وصف و معنى و تعريف كلمة عدوه:


عدوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح عدوه في معاجم اللغة العربية:



عدوه

جذر [عده]

  1. عدا
    • " العَدْو : الحُضْر ‏ .
      ‏ عَدَا الرجل والفرسُ وغيره يعدو عدْواً وعُدُوّاً وعَدَوانًا وتَعْداءً وعَدَّى : أَحْضَر ؛ قال رؤبة : من طُولِ تَعْداءِ الرَّبيعِ في الأَنَقْ وحكى سيبويه : أَتيْته عَدْواً ، وُضع فيه المصدرُ على غَيْر الفِعْل ، وليس في كلِّ شيءٍ قيل ذلك إنما يُحكى منه ما سُمع ‏ .
      ‏ وقالوا : هو مِنِّي عَدْوةُ الُفَرَس ، رفعٌ ، تريد أَن تجعل ذلك مسافَة ما بينك وبينه ، وقد أَعْداه إذا حَمَله على الحُضْر ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتُ فرسي : اسْتَحضَرته ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ أَي جُرت ‏ .
      ‏ ويقال للخَيْل المُغِيرة : عادِيَة ؛ قال الله تعالى : والعادِياتِ ضَبْحاً ؛ قال ابن عباس : هي الخَيْل ؛ وقال علي ، رضي الله عنه : الإِبل ههنا ‏ .
      ‏ والعَدَوانُ والعَدَّاء ، كلاهما : الشَّديدُ العَدْوِ ؛

      قال : ولو أَّنَّ حيًّا فائتُ المَوتِ فاتَه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ القارِحِ العَدَوانِ

      ‏ وأَنشد ‏ ابن بري شاهداً عليه قول الشاعر : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيد ، فإِنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ السَّابحِ العَدَوانِ وقال الأَعشى : والقارِحَ العَدَّا ، وكلّ طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطَّويلِ قَذالَها أَراد العَدَّاءِ ، فقَصَر للضرورة ، وأَراد نيلَ قَذالها فحَذَف للعلم بذلك ‏ .
      ‏ وقال بعضهم : فَرسٌ عَدَوانٌ إذا كت كثير العَدْو ، وذئْبٌ عَدَوانٌ إذا كان يَعْدُو على الناس والشَّاءِ ؛

      وأَنشد : تَذْكُرُ ، إذْ أَنْتَ شَديدُ القَفْزِ ، نَهْدُ القُصَيْرى عَدَوانُ الجَمْزِ ، وأَنْتَ تَعْدُو بِخَرُوف مُبْزِي والعِداء والعَداءَ : الطَّلَق الواحد ، وفي التهذيب : الطَّلَق الواحد للفرس ؛

      وأَنشد : يَصرَعُ الخَمْسَ عَداءً في طَلَقْ وقال : فمن فَتَحَ العينَ ، قال جازَ هذا إلى ذاك ، ومن كَسَر العِدَاء فمعناه أَنه يُعادِي الصيدَ ، من العَدْو وهو الحُضْر ، حتى يَلْحقَه ‏ .
      ‏ وتَعادىَ القومُ : تَبارَوْا في العَدْو ‏ .
      ‏ والعَدِيُّ : جماعةُ القومِ يَعْدون لِقِتال ونحوه ، وقيل : العَدِيّ أَول من يَحْمل من الرَّجَّالة ، وذلك لأَنهم يُسْرِعُونَ العَدْوَ ، والعَدِيُّ أَولُ ما يَدْفَع من الغارةِ وهو منه ؛ قال مالك بن خالد الخُناعِي الهُذلي : لمَّا رأَيتُ عَدِيَّ القَوْمِ يَسْلُبُهم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ يَسْلُبهم : يعني يتعلق بثيابهم فيُزِيلُها عنهم ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على العَدِيِّ الذين يَعْدون على أَقْدامِهم ، قال : وهو جمع عادٍ مثل غازٍ وغَزِيٍّ ؛ وبعده : كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوي إلى أَحدٍ ، إِني شَنِئتُ الفَتَى كالبَكْر يُخْتَطَم والشَّواجِنُ : أَوْدية كثيرةُ الشَّجَر الواحدة شاجِنة ، يقول : لمَّا هَرَبوا تَعَلَّقت ثيابُهم بالشَّجَر فَتَرَكُوها ‏ .
      ‏ وفي حديث لُقْمان : أَنا لُقْمانُ بنُ عادٍ لِعاديَةٍ لِعادٍ ؛ العاديَة : الخَيْل تَعْدو ، والعادي الواحدُ أَي أَنا للجمع والواحد ، وقد تكون العاديةُ الرجال يَعْدونَ ؛ ومنه حديث خيبر : فَخَرَجَتْ عادِيَتُهم أَي الذين يَعْدُون على أَرجُلِهِم ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والعاديةُ كالعَدِيِّ ، وقيل : هو من الخَيْلِ خاصَّة ، وقيل : العاديةُ أَوَّلُ ما يحمِل من الرجَّالةِ دون الفُرْسان ؛ قال أبو ذؤيب : وعادية تُلْقِي الثِّيابَ كأَنما تُزَعْزِعُها ، تحتَ السَّمامةِ ، رِيحُ

      ويقال : رأَيْتُ عَدِيَّ القوم مقبلاً أَي مَن حَمَل من الرَّجَّالة دون الفُرْسان ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : العَدِيُّ جماعة القَوْم ، بلُغةِ هُذَيل ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَسُبُّوا الذين يَدْعون من دون اللهِ فيَسُبُّوا اللهِ عَدْواً بغير علم ، وقرئ : عُدُوّاً مثل جُلُوس ؛ قال المفسرون : نُهُوا قبل أَن أَذِن لهم في قتال المشركين أَن يَلْعَنُوا الأَصْنامَ التي عَبَدوها ، وقوله : فيَسُبُّوا الله عَدْواً بغير علم ؛ أَي فيسبوا الله عُدْواناً وظُلْماً ، وعَدْواً منصوب على المصدر وعلى إرادة اللام ، لأَن المعنى فيَعْدُون عَدْواً أَي يظْلِمون ظلماً ، ويكون مَفْعولاً له أَي فيسُبُّوا الله للظلم ، ومن قرأَ فيَسُبُّوا الله عُدُوّاً فهو بمعنى عَدْواً أَيضاً ‏ .
      ‏ يقال في الظُّلْم : قد عَدَا فلان عَدْواً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعَدَاءً أَي ظلم ظلماً جاوز فيه القَدْر ، وقرئ : فيَسُبُّوا الله عَدُوّاً ، بفتح العين وهو ههنا في معنى جماعة ، كأَنه ، قال فيسُبُّوا الله أَعداء ، وعَدُوّاً منصوب على الحال في هذا القول ؛ وكذلك قوله تعالى : وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عَدُوّاً شياطينَ الإِنس والجنّ ؛ عَدُوّاً في معنى أَعداءً ، المعنى كما جعلنا لك ولأُمتك شياطينَ الإنس والجن أَعداء ، كذلك جعلنا لمن تَقَدَّمك من الأَنبياء وأُممهم ، وعَدُوّاً ههنا منصوب لأَنه مفعول به ، وشياطينَ الإِنس منصوب على البدل ، ويجوز أَن يكون عَدُوّاً منصوباً على أَنه مفعول ثان وشياطين الإنس المفعول الأول ‏ .
      ‏ والعادي : الظالم ، يقال : لا أَشْمَتَ اللهُ بك عادِيَكَ أَي عَدُوَّك الظالم لَكَ ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولُ العَرَب فلانٌ عَدوُّ فلانٍ معناه فلان يعدو على فلان بالمَكْروه ويَظْلِمُه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان عَدُوُّك وهم عَدُوُّك وهما عَدُوُّك وفلانةُ عَدُوَّةُ فلان وعَدُوُّ فلان ، فمن ، قال فلانة عدُوَّة فلانٍ ، قال : هو خبَر المُؤَنَّث ، فعلامةُ التأْنيثِ لازمةٌ له ، ومن ، قال فلانة عدوُّ فلان ، قال ذكَّرت عدوّاً لأَنه بمنزلة قولهم امرأَةٌ ظَلُومٌ وغَضوبٌ وصَبور ؛ قال الأَزهري : هذا إِذا جَعَلْت ذلك كُلَّه في مذهبِ الاسم والمَصْدرِ ، فإِذا جَعَلْتَه نعتاً مَحْضاً قلت هو عدوّك وهي عدُوَّتُك وهم أَعداؤك وهُنَّ عَدُوَّاتُك ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلا عُدْوان إِلاَّ على الظالمين ؛ أَي فلا سَبيل ، وكذلك قوله : فلا عُدْوانَ عليَّ ؛ أَي فلا سبيل عليَّ ‏ .
      ‏ وقولهم : عَدَا عليه فَضَربه بسيفه ، لا يُرادُ به عَدْوٌ على الرِّجْلين ولكن مِنَ الظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عَدْواً : ظَلَمَ وجار ‏ .
      ‏ وفي حديث قتادَةَ بنِ النُّعْمان : أَنه عُدِيَ عليه أَي سُرِقَ مالُه وظُلِمَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما ذِئبْان عادِيانِ أَصابا فَرِيقَةَ غَنَمٍ ؛ العادي : الظَّالِمُ ، وأَصله من تجاوُزِ الحَدِّ في الشيء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما يَقْتُلُه المُحْرِمُ كذا وكذا والسَّبُعُ العادِي أَي الظَّالِمُ الذي يَفْتَرِسُ الناسَ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا قَطْعَ على عادِي ظَهْرٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عبد العزيز : أُتيَ برَجُل قد اخْتَلَس طَوْقاً فلم يَرَ قَطْعَه وقال : تِلك عادِيَةُ الظَّهْرِ ؛ العادِية : من عَدَا يَعْدُو على الشيء إِذا اخْتَلَسه ، والظَّهْرُ : ما ظَهَرَ مِنَ الأَشْياء ، ولم يرَ في الطَّوْق قَطعاً لأَنه ظاهِرٌ على المَرْأَة والصَّبيّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ قال يعقوب : هو فاعِلٌ من عَدَا يَعْدُو إذا ظَلَم وجارَ ‏ .
      ‏ قال : وقال الحسن أَي غيرَ باغٍ ولا عائِدٍ فقلب ، والاعْتداءُ والتَّعَدِّي والعُدْوان : الظُّلْم ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَعاوَنُوا على الإِثم والعُدْوان ؛ يقول : لا تَعاوَنوا على المَعْصية والظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عليه عَدْواً وعَدَاءً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى وتَعَدَّى واعْتَدَى ، كُلُّه : ظَلَمه ‏ .
      ‏ وعَدَا بنُو فلان على بني فلان أَي ظَلَمُوهم ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كَتَبَ ليَهُود تَيْماءَ أَن لَهُم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَةَ بلا عَداء ؛ العَداءُ ، بالفتح والمد : الظُّلْم وتَجاوُز الحدّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وقاتِلُوا في سبيل الله الذين يُقاتِلُونَكم ولا تَعْتَدوا ؛ قيل : معناه لا تقاتِلُوا غَيْرَ مَن أُمِرْتُم بقِتالِه ولا تَقتلوا غَيْرَهُمْ ، وقيل : ولا تَعْتَدوا أَي لا تُجاوزوا إِلى قَتْل النِّساءِ والأَطفال ‏ .
      ‏ وعَدَا الأَمرَ يَعْدُوه وتَعَدَّاه ، كلاهما : تَجاوَزَة ‏ .
      ‏ وعَدَا طَوْرَه وقَدْرَهُ : جاوَزَهُ على المَثَل ‏ .
      ‏ ويقال : ما يَعْدُو فلانٌ أَمْرَك أَي ما يُجاوِزه ‏ .
      ‏ والتَّعَدِّي : مُجاوَزَةُ الشيء إِلى غَيْرِه ، يقال : عَدَّيْتُه فتَعَدَّى أَي تَجاوزَ ‏ .
      ‏ وقوله : فلا تَعْتَدُوها أَي لا تَجاوَزُوها إِلى غيرها ، وكذلك قوله : ومَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ الله ؛ أَي يُجاوِزْها ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فمن ابْتَغَى وَرَاء ذلك فأُولئِكَ هم العادُون ؛ أَي المُجاوِذُون ما حُدَّ لهم وأُمِرُوا به ، وقوله عز وجل : فمن اضطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ أَي غَيْرَ مُجاوِزٍ لما يُبَلِّغه ويُغْنِيه من الضرورة ، وأَصل هذا كله مُجاوَزة الحدّ والقَدْر والحَقّ ‏ .
      ‏ يقال : تَعَدَّيْت الحَقَّ واعْتَدَيْته وعَدَوْته أَي جاوَزْته ‏ .
      ‏ وقد ، قالت العرب : اعْتَدى فلانٌ عن الحق واعْتَدى فوقَ الحقِّ ، كأَن معناه جاز عن الحق إِلى الظلم ‏ .
      ‏ وعَدَّى عن الأَمر : جازه إِلى غَيْرِه وتَرَكه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : المُعْتَدِي في الصَّدَقَةِ كمانِعِها ، وفي رواية : في الزَّكاة ؛ هُو أَن يُعْطِيَها غَيْرَ مُسْتَحِقِّها ، وقيل : أَرادَ أَنَّ الساعِيَ إِذا أَخذَ خِيارَ المال رُبَّما منعَه في السَّنة الأُخرى فيكون الساعي سبَبَ ذلك فهما في الإِثم سواء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : سَيكُون قومٌ يَعْتَدُون في الدُّعاءِ ؛ هو الخُروج فيه عنِ الوَضْعِ الشَّرْعِيِّ والسُّنَّة المأْثورة ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم ؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه ، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية ؛ والعرب تقول : ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا ، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم ، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله : وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها ؛ السيئة الأُولى سيئة ، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة ، ومثل ذلك في كلام العرب كثير ‏ .
      ‏ يقال : أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً ؛ أَي جزاءً لإِثْمِه ‏ .
      ‏ وقوله : إِنه لا يُحِبُّ المُعْتدين ؛ المُعْتَدون : المُجاوِزون ما أُمرُوا به ‏ .
      ‏ والعَدْوَى : الفساد "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَدا
    • ـ عَدا عَدْواً وعُدُوًّا وعَدَواناً ، محرَّكةً ، وتَعْداءً وعَداً : أحْضَرَ ، وأعْداهُ غَيْرُهُ .
      ـ العَدَوَانُ والعَدَّاءُ : الشَّدِيدُهُ .
      ـ تَعادَوْا : تَبَارَوْا فيه .
      ـ عِداءُ وعَداءُ : الطَّلَقُ الواحِدُ . وكغَنِيٍّ : جماعةُ القَوْمِ يَعْدُونَ لِقِتالٍ ، أو أوَّلُ من يَحْمِلُ من الرَّجَّالَةِ ، كالعادِيَةِ فيهما ، أو هي لِلفُرْسانِ .
      ـ عَدا عليه عَدْواً وعُدُوًّا وعَداءً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى : ظَلَمَهُ ، كَتَعَدَّى واعْتَدَى وأعْدَى ، وهو مَعْدُوٌّ ومَعْدِيٌّ عليه .
      ـ عَدْوَى : الفَسادُ .
      ـ عَدَا اللِّصُّ على القُماشِ عَدَاءً وعُدْواناً وعَدَواناً : سَرَقَهُ .
      ـ ذِئْبٌ عَدَوانٌ : عادٍ .
      ـ عَداهُ عن الأمْرِ عَدْواً وعُدْواناً : صَرَفَهُ ، وشَغَلَهُ ، كعَدَّاهُ ،
      ـ عَدا عليه : وثَبَ ،
      ـ عَدا الأمْرَ ، وعَدا عنه : جاوَزَهُ ، وتَرَكَهُ ، كتَعَدَّاهُ .
      ـ عَدَّاهُ تَعْدِيَةً : أجازَهُ ، وأنْفَذَهُ .
      ـ عادِيَةُ وعَداءُ وعُدَواءُ : البُعْدُ ، والشَّغْلُ يَصْرِفُكَ عن الشيءِ .
      ـ تَعادِي : الأمْكِنَةُ الغَيْرُ المُتَسَاوِيَةِ ، وقد تَعادَى المَكانُ .
      ـ عِدا : المُتَباعدُونَ ، والغُرباءُ كالأعْداءِ .
      ـ عُدْوَةُ : المَكانُ المُتباعِدُ .
      ـ عُدَواءُ : الأرضُ اليابِسَةُ الصُّلْبَةُ ، والمَرْكَبُ الغَيْرُ المُطْمَئِنِّ .
      ـ أعْدَى الأمْرَ : جاوَزَ غَيْرَهُ إليه ،
      ـ أعْدَى زَيْداً عليه : نَصَرَهُ ، وأعانَهُ ، وقَوَّاهُ .
      ـ اسْتَعْداهُ : اسْتَغَاثَهُ ، واسْتَنْصَرَهُ .
      ـ عادَى بين الصَّيْدَيْنِ مُعادَاةً وعِداءً : وَالَى ، وتابَعَ في طَلَقٍ واحِدٍ .
      ـ عَداءُ كُلِّ شيءٍ وعِداهُ وعِدْوُهُ وعِدْوَتُهُ وعُدْوَتُهُ : طَوارُهُ .
      ـ عِدا : الناحِيَةُ ، ج : أعْداءٌ ، وشاطِئُ الوادِي ، كالعُدْوَةِ ، مثلثةً ، وكُلُّ خَشَبَةٍ بين خَشَبَتَيْنِ ، وحَجَرٌ رَقيقٌ يُسْتَرُ به الشيءُ ، كالعِداءِ ، واحِدَتُهُ : عِدْوٍ .
      ـ عِدْوَةُ وعُدْوَةُ : المَكانُ المُرْتَفِعُ ، ج : عِداءٌ وعَدَياتٌ .
      ـ عَدُوُّ : ضِدُّ الصَّدِيقِ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والذَّكَرِ والأنْثَى ، وقد يُثَنَّى ويُجْمَعُ ويُؤَنَّثُ ، ج : أعْداءٌ ، جج : أعادٍ .
      ـ عُـدا وعِدا : اسمُ الجَمْعِ .
      ـ عادِي : العَدُوُّ ، ج : عُداةٌ ، وقد عاداهُ ، والاسمُ : العَدَاوَةُ .
      ـ تَعادَى : تَبَاعَدَ ،
      ـ تَعادَى ما بينهم : اخْتَلَفَ ،
      ـ تَعادَى القومُ : عادَى بعضُهم بعضاً .
      ـ عَدِيتُ له : أبْغَضْتُه .
      ـ عادَى شَعَرَهُ : أخَذَ منه ، أو رَفَعَه .
      ـ إبِلٌ عادِيَةٌ وعَوادٍ : تَرْعَى الحَمْضَ .
      ـ تَعَدَّوْا : وَجَدُوا لَبَناً فأَغْناهُمْ عن الخَمْرِ ، ووَجُدوا ، مَرْعًى فأَغْنَاهُمْ عن شِراءِ العَلَفِ .
      ـ عَدِيُّ : قَبيلَةٌ ، وهو : عَدَوِيٌّ وعَدَيِيٌّ .
      ـ بَنُو عِدا : حَيٌّ ، وهو : عِدَاوِيٌّ .
      ـ عَدْوانُ : قَبيلَةٌ .
      ـ بَنُو عَدَّاءٍ : قَبِيلَةٌ .
      ـ مَعْدِ يكَرِبَ ، ومَعْدَ يكَرِبَ : اسمٌ .
      ـ عَدَا : فِعْلٌ يُسْتَثْنَى به ، مَعَ ما وبِدُونِهِ .
      ـ عَدْوَى : ما يُعْدِي من جَرَبٍ أو غيرِهِ ، وهو مُجاوَزَتُه من صاحِبِه إلى غيرِهِ .
      ـ عَدَوِيَّةُ : من نَباتِ الصَّيْفِ بعدَ ذَهابِ الرَّبيعِ ، وصِغارُ الغَنَمِ بَناتِ أرْبَعِينَ يوماً ، أو هي بالغينِ ، وقرية قُرْبَ مِصْرَ .
      ـ عادِي : الأسَدُ .
      ـ عُدَيَّةُ : امرأةٌ ، وقبيلةٌ ، وهَضْبَةٌ .
      ـ تَعَدَّى مَهْرَ فلانَةَ : أَخَذَه .
      ـ عَدْوَةُ : موضع .
      ـ عادِيَا اللَّوْحِ : طَرَفَاهُ .
      ـ عوادِي من الكَرْمِ : ما يُغْرَسُ في أُصولِ الشجرِ العِظامِ .
      ـ عادِيَةُ : أُمُّ أَهْبانَ مُكَلِّمِ الذِّئْبِ .
      ـ عَدَّاءُ بنُ خالِدٍ : صَحابيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَدَنَ
    • ـ عَدَنَ بالبَلَدِ يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدوناً : أقامَ ، ومنه : { جَنَّاتُ عَدْنٍ
      ـ عَدَنَ الإِبِلُ في الحَمْضِ : اسْتَمْرَتْهُ ، ونَمَتْ عليه ، ولَزِمَتْه ، فهي عادِنٌ ،
      ـ عَدَنَ الأرضَ يَعْدِنُها : زَبَّلَها ، كَعَدَّنَها ،
      ـ عَدَنَ الشَّجَرَةَ : أفْسَدَها بالفاسِ ونحوِها ،
      ـ عَدَنَ الحَجَر : قَلَعَهُ .
      ـ مَعْدِنُ : مَنْبِتُ الجَواهِرِ من ذَهَبٍ ونحوِهِ ، لإِقامةِ أهلهِ فيه دائماً ، أو لإِنْبَاتِ الله عزَّ وجلَّ إياهُ فيه ، ومكانُ كلِّ شيءٍ فيه أصلُه .
      ـ مِعْدَنٌ : الصَّاقُورُ .
      ـ عَدَّنَ به الأرضَ تَعْدِيناً : ضَرَبَها به ،
      ـ عَدَّنَ الشارِبُ : امْتَلأَ .
      ـ عَدانٌ : موضع ، وساحِلُ البَحْرِ ، وحافَةُ النَّهْرِ ،
      ـ عَدانٌ من الزَّمانِ : سَبْعُ سِنينَ ، يقالُ : مَكَثُوا عَدَاناً ،
      ـ عَدانَةُ : الجَماعَةُ , ج : عَداناتٌ .
      ـ عَيْدانُ : في الدالِ .
      ـ عَدْنَانُ : أبو مَعَدٍّ .
      ـ عَدِينَةُ وعَدانَةُ : رُقْعَةٌ في أسْفَلِ الدَّلْوِ , ج : عَدَائِنُ .
      ـ غَرْبٌ مُعَدَّنٌ : خُرِزَ بها .
      ــ عَدَوْدَنِيُّ : السَّريعُ ، أو الشَّديدُ ، أو مَنْسوبٌ إلى فَحْلٍ أو أرضٍ .
      ـ عَدَنُ أبْيَنَ : جَزيرَةٌ باليَمَنِ ، أقامَ بها أبْيَنُ .
      ـ عَدَنُ لاعَةَ : قرية بِقُرْبِه .
      ـ عَدَنَةُ : موضع بناحِيَةِ الرَّبَذَةِ ، واسمٌ ،
      ـ عُدَنَةُ : ثَنِيَّةٌ قُرْبَ مَلَلَ .
      ـ عَدانٌ وعُدَيْنَةُ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ عَيْدَنَتِ النَّخْلَةُ : صارت عَيْدانَةً .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. العَدَوْلِيَّةُ
    • العَدَوْلِيَّةُ : سُفنٌ منسوبةٌ إِلى عَدَوْلَى بالبحرين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَدن
    • عدن - يعدن ويعدن ، عدنا وعدونا
      1 - عدن بالمكان : أقام به . 2 - عدن البلد : توطنه .


    المعجم: الرائد

  6. عدوى
    • إنتقال أزمة من سوق في بلد إلى سوق في بلد آخر يعاني من نفس المشكلة ، وتعني بالانجليزية : contangion

    المعجم: مالية

  7. عَدْوَى
    • [ ع د و ]. ( مصدر عَدَا ). :- اِنْتَشَرَ الْجَرَبُ فَأَصَابَتْهُ الْعَدْوَى :- : الدَّاءُ الَّذِي يَنْتَقِلُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى آخَرَ صَحِيحٍ .

    المعجم: الغني

  8. عَدْوَى
    • عَدْوَى :-
      ( طب ) انتقال المرض من المريض إلى الصَّحيح بوساطة ما ، ما يُعدي من جرب أو غيره أي يسري من واحد إلى آخر عن طريق الاتّصال المباشر وغير المباشر :- ناقل العَدْوَى : شخص أو حيوان لا يظهر أعراض المرض لكنه يُئوي الجُرْثومة وقادر على نقلها ، - ضدّ / نشَر العَدْوَى ، - قد يكون الهواء سببًا في عَدْوَى الزُّكام :-
      عَدْوَى الفوضى / عَدْوَى الفساد : انتقال داء أخلاقيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. عَدوَى
    • عدوى
      1 - مصدر عدا . 2 - ظلم .

    المعجم: الرائد

  10. عدوى
    • عدوى
      1 - عدوى : إنتقال المرض من مريض إلى صحيح . 2 - عدوى : ما ينتقل من المريض إلى الصحيح من مرض . 3 - عدوى : فساد .

    المعجم: الرائد

  11. العَدْوَى
    • العَدْوَى : انتقالُ الدَّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوسَاطةٍ ما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عدّى الأمر
    • أجازه وأنفذه .

    المعجم: عربي عامة

  13. عدّى الفعل
    • ( نح ) جعله متعدِّيًا :- التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم .

    المعجم: عربي عامة

  14. عدّى النّهر
    • تَجاوَزَه :- عدّى حدودَه .

    المعجم: عربي عامة



  15. عدّى فلان عن الأمر
    • خلاَّه وانصرف عنه .

    المعجم: عربي عامة

  16. عدّى فلانا عن الأمر
    • صَرَفه عنه .

    المعجم: عربي عامة

  17. عَدَّى
    • عَدَّى فلانٌ عن الأمرِ : خلاهُ وانصرف عنه .
      ويقال : عَدَّ عمَّا ترى : انصَرِفْ عنه .
      وفي المثل : :- عَدِّ عن هذا وخَلاكَ ذم .
      و عَدَّى الشيءَ : تجاوَزه إلى غيره .
      و عَدَّى الشيءَ إليه : أَجازَهُ وأَنفذَهُ .
      يقال : عدَّى الرَّجُلَ أَو الشيءَ إلى الشاطئ الآخَر للنهْر .
      و عَدَّى فلانًا عن الأمر : صرَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَدَّى
    • [ ع د و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). عَدَّيْتُ ، أُعَدِّي ، عَدِّ ، مصدر تَعْدِيَةٌ .
      1 . :- عَدَّى عَنِ الأَمْرِ :- : اِنْصَرَفَ عَنْهُ .
      2 . :- عَدَّاهُ عَنِ الأَمْرِ :- : صَرَفَهُ ، شَغَلَهُ . :- عَدِّ عَمَّا تَرَى :- : أَي انْصَرِفْ عَنْهُ .
      3 . :- عَدَّى صَاحِبَهُ إِلَى الضِّفَّةِ الأُخْرَى :- : أَجَازَهُ .
      4 . :- عَدَّى الْفِعْلَ :- ( لغ ) : جَعَلَهُ مُتَعَدِّياً ، أَي جَعَلَهُ يَعْمَلُ في مَفْعُولٍ بِهِ .


    المعجم: الغني

  19. عِدىً
    • [ ع د و ].
      1 . :- حَاصَرَهُ الْعِدَى مِنْ كُلِّ جِهَةٍ :- : الأَعْدَاءُ .
      2 . :- تَكَاثَرَ الْعِدَى فِي الْبِلاَدِ :- : الْغُرَبَاءُ .
      3 . :- عِدَى الْوَادِي :- : شَاطِئُهُ ، نَاحِيَتُهُ .

    المعجم: الغني

  20. عدى
    • عدى
      1 - 1 - إسم جمع للعدو . 2 - أماكن مرتفعة .

    المعجم: الرائد

  21. عدى
    • عدى
      1 - عدى : أعداء . 2 - عدى : متباعدون . 3 - عدى : غرباء . 4 - عدى : حجر رقيق يستر به الشيء . 5 - عدى : شاطىء الوادي . 6 - عدى : ناحية ، مقاطعة .

    المعجم: الرائد

  22. عداه عن الأمر
    • صرفه عنه وشغله :- { وَلاَ تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. العِدَى
    • العِدَى : شاطئ الوادي .
      و العِدَى الغُرَباءُ .
      و العِدَى المتباعدون .
      و العِدَى الأعداءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عدَّى
    • عدى - تعدية
      1 - عدى : عن الأمر : انصرف عنه « عد عما ينصحك به الجاهل ». 2 - عداه عن الأمر : صرفه عنه وشغله . 3 - عدى الفعل : جعله « متعديا »، أي يتطلب مفعولا به . 4 - عدى الشيء إليه : أجازه ، أنفذه .

    المعجم: الرائد

  25. عدوّة
    • عدوة - ج ، عداء وعدى وعدوات
      1 - عدوة : مكان مرتفع . 2 - عدوة : شاطىء واد وجانبه .

    المعجم: الرائد



معنى عدوه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
 العَيْدَهُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل وغيره. وفي فلانٍ عَيْدَهٌ وعَيْدَهِيَّةٌ، أي سوءُ خُلُقٍ وكِبْرٌ، فهو عَيْدَهٌ وعَيْداهٌ. وقال: وإنِّي على ما كانَ من عَيْدَهِيَّتي   ولُوثَةِ أعْـرابِـيَّتـي لأَريبُ
لسان العرب
العَيْدَهُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الناس والإِبل وفي التهذيب من الإِبل وغيره قال رُؤْبَةُ أَو خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُدَّهِ وخَبْطَ صِهْمِيمِ اليَدَيْنِ عَيْدَهِ أَشْدَقَ يَفْتَرُّ افْتِرارَ الأَفْوَهِ وقيل هو الرجل الجافي العزيزُ النَّفْسِ ويقال فيه عَيْدَهِيَّةٌ وعُنْدُهِيَّةٌ وعُنْجُهِيَّةٌ وعَجْْرَفِيَّةٌ وشُمَّخْزَةٌ إِذا كان فيه جفاء ويقال فيه عَيْدَهِيَّةٌ وعَيْدَهَةٌ أَي كِبْرٌ وقيل كِبْرٌ وسوء خُلُقٍ وكل مَنْ لا ينقاد للحق ويَتَعَظَّمُ فهو عَيْدَهٌ وعَيْداهٌ وأَنشد بعضهم وإِنِّي عَلى ما كانَ من عَيْدَهِيَّتي ولُوثَةِ أَعْرابِيَّتي لأَريبُ العَيْدَهِيَّةُ الجفاء والغلظ وقال هَيْهاتَ إِلاَّ عَلى غَلْباءَ دَوْسَرَةٍ تَأْوِي إِلى عَيْدَهٍ بالرَّحْلِ مَلْمُومِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: