وصف و معنى و تعريف كلمة عدوى:


عدوى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على عين (ع) و دال (د) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح عدوى في معاجم اللغة العربية:



عدوى

جذر [عدى]

  1. عَدوَى: (اسم)
    • العَدْوَى : انتقالُ الدَّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوسَاطةٍ ما
    • عَدْوَى الفوضى / عَدْوَى الفساد : انتقال داء أخلاقيّ
  2. عدوى: (مصطلحات)
    • إنتقال أزمة من سوق في بلد إلى سوق في بلد آخر يعاني من نفس المشكلة . ( مالية )
  3. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدوّ
  4. أعداء: (اسم)

    • أعداء : جمع عَدَا
  5. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عَدَا عَدْوًا ، وعُدُوًّا ، وتَعْدَاءً ، وعَدَوَانًا
    • عدَا الغزالُ : جرى ، ركض ، سار بخطًى متباعدة ، قفز قفزاتٍ متتابعة
    • عدَا الماءُ : جرى
  6. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عليه عَدْوٌ ، عُدُوٌّ ، عَدَاءٌ ، عُدْوَانٌ ، عِدْوَانٌ ، عُدْوَى ، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدوّ عليه
    • عدا الشَّخصُ : اعتدى ، تجاوز
    • عدَى عليه : وثَب
    • عدا اللُّصوصُ على أمواله : سرقوها ، أخذوها عنوةً بغير حَقٍّ
  7. عدا: (حرف/اداة)
    • أداة استثناء ، يتعيَّن كونها حرف جرّ أو فعلاً إذا لم تسبق بـ ( ما )، ولذا يجوز جرّ ما بعدها باعتبارها حرف جَرّ ، أو نصبه على أنّه مفعول به لها ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سبقت بـ ( ما ) وينصب ما بعدها على المفعوليّة حضر الطُّلابُ عدا محمّدًا ،
    • فيما عدا ذلك : أي : بخلاف ذلك
,
  1. عَدا
    • ـ عَدا عَدْواً وعُدُوًّا وعَدَواناً ، محرَّكةً ، وتَعْداءً وعَداً : أحْضَرَ ، وأعْداهُ غَيْرُهُ .
      ـ العَدَوَانُ والعَدَّاءُ : الشَّدِيدُهُ .
      ـ تَعادَوْا : تَبَارَوْا فيه .
      ـ عِداءُ وعَداءُ : الطَّلَقُ الواحِدُ . وكغَنِيٍّ : جماعةُ القَوْمِ يَعْدُونَ لِقِتالٍ ، أو أوَّلُ من يَحْمِلُ من الرَّجَّالَةِ ، كالعادِيَةِ فيهما ، أو هي لِلفُرْسانِ .
      ـ عَدا عليه عَدْواً وعُدُوًّا وعَداءً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى : ظَلَمَهُ ، كَتَعَدَّى واعْتَدَى وأعْدَى ، وهو مَعْدُوٌّ ومَعْدِيٌّ عليه .
      ـ عَدْوَى : الفَسادُ .
      ـ عَدَا اللِّصُّ على القُماشِ عَدَاءً وعُدْواناً وعَدَواناً : سَرَقَهُ .
      ـ ذِئْبٌ عَدَوانٌ : عادٍ .
      ـ عَداهُ عن الأمْرِ عَدْواً وعُدْواناً : صَرَفَهُ ، وشَغَلَهُ ، كعَدَّاهُ ،
      ـ عَدا عليه : وثَبَ ،
      ـ عَدا الأمْرَ ، وعَدا عنه : جاوَزَهُ ، وتَرَكَهُ ، كتَعَدَّاهُ .
      ـ عَدَّاهُ تَعْدِيَةً : أجازَهُ ، وأنْفَذَهُ .
      ـ عادِيَةُ وعَداءُ وعُدَواءُ : البُعْدُ ، والشَّغْلُ يَصْرِفُكَ عن الشيءِ .
      ـ تَعادِي : الأمْكِنَةُ الغَيْرُ المُتَسَاوِيَةِ ، وقد تَعادَى المَكانُ .
      ـ عِدا : المُتَباعدُونَ ، والغُرباءُ كالأعْداءِ .
      ـ عُدْوَةُ : المَكانُ المُتباعِدُ .
      ـ عُدَواءُ : الأرضُ اليابِسَةُ الصُّلْبَةُ ، والمَرْكَبُ الغَيْرُ المُطْمَئِنِّ .
      ـ أعْدَى الأمْرَ : جاوَزَ غَيْرَهُ إليه ،
      ـ أعْدَى زَيْداً عليه : نَصَرَهُ ، وأعانَهُ ، وقَوَّاهُ .
      ـ اسْتَعْداهُ : اسْتَغَاثَهُ ، واسْتَنْصَرَهُ .
      ـ عادَى بين الصَّيْدَيْنِ مُعادَاةً وعِداءً : وَالَى ، وتابَعَ في طَلَقٍ واحِدٍ .
      ـ عَداءُ كُلِّ شيءٍ وعِداهُ وعِدْوُهُ وعِدْوَتُهُ وعُدْوَتُهُ : طَوارُهُ .
      ـ عِدا : الناحِيَةُ ، ج : أعْداءٌ ، وشاطِئُ الوادِي ، كالعُدْوَةِ ، مثلثةً ، وكُلُّ خَشَبَةٍ بين خَشَبَتَيْنِ ، وحَجَرٌ رَقيقٌ يُسْتَرُ به الشيءُ ، كالعِداءِ ، واحِدَتُهُ : عِدْوٍ .
      ـ عِدْوَةُ وعُدْوَةُ : المَكانُ المُرْتَفِعُ ، ج : عِداءٌ وعَدَياتٌ .
      ـ عَدُوُّ : ضِدُّ الصَّدِيقِ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والذَّكَرِ والأنْثَى ، وقد يُثَنَّى ويُجْمَعُ ويُؤَنَّثُ ، ج : أعْداءٌ ، جج : أعادٍ .
      ـ عُـدا وعِدا : اسمُ الجَمْعِ .
      ـ عادِي : العَدُوُّ ، ج : عُداةٌ ، وقد عاداهُ ، والاسمُ : العَدَاوَةُ .
      ـ تَعادَى : تَبَاعَدَ ،
      ـ تَعادَى ما بينهم : اخْتَلَفَ ،
      ـ تَعادَى القومُ : عادَى بعضُهم بعضاً .
      ـ عَدِيتُ له : أبْغَضْتُه .
      ـ عادَى شَعَرَهُ : أخَذَ منه ، أو رَفَعَه .
      ـ إبِلٌ عادِيَةٌ وعَوادٍ : تَرْعَى الحَمْضَ .
      ـ تَعَدَّوْا : وَجَدُوا لَبَناً فأَغْناهُمْ عن الخَمْرِ ، ووَجُدوا ، مَرْعًى فأَغْنَاهُمْ عن شِراءِ العَلَفِ .
      ـ عَدِيُّ : قَبيلَةٌ ، وهو : عَدَوِيٌّ وعَدَيِيٌّ .
      ـ بَنُو عِدا : حَيٌّ ، وهو : عِدَاوِيٌّ .
      ـ عَدْوانُ : قَبيلَةٌ .
      ـ بَنُو عَدَّاءٍ : قَبِيلَةٌ .
      ـ مَعْدِ يكَرِبَ ، ومَعْدَ يكَرِبَ : اسمٌ .
      ـ عَدَا : فِعْلٌ يُسْتَثْنَى به ، مَعَ ما وبِدُونِهِ .
      ـ عَدْوَى : ما يُعْدِي من جَرَبٍ أو غيرِهِ ، وهو مُجاوَزَتُه من صاحِبِه إلى غيرِهِ .
      ـ عَدَوِيَّةُ : من نَباتِ الصَّيْفِ بعدَ ذَهابِ الرَّبيعِ ، وصِغارُ الغَنَمِ بَناتِ أرْبَعِينَ يوماً ، أو هي بالغينِ ، وقرية قُرْبَ مِصْرَ .
      ـ عادِي : الأسَدُ .
      ـ عُدَيَّةُ : امرأةٌ ، وقبيلةٌ ، وهَضْبَةٌ .
      ـ تَعَدَّى مَهْرَ فلانَةَ : أَخَذَه .
      ـ عَدْوَةُ : موضع .
      ـ عادِيَا اللَّوْحِ : طَرَفَاهُ .
      ـ عوادِي من الكَرْمِ : ما يُغْرَسُ في أُصولِ الشجرِ العِظامِ .
      ـ عادِيَةُ : أُمُّ أَهْبانَ مُكَلِّمِ الذِّئْبِ .
      ـ عَدَّاءُ بنُ خالِدٍ : صَحابيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عدوى
    • إنتقال أزمة من سوق في بلد إلى سوق في بلد آخر يعاني من نفس المشكلة ، وتعني بالانجليزية : contangion

    المعجم: مالية

  3. عَدْوَى
    • [ ع د و ]. ( مصدر عَدَا ). :- اِنْتَشَرَ الْجَرَبُ فَأَصَابَتْهُ الْعَدْوَى :- : الدَّاءُ الَّذِي يَنْتَقِلُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى آخَرَ صَحِيحٍ .

    المعجم: الغني

  4. عَدْوَى
    • عَدْوَى :-
      ( طب ) انتقال المرض من المريض إلى الصَّحيح بوساطة ما ، ما يُعدي من جرب أو غيره أي يسري من واحد إلى آخر عن طريق الاتّصال المباشر وغير المباشر :- ناقل العَدْوَى : شخص أو حيوان لا يظهر أعراض المرض لكنه يُئوي الجُرْثومة وقادر على نقلها ، - ضدّ / نشَر العَدْوَى ، - قد يكون الهواء سببًا في عَدْوَى الزُّكام :-
      عَدْوَى الفوضى / عَدْوَى الفساد : انتقال داء أخلاقيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عَدوَى
    • عدوى
      1 - مصدر عدا . 2 - ظلم .

    المعجم: الرائد

  6. عدوى
    • عدوى
      1 - عدوى : إنتقال المرض من مريض إلى صحيح . 2 - عدوى : ما ينتقل من المريض إلى الصحيح من مرض . 3 - عدوى : فساد .

    المعجم: الرائد

  7. العَدْوَى
    • العَدْوَى : انتقالُ الدَّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوسَاطةٍ ما .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. عدا
    • " العَدْو : الحُضْر ‏ .
      ‏ عَدَا الرجل والفرسُ وغيره يعدو عدْواً وعُدُوّاً وعَدَوانًا وتَعْداءً وعَدَّى : أَحْضَر ؛ قال رؤبة : من طُولِ تَعْداءِ الرَّبيعِ في الأَنَقْ وحكى سيبويه : أَتيْته عَدْواً ، وُضع فيه المصدرُ على غَيْر الفِعْل ، وليس في كلِّ شيءٍ قيل ذلك إنما يُحكى منه ما سُمع ‏ .
      ‏ وقالوا : هو مِنِّي عَدْوةُ الُفَرَس ، رفعٌ ، تريد أَن تجعل ذلك مسافَة ما بينك وبينه ، وقد أَعْداه إذا حَمَله على الحُضْر ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتُ فرسي : اسْتَحضَرته ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ أَي جُرت ‏ .
      ‏ ويقال للخَيْل المُغِيرة : عادِيَة ؛ قال الله تعالى : والعادِياتِ ضَبْحاً ؛ قال ابن عباس : هي الخَيْل ؛ وقال علي ، رضي الله عنه : الإِبل ههنا ‏ .
      ‏ والعَدَوانُ والعَدَّاء ، كلاهما : الشَّديدُ العَدْوِ ؛

      قال : ولو أَّنَّ حيًّا فائتُ المَوتِ فاتَه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ القارِحِ العَدَوانِ

      ‏ وأَنشد ‏ ابن بري شاهداً عليه قول الشاعر : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيد ، فإِنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ السَّابحِ العَدَوانِ وقال الأَعشى : والقارِحَ العَدَّا ، وكلّ طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطَّويلِ قَذالَها أَراد العَدَّاءِ ، فقَصَر للضرورة ، وأَراد نيلَ قَذالها فحَذَف للعلم بذلك ‏ .
      ‏ وقال بعضهم : فَرسٌ عَدَوانٌ إذا كت كثير العَدْو ، وذئْبٌ عَدَوانٌ إذا كان يَعْدُو على الناس والشَّاءِ ؛

      وأَنشد : تَذْكُرُ ، إذْ أَنْتَ شَديدُ القَفْزِ ، نَهْدُ القُصَيْرى عَدَوانُ الجَمْزِ ، وأَنْتَ تَعْدُو بِخَرُوف مُبْزِي والعِداء والعَداءَ : الطَّلَق الواحد ، وفي التهذيب : الطَّلَق الواحد للفرس ؛

      وأَنشد : يَصرَعُ الخَمْسَ عَداءً في طَلَقْ وقال : فمن فَتَحَ العينَ ، قال جازَ هذا إلى ذاك ، ومن كَسَر العِدَاء فمعناه أَنه يُعادِي الصيدَ ، من العَدْو وهو الحُضْر ، حتى يَلْحقَه ‏ .
      ‏ وتَعادىَ القومُ : تَبارَوْا في العَدْو ‏ .
      ‏ والعَدِيُّ : جماعةُ القومِ يَعْدون لِقِتال ونحوه ، وقيل : العَدِيّ أَول من يَحْمل من الرَّجَّالة ، وذلك لأَنهم يُسْرِعُونَ العَدْوَ ، والعَدِيُّ أَولُ ما يَدْفَع من الغارةِ وهو منه ؛ قال مالك بن خالد الخُناعِي الهُذلي : لمَّا رأَيتُ عَدِيَّ القَوْمِ يَسْلُبُهم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ يَسْلُبهم : يعني يتعلق بثيابهم فيُزِيلُها عنهم ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على العَدِيِّ الذين يَعْدون على أَقْدامِهم ، قال : وهو جمع عادٍ مثل غازٍ وغَزِيٍّ ؛ وبعده : كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوي إلى أَحدٍ ، إِني شَنِئتُ الفَتَى كالبَكْر يُخْتَطَم والشَّواجِنُ : أَوْدية كثيرةُ الشَّجَر الواحدة شاجِنة ، يقول : لمَّا هَرَبوا تَعَلَّقت ثيابُهم بالشَّجَر فَتَرَكُوها ‏ .
      ‏ وفي حديث لُقْمان : أَنا لُقْمانُ بنُ عادٍ لِعاديَةٍ لِعادٍ ؛ العاديَة : الخَيْل تَعْدو ، والعادي الواحدُ أَي أَنا للجمع والواحد ، وقد تكون العاديةُ الرجال يَعْدونَ ؛ ومنه حديث خيبر : فَخَرَجَتْ عادِيَتُهم أَي الذين يَعْدُون على أَرجُلِهِم ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والعاديةُ كالعَدِيِّ ، وقيل : هو من الخَيْلِ خاصَّة ، وقيل : العاديةُ أَوَّلُ ما يحمِل من الرجَّالةِ دون الفُرْسان ؛ قال أبو ذؤيب : وعادية تُلْقِي الثِّيابَ كأَنما تُزَعْزِعُها ، تحتَ السَّمامةِ ، رِيحُ

      ويقال : رأَيْتُ عَدِيَّ القوم مقبلاً أَي مَن حَمَل من الرَّجَّالة دون الفُرْسان ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : العَدِيُّ جماعة القَوْم ، بلُغةِ هُذَيل ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَسُبُّوا الذين يَدْعون من دون اللهِ فيَسُبُّوا اللهِ عَدْواً بغير علم ، وقرئ : عُدُوّاً مثل جُلُوس ؛ قال المفسرون : نُهُوا قبل أَن أَذِن لهم في قتال المشركين أَن يَلْعَنُوا الأَصْنامَ التي عَبَدوها ، وقوله : فيَسُبُّوا الله عَدْواً بغير علم ؛ أَي فيسبوا الله عُدْواناً وظُلْماً ، وعَدْواً منصوب على المصدر وعلى إرادة اللام ، لأَن المعنى فيَعْدُون عَدْواً أَي يظْلِمون ظلماً ، ويكون مَفْعولاً له أَي فيسُبُّوا الله للظلم ، ومن قرأَ فيَسُبُّوا الله عُدُوّاً فهو بمعنى عَدْواً أَيضاً ‏ .
      ‏ يقال في الظُّلْم : قد عَدَا فلان عَدْواً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعَدَاءً أَي ظلم ظلماً جاوز فيه القَدْر ، وقرئ : فيَسُبُّوا الله عَدُوّاً ، بفتح العين وهو ههنا في معنى جماعة ، كأَنه ، قال فيسُبُّوا الله أَعداء ، وعَدُوّاً منصوب على الحال في هذا القول ؛ وكذلك قوله تعالى : وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عَدُوّاً شياطينَ الإِنس والجنّ ؛ عَدُوّاً في معنى أَعداءً ، المعنى كما جعلنا لك ولأُمتك شياطينَ الإنس والجن أَعداء ، كذلك جعلنا لمن تَقَدَّمك من الأَنبياء وأُممهم ، وعَدُوّاً ههنا منصوب لأَنه مفعول به ، وشياطينَ الإِنس منصوب على البدل ، ويجوز أَن يكون عَدُوّاً منصوباً على أَنه مفعول ثان وشياطين الإنس المفعول الأول ‏ .
      ‏ والعادي : الظالم ، يقال : لا أَشْمَتَ اللهُ بك عادِيَكَ أَي عَدُوَّك الظالم لَكَ ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولُ العَرَب فلانٌ عَدوُّ فلانٍ معناه فلان يعدو على فلان بالمَكْروه ويَظْلِمُه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان عَدُوُّك وهم عَدُوُّك وهما عَدُوُّك وفلانةُ عَدُوَّةُ فلان وعَدُوُّ فلان ، فمن ، قال فلانة عدُوَّة فلانٍ ، قال : هو خبَر المُؤَنَّث ، فعلامةُ التأْنيثِ لازمةٌ له ، ومن ، قال فلانة عدوُّ فلان ، قال ذكَّرت عدوّاً لأَنه بمنزلة قولهم امرأَةٌ ظَلُومٌ وغَضوبٌ وصَبور ؛ قال الأَزهري : هذا إِذا جَعَلْت ذلك كُلَّه في مذهبِ الاسم والمَصْدرِ ، فإِذا جَعَلْتَه نعتاً مَحْضاً قلت هو عدوّك وهي عدُوَّتُك وهم أَعداؤك وهُنَّ عَدُوَّاتُك ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلا عُدْوان إِلاَّ على الظالمين ؛ أَي فلا سَبيل ، وكذلك قوله : فلا عُدْوانَ عليَّ ؛ أَي فلا سبيل عليَّ ‏ .
      ‏ وقولهم : عَدَا عليه فَضَربه بسيفه ، لا يُرادُ به عَدْوٌ على الرِّجْلين ولكن مِنَ الظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عَدْواً : ظَلَمَ وجار ‏ .
      ‏ وفي حديث قتادَةَ بنِ النُّعْمان : أَنه عُدِيَ عليه أَي سُرِقَ مالُه وظُلِمَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما ذِئبْان عادِيانِ أَصابا فَرِيقَةَ غَنَمٍ ؛ العادي : الظَّالِمُ ، وأَصله من تجاوُزِ الحَدِّ في الشيء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما يَقْتُلُه المُحْرِمُ كذا وكذا والسَّبُعُ العادِي أَي الظَّالِمُ الذي يَفْتَرِسُ الناسَ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا قَطْعَ على عادِي ظَهْرٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عبد العزيز : أُتيَ برَجُل قد اخْتَلَس طَوْقاً فلم يَرَ قَطْعَه وقال : تِلك عادِيَةُ الظَّهْرِ ؛ العادِية : من عَدَا يَعْدُو على الشيء إِذا اخْتَلَسه ، والظَّهْرُ : ما ظَهَرَ مِنَ الأَشْياء ، ولم يرَ في الطَّوْق قَطعاً لأَنه ظاهِرٌ على المَرْأَة والصَّبيّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ قال يعقوب : هو فاعِلٌ من عَدَا يَعْدُو إذا ظَلَم وجارَ ‏ .
      ‏ قال : وقال الحسن أَي غيرَ باغٍ ولا عائِدٍ فقلب ، والاعْتداءُ والتَّعَدِّي والعُدْوان : الظُّلْم ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَعاوَنُوا على الإِثم والعُدْوان ؛ يقول : لا تَعاوَنوا على المَعْصية والظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عليه عَدْواً وعَدَاءً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى وتَعَدَّى واعْتَدَى ، كُلُّه : ظَلَمه ‏ .
      ‏ وعَدَا بنُو فلان على بني فلان أَي ظَلَمُوهم ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كَتَبَ ليَهُود تَيْماءَ أَن لَهُم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَةَ بلا عَداء ؛ العَداءُ ، بالفتح والمد : الظُّلْم وتَجاوُز الحدّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وقاتِلُوا في سبيل الله الذين يُقاتِلُونَكم ولا تَعْتَدوا ؛ قيل : معناه لا تقاتِلُوا غَيْرَ مَن أُمِرْتُم بقِتالِه ولا تَقتلوا غَيْرَهُمْ ، وقيل : ولا تَعْتَدوا أَي لا تُجاوزوا إِلى قَتْل النِّساءِ والأَطفال ‏ .
      ‏ وعَدَا الأَمرَ يَعْدُوه وتَعَدَّاه ، كلاهما : تَجاوَزَة ‏ .
      ‏ وعَدَا طَوْرَه وقَدْرَهُ : جاوَزَهُ على المَثَل ‏ .
      ‏ ويقال : ما يَعْدُو فلانٌ أَمْرَك أَي ما يُجاوِزه ‏ .
      ‏ والتَّعَدِّي : مُجاوَزَةُ الشيء إِلى غَيْرِه ، يقال : عَدَّيْتُه فتَعَدَّى أَي تَجاوزَ ‏ .
      ‏ وقوله : فلا تَعْتَدُوها أَي لا تَجاوَزُوها إِلى غيرها ، وكذلك قوله : ومَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ الله ؛ أَي يُجاوِزْها ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فمن ابْتَغَى وَرَاء ذلك فأُولئِكَ هم العادُون ؛ أَي المُجاوِذُون ما حُدَّ لهم وأُمِرُوا به ، وقوله عز وجل : فمن اضطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ أَي غَيْرَ مُجاوِزٍ لما يُبَلِّغه ويُغْنِيه من الضرورة ، وأَصل هذا كله مُجاوَزة الحدّ والقَدْر والحَقّ ‏ .
      ‏ يقال : تَعَدَّيْت الحَقَّ واعْتَدَيْته وعَدَوْته أَي جاوَزْته ‏ .
      ‏ وقد ، قالت العرب : اعْتَدى فلانٌ عن الحق واعْتَدى فوقَ الحقِّ ، كأَن معناه جاز عن الحق إِلى الظلم ‏ .
      ‏ وعَدَّى عن الأَمر : جازه إِلى غَيْرِه وتَرَكه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : المُعْتَدِي في الصَّدَقَةِ كمانِعِها ، وفي رواية : في الزَّكاة ؛ هُو أَن يُعْطِيَها غَيْرَ مُسْتَحِقِّها ، وقيل : أَرادَ أَنَّ الساعِيَ إِذا أَخذَ خِيارَ المال رُبَّما منعَه في السَّنة الأُخرى فيكون الساعي سبَبَ ذلك فهما في الإِثم سواء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : سَيكُون قومٌ يَعْتَدُون في الدُّعاءِ ؛ هو الخُروج فيه عنِ الوَضْعِ الشَّرْعِيِّ والسُّنَّة المأْثورة ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم ؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه ، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية ؛ والعرب تقول : ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا ، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم ، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله : وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها ؛ السيئة الأُولى سيئة ، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة ، ومثل ذلك في كلام العرب كثير ‏ .
      ‏ يقال : أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً ؛ أَي جزاءً لإِثْمِه ‏ .
      ‏ وقوله : إِنه لا يُحِبُّ المُعْتدين ؛ المُعْتَدون : المُجاوِزون ما أُمرُوا به ‏ .
      ‏ والعَدْوَى : الفساد "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَدَّاهُ
    • ـ أَدَّاهُ تَأْدِيَةً : أَوْصَلَهُ ، وقَضاهُ ، والاسمُ : الأداءُ . وهو آدَى للأمانةِ مِن غيرِهِ .
      ـ أَدَى اللبنُ يَأْدِي أُدِيّاً : خَثُرَ لِيَرُوبَ ،
      ـ أَدَى الشيءُ : كثُرَ ،
      ـ أَدَى السِّقاءُ : أمْكَنَ لِيُمْخَضَ .
      ـ آداهُ على فلانٍ : أعْداهُ ، وأَعانَه .
      ـ اسْتَأْدَى عليه : اسْتَعْدَى ،
      ـ اسْتَأْدَى عليه فلاناً مالاً : صادَرَهُ ، وأَخَذَه منه .
      ـ آدَى ، فهو مُؤْدٍ : قَوِيَ ،
      ـ آدَى للسَّفَرِ : تَهَيَّأَ ،
      ـ آدَى القومُ : كثُرُوا بالمَوْضِعِ ، وأَخْصَبوا ،
      ـ آدَى المالُ صاحِبَه : كثُرَ عليه فَغَلَبَه .
      ـ أدِيُّ ، من الإِناءِ والسِّقاءِ : الصغيرُ ، أَوْ بَيْنَه وبين الكبيرِ ،
      ـ أدِيُّ مِنَّا : الخفيفُ المُشَمِّرُ ،
      ـ أدِيُّ من المالِ : القليلُ ،
      ـ أدِيُّ من الثِّيابِ : الواسِعُ كاليَدِيِّ .
      ـ قَطَعَ الله أَدَيْهِ : يَدَيْهِ .
      ـ أَدَيْتُ له : خَتَلْتُه .
      ـ تأدَّيْتُ له من حَقِّه : قَضَيْتُه .
      ـ أُدَيٌّ : جَدٌّ لمُعاذِ بنِ جَبَلٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ عُرْوَةُ بنُ أُدَيَّةَ : شاعرٌ .
      ـ مالكُ بنُ أَدِّتابعيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَعدى
    • أعدى - إعداء
      1 - أعداه : جعله يعدو . 2 - أعداه على خصمه : نصره عليه وقواه . 3 - أعداه من مرضه أو غيره : أكسبه مثله ، نقله إليه . 4 - أعدى عليه : ظلمه . 5 - أعدى في الأمر : جاوز الحد فيه . 6 - أعدى في كلامه : جار ، ابتعد عن الحقيقة . 7 - أعداه شرا : أصابه به

    المعجم: الرائد

  3. أعدى


    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى :-
      أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه أصابه بالعَدْوى ، نقل إليه المرض أو الخُلُق ، أكسبه مثلَه :- حُمَّى مُعْدية ، - أقوى من إعداء المرض ، - النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [ مثل أجنبيّ ]، - * فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي *:-
      • مرض مُعْدٍ : ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء .
      • أعداه على فلانٍ : نصره وأعانه وقوَّاه عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أعدى فلانا من خلقه أو مرضه
    • أصابه بالعَدْوى ، نقل إليه المرض أو الخُلُق ، أكسبه مثلَه :- حُمَّى مُعْدية - أقوى من إعداء المرض - النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [ مثل أجنبيّ ]- * فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي * :- ° مرض مُعْدٍ

    المعجم: عربي عامة

  5. إعداء
    • إعداء :-
      مصدر أعدى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَعْدَاهُ
    • أَعْدَاهُ : جعله يَعْدُو .
      و أَعْدَاهُ فلانا من مرضِهِ أَو خُلُقه : أَكسَبَه مِثْلَه .
      ويقال : أَعْدَاهُ بالدَّاء ، وأعْداهُ الدَّاءَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استعدى النّاس على أخيه
    • استعان بهم عليه :- استعدى عليه الجميع - إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك - لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَعْدَى
    • [ ع د ي ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَعْدَى ، يَسْتَعْدي ، مصدر اِسْتِعْداءٌ .
      1 . :- اِسْتَعْداهُ على خُصومِهِ :-: اِسْتَعانَهُ ، اِسْتَنْصَرَهُ .
      2 . :- اِسْتَعْدى الفَرَسَ :- : جَعَلَهُ يَرْكُضُ .

    المعجم: الغني

  9. اسْتَعْدَاهُ
    • اسْتَعْدَاهُ : استعانهُ واستَنْصَرَهُ .
      يقال : استعْديتُ الأميرَ على فلانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اعتداء جنْسيّ
    • ( قن ) اغتصاب ؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. اعتداء عسكريّ
    • هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ :- استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق :- ° معاهدة عدم اعتداء

    المعجم: عربي عامة

  12. اِعْتِداءٌ
    • جمع : ـات . [ ع د و ]. ( مصدر اِعْتَدى ).
      1 . :- تَعَرَّضَ لاِعْتِداءٍ وَهُوَ في مَنْزِلِهِ :- : هُجومٌ عُدْوانِيٌّ .
      2 . :- لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ الاعْتِداءُ على مِلْكِ الآخَرينَ :- : الاِغْتِصابُ .

    المعجم: الغني

  13. اعتداء
    • اعتداء :-
      جمع اعتداءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اعتدى على .
      2 - تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره :- قاموا بالاعتداء على جارهم .
      3 - ( علوم النفس ) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة ، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك .
      اعتداء عسكريّ : هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ :- استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق :-
      • معاهدة عدم اعتداء : معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى .
      اعتداء جنْسيّ : ( القانون ) اغتصاب ؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إِعتَدَى
    • إعتدى - اعتداء
      1 - إعتدى عليه : ظلمه . 2 - إعتدى الحق أو عنه أو فوقه : جاوزه ، اغتصبه .

    المعجم: الرائد

  15. استعدى
    • استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى :-
      استعدى النَّاسَ على أخيه
      1 - استعان بهم عليه :- استعدى عليه الجميع ، - إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك ، - لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك .
      2 - استغاث بهم واستنصرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أعاد الاعتبار
    • تبرئة شخص ما من السمعة السيئة العالقة باسمه . وتستعمل العبارة في مجال علم الاجتماع إلى إتاحة الفرصة لمجرم أن يعود إلى كنف المجتمع وأن يمتنع عن ارتكاب جرائم أخرى .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. أعاد القول أو الفعل
    • كرَّره :- أعاد الشَّرحَ / المحاضرةَ / الذِّكريات / سؤالاً - أعاد صياغةَ كلامه

    المعجم: عربي عامة

  18. أعاد الكتاب إلى صاحبه
    • أرجعه ، ردّه إليه :- أعاد الأمانةَ إلى أصحابها - { إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ } :-? أعاد إليه الثِّقَة

    المعجم: عربي عامة

  19. أعاد الله الخلق
    • أحياهم للبعث :- { إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أعاد نشر الجيش أو انتشاره
    • ( سك ) غيَّر وعدَّل من مواقعه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَعادَ
    • [ ع و د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَعَدْتُ ، أُعيدُ ، أَعِدْ ، مصدر إِعادَةٌ .
      1 . :- أَعادَ قِراءةَ النَّصِّ مَرَّتَيْنِ :- : كَرَّرَ قِراءتَهُ . :- أَعادَ على مَسامِعِهِ آراءهُ .
      2 . :- أَعادَتِ الأثاثَ إلى مَكانِهِ :- : أَرْجَعَتْهُ . :- هُوَ لا يُعيدُ شَيْئاً إلى مَكانِهِ .
      3 . :- دَبَّتِ الفَوْضى في الْمَدْرَسَةِ فَأَعادَ الْمُديرُ النِّظامَ إلى مَجْراهُ :- : رَدَّهُ .
      4 . :- يُعيدُ النَّظَرَ في كُلِّ أَمْرٍ يُريدُ القِيامَ بِهِ :- : يُمْعِنُ ، يُقَلِّبُ ، يُراجِعُ .
      5 . :- أَعادَ القَهْوَةَ :- : اِعْتادَها .
      6 . :- أُعيدَ طَبْعُ هَذَا الكِتابِ :-: طُبِعَ طَبْعَةً جَديدَةً .

    المعجم: الغني

  22. أَعَادَهُ
    • أَعَادَهُ : كرَّره .
      و أَعَادَهُ الشيءَ إلى مكانه : أرجعه .
      و أَعَادَهُ أَطاقه مُعاودًا .
      ويقال : فلانٌ ما يُبدِئُ وما يُعيد .
      لم تكن له حيلة .
      ورأَيت فلانًا ما ييدئ وما يُعيد : ما يتكلم ببادئةٍ ولا عائدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أعاد
    • أعاد - إعادة
      1 - أعاد الشيء : كرره . 2 - أعاد الشيء إلى مكانه : أرجعه إليه . 3 - أعاد الشيء : جعله من عادته . 4 - أعاد الأمر : أطاقه تحمله . 5 - أعاد : « هو ما يعيد وما يبدىء » : أي ليست له حيلة .

    المعجم: الرائد

  24. اعتدى
    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه :-
      اعتدى على جاره عدا عليه ؛ ظلمه وجار عليه ، افترى عليه وجاوز الحدَّ :- اعتدى على حياة فلانٍ ، - { إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } :-
      • اعتدت دولةٌ على أخرى : هاجمتها عسكريًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أعادَ
    • أعادَ يُعيد ، أَعِدْ ، إعادةً ، فهو مُعيد ، والمفعول مُعاد :-
      أعاد القولَ أو الفِعلَ كرَّره :- أعاد الشَّرحَ / المحاضرةَ / الذِّكريات / سؤالاً ، - أعاد صياغةَ كلامه : عبَّر عنه بكلمات أخرى :-
      أعاد الكَرَّة : حاول مرَّةً ثانية ، - أعاد النَّظر في الأمر : نظر فيه من جديد ، - فلانٌ لا يُعيد ولا يبدئ : لا حيلة له ، ضعيف ، لا أثر له ، لا يتكلّم .
      أعاد نشرَ الجيش أو انتشارَه : ( سك ) غيَّر وعدَّل من مواقعه .
      أعاد اللهُ الخلقَ : أحياهم للبعث :- { إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } .
      أعاد الكتابَ إلى صاحبه : أرجعه ، ردّه إليه :- أعاد الأمانةَ إلى أصحابها ، - { إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ } :-? أعاد إليه الثِّقَة : جعله يثق في نفسه من جديد ، - أعاد الكرةَ إلى ملعب فلان : أرجع القضيَّة إلى مسئوليّته ، - إعادة الاعتبار : ردّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنيَّة وإلغاء العقوبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى عدوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عِدىً** - [ع د و]. 1. "حَاصَرَهُ الْعِدَى مِنْ كُلِّ جِهَةٍ" : الأَعْدَاءُ. 2. "تَكَاثَرَ الْعِدَى فِي الْبِلاَدِ" : الْغُرَبَاءُ. 3. "عِدَى الْوَادِي" : شَاطِئُهُ، نَاحِيَتُهُ.
معجم الغني
**عَدَّى** - [ع د و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَدَّيْتُ**،** أُعَدِّي**،** عَدِّ**، مص. تَعْدِيَةٌ. 1. "عَدَّى عَنِ الأَمْرِ" : اِنْصَرَفَ عَنْهُ. 2. "عَدَّاهُ عَنِ الأَمْرِ" : صَرَفَهُ، شَغَلَهُ. "عَدِّ عَمَّا تَرَى" : أَي انْصَرِفْ عَنْهُ. 3. "عَدَّى صَاحِبَهُ إِلَى الضِّفَّةِ الأُخْرَى" : أَجَازَهُ. 4. "عَدَّى الْفِعْلَ" (لغ) : جَعَلَهُ مُتَعَدِّياً، أَي جَعَلَهُ يَعْمَلُ في مَفْعُولٍ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعدى يُعدي، أَعْدِ، إعداءً، فهو مُعْدٍ، والمفعول مُعْدًى • أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه: أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه "حُمَّى مُعْدية- أقوى من إعداء المرض- النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [مثل أجنبيّ]- *فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي*"| مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء. • أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعدى يستعدي، اسْتَعْدِ، استعداءً، فهو مستعْدٍ، والمفعول مستعدًى • استعدى النَّاسَ على أخيه: 1- استعان بهم عليه "استعدى عليه الجميع- إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك- لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك". 2- استغاث بهم واستنصرهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتدى على يعتدي، اعْتَدِ، اعتداءً، فهو مُعتَدٍ، والمفعول مُعتدًى عليه • اعتدى على جاره: عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ "اعتدى على حياة فلانٍ- {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}"| اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعدى من ينعدي، انْعَدِ، انعداءً، فهو مُنْعدٍ، والمفعول مُنعدًى منه • انعدى من فلان: مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعادى يتعادَى، تَعادَ، تعاديًا، فهو مُتعادٍ • تعادى الزُّملاءُ: تخاصموا وكان بعضُهم لبعضٍ عَدُوًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدَّى/ تعدَّى على يَتعدَّى، تَعَدَّ، تعدّيًا، فهو مُتعدٍّ، والمفعول مُتعدًّى (للمتعدِّي) • تعدَّى الفعلُ: (نح) احتاج إلى مفعول به، تجاوز أثرُه الفاعلَ إلى المفعول به. • تعدَّى مرحلةَ الطُّفولة: جاوزها "لم يتعدَّ الأربعين من عُمُره- تعدَّى قانونَ السَّير- {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ}". • تعدَّى على الشَّخص: عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ "تعدّى عليه بالضَّرب- تعدّى على مِلْك فلان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوى [ مفرد ] : ( طب ) انتقال المرض من المريض إلى الصحيح بوساطة ما ، ما يعدي من جرب أو غيره أي يسري من واحد إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر ناقل العدوى : شخص أو حيوان لا يظهر أعراض المرض لكنه يئوي الجرثومة وقادر على نقلها - ضد / نشر العدوى - قد يكون الهواء سببا في عدوى الزكام ° عدوى الفوضى / عدوى الفساد : انتقال داء أخلاقي .
الرائد
* عدى تعدية. (عدو) 1-عن الأمر: انصرف عنه «عد عما ينصحك به الجاهل». 2-ه عن الأمر: صرفه عنه وشغله. 3-الفعل: جعله «متعديا»، أي يتطلب مفعولا به. 4-الشيء إليه: أجازه، أنفذه.
الرائد
* عدى. ناحية، مقاطعة، ج أعداء.
الرائد
* عدى. 1-إسم جمع للعدو. 2-أماكن مرتفعة.
الرائد
* عدى. 1-أعداء. 2-متباعدون. 3-غرباء. 4-حجر رقيق يستر به الشيء. 5-شاطىء الوادي. 6-ناحية، مقاطعة.
الرائد
* عدوى. 1-إنتقال المرض من مريض إلى صحيح. 2-ما ينتقل من المريض إلى الصحيح من مرض. 3-فساد.
الرائد
* عدوى. 1-مص. عدا. 2-ظلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: