المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
إِسْعِرْدُ بالكسر أَهمله الجوهري وقال الصاغاني هو : د يقال فيه أَيضاً : سعرْت مِنْهُ : المُسْنِدَةُ زَينبُ بنتُ المُحَدِّثِ سُلَيْمانَ بن إبراهيم بن هِبَةِ الله الإِسْعِرْدِيّ خطيب بيتِ لَهْيَاءَ قَرْيَة بالشَّام : حدَّثَتْ عن أَبي عبد الله الحُسَيْنِ بن المُبارَك الزّبيديّ وغيره وعنها التقِيُّ السُّبْكِيُّ وغيرُه . وأَبو القاسم عُبَيد الله بن محمّد بنّ عبّاس الإسْعِرْديّ : حدَّث عن أَبي عليٍّ الحسنِ بنِ ناصِرِ بن عليٍّ الحضرمي وغيره
العَرْدُ : الصُّلْبُ الشديدُ المُنْتَصِبُ من كل شيءٍ قال العَجَّأج :
" وعُنُقاً عَرْداً وَرَأْساً مِرْأَسَا قال الأصمعيُّ : عَرْداً أي غَليظاً . والعَرْد : الحِمَارُ سُمِّيَ به لِغِلَظِ رَقَبَتِهِ . والعَرْد : الذَّكَرُ مطلقاً . وقيل : هو الذَّكَر الصُّلْبُ الشَّدِيدُ وقيل : هو الذَّكَرُ المُنْتَشِرُ المُنْتَصِبُ المُتْمَهِلُّ الصُّلْب وجمعه : أَعرادٌ قالت امرأةٌ من العربِ وقد ضَربت يدَهَأ على عَضُدِ بنتٍ لها تُشير بِرَجُلٍ إليها :
عَلَنْدَاةٌ يُئِطُّ العَرْدُ فِيهَا ... أَطِيطَ الرَّحْلِ ذي الغَرْزِ الجَدِيدِ قال الراوي : فجعلتُ أُدِيمُ النظرَ إليها فقالتْ : فمالَكَ مِنْهَا غيرَ أَنَّكَ ناكِحٌ بِعَيْنَيْكَ عَيْنَيْهَأ فهَلْ ذاكَ نافِعُ والعَرْد : مَغْرَزُ العُنُقِ قال اللّيث : العَرْد : من كلِّ شيءٍ الصُّلْبِ المُنْتَصِبُ يقال : إِنه لَعَرْدُ مَغْرَزِ العُنُقِ قال العجَّاج :
" عَرْدَ التَّراقِي حَشْوَراً مُعَقْرَبَا والعُرَدَةُ كَهُمَزَةٍ : ماءٌ عِدٌّ أي قديمٌ لبني صخرٍ من بني طيئٍ أو هي اسم هضبة في أَصْلِها ماءٌ سُمِّيَتْ لانتِصابها أَو صلابتها . وعَرَدَ النَّبْتُ والنَّابُ وغَيْرُه ونصُّ عبارة أبي حَنيفة في كتاب النَّبات : عَرَد النَّبْتُ يَعْرُد عُرُوداً طَلَعَ وارتَفَع وخَرَج عن نَعْمَته وغُضُوضَتِه فاشتَدَّ . قال ذو الرُّمَّة :
يُصَعِّدْنَ رُقْشاً بينَ عُوجٍ كأَنَّها ... زِجَاجُ القَنَأ منها نَجِيمٌ وعَارِدُ وعَرَد النّابُ يَعْرُد عُرُوداً : خَرجَ كلُّه واشتَدَّ وانتصَبَ وكذلك النَّبَاتُ . ونصُّ الجوهريِّ : عَرَد النَّبْتُ يَعرُد عُرُوداً أَي طَلَعَ وارتَفَع وكذلك النَّابُ وغيرُه ومنه قول الراجز :
" تَرَى شُؤُون رأْسِها العَوارِدَا وعَرَدَ الحَجَرَ يعرُدُه عَرْداً : رمَاه رَمْياً بَعيداً . والعَرَدَاتُ مُحَرّكةً : وادٍ لبَجِيلةَ القَبِيلةِ المشهورة نقله الصاغانيُّ . وعَرَادٌ كسَحابٍ : نَبْتٌ صُلْبٌ مُنْتَصِبٌ . والعَرَاد : الغَلِيظُ العَاسِي المُشْتَدّ من النَّباتِ وفي اللسان : العَرَادُ والعَرَادَةُ : حَشِيشٌ طَيِّبُ الرِّيحِ وقيل : حَمْضٌ تَأْكُلُه الإِبلُ ومَنَابِتُهُ الرَّمْلُ وسُهُولُ الرَّمْلِ . وقال الراعِي ووصفَ إبله :
إِذا أَخلفَتْ صَوْبَ الرَّبِيعِ وَصَالَهَا ... عَرَادٌ وحَاذٌ أَلْبسَا كُلَّ أَجْوَعَا
وقيل : هو من نَحِيل العَذَاة واحدتُه : عَرَادَةٌ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . قال الأَزهَرِيُّ رأَيتُ العَرَادَةَ في البادِيَةِ وهي صُلْبَةُ العُودِ مُنتشِرةُ الأَغصانِ لا رائِحَةَ لها . والعَرَادَة كسَحَابةٍ : الجَرَادةُ الأُنثى كذا في الصحاح . قال شيخنا : وإنما قَيَّدَهَا بذلك لأن التاء للوحدةِ فلا تدُلّ على التأْنيث . والعَرَادَة : الحالةُ وفلانٌ في عَرَادَةِ خَيْرٍ أي في حالِ خَيْرٍ . والعَرَادَة : اسم أَفْرَاس من خَيْلِ الجاهليةِ لأبي دُوَادٍ الإِياديِّ وللربيع بن زيادٍ الكلبيّ وللْكَلْحَبةِ هُبَيْرَةَ بن عبد مناف العُرَنِيِّ والكَلْحَبَةُ اسم أُمِّه قال الكَلْحَبةُ :
تُسَائِلُني بنو جُشَمِ بنِ بَكْرٍ ... أَغَرَّاءُ العَرَادَةُ أَمْ بَهِيمُ
كُمَيْتٌ غَيْرُ مُحْلِفَةٍ ولكنْ ... كَلَوْنِ الصَّرْفِ عُلَّ بِهِ الأَدِيمُ والصواب في فَرَسِ أبي دُوادٍ : العَرَّادة بتشديد الراءِ والتخفيفُ وهمٌ . واقتصر الجوهريُّ على فَرس الكَلْحَبة . وعَرَادَةُ اسم رجلٍ سُميَ باسم النَّبَاتِ هَجاه جَرِير بن الخَطَفَى الشاعرُ ومن قولهِ فيه :
أَتاني عن عَرَادَةَ قَوْلُ سَوْءٍ ... فَلاَ وأَبي عَرَادَةَ ما أَصابَا
عَرَادَةُ من بَقِيَّةِ قَوْمِ لُوطٍ ... ألاَ تَبَّاً لِمَا صَنعُوا تَبَابَا والعَرَّادَةُ بالتشديد : شْيءٌ أَصغرُ من المَنْجَنِيقِ شَبِيهُهُ والجمع العَرَّادَاتُ . وعَرَّادَةُ : ة قُرْبَ نَصِيبِينَ بينها وبين رأْسِ عَيْنٍ على رأْسِ تَلٍّ شِبْه القَلْعَة . وعَرَّادٌ ككَتَّانٍ فَرَسُ ماعِزِ ابن مُجالِدِ البكائيّ نقله الصاغاني . وعَرَّادٌ : اسم جَدِّ والدِ أبي عيسى أحمد بن محمد بن موسى وقيل عيسى بن العَرَّاد المُحَدِّثِ البغداديّ عن أَبي همام الوَلِيد بن شُجَاعٍ ويحيى بن أَكْثَم وعنه أَبو بكر الشافعيُّ وغيره ولد سنة 225 وتوفي سنة 352 . والعَرِيد : البَعِيدُ يَمَانِيَةٌ . والعَرِيد : العادَةُ يقال ما زالَ ذلك عَرِيدَه أَي دَأْبَه وهِجِّيرَاه عن اللِّحْيَانِيِّ . والعُرُّوَنْدُ بضمتين والرّاءُ مُشَددة وسكون النون بعد واوٍ مفتوحة : حِصْنٌ بِصَنعاءِ اليَمَنِ عن الصاغانيِّ قال شيخُنا : صرَّحَ أَهلُ الاشتقاقِ والتصريفِ بأَنَّ نونَه زائدةٌ لقولهم : عَرَّدَ إذا نَزلَ ولفقْد نحو جُعُّفَرّ . قلت : والذي يَظْهَر أَنَّ الواو زائدةٌ والنون بدلٌ عن الدّال وأَصْله عُرُدٌّ كعُتُلٍّ . والعِرْدادُ بالكسر : الفِيلُ لغِلَظِهِ وضَخَامَتِه . والعِرْدادُ : الشُّجاعُ الصُّلْبُ من الرِّجَال . والعِرْدَادُ : هِرَاوَةٌ يُشَدُّ بها الفَرَسُ والجَمَلُ . والعَرَنْدَدُ - كسَفَرْجلٍ مُلْحَق به - والعُرُنْدُ بالضم الصواب بضمتين : الصُّلْبُ الشَّدِيدُ من كُلِّ شيءٍ نونُه بدلٌ من الدَّال كالعَرِدِ كَكَتِفٍ والعُرُدّ مثل عُتُلٍّ . قال الفراءُ : رُمْح عُرُدٌّ ووتَرٌ عُرُدٌّ : شَدِيدٌ . وأَنشد لِحَنْظَلةَ بنِ سَيَّارٍ يومَ ذي قارٍ
ما عِلَّتِي وأنا مُؤْدٍ جَلْدُ ... والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُرُدُّ
" مِثلُ جِرَأن العَوْدِ أَو أَشدُّ ويروى : مِثْلُ ذِرَاعِ البَكْرِ . شَبَّه الوتَرَ بِذراع البَعِيرِ في تَوَتُّرِه . وورَد هذا أَيضاً في خُطْبَة الحَجَّأج . ويقال : إِنه لَقوِيٌّ شَديدٌ عُرُدٌّ . وحَكَى سيبويه : وَتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غَلِيظٌ ونَظِيرُه من الكلام : تُرُنْج . وعَرَّد الرَّجُلُ تَعْرِيداً : فَرَّ وهَرَب كعَرِدَ كسَمِع عن ابن الأَعرابيِّ وعَرَّدَ الرَّجلُ عن قِرْنه ؟ إذا أَحْجَمَ ونَكَلَ . وقيل : التَّعْرِيد : سُرْعَةُ الذَّهابِ في الهَزِيمةِ قال الشَّاعِرُ يَذكر هزيمة أبي نعامةَ الحَرُورِيِّ :
لَمَّا استَبَاحُوا عَبَدَ رَبٍّ عَرَّدَتْ ... بِأَبِي نَعَامَةَ أُمُّ رَأْلٍ خَيْفَقُ وعَرَّدَ السًّهْمُ في الرَّمِيَّةِ تَعْرِيداً إذا نَفَذَ منها أَي من الرَّمِيَّةِ قال ساعدةً :
فجالَتْ وخالَتْ أَنَّهُ لم يَقَعْ بِهَا ... وقد خَلَّها قِدْحٌ صوِيبٌ مُعَرِّدُ أي نافذٌ . وخَلَّهَأ أَي دَخَلَ فيها . وَصَوِيبُ : صائِبٌ قاصِدٌ . وقال لَبيد :فمضَى وقَدَّمَها وكانَتْ عادةً ... منه إِذا هي عَرَّدَتْ إِقْدَامُها أَنَّث الإقدام لتعلقه بها كقوله :
مَشَيْنَ كما اهتَزَّتْ رِمَاحٌ تَسَفَّهَتْ ... أَعَالِيهَا مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وعَرَّد فلانٌ تَعْريداً : تَرَك القَصْدَ من الطَّريق وانْحَرَف عنها وانهزمَ . ومن ذلك في الأساس : عَرَّدَ عنه : انحَرَفَ وبَعُدَ . قال : وسَمِعْتُ في طَرِيقِ مَكَّةَ من يقول : ضَرَبْتُ البَعِيرَ فَعَرَّدَ عَنِّي . وعَرَّدَ النَّجمُ تَعريداً إذا ارتفعَ قال الراعي :
بأَطْيَبَ من ثَوْبَيْنِ تأْوِي إليهما ... سُعادُ إذا نَجْمُ السِّماكَيْنِ عَرَّدَا أَي ارتفعَ هكذا فَسَّره شَمِرٌ . وقال أيضاً :
فجَاءَ بأَشْوالٍ إلى أَهْلِ خُبَّةٍ ... طَرُوقاً وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ فعَرَّدَا قال : أَقعَى أَي ارتفَع ثم لم يَبْرَحْ . ويقال عَرَّدَ النَّجمُ تَعريداً إذا مالَ لِلغُرُوبِ أيضاً بعد ما تَكَبَّدَ السَّماءَ هكذا على وزن تَقَبَّلَ وفي بعض النسخ : يُكَبَّدُ مَبْنِيّاً للمفعول من التَّفعيل قال ذو الرُّمَّة :
" وهَمَّتِ الجَوْزاءُ بالتَّعْرِيدِ وقال ذو الرُّمة يصف ثَوْراً :
" كأنه العَيُّوقُ حين عَرَّدا
" عايَن طَرَّادَ وُحوشٍ مِصْيَدَا وقال أَيضاً :
" والنَّجْمُ بين القِمِّ والتَّعْرِيدِ
" يَسْتَلْحِقُ الجَوْزَاءَ في صَعُودِ يعني الثُّرَيَّا بين حِيالِ الرَّأْس وبين أَن يكونَ قد ارتفعَ . أي لم يَسْتَوِ النجمُ على قمة الرأس أي هو بين ذلك . وعَرْدَةُ كحَمْزَةَ : ع قال عَبِيد :
فعَرْدَةٌ فقَفَا حِبرٍّ ... ليسَ بها مِنْهُمُ عَرِيبُ ويُرْوَى :
" فَفَرْدَةٌ فقَفَا عِبرٍّ بالفاءِ والعين والعَارِدُ : المُنْتَبِذُ . وقولُ حَجْلٍ بفتح فسكون مَوْلَى بني فَزارَةَ كما قاله الأَصمعيُّ وقيل لِرَجُلٍ من بَني أسدٍ وفي حَوَاشِي ابنِ بَرِّيٍّ أنه لأبي محمد الفَقْعَسِيّ :
" صَوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلاعِدَا
" لم يَرْعَ بالأَصْيافِ إِلاَّ فارِدا
" تَرَى شُؤُونَ رأْسِه العَوَارِدَا
" الخَطْمَ واللَّحْيَيْنِ والأَرَائِدَا
" وحيثُ تَلْقَى الهَامَةُ الأَصائِدَا
" مَضْبورةً إلى شَباً حَدائِدا والرواية : مَأْرومة وشَبَا حدائِدَا بالتنوين وغير التنوين أَي مُنْتَبِذَةً بعضًها من بعضِ قاله ابن بُزُرْج أَو المُرَادُ : الغَلِيظَةُ . قال ابن بَرِّيٍّ : وإِنشادُ الجوهريِّ تَرى شُؤونَ رأْسِها غَلَطٌ والصواب رأْسِهِ كما قدَّمنا لأَنه يصف جَملاً وفي الحواشي : فحْلاً . ومعنى صَوَّى لها : اخْتَار لها فَحْلاً والكِدْنَةُ : الغِلَظُ والجُلاعِدُ : الشَّدِيدُ الصُّلْبَ
ومما يستدرك عليه : عَرَدَت أَنيابُ الإِبل : غَلُظَتْ واشْتَدَّتْ . وَعرَّدَ الرجلُ تَعريداً : قَوِيَ جِسْمُه بعْدَ المَرَضِ . وعَرَدَت الشّجرةُ تَعرُد عُرُوداً ونَجَمَت نُجوماً : طَلَعتْ وقيل : اعْوَجَّتْ . وفي النوادر : عَرَدَ الشَّجَرُ وأَعْرَدَ إذا غَلُظَ وكَبُرَ . وعَرَادٌ عَرِدٌ على المبالَغَةِ قال أبو الهيثم : تقولُ العربُ قيل للضَّبِّ : وِرْداً وِرْداً فقال :
" أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدًا
" لا يَشْتَهِي أَن يَرِدَا
" إِلاّ عَرَاداً عَرِدَا
" وصِلِّيَاناً بَرِدَا
" وعَنْكَثاً مُلْتَبِداَ وإِنَّمَأ أَراد : عارِداً وبارداً فحذَف للضَّرورَة . ويقال : عَرَّدَ فُلانٌ بِحَاجَتِنا إذا لم يَقْضِها . ونِيقٌ مُعَرِّدٌ : مُرْتَفِعٌ طَوِيلٌ قال الفَرَزْدَقُ :
وإِنِِّي وإِيَّاكُمْ وَمَنْ في حِبالِكُمْ ... كمَنْ حَبْلُهُ في رَأْسِ نِيقٍ مُعَرِّدِ وعَرِدَ كسَمِعَ : قَوِيَ جِسْمُه بعْد المَرَضِ . وأبو عيسى أحمد بن محمد بن موسى العَرَّاد شَيْخٌ لابنِ عَدِيٍّ وسعِيدُ بنُ أَحْمَدَ العَرَّاد شيخٌ للدَّارَ قُطْنيّ