وصف و معنى و تعريف كلمة عذوقكم:


عذوقكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و ذال (ذ) و واو (و) و قاف (ق) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح عذوقكم في معاجم اللغة العربية:



عذوقكم

جذر [عذق]



معنى عذوقكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عَذَقَ** \- [ع ذ ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَذَقْتُ**،** أَعْذِقُ**،** اِعْذِقْ**، مص. عَذْقٌ. 1. "عَذَقَ النَّخْلَةَ" : قَطَعَ سَعَفَهَا. 2. "عَذَقَ خَصْمَهُ بِشَرٍّ أَوْ قُبْحٍ" : وَسَمَهُ حَتَّى عُرِفَ بِهِ. 3. "عَذَقَ زَمِيلَهُ إِلَى كَذَا" : نَسَبَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**عَذْقٌ** \- [ع ذ ق]. (مص. عَذَقَ). : نَخْلَةٌ بِحِمْلِهَا.!** وَاَلَّذِي أَخْرَجَ الْعَذْقَ مِنَ الْجُرَيْمَةِ**! (حديث) : أَيِ النَّخْلَةَ مِنَ النَّوَاةِ.
معجم الغني
**عِذْقٌ** \- ج:** أَعْذَاقٌ**،** عُذُوقٌ**. [ع ذ ق]. 1. "عِذْقُ النَّخْلَةِ" : عُرْجُونُهَا، عُنْقُودُهَا، قِنْوُهَا. 2. "عِذْقُ الْعِنَبِ" : عُنْقُودُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عذق [ مفرد ] : مصدر عذق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عذق يعذق ، عذقا ، فهو عاذق ، والمفعول معذوق• عذق النخلة : قطع سعفها وأبرها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عذق [ مفرد ] : ج أعذاق وعذوق : 1 - غصن له شعب . 2 - سباطة ، غصن نخلة بما عليه من الرطب . 3 - عنقود العنب .
المعجم الوسيط
النَّخْلةَ ـِ عَذْقاً: قطع سعَفَها. وـ فلاناً إلى كذا: نَسَبَه؛ يقال: عَذَقَه بِشَرِّ أو قبيح: وسمه حتى عرف به.( عَذَّقَ ) النَّخْلةَ: عَذَقَها.( العَذْق ): النخلة بحملها. وفي الحديث: ( لا والذي أخرج العَذْق من الجريمة ): أي النخلة من النَّواة. ( ج ) عِذاق، وأعذُق.( العِذْق ): كلُّ غُصن له شُعَب. وـ قِنْو النخلة. وـ عنقود العنب، أو إذا أكل ما عليه. ( ج ) أعذاق؛ وعُذُوق. وـ العِزّ؛ يقال: في بني فلان عِذْق كهْل: عِزّ قد بلغ غايته.( العَذِق ): اللَّبِق الحاذق بما عَمِل. وطيب عَذِق: ذكيّ الرّيح.( العَِذْقة ): علامة من صوف ونحوه تعلّق على الشاة تخالف لونها.


مختار الصحاح
ع ذ ق : العَذْقُ بالفتح النخلة بحملها و العِذْقُ بالكسر الكباسة
الصحاح في اللغة
العَذْقُ بالفتح: النَخلةُ بحملها؛ ومنه قول الحُباب بن المنذِر: أنا عُذَيقُها المرجَّبُ. والعِذْقُ، بالكسر: الكِباسةُ.

وعَذَقْتُ النخلةَ: قطعتُ سَعَفها. وعَذَّقْتُ شدِّد للكثرة، ومنه قول الشاعر: كالجِذْعِ عَذَّقَ عنه عاذِقٌ سَعَفا وعَذَقَ شاتَهُ يَعْذُقُ بالضم عَذْقاً، إذا ربط في صوفها صُوفَةً تخالف لونَهُ. وأعْذَقَها مثله والعلامةُ عَذْقَةٌ بالفتح. وعَذَقَ الإذْخِرُ وأعْذَقَ، إذا ظهرَت ثمرته. وعَذَقْتُ الرجلَ، إذا رميتَه بالقبيح ووسَمْتَه به.
تاج العروس

العَذْقُ بالفتح : النّخْلَة بحَمْلِها عند أهلِ الحِجازِ ومنه الحَديثُ : فلم يلْبَثْ أن جاءَ أبو الهَيْثَم يحْمِلُ الماءَ في قِرْبَة يرْعَبُها ثم رَقا عذْقاً له فجاءَ بقِنْوٍ فيه زهْوهُ ورُطَبُه فأكَلوا منه وشرِبوا من ماءِ الحَسْي . وفي حديث آخر : لا والّذي أخْرَجَ العَذْقَ من الجَريمة أي : النّخْلَةَ من النّواة . وفي الصِّحاح : ومنه : أنا عُذَيْقُها المُرَجَّبُ وجُذَيْلُها المُحَكَّك وهو مُصَغَّر عذْق تصْغير تعْظيم . ج : أعذُقٌ وعِذاقٌ كأفْلُس وكِتاب . ومن الأخير حديثُ أنَسٍ : فردّ رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلم الى أمّي عِذاقَها أي : نخَلاتِها . والعِذْقُ بالكَسْر : الكِباسَة وهي القِنْو منها وهي العُرْجون بما فيه من الشّماريخ . ومنه الحَديث : كمْ من عِذْقٍ معَلَّق لأبي الدّحْداحِ في الجنّةِ وفي حَديث عُمَر : لا قَطْع في عِذْقٍ مُعلَّق . والعِذْقُ : العُنْقودُ من العِنَب نقَلَه اللّيثُ أو هو إذا أُكِل ما علَيْه نقَلَهُ ابنُ عبّادٍ ج : أعذاقٌ وعُذوق . وعِذْق : أُطُمٌ بالمَدينَة على ساكنِها أفضَلُ الصّلاةِ والسّلامِ لبَني أميّة بنِ زيْدٍ من الأنصار . ومن المَجاز : العِذْقُ : العِزُّ . يقال : في بَني فُلانٍ عِذْقٌ كهْلٌ أي : عِزٌّ قد بلغَ غايتَه وكذلك عِذْقٌ يانِعٌ . قال ابنُ مُقْبِل :

وفي غطَفانَ عِذْقُ صِدْقٍ ممَنَّعٌ ... على رَغْمِ أقوامٍ من النّاسِ يانِعُ وأصلُه الكِباسَةُ إذا أيْنَعَت ضُرِبَتْ مثَلاً للعِزّ القَديم . وقال اللّيثُ : العِذْقُ من النّباتِ : ذو الأغْصان . وكُلُّ غُصْنٍ له شُعَبٌ . وخَبْراءُ العِذَقِ كعِنَب هكذا ضبَطَه الأصمعيُّ أو مُحَرَّكة : ع بناحيَة الصّمّانِ كثيرُ السِّدْرِ والماءِ . قال رؤبَةُ :

" للعِدِّ إذْ أخلَفَها ماءُ الطّرَقْ

" من القَرِيَّيْنِ وخَبْراءِ العَِذَقْ يُرْوَى بالوَجْهَين . وعذَقَ الفَحلُ عن الإبِلِ يعذِقُها عذْقاً : إذا دَفَع عنها وحَواها كما في العُباب . وعذَق الشّاةَ يعذُقُها منْ حد نصَر : إذا وسَمَها بالعَذْقَةِ بالفَتْح عن اللّيْثِ ويُكْسَر : اسم لعَلامَةٍ تُعلَّقُ على الشّاةِ تُجْعَلُ على لَوْنٍ تُخالِف لونَها لتُعْرَفَ بها قاله اللّيْثُ كأعْذَقَها وذلك إذا ربَطَ في صوفِها صوفَةً تُخالِفُ لونَه يعرِفُها بها وخَصّ بعضُهم به المَعْزَ . ومن المَجاز : عذَقَ فُلاناً بشَرّ أو قَبيح : إذا رَماه به ووسَمهُ به حتّى عُرِفَ به وهو من ذلِك كأنّه جعلَه له عَلامةً . وعذَقَه الى كَذا : نسَبَهُ إليْه عن ابنِ عبّادٍ . قال : وعذَقَ البَعيرُ : إذا ثلَطَ . قال : وعذَقَ الإذْخِرُ : ظهرَتْ ثمرتُه كأعْذَقَ . وفي الحَديث : قد أحْجَنَ ثُمامُها وأعْذَق إذْخِرُها وأْشَر سَلَمُها يعْني مكّةَ . قال ابنُ الأثير : والمَعْنى : صارَتْ له عُذوقٌ وشُعَب وقيل : أعذَق : أزهَر . واعْتَذَق الرّجُلُ : إذا أسبَلَ لعمامَتِه عذَبَتَيْنِ من خلْف عن ابن الأعْرابي وكذلِك اعْتذَب وهو مما يعْتَقِب فيه القافُ والباءِ . واعْتَذَقَ فُلاناً بكَذا : إذا اخْتصّه به . واعتذَق بكْرَةً من إبلِه : إذا أعلَمَ علَيْها ليَقْبِضَها والعَلامة عَذْقةٌ نقلَه الأزهريُّ عن غيْرِ واحد سَماعاً . وقال ابنُ الفَرَجِ : العَذْقانَة من النِّساء : السّلِيطَةُ البَذِيّة وكذلِك العَقْذانَةُ والشّقْذانَةُ والسَّلَطانَةُ . وفي نَوادِرِ الأعْرابِ : رجُلٌ عذِقٌ بالقُلوبِ ككَتِف أي : لَبِق . وطيبٌ عذِقٌ أي : ذكيُّ الرّيح . ومما يُستدرَكُ عليه : عذْقُ بنُ طابٍ سمّوا النّخْلَة باسْمِ الجِنْسِ فجعَلوه معْرِفةً ووصَفوه بمُضافٍ الى معرفةٍ فصار كزَيْدِ بنِ عَمْرو وهو تعْليل الفارسيّ . وقال ابنُ الأعْرابيّ : عذَقَ السّخْبَرُ إذا طالَ نباتُهُ وثمَرَتُه عذَقُه . والعَذْق : إبداُ الرّجُلِ إذا أتَى أهلَه . ويُقال للّذي يَقومُ بأمورِ النّخْلِ وتأبِيرِه وتسْويَةِ عُذوقه وتذْليلِها للقِطافِ : عاذِقٌ . قال كعْب بنُ زُهير يصِفُ ناقتَه :

تنْجو وتقْطُر ذِفْراها على عُنُقٍ ... كالجِذْعِ شذّبَ عنه عاذِقٌ سَعَفاوفي الصِّحاح : عذّقَ عنهُ عاذِقٌ سَعَفاً . وعذَقْتُ النّخْلَةَ : قطَعْتُ سَعَفَها . وعذّقْت شُدِّد للكَثْرة . وقال ابنُ الفَرَجِ : سمعْتُ عرّاماً يقول : كذَبَتْ عذّاقَتُه وعذّانَتُه وهي اسْتُه . ويُقال : هو معْذوقٌ بالشّرِّ : أي موسومٌ به . وقال ابنُ عبّاد : نعْجَةٌ عذْقَة : حسَنةُ الصّوف ولا يُقال : عنْزٌ عذْقَةٌ . وأعذَقَ الرّجُلُ : كثُرَتْ عُذوقُه أي نخْلُهُ . وأعذَقَت النّخْلَةُ : كثُرت أعْذاقُها

لسان العرب
العَذْقُ كل غصن له شُعَب والعَذْق أَيضاً النخلة عند أَهل الحجاز والعِذْق الكِباسة قال الجوهري العَذْق بالفتح النخلة بحَمْلها ومنه حديث السَّقيفة أَنا عُذَيْقُها المُرْجَّبُ تصغيراً لعَذْق النخلة وهو تصغير تعظيم وفي الحديث كَمْ من عذْقٍ مُذَلَّل في الجنة لأَبي الدحداح العَذْق بالفتح النخلة وبالكسر العَرْجون بما فيه من الشماريخ ويجمع على عِذاقٍ قال ابن الأَثير ومنه حديث أَنس فردَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم إِلى أُمْي عِذاقَها أَي نخلاتها وفي حديث أَنس لا قطع في عِذْقٍ معلّق لأَنه ما دام معلقاً في الشجرة فليس في حِرْز وفي الحديث لا والذي أَخرج العَذْق من الجريمةِ أَي النخلة من النواة فأَما عَذْقُ بن طابٍ فإِنما سموا النخلة باسم الجنس فجعلوه معرفة ووصفوه بمضاف إِلى معرفة فصار كزيد بن عمرو وهو تعليل الفارسي والعِذْق القِنْوُ من النخل والعنقود من العنب وجمعه أَعْذاقٌ وعُذوق وأَعْذَقَ الإِذْخِرُ إِذا أَخرج ثمره وعَذَقَ أَيضاً كذلك قال أَبو حنيفة قال أُصَيْلٌ للنبي صلى الله عليه وسلم حين سأَله عن مكة تركتُها وقد أَحْجَنَ ثُمامها وأَعْذَقَ إِذْخِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أُصَيْلُ دَع القلوبَ تَقِرّ ولم يفسر أَبو حنيفة معنى قوله أَعْدَقَ إِذْخرها ابن الأَثير أَعْذق إِذخرها أَي صارت له عُذوق وشُعَب وقيل أَعْذق بمعنى أَزهر ابن الأَعرابي عَذَقَ السَّخْبَرُ إِذا طال نباته وثمرته عَذَقُه والعَذْقَةُ والعِذْقَة العلامة تجعل على الشاة مخالفة للونها تعرف بها وخص بعضهم به المعز عَذَقَها يَعْذُقها عَذْقاً وأَعْذقها إِذا ربط في صوفها صوفة تخالف لونها يعرفها بها قال الأَزهري وسمعت غير واحد من العرب يقول اعْتذَق فلان بَكرة من إِبله إِذا أَعلم عليها لقبضها والعلامة عَذْقة بالفتح وعَذَقَ الرجلَ بشرٍّ يَعْذِقُه عَذْقاً وَسَمه بالقبيح ورماه به حتى عُرف به وهو من ذلك كأَنه جعله له علامة والعَذْق إِبداء الرجل إِذا أَتى أَهله ويقال في بني فلان عِذْقٌ كَهْلٌ أَي عِزّ قد بلغ غايته وأَصله الكِباسة إِذا أَينعت ضربت مثلاً للعِزّ القديم قال ابن مقبل وفي غَطَفانَ عِذْقُ عِزّ مُمَنَّعُ على رَغْم أَقوامِ منَ الناس يانِعُ فقوله عِذْقٌ يانعٌ كقولك عِزّ كَهْل وعِذْق كَهْل والعِذْقُ موضع وخَبْراء العِذَقِ معروفة بناحية الصَّمِّان قال الأَزهري ومما اعتقب فيه القاف والباء انْزَرَبَ في بيته وانْزَرق وابْتَشَرْت الشيء واقْتَشَرتْه ويقال للذي يقوم بأُمور النخل وتَأْبِيره وتسوية عُذُوقه وتذليلها للقِطاف عاذِقٌ قال كعب بن زهير يصف ناقته تَنْجو ويَقْطُر ذِفْراها على عُنُقٍ كالجِذْعِ شَذَّب عنه عاذِقٌ سَعَفَا وفي الصحاح عَذَّقَ عنه عاذِقٌ سعفا وعَذَقْت النخلة قطعت سعَفَها وعَذَّقت شدد للكثرة قال ابن الأَعرابي اعْتَذَقَ الرجلُ واعْتَذَب إِذا أَسبْل لعمامته عَذَبَتَيْن من خلف وقال ابن الفرج سمعت عَرَّاماً يقول كذبت عَذَّاقَتُه وعَذَّابَتُه وهي استه وامرأَة عَقْذَانةٌ ( * قوله « وامرأة عقذانة إلخ » تقدم في مادة عقذ وشتقذ نقل هذه العبارة بعينها وفيها عدوانة بدل عذقانة وهو تحريف والصواب ما هنا ) وشَقْذانةٌ وعَذْقانة أَي بَذِيَّة سليطة وكذلك امرأَة سَلَطَانَةٌ وسَلَتانة وفي نوادر الأَعراب فلان عَذِقٌ بالقلوب ولَبِقٌ وطِيب عَذِقٌ أَي ذكي الريح
الرائد
* عذق يعذق: عذقا. 1-النخلة: قطع قضبانها. 2-ه إلى كذا: نسبه إليه.
الرائد
* عذق تعذيقا. النخلة: قطع قضبانها.
الرائد
* عذق. 1-لبق ماهر. 2-«طيب عذق»: طيب الرائحة.
الرائد
* عذق. 1-مص. عذق. 2-نخلة بحملها، ج أعذق وعذاق.
الرائد
* عذق. ج أعذاق وعذوق. 1-عنقود النخل. 2-كل غصن له شعب. 3-عز، كرامة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: