع د ن : عَدَنْتُ بالبلد توطنته وبابه ضرب و عَدَنَتِ الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه { جنات عَدْنٍ } أي جنات إقامة ومنه سمي المَعْدِنُ بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركز كل شيء مَعْدِنُهُ و عَدَنُ بلد
الصحاح في اللغة
عَدَنْتُ البلد: توطّنته. وعَدَنت الإبل بمكانِ كذا: لزِمته فلم تَبرح. ومنه: "جَنّات عَدْنٍ" أي جنات إقامة. ومنه سمي المَعْدِنُ، بكسر الدال، لأن الناس يُقيمون فيه الصيفَ والشِّتاء. ومركزُ كلِّ شيء: مَعْدِنُه. والعادِنُ: الناقة المقيمة في المرعى. وعَدانُ البحر، بالفتح: ساحِله. والعَدينَةُ: رقعة في أسفل الدَلو، والجمع العَدائِنُ. يقال: غَرْبٌ مُعَدَّنٌ، إذا قطع أسفله ثم خُرِزَ برُقعة. وقال: والغَرْبَ ذا العَدينَةِ المُوَعَّدا والعَداناتُ: الفِرَقُ من الناس.
لسان العرب
عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً أَقام وعَدَنْتُ البلدَ تَوَطَّنْتُه ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها وبُطْنانها وسَطُها وبُطْنانُ الأَودية المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيها ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها واحدها بَطْنٌ واسم عَدْنان مشتق من العَدْنِ وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه تقول تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا قال ومنه المَعْدِن بكسر الدال وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها وقال الليث المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء وفي الحديث فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني ؟ قالوا نعم أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما على المَثَل وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّنُ قال المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُها يبتغي فيها الذهب وفي حديث بلال ابن الحرث أَنه أَقطعه مَعادِن القَبَلِيَّةِ المَعادِنُ المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض والعَدَانُ موضع العُدُونِ وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً أَقامت في المَرْعَى وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ وقيل صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه قال أَبو زيد ولا تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ وقيل يكون في كل شيء وهي ناقة عادِنٌ بغير هاء والعَدَنُ موضع باليمن ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ نُسِبَ إلى أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام قال الأَزهري وهي بلد عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض وهو رجل من حمير أَبو عبيد العِدَّانُ الزمان وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكيناً الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً أََتَبْكي على عِلْجِ بِمَيْسانَ كافِرٍ ككِسْرَى على عِدّانِه أَو كَقَيْصَرا ؟ وفيه يقول هذا البيت أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا وقال أَبو عمرو في قوله ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ أَي على زمانه وإِبَّانِه قال الأَزهري وسمعت أَعرابياً من بني سعد بالأَحْساءِ يقول كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور وابنُ بُور كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها يريد كان ذلك أَيام ولايته عليها وقال الفراء كان ذلك على عِدَّانِ فرعون قال الأَزهري من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ ومن جعله فِعلالاً فهو من عَدَنَ قال والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعنى الوقت والعَدَان بفتح العين سبع سنين يقال مَكَثْنا في غَلاء السِّعْرِ عَدَانَيْنِ وهما أَربع عشرة سنة الواحد عَدَانٌ وهو سبع سنين والعَدَانُ موضعُ كل ساحلٍ وقيل عَدَان البحر بالفتح ساحله قال يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ حتى وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ والعدانُ أَرض بعينها من ذلك وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ فإِن شمراً رواه بعَدَانِ السيف وقال عَدَانُ موضع على سيفِ البحر ورواه أَبو الهيثم بعِدان السِّيفِ بكسر العين قال ويروى بعَدَاني السِّيفِ وقال أَراد جمع العَدِينَة فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيفِ فأَخَّرَ الياء وقال عَداني وقيل أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة ويقال هو موضع آخر ابن الأَعرابي عَدَانُ النهر بفتح العين ضَفَّتُه وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُها عَدْناً وعَدَّنَها زبَّلَها والمِعْدَنُ الصاقُورُ والعَدِينَة الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ وجمع العَدِينَة عدَائن يقال غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة وقال والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا المُوَعَّبُ المُوَسَّعُ الموَفَّر أَبو عمرو العَدِينُ عُرىً مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة وقيل رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون في عُرْوة المزادة وقال ابن شميل الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَديم وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة والخُفُّ يُعَدَّنُ يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع قال وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة وهي كالبَنِيقَةِ في القميص ويقال عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به يقال عَدَّنْتُ به الأَرضَ ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض وعَدَّنَ الشاربُ إذا امتلأ مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ والعَيْدانُ النخل الطِّوال وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل قال يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً هَزَّ الجَنُوبِ ضُحًى عَيْدانَ يَبْرِينَا قال أَبو عمرو العَدَانَة الجماعة من الناس وجمعه عَدانات وأَنشد بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ ورَاءِكُمْ رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما وقال ابن الأَعرابي رجال عَدَاناتٌ مُقيمون وقال روضة أُكْسُومٌ إذا كانت ملتفة بكثرة النبات والعَدَان قبيلة من أَسد قال الشاعر بَكِي على قَتْلي العَدانِ فإِنهم طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَامِ ( * قوله « قال الشاعر بكي إلخ » عبارة ياقوت عدان السيف بالفتح ضفته قال الشاعر بكي إلخ وبعده كانوا على الأعداء نار محرّق ... ولقومهم حرماً من الأحرام لا تهلكي جزعاً فإني واثق ... برماحنا وعواقب الأيام ) والعَدَانات الفِرَق من الناس وعَدْنانُ بن أُدٍّ أَبو مَعَدٍّ وعَدَانُ وعُدَيْنَة من أَسماء النساء
الرائد
* عدن يعدن ويعدن: عدنا وعدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-البلد: توطنه.
الرائد
* عدن يعدن: عدنا. 1-الحجر: قلعه. 2-الأرض: سمدها. 3-الشجرة: أفسدها بالفأس ونحوها.
الرائد
* عدن تعدينا. 1-الأرض بالآلة أو غيرها: ضربها بها. 2-الأرض: سمدها. 3-عمل في المعادن.
الرائد
* عدن. *ر.*©جنة عدن©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: