وصف و معنى و تعريف كلمة عرزة:


عرزة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح عرزة في معاجم اللغة العربية:



عرزة

جذر [عرز]

  1. عُرَّازُ: (اسم)
    • عُرَّازُ : جمع عَارِزُ
,
  1. عرز
    • "العَرْزُ: اشتداد الشيء وغلظه، وقد عَرَزَ واسْتَعْرَزَ.
      واسْتَعْرَزَت الجلدة في النار: انْزَوَتْ.
      والمُعارَزَة: المُعانَدَة والمُجانَبَة؛ قال الشماخ: وكلُّ خَلِيلٍ غيرِ هاضِمِ نَفْسِهِ لِوَصْلِ خَلِيلٍ صارِمٌ أَو مُعارِزُ وقال ثعلب: المُعارِز المنقبض، وقيل: المعاتب.
      والعازِرُ: العاتب.
      والعَرْز: الانقباض.
      واسْتَعْرَز الشيءُ: انقبض واجتمع.
      واسْتَعْرَز الرجل: تصَعَّب.
      والتَّعْرِيز: كالتَّعْرِيض في الخصومة.
      ويقال: عَرَزْت لفلان عَرْزاً، وهو أَن تقبض على شيء في كفك وتضم عليه أَصابعك وتُرِيَهُ منه شيئاً صاحبك (* قوله« وتربة منه شيئاً صاحبك» هكذا في الأصل ولفظ صاحبك غير مذكور في عبارة القاموس) لينظر إِليه ولا تُرِيَهُ كلَّه.
      وفي نوادر الأَعراب: أَعْرَزْتَني من كذا أَي أَعْوَزْتَني منه.
      والعُرَّازُ: المُغْتالُونَ للناس (* قوله« المغتالون للناس» كذا بالأصل باللام.
      قال شارح القاموس وهو الأشبه، أي مما عبر به القاموس وهو المغتابون بالباء الموحدة.) والعَرَزُ: ضرب من أَصغر الثُّمام وأَدَقِّ شجره، له ورق صغار متفرق،وما كان من شجر الثمام من ضربه فهو ذو أَماصِيخَ، أُمْصُوخَةٌ في جوف أُمْصُوخَةٍ، تَنْقَلع العُلا من السُّفَل انقلاعَ العِفاصِ من رأْس المُكْحُلَة، الواحدة عَرَزَة، وقيل: هو الغَرَزُ، والغَرَزَة: شجرة، وجمعها غَرَزٌ.
      وعَرْزَة: اسم، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَرَزُ
    • ـ عَرَزُ: شجرٌ من أصاغِرِ الثُّمامِ وأدقِّهِ، هكذا ذكَرُوهُ، وهو تصحيفٌ، والصوابُ الغَرَزُ.
      ـ عَرَزَهُ يَعْرِزُهُ: انْتَزَعَهُ انْتِزَاعاً عَنيفاً،
      ـ عَرَزَ فلاناً: لاَمَهُ، وعَتَبَهُ،
      ـ عَرَزَ الشيءُ: اشْتَدَّ، وغَلُظَ،
      ـ عَرَزَ لفلانٍ: قَبَضَ على شيءٍ في كَفِّهِ ضامًّا عليه أصابِعَهُ، يُريهِ منه شيئاً، ليَنْظُرَ إليه، ولا يُريهِ كُلَّهُ.
      ـ تَعَرَّزَ عليه: اسْتَصْعَبَ، كاسْتَعْرَزَ.
      ـ تَعْريزُ: الإِخْفاءُ، وكالتَّعْريضِ في الخُصومةِ، وفي الخِطْبَةِ.
      ـ اسْتَعْرَزَ: اشْتَدَّ وصَلُبَ، كعَرِزَ، وانْقَبَضَ، كعَرَزَ وتَعَارَزَ وعارَزَ وعَرَّزَ.
      ـ أعْرَزَ: أفْسَدَ.
      ـ عُرَّازُ: المُغْتابونَ للناس.
      ـ مُعارَزَةُ: المُعانَدَةُ، والمُجانَبَةُ، والمُخَالَفَةُ، والمُغاضَبَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عارز
    • عارز - معارزة
      1- عارز الشيء : انقبض. 2- عارزه : عانده، خالفه. 3- عارزه الأمر : كان صعبا عليه قاسيا.

    المعجم: الرائد

  4. عرز
    • عرز - يعرز ، عرزا
      1- عرز الشيء : اشتد وصلب. 2- عرز الشيء : انقبض.

    المعجم: الرائد

  5. إستعرز
    • إستعرز - استعرازا
      1- إستعرز الشيء : انقبض، انكمش. 2- إستعرز : صعب.

    المعجم: الرائد



  6. عرز
    • عرز - تعريزا
      1- عرز الشيء : انقبض. 2- عرز الشيء : أخفاه، خبأه.

    المعجم: الرائد

  7. أعرز
    • أعرز - إعرازا
      1-أعرز الشيء : أفسده

    المعجم: الرائد

  8. تعرز
    • تعرز - تعرزا
      1-تعرز الأمر عليه : صعب

    المعجم: الرائد



  9. عرزم
    • "العَرْزَمُ والعِرْزامُ: القوِيُّ الشديدُ المجتمعُ من كلِّ شيء.
      واعْرَنْزَمَ واقْرَنْبَعَ واحْرَنْجَمَ: تَجَمَّعَ وتقَبَّض؛ قال العجاج:رُكِّبَ منه الرأْسُ في مُعْرَنْزِمِ وأَنفٌ مُعْرَنْزِمٌ: غليظ مجتمع؛ وكذلك اللِّهْزِمةُ.
      وحَيَّةٌ عِرْزِمٌ: قديمةٌ؛

      وأَنشد الأَزهري: وذاتَ قَرْنَيْنِ زَحُوفاً عِرْزِما الأَزهري: إِذا غَلُظت الأَرنبة قيل: اعْرَنْزَمَتْ.
      واعْرنْزمَ الرجلُ: عَظُمَت أَرْنَبتُه أَو لِهْزِمتُه.
      والاعْرِنْزامُ: الاجتماعُ:، قال نَهارُ بن تَوْسِعةَ: ومِنْ مُتَرِبٍ دَعْدَعْتُ بالسَّيفِ مالَه فَذَلَّ، وقِدْماً وكانَ مُعْرَنْزِمَ الكَرْدِ واعْرَنْزَمَ الشيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ.
      وفي حديث النخعي: لا تَجْعَلُوا في قَبْري لَبِناً عَرْزَمِيّاً؛ عَرْزمُ: جَبّانةٌ بالكوفة نُسِبَ اللبِنُ إِليها، وإِنما كَرِهَه لأَنها موضعُ أَحْداثِ الناسِ ويختلط لَبِنُه بالنَّجاسات.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. العَرْزَمُ
    • ـ العَرْزَمُ : الشَّديدُ المُجْتَمِعُ ، وعَلَمٌ ، ومنه جَبَّانَةُ عَرْزَمٍ بالكوفَةِ ، نَزَلَهَا عبدُ المَلِكِ بنُ مَيْسَرَةَ العَرْزَمِيُّ ، والأَسَدُ ، كالعُرازِمِ والعِرْزَامِ والعِرْزَمِّ ، كقِرْشَبٍّ .
      ـ اعْرَنْزَمَ : تَجَمَّعَ ، وانْقَبَضَ .
      ـ العِرْزِمُ : الحَيَّةُ القَديمَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَرْزَبُ
    • ـ عَرْزَبُ وعِرْزَبُ : الصُّلْبُ الشديدُ الغليظُ .
      ـ الضَّحاكُ بنُ عَرْزبٍ : تابِعِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عِرْزالُ
    • ـ عِرْزالُ : عِرِّيسَةُ الأسَدِ ، وما يَجْمَعُه في مَأْواهُ لأَشْبالِه مما يُمَهِّدُه كالعُشِّ ، ومَوْضعٌ يَتَّخِذُه الناطورُ في أطْرافِ النَّخْلِ خَوْفاً من الأسَدِ ، والبقيَّةُ من اللحمِ ، وشِبْهُ الجُوالِقِ ، وبيتٌ صغيرٌ يُتَّخَذُ للمَلِكِ إذا قاتَل ، وبيتٌ لمُجْتَنَى الكَمْأَةِ ، وجُحْرُ الحَيَّةِ ، والمَتاعُ القليلُ ، وغُصْنُ الشجرِ ، والحانوتُ ، والفِرْقَةُ من الناسِ ، والثِّقَلُ ، والذليلُ الحقيرُ ، وفَمُ المَزادَةِ ، والقَفِيَّةُ يُؤْثَرُ بها الإِنسانُ ويُخَصُّ .
      ـ قومٌ عَرازيلُ : مُجْتَمِعون في لُصوصِيَّةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَرَزُ
    • ـ عَرَزُ : شجرٌ من أصاغِرِ الثُّمامِ وأدقِّهِ ، هكذا ذكَرُوهُ ، وهو تصحيفٌ ، والصوابُ الغَرَزُ .
      ـ عَرَزَهُ يَعْرِزُهُ : انْتَزَعَهُ انْتِزَاعاً عَنيفاً ،
      ـ عَرَزَ فلاناً : لاَمَهُ ، وعَتَبَهُ ،
      ـ عَرَزَ الشيءُ : اشْتَدَّ ، وغَلُظَ ،
      ـ عَرَزَ لفلانٍ : قَبَضَ على شيءٍ في كَفِّهِ ضامًّا عليه أصابِعَهُ ، يُريهِ منه شيئاً ، ليَنْظُرَ إليه ، ولا يُريهِ كُلَّهُ .
      ـ تَعَرَّزَ عليه : اسْتَصْعَبَ ، كاسْتَعْرَزَ .
      ـ تَعْريزُ : الإِخْفاءُ ، وكالتَّعْريضِ في الخُصومةِ ، وفي الخِطْبَةِ .
      ـ اسْتَعْرَزَ : اشْتَدَّ وصَلُبَ ، كعَرِزَ ، وانْقَبَضَ ، كعَرَزَ وتَعَارَزَ وعارَزَ وعَرَّزَ .
      ـ أعْرَزَ : أفْسَدَ .
      ـ عُرَّازُ : المُغْتابونَ للناس .
      ـ مُعارَزَةُ : المُعانَدَةُ ، والمُجانَبَةُ ، والمُخَالَفَةُ ، والمُغاضَبَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. العِرْزَالُ
    • العِرْزَالُ : المتاع القليل يقال : احتمل عِرْزَالَه .
      و العِرْزَالُ عِرِّيسَةُ الأسد .
      و العِرْزَالُ موصعٌ يتّخذه الناطورٌ فوقَ أطرافِ النخل والشجر ، يحتمي فيه من الأسد .
      و العِرْزَالُ فَمُ المزادة .
      و العِرْزَالُ الفرقةُ من الناس . والجمع : عَرازِيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عِرزال
    • عرزال - ج ، عرازيل
      1 - عرزال : كوخ يتخذ من أغصان الشجر ، في الحقول أو فوق الأشجار . 2 - عرزال : متاع قليل .


    المعجم: الرائد

  7. عرز
    • عرز - تعريزا
      1 - عرز الشيء : انقبض . 2 - عرز الشيء : أخفاه ، خبأه .

    المعجم: الرائد

  8. عرز
    • عرز - يعرز ، عرزا
      1 - عرز الشيء : اشتد وصلب . 2 - عرز الشيء : انقبض .

    المعجم: الرائد

  9. عرزل
    • " العِرْزالُ : عِرِّيسةُ الأَسَد ، وقيل : هو مأْوَى الأَسَد ، وقيل : هو ما يَجْمعه الأَسدُ في مأْواه لأَشْبالِه من شيء يَمْهَده ويُهَذِّبه كالعُشِّ .
      والعِرْزالُ : موضع يتَّخِذُه النّاطِر فوق أَطْراف النَّخْل والشجر يكون فيه فِرَاراً وخوْفاً من الأَسد .
      والعِرْزالُ : سَقِيفة النَّاطُور .
      والعِرْزَال : البَقِيَّة من اللَّحْم ، وقيل : هو مِثْل الجُوَالِق يُجْمع فيه المتاع ؛ قال شمر : بقايا المَتاعِ عِرْزالٌ .
      وعِرْزالُ الصائد : خِرَقُه وأَهْدامُه يَمْتَهِدُها ويَضْطَجِع عليها في القُتْرة ، وقيل : هو ما يجمعه الصائد من القَدِيد في قُتْرته .
      والعِرْزال : ما يُخْبَأُ للرجل (* قوله « ما يخبأ للرجل » الذي في التهذيب : ما يخبأ للرجل من اللحم ) والعِرْزالُ : فَمُ المَزَادة .
      والعِرْزَالُ : بيت صغير يُتَّخَذُ للمَلك إِذا قاتَلَ ، وقد يكون لمُجْتَني الكَمْأَة ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : لقد ساءَني ، والناسُ لا يَعْلَمونَه ، عَرَازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيم وقيل : هو بيت صغير ، لم يُحَلَّ بأَكثرَ مِنْ هذا .
      وعِرْزَالُ الحَيَّة : جُحْرُها ؛ قال أَبو النجم : وكَرِهَتْ أَحْناشُها العَرَازِلا يقول : جاء الصَّيْفُ فَخَرَجَتْ من جِحَرَتِها ؛

      وأَنشد الإِيادِيُّ : تَحْكِي له القَرْناءُ في عِرْزالِها أُمَّ الرَّحَى ، تَجْري على ثِفَالِها أَراد بالقَرْناء الحَيَّة ؛ وأَورد ابن بري هذا للأَعشى وتَتِمَّته : تَحَكُّكَ الجَرْباء في عِقَالِها (* قوله « تحكك الجرباء » زاد في التكملة قبله : تحتك جنباها إلى قتالها ).
      وعِرْزالُ الرَّجُل : حانُوته .
      واحْتَمَلَ عِرْزالَه أَي متاعَه القليلَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والعِرْزالُ : غُصْن الشجرة .
      وعَرازِيلُ الثُّمَامِ : عِيدَانُه ؛ كلاهما عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : إِنْ وَرَدَتْ يوماً شديداً شَبَمُه ، لا تَرِدُ الماءَ بعَظْمٍ تَعْجُمه ، ولا عَرَازِيلِ ثُمَامٍ تَكْدُمُه والعِرْزالُ : الفِرْقةُ من الناس .
      والعَرَازِيلُ : المُجَمَّعة من الناس .
      وقوم عَرازيلُ : مجتمعون ؛ قال ابن سيده : وأُرَى أَنهم مجتمعون في لُصُوصِيَّةٍ أَو خِرَابة ؛

      قال : قُلْتُ لقومٍ خَرَجُوا هَذَالِيل نَوْكَى ، ولا يَنْفَعُ للنَّوْكى القِيل : احْتَذِروا لا تَلْقَكُمْ طَمالِيل ، قَلِيلةٌ أَموالُهُم عَرَازِيل هَذَالِيلُ : مُتَقَطِّعون ، والعَرَازِيلُ عند العرب : مَظَالُّ ذَلِيلةٌ فيها مُتَيّعٌ خفي (* قوله « مُتَيّع : هكذا في الأصل ، ولم نجد هذه اللفظة في المعاجم حتى في اللسان نفسه ).
      والعِرْزالُ : الثِّقَلُ .
      وأَلْقَى عليه عِرْزالَه أَي ثِقَله ، وكذلك أَلْقَى عليه عَرَازِيلَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. عرز
    • " العَرْزُ : اشتداد الشيء وغلظه ، وقد عَرَزَ واسْتَعْرَزَ .
      واسْتَعْرَزَت الجلدة في النار : انْزَوَتْ .
      والمُعارَزَة : المُعانَدَة والمُجانَبَة ؛ قال الشماخ : وكلُّ خَلِيلٍ غيرِ هاضِمِ نَفْسِهِ لِوَصْلِ خَلِيلٍ صارِمٌ أَو مُعارِزُ وقال ثعلب : المُعارِز المنقبض ، وقيل : المعاتب .
      والعازِرُ : العاتب .
      والعَرْز : الانقباض .
      واسْتَعْرَز الشيءُ : انقبض واجتمع .
      واسْتَعْرَز الرجل : تصَعَّب .
      والتَّعْرِيز : كالتَّعْرِيض في الخصومة .
      ويقال : عَرَزْت لفلان عَرْزاً ، وهو أَن تقبض على شيء في كفك وتضم عليه أَصابعك وتُرِيَهُ منه شيئاً صاحبك (* قوله « وتربة منه شيئاً صاحبك » هكذا في الأصل ولفظ صاحبك غير مذكور في عبارة القاموس ) لينظر إِليه ولا تُرِيَهُ كلَّه .
      وفي نوادر الأَعراب : أَعْرَزْتَني من كذا أَي أَعْوَزْتَني منه .
      والعُرَّازُ : المُغْتالُونَ للناس (* قوله « المغتالون للناس » كذا بالأصل باللام .
      قال شارح القاموس وهو الأشبه ، أي مما عبر به القاموس وهو المغتابون بالباء الموحدة .) والعَرَزُ : ضرب من أَصغر الثُّمام وأَدَقِّ شجره ، له ورق صغار متفرق ، وما كان من شجر الثمام من ضربه فهو ذو أَماصِيخَ ، أُمْصُوخَةٌ في جوف أُمْصُوخَةٍ ، تَنْقَلع العُلا من السُّفَل انقلاعَ العِفاصِ من رأْس المُكْحُلَة ، الواحدة عَرَزَة ، وقيل : هو الغَرَزُ ، والغَرَزَة : شجرة ، وجمعها غَرَزٌ .
      وعَرْزَة : اسم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. عرزم
    • " العَرْزَمُ والعِرْزامُ : القوِيُّ الشديدُ المجتمعُ من كلِّ شيء .
      واعْرَنْزَمَ واقْرَنْبَعَ واحْرَنْجَمَ : تَجَمَّعَ وتقَبَّض ؛ قال العجاج : رُكِّبَ منه الرأْسُ في مُعْرَنْزِمِ وأَنفٌ مُعْرَنْزِمٌ : غليظ مجتمع ؛ وكذلك اللِّهْزِمةُ .
      وحَيَّةٌ عِرْزِمٌ : قديمةٌ ؛

      وأَنشد الأَزهري : وذاتَ قَرْنَيْنِ زَحُوفاً عِرْزِما الأَزهري : إِذا غَلُظت الأَرنبة قيل : اعْرَنْزَمَتْ .
      واعْرنْزمَ الرجلُ : عَظُمَت أَرْنَبتُه أَو لِهْزِمتُه .
      والاعْرِنْزامُ : الاجتماعُ :، قال نَهارُ بن تَوْسِعةَ : ومِنْ مُتَرِبٍ دَعْدَعْتُ بالسَّيفِ مالَه فَذَلَّ ، وقِدْماً وكانَ مُعْرَنْزِمَ الكَرْدِ واعْرَنْزَمَ الشيءُ : اشتدَّ وصَلُبَ .
      وفي حديث النخعي : لا تَجْعَلُوا في قَبْري لَبِناً عَرْزَمِيّاً ؛ عَرْزمُ : جَبّانةٌ بالكوفة نُسِبَ اللبِنُ إِليها ، وإِنما كَرِهَه لأَنها موضعُ أَحْداثِ الناسِ ويختلط لَبِنُه بالنَّجاسات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. عرزب
    • العَرْزَبُ : الـمُخْتَلِطُ الشَّديد .
      والعَرْزَبُ : الصُّلْبُ .

    المعجم: لسان العرب



معنى عرزة في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أبو عبيد: المُعارَزَةُ: المعاندة والمجانبة.
تاج العروس

العَرَز مُحرّكةً قال الليث : شجرٌ من أصاغِرِ الثُّمام وأَدَقِّه له ورَقٌ صِغارٌ مُتفَرِّق وما كان من شجرِ الثُّمام من ضَرْبِه فهو ذو أَماصِيخ أُمْصوخَةٌ في جَوْفِ أُمْصوخةٍ تَنْقَلِعُ العليا من السُّفلى انقِلاعَ العِفاصِ من رأسِ المُكْحُلَة هكذا ذكروه . قال الصَّاغانِيّ : وهو تَصحيفٌ والصوابُ بالغَينِ المُعجَمَة . وَعَرَزه يَعَرَزه بالكسر : انْتَزعَه انْتِزاعاً عَنيفاً . قال ابنُ دُرَيْد : عَرَزَ فلاناً : لامَه وَعَتَبه فهو عارِزٌ وعَرِزٌ . والشيءُ : اشتَدَّ وغَلُظَ وهو من باب فَرِحَ وكذلك اسْتَعْرَزَ كما ذكره المُصَنِّف قريباً وقال ابنُ دُرَيْد : عَرِزَ لحمُ الدّابَّة بالكسر إذا اشْتَدَّ . وزادَ ابنُ القَطَّاع : وصَلُبَ عَرَزَاً واسْتَعْرَز كذلك . يقال : عَرَزَ لفلانٍ عَرْزَاً من حدِّ ضَرَبَ إذا قبضَ على شيءٍ في كفِّه ضامَّاً عليه أصابِعَه يُريه أي صاحبَه منه شيئاً لينْظُر إليه ولا يُريه كلَّه كذا في اللِّسان والتكملة . وتعَرَّزَ عليه : اسْتَصعب كاسْتَعرَز كذا نقله الصَّاغانِيّ . والتَّعْريز : الإخْفاء . يقال : عَرَّزَ عني أَمْرَه تَعْرِيزاً إذا أخفاه وفيه نظَرٌ قاله الصَّاغانِيّ . التَّعْريز كالتَّعْريض في الخُصومة وفي الخِطْبة واقتصرَ صاحبُ اللِّسان والصَّاغانِيّ على الخُصومةِ ولم يذكر الخِطبة وكأنّ المُصَنِّف قاسَها عليها . واسْتَعْرَزَ الشيءُ : اشتدَّ وصَلُب كعَرِز بالكسر وهذا بعينه قَوْلُه الأوّل فلو قال هناك كاسْتَعْرَز كان مُستَوفِياً للمَقصود كما لا يخفى . اسْتَعْرَزَ الشيءُ : انقبضَ كَعَرَز مثل ضَرَبَ . وتَعارَزَ وعارَزَ وعَرَّزَ الأخير بالتشديد كلّ ذلك بمعنى انْقبض فهو عارِزٌ ومُعارِزٌ ومُعَرِّزٌ . قال الشَّمَّاخ :

وكلُّ خليلٍ غَيْرِ هاضِمٍ نفسه ... لوَصْلِ خليلٍ صارِمٌ أو مُعارِزُ قال ثعلب : المُعارِز : المُنقَبِض . وأَعْرَزَ : أَفْسَد نقله الصَّاغانِيّ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : العُرَّاز كرُمَّان : المُغتابون للناس هكذا نقله الصَّاغانِيّ . وفي اللِّسان : المُغْتالون باللام بَدَلَ المُوَحَّدة وهو الأشبه . والمُعارَزَة : المُعانَدة والمُجانَبة والمُخالَفة والمُغاضَبة نقله الجَوْهَرِيّ عن أبي عُبَيْد واقتصر على الأُولَيَيْن . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَعْرَزْتَني من كذا أي أَعْوَزْتَني منه كذا في نوادر الأَعراب . واعْتَرَزَ أي تقَبَّضَ واسْتَعْرَزَ النَّبتُ : اشتدَّ وصَلُب . واستَعْرَزَتِ الجِلْدَةُ في النار : انْزَوَت . والمُعارَزَة : المُعاتَبة . واسْتَعْرَزَ الشيءُ : انقبضَ واجْتَمَع . واسْتَعْرَزَ الرجل : تصَعَّب . وقال الفَرّاء : الاسْتِعْراز : الانْقِطاع عن الشيءِ . وعَرْزَةُ اسمٌ

لسان العرب
العَرْزُ اشتداد الشيء وغلظه وقد عَرَزَ واسْتَعْرَزَ واسْتَعْرَزَت الجلدة في النار انْزَوَتْ والمُعارَزَة المُعانَدَة والمُجانَبَة قال الشماخ وكلُّ خَلِيلٍ غيرِ هاضِمِ نَفْسِهِ لِوَصْلِ خَلِيلٍ صارِمٌ أَو مُعارِزُ وقال ثعلب المُعارِز المنقبض وقيل المعاتب والعازِرُ العاتب والعَرْز الانقباض واسْتَعْرَز الشيءُ انقبض واجتمع واسْتَعْرَز الرجل تصَعَّب والتَّعْرِيز كالتَّعْرِيض في الخصومة ويقال عَرَزْت لفلان عَرْزاً وهو أَن تقبض على شيء في كفك وتضم عليه أَصابعك وتُرِيَهُ منه شيئاً صاحبك ( * قوله « وتربة منه شيئاً صاحبك » هكذا في الأصل ولفظ صاحبك غير مذكور في عبارة القاموس ) لينظر إِليه ولا تُرِيَهُ كلَّه وفي نوادر الأَعراب أَعْرَزْتَني من كذا أَي أَعْوَزْتَني منه والعُرَّازُ المُغْتالُونَ للناس ( * قوله « المغتالون للناس » كذا بالأصل باللام قال شارح القاموس وهو الأشبه أي مما عبر به القاموس وهو المغتابون بالباء الموحدة ) والعَرَزُ ضرب من أَصغر الثُّمام وأَدَقِّ شجره له ورق صغار متفرق وما كان من شجر الثمام من ضربه فهو ذو أَماصِيخَ أُمْصُوخَةٌ في جوف أُمْصُوخَةٍ تَنْقَلع العُلا من السُّفَل انقلاعَ العِفاصِ من رأْس المُكْحُلَة الواحدة عَرَزَة وقيل هو الغَرَزُ والغَرَزَة شجرة وجمعها غَرَزٌ وعَرْزَة اسم والله أَعلم
الرائد
* عرز يعرز: عرزا. 1-الشيء: اشتد وصلب. 2-الشيء: انتزعه بعنف. 3-ه: لامه.
الرائد
* عرز يعرز: عرزا. 1-الشيء: اشتد وصلب. 2-الشيء: انقبض.
الرائد
* عرز تعريزا. 1-الشيء: انقبض. 2-الشيء: أخفاه، خبأه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: