وصف و معنى و تعريف كلمة عردان:


عردان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عردان في معاجم اللغة العربية:



عردان

جذر [عرد]

  1. عَرَدَ: (فعل)
    • عَرَدَ عُرودًا
    • عَرَدَ: طَلَعَ وقَوِيَ واشتدَّ
    • عَرَدَ النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ
    • عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا: رَماهُ بعيدًا
  2. عَرِدَ: (فعل)
    • عَرِدَ عَرْدًا
    • عَرِدَ: هَرَبَ
  3. أعراد: (اسم)
    • أعراد : جمع عَرْدُ
  4. عَرِد: (اسم)
    • العَرِدُ : الصُّلْبُ الشديدُ


  5. عَرْد: (اسم)
    • عَرْد : مصدر عَرِدَ
  6. عُرُدّ: (اسم)
    • العُرُدُّ : العَرِدُ ، الصُّلْبُ الشديدُ
  7. عَرَّدَ: (فعل)
    • عَرَّدَ النَّجمُ: مالَ للغروبِ مُجاوزًا كبد السماء
    • عَرَّدَ فلانٌ: هَرَب
    • عرَّدَ عن قِرْنِه: نَكَلَ وأَحْجمَ
    • عَرَّدَ عن الطَّريق: حادَ
    • عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها
    • عَرَّدَ فلانٌ بحاجةِ فلان: لم يقْضِها
  8. عَوَاردُ: (اسم)
    • عَوَاردُ : جمع عّارِدُ
  9. أَعْرَدَ: (فعل)
    • أَعْرَدَ الشَّجَرُ: غَلُظ وكَبُرَ
  10. عَرَاد: (اسم)
    • عَرَاد : جمع عَرَادَةُ


  11. عُرود: (اسم)
    • عُرود : مصدر عَرَدَ
  12. عَرّادة: (اسم)
    • العَرَّادَةُ : آلة من آلات الحرب القديمة، وهي مَنْجَنِيقٌ صَغيرٌ
  13. عَرادة: (اسم)
    • العَرَادَةُ : الجرادةُ الأُنثَى
  14. عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا:
    • رَماهُ بعيدًا.
  15. عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ:
    • نَفَذَ منها.
  16. عَرَّدَ النَّجمُ:
    • مالَ للغروبِ مُجاوزًا كبد السماء.


  17. عَرَّدَ عن الطَّريق:
    • حادَ.
  18. عَرَّدَ فلانٌ:
    • هَرَب.
  19. عَرَّدَ فلانٌ بحاجةِ فلان:
    • لم يقْضِها.
  20. عرَّدَ عن قِرْنِه:
    • نَكَلَ وأَحْجمَ.
  21. عَرّ : (اسم)
    • مصدر عَرَّ
    • حَيَوَانٌ عَرٌّ : أَجْرَبُ
  22. عَرَّ : (فعل)
    • عَرَرْتُ، أَعُرُّ، عُرَّ، مصدر عَرٌّ ، عِرَارٌ
    • عَرَّ ذَكَرُ النَّعَامِ عِرَار : صَاحَ
    • عَرَّ خَصْمَهُ : لَقَّبَهُ بِمَا يَشِينُهُ، سَاءهُ
    • عَرَّهُ بِشَرٍّ : رَمَاهُ بِهِ
    • عَرَّ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا


  23. عُرّ : (اسم)
    • العُرُّ : الجَرَبُ
    • وعُرَّا الوادي: شاطِئاهُ
  24. عُرّ : (اسم)
    • عُرّ : جمع عَرَّاءُ
,
  1. عرد
    • "عَرَدَ النابُ يَعْرُدُ عُرُوداً: خرج كلُّه واشتدّ وانتصب، وكذلك النباتُ.
      وكلُّ شيءٍ مُنْتَصِبٍ شديدٍ: عَرْدٌ؛ قال العجاج: وعُنُقاً عَرْداً ورأْساً مِرْأَسا؟

      ‏قال الأَصمعي: عَرْداً غليظاً.
      مِرْأَساً: مِصَكّاً للرؤوس.
      وعَرَدَتْ أَنيابُ الجمل: غَلُظَتْ واشتدَّت.
      وعَرَدَ الشيءُ يَعْرُدُ عُرُوداً: غلُظ.
      والعُرُدُّ والعُرُنْدُ: الشديدُ من كل شيء، نونه بدل من الدال.
      الفراء: رُمْحٌ مِتَلٌّ ورمح عُرُدٌّ ووتَرٌ عُرُدٌّ، بالضم والتشديد: شديدٌ؛ وأَنشد: والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُرُدُّ،مثِلُ جِران الفِيلِ أَو أَشَدُّ ‏

      ويروى: ‏مثل ذراع البكر؛ شَبَّه الوَتَرَ بذراع البعير في تَوَتُّرِه.
      وورد هذا أَيضاً في خطبة الحجاج: والقَوْسُ فيها وتَرٌ عُرُدٌّ؛ العُرُدُّ،بالضم والتشديد: الشديد من كل شيء.
      ويقال: إِنه لَقَويٌّ شديد عُرُدٌّ.
      وحكى سيبويه: وَتَرٌ عُرُنْد أَي غليظ؛ ونظيره من الكلام تُرُنْجٌ.
      والعَرْدُ: ذَكَر الإِنسان، وقيل: هو الذكر الصُّلْبُ الشديد، وجمعه أَعْراد،وقيل: العَرْدُ الذكر إِذا انتشر واتْمَهَلَّ وصَلُبَ.
      قال الليث: العَرْدُ الشديد من كل شيء الصُّلْبُ المنتصبُ؛ يقال: إِنه لعَرْدُ مَغْرِزِ العُنُق؛ قال العجاج: عَرْدَ التَّراقِي حَشْوَراً مُعَقْرَبا وعَرَّدَ الرجلُ إِذا قَوِيَ جسمُه بعد المرض.
      وعَرَدَتِ الشجرةُ تعردُ عُرُوداً ونَجَمَتْ نُجُوماً: طَلَعَتْ، وقيل: اعْوَجَّتْ.
      وقال أَبو حنيفة: عَرَدَ النبتُ يَعْرُدُ عُرُوداً طَلَعَ وارتفع، وقيل: خَرَجَ عن نَعْمَتِه وغُضُوضَتِه فاشتدَّ؛ قال ذو الرمة: يُصَعِّدْن رُقْشاً بَيْنَ عُوجٍ كأَنها زِجاجُ القَنا، منها نَجِيمٌ وعارِدُ وفي النوادر: عَرَدَ الشجرُ وأَعْرَدَ إِذا غَلُظَ وكَبُرَ.
      والعارِدُ: المُنْتَبِذُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي: صَوَّى لها ذا كِدْنَةٍ جُلاعِدا،لم يَرْعَ بالأَصْيافِ إِلا فارِدا تَرَى شُؤونَ رأْسِهِ العَوارِدَا،مَضْبورَةً إِلى شَبَا حَدائِدَا أَي مُنْتَبِذَةً بعضُها من بعض.
      قال ابن بري: وهذا الرجز أَورده الجوهري: ترى شؤون رأْسها والصواب شؤون رأْسه لأَنه يصف فحلاً.
      ومعنى صَوَّى لها أَي اختار لها فحلاً.
      والكِدْنَةُ: الغِلَظُ.
      والجُلاعِدُ: الشديدُ الصلْبُ.
      وعَرَّدَ الرجل عن قِرْنِه إِذا أَحْجَمَ ونَكَلَ.
      والتَّعْرِيدُ: الفِرارُ، وقيل: التَّعْرِيدُ سرعةُ الذهاب في الهزيمة؛ قال الشاعر يذكر هزيمة أَبي نَعَامَة الحَرُورِيِّ: لمَّا اسْتَباحُوا عَبْدَ رَبٍّ، عَرَّدَتْ بأَبي نَعَامَةَ أُمُّ رَأْلٍ خَيْفَقُ وعَرِّدَ الرجلُ تَعْرِيداً أَي فَرَّ.
      وعَرِدَ الرجلُ إِذا هَرَبَ؛ وفي قصيد كعب: ضَرْبٌ إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ أَي فَرُّوا وأَعْرَضُوا، ويروى بالغين المعجمة، من التَّغْرِيدِ التَّطْريب.
      وعَرَّدَ السهمُ تعريداً إِذا نَفَذَ من الرَّمِية؛ قال ساعدة:فجَالَتْ وخَالَتْ أَنه لم يَقَعْ بها،وقد خَلَّها قِدْحٌ صَويبٌ مُعَرِّدُ مُعَرِّدٌ أَي نافِذٌ.
      وخَلَّها أَي دخل فيها.
      وصويبٌ: صائبٌ قاصِد.
      وعَرَّدَ: تَرَك القصدَ وانهزم؛ قال لبيد: فمَضَى وقَدَّمها، وكانت عادةً منه إِذا هي عَرَّدَتْ إِقْدامُها أَنَّثَ الإِقدامَ لتعلقه بها، كقوله: مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيهَا مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وعَرَدَ الحَجَرَ يَعْرُدُهُ عَرْداً: رماه رَمْياً بعيداً.
      والعَرَّادَةُ: شِبْهُ المَنْجَنِيقِ صغيرة، والجمع العَرَّاداتُ.
      والعَرادُ والعَرادَةُ: حشيشٌ طيب الريح، وقيل: حَمْضٌ تأْكله الإِبل ومنابته الرمل وسهول الرمل؛ وقال الراعي ووصف إِبله: إِذا أَخلَفَتْ صَوْبَ الرَّبِيعِ؛ وَصَالهَا عَرادٌ وحاذٌ أَلْبَسَا كلَّ أَحْرَعَا (* قوله «وصالها» كذا رسم هنا بألف بين الصاد واللام وفي ح و ذ أَيضاً بالأصل المعول عليه ولعله وصى بالياء بمعنى اتصل).
      وقيل: هو من نَجِيل العَذاة، واحدته عَرادَةٌ وبه سُمِّيَ الرجل.
      قال الأَزهري: رأَيتُ العَرادَةَ في البادية وهي صُلْبةُ العُود منتشرة الأَغصان لا رائحة لها؛ قال: والذي أَراد الليث العرادة فيما أَحْسَبُ وهي بَهارُ البَرِّ، وعَرادٌ عَرِدٌ على المبالغة.
      قال أَبو الهيثم: تقول العرب قيل للضب: وِرْداً وِرْداً؛ فقال: أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدَا،لا يَشْتَهِي أَن يَرِدَا،إِلاَّ عَراداً عَرِدَا،وصِلِّياناً بَرِدَا،وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا وإِنما أَراد عارداً وبارداً فحذف للضرورة.
      والعَرادةُ: شجرة صُلْبَةُ العُود، وجمعها عَرادٌ.
      وعَرادٌ: نبتٌ صُلْبٌ منتصب.
      وعَرَّدَ النجمُ إِذا مال للغروب بَعْدَما يُكَبِّدُ السماءَ؛ قال ذو الرمة: وهَمَّتِ الجَوْزَاءُ بالتَّعْريدِ ونِيقٌ مُعَرِّدٌ: مرتفع طويل؛ قال الفرزدق: وإِني، وإِيَّاكم ومَن في حِبالِكُمْ،كَمَنْ حَبْلُه في رأْسِ نِيقٍ مُعَرِّدِ وقال شمر في قول الراعي: بأَطْيَبَ مِنْ ثَوْبَيْنِ تَأْوي إِليهما سُعادُ، إِذا نجْمُ السِّماكَيْنِ عَرَّدَا أَي ارتفع؛ وقال أَيضاً: فجاءَ بأَشْوَالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ طَرُوقاً، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ فَعَرَّد؟

      ‏قال: أَقعى ارتفع ثم لم يبرح.
      ويقال: عَرَّدَ فلان بحاجتنا إِذا لم يقضها.
      والعَرادة: الجَرادة الأُنثى.
      والعَرِيدَ: البعيدة، يمانية.
      وما زال ذلك عَرِيدَه أَي دَأْبَه وهِجِّيراهُ؛ عن اللحياني.
      وعَرادةُ: اسم رجل؛ قال جرير: أَتاني عن عَرادةَ قَوْلُ سَوْءٍ،فَلا وأَبي عَرادَةُ ما أَصابا عَرادَةُ مِن بَقِيَّةِ قومِ لوطٍ،أَلا تَبّاً لما صَنَعوا تَبَابا والعَرادة: اسم فرس من خيل الجاهلية؛ قال كَلْحَبَةُ واسمه هُبَيرَةُ‎ ‎بن‎ عبد مناف: تُسائِلُني بَنُو جُشَمِ بنِ بكرٍ: أَغَرَّاءُ العَرادةُ أَم بَهِيمُ؟ كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفَةٍ، ولكن كلَوْنِ الصِّرْفِ، عُلَّ به الأَدِيمُ والعَرّادةُ، بتشديد الراء: فَرَسُ أَبي دُوادٍ.
      وفلان في عَرادة خَيرٍ أَي في حال خير.
      والعَرَنْدَدُ: الصُّلْبُ، وهو ملحق بسفرجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَرْدُ
    • ـ عَرْدُ: الصُّلْبُ الشديدُ المُنْتَصِبُ، والحِمارُ، والذَّكَرُ المُنْتَشِرُ المُنْتَصِبُ، ومَغْرَزُ العُنُقِ.
      ـ عُرَدَةُ: ماءٌ عِدٌّ لبني صَخْرٍ، أو هَضْبَةٌ في أصْلِها ماءٌ.
      ـ عَرَدَ النَّبْتُ، والنَّابُ، وغيرُهُ: طَلَعَ وارْتَفَعَ،
      ـ عَرَدَ الحَجَرَ: رماهُ بَعيداً.
      ـ العَرَداتُ: وادٍ لبجِيلَةَ.
      ـ عَرَادٌ: نَبْتٌ، والغَليظُ العاسي من النَّباتِ.
      ـ عَرَادَةٌ: الجَرادَةُ، والحالَةُ، وأفْراسٌ لأبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، وللرَّبيع بنِ زيادٍ الكَلْبِيِّ، ولِلكَلْحَبَةِ العُرَنيِّ، واسمُ رَجُلٍ هَجاهُ جَريرٌ،
      ـ عَرَّادَةٌ: شيءٌ أصْغَرُ من المَنْجَنيق، وقرية قُرْبَ نَصيبينَ.
      ـ عَرَّادٌ: فَرَسُ ماعِزِ بنِ مُجالِدٍ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بن محمدِ بنِ موسى المُحَدِّثِ.
      ـ عَريدُ: البعيدُ، والعادةُ.
      ـ عُرُّوَنْدُ: حِصْنٌ بصَنْعاءِ اليمنِ.
      ـ عِرْدادُ: الفيلُ، والشُّجاعُ الصُّلْبُ، وهِراوَةٌ يُشَدُّ بها الفَرَسُ والجَمَلُ.
      ـ عَرَنْدَدُ وعُرْنُدُ: الصُّلْبُ،كالعَرِدِ والعُرُدِّ.
      ـ عَرَّدَ تَعْريداً: هَرَبَ، كعَرِدَ،
      ـ عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها،
      ـ عَرَّدَ فلانٌ: تَرَكَ الطريقَ،
      ـ عَرَّدَ النَّجْمُ: إذا ارْتَفَعَ، وإذا مالَ للغُروبِ أيضاً بعدَ ما تَكَبَّدَ السَّماءَ.
      ـ عَرْدَةٌ: موضع.
      ـ عارِدُ: المُنْتَبِذُ.
      ـ قولُ حَجْلٍ مَوْلى بني فَزارَةَ: تَرى شُؤُونَ رأسِه العَوارِدَا: مُنْتَبِذَةً بعضُها من بعضٍ، أو المرادُ: الغليظةُ، وإنْشادُ الجوهريِّ: رأسِها، غَلَطٌ، لأَنَّه يَصِفُ جَمَلاً.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عَرَدَ
    • عَرَدَ عَرَدَ عُرودًا: طَلَعَ وقَوِيَ واشتدَّ.
      يقال: عَرَدَ النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ.
      و عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا: رَماهُ بعيدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَرَد
    • عرد - يعرد ، عرودا
      1- عرد الناب أو النبات : طلع واشتد. 2- عرد الشيء : غلظ.

    المعجم: الرائد

  5. عَرَّدَ
    • عَرَّدَ النَّجمُ: مالَ للغروبِ مُجاوزًا كبد السماء.
      و عَرَّدَ فلانٌ: هَرَب.
      ويقال: عرَّدَ عن قِرْنِه: نَكَلَ وأَحْجمَ.
      و عَرَّدَ عن الطَّريق: حادَ.
      و عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ: نَفَذَ منها.
      و عَرَّدَ فلانٌ بحاجةِ فلان: لم يقْضِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عرد


    • عرد - يعرد ، عردا
      1- عرده رب. 2- عرد : قوي جسمه بعد المرض.

    المعجم: الرائد

  7. أَعْرَد
    • أعرد - إعرادا
      1-أعرد الشجر : غلظ ونما وكبر

    المعجم: الرائد

  8. العُرُدُّ
    • العُرُدُّ : العَرِدُ.
      قال الراجزُ:

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَرِدَ
    • عَرِدَ عَرِدَ عَرْدًا: هَرَبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَرادة
    • عرادة
      1- عرادة : جرادة أنثى. 2- عرادة : حالة.

    المعجم: الرائد

  11. عريد
    • عريد
      1- عريد : عادة. 2- عريد بعيد.

    المعجم: الرائد

  12. العَرَادَةُ
    • العَرَادَةُ : الجرادةُ الأُنثَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العَرِدُ
    • العَرِدُ : الصُّلْبُ الشديدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العَرَّادَةُ
    • العَرَّادَةُ : آلة من آلات الحرب القديمة، وهي مَنْجَنِيقٌ صَغيرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَرّادة
    • عرادة
      1-عرادة الة حربية كالمنجنيق لدك الحصون ورمي الحجارة.

    المعجم: الرائد

  16. أَعْرَدَ
    • أَعْرَدَ الشَّجَرُ: غَلُظ وكَبُرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عرد
    • عرد
      1-صلب شديد

    المعجم: الرائد

  18. اسْعِرْدُ
    • ـ اسْعِرْدُ: بلد، منه: المُسْنِدَةُ زَيْنَبُ بِنْتُ المُحَدِّثِ سُليمانَ بنِ هِبَة الله خَطيبِ بَيْتِ لَهْياءَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. العَرُّ
    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ،
      ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ.
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم.
      ـ عَرَّهُ: ساءَهُ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به.
      ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أجْرَبُ.
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ.
      ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً.
      ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ.
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ.
      ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ.
      ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ،
      ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ.
      ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُ والعَرَّةُ.
      ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به.
      ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ،
      ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ،
      ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها.
      ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ،
      ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ.
      ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ،
      ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ.
      ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ،
      ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه.
      ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه.
      ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ،
      ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ،
      ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ.
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ.
      ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ.
      ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له.
      ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ.
      ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ.
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ.
      ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ.
      ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ.
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها،
      ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ.
      ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى عردان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ عُروداً: طلع وقَوِيَ واشتدَّ. يقال: عَرَد النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ. وـ الحجرَ عَرْداً: رماه بعيداً.( عَرِدَ ) ـَ عَرْداً: هرب.( أعْرَدَ ) الشَّجَرُ: غلظ وكبر.( عَرَّدَ ) النَّجمُ: مال للغروب مُجاوزاً كبد السماء. وـ فلانٌ: هرب. ويقال: عرَّد عن قِرْنه: نكل وأحجم. وـ عن الطريق: حاد. وـ السهمُ في الرمية: نفذ منها. وـ فلانٌ بحاجة فلان: لم يقضها.( العَرَادَة ): الجرادة الأنثى.( العَرِد ): الصّلب الشديد.( العُرُدُّ ): العَرد. قال الراجز: والقوسُ فيها وترٌ عردٌّ مثلُ ذراع البكرِ أو أشدُّ. ( العَرَّادَة ): آلة من آلات الحرب القديمة، وهي منجنيق صغير.
الصحاح في اللغة
شيءٌ عَرْدٌ أي صُلْبٌ. وعَرَدَ النبتُ يَعْرُدُ عُروداً، أي طلع وارتفع، وكذلك النابُ وغيره. والعَرادُ: نبتٌ من الحمضِ. والعَرادَةُ: الجرادة الأنثى. وفلانٌ في عَرادَةِ خيرٍ، أي في حال خير. والعَرَّادَةُ: بالتشديد: شيءٌ أصغر من المَنْجَنيق. وعَرَّدَ الرجلُ تَعْريداً إذا فرّ.
تاج العروس

إِسْعِرْدُ بالكسر أَهمله الجوهري وقال الصاغاني هو : د يقال فيه أَيضاً : سعرْت مِنْهُ : المُسْنِدَةُ زَينبُ بنتُ المُحَدِّثِ سُلَيْمانَ بن إبراهيم بن هِبَةِ الله الإِسْعِرْدِيّ خطيب بيتِ لَهْيَاءَ قَرْيَة بالشَّام : حدَّثَتْ عن أَبي عبد الله الحُسَيْنِ بن المُبارَك الزّبيديّ وغيره وعنها التقِيُّ السُّبْكِيُّ وغيرُه . وأَبو القاسم عُبَيد الله بن محمّد بنّ عبّاس الإسْعِرْديّ : حدَّث عن أَبي عليٍّ الحسنِ بنِ ناصِرِ بن عليٍّ الحضرمي وغيره

تاج العروس

العَرْدُ : الصُّلْبُ الشديدُ المُنْتَصِبُ من كل شيءٍ قال العَجَّأج :

" وعُنُقاً عَرْداً وَرَأْساً مِرْأَسَا قال الأصمعيُّ : عَرْداً أي غَليظاً . والعَرْد : الحِمَارُ سُمِّيَ به لِغِلَظِ رَقَبَتِهِ . والعَرْد : الذَّكَرُ مطلقاً . وقيل : هو الذَّكَر الصُّلْبُ الشَّدِيدُ وقيل : هو الذَّكَرُ المُنْتَشِرُ المُنْتَصِبُ المُتْمَهِلُّ الصُّلْب وجمعه : أَعرادٌ قالت امرأةٌ من العربِ وقد ضَربت يدَهَأ على عَضُدِ بنتٍ لها تُشير بِرَجُلٍ إليها :

عَلَنْدَاةٌ يُئِطُّ العَرْدُ فِيهَا ... أَطِيطَ الرَّحْلِ ذي الغَرْزِ الجَدِيدِ قال الراوي : فجعلتُ أُدِيمُ النظرَ إليها فقالتْ : فمالَكَ مِنْهَا غيرَ أَنَّكَ ناكِحٌ بِعَيْنَيْكَ عَيْنَيْهَأ فهَلْ ذاكَ نافِعُ والعَرْد : مَغْرَزُ العُنُقِ قال اللّيث : العَرْد : من كلِّ شيءٍ الصُّلْبِ المُنْتَصِبُ يقال : إِنه لَعَرْدُ مَغْرَزِ العُنُقِ قال العجَّاج :

" عَرْدَ التَّراقِي حَشْوَراً مُعَقْرَبَا والعُرَدَةُ كَهُمَزَةٍ : ماءٌ عِدٌّ أي قديمٌ لبني صخرٍ من بني طيئٍ أو هي اسم هضبة في أَصْلِها ماءٌ سُمِّيَتْ لانتِصابها أَو صلابتها . وعَرَدَ النَّبْتُ والنَّابُ وغَيْرُه ونصُّ عبارة أبي حَنيفة في كتاب النَّبات : عَرَد النَّبْتُ يَعْرُد عُرُوداً طَلَعَ وارتَفَع وخَرَج عن نَعْمَته وغُضُوضَتِه فاشتَدَّ . قال ذو الرُّمَّة :

يُصَعِّدْنَ رُقْشاً بينَ عُوجٍ كأَنَّها ... زِجَاجُ القَنَأ منها نَجِيمٌ وعَارِدُ وعَرَد النّابُ يَعْرُد عُرُوداً : خَرجَ كلُّه واشتَدَّ وانتصَبَ وكذلك النَّبَاتُ . ونصُّ الجوهريِّ : عَرَد النَّبْتُ يَعرُد عُرُوداً أَي طَلَعَ وارتَفَع وكذلك النَّابُ وغيرُه ومنه قول الراجز :

" تَرَى شُؤُون رأْسِها العَوارِدَا وعَرَدَ الحَجَرَ يعرُدُه عَرْداً : رمَاه رَمْياً بَعيداً . والعَرَدَاتُ مُحَرّكةً : وادٍ لبَجِيلةَ القَبِيلةِ المشهورة نقله الصاغانيُّ . وعَرَادٌ كسَحابٍ : نَبْتٌ صُلْبٌ مُنْتَصِبٌ . والعَرَاد : الغَلِيظُ العَاسِي المُشْتَدّ من النَّباتِ وفي اللسان : العَرَادُ والعَرَادَةُ : حَشِيشٌ طَيِّبُ الرِّيحِ وقيل : حَمْضٌ تَأْكُلُه الإِبلُ ومَنَابِتُهُ الرَّمْلُ وسُهُولُ الرَّمْلِ . وقال الراعِي ووصفَ إبله :

إِذا أَخلفَتْ صَوْبَ الرَّبِيعِ وَصَالَهَا ... عَرَادٌ وحَاذٌ أَلْبسَا كُلَّ أَجْوَعَا

وقيل : هو من نَحِيل العَذَاة واحدتُه : عَرَادَةٌ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . قال الأَزهَرِيُّ رأَيتُ العَرَادَةَ في البادِيَةِ وهي صُلْبَةُ العُودِ مُنتشِرةُ الأَغصانِ لا رائِحَةَ لها . والعَرَادَة كسَحَابةٍ : الجَرَادةُ الأُنثى كذا في الصحاح . قال شيخنا : وإنما قَيَّدَهَا بذلك لأن التاء للوحدةِ فلا تدُلّ على التأْنيث . والعَرَادَة : الحالةُ وفلانٌ في عَرَادَةِ خَيْرٍ أي في حالِ خَيْرٍ . والعَرَادَة : اسم أَفْرَاس من خَيْلِ الجاهليةِ لأبي دُوَادٍ الإِياديِّ وللربيع بن زيادٍ الكلبيّ وللْكَلْحَبةِ هُبَيْرَةَ بن عبد مناف العُرَنِيِّ والكَلْحَبَةُ اسم أُمِّه قال الكَلْحَبةُ :

تُسَائِلُني بنو جُشَمِ بنِ بَكْرٍ ... أَغَرَّاءُ العَرَادَةُ أَمْ بَهِيمُ

كُمَيْتٌ غَيْرُ مُحْلِفَةٍ ولكنْ ... كَلَوْنِ الصَّرْفِ عُلَّ بِهِ الأَدِيمُ والصواب في فَرَسِ أبي دُوادٍ : العَرَّادة بتشديد الراءِ والتخفيفُ وهمٌ . واقتصر الجوهريُّ على فَرس الكَلْحَبة . وعَرَادَةُ اسم رجلٍ سُميَ باسم النَّبَاتِ هَجاه جَرِير بن الخَطَفَى الشاعرُ ومن قولهِ فيه :

أَتاني عن عَرَادَةَ قَوْلُ سَوْءٍ ... فَلاَ وأَبي عَرَادَةَ ما أَصابَا

عَرَادَةُ من بَقِيَّةِ قَوْمِ لُوطٍ ... ألاَ تَبَّاً لِمَا صَنعُوا تَبَابَا والعَرَّادَةُ بالتشديد : شْيءٌ أَصغرُ من المَنْجَنِيقِ شَبِيهُهُ والجمع العَرَّادَاتُ . وعَرَّادَةُ : ة قُرْبَ نَصِيبِينَ بينها وبين رأْسِ عَيْنٍ على رأْسِ تَلٍّ شِبْه القَلْعَة . وعَرَّادٌ ككَتَّانٍ فَرَسُ ماعِزِ ابن مُجالِدِ البكائيّ نقله الصاغاني . وعَرَّادٌ : اسم جَدِّ والدِ أبي عيسى أحمد بن محمد بن موسى وقيل عيسى بن العَرَّاد المُحَدِّثِ البغداديّ عن أَبي همام الوَلِيد بن شُجَاعٍ ويحيى بن أَكْثَم وعنه أَبو بكر الشافعيُّ وغيره ولد سنة 225 وتوفي سنة 352 . والعَرِيد : البَعِيدُ يَمَانِيَةٌ . والعَرِيد : العادَةُ يقال ما زالَ ذلك عَرِيدَه أَي دَأْبَه وهِجِّيرَاه عن اللِّحْيَانِيِّ . والعُرُّوَنْدُ بضمتين والرّاءُ مُشَددة وسكون النون بعد واوٍ مفتوحة : حِصْنٌ بِصَنعاءِ اليَمَنِ عن الصاغانيِّ قال شيخُنا : صرَّحَ أَهلُ الاشتقاقِ والتصريفِ بأَنَّ نونَه زائدةٌ لقولهم : عَرَّدَ إذا نَزلَ ولفقْد نحو جُعُّفَرّ . قلت : والذي يَظْهَر أَنَّ الواو زائدةٌ والنون بدلٌ عن الدّال وأَصْله عُرُدٌّ كعُتُلٍّ . والعِرْدادُ بالكسر : الفِيلُ لغِلَظِهِ وضَخَامَتِه . والعِرْدادُ : الشُّجاعُ الصُّلْبُ من الرِّجَال . والعِرْدَادُ : هِرَاوَةٌ يُشَدُّ بها الفَرَسُ والجَمَلُ . والعَرَنْدَدُ - كسَفَرْجلٍ مُلْحَق به - والعُرُنْدُ بالضم الصواب بضمتين : الصُّلْبُ الشَّدِيدُ من كُلِّ شيءٍ نونُه بدلٌ من الدَّال كالعَرِدِ كَكَتِفٍ والعُرُدّ مثل عُتُلٍّ . قال الفراءُ : رُمْح عُرُدٌّ ووتَرٌ عُرُدٌّ : شَدِيدٌ . وأَنشد لِحَنْظَلةَ بنِ سَيَّارٍ يومَ ذي قارٍ

ما عِلَّتِي وأنا مُؤْدٍ جَلْدُ ... والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُرُدُّ

" مِثلُ جِرَأن العَوْدِ أَو أَشدُّ ويروى : مِثْلُ ذِرَاعِ البَكْرِ . شَبَّه الوتَرَ بِذراع البَعِيرِ في تَوَتُّرِه . وورَد هذا أَيضاً في خُطْبَة الحَجَّأج . ويقال : إِنه لَقوِيٌّ شَديدٌ عُرُدٌّ . وحَكَى سيبويه : وَتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غَلِيظٌ ونَظِيرُه من الكلام : تُرُنْج . وعَرَّد الرَّجُلُ تَعْرِيداً : فَرَّ وهَرَب كعَرِدَ كسَمِع عن ابن الأَعرابيِّ وعَرَّدَ الرَّجلُ عن قِرْنه ؟ إذا أَحْجَمَ ونَكَلَ . وقيل : التَّعْرِيد : سُرْعَةُ الذَّهابِ في الهَزِيمةِ قال الشَّاعِرُ يَذكر هزيمة أبي نعامةَ الحَرُورِيِّ :

لَمَّا استَبَاحُوا عَبَدَ رَبٍّ عَرَّدَتْ ... بِأَبِي نَعَامَةَ أُمُّ رَأْلٍ خَيْفَقُ وعَرَّدَ السًّهْمُ في الرَّمِيَّةِ تَعْرِيداً إذا نَفَذَ منها أَي من الرَّمِيَّةِ قال ساعدةً :

فجالَتْ وخالَتْ أَنَّهُ لم يَقَعْ بِهَا ... وقد خَلَّها قِدْحٌ صوِيبٌ مُعَرِّدُ أي نافذٌ . وخَلَّهَأ أَي دَخَلَ فيها . وَصَوِيبُ : صائِبٌ قاصِدٌ . وقال لَبيد :فمضَى وقَدَّمَها وكانَتْ عادةً ... منه إِذا هي عَرَّدَتْ إِقْدَامُها أَنَّث الإقدام لتعلقه بها كقوله :

مَشَيْنَ كما اهتَزَّتْ رِمَاحٌ تَسَفَّهَتْ ... أَعَالِيهَا مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وعَرَّد فلانٌ تَعْريداً : تَرَك القَصْدَ من الطَّريق وانْحَرَف عنها وانهزمَ . ومن ذلك في الأساس : عَرَّدَ عنه : انحَرَفَ وبَعُدَ . قال : وسَمِعْتُ في طَرِيقِ مَكَّةَ من يقول : ضَرَبْتُ البَعِيرَ فَعَرَّدَ عَنِّي . وعَرَّدَ النَّجمُ تَعريداً إذا ارتفعَ قال الراعي :

بأَطْيَبَ من ثَوْبَيْنِ تأْوِي إليهما ... سُعادُ إذا نَجْمُ السِّماكَيْنِ عَرَّدَا أَي ارتفعَ هكذا فَسَّره شَمِرٌ . وقال أيضاً :

فجَاءَ بأَشْوالٍ إلى أَهْلِ خُبَّةٍ ... طَرُوقاً وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ فعَرَّدَا قال : أَقعَى أَي ارتفَع ثم لم يَبْرَحْ . ويقال عَرَّدَ النَّجمُ تَعريداً إذا مالَ لِلغُرُوبِ أيضاً بعد ما تَكَبَّدَ السَّماءَ هكذا على وزن تَقَبَّلَ وفي بعض النسخ : يُكَبَّدُ مَبْنِيّاً للمفعول من التَّفعيل قال ذو الرُّمَّة :

" وهَمَّتِ الجَوْزاءُ بالتَّعْرِيدِ وقال ذو الرُّمة يصف ثَوْراً :

" كأنه العَيُّوقُ حين عَرَّدا

" عايَن طَرَّادَ وُحوشٍ مِصْيَدَا وقال أَيضاً :

" والنَّجْمُ بين القِمِّ والتَّعْرِيدِ

" يَسْتَلْحِقُ الجَوْزَاءَ في صَعُودِ يعني الثُّرَيَّا بين حِيالِ الرَّأْس وبين أَن يكونَ قد ارتفعَ . أي لم يَسْتَوِ النجمُ على قمة الرأس أي هو بين ذلك . وعَرْدَةُ كحَمْزَةَ : ع قال عَبِيد :

فعَرْدَةٌ فقَفَا حِبرٍّ ... ليسَ بها مِنْهُمُ عَرِيبُ ويُرْوَى :

" فَفَرْدَةٌ فقَفَا عِبرٍّ بالفاءِ والعين والعَارِدُ : المُنْتَبِذُ . وقولُ حَجْلٍ بفتح فسكون مَوْلَى بني فَزارَةَ كما قاله الأَصمعيُّ وقيل لِرَجُلٍ من بَني أسدٍ وفي حَوَاشِي ابنِ بَرِّيٍّ أنه لأبي محمد الفَقْعَسِيّ :

" صَوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلاعِدَا

" لم يَرْعَ بالأَصْيافِ إِلاَّ فارِدا

" تَرَى شُؤُونَ رأْسِه العَوَارِدَا

" الخَطْمَ واللَّحْيَيْنِ والأَرَائِدَا

" وحيثُ تَلْقَى الهَامَةُ الأَصائِدَا

" مَضْبورةً إلى شَباً حَدائِدا والرواية : مَأْرومة وشَبَا حدائِدَا بالتنوين وغير التنوين أَي مُنْتَبِذَةً بعضًها من بعضِ قاله ابن بُزُرْج أَو المُرَادُ : الغَلِيظَةُ . قال ابن بَرِّيٍّ : وإِنشادُ الجوهريِّ تَرى شُؤونَ رأْسِها غَلَطٌ والصواب رأْسِهِ كما قدَّمنا لأَنه يصف جَملاً وفي الحواشي : فحْلاً . ومعنى صَوَّى لها : اخْتَار لها فَحْلاً والكِدْنَةُ : الغِلَظُ والجُلاعِدُ : الشَّدِيدُ الصُّلْبَ

ومما يستدرك عليه : عَرَدَت أَنيابُ الإِبل : غَلُظَتْ واشْتَدَّتْ . وَعرَّدَ الرجلُ تَعريداً : قَوِيَ جِسْمُه بعْدَ المَرَضِ . وعَرَدَت الشّجرةُ تَعرُد عُرُوداً ونَجَمَت نُجوماً : طَلَعتْ وقيل : اعْوَجَّتْ . وفي النوادر : عَرَدَ الشَّجَرُ وأَعْرَدَ إذا غَلُظَ وكَبُرَ . وعَرَادٌ عَرِدٌ على المبالَغَةِ قال أبو الهيثم : تقولُ العربُ قيل للضَّبِّ : وِرْداً وِرْداً فقال :

" أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدًا

" لا يَشْتَهِي أَن يَرِدَا

" إِلاّ عَرَاداً عَرِدَا

" وصِلِّيَاناً بَرِدَا

" وعَنْكَثاً مُلْتَبِداَ وإِنَّمَأ أَراد : عارِداً وبارداً فحذَف للضَّرورَة . ويقال : عَرَّدَ فُلانٌ بِحَاجَتِنا إذا لم يَقْضِها . ونِيقٌ مُعَرِّدٌ : مُرْتَفِعٌ طَوِيلٌ قال الفَرَزْدَقُ :

وإِنِِّي وإِيَّاكُمْ وَمَنْ في حِبالِكُمْ ... كمَنْ حَبْلُهُ في رَأْسِ نِيقٍ مُعَرِّدِ وعَرِدَ كسَمِعَ : قَوِيَ جِسْمُه بعْد المَرَضِ . وأبو عيسى أحمد بن محمد بن موسى العَرَّاد شَيْخٌ لابنِ عَدِيٍّ وسعِيدُ بنُ أَحْمَدَ العَرَّاد شيخٌ للدَّارَ قُطْنيّ

لسان العرب
عَرَدَ النابُ يَعْرُدُ عُرُوداً خرج كلُّه واشتدّ وانتصب وكذلك النباتُ وكلُّ شيءٍ مُنْتَصِبٍ شديدٍ عَرْدٌ قال العجاج وعُنُقاً عَرْداً ورأْساً مِرْأَساً قال الأَصمعي عَرْداً غليظاً مِرْأَساً مِصَكّاً للرؤوس وعَرَدَتْ أَنيابُ الجمل غَلُظَتْ واشتدَّت وعَرَدَ الشيءُ يَعْرُدُ عُرُوداً غلُظ والعُرُدُّ والعُرُنْدُ الشديدُ من كل شيء نونه بدل من الدال الفراء رُمْحٌ مِتَلٌّ ورمح عُرُدٌّ ووتَرٌ عُرُدٌّ بالضم والتشديد شديدٌ وأَنشد والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُرُدُّ مثِلُ جِران الفِيلِ أَو أَشَدُّ ويروى مثل ذراع البكر شَبَّه الوَتَرَ بذراع البعير في تَوَتُّرِه وورد هذا أَيضاً في خطبة الحجاج والقَوْسُ فيها وتَرٌ عُرُدٌّ العُرُدُّ بالضم والتشديد الشديد من كل شيء ويقال إِنه لَقَويٌّ شديد عُرُدٌّ وحكى سيبويه وَتَرٌ عُرُنْد أَي غليظ ونظيره من الكلام تُرُنْجٌ والعَرْدُ ذَكَر الإِنسان وقيل هو الذكر الصُّلْبُ الشديد وجمعه أَعْراد وقيل العَرْدُ الذكر إِذا انتشر واتْمَهَلَّ وصَلُبَ قال الليث العَرْدُ الشديد من كل شيء الصُّلْبُ المنتصبُ يقال إِنه لعَرْدُ مَغْرِزِ العُنُق قال العجاج عَرْدَ التَّراقِي حَشْوَراً مُعَقْرَبا وعَرَّدَ الرجلُ إِذا قَوِيَ جسمُه بعد المرض وعَرَدَتِ الشجرةُ تعردُ عُرُوداً ونَجَمَتْ نُجُوماً طَلَعَتْ وقيل اعْوَجَّتْ وقال أَبو حنيفة عَرَدَ النبتُ يَعْرُدُ عُرُوداً طَلَعَ وارتفع وقيل خَرَجَ عن نَعْمَتِه وغُضُوضَتِه فاشتدَّ قال ذو الرمة يُصَعِّدْن رُقْشاً بَيْنَ عُوجٍ كأَنها زِجاجُ القَنا منها نَجِيمٌ وعارِدُ وفي النوادر عَرَدَ الشجرُ وأَعْرَدَ إِذا غَلُظَ وكَبُرَ والعارِدُ المُنْتَبِذُ وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي صَوَّى لها ذا كِدْنَةٍ جُلاعِدا لم يَرْعَ بالأَصْيافِ إِلا فارِدا تَرَى شُؤونَ رأْسِهِ العَوارِدَا مَضْبورَةً إِلى شَبَا حَدائِدَا أَي مُنْتَبِذَةً بعضُها من بعض قال ابن بري وهذا الرجز أَورده الجوهري ترى شؤون رأْسها والصواب شؤون رأْسه لأَنه يصف فحلاً ومعنى صَوَّى لها أَي اختار لها فحلاً والكِدْنَةُ الغِلَظُ والجُلاعِدُ الشديدُ الصلْبُ وعَرَّدَ الرجل عن قِرْنِه إِذا أَحْجَمَ ونَكَلَ والتَّعْرِيدُ الفِرارُ وقيل التَّعْرِيدُ سرعةُ الذهاب في الهزيمة قال الشاعر يذكر هزيمة أَبي نَعَامَة الحَرُورِيِّ لمَّا اسْتَباحُوا عَبْدَ رَبٍّ عَرَّدَتْ بأَبي نَعَامَةَ أُمُّ رَأْلٍ خَيْفَقُ وعَرِّدَ الرجلُ تَعْرِيداً أَي فَرَّ وعَرِدَ الرجلُ إِذا هَرَبَ وفي قصيد كعب ضَرْبٌ إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ أَي فَرُّوا وأَعْرَضُوا ويروى بالغين المعجمة من التَّغْرِيدِ التَّطْريب وعَرَّدَ السهمُ تعريداً إِذا نَفَذَ من الرَّمِية قال ساعدة فجَالَتْ وخَالَتْ أَنه لم يَقَعْ بها وقد خَلَّها قِدْحٌ صَويبٌ مُعَرِّدُ مُعَرِّدٌ أَي نافِذٌ وخَلَّها أَي دخل فيها وصويبٌ صائبٌ قاصِد وعَرَّدَ تَرَك القصدَ وانهزم قال لبيد فمَضَى وقَدَّمها وكانت عادةً منه إِذا هي عَرَّدَتْ إِقْدامُها أَنَّثَ الإِقدامَ لتعلقه بها كقوله مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيهَا مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وعَرَدَ الحَجَرَ يَعْرُدُهُ عَرْداً رماه رَمْياً بعيداً والعَرَّادَةُ شِبْهُ المَنْجَنِيقِ صغيرة والجمع العَرَّاداتُ والعَرادُ والعَرادَةُ حشيشٌ طيب الريح وقيل حَمْضٌ تأْكله الإِبل ومنابته الرمل وسهول الرمل وقال الراعي ووصف إِبله إِذا أَخلَفَتْ صَوْبَ الرَّبِيعِ وَصَالهَا عَرادٌ وحاذٌ أَلْبَسَا كلَّ أَحْرَعَا ( * قوله « وصالها » كذا رسم هنا بألف بين الصاد واللام وفي ح و ذ أَيضاً بالأصل المعول عليه ولعله وصى بالياء بمعنى اتصل ) وقيل هو من نَجِيل العَذاة واحدته عَرادَةٌ وبه سُمِّيَ الرجل قال الأَزهري رأَيتُ العَرادَةَ في البادية وهي صُلْبةُ العُود منتشرة الأَغصان لا رائحة لها قال والذي أَراد الليث العرادة فيما أَحْسَبُ وهي بَهارُ البَرِّ وعَرادٌ عَرِدٌ على المبالغة قال أَبو الهيثم تقول العرب قيل للضب وِرْداً وِرْداً فقال أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدَا لا يَشْتَهِي أَن يَرِدَا إِلاَّ عَراداً عَرِدَا وصِلِّياناً بَرِدَا وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا وإِنما أَراد عارداً وبارداً فحذف للضرورة والعَرادةُ شجرة صُلْبَةُ العُود وجمعها عَرادٌ وعَرادٌ نبتٌ صُلْبٌ منتصب وعَرَّدَ النجمُ إِذا مال للغروب بَعْدَما يُكَبِّدُ السماءَ قال ذو الرمة وهَمَّتِ الجَوْزَاءُ بالتَّعْريدِ ونِيقٌ مُعَرِّدٌ مرتفع طويل قال الفرزدق وإِني وإِيَّاكم ومَن في حِبالِكُمْ كَمَنْ حَبْلُه في رأْسِ نِيقٍ مُعَرِّدِ وقال شمر في قول الراعي بأَطْيَبَ مِنْ ثَوْبَيْنِ تَأْوي إِليهما سُعادُ إِذا نجْمُ السِّماكَيْنِ عَرَّدَا أَي ارتفع وقال أَيضاً فجاءَ بأَشْوَالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ طَرُوقاً وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ فَعَرَّدا قال أَقعى ارتفع ثم لم يبرح ويقال عَرَّدَ فلان بحاجتنا إِذا لم يقضها والعَرادة الجَرادة الأُنثى والعَرِيدَ البعيدة يمانية وما زال ذلك عَرِيدَه أَي دَأْبَه وهِجِّيراهُ عن اللحياني وعَرادةُ اسم رجل قال جرير أَتاني عن عَرادةَ قَوْلُ سَوْءٍ فَلا وأَبي عَرادَةُ ما أَصابا عَرادَةُ مِن بَقِيَّةِ قومِ لوطٍ أَلا تَبّاً لما صَنَعوا تَبَابا والعَرادة اسم فرس من خيل الجاهلية قال كَلْحَبَةُ واسمه هُبَيرَةُ بن عبد مناف تُسائِلُني بَنُو جُشَمِ بنِ بكرٍ أَغَرَّاءُ العَرادةُ أَم بَهِيمُ ؟ كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفَةٍ ولكن كلَوْنِ الصِّرْفِ عُلَّ به الأَدِيمُ والعَرّادةُ بتشديد الراء فَرَسُ أَبي دُوادٍ وفلان في عَرادة خَيرٍ أَي في حال خير والعَرَنْدَدُ الصُّلْبُ وهو ملحق بسفرجل
الرائد
* عرد يعرد: عردا. الحجر: رماه بعيدا.
الرائد
* عرد يعرد: عرودا. 1-الناب أو النبات: طلع واشتد. 2-الشيء: غلظ.
الرائد
* عرد يعرد: عردا. 1-هرب. 2-قوي جسمه بعد المرض.
الرائد
* عرد تعريدا. 1-هرب. 2-عن خصمه: أحجم، جبن. 3-عن الطريق: حاد. 4-قوي جسمه بعد المرض. 5-النجم: مال للغروب. 6-السهم في الطريدة أو غيرها: نفذ فيها، إخترقها.
الرائد
* عرد. صلب شديد.
الرائد
* عرد. 1-مص. عرد. 2- صلب شديد.س
الرائد
* عرد. صلب شديد: «في القوس وتر عرد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: