وصف و معنى و تعريف كلمة عذولون:


عذولون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ذال (ذ) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح عذولون في معاجم اللغة العربية:



عذولون

جذر [عذل]

  1. عَذول: (اسم)
    • رَجُلٌ عَذُولٌ : كَثِيرُ اللَّوْمِ وَالْعِتَابِ وَالْعَذَلِ
,
  1. عَذْلُ
    • ـ عَذْلُ : الملامةُ ، كالتعذيلِ . والاسم : العَذَلُ .
      ـ اعْتَذَلَ وتَعَذَّلَ : قَبِلَ الملامةَ ، فهو عُذَلَةٌ ، وعَذَّالُ : كثيرهُ . وهم العَذَلَةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ .
      ـ أيامٌ مُعْتَذِلاتٌ وعُذُلٌ : شديدةُ الحَرِّ .
      ـ عاذِلُ : عِرْقٌ يَخْرُجُ منه دَمُ الاسْتِحاضَةِ ، وماءٌ ، أو موضع ، واسمُ شَعْبانَ في الجاهِلِيَّةِ ، أو شَوَّالٍ ، ج : عَواذِلُ .
      ـ اعْتَذَلَ : اعْتَزَمَ .
      ـ اعْتَذَلَ الرامي : رَمَى ثانيَةً .
      ـ العَذَّالَةُ : الاسْتُ .
      ـ مُعَذَّلُ : من يُعْذَلُ لإِفْراطِ جُودِه ، واسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَعاذَل
    • تعاذل - تعاذلا
      1 - تعاذل القوم : لام بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  3. اعْتَذَلَ
    • اعْتَذَلَ : قَبِلَ الملامةَ وأَعْتَبَ .
      و اعْتَذَلَ اليومُ : اشتدَّ حرُّه .
      و اعْتَذَلَ على الشيءِ : اعتزَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَعْذال
    • تعذال
      1 - مصدر عذل . 2 - لوم .

    المعجم: الرائد

  5. عذل
    • عذل - تعذيلا
      1 - عذله : بالغ في لومه

    المعجم: الرائد

  6. عَذل
    • عذل - يعذل ويعذل ، عذلا وعذلا وتعذالا
      1 - عذله : لامه

    المعجم: الرائد

  7. تَعَذَّلَ
    • تَعَذَّلَ : قَبِل الملامةَ وأعْتَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَعَذَّل
    • تعذل - تعذلا
      1 - قبل الملامة

    المعجم: الرائد



  9. عذل
    • " العَذْلُ : اللَّومُ ، والعَذُل مثلُه .
      عَذَلَهُ يَعْذِله (* قوله « عذله يعذله » هو من بابي ضرب وقتل كما في المصباح ) عَذْلاً وعَذَّله فاعْتَذَل وتَعَذَّلَ : لامَهُ فَقَبِلَ منه وأَعْتَبَ ، والاسم العَذَلُ ، وهم العَذَلةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ ، والعواذِل من النساء : جمع العاذِلة ويجوز العاذِلات ؛ ابن الأَعرابي : العَذْلُ الإِحْراق فكأَنَّ اللائم يُحْرِق بعَذْله قلبَ المَعْذول ؛

      وأَنشد الأَصمعي : لوَّامةٌ لامَتْ بلَوْمٍ شِهَبِ وقال : الشِّهَب أَراد الشِّهاب كأَنَّ لَوْمها يُحْرِقُه .
      ورجُلٌ عَذَّالٌ وامرأَة عَذَّالةٌ : كثيرة العَذْل ؛

      قال : غَدَتْ عَذَّالتايَ فَقُلْتُ : مَهْلاً أَفي وَجْدٍ بسَلْمى تَعْذِلاني ؟ ورجُلٌ عُذَلةٌ : يَعْذِلُ الناس كثيراً مثل ضُحَكة وهُزَأَة .
      وفي المثل : أَنا عُذَله ، وأَخي خُذَله ، وكلانا ليس بابْنِ أَمَه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما ذَكَرْتُ هذا للمَثَل وإِلاَّ فلا وجه له لأَن فُعَلة مُطَّرد في كل فِعْلٍ ثُلاثي ، يقول : أَنا أَعْذِل أَخي وهو يَخْذُلني .
      وأَيامٌ مُعْتَذِلاتٌ (* قوله « وأيام معتذلات » ويقال لها أيضاً عذب بوزن كتب كما في التهذيب ) شديدة الحَرِّ كأَنَّ بعضَها يَعْذِلُ بعضاً فيقول اليومُ منها لصاحبه .
      أَنا أَشَدُّ حَرًّا منك ولِمَ لا يكون حَرُّك كَحرِّي ؟، قال ابن بري : ومُعْتذِلاتُ سُهَيْلٍ أَيامٌ شديداتُ الحَرِّ تجيء قبل طلوعه أَو بعده ؛

      ويقال : مُعْتَدِلاتٌ ، بدال غير معجمة ، أَي أَنَّهُنَّ قد اسْتَوَيْن في شدة الحَرِّ ، ومن رواه بالذال أَي أَنهن يَتَعاذَلْن ويأْمر بعضُهن بعضاً إِمَّا بشِدَّة الحَرِّ ، وإِما بالكَفِّ عنه .
      والعاذِلُ : اسم العِرْق الذي يَسِيلُ منه دَمُ المستحاضة .
      وفي بعض الحديث : تلك عاذِلٌ تَغْذُو ، يعني تَسيلُ ، ورُبما سُمِّي ذلك العِرْق عاذِراً ، بالراء ، وقد تقدم وأُنِّث على معنى العِرْقَةِ ، وجمع العاذِلِ العرقِ عُذُلٌ مثل شارِف وشُرُف .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه سُئل عن دم الاستحاضة فقال : ذلك العاذِلُ يَغْذو ، لِتَسْتَثْفِرْ بِثَوبٍ ولْتُصَلِّ .
      وقد حَمَل سيبويه قولهم : اسْتأْصَلَ اللهُ عِرْقاتِهم ، على تَوَهُّم عِرْقة في الواحد .
      وقولهم في المثل : سَبَق السَّيْفُ العَذَلَ ، يضرب لما قد فات ، وأَصل ذلك أَن الحرث بن ظالم ضَرَب رجُلاً فَقَتَله ، فأُخْبر بعُذْره فقال : سَبَق السَّيْفُ العَذَل .
      قال ابن السكيت : سمعت الكلابي يقول رَمى فلان فأَخْطأَ ثم اعْتَذَلَ أَي رَمَى ثانيةً .
      ورجُلٌ مُعَذَّلٌ أَي يُعَذَّل لإِفراطه في الجُود ، شُدِّد للكثرة .
      وعاذِلٌ : شَعْبان ، وقيل : عاذِلٌ شَوَّالٌ ، وجمعه عَواذِل .
      قال المُفَضَّل الضَّبِّي : كانت العرب تقول في الجاهلية لشعبان عاذِلٌ ، ولرمضان ناتِق ، ولشَوَّال وَعْلٌ ، ولذي القَعْدة وَرْنَة ، ولذي الحِجَّة بُرَك ، ولمُحَرَّم مُؤْتَمِر ، ولصَفَر ناجِرٌ ، ولربيعٍ الأَوّلِ خَوّان ، ولرَبيعٍ الآخِر وَبْصانُ ، ولجُمادَى الأُولى رُنَّى ، ولجُمادَى الآخرة حَنِين ، ولرَجَب الأَصَمُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عذولون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَذْلٌ**،** عَذَلٌ** - [ع ذ ل]. (مص. عَذَلَ). 1. "يَا عَاذِلِي هَلاَّ كَفَفْتَ عَنْ عَذْلِي" : عَنْ مَلاَمَتِي. 2. "سَبَقَ السَّيْفُ الْعَـذَلَ"(مَثَلَ) : يُضْرَبُ لِمَا قَدْ فَاتَ وَلاَ يُسْتَدْرَكُ، وَيَصْعُبُ التَّرَاجُعُ عَنْهُ.


معجم الغني
**عَذَّلَ** - [ع ذ ل]. (ف: ربا. متعد).** عَذَّلْتُ**،** أُعَذِّلُ**،** عَذِّلْ**، مص. تَعْذِيلٌ. "عَذَّلَ صَاحِبَهُ" : بَالَغَ فِي لَوْمِهِ.
معجم الغني
**عَذَلَ** - [ع ذ ل]. (ف: ثلا. متعد).** عَذَلْتُ**،**أَعْذِلُ**،** اِعْذِلْ**، مص. عَذْلٌ، عَذَلٌ. "عَذَلَ زَمِيلَهُ" : لاَمَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عذل [ مفرد ] : مصدر عذل ° سبق السيف العذل [ مثل ] : يضرب لما قد فات ولا يستطاع إدراكه ، قضي الأمر ، فات الأوان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عذل يعذل ويعذل ، عذلا وعذلا ، فهو عاذل ، والمفعول معذول• عذل رفيقه / عذل رفيقه على الحب / عذل رفيقه في - [ 1476 ] - الحب : لامه ، عاتبه يا عاذلي هلا كففت عن عذلي؟ - لا تعذله ما دمت لا تعرف سبب تصرفه - *لا تعذليني في العطاء ويسري* - لا تعذليه فإن العذل يولعه . . . قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عاذل1 [ مفرد ] : ج عاذلون وعذال وعذل وعذلة ، مؤ عاذلة ، ج مؤ عاذلات وعواذل : اسم فاعل من عذل : رجل عذاله كثير - امرأة تحب كيد العذال - يا عواذلي اكففن عن لومي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاذل2 [ مفرد ] : ج عواذل• العاذل : اسم للعرق الذي يسيل منه دم الاستحاضة ، ويسمى العاذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عذل [ مفرد ] : مصدر عذل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عذول [ مفرد ] : ج عذل : صيغة مبالغة من عذل : أتعبني العذول بكثرة انتقاداته .
المعجم الوسيط
ـُِ عَذْلاً، وعَذَلاً، وتَعْذَالاً: لامه. وفي المثل: ( سبق السيف العذل ): يُضرب لما قد فات ولا يستدرك. فهو عاذِل. ( ج ) عُذَّل، وعُذَّال، وعَذَلَة. وهي عاذلة. ( ج ) عَوَاذِل.( عَذَّلَه ): بالغ في عذله.( اعْتَذَلَ ): قَبِل الملامة وأعتب. وـ اليومُ: اشتدَّ حرّه. وـ على الشيء: اعتزم.( تَعَاذَلوا ): عذل بعضهم بعضاً.( تَعَذَّلَ ): قبل الملامة وأعتب.( العَاذِل ): العاذر. وهو عِرْق يسيل منه دم الاستحاضة. ( ج ) عُذُل.( العُذَلَة ): من يكثر لوم الناس.
مختار الصحاح
ع ذ ل : العَذْلُ الملامة وقد عَذَلَهُ من باب نصر والاسم العَذَلُ بفتحتين ويقال عَذَلَهُ فاعْتَذَلَ أي لام نفسه وأعتب ورجل عُذَلةٌ بوزن هُمَزة يعذل الناس كثيرا مثل ضحكة وهزأة و العاذِلُ العرق الذي يسيل منه دم الاستحاضة قال فيه بن عباس رضي الله عنهما ذلك العاذل يغذو أي يسيل
الصحاح في اللغة
العَذْلُ: الملامةُ. وقد عَذَلْتُهُ. والاسم العَذَلُ بالتحريك. يقال: عَذَلْتُ فلاناً فاعْتَذَلَ، أي لامَ نفسه وأعتَبَ. ورجلٌ عُذَلَةٌ، أي يَعْذِلُ الناسَ كثيراً. والعاذِلُ: اسمٌ للعِرْقِ الذي يسيل منه دمُ الاستحاضة. وأيام مُعْتَذِلاتٌ، شديداتُ الحرّ. ورجلٌ مُعَذَّلٌ، أي يُعْذَلُ لإفراطه في الجود، شُدِّد للكثرة.
تاج العروس

الْعَذْلُ : الْمَلاَمَةُ عَذَلَهُ يَعْذِلُهُ عَذْلاً كالتَّعْذِيلِ شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ والاِسْمُ : الْعَذَلُ مُحَرَّكَةً واعْتَذَلَ الرِّجُلُ وَتَعَذَّلَ : أي قَبِلَ منه الْمَلاَمَةَ وأَعْتَبَ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : العَذْلُ : الإِحْراقُ فَكَأَنَّ الَّلائِمَ يُحْرِقُ بِعَذْلِهِ قَلْبَ المَعْذُولِ فَهُوَ عُذَلَةٌ كَهُمَزَةٍ يَعْذِلُ النَّاسَ كَثِيراً مِثْلُ ضُحَكَةٍ وهُزَأَةٍ ومنهُ المَثَلُ : أَنا عُذَلَةٌ وأِخِي خُذَلَةٌ وكِلاَنا ليس بابْنِ أَمَةٍ يقولُ : أنا أَعْذِلُ أخِي وهو يَخْذُلُنِي ورَجُلٌ عَذَّالٌ مِثْلُ شَدَّادٍ : كَثِيرُهُ وكذلكَ : امْرَأَةٌ عَذَّالَةٌ : كَثِيرَةُ العَذْلِ قالَ :

غَدَتْ عَذَّالَتَايَ فَقُلْتُ مَهْلاً ... أفي وَجْدٍ بِسَلْمَى تَعْذِلاَنِي

وهُمُ الْعَذَلَةُ مُحَرَّكَةً والْعُذَّالُ كرُمَّانٍ والْعُذَّلُ كسُكَّرٍ كُلُّ ذلكَ جَمْعُ عاذِلٍ . ومِنَ المَجازِ : أَيَّامٌ مُعْتَذِلاَتٌ وعُذُلٌ بِضَمَّتَيْنِ وهذهِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ : شَدِيدَةُ الْحَرُّ كَأَنَّ بَعْضَها يَعْذِلُ بَعْضاً فيقُولُ اليومُ منها لِصَاحِبِهِ : أنا أَشَدُّ حَرّاً منكَ ولِمَ لا يَكُونُ حَرُّكَ كَحَرِّي . وفي الأَساسِ : اعْتَذَلَ يَوْمُنا : اشْتَدَّ حَرُّهُ كَأَنَّهُ فَرَّطَ فَتَدَارَكَ تَفْرِيطَهُ بالإِفْراطِ لاَئِماً نَفْسَهُ على ما فَرَطَ منه ومُعْتَذِلاَتُ سُهَيْلٍ : أَيَّامٌ مُشْتعِلَةٌ عِنْدَ طُلُوعِهِ . انتهى . وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : مُعْتَذِلاَتُ سُهَيْلٍ أَيَّامٌ شَدِيدَاتُ الحَرِّ تَجِيءُ قَبْلَ طُلُوعِهِ أو بَعْدَهُ ويُقالُ : مُعْتَدِلاَت بِدَالٍ مُهْمَلَةٍ أي أَنَّهُنَّ قد اسْتَوَيْنَ في شِدَّةِ الْحَرِّ ومَنْ رَوَاهُ بالذَّالِ أي أَنَّهُنَّ يَتَعَاذَلْنَ ويَأْمُرُ بَعُضُهُنَّ بَعْضاً إِمَّا بِشِدَّةِ الْحَرِّ وإِمَّا بالْكَفِّ عنِ الحَرِّ . ومِنَ الْمَجازِ : الْعَاذِلُ : عِرْقٌ يَخْرُجُ مِنْهُ دَمُ الاِسْتِحَاضَةِ وفي الحديثِ : تِلْكَ عَاذِلٌ تَغْذُو يَعْنِي تَسِيلُ ورُبَّما سُمِّيَ ذلكَ العَرْقُ عاذِراً بالرَّاءِ وأُنِّثَ عَلى مَعْنَى العِرْقَةِ والجَمْعُ عُذُلٌ كَشَارِفٍ وشُرُفٍ وفي العُبَابِ : سُمِّيَ العِرْقُ بذلكَ لأنَّ الْمَرْأَةَ تَسْتَلِيمُ إلى زَوْجِها فجُعِلَ العَذْلُ لِلْعِرْقِ لِكَوْنِهِ سَبَباً له . وعاذِلٌ : ماءٌ أو : ع مَوْضِعٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" في ثُجَرٍ أَفْرَغْنَ في عَثَاجِلاَ

" مُنْقَذِمَاتٍ أو يَرِدْنَ عَاذِلاَ وقالَ المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : اسْمُ شَعْبَانَ في الْجَاهِلِيَّةِ : عَاذِلٌ ورَمَضَانَ : ناتِقٌ وشَوَّالٍ : وَعْلٌ وذِي القَعْدَةِ : وَرْنَةُ وذِي الْحِجَّةِ : بُرَكُ ومُحَرَّمٍ : مُؤْتَمِرٌ وصَفَرٍ : نَاجِرٌ ورَبيعٍ الأَوَّلِ : خَوَّانٌ ورَبِيعٍ الآخِرِ : وَبْصَانُ وجُمَادَى الأُولَى : رُنَّى وجُمَادّى الآخِرَةِ : حَنِينٌ ورَجَبٍ : الأَصَمُّ أو هو اسْمُ شَوَّالٍ وتَعَقَّبُوا عليْهِ وصَوَّبُوا الأَوَّلَ وأَنْشَدَ شَيْخُنا :

يَلُومُنِي الْعَاذِلُ في حُبِّهِ ... وما دَرَى شَعْبَانُ أَنِّي رَجَبْ قالَ : فَتَمَّتْ لهُ التَّوْرِيَةُ لأنَّ رَجَباً اسْمُهُ الأَصَمُّ فَكَأَنَّهُ يَقولُ : وما دَرَى اللاَّئِمُ العَاذِلُ في الهَوَى أَنِّي أصَمُّ لا أَسْمَعُ الْمَلاَمَ . ج : عَواذِلُ . واعْتَذَلَ : اعْتَزَمَ واعْتَذَلَ الرَّامِي : رَمَى ثَانِيَةً قال ابنُ السِّكِّيتِ : سَمِعْتُ الْكِلاَبِيَّ يَقُولُ : رَمَى فُلانٌ فَأَخْطَأَ ثُمَّ اعْتَذَلَ أي رَمَى ثانِيَةً وفي الأَساسِ : أي عَذَلَ نَفْسَهُ عَلى الْخَطَأِ فَرَمَى ثانِيَةً فَأَصَابَ . والْعَذَّالَةُ مُشَدَّدَةً : الاِسْتُ نَقَلَهُ الصَّاغانِيُّ . والمُعَذَّلُ كَمُعَظَّمِ : مَنْ يُعْذَلُ أي يُلاَمُ لإِفْرَاطِ جُودِهِ شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ . والمُعَذَّلُ : اسْمُ جَماعَةٍ منهم مُعَذَّلُ بنُ غَيْلاَنَ أبو أحمدَ رَوَى عنه عُمَرُ بنُ شَبَّةَ وابنُهُ أبو الفَضْلِ أحمدُ ابنُ مُعَذَّلٍ فَقِيهٌ مالِكِيٌّ وعبدُ الصَّمَدِ ابنُ مُعَذَّلٍ شاعِرٌ بَدِيعُ القَوْلِ والمُعَذَّلُ بنُ حاتِمٍ عن نَصْرِ بنِ عَلِيٍّ الجَهْضَمِيِّ والمُعَذَّلُ بنُ البَخْتَرِيِّ عن وَهْبِ بنِ زَمْعَةَ وأبو المُعَذَّلِ الجُرْجَانِيُّ عن زَكَرِيَّا بنِ أبي زَائِدَةَ وأبو المُعَذَّلِ عَطِيَّةُ الطُّفَاوِيُّ شَيْخُ لعَوْفٍ الأَعْرابِيِّ وزَيدُ بنُ المُعَذَّلِ النَّمَرِيُّ شَيْخٌ لمحمدِ بنِ مَرْوَانَ القَطَّانِ ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ مُعَذَلٍ عن محمدِ بنِ بَشْرٍ العَبْدِيِّ وأبو المُعَذَّلِ مُرَّةُ عن عُقْبَةَ بنِ عبدِ الغافِرِ وعنهُ حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ . كذا في التَّبْصِيرِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . رَجُلٌ عَذَّالَةٌ مُشَدَّدَةً : كَثِيرُ العَذْلِ والهاءُ للمُبالَغَةِ قالَ تَأَبَّطَ شَرّاً :

يا مَن لِعَذَّالَةٍ خَذَّالَةٍ أَشِبٍ ... خَرَّقَ باللَّوْمِ جِلْدِي أَيَّ تَخْرَاقِوالْعَواذِلُ مِنَ النِّساءِ : جَمْعُ الْعَاذِلَةِ ويَجُوزُ : الْعاذِلاَتُ . ومِن أَمْثالِهِم : سَبَقَ السَّيْفُ الْعَذَلَ يُضْرَبُ لِمَا قد فاتَ وأَصْلُ ذلكَ أَنَّ الحارِثَ بنَ ظَالِمٍ ضَرَبَ رَجُلاً فَقَتَلَهُ فَأُخْبِرَ بِعُذْرِهِ فقالَ ذلكَ . وعَذَّالُ بنُ محمدٍ كَكَتَّانٍ حَدَّثَ عن محمدِ بنِ جُحَادَةَ وعنهُ زِيَادُ بنُ يحيى الحسَّانِيُّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه

لسان العرب
العَذْلُ اللَّومُ والعَذُل مثلُه عَذَلَهُ يَعْذِله ( * قوله « عذله يعذله » هو من بابي ضرب وقتل كما في المصباح ) عَذْلاً وعَذَّله فاعْتَذَل وتَعَذَّلَ لامَهُ فَقَبِلَ منه وأَعْتَبَ والاسم العَذَلُ وهم العَذَلةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ والعواذِل من النساء جمع العاذِلة ويجوز العاذِلات ابن الأَعرابي العَذْلُ الإِحْراق فكأَنَّ اللائم يُحْرِق بعَذْله قلبَ المَعْذول وأَنشد الأَصمعي لوَّامةٌ لامَتْ بلَوْمٍ شِهَبِ وقال الشِّهَب أَراد الشِّهاب كأَنَّ لَوْمها يُحْرِقُه ورجُلٌ عَذَّالٌ وامرأَة عَذَّالةٌ كثيرة العَذْل قال غَدَتْ عَذَّالتايَ فَقُلْتُ مَهْلاً أَفي وَجْدٍ بسَلْمى تَعْذِلاني ؟ ورجُلٌ عُذَلةٌ يَعْذِلُ الناس كثيراً مثل ضُحَكة وهُزَأَة وفي المثل أَنا عُذَله وأَخي خُذَله وكلانا ليس بابْنِ أَمَه قال أَبو الحسن إِنما ذَكَرْتُ هذا للمَثَل وإِلاَّ فلا وجه له لأَن فُعَلة مُطَّرد في كل فِعْلٍ ثُلاثي يقول أَنا أَعْذِل أَخي وهو يَخْذُلني وأَيامٌ مُعْتَذِلاتٌ ( * قوله « وأيام معتذلات » ويقال لها أيضاً عذب بوزن كتب كما في التهذيب ) شديدة الحَرِّ كأَنَّ بعضَها يَعْذِلُ بعضاً فيقول اليومُ منها لصاحبه أَنا أَشَدُّ حَرًّا منك ولِمَ لا يكون حَرُّك كَحرِّي ؟ قال ابن بري ومُعْتذِلاتُ سُهَيْلٍ أَيامٌ شديداتُ الحَرِّ تجيء قبل طلوعه أَو بعده ويقال مُعْتَدِلاتٌ بدال غير معجمة أَي أَنَّهُنَّ قد اسْتَوَيْن في شدة الحَرِّ ومن رواه بالذال أَي أَنهن يَتَعاذَلْن ويأْمر بعضُهن بعضاً إِمَّا بشِدَّة الحَرِّ وإِما بالكَفِّ عنه والعاذِلُ اسم العِرْق الذي يَسِيلُ منه دَمُ المستحاضة وفي بعض الحديث تلك عاذِلٌ تَغْذُو يعني تَسيلُ ورُبما سُمِّي ذلك العِرْق عاذِراً بالراء وقد تقدم وأُنِّث على معنى العِرْقَةِ وجمع العاذِلِ العرقِ عُذُلٌ مثل شارِف وشُرُف وفي حديث ابن عباس أَنه سُئل عن دم الاستحاضة فقال ذلك العاذِلُ يَغْذو لِتَسْتَثْفِرْ بِثَوبٍ ولْتُصَلِّ وقد حَمَل سيبويه قولهم اسْتأْصَلَ اللهُ عِرْقاتِهم على تَوَهُّم عِرْقة في الواحد وقولهم في المثل سَبَق السَّيْفُ العَذَلَ يضرب لما قد فات وأَصل ذلك أَن الحرث بن ظالم ضَرَب رجُلاً فَقَتَله فأُخْبر بعُذْره فقال سَبَق السَّيْفُ العَذَل قال ابن السكيت سمعت الكلابي يقول رَمى فلان فأَخْطأَ ثم اعْتَذَلَ أَي رَمَى ثانيةً ورجُلٌ مُعَذَّلٌ أَي يُعَذَّل لإِفراطه في الجُود شُدِّد للكثرة وعاذِلٌ شَعْبان وقيل عاذِلٌ شَوَّالٌ وجمعه عَواذِل قال المُفَضَّل الضَّبِّي كانت العرب تقول في الجاهلية لشعبان عاذِلٌ ولرمضان ناتِق ولشَوَّال وَعْلٌ ولذي القَعْدة وَرْنَة ولذي الحِجَّة بُرَك ولمُحَرَّم مُؤْتَمِر ولصَفَر ناجِرٌ ولربيعٍ الأَوّلِ خَوّان ولرَبيعٍ الآخِر وَبْصانُ ولجُمادَى الأُولى رُنَّى ولجُمادَى الآخرة حَنِين ولرَجَب الأَصَمُّ
الرائد
* عذل يعذل ويعذل: عذلا وعذلا وتعذالا. ه: لامه.
الرائد
* عذل تعذيلا. ه: بالغ في لومه.
الرائد
* عذل. 1-مص. عذل. 2-ملامة. 3-«سبق السيف العذل»: مثل يضرب لما قد حدث ولا مجال معه لاستدراك أو تراجع.
الرائد
* عذل. 1-مص. عذل. 2-ملامة.
الرائد
* عذل. أيام شديدة الحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: