وصف و معنى و تعريف كلمة عدونا:


عدونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح عدونا في معاجم اللغة العربية:



عدونا

جذر [عدن]

  1. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدوّ
  2. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدَا
  3. عَدَن: (اسم)
    • مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ ،
  4. عَدَنَ: (فعل)

    • عَدَنْتُ ، أَعْدِنُ ، اِعْدِنْ ، مصدر عَدْنٌ ، عُدُونٌ
    • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
    • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
    • عَدَنَ الْحَجَرَ : قَلَعَهُ
  5. عَدْن: (اسم)
    • عَدْن : مصدر عَدَنَ
  6. عَدَّنَ: (فعل)
    • عَدَّنْتُ ، أُعَدِّنُ ، عَدِّنْ ، مصدر تَعْدِينٌ
    • عَدَّنَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا
    • عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ : ضَرَبَهَا بِهِ
  7. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عَدَا عَدْوًا ، وعُدُوًّا ، وتَعْدَاءً ، وعَدَوَانًا
    • عدَا الغزالُ : جرى ، ركض ، سار بخطًى متباعدة ، قفز قفزاتٍ متتابعة
    • عدَا الماءُ : جرى
  8. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عليه عَدْوٌ ، عُدُوٌّ ، عَدَاءٌ ، عُدْوَانٌ ، عِدْوَانٌ ، عُدْوَى ، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدوّ عليه
    • عدا الشَّخصُ : اعتدى ، تجاوز
    • عدَى عليه : وثَب
    • عدا اللُّصوصُ على أمواله : سرقوها ، أخذوها عنوةً بغير حَقٍّ


  9. عَدن: (اسم)
    • جنَّات عدْن جنّات إقامة ، لمكان الخلد فيها
  10. عُدُون: (اسم)
    • عُدُون : مصدر عَدَنَ
  11. عدا: (حرف/اداة)
    • أداة استثناء ، يتعيَّن كونها حرف جرّ أو فعلاً إذا لم تسبق بـ ( ما )، ولذا يجوز جرّ ما بعدها باعتبارها حرف جَرّ ، أو نصبه على أنّه مفعول به لها ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سبقت بـ ( ما ) وينصب ما بعدها على المفعوليّة حضر الطُّلابُ عدا محمّدًا ،
    • فيما عدا ذلك : أي : بخلاف ذلك
,
  1. عدن
    • " عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً : أَقام .
      وعَدَنْتُ البلدَ : تَوَطَّنْتُه .
      ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه ، وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد ، وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها ، وبُطْنانها وسَطُها .
      وبُطْنانُ الأَودية : المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيها ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها ، واحدها بَطْنٌ .
      واسم عَدْنان مشتق من العَدْنِ ، وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه .
      تقول : تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا ؛ قال : ومنه المَعْدِن ، بكسر الدال ، وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً ، ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك ، ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها .
      وقال الليث : المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء .
      وفي الحديث : فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني ؟، قالوا : نعم ، أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها .
      وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما ، على المَثَل ؛ وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل : خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها ، كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّن ؟

      ‏ قال : المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُها يبتغي فيها الذهب .
      وفي حديث بلال ابن الحرث : أَنه أَقطعه مَعادِن القَبَلِيَّةِ ؛ المَعادِنُ : المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض .
      والعَدَانُ : موضع العُدُونِ .
      وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً : أَقامت في المَرْعَى ، وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ ، وقيل : صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه ؛ قال أَبو زيد : ولا تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ ، وقيل : يكون في كل شيء ، وهي ناقة عادِنٌ ، بغير هاء .
      والعَدَنُ : موضع باليمن ، ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ ، نُسِبَ إلى أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام ؛ قال الأَزهري : وهي بلد عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن ؛ وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ ؛ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض ، وهو رجل من حمير .
      أَبو عبيد : العِدَّانُ الزمان ؛

      وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكيناً الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً : أََتَبْكي على عِلْجِ ، بِمَيْسانَ ، كافِرٍ ككِسْرَى على عِدّانِه ، أَو كَقَيْصَرا ؟ وفيه يقول هذا البيت : أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه : به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا .
      وقال أَبو عمرو في قوله : ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ أَي على زمانه وإِبَّانِه .
      قال الأَزهري : وسمعت أَعرابياً من بني سعد بالأَحْساءِ يقول : كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور ؛ وابنُ بُور كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها ، يريد كان ذلك أَيام ولايته عليها .
      وقال الفراء : كان ذلك على عِدَّانِ فرعون ، قال الأَزهري : من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ ، ومن جعله فِعلالاً فهو من عَدَنَ ، قال : والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعنى الوقت .
      والعَدَان ، بفتح العين : سبع سنين ، يقال : مَكَثْنا في غَلاء السِّعْرِ عَدَانَيْنِ ، وهما أَربع عشرة سنة ، الواحد عَدَانٌ ، وهو سبع سنين .
      والعَدَانُ : موضعُ كل ساحلٍ ، وقيل : عَدَان البحر ، بالفتح ، ساحله ؛ قال يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ : جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ ، حتى وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ .
      والعدانُ : أَرض بعينها من ذلك ؛ وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري : ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ ، بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ .
      فإِن شمراً رواه : بعَدَانِ السيف ، وقال : عَدَانُ موضع على سيفِ البحر ، ورواه أَبو الهيثم : بعِدان السِّيفِ ، بكسر العين ، قال : ويروى بعَدَاني السِّيفِ ، وقال : أَراد جمع العَدِينَة ، فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيفِ فأَخَّرَ الياء وقال : عَداني ، وقيل : أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة ، ويقال : هو موضع آخر : ابن الأَعرابي : عَدَانُ النهر ، بفتح العين ، ضَفَّتُه ، وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه .
      وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُها عَدْناً وعَدَّنَها : زبَّلَها .
      والمِعْدَنُ : الصاقُورُ .
      والعَدِينَة : الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ ، وجمع العَدِينَة عدَائن .
      يقال : غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة ؛ وقال : والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا .
      المُوَعَّبُ : المُوَسَّعُ الموَفَّر .
      أَبو عمرو : العَدِينُ عُرىً مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة ، وقيل : رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون في عُرْوة المزادة .
      وقال ابن شميل : الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَديم وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة .
      والخُفُّ يُعَدَّنُ : يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع ، قال : وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة ، وهي كالبَنِيقَةِ في القميص .
      ويقال : عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به .
      يقال : عَدَّنْتُ به الأَرضَ ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض .
      وعَدَّنَ الشاربُ إذا امتلأ ، مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ .
      والعَيْدانُ : النخل الطِّوال ؛ وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل ، قال : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً ، هَزَّ الجَنُوبِ ، ضُحًى ، عَيْدانَ يَبْرِينَا .
      قال أَبو عمرو : العَدَانَة الجماعة من الناس ، وجمعه عَدانات ؛

      وأَنشد : بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ ، ورَاءِكُمْ ، رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما .
      وقال ابن الأَعرابي : رجال عَدَاناتٌ مُقيمون ، وقال : روضة أُكْسُومٌ إذا كانت ملتفة بكثرة النبات .
      والعَدَان : قبيلة من أَسد ؛ قال الشاعر : بَكِي على قَتْلي العَدانِ ، فإِنهم طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَامِ (* قوله « قال الشاعر بكي إلخ » عبارة ياقوت : عدان السيف ، بالفتح ، ضفته ؛ قال الشاعر : بكي إلخ .
      وبعده : كانوا على الأعداء نار محرّق * ولقومهم حرماً من الأحرام لا تهلكي جزعاً فإني واثق * برماحنا وعواقب الأيام ).
      والعَدَانات : الفِرَق من الناس .
      وعَدْنانُ بن أُدٍّ : أَبو مَعَدٍّ .
      وعَدَانُ وعُدَيْنَة : من أَسماء النساء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أَدَّاهُ
    • ـ أَدَّاهُ تَأْدِيَةً : أَوْصَلَهُ ، وقَضاهُ ، والاسمُ : الأداءُ . وهو آدَى للأمانةِ مِن غيرِهِ .
      ـ أَدَى اللبنُ يَأْدِي أُدِيّاً : خَثُرَ لِيَرُوبَ ،
      ـ أَدَى الشيءُ : كثُرَ ،
      ـ أَدَى السِّقاءُ : أمْكَنَ لِيُمْخَضَ .
      ـ آداهُ على فلانٍ : أعْداهُ ، وأَعانَه .
      ـ اسْتَأْدَى عليه : اسْتَعْدَى ،
      ـ اسْتَأْدَى عليه فلاناً مالاً : صادَرَهُ ، وأَخَذَه منه .
      ـ آدَى ، فهو مُؤْدٍ : قَوِيَ ،
      ـ آدَى للسَّفَرِ : تَهَيَّأَ ،
      ـ آدَى القومُ : كثُرُوا بالمَوْضِعِ ، وأَخْصَبوا ،
      ـ آدَى المالُ صاحِبَه : كثُرَ عليه فَغَلَبَه .
      ـ أدِيُّ ، من الإِناءِ والسِّقاءِ : الصغيرُ ، أَوْ بَيْنَه وبين الكبيرِ ،
      ـ أدِيُّ مِنَّا : الخفيفُ المُشَمِّرُ ،
      ـ أدِيُّ من المالِ : القليلُ ،
      ـ أدِيُّ من الثِّيابِ : الواسِعُ كاليَدِيِّ .
      ـ قَطَعَ الله أَدَيْهِ : يَدَيْهِ .
      ـ أَدَيْتُ له : خَتَلْتُه .
      ـ تأدَّيْتُ له من حَقِّه : قَضَيْتُه .
      ـ أُدَيٌّ : جَدٌّ لمُعاذِ بنِ جَبَلٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ عُرْوَةُ بنُ أُدَيَّةَ : شاعرٌ .
      ـ مالكُ بنُ أَدِّتابعيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَعدى
    • أعدى - إعداء
      1 - أعداه : جعله يعدو . 2 - أعداه على خصمه : نصره عليه وقواه . 3 - أعداه من مرضه أو غيره : أكسبه مثله ، نقله إليه . 4 - أعدى عليه : ظلمه . 5 - أعدى في الأمر : جاوز الحد فيه . 6 - أعدى في كلامه : جار ، ابتعد عن الحقيقة . 7 - أعداه شرا : أصابه به

    المعجم: الرائد

  3. أعدى
    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى :-
      أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه أصابه بالعَدْوى ، نقل إليه المرض أو الخُلُق ، أكسبه مثلَه :- حُمَّى مُعْدية ، - أقوى من إعداء المرض ، - النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [ مثل أجنبيّ ]، - * فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي *:-
      • مرض مُعْدٍ : ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء .
      • أعداه على فلانٍ : نصره وأعانه وقوَّاه عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أعدى فلانا من خلقه أو مرضه


    • أصابه بالعَدْوى ، نقل إليه المرض أو الخُلُق ، أكسبه مثلَه :- حُمَّى مُعْدية - أقوى من إعداء المرض - النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [ مثل أجنبيّ ]- * فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي * :- ° مرض مُعْدٍ

    المعجم: عربي عامة

  5. إعداء
    • إعداء :-
      مصدر أعدى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَعْدَاهُ
    • أَعْدَاهُ : جعله يَعْدُو .
      و أَعْدَاهُ فلانا من مرضِهِ أَو خُلُقه : أَكسَبَه مِثْلَه .
      ويقال : أَعْدَاهُ بالدَّاء ، وأعْداهُ الدَّاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استعدى النّاس على أخيه
    • استعان بهم عليه :- استعدى عليه الجميع - إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك - لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك .



    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَعْدَى
    • [ ع د ي ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَعْدَى ، يَسْتَعْدي ، مصدر اِسْتِعْداءٌ .
      1 . :- اِسْتَعْداهُ على خُصومِهِ :-: اِسْتَعانَهُ ، اِسْتَنْصَرَهُ .
      2 . :- اِسْتَعْدى الفَرَسَ :- : جَعَلَهُ يَرْكُضُ .

    المعجم: الغني

  9. اسْتَعْدَاهُ
    • اسْتَعْدَاهُ : استعانهُ واستَنْصَرَهُ .
      يقال : استعْديتُ الأميرَ على فلانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اعتداء جنْسيّ
    • ( قن ) اغتصاب ؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ .

    المعجم: عربي عامة



  11. اعتداء عسكريّ
    • هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ :- استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق :- ° معاهدة عدم اعتداء

    المعجم: عربي عامة

  12. اِعْتِداءٌ
    • جمع : ـات . [ ع د و ]. ( مصدر اِعْتَدى ).
      1 . :- تَعَرَّضَ لاِعْتِداءٍ وَهُوَ في مَنْزِلِهِ :- : هُجومٌ عُدْوانِيٌّ .
      2 . :- لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ الاعْتِداءُ على مِلْكِ الآخَرينَ :- : الاِغْتِصابُ .

    المعجم: الغني

  13. اعتداء
    • اعتداء :-
      جمع اعتداءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اعتدى على .
      2 - تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره :- قاموا بالاعتداء على جارهم .
      3 - ( علوم النفس ) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة ، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك .
      اعتداء عسكريّ : هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ :- استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق :-
      • معاهدة عدم اعتداء : معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى .
      اعتداء جنْسيّ : ( القانون ) اغتصاب ؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إِعتَدَى
    • إعتدى - اعتداء
      1 - إعتدى عليه : ظلمه . 2 - إعتدى الحق أو عنه أو فوقه : جاوزه ، اغتصبه .

    المعجم: الرائد

  15. استعدى
    • استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى :-
      استعدى النَّاسَ على أخيه
      1 - استعان بهم عليه :- استعدى عليه الجميع ، - إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك ، - لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك .
      2 - استغاث بهم واستنصرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أعاد الاعتبار
    • تبرئة شخص ما من السمعة السيئة العالقة باسمه . وتستعمل العبارة في مجال علم الاجتماع إلى إتاحة الفرصة لمجرم أن يعود إلى كنف المجتمع وأن يمتنع عن ارتكاب جرائم أخرى .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. أعاد القول أو الفعل
    • كرَّره :- أعاد الشَّرحَ / المحاضرةَ / الذِّكريات / سؤالاً - أعاد صياغةَ كلامه

    المعجم: عربي عامة

  18. أعاد الكتاب إلى صاحبه
    • أرجعه ، ردّه إليه :- أعاد الأمانةَ إلى أصحابها - { إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ } :-? أعاد إليه الثِّقَة

    المعجم: عربي عامة

  19. أعاد الله الخلق
    • أحياهم للبعث :- { إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أعاد نشر الجيش أو انتشاره
    • ( سك ) غيَّر وعدَّل من مواقعه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَعادَ
    • [ ع و د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَعَدْتُ ، أُعيدُ ، أَعِدْ ، مصدر إِعادَةٌ .
      1 . :- أَعادَ قِراءةَ النَّصِّ مَرَّتَيْنِ :- : كَرَّرَ قِراءتَهُ . :- أَعادَ على مَسامِعِهِ آراءهُ .
      2 . :- أَعادَتِ الأثاثَ إلى مَكانِهِ :- : أَرْجَعَتْهُ . :- هُوَ لا يُعيدُ شَيْئاً إلى مَكانِهِ .
      3 . :- دَبَّتِ الفَوْضى في الْمَدْرَسَةِ فَأَعادَ الْمُديرُ النِّظامَ إلى مَجْراهُ :- : رَدَّهُ .
      4 . :- يُعيدُ النَّظَرَ في كُلِّ أَمْرٍ يُريدُ القِيامَ بِهِ :- : يُمْعِنُ ، يُقَلِّبُ ، يُراجِعُ .
      5 . :- أَعادَ القَهْوَةَ :- : اِعْتادَها .
      6 . :- أُعيدَ طَبْعُ هَذَا الكِتابِ :-: طُبِعَ طَبْعَةً جَديدَةً .

    المعجم: الغني

  22. أَعَادَهُ
    • أَعَادَهُ : كرَّره .
      و أَعَادَهُ الشيءَ إلى مكانه : أرجعه .
      و أَعَادَهُ أَطاقه مُعاودًا .
      ويقال : فلانٌ ما يُبدِئُ وما يُعيد .
      لم تكن له حيلة .
      ورأَيت فلانًا ما ييدئ وما يُعيد : ما يتكلم ببادئةٍ ولا عائدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أعاد
    • أعاد - إعادة
      1 - أعاد الشيء : كرره . 2 - أعاد الشيء إلى مكانه : أرجعه إليه . 3 - أعاد الشيء : جعله من عادته . 4 - أعاد الأمر : أطاقه تحمله . 5 - أعاد : « هو ما يعيد وما يبدىء » : أي ليست له حيلة .

    المعجم: الرائد

  24. اعتدى
    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه :-
      اعتدى على جاره عدا عليه ؛ ظلمه وجار عليه ، افترى عليه وجاوز الحدَّ :- اعتدى على حياة فلانٍ ، - { إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } :-
      • اعتدت دولةٌ على أخرى : هاجمتها عسكريًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أعادَ
    • أعادَ يُعيد ، أَعِدْ ، إعادةً ، فهو مُعيد ، والمفعول مُعاد :-
      أعاد القولَ أو الفِعلَ كرَّره :- أعاد الشَّرحَ / المحاضرةَ / الذِّكريات / سؤالاً ، - أعاد صياغةَ كلامه : عبَّر عنه بكلمات أخرى :-
      أعاد الكَرَّة : حاول مرَّةً ثانية ، - أعاد النَّظر في الأمر : نظر فيه من جديد ، - فلانٌ لا يُعيد ولا يبدئ : لا حيلة له ، ضعيف ، لا أثر له ، لا يتكلّم .
      أعاد نشرَ الجيش أو انتشارَه : ( سك ) غيَّر وعدَّل من مواقعه .
      أعاد اللهُ الخلقَ : أحياهم للبعث :- { إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } .
      أعاد الكتابَ إلى صاحبه : أرجعه ، ردّه إليه :- أعاد الأمانةَ إلى أصحابها ، - { إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ } :-? أعاد إليه الثِّقَة : جعله يثق في نفسه من جديد ، - أعاد الكرةَ إلى ملعب فلان : أرجع القضيَّة إلى مسئوليّته ، - إعادة الاعتبار : ردّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنيَّة وإلغاء العقوبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى عدونا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَدْنٌ** - "جَنَّةُ عَدْنٍ" : جَنَّةُ إِقَامَةٍ لِمَكَانِ الْخُلْدِ فِيهَا.![طه آية 76]** جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَْنَهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا**! (قرآن).
معجم الغني
**عَدَّنَ** - [ع د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَدَّنْتُ**،** أُعَدِّنُ**،** عَدِّنْ**، مص. تَعْدِينٌ. 1. "عَدَّنَ الأَرْضَ" : سَمَّدَهَا. 2. "عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ" : ضَرَبَهَا بِهِ. "عَدَّنَ الأَرْضَ بِالآلَةِ".
معجم الغني
**عَدَن** - : مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ، عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ الْيَمَنِ الدِّيمُقْرَاطِيَّةِ سَابِقاً مِنْ 1970 إلى 1990.
معجم الغني
**عَدَنَ** - [ع د ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَدَنْتُ**،** أَعْدِنُ**،** اِعْدِنْ**، مص. عَدْنٌ، عُدُونٌ. 1. "عَدَنَ بِالْمَكَـانِ" : أَقَامَ بِهِ. 2. "عَدَنَ الْبِلاَدَ" : تَوَطَّنَهَا. 3. "عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً" : سَمَّدَهَا. 4. "عَدَنَ الْحَجَرَ" : قَلَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدني / معدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى معدن / معدن : مصنوع من مادة معدنية سلك / لوح معدني - ذو بريق معدني . • ماء معدني : ( كم ) ماء طبيعي يخرج من جوف الأرض وبه أملاح ذائبة تكسبه طعما خاصا ، وقد يكون له خواص طبية . • الثروة المعدنية : المواد الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنحاس والذهب ونحو ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدين [مفرد]: (جو) علم وصناعة يُعنيان باستخراج المعادن كالذّهب والنحاس من جوف الأرض "شركة/ عمَّال تعدين- تتولَّى التَّعدينَ في بلادنا شركاتٌ وطنيَّةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدين [ مفرد ] : ( جو ) علم وصناعة يعنيان باستخراج المعادن كالذهب والنحاس من جوف الأرض شركة / عمال تعدين - تتولى التعدين في بلادنا شركات وطنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدن [ مفرد ] • جنات عدن : جنات إقامة ، لمكان الخلد فيها { ومساكن طيبة في جنات عدن } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدن / معدن [ مفرد ] : ج معادن : 1 - مادة صلبة قابلة للطرق والتمدد وتوصيل الحرارة والكهرباء كالحديد والنحاس والذهب ونحوها معدن الحديد / الألومنيوم / الفضة ° معدن ثمين / معدن نفيس : غالي الثمن كالذهب والبلاتين . 2 - ( جو ) كل ما يستخرج من باطن الأرض صلبا أو سائلا معدن البترول - معدن خام : مصدر تستخرج منه مادة نفيسة ° ستارة معدنية : ستارة للنوافذ ينثني بعضها فوق بعض عندما تغلق . 3 - ( كم ) عنصر أو مركب غير عضوي يوجد في الأرض أو على سطحها تكون بعمليات غير عضوية ، وقد يطلق على مواد عضوية تخلفت عن حفريات مثل الزيت المعدني والفحم . • معدن الشيء : مكانه وأصله هذا الرجل معدن الخير : - [ 1471 ] - مجبول عليه - هذا النسب معدن الشرف ° الناس معادن : أصناف وأنواع . • المعدنان الأشرفان : الذهب والفضة .
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ عَدْناً، وعُدُوناً: أقام به، قيل: ومنه جَنَّة عدن: جنة إقامة؛ لمكان الخلد فيها. ويقال: عَدَنَ البلدَ: توطَّنَه. وـ الأرضَ عَدْناً: سمَّدَها. وـ الحجرَ: قلعه.( عَدَّنَ ) الأرضَ: سَمَّدَها. وـ به الأرض: ضربها به.( التَّعْدِين ): علم استخراج الخامات المعدنية من الأرض واستخلاص المعادن منها.( العَدَان ): ساحل البحر، وحافة النهر. وـ من الزَّمان: سبع سنين.( العَدَانَة ): الجماعة والفرقة.( المُعَدِّن ): من يستخرج الخامات المعدنية من الأرض، ويستخلص المعادن منها.( المَعْدِن ): مكان كلِّ شيء فيه أصله ومركزه. وـ موضع استخراج الجوهر من ذهب ونحوه. وـ الفِلِزّ ( في لغة العلم ). ويقال: فلان مَعْدِن الخَيْر والكَرَم: مجبول عليهما. وـ ( في الكيمياء ): المركَّبَات غير العضويَّة التي توجد في الأرض، وقد تطلق على الحفريات المتخلفة من موادّ عضوية كالزيت المعدني والفحم. ( ج ) معادن. ( مج ).
مختار الصحاح
ع د ن : عَدَنْتُ بالبلد توطنته وبابه ضرب و عَدَنَتِ الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه { جنات عَدْنٍ } أي جنات إقامة ومنه سمي المَعْدِنُ بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركز كل شيء مَعْدِنُهُ و عَدَنُ بلد
الصحاح في اللغة
عَدَنْتُ البلد: توطّنته. وعَدَنت الإبل بمكانِ كذا: لزِمته فلم تَبرح. ومنه: "جَنّات عَدْنٍ" أي جنات إقامة. ومنه سمي المَعْدِنُ، بكسر الدال، لأن الناس يُقيمون فيه الصيفَ والشِّتاء. ومركزُ كلِّ شيء: مَعْدِنُه. والعادِنُ: الناقة المقيمة في المرعى. وعَدانُ البحر، بالفتح: ساحِله. والعَدينَةُ: رقعة في أسفل الدَلو، والجمع العَدائِنُ. يقال: غَرْبٌ مُعَدَّنٌ، إذا قطع أسفله ثم خُرِزَ برُقعة. وقال: والغَرْبَ ذا العَدينَةِ المُوَعَّدا والعَداناتُ: الفِرَقُ من الناس.
لسان العرب
عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً أَقام وعَدَنْتُ البلدَ تَوَطَّنْتُه ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها وبُطْنانها وسَطُها وبُطْنانُ الأَودية المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيها ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها واحدها بَطْنٌ واسم عَدْنان مشتق من العَدْنِ وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه تقول تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا قال ومنه المَعْدِن بكسر الدال وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها وقال الليث المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء وفي الحديث فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني ؟ قالوا نعم أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما على المَثَل وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّنُ قال المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُها يبتغي فيها الذهب وفي حديث بلال ابن الحرث أَنه أَقطعه مَعادِن القَبَلِيَّةِ المَعادِنُ المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض والعَدَانُ موضع العُدُونِ وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً أَقامت في المَرْعَى وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ وقيل صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه قال أَبو زيد ولا تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ وقيل يكون في كل شيء وهي ناقة عادِنٌ بغير هاء والعَدَنُ موضع باليمن ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ نُسِبَ إلى أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام قال الأَزهري وهي بلد عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض وهو رجل من حمير أَبو عبيد العِدَّانُ الزمان وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكيناً الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً أََتَبْكي على عِلْجِ بِمَيْسانَ كافِرٍ ككِسْرَى على عِدّانِه أَو كَقَيْصَرا ؟ وفيه يقول هذا البيت أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا وقال أَبو عمرو في قوله ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ أَي على زمانه وإِبَّانِه قال الأَزهري وسمعت أَعرابياً من بني سعد بالأَحْساءِ يقول كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور وابنُ بُور كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها يريد كان ذلك أَيام ولايته عليها وقال الفراء كان ذلك على عِدَّانِ فرعون قال الأَزهري من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ ومن جعله فِعلالاً فهو من عَدَنَ قال والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعنى الوقت والعَدَان بفتح العين سبع سنين يقال مَكَثْنا في غَلاء السِّعْرِ عَدَانَيْنِ وهما أَربع عشرة سنة الواحد عَدَانٌ وهو سبع سنين والعَدَانُ موضعُ كل ساحلٍ وقيل عَدَان البحر بالفتح ساحله قال يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ حتى وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ والعدانُ أَرض بعينها من ذلك وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ فإِن شمراً رواه بعَدَانِ السيف وقال عَدَانُ موضع على سيفِ البحر ورواه أَبو الهيثم بعِدان السِّيفِ بكسر العين قال ويروى بعَدَاني السِّيفِ وقال أَراد جمع العَدِينَة فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيفِ فأَخَّرَ الياء وقال عَداني وقيل أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة ويقال هو موضع آخر ابن الأَعرابي عَدَانُ النهر بفتح العين ضَفَّتُه وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُها عَدْناً وعَدَّنَها زبَّلَها والمِعْدَنُ الصاقُورُ والعَدِينَة الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ وجمع العَدِينَة عدَائن يقال غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة وقال والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا المُوَعَّبُ المُوَسَّعُ الموَفَّر أَبو عمرو العَدِينُ عُرىً مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة وقيل رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون في عُرْوة المزادة وقال ابن شميل الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَديم وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة والخُفُّ يُعَدَّنُ يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع قال وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة وهي كالبَنِيقَةِ في القميص ويقال عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به يقال عَدَّنْتُ به الأَرضَ ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض وعَدَّنَ الشاربُ إذا امتلأ مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ والعَيْدانُ النخل الطِّوال وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل قال يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً هَزَّ الجَنُوبِ ضُحًى عَيْدانَ يَبْرِينَا قال أَبو عمرو العَدَانَة الجماعة من الناس وجمعه عَدانات وأَنشد بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ ورَاءِكُمْ رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما وقال ابن الأَعرابي رجال عَدَاناتٌ مُقيمون وقال روضة أُكْسُومٌ إذا كانت ملتفة بكثرة النبات والعَدَان قبيلة من أَسد قال الشاعر بَكِي على قَتْلي العَدانِ فإِنهم طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَامِ ( * قوله « قال الشاعر بكي إلخ » عبارة ياقوت عدان السيف بالفتح ضفته قال الشاعر بكي إلخ وبعده كانوا على الأعداء نار محرّق ... ولقومهم حرماً من الأحرام لا تهلكي جزعاً فإني واثق ... برماحنا وعواقب الأيام ) والعَدَانات الفِرَق من الناس وعَدْنانُ بن أُدٍّ أَبو مَعَدٍّ وعَدَانُ وعُدَيْنَة من أَسماء النساء
الرائد
* عدن يعدن ويعدن: عدنا وعدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-البلد: توطنه.
الرائد
* عدن يعدن: عدنا. 1-الحجر: قلعه. 2-الأرض: سمدها. 3-الشجرة: أفسدها بالفأس ونحوها.
الرائد
* عدن تعدينا. 1-الأرض بالآلة أو غيرها: ضربها بها. 2-الأرض: سمدها. 3-عمل في المعادن.
الرائد
* عدن. *ر.*©جنة عدن©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: