وصف و معنى و تعريف كلمة عرشكم:


عرشكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح عرشكم في معاجم اللغة العربية:



عرشكم

جذر [عرشكم]

  1. عَرَشَ: (فعل)
    • عرَشَ يَعرِش ، عَرْشًا و عُروشًا ، فهو عارش ، والمفعول معروش
    • عرَش الرَّجُلُ :هيَّأ، بنى بناء من خشب يستظلّ به
    • عَرَشَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  2. عَرُشَ: (فعل)
    • عَرُشْتُ، أَعْرُشُ، اُعْرُشْ، عَرْشاً وَعُرُوشاً
    • عَرُشَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • عَرُشَ الْكَرْمَ : رَفَعَ أَغْصَانَهُ عَلَى الْخَشَبِ
  3. عَرْش: (اسم)
    • عَرْش : مصدر عَرَشَ
  4. عَرَّشَ: (فعل)
    • عرَّشَ يُعرِّش ، تعريشًا ، فهو مُعرِّش ، والمفعول مُعرَّش - للمتعدِّي
    • عَرَّشَ فلانٌ: بنى عريشًا
    • عَرَّشَ الطائرُ :ارتفع وظلَّلَ بجناحَيْه على من تحتَه
    • عَرَّشَ الأمْرُ عنه: أَبطأ
    • عَرَّشَ الكَرْمَ: رَفَعَ أغصانَه على الخشبِ
    • عَرَّشَ البيتَ: سقَّفَه
    • عَرَّشَ الْكَرْمُ : اِرْتَفَعَتْ دَوَالِيهِ عَلَى الْخَشَبِ


  5. عَرش: (اسم)
    • الجمع : عُروشٌ ، و أَعْرَاشٌ
    • العَرْشُ : المُلْكُ
    • العَرْشُ :سريرُ المُلْك ، : متداعية متهدِّمة خالية من سكانها
    • اِسْتَوَى الْمَلِكُ عَلَى عَرْشِهِ : تَمَكَّنَ مِنْ سُلْطَةِ الْمُلْكِ، مَلَكَ (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ) (قرآن)
  6. عُرُش: (اسم)
    • عُرُش : جمع عَرْشُ
  7. عُرُش: (اسم)
    • عُرُش : جمع عَريش
  8. عُرش: (اسم)
    • الجمع : أَعْرَاشٌ
    • العُرْشُ : آخر شَعْرِ العُرْفِ من الفَرَس
    • العُرْشُ :الأذُنُ
    • نَفث في عُرْشَيْهِ: أسَرّ إِليه،
    • عُرْشا العُنُق: لحمتانِ مستطيلتان في ناحيتيه بينهما الفَقارُ
  9. أَعْرَاش: (اسم)
    • أَعْرَاش : جمع عَرش
  10. اِعتَرَشَ: (فعل)


    • اِعْتَرَشْتُ، أَعْتَرِشُ، اِعْتَرِشْ، مصدر اِعْتِراشٌ
    • اِعْتَرَشَ الرَّجُلُ: بَنَى عَريشاً، أَي بَيْتاً يَسْتَظِلُّ بِهِ
    • اِعْتَرَشَتِ العناقيدُ العَريشَ أوْ عَلَيْهِ : عَلَتْ واسْتَرْسَلَتْ عَلَيْهِ
  11. تَعَرَّشَ: (فعل)
    • تَعَرَّشَ بالمكان: ثبَتَ وأقامَ
  12. عَريش: (اسم)
    • الجمع : عُرُش
    • العَرِيشُ : ما يُسْتَظَلٌ به
    • العَرِيشُ: ما عُرِشَ للكَرْمِ
    • العَرِيشُ: السَّقْفُ
    • قطعة خشبيَّة طويلة ممتدّة في مقدّم العربة وعلى جانبيها يكون الحصانان
    • عريش العَرَبة: مِجَرُّها
    • حظيرة تُسوَّى للماشية تكفُّ عنها البردَ ما زالت العرائشُ توجد في بيوت الرِّيف
  13. عُروش: (اسم)
    • عُروش : مصدر عَرَشَ
  14. عُروش: (اسم)
    • عُروش : جمع عَرش
  15. عَريشة: (اسم)
    • الجمع : عرائِشُ
    • العَرِيشةُ : الهَوْدَجُ
  16. معروش: (اسم)


    • معروش : اسم المفعول من عَرَشَ
  17. تَعريشة: (اسم)
    • الجمع : تعريشات و تعاريشُ
    • مكان مُظلَّل بأغصان متشابكة يُوجد في حديقة أو متنزَّه، مَمَرّ من أعمدة تدعم سقفًا من الأجزاء المتشابكة تنمو عليه النَّباتات المتسلِّقة لِتَعْترش
  18. عارش: (اسم)
    • عارش : فاعل من عَرَشَ
  19. عرائِشُ: (اسم)
    • عرائِشُ : جمع عَريشة
  20. مُعرَّش: (اسم)
    • مُعرَّش : اسم المفعول من عَرَّشَ
  21. مُعرِّش: (اسم)
    • مُعرِّش : فاعل من عَرَّشَ
  22. اِعْتِراش: (اسم)


    • اِعْتِراش : مصدر إِعتَرَشَ
  23. تعريش: (اسم)
    • تعريش : مصدر عَرَّشَ
  24. اِعتِراش: (اسم)
    • مصدر اِعْتَرَشَ
    • اِعْتِراشُ الرَّجُلِ : بِناؤُهُ عَريشاً لِيَسْتَظِلَّ بِهِ
    • اِعْتِراشُ عناقيدِ العِنَبِ العَريشَ : العُلُوُّ عَلَيْهِ، الاِسْتِرْسالُ عَلَيْهِ
  25. تعاريشُ: (اسم)
    • تعاريشُ : جمع تَعريشة
,
  1. عرش (المعجم لسان العرب)
    • "العَرْش: سرير الملِك، يدلُّك على ذلك سرير ملِكة سَبَإِ، سمَّاه اللَّه عز وجل عَرْشاً فقال عز من قائل: إِني وجدتُ امرأَة تملكهم وأُوتيتْ من كل شيءٍ، ولها عرش عظيمٌ؛ وقد يُستعار لغيره، وعرض الباري سبحانه ولا يُحدُّ، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ وعِرَشَةٌ.
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: فرفعتُ رأْسي فإِذا هو قاعدٌ على عَرْش في الهواء، وفي رواية: بين السماء والأَرض، يعني جبريلَ على سرير.
      والعَرْش: البيتُ، وجمعه عُروشٌ.
      وعَرْش البيت: سقفُه، والجمع كالجمع.
      وفي الحديث: كنت أَسمع قراءة رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، وأَنا على عَرْشِي، وقيل: على عَرِيشٍ لي؛ العَرِيشُ والعَرْشُ: السقفُ، وفي الحديث: أَو كالقِنْديلِ المعلَّق بالعَْرش،يعني بالسقف.
      وفي التنزيل: الرحمن على العَرْش استوى، وفيه؛ ويحمل عَرْشَ ربِّك فوقهم يومئذ ثمانيةٌ؛ روي عن ابن عباس أَنه، قال: الكرسيّ موضع القدَمين والعَرْش لا يُقدَر قدرُه، وروي عنه أَنه، قال: العَرْش مجلِس الرحمن، وأَما ما ورد في الحديث: اهتزَّ العرشُ لموت سعد، فإِن العَرْش ههنا الجِنَازة، وهو سرير الميت، واهتزازُه فَرَحُه بحمْل سعد عليه إِلى مَدْفنِه، وقيل: هو عَرْش اللَّه تعالى لأَنه قد جاء في رواية أُخرى: اهتزَّ عرشُ الرحمن لموْت سعد، وهو كِنايةٌ عن ارتياحِه بروحه حين صُعِد به لكرامته على ربه، وقيل: هو على حذف مضافٍ تقديره: اهتزَّ أَهل العرش لقدومه على اللَّه لما رأَوْا من منزلته وكرامته عند.
      وقوله عز وجل: وكأَيِّنْ من قرية أَهلكناها وهي ظالمة فهي خاويةٌ على عُروشِها؛ قال الزجاج: المعنى أَنها خَلَتْ وخرّت على أَركانها، وقيل: صارت على سقُوفها، كما، قال عز من قائل: فجعلنا عالِيَها سافِلَها، أَراد أَن حيطانها قائمة وقد تهدَمت سُقوفُها فصارت في قَرارِها وانقَعَرَت الحيطانُ من قواعدِها فتساقطت على السُّقوف المتهدّمة قَبْلها، ومعنى الخاوِية والمنقعِرة واحد يدلُّك على ذلك قول اللَّه عز وجل في قصَّة قوم معاد: كأَنهم أَعجازٌ نَخلٍ خاوِيةٍ؛ وقال في موضع آخر يذكر هلاكَهم أَيضاً: كأَنهم أَعجازُ نخلٍ مُنْقَعرٍ،فمعنى الخاوية والمنقعر في الآيتين واحد، وهي المُنقلِعة من أُصولها حتى خَوى مَنْبتُها.
      ويقال: انقَعَرَتِ الشجرة إِذا انقلَعتْ، وانقَعَر النبتُ إِذا انقلَعَ من أَصله فانهدم، وهذه الصفة في خراب المنازل من أَبلغ ما يوصف.
      وقد ذكر اللَّه تعالى في موضع آخر من كتابه ما دل على ما ذكرناه وهو قوله: فأَتى اللَّه بُنيانَهم من القواعد فخرَّ عليهم السقفُ من فوقهم؛ أَي قلع أَبنيتَهم من أِساسها وهي القواعِدُ فتساقطت سُقوفُها، وعليها القواعد، وحيطانُها وهم فيها، وإِنما قيل للمُنقَعِرِ خاوٍ أَي خالٍ، وقال بعضهم في قوله تعالى: وهي خاوِية على عروشها؛ أَي خاوية عن عروشها لتهدُّمِها، جعل على بمعنى عن كما، قال اللَّه عز وجل: الذين إِذا اكتالُوا على الناس يَسْتَوْفُون؛ أَي اكتالوا عنهم لأَنفسهم، وعُروشُها: سُقوفها، يعني قد سقَط بعضُه على بعض، وأَصل ذلك أَن تسقُط السقوفُ ثم تسقُط الحيِطان عليها.
      خَوَتْ: صارت خاوِيةً من الأَساس.
      والعَرْش أَيضاً: الخشَبة، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ.
      وعرَش العَرْشَ يعرِشه ويعرُشه عَرْشاً: عَمِلَه.
      وعَرْشُ الرجل: قِوام أَمره، منه.
      والعَرْش: المُلْك.
      وثُلَّ عَرْشُه: هُدِم ما هو عليه من قِوام أَمره، وقيل: وَهَى أَمريه وذهَب عِزُّه؛ قال زهير:تَداركْتُما الأَحْلافَ، قد ثُلَّ عَرْشُها،وذُبيانَ إِذ زَلَّتْ بأَحلامِها النَّعْلُ (* قوله «واعنوشته» هو في الأصل بهذا الضبط.) وتَعَرْوَشْته إِذا ركبته.
      وناقة عُرْشٌ: ضخْمة كأَنها مَعْروشة الزَّوْر؛ قال عبدةُ بن الطبيب: عُرْشٌ تُشِيرُ بقِنْوانٍ إِذا زُجِرَتْ،من خَصْبة، بقِيَتْ منها شَمالِيلُ وبعيرٌ مَعْروشُ الجَنْبين: عظيمُهما كما تُعْرَشُ البئر إِذا طُوِيتْ.
      وعَرْشُ القَدَمِ وعُرْشُها: ما بين عَيرِها وأَصابعها من ظاهرٍ، وقيل: هو ما نَتأَ في ظهرها وفيه الأَصابعُ، والجمع أَعْراشٌ وعِرَشة.
      وقال ابن الأَعرابي: ظهرُ القدم العَرْش وباطنُه الأَخْمَص.
      والعُرْشانِ من الفرس: آخرُ شَعرِ العُرْف.
      وعُرْشا العُنُق: لَحْمتان مسْتَطِيلتان بينهما الفَقارُ، وقيل: هما موضعا المِحْجَمَتين؛ قال العجاج: يَمْتَدّ عُرْشا عُنْقِه للُقْمَتِهْ ‏

      ويروى: ‏وامتدَّ عُرْشا.
      وللعنُقِ عُرْشان بينهما القفا، وفيهما الأَخْدَعانِ، وهما لحمتان مُسْتطيلتانِ عِدا العُنُق؛ قال ذو الرمة: وعبدُ يَغُوث يَحْجُلُ الطَّيْرُ حوله،قد احْتَزّ عُرْشَيهِ الحُسامُ المُذَكَّرُ لنا الهامةُ الأُولى التي كلُّ هامةٍ،وإِن عظُمَتْ، منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وواحدهما عُرْش، يعني عبد يغوث بن وقّاص المُحاربي، وكان رئيسَ مَذْحِج يومَ الكُلاب ولم يُقْتل ذلك اليومَ، وإِنما أُسِرَ وقُتِل بعد ذلك؛ وروي: قد اهْتَذّ عُرْشَيه أَي قَطَع،، قال ابن بري: في هذا البيت شاهِدانِ: أَحدُهما تقديمُ مِنْ على أَفْعَل، والثاني جواز قولهم زيد أَذلُّ من عُمرٍو، وليس في عَمْرٍو ذُلٌّ؛ على حد قول حسان: فَشَرُّكُما لِخيرِكُما الفِداءُ وفي حديث مَقْتَل أَبي جهل، قال لابن مسعود: سَيْفُك كَهامٌ فخُذْ سَيفي فاحْتَزَّ به رأْسي من عُرْشِي؛ قال: العُرْشُ عِرْقٌ في أَصل العُنُق.
      وعُرْشا الفرسِ: مَنْبِت العُرْفِ فوق العِلْباوَيْنِ.
      وعَرْشَ الحِمارُ بعانَتهِ تَعْريشاً: حَمَلَ عليها فاتحاً فمَه رافعاً صوتَه، وقيل إِذا شَحَا بعد الكَرْفِ؛ قال رؤبة: كأَنّ حيث عَرَّشَ القَبائلا من الصَّبِيّيْنِ وحِنُوًا ناصِلا والأُذُنان تُسَمَّيان: عُرْشَينِ لِمُجاوَرَتِهما العُرْشَين.
      أَراد فلان أَن يُقِرّ لي بحقّي فَنَفَث فلانٌ في عُرْشَيهِ، وإِذا سارَّه في أُذُنيه فقد دَنا من عُرْشَيْهِ.
      وعَرَشَ بالمكان يَعْرِش عُرُوشاً وتَعرَّش: ثبَتَ.
      وعَرِشَ بغَرِيمه عرَشاً: لزِمَه.
      والمُتَعَرْوِشُ: المُسْتَظِلّ بالشجرة.
      وعَرَّشَ عني الأَمرُ أَي أَبْطأَ:، قال الشماخ.
      ولما رأَيتُ الأَمرَ عَرْشَ هَوِيّةٍ،تسَلّيْتُ حاجاتِ الفؤاد بشَمَّرا الهَوِيّةُ: موضعٌ يَهْوِي مَنْ عليه أَي يَسْقُط؛ يصِفُ فوتَ الأَمرِ وصعوبتَه بقوله عَرْشَ هَوِيّة.
      ويقال الكلب إِذا خَرِقَ فلم يَدْنُ للصيد: عَرِشَ وعَرِسَ.
      وعُرْشانٌ: اسمٌ.
      والعُرَيْشانُ: اسم؛ قال القتَّال الكِلابي: عفا النَّجْبُ بعدي فالعُرَيْشانُ فالبُتْرُ"
  2. عَرْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَرْشُ: عَرْشُ اللهِ تعالى، ولا يُحَدُّ، أو ياقوتٌ أحْمَرُ يَتَلأَلَأ من نورِ الجَبَّارِ تعالى، وسَرِيرُ المَلِكِ، والعِزُّ، وقِوامُ الأمرِ، ومنه: ثُلَّ عَرْشُه، ورُكْنُ الشيءِ، والقَصْرُ، وأربعةُ كَواكِبَ صِغارٌ أسْفَلَ من العَوَّاءِ، ويقالُ لها: عَرْشُ السِمَاكِ، وعَجُزُ الأسَدِ، والجَنَازَةُ، قيل: ومنه: ‘‘اهْتَزَّ العَرْشُ لموتِ سَعْدِ بنِ مُعاذٍ’‘ واهْتِزَازهُ: فَرَحُهُ، والمُلْكُ، والخَشَبُ تُطْوَى به البئْرُ بعدَ أن تُطْوَى بالحِجَارَةِ قَدْرَ قامَةٍ، والمَظَلَّةُ، وأكثرُ ما يكونُ من القَصَبِ، والخَشَبُ الذي يقومُ عليه المُسْتَقِي،
      ـ عَرْشُ من البيتِ: سَقْفُه، والخَيْمَةُ، والبيتُ الذي يُسْتَظَل به، كالعَرِيشِ ج: عُروشٌ وعُرُشٌ وأعْراشٌ وعِرَشَةٌ،
      ـ عَرْشُ من القومِ: رَئيسُهُم المُدَبِّرُ لأمرِهِمْ،
      ـ عَرْشُ من القَدَمِ: ما نَتَأ من ظَهْرِ القَدَمِ،
      ـ عَرْشُ للطائِرِ: عُشُّهُ،
      ـ عُرْشُ: لَحْمَتَانِ مُسْتَطِيلَتَانِ في ناحِيَتِي العُنُقِ، أو في أصْلِهَا، أو مَوْضِعا المِحْجَمَتَيْنِ، وعَظْمَانِ في اللَّهاةِ يُقيمانِ اللسانَ، وآخِرُ شَعَرِ العُرْفِ من الفَرَسِ، والأُذُنُ، والضَّخْمَةُ من النُّوقِ، كأنَّها مَعْروشةُ الزَّوْرِ، ومكةُ، أو بُيوتُها القديمةُ، أو: مكةُ، كالعَرِيشِ،
      ـ عُرْشُ: بُيوتُها، كالعُروشِ، وما بينَ العَيْرِ والأصابعِ من ظَهْرِ القَدَمِ، ج: عِرَشَةٌ وأعْراشٌ.
      ـ قولُ سَعْدٍ: وفلانٌ كافِرٌ بالعُرُشِ، يعني مُعَاوِيَةَ مُقيمٌ بمكةَ.
      ـ بَعيرٌ مَعْروشُ الجَنْبَيْنِ: عَظيمُهُما.
      ـ عُرِشَ الوَقودُ وعُرِّشَ: أُوقِدَ، وأُديمَ.
      ـ عَريشُ: كالهَوْدَجِ، وما عُرِّشَ للكَرْمِ، وخَيْمَةٌ من خَشَبٍ وثُمَامٍ، ج: عُرُشٌ، وبلد من أعْمالِ مِصْرَ خَرِبَتْ، وأنْ يكونَ في الأصْلِ الواحِدِ أرْبَعُ نَخَلاتٍ أو خَمْسٌ.
      ـ عَرَشَ يَعْرِشُ ويَعْرُشُ: بَنَى عَريشاً، كأعْرَشَ وعَرَّشَ،
      ـ عَرَشَ الكَلْبُ: خَرِق، ولم يَدْنُ للصيْدِ،
      ـ عَرَشَ الرَّجُلُ: بَطِرَ، وبُهِتَ، كعَرِشَ، عَرْشاً وعَرَشاً،
      ـ عَرَشَ البَيْتَ: بناهُ،
      ـ عَرَشَ الكَرْمَ عَرْشاً وعُروشاً: رَفَعَ دوالِيَهُ على الخَشَبِ، كعَرَّشَهُ،
      ـ عَرَشَ البِئْرَ: طَوَاهَا بالحِجَارَةِ قَدْرَ قامَةٍ من أسْفَلِهَا وسائِرُهَا بالخَشَبِ،
      ـ عَرَشَ فلاناً: ضَرَبَهُ في عُرْشِ رَقَبَتِهِ،
      ـ عَرَشَ بالمكانِ: أقامَ.
      ـ عَرِشَ بغَرِيمِهِ: لَزِمَهُ،
      ـ عَرِشَ عَنِّي: عَدَلَ.
      ـ عَرِشَ عَلَيَّ ما عِنْدَ فلانٍ: امْتَنَعَ.
      ـ عَرَّشَ الحِمَارُ برأسِهِ تَعْرِيشاً: حُمِلَ عليه، فَرَفَعَ رأسَهُ وشَحا فاه،
      ـ عَرَّشَ البَيْتَ: سَقَفَهُ،
      ـ عَرَّشَ الأمْرَ: أبْطَأ به.
      ـ تَعَرَّشَ بالبَلَدِ: ثَبَتَ،
      ـ تَعَرَّشَ بالأمْرِ: تَعَلَّقَ، كتَعَرْوَشَ.
      ـ اعْتَرَشَ العِنَبُ: عَلاَ على العريشِ،
      ـ اعْتَرَشَ فلانٌ: اتَّخَذَ عَريشاً،
      ـ اعْتَرَشَ الدابَّةَ: رَكِبَها، كاعْتَرَسَهَا واعْرَوَّشَها وتَعَرْوَشَها.
      ـ مُعَرْوِشُ: المُسْتَظِلُّ بِشَجَرَةٍ ونحوِها.
  3. عرَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَشَ يَعرِش ، عَرْشًا ، فهو عارش ، والمفعول معروش :-
      (للمتعدِّي) • عرَش الرَّجُلُ هيَّأ، بنى بناء من خشب يستظلّ به :- {وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ} .
      عرَش الكَرْمَ: رفع أغصانَه على خشب :- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ} :-
      • بئر معروشة: إذا طُويت بخشب.
  4. عرَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَّشَ يُعرِّش ، تعريشًا ، فهو مُعرِّش ، والمفعول مُعرَّش (للمتعدِّي) :-
      عرَّش الرَّجلُ عرَش؛ بنى بناء من خشب يستظلّ به.
      عرَّشَ البيتَ: سقَّفه، جعل له سقفًا :-عرَّش الطَّائرُ عُشَّه، - بيتٌ مُعرَّشٌ، - {وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يُعَرِّشُونَ} [قرآن] .
      عرَّش الكَرْمَ: عرَشه؛ رفع أغصانَه على خشب.
  5. عَرش (المعجم الرائد)
    • عرش - يعرش ويعرش ، عرشا وعروشا
      1-عرش الكرم : رفع أغصانه على الخشب
  6. العَرِيشةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيشةُ : الهَوْدَجُ. والجمع : عرائِشُ.


  7. العَرِيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرِيشُ : ما يُسْتَظَلٌ به.
      و العَرِيشُ ما عُرِشَ للكَرْمِ.
      والسَّقْفُ. والجمع : عُرُشٌ.
  8. العَرْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرْشُ : المُلْكُ.
      و العَرْشُ سريرُ المُلْك .
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 23وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ) ) .
      و العَرْشُ قِوَامُ الأمر؛ يقال: استوى المَلِكُ على عَرْشِهِ: مَلَك.
      وثُلَّ عَرْشُهُ: وَهَى أَمْرُهُ وذَهَبَ عِزَّهُ.
      و العَرْشُ السَّقْف.
      و العَرْشُ المِظَلَّةُ، وأَكثرُ ما تكونُ من القَصَبِ.
      و العَرْشُ ما يُدْعَمُ به الكرْمُ من خشَبٍ ليقومَ عليه وتَسْتَرْسِلُ عليه أغصانُهُ.
      و العَرْشُ ظهْرُ القَدَم.
      وعرشُ القوْم: رئيسُهُم المدَبِّرُ لأمورِهمْ.
      وعَرْشُ الطائر: عُشُّهُ. والجمع : عُروشٌ، وأَعْرَاشٌ.
  9. العُرْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرْشُ : آخر شَعْرِ العُرْفِ من الفَرَس.
      و العُرْشُ الأذُنُ.
      يقال: نَفث في عُرْشَيْهِ: أسَرّ إِليه، وعُرْشا العُنُق: لحمتانِ مستطيلتان في ناحيتيه بينهما الفَقارُ. والجمع : أَعْرَاشٌ.
  10. العرش (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو اسم لمكة‏
  11. ‏حملة العرش (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الملائكة الذين يحملون عرش الرحمن‏
  12. إِعتَرَش (المعجم الرائد)
    • إعترش - اعتراشا
      1- إعترش بنى «عريشا»، وهو خشب ينصب ليرفع عليه الكرم. 2- إعترش العنب العريش أو عليه : علاه واسترسل وامتد عليه.
  13. أعرش (المعجم الرائد)
    • أعرش - إعراشا
      1-بنى «عريشا»، وهي خشب ترفع عليه الكرمة
  14. عَريش (المعجم الرائد)
    • عريش - ج، عرش
      1- عريش : ما يستظل به. 2- عريش : سقف. 3- عريشه ودج. 4- عريش : حظيرة تسوى للماشية لتمنع عنها البرد. 5- عريش : ما عرش للكرم.
  15. عَريشة (المعجم الرائد)
    • عريشة - ج، عرائش
      1- عريشةه ودج. 2- عريشة : ما عرش للكرم.
  16. عرش (المعجم الرائد)
    • عرش - تعريشا
      1- عرش بنى عريشا. 2- عرش الكرم : ارتفعت أغصانه على الخشب. 3- عرش الكرم : رفع أغصانه على الخشب. 4- عرش البيت : سقفه. 5- عرش الطائر : ارتفع وظلل بجناحيه من تحته. 6- عرش الأمر عنه : تأخر.
  17. عرش (المعجم الرائد)
    • عرش - يعرش ويعرش ، عرشا
      1- عرش بنى عريشا. 2- عرش البيت : بناه. 3- عرش العرش : عمله.
  18. عرش الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • هيَّأ، بنى بناء من خشب يستظلّ به :- {وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ}.
  19. عرش الكرْم (المعجم عربي عامة)
    • رفع أغصانَه على خشب :- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ} :- ° بئر معروشة
  20. عرّش البيت (المعجم عربي عامة)
    • سقَّفه، جعل له سقفًا :-عرَّش الطَّائرُ عُشَّه- بيتٌ مُعرَّشٌ- {وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يُعَرِّشُونَ} [ق].
  21. عرّش الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • عرَش؛ بنى بناء من خشب يستظلّ به.
  22. عرّش الكرْم (المعجم عربي عامة)
    • عرَشه؛ رفع أغصانَه على خشب.
  23. عرْش الطّائر (المعجم عربي عامة)
    • عُشُّه.
  24. عرش (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ر ش: العَرْشُ سرير الملك و عَرْشُ البيت سقفه وقولهم ثل عرشه على ما لم يسم فاعله أي وهى أمره وذهب عزه و عَرَشَ بنى بناء من خشب وبابه ضرب ونصر وكروم مَعْرُشَاتٌ و العَرِيشُ عريش الكرم وهو أيضا خيمة من خشب وثمام والجمع عُرُش بضمتين كقليب وقلب ومنه قيل لبيوت مكة العرش لأنها عيدان تنصب ويظلل عليها وفي الحديث {تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وفلان كافر بالعرش} ومن قال عُرُوشٌ فواحدها عَرْشٌ مثل فلس وفلوس ومنه الحديث {إن بن عمر رضي الله عنه كان يقطع التلبية إذا نظر إلى عروش مكة} و عَرَّشَ الكرم بالعروش تَعْرِيشاً و اعْتَرَشَ العنب إذا علا على العراش
  25. اعْتَرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَرَشَ فلانٌ: بنى عريشًا.
      و اعْتَرَشَ العِنَبُ العريش وعلى العريشِ.
      علاهُ واسترسَلَ عليه.


معنى عرشكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: