وصف و معنى و تعريف كلمة عراهم:


عراهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح عراهم في معاجم اللغة العربية:



عراهم

جذر [عره]

  1. عَرَاهِمُ: (اسم)
    • عَرَاهِمُ : جمع عُرَاهِمُ
  2. عَرَاهِمُ: (اسم)
    • عَرَاهِمُ : جمع عُرْهُومُ
  3. عَرَاهيمُ : (اسم)
    • عَرَاهيمُ : جمع عُرَاهِمُ
  4. عَرَاهيمُ : (اسم)
    • عَرَاهيمُ : جمع عُرْهُومُ


  5. وَعَرَ: (فعل)
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر
    • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
    • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  6. وَعُرَ: (فعل)
    • وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير
    • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
    • وَعُرَ الشيءُ: قلَّ
  7. وَعِرَ: (فعل)
    • وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه
    • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ: وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب
  8. وَعَّرَ: (فعل)
    • وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر
    • وعَّر المكانَ :جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه
    • وَعَّرَ فلانًا: ردَّه وحبسَه عن حاجته ووجهته
    • وَعَّرَ فلانًا: قَطَعَ حديثَه
  9. وَعر: (اسم)
    • الجمع : أَوعُرٌ ، أَوعارٌ ، و وُعورٌ ، و وُعورة
    • وَعِر، وَعر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ
    • مصدر وعَرَ
    • الوَعْرُ:كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل
    • الوَعْرُ : المكانُ الصُّلب
    • الوَعْرُ: المكانُ المخيف
    • رجلٌ وعْرٌ المعروف: قليلُهُ
    • مطلب وعْر: صعب المنال
  10. وَعَر: (اسم)


    • مصدر وعِرَ
  11. وَعِر: (اسم)
    • وَعِر : فاعل من وَعَرَ
  12. وَعْر: (اسم)
    • وَعْر : مصدر وَعَرَ
  13. اِستوعَرَ: (فعل)
    • استوعرَ يستوعر ، استيعارًا ، فهو مُستوعِر ، والمفعول مُستوعَر
    • استوْعَرَ الطريقَوالمكان : رآه وعْرًا
  14. تَوَعَّرَ: (فعل)
    • توعَّرَ / توعَّرَ على يتوعَّر ، توعُّرًا ، فهو مُتوعِّر ، والمفعول مُتوعَّر عليه
    • توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت
    • تَوَعَّرَ الطَّرِيقُ أمَامَهُ: صَعُبَ، صَلُبَ، تَعَسَّرَ
    • تَوَعَّرَ فِي الكَلامِ : تَحَيَّرَ
    • تَوَعَّرَ الْمُعَلِّمُ : تَشَدَّدَ
    • توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب
  15. أَوعَرَ: (فعل)
    • أوْعَرَ، يُوْعِرُ، مصدر إيعَارٌ
    • أوْعَرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي وُعُورَةٍ مِنَ الأَرْضِ
    • أوْعَرَ الطَّرِيقَ : وَجَدَهُ وَعْراً
    • أوْعَرَ الطَّرِيقُ بِالْمُسَافِرِ : أفَضَى بِهِ إلَى وَعْرٍ مِنَ الأَرْضِ
    • أوْعَرَ التَّاجِرُ : قَلَّ مَالُهُ
    • أوْعَرَ الطَّعامَ : قَلَّلَهُ
  16. أَوعار: (اسم)


    • أَوعار : جمع وَعر
  17. إِيعَار: (اسم)
    • إيعَار : مصدر أَوعَرَ
  18. أوْعار: (اسم)
    • أوْعار : جمع وَعير
  19. مَوْعور: (اسم)
    • مَوْعور : اسم المفعول من وَعِرَ
  20. مُتوعَّر: (اسم)
    • مُتوعَّر : اسم المفعول من تَوَعَّرَ
  21. مُتوعِّر: (اسم)
    • مُتوعِّر : فاعل من تَوَعَّرَ
  22. مُوعَّر: (اسم)


    • مُوعَّر : اسم المفعول من وَعَّرَ
  23. مُوعِّر: (اسم)
    • مُوعِّر : فاعل من وَعَّرَ
  24. أَوعُر: (اسم)
    • أَوعُر : جمع وَعر
  25. أوعَر: (اسم)
    • أَوْعَرُ مَكَانٍ فِي الجَبَلِ : أَصْعَبُ
    • أمْرٌ أوْعَرُ مِمَّا كَانَ يَتَصَوَّرُ : أصْعَبُ، أعْسَرُ
    • الأَوْعَرُ : الوَعْر
,
  1. عرهم
    • "العُراهِمُ: الغليظُ من الإِبل؛

      قال: فَقَرَّبُوا كلَّ وَأًى عُراهِمِ مِنَ الجِمالِ الجِلَّةِ العَياهِمِ أَنشد ابن بري لأَبي وجزة: وفارَقَتْ ذا لِبَدٍ عُراهِما وجَمْعُه عَراهِمُ؛ قال ذو الرمة: الهِيم العَراهيم.
      والعُرْهومُ: الشيخُ العظيم؛ قال أَبو وجزة: ويَرْجِعُونَ المُرْدَ والعَراهِما الفراء: جَملٌ عُراهِمٌ مثل جُراهِمٍ.
      وناقة عُراهِمةٌ أَي ضَخْمة.
      الجوهري: العُراهِمُ والعُراهِمةُ نعتٌ للمذكر والمؤنث، وأَنشد الرجز الذي أَوردناه أَوّلاً.
      الأَزهري: العُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كل شيء؛

      وأَنشد: ‏وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهوما والعُرْهومُ: الشديدُ وكذلك العُلْكوم.
      الفراء: بعيرٌ عُراهِنٌ وعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيمٌ، وناقةٌ عُرْهومٌ: حسَنةُ اللونِ والجسمِ؛ قال أَبو النجم: أَتْلَعَ في بَهْجَتِه عُرْهوما ابن سيده: العُرْهومُ من الإِبل الحسنةُ في لَوْنِها وجِسْمِها.
      والعُرْهومُ من الخيل: الحسنةُ العظيمةُ، وقيل: العُراهِمةُ والعُراهِمُ نعتٌ للمذكر دون المؤنث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. العُرْهومُ

    • ـ العُرْهومُ: الفُطْرُ، والعُرْجونُ، والتارُّ الناعِمُ من كُلِّ شَيْءٍ، كالعُرَاهِم.
      ـ العَرَاهِمُ: الضَّخْمُ من الإِبِلِ، وهي: العَرَاهِمُه، أو كِلاهُما للمُؤَنَّثِ دونَ المُذَكَّرِ، والأَسَدُ، كالعَرْهَمِ، والعِرْهَمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وعر
    • "الوَعْرُ: المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل؛ طريقٌ وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ، وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ؛ قال يصف بحراً:وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُرِ والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ، وقد وعُرَ يَوْعُرُ ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً.
      ويقال: رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر،وحكى اللحياني: وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ.
      وأَوْعَرَ به الطريقُ: وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض، وجبل وَعْرٌ، بالتسكين،ووَاعِرٌ، والفعل كالفعل.
      قال الأَصمعي: لا تَقُلْ وَعِرٌ.
      وأَوْعَرَ القومُ: وقعوا في الوَعْرِ.
      وفي حديث أُم زرع: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غليظ حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه؛ شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صعب الوصول والمَنالِ.
      قال الأَزهري: والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعُوثَة في الرمل.
      والوَعْرُ: المكانُ الصُّلْبُ.
      والوَعْرُ: الموضعُ المُخِيفُ الوَحْشُ.
      واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم: رأَوْه وَعْراً.
      وتَوَعَّرَ عليَّ: تَعَسَّر أَي صار وَعْراً، ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً.
      والوُعُورَةُ: القِلَّةُ؛ قال الفرزدق: وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَا يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ.
      ووَعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ.
      وأَوْعَرَه: قَلَّلَه.
      وأَوْعَرَ الرجلُ: قَلَّ مالُه.
      وَوعِرَ صدرُه عليَّ: لغة في وَغرَ، وزعم يعقوب أَنها بدل، قال: لأَن الغين قد تبدل من العين، وقال الأَزهري: هما لغتان بالعين والغين.
      والوَعْرُ: المكان الصُّلب.
      ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه: حبسه عن حاجته ووجْهَتِه.
      وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله.
      وأَوْعَرَه: قَلَّلَه، ومطلب وَعْرٌ.
      يقال: قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ، وعر إِتباع له.
      قال الأَزهري: يقال قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ، وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَةُ بمعنى واحد.
      وقال الأَصمعي: شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد.
      ووُعَيْرَةُ: موضع؛ قال كثير عزة: فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ،له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِرُ والأَوْعارُ: موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ؛ قال الأَخطل: في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ، صيَفْتَها،حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ"

    المعجم: لسان العرب

  4. وَعْرُ
    • ـ وَعْرُ: ضِدُّ السَّهْلِ، كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ. وقولُ الجوهريِّ: ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ. ج: أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ، وقد وَعُرَ ووَعَرَ ووَعِرَ المكانُ وعْراً ووعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً.
      ـ وعَّرْتُهُ تَوْعيراً: جَعَلْتُهُ وَعْراً.
      ـ تَوَعَّرَ: صارَ وعْراً.
      ـ أوعَرَّ به الطريقُ: وَعُرَ عليه، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ،
      ـ أوعَرَّ الرجلُ: وَقَعَ في وَعْر، وقَلَّ مالُه،
      ـ أوعَرَّ الشيءَ: قَلَّلَه.
      ـ اسْتَوْعَرُوا طريقَهُم: رَأَوْهُ وعْراً، كأوعَرُوهُ.
      ـ شَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ: إتْباعٌ.
      ـ تَوَعَّرَ الأمرُ: تَعَسَّرَ،
      ـ تَوَعَّرَ الرجلُ: تَشَدَّدَ،
      ـ تَوَعَّرَ في الكلامِ: تَحَيَّرَ.
      ـ تَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ: حَيَّرْتُهُ.
      ـ وعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ.
      ـ وعَرَهُ يَعِرُهُ ووعَّرَهُ: حَبَسَه عن حاجتهِ.
      ـ وَعْرُ: جبلٌ.
      ـ وُعَيْرَةُ: حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ.
      ـ أَوعارُ: موضع.
      ـ وعِرَ صَدْرُهُ: لُغَةٌ في وغِرَ.
      ـ رجلٌ وعْرُ المَعْروفِ: قليلُهُ. ويُقالُ: قليلٌ وعْرٌ، إِتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. توعَّرَ
    • توعَّرَ / توعَّرَ على يتوعَّر ، توعُّرًا ، فهو مُتوعِّر ، والمفعول مُتوعَّر عليه :-
      توعَّر الطَّريقُ مُطاوع وعَّرَ: صعُب وتعسَّر.
      • توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت :-توعَّر الكلامُ.
      توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب :-توعّر عليه فهمُ المسألة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَعْر
    • وَعْر :-
      جمع أوْعار (لغير المصدر {وأوعُر} لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورة (لغير المصدر):
      1 - مصدر وعَرَ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ
      • رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله.
      3 - كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل :-مكان/ طريق وعْرٌ:-
      • مطلب وعْر: صعب المنال.
      4 - مخيف، موحش :-طريق وعْرٌ، - لا نبيت هنا فالمكان وعْر.
      5 - مكان صلب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وعِرَ
    • وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه :-
      وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب :-وعِر طريقُ القرية الجبليّ، - صعدت جبلاً واعرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وعر
    • و ع ر: جبل وَعْرٌ بالتسكين ومطْلب وَعْرٌ ولا تقل وَعِر وقد وَعُر بالضم وُعُورَةً و تَوَعَّرَ أي صار وَعْرا و وَعَّرَهُ غيره تَوْعِيراً و اسْتَوْعَرَهُ وجده وَعْرا

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَوْعَرَ
    • [و ع ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْعَرَ، يُوْعِرُ، مصدر إيعَارٌ.
      1. :-أوْعَرَ الرَّجُلُ :- : وَقَعَ فِي وُعُورَةٍ مِنَ الأَرْضِ.
      2. :-أوْعَرَ الطَّرِيقَ :- : وَجَدَهُ وَعْراً.
      3. :-أوْعَرَ الطَّرِيقُ بِالْمُسَافِرِ :- : أفَضَى بِهِ إلَى وَعْرٍ مِنَ الأَرْضِ.
      4. :-أوْعَرَ التَّاجِرُ :- : قَلَّ مَالُهُ.
      5. :-أوْعَرَ الطَّعامَ :- : قَلَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  10. وعُرَ
    • وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير :-
      وعُر الطَّريقُ وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه :-عانى من وعورة الجَبَل، - ممرٌّ وعِير، - ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام.
      وعُر العملُ في البلاد: قلَّ :-وعُر المالُ في يده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. استوعرَ
    • استوعرَ يستوعر ، استيعارًا ، فهو مُستوعِر ، والمفعول مُستوعَر :-
      استوعر المكانَ عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه :-استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أوعر
    • أوعر - إيعارا
      1- أوعر : وقع في «وعر» من الأرض، أي صلب وصعب. 2- أوعر به الطريق : أوصله إلى وعر من الأرض. 3- أوعر الطريق : وجده وعرا. 4- أوعر : قل ماله. 5- أوعر الشيء : قلله.

    المعجم: الرائد

  13. وعَرَ
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر :-
      وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :-مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وعَّرَ
    • وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر :-
      وعَّر المكانَ جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أوْعَرَ
    • أوْعَرَ : وقع في وَعْر من الأرض.
      و أوْعَرَ فلانٌ: قَلَّ مالُه.
      و أوْعَرَ الطريقُ بفلان: أَفضى به إلى وعْرٍ من الأرض.
      و أوْعَرَ الشيءَ: قَلَّلَه.
      و أوْعَرَ الطريقَ: رآه وعْرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوَعْرُ
    • الوَعْرُ : المكانُ الصُّلب.
      و الوَعْرُ المكانُ المخيف.
      ويقال : رجلٌ وعْرٌ المعروف: قليلُهُ. والجمع : أَوعُرٌ، و أَوعارٌ، ووُعورٌ، ووُعورة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَعْرٌ
    • جمع: أَوْعُرٌ، وُعُورٌ. [و ع ر]. (مصدر وَعَرَ).
      1. :-سُؤَالٌ وَعْرٌ :- : صَعْبٌ. :-مَطَالِبُهُ وَعْرَةُ التَّنْفِيذِ :- :-مَطْلَبٌ وَعْرٌ :- :-سَهُلَ مَا كَانَ وَعْراً وَهَانَ مَا كَانَ عَزِيزاً. (ابن حزم).
      2. :-طَرِيقٌ وَعْرٌ :- : مَخُوفَةٌ.

    المعجم: الغني

  18. تَوَعَّرَ
    • [و ع ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَعَّرَ، يَتَوَعَّرُ، مصدر تَوَعُّرٌ.
      1. :-تَوَعَّرَ الطَّرِيقُ أمَامَهُ :-: صَعُبَ، صَلُبَ، تَعَسَّرَ. :-تَوَعَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَشَاكِلُ.
      2. :-تَوَعَّرَ فِي الكَلامِ :- : تَحَيَّرَ.
      3. :-تَوَعَّرَهُ فِي الكَلامِ :- : حَيَّرَهُ.
      4. :-تَوَعَّرَ الْمُعَلِّمُ :- : تَشَدَّدَ.

    المعجم: الغني

  19. وعر
    • وعر - يوعر ، وعارة ووعورة
      1- وعر المكان : صلب وصعب. 2- وعر الشيء : قل.

    المعجم: الرائد

  20. وَعُرَ
    • وَعُرَ المكانُ وَعُرَ ُ (يَوْعُر) وُعُورةً، ووَعَارةٌ: صَلُب.
      و وَعُرَ الشيءُ: قلَّ.
      فهو وعيرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَعِرَ
    • وَعِرَ المكانُ وغيرُه وَعِرَ َ (يَوْعَر) وعَرًا ، ووعُورةً، ووَعارةً: صَلُب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَعِرَ
    • [و ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَعِرَ، يَوْعَرُ، مصدر وَعَرٌ، وُعُورَةٌ، وَعَارَةٌ. :-وَعِرَ الْجَبَلُ :- : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ، وَعَرَ، صَلُبَ.

    المعجم: الغني

  23. وَعَرَ
    • [و ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَعَرَ، يَعِرُ، مصدر وَعْرٌ، وُعُورٌ.
      1. :-وَعَرَ الجَبَلُ :- : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ. :-وَعَرَتِ الطَّرِيقُ.
      2. :-وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً :- : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ.

    المعجم: الغني

  24. وَعَّرَ
    • [و ع ر]. (فعل: رباعي متعد). وَعَّرَ، يُوَعِّرُ، مصدر تَوْعِيرٌ.
      1. :-وَعَّرَ الْمَكَانَ :- : جَعَلَهُ صَعْباً، وَعِراً.
      2. :-وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ :- : صَعَّبَهَا.

    المعجم: الغني

  25. وُعورة
    • وُعورة :-
      مصدر وعِرَ ووعُرَ/ وعُرَ في
      وعورة الأرض/ وعورة المسالك: صعوبة السَّير فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى عراهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدّاءُ والأمرُ ـُ عَرْواً: ألمّ به وأصابه. وـ فلانٌ فلاناً: أتاه طالباً معروفه.( عُرِيَ ) فلانٌ: أصابه برد الحمّى أوّل مسّها. وـ هواه إلى كذا: حنّ إليه. يقال: عُرِيَ إلى الشيء: استوحش إليه بعد أن باعه.( أعْرَى ) القميصَ أو الكوزَ ونحوهما: جعل له عُرًى. وـ صديقَه: لم ينصره.( عَرَّى ) القميصَ أو الكوز ونحوهما: جعل له عُرى. وـ الشيءَ: أهمله.( اعْتَرَاه ): عَرَاه.( العِرْو ): الناحية. وهو عِرْو من هذا الأمر: لا يهتَمّ به. وعِرْو منه: خِلْو. ( ج ) أعراء.( العُرَوَاء ): بَرْد الحمّى أوّل مسّها. وما بين اصفرار الشّمس إلى اللّيل إذا اشتدّ البرد وهاجت ريح باردة.( العُرْوَةَ ) وـ من الدلو أو الكوز ونحوهما: مقبضه. و- من الثّوب: مدخل زِرّه. وـ ما يُستمسك به ويُعتصم ( على المجاز ): وفي التنزيل العزيز: {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لا انفِصَامَ لَهَا}. وـ من الشَّجَر: ما لا يسقط ورقه في الشّتاء. وـ من المال: النّفيس. وـ طوق القلادة. يقال: عُرَى المَرْجان: قلائده. وـ ضواحي البلد. ( ج ) عُرى. والعُرَى: قادة الجيش. وـ ( في علم الزراعة ): موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تزرع أكثر من مرّة في العام. يقال: إن البطاطس تزرع في عروتين من السنة. ( مج ).( العَرِيّ ): الرّيح الباردة. وليلة عَريّة: باردة.( العَرِيَّة ): العَرِيّ.
الصحاح في اللغة
جملٌ عُراهِنٌ، أي عظيم، مثل عُراهِمٍ.
لسان العرب
هذه الترجمة ذكرها ابن الأَثير قال في حديث عُرْوَةَ بن مسعود قال والله ما كَلَّمتُ مسعود ابن عمروٍ مُنْذُ عَشْر سنين والليلةَ أُكَلِّمُهُ فخرج فناداه فقال مَنْ هذا ؟ فقال عُرْوَةُ فأَقبلَ مسعود وهو يقول أَطَرَقْتَ عَراهِيَةً أَم طَرَقْتَ بِداهيةٍ ؟ قال الخطابي هذا حرف مشكل وقد كتبت فيه إلى الأَزهري وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْهُ في كلام العرب والصواب عنده عَتاهِيَة وهي الغفلة والدَّهَشُ أَي أَطَرَقْتَ غَفْلَةً بلا رَوِيَّةٍ أَو دَهَشاً قال الخطابي وقد لاحَ لي في هذا شيءٌ وهو أَن تكون الكلمةُ مركبةٌ من اسمين ظاهرٍ ومَكْنِيٍّ وأَبدل فيهما حرفاً وأَصلها إِما مِنَ العَراءِ وهو وجه الأَرض وإِما من العَرا مقصوراً وهو الناحية كأَنه قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضيفاً أَم أعصابتك داهيةٌ فجئتَ مستغيثاً فالهاء الأُولى من عَراهِيَةٍ مبدلةٌ من الهمزة والثانية هاء السكت زيدت لبيان الحركة وقال الزمخشري يحتمل أَن تكون بالزاي مصدرَ عَزِهَ يعْزَهُ فهو عَزِهٌ إِذا لم يكن له أَرَبٌ في الطَّرْقِ فيكون معناه أَطَرَقْتَ بلا أعرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابتْكَ داهيةٌ أَحْوَجَتْكَ إِلى الاستغاثةِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: